الجمعة، 26 أغسطس 2011
بالوثائق.. صفوت الشريف نفذ عملية اغتيال سعاد حسني
حصلت الوفد الاسبوعي علي الوثائق السرية التي تكشف تورط صفوت الشريف وجهاز أمن الدولة في اغتيال سعاد حسني
.
تشمل الوثائق 4 تقارير صادرة عن جهاز أمن الدولة وتحديداً التنظيم السياسي السري بالجهاز.. وتحمل صفة سري للغاية وموقعة من اللواء حسن عبدالرحمن رئيس جهاز أمن الدولة وجميعها صادرة خلال شهر يونيو عام 2001.. وحسب التقرير فقد أطلق علي العملية اسم حركي تكليف رقم 5/خ ويقول التقرير الاول، التقرير بناء علي التكليف رقم (5/خ) بتاريخ 8/6/2011 بخصوص تصفية المدعوة سعاد حسني فقد تبين الآتي: أولاً الخطة: بمراجعة التحريات المبدئية حول شخص المستهدفة تبين انها تعاني من أمراض مستعصية واضطرابات نفسية بسبب طول فترة علاجها بالخارج وبناء عليه نري أن يتم تصفيتها عن طريق القائها من البلكونة محل سكنها في لندن وهي مسألة كفيلة بقتلها بشكل مؤكد خاصة لو تم افقادها الوعي ليسهل بعدها القاؤها من البلكونة بحيث يكون رأسها للاسفل وقدمها لاعلي وبالتالي سوف يتلقي الرأس الصدمة للارض بكامل وزنها مع طول مسافة السقوط مما سوف يؤدي الي انفجار الرأس وتصبح الوفاة مؤكدة بنسبة 100٪.
يتم مصادرة الشرائط من أرقام 7 وحتي 12 وهي الشرائط التي تبلغ الينا من مصادرنا انها تحتوي علي المعلومات الخطيرة المحظور نشرها والتي تنوي المستهدفة نشرها في مذكراتها رغم تحذيرها بعدم نشر هذه المعلومات.
يتم تهيئة محل سكن المدعوة المستهدفة بحيث يتبين لجهات التحقيق الانجليزية ان الحادث انتحار بسبب الحالة النفسية السيئة للمدعوة نظراً ليأسها من الشفاء من مرضها المزمن والمستعصي.
ثانياً: وقع اختيارنا علي النقيب رأفت بدران من قوة التنظيم طرفنا للقيام بالعملية نظراً لاجادته اللغة الانجليزية بدرجة جيدة جداً وأيضاً لقوته الجسمانية ومهارته في تنفيذ مثل تلك المهام - يتم الاتفاق مع مصادرنا لتجهيز جواز سفر مزيف لتنفيذ العملية المذكورة سلفاً ببيانات رجل أعمال كزيادة في الاحتياط.
ثالثاً: بعد موافقة سيادتكم علي الخطة سوف يتم الاجتماع بالسيد الوزير صفوت الشريف لعرض الخطة عليه بحسب طلبه ومراجعة الشرائط المطلوب مصادرتها لتسليمها اليه بعد تصفية المدعوة المستهدفة.
- في الوقت نفسه يتم تكليف عنصر التزييف المتعاون مع التنظيم لاصدار جواز السفر المزيف لمنفذ العملية مع اعداد منفذ العملية نفسياً ومده بكامل متطلبات الرحلة وتتم جميع المراحل السالفة خلال ثلاثة أيام.
- وفي اليوم الرابع يغادر منفذ العملية الي لندن لمراقبة مسكن المدعوة المستهدفة لرصد زوارها والمقيمين معها لاختيار الوقت المناسب لتنفيذ العملية في غضون 7 أيام علي أقصي تقدير.. انتهي نص التقرير.
وفي التقرير الثاني والذي يحمل صفة «سري للغاية» أبلغ اللواء حسن عبدالرحمن وزير الداخليةالعادلي بما دار في لقائه مع صفوت الشريف بشأن ذات المهمة.. وقال التقرير التقينا يوم أمس الساعة 1330 بالسيد الوزير صفوت الشريف وتم عرض الخطة عليه وقد أكد لنا أرقام الشرائط المطلوب مصادرتها وأبدي موافقته علي الخطة.
انتهي عنصر التزييف من تجهيز أوراق عنصر التنفيذ وهي عبارة عن بطاقة شخصية وجواز سفر وتم منحها لعنصر التنفيذ مع تفاصيل التكليف مكتوبة لمراجعتها قبل السفر المحدد له سعة الساعة 500 بتاريخ الثلاثاء 12/6/2001 بناء علي حجز الطيران.
وسوف يتم اليوم سعة 2200 الاجتماع بعنصر التنفيذ لمراجعة خطوات تنفيذ التكليف.
تم صرف الشيك الموقع من سيادتكم بمبلغ 75 ألف جنيه وتحويله الي جنيه استرليني لتسليمها لعنصر التنفيذ ليقوم بتسليم مصدر معلوماتنا في لندن مبلغ 5 آلاف جنيه استرليني المتفق عليه بمعرفة السيد الوزير صفوت الشريف وباقي المبلغ سوف يبقي في عهدة عنصر التنفيذ تحت بند مصاريف تنفيذ التكليف يرد ما تبقي منها بعد انتهاء التكليف وخصم المكافأة المقررة من سيادتكم لعنصر التنفيذ حال تنفيذ المهمة بنجاح.
وقال التقرير الثالث المرسل من حسن عبدالرحمن رئيس جهاز أمن الدولة الي حبيب العادلي وزير الداخلية حول المعلومات التي حصل عليها الجهاز من منفذ العملية بعد سفره الي لندن أفادنا عنصر التنفيذ من لندن انه بدأ تحرياته حول المدعوة المستهدفة وقد تبين له انها تعيش بمفردها مع صديقتها (مصدر المعلومات) وانها لا تخرج كثيراً من محل سكنها ولا يتردد أصدقاء عليها إلا نادراً كما بينت التحريات ان مسرح التكليف ممهد وجاهز لتنفيذ التكليف دون أي عوائق.. كما أفادنا عنصر التنفيذ انه قد تبين ان بلكونة مسكن المدعوة المستهدفة يحيطها سلك مانع بحيث أصبح من الضروري لتنفيذ التكليف قص السلك الذي تم وضعه لحجب السقوط من البلكونة مع وضع متعلقات للمدعوة بجوار الفتحة التي تم قصها ليؤكد ان المدعوة هي التي قصتها من أجل الانتحار وقد وجهنا عنصر التنفيذ بضرورة الانتظار لحين عرض الامر علي سيادتكم والرد عليه بالتعليمات.
أما التقرير الرابع فتم تحريره عقب الانتهاء من قتل سعاد حسني وقال عاد اليوم سعة 100 الي القاهرة عنصر التكليف وقد سلم نفسه الي التنظيم سعة 900 وأبلغ التمام كما أبلغنا انه تم تنفيذ التكليف بنسبة نجاح 100٪.. وتسلمنا من عنصر التنفيذ 6 أشرطة والتي أقرت فيها المدعوة سعاد حسني بأنها أُجبرت علي اقامة علاقات آثمة مع عدد من كبار المسئولين بالدولة.. وتم تسليم الاشرطة الي السيد صفوت الشريف بعد نسخها.
انتهت تقارير جهاز أمن الدولة التي حصلنا عليها.. وهكذا قتلوا سعاد حسني.
اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - بالوثائق.. صفوت الشريف نفذ عملية اغتيال سعاد حسني
مجلس الوزراء: الاتفاق على 8 ثوابت للدستور
الجمعة 26 اغسطس 2011
بعد رفض أحزاب عديدة لكثير من بنود وثيقة مجلس الوزراء بشأن المبادئ الحاكمة للدستور، فى اجتماع عقد الاثنين الماضى، بادرت اللجنة المشكلة من جانب مجلس الوزراء، لعقد جلسة مطولة، مساء أمس الأول، لمناقشة المبادئ الأساسية للدستور، واتفق المجتمعون على 8 مبادئ أساسية للدستور.
وتتضمن هذه المبادى أن «جمهورية مصر العربية دولة ديمقراطية نظامها مدنى، دين الدولة الإسلام، واللغة العربية هى اللغة الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع، ووضع بند ينص على أن مبادئ شرائع غير المسلمين هى المصدر الرئيسى للتشريعات المتعلقة بأحوالهم الشخصية وشئونهم الدينية».
وكان من بين المشاركين فى الاجتماع من جانب مجلس الوزراء الدكتور معتز بالله عبدالفتاح، المستشار السياسى لرئيس الوزراء، ومن جانب اللجنة المشكلة فى مجلس الوزراء، الدكتور سمير مرقس، والدكتور عمرو حمزاوى، والدكتورة منار الشوربجى، كما حضر جورج إسحاق، المنسق الأسبق لحركة كفاية، ومن حزب الوسط أبوالعلا ماضى، وعصام سلطان، ومن حزب الحضارة محمد الصاوى وحاتم عزام، واتفقوا جميعا على ألا تكون هذه المبادئ «ملزمة للهيئة التأسيسية ولكن تكون ميثاق شرف بين القوى السياسية».
ومن بين البنود التى يتضمنها الميثاق نص يؤكد على حق وحرية الاعتقاد والتفكير وإقامة الشعائر الدينية مكفولة، وآخر ينص على أن تلتزم الدولة بضمان الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وفرص العمل، كما تضمن الحقوق والحريات المدنية والسياسية العامة والشخصية.
وبند آخر ينص على أن المواطنة أساس الحقوق والواجبات ولا يجوز التمييز بين المواطنين على أساس الجنس أو اللون أو العرق أو الدين أو الثروة أو الآراء السياسية أو الإعاقة، وأن السيادة للشعب وحده، وهو مصدر كل السلطات وسيادة القانون أساس الحكم فى الدولة، وتخضع السلطات والأشخاص الاعتبارية العامة والخاصة والمواطنون كافة للقانون دون أية تفرقة، إلى جانب أن حرية تكوين الأحزاب بالإخطار، بشرط ألا تقوم فى برامجها أو عضويتها على التمييز بين المواطنين.
وأوضح الملط أن شرف أبدى استحسانه فى اجتماع سابق لفكرة اختصار المبادئ لخمسة فقط، إلا أن حمدين صباحى، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، أضاف إليهما مادتين تتصل بالحريات العامة والخاصة وحرية التعبير، بالإضافة إلى حقوق السكن والغذاء والدواء، فوافق المجتمعون بالإجماع على هذا الاقتراح، مشيرا إلى أنه من المقرر مناقشة المبادئ الأساسية النهائية للدستور.
أما حزب النور السلفى فقد رفض التفاوض حول مبدأ المواد الأساسية للدستور، وقال محمد يسرى المتحدث باسم الحزب لـ«الشروق»: «قلنا أكثر من مرة إن المبادئ التى نضعها كمبادئ أساسية للدستور يجب أن تكون استرشادية وليست ملزمة، ولكن يبدو أن الأمر لن يكون كذلك، فهناك إصرار على إصدار إعلان دستورى جديد، وهذا ما نرفضه بشدة بغض النظر عن محتوى الوثيقة». وحول اجتماع رئيس الوزراء مع القوى السياسية المختلفة لمناقشة الاعتداءات الإسرائيلية على الحدود المصرية، قال طارق الملط، لـ«الشروق»: «هذا اجتماع موسع مع القوى السياسية بجميع أطيافها، لأخذ رد فعل موحد تجاه العدوان الإسرائيلى، لإظهار رد الفعل للمجتمع الدولى كأنه رد فعل شعبى وليس رد فعل الحكومة وحدها»، مشيرا إلى أن المجلس العسكرى ومجلس الوزراء وصلهم العديد من المقترحات بشأن رد الفعل فأرادا أن يشركا الجميع فى اتخاذ القرار.
المتحدثة باسم السفارة الأمريكية بالقاهرة تنفي تنامي مشاعر العداء المصري لواشنطن
|
| |||
|
|
| ||
|
|
| ||
|
|
| ||
محيط:
|
|
| ||
|
|
| ||
| القاهرة : أكدت إليزابيث كولتن المتحدثة باسم السفارة الأمريكية بالقاهرة قوة العلاقات المصرية-الأمريكية، واصفة التقارير الصحفية التى أشارت إلى أن مغادرة جيمس بيفر المدير السابق للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية جاءت نتيجة لتنامي مشاعر العداء في مصر ضد الولايات المتحدة بأنها غير صحيحة. وقالت كولتن في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الجمعة إن بيفر يعد من أفضل المتخصصين في مجال التنمية وإن مغادرته القاهرة كانت لأسباب داخلية بحتة..مشيرة إلي أن والتر نورث المدير الجديد للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر وصل إلى القاهرة لممارسة مهام عمله منذ أربعة أيام . وأضافت: إن الإدارة الأمريكية طلبت من الكونجرس الموافقة على تقديم 250 مليون دولار مساعدات اقتصادية لمصر فضلا عن 3ر1 مليار دولار المساعدات العسكرية للعام المالي 2012 بهدف تعزيز الشراكة بين مصر والولايات المتحدة ، مشيرة إلي تقديم 30 مليار دولار مساعدات لمصر علي مدار 30 عاما الماضية. وأفادت أن الولايات المتحدة تخصص جزءا من مساعداتها لتعزيز منظمات المجتمع المدني في مصر خاصة التي تعمل في مجال احترام حقوق الإنسان والحرية السياسية وتشجيع إجراء انتخابات حرة ونزيهة ودعم مهنية وسائل الإعلام وتطوير الأحزاب السياسية وزيادة مشاركة الشباب والمرأة في الحياة السياسية . وأضافت كولتن أنه يتم تمويل هذه الأنشطة في إطار الحوار المستمر مع الحكومة المصرية ، موضحة أن المجموعات المصرية التي تطلب وتحصل على تمويل من الولايات المتحدة تعمل في أنشطة تتسم بالحيادية السياسية وأنه لا يتم توفير التمويل للأحزاب السياسية . وأشارت إلي تطبيق معايير مشددة لضمان استخدام هذه الأموال طبقا لشروط المنحة ، مؤكدة تبني الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية معايير الشفافية والمحاسبية فيما يتعلق ببرامج المساعدات المقدمة لمصر. |
بعد مذبحة 2009..الصين تستعين بـ"فهود الثلوج" لقمع مسلمي الإيغور
محيط
| |||
| مسلمو الإيغور |
|
|
ففي 13 أغسطس ، كشفت صحيفة "تشاينا ديلي" الصينية أن بكين أرسلت وحدات خاصة من قوات مكافحة الإرهاب إلى إقليم شينجيانج في غربي البلاد بعد اضطرابات جديدة شهدها الإقليم في نهاية يوليو/تموز الماضي وقبيل استضافة المنطقة لمؤتمر اقتصادي هام.
ونقلت الصحيفة عن ناطق باسم الشرطة الشعبية المسلحة في شينجيانج قوله إن هذه الوحدات التي تسمى "فهود الثلوج" ستنفذ عمليات ضد ما أسماه "الإرهاب والمتطرفين الدينيين" في مدينتي كاشغر وهوتان.
وأضاف الناطق أن مهمة هذه الوحدات ستكون أيضا تعزيز الأمن مع اقتراب المنتدى التجاري "معرض الصين-أوراسيا" الذي سينظم مطلع سبتمبر في أورومتشي عاصمة إقليم شينجيانج المضطرب .
وبالنظر إلى أن الخطوة السابقة جاءت بعد تصاعد التوتر العرقي بين قومية الإيغور المسلمة "الأغلبية في شينجيانج والأقلية في الصين" وقومية الهان "الأقلية في شينجيانج والأغلبية في الصين" عقب وقوع أعمال عنف جديدة الشهر الماضي ، فهناك من حذر من احتمال تكرار المذبحة التي وقعت في 5 يوليو 2009 .
تهديدات شيان
ولعل دعوة زعيم الحزب الشيوعي في الإقليم تشانج تشون شيان إلى قمع من أسماهم "الإرهابيين والمتطرفين الدينيين" تدعم المخاوف السابقة .
ففي 8 أغسطس وبعد اتهام الحكومة المحلية في شينجيانج لـ "متشددين إسلاميين تدربوا في معسكرات إرهابية خارج الصين" بالمسئولية عن هجمات في يوليو الماضي أدت إلى سقوط عشرات الأشخاص بين قتيل وجريح ، توعد شيان بعدم التهاون مع "مثيري المتاعب" في الإقليم الواقع أقصى غرب البلاد.
وقال شيان في كلمة لأعضاء الحزب الشيوعي :" حتى يتسنى لنا كبح جماح الموجة الحالية من الممارسات الإرهابية العنيفة، علينا أن نركز بشدة على قمع الإرهابيين والأنشطة الدينية غير المشروعة والتركيز على حفظ الاستقرار" .
وكان هجومان وقعا في أواخر يوليو/تموز الماضي أسفر عن سقوط 14 قتيلا على الأقل وإصابة 42 آخرين في مدينة كاشغر ، وزعمت الرواية الرسمية الصينية حول الحادث إن مهاجمين من مسلمي الإيغور اقتحموا مطعما وقتلوا صاحبه ونادلا ثم هاجموا أربعة أشخاص وقتلوهم في شارع مجاور .
وبالنظر إلى أن الصين كثيرا ما تلقي باللائمة على من تسميها "جماعات انفصالية إسلامية " بإقليم شينجيانج في وقوع هجمات على الشرطة وأهداف حكومية أخرى وتتهمها بالعمل مع تنظيم القاعدة و"متمردين" من وسط آسيا لإقامة دولة مستقلة تحت اسم "تركستان الشرقية" ، فإن هناك من يرى أن الهجمات السابقة قد تكون مدبرة من قومية "الهان" لتنفيذ حملة تطهير عرقي جديدة ضد مسلمي الإيغور ، خاصة وأن منظمات حقوقية دولية كثيرة اتهمت السلطات الصينية صراحة بقمع الأقلية المسلمة في الإقليم تحت غطاء مكافحة "الإرهاب" وذلك في محاولة لتغيير التوازن الديموغرافي في الإقليم لصالح أقلية الهان.
مذبحة 2009
| |||
| ربيعة قدير |
|
|
فقد ألقت صحيفة "التايمز" البريطانية باللوم حينها على قومية "الهان" التي ينتمي إليها أغلبية سكان الصين فيما يحدث من انتهاكات ضد مسلمي الإيغور .
وأضافت الصحيفة في تقرير لها في 7 يوليو 2009 أن قومية "الهان" تعتبر نفسها العنصر الجوهري في توحيد سكان الصين مع تراجع الايديولوجية الشيوعية ، قائلة :" رغم أن الإيغور المسلمين لم ينتفضوا على الشيوعية ، لكن تذويب قوميتهم قسرا هو ما يزيد الاضطرابات".
وتابعت " قومية الهان التي تشكل 90 في المائة من السكان تهدف إلى إقناع كل الصينيين بأنهم عائلة عرقية واحدة وترفض أي انشقاق من جانب الأقليات ، لكن هذا الأمر ينكر على الصين تنوعها الثقافي والإنساني ويعمي بصيرة بكين عن الحقوق التي يتعين عليها الاعتراف بها".
وخلصت الصحيفة إلى القول إن أعمال العنف في مدينة أورومتشي عاصمة إقليم شينجيانج يجب أن تؤدي إلى تغيير ، إلا أن النتيجة المحتملة على عكس ما سبق وهى الإنكار والقمع والابتعاد أكثر عن الحقوق الأساسية للأقليات والعرقيات المحتلفة .
وكانت أعمال العنف واسعة النطاق اجتاحت مدينة أورومتشي في 5 يوليو / تموز 2009 وامتدت بعد ذلك إلى مدينة كاشغار في إقليم شينجيانج أيضا وذلك فيما اعتبر حينها ثاني اضطرابات عرقية كبيرة تشهدها الصين خلال 18 شهرا، حيث قتل عشرات الأشخاص في مارس/آذار 2008 في احتجاجات لرهبان بالتبت يطالبون بحقوق أكبر للبوذيين.
وبدأت أعمال العنف عندما طالب متظاهرون مسلمون بالعدل لإثنين من أبناء جلدتهم قتلا في يونيو الماضي إثر شجار مع صينيين من "إثنية الهان" في مصنع قرب شنغهاي جنوبي الصين ، إلا أن قوات الشرطة استخدمت القوة لتفريقهم ، كما تدفق مئات من إثنية "الهان" على وسط مدينة أورومتشي حاملين الهراوات والسكاكين ، الأمر الذي أدى إلى اندلاع اشتباكات دامية أسفرت عن مقتل وإصابة المئات من المسلمين ، بالإضافة إلى اعتقال 1434 شخصا منهم .
ورغم المسئولية الواضحة للشرطة الصينية وإثنية "الهان" في تنفيذ ما وصف بالمذبحة ضد المسلمين ، إلا أن وسائل الإعلام الصينية الحكومية سارعت إلى اتهام المتظاهرين المسلمين بتدمير الحواجز التي وضعتها الشرطة في الطرقات وحرق السيارات والمحال التجارية ، كما عرض التليفزيون الصيني صورا لأفراد من إثنية الهان والدماء تنزف منهم جراء قيام مسلمي الإيغور بالاعتداء عليهم.
ولم يقف الأمر عند ما سبق ، فقد اتهمت الحكومة الصينية الانفصاليين الايغوريين الناشطين خارج البلاد بتدبير وتنظيم هجمات منسقة ضد صينيين من قومية "الهان" التي تشكل أقلية في إقليم شينجيانج .
كما وجهت حكومة إقليم شينجيانغ اللوم فيما حدث من أعمال عنف إلى الايغورية ربيعة قدير وهي إحدى زعامات الايغوريين وتعيش في منفاها في الولايات المتحدة ، إلا أن المنفيين من الايغوريين نفوا صحة ما سبق ، وأكدوا أن الاحتجاج كان سلميا وتحول إلى ضحية لعنف الدولة ، حيث فتحت الشرطة نيران أسلحتها بشكل عشوائي على مظاهرات سلمية .
وتحدث رئيس "الجمعية الإيغورية للتعاون مع تركستان الشرقية" عبد الحكيم تكلامكان خلال تصريحات له من اسطنبول عن أكثر من 600 قتيل وآلاف الجرحى والمعتقلين في الأحداث .
وبدورها ، حملت ربيعة قدير في بيان إلكتروني الأمن الصيني مسئولية ما حدث ، قائلة إنه بالغ في قمع احتجاج سلمي لطلبة من الإيغور ، كما تحدث ديل شات راشيت المتحدث باسم مؤتمر الإيغور العالمي من منفاه بالسويد عن غضب يتزايد منذ مدة طويلة ، قائلا إن الإيغور تعبوا من المعاناة في صمت.
قومية الإيغور
| |||
|
|
|
|
وبالنسبة لإقليم شينجيانج فهو يضم حوالي 10 ملايين نسمة ويقع على بعد 3270 كيلومترا غرب بكين ، وتسكنه أغلبية مسلمة من الإيغور تتحدث التركية ، بالإضافة إلى مسلمين من قوميات أخرى وأعداد محدودة من قومية "الهان " وتطلق عليه قومية "الايغور" جمهورية تركستان الشرقية.
ورغم أن الإقليم شهد اضطرابات في العقود الماضية مع الشرطة وعرقية الهان ، لكنها لم تكن بحجم الاضطرابات في 2009 وهو الأمر الذي فسره البعض باتساع الهوة الاقتصادية بين الهان والإيغور في الإقليم ، حيث يشكو ناشطون من الإيغور من التضييق على الحريات الدينية للمسلمين وتشجيع الصين لعرقية الهان على منافستهم في الفرص الاقتصادية .
وفيما يرغب بعض الإيغور المسلمين بانفصال الإقليم كليا عن الصين والتحالف مع الدول المسلمة في آسيا الوسطى ، إلا أنه لا يتوقع أن يتحقق هذا الحلم بسهولة ، بالنظر إلى أن الإقليم غني بالمعادن والنفط وذي موقع جغرافي إستراتيجي بالنسبة للصين ، حيث يقع على حدود ثمان من جمهوريات آسيا الوسطى منها باكستان وطاجيكستان وقيرغيزستان وكازاخستان .
وتبقى عدة حقائق من أبرزها أن قمع الإيغور لن يمنع عودة الاضطرابات لإقليم شينجيانج ، كما أنه حتى وإن نجحت السلطات الصينية في إعادة الهدوء هناك ، إلا أنها لن تنجح بسهولة في لململة جراح المسلمين دون إجراءات جذرية لتحسين أوضاعهم وضمان ممارسة شعائهم الدينية بحرية تامة .
وبالنظر إلى أنه هناك مواجهة بين الصين والغرب فيما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان وخاصة فيما يتعلق بقضايا التبت وتايوان ، فإن استمرار قمع مسلمي قومية الإيغور من شأنه أن يوتر العلاقات بين بكين والعالم الإسلامي ويضيع عقودا من التعاون المثمر بينهما في المحافل الدولية وفي مواجهة هيمنة الغرب ، خاصة وأن الإسلام جزء لايتجزأ من تاريخ الصين.
الإسلام في الصين
فمعروف أن عدد المسلمين هناك يقدر بأكثر من 100 مليون نسمة أي حوالي 7% من السكان ، ووصل الإسلام إلى الصين مبكرا جدا عن طريق محورين أولهما عن طريق البر وفيه انتشر الإسلام بالصين من الغرب عن طريق فتح تركستان الشرقية " إقليم شينجيانج حاليا " في العصر الأموي ، حيث أنه قبل أن ينتهي القرن الهجري الأول وصلت غزوات (قتيبة بن مسلم الباهلي ) الحدود الغربية للصين .
وعلى الرغم من أن الفتوحات الإسلامية لم تتوغل في أرض الصين ، إلا أن طريق القوافل فيما بعد بين غرب آسيا والصين كان لها أثر كبير في انتشار الإسلام عن طريق التجار في غربي الصين ولقد عرف هذا بطريق الحرير .
أما المحور الثاني لانتشار الإسلام في الصين فكان عن طريق البحر وتمثل في نقل الإسلام إلى شرقي الصين ، حيث أنه في نهاية عصر الخلفاء الراشدين ، في عهد الخليفة عثمان بن عفان ، وصل مبعوث مسلم إلى الصين في سنة 21هـ ، ثم توالت البعثاث الإسلامية على الصين حتي بلغت 28 بعثة في الفترة بين سنتي (31هـ -651 م ) و (184 هـ - 800 م ) ، وتوالت على الصين عبر هذا المحور البحري البعثاث الدبلوماسية والتجارية وأخذ الإسلام ينتشر عبر الصين من مراكز ساحلية نحو الداخل .
ويتوزع المسلمون في الصين على عشر قوميات هى الإيغور والقازاق وهوي والقيرغيز والطاجيك والأوزبك والتتار ودونجشيانج وسالار وباوآن ، ومعظم مسلمي الصين من أهل السنة ويتبعون المذهب الحنفي ، بينما يتبع المسلمون من قومية الطاجيك المذهب الشيعي .
وتعتبر قومية "هوي" أكبر القوميات المسلمة ، ومجرد ذكر الكلمة يعني في الصين الانتماء للإسلام ، وبالنسبة لإقليم شينجيانج فهو منطقة تتمتع بالحكم الذاتي لقومية الإيغور ويشكل سدس مساحة الصين وكان طريق الحرير البري يقطع شينجيانج من أقصاه إلى أقصاه، مما جعله همزة وصل هامة بين الشرق والغرب .
وقبل أكثر من ألفي سنة ، كان الصينيون يسمونه شييوي (المنطقة الغربية)، وفي زمن أسرتي مينغ وتشينغ(1368 - 1911م)، تحول الإسم إلى هويجيانج وقبل مائة سنة تقريبا أخذ اسم "شينجيانج".
وتؤكد وقائع التاريخ أن الإسلام دخل شينجيانج مع وصول التجار المسلمين إليه ، عندما راجت التجارة بين الصين وبلاد العرب في فترة أسرتي سوي وتانغ (581 - 907م) .
وفي قلب مدينة أورومتشي عاصمة شينجيانج، توجد عشرات المساجد وفي كل قرية في جنوب الإقليم ، يوجد مسجد واحد على الأقل مع وجود جامع كبير لصلاة الجمعة لكل عدة قرى ، ويبلغ عدد المساجد في شينجيانج أكثر من عشرين ألف مسجد، بمتوسط مسجد واحد لكل أربعمائة مسلم تقريبا، من بينها أكثر من ثمانية آلاف جامع كبير مناسب لأداء صلاة الجمعة.
أوضاع متقلبة
| |||
| المسلمون في الصين |
|
|
وفي عهد المنشوريين ، تغيرت أوضاع المسلمين ، فكان عهد ظلم واستبداد وذلك لجهل الموظفين المنشوريين بعادات المسلمين وظهرت عدة انتفاضات في شمال الصين وتركستان الشرقية وفي ولاية يونان راح ضحيتها الآلاف من المسلمين ، ورغم ذلك فإنه في هذه الفترة (1279 هـ -1862 م ) ظهرت أول ترجمة لمعاني القرآن الكريم إلى اللغة الصينية.
وبالنسبة للعهد الجمهوري (1329 هـ -1911 م) ، أعلن نظام الحكم آنذاك أن الأمة الصينية تتكون من خمسة عناصر يشكل المسلمون إحداها ، وكان علم الجمهورية يتكون من خمسة ألوان ، للمسلمين اللون الأبيض ، ونال المسلمين حقوقهم بعد أن عانوا الظلم ثلاثة قرون وناصر عدد كبير من أبناء المسلمين بالصين فكرة تأسيس الجمهورية بقيادة الدكتور صن يان سن وانتموا للحزب الوطني الحاكم (الكومين تان)، وحكم أبناء المسلمين أجزاء عدة من الصين ذات أغلبية مسلمة حكما ذاتيا وذلك بعد سقوط الامبراطورية في بداية القرن العشرين ولكنهم كانوا يتبعون الحكم المركزي ببكين فيدراليا.
وعندما تكالبت القوى الأجنبية مثل اليابان وانجلترا والولايات المتحدة على الصين ومن ثم دخول روسيا البلشيفية على الخط تقطعت أوصال الجمهورية وأصابها الضعف وتفشى الفقر بحكم الصرف على الحروب التي خاضوها ضد اليابان وإخراجها ، الأمر الذي جعل البسطاء يؤمنون بالفكر الشيوعي للتخلص من الفقر والقضاء على الطبقية بالمجتمع الرأسمالي وبدأت الحرب الأهلية تطحن بين حلفاء الكفاح ضد اليابانيين وهم الجمهوريون والشيوعيون .
وأبلى أبناء المسلمين بلاء حسنا وأبدوا مقاومة عنيفة ضد الثورة الشيوعية وقيادتها بزعامة الشيوعي ماوتسي دونج وبعد سقوط الجمهورية وتمكن الحزب الشيوعي من تملك مقاليد الأمور بالصين ( 1369 هـ - 1949 م ) وانسحاب القائد العسكري للحزب الوطني لخارج الأرض الصينية وبالتحديد لجزيرة تايوان، تم إعدام وسجن وتعذيب الغالبية العظمى من قيادات المسلمين وحكامهم وعلماؤهم وهدمت مساجدهم وأهينوا في دينهم كانتقام لعدم وقوفهم مع الحزب الشيوعي أثناء الحرب الأهلية ، الأمر الذي جعلهم مطاردين من قبل الجيش الشيوعي ، مما استدعى هروب أعداد كبيرة منهم لخارج الصين كتركيا ، كما لجأ للدول العربية معظم المسلمين من أصول عربية.
إلا أنه مع عام (1389 هـ - 1978 م ) بدأت الدولة الصينية مرحلة جديدة من التعامل مع المسلمين ، حيث أصدرت قانونا ينص على عدم انتهاك أعراف وعادات أبناء الأقليات القومية وأعادت فتح المعهد الإسلامي كما أعادت إصدار مجلة ( المسلمين ) ، بالإضافة لاستئناف بعثات الحج ، وإعادة فتح المساجد المغلقة وهي أكثر من 1900 مسجد في تركستان الشرقية وحدها و( 40327 ) مسجداً في كافة أنحاء الصين ، هذا بجانب إعادة العطلات الإسلامية .
وساهمت الحكومة أيضا بنفقات إصلاح بعض المساجد وسمحت بدخول أعداد من المصاحف من الدول العربية وفي سنة (1400 هـ - 1980 م ) أرسلت الجمعية الإسلامية الصينية مندوبين عنها لحضور المؤتمر الإسلامي في باكستان كما عقد مؤتمراً إسلامياً في تركستان الشرقية وأعلن عن مشروع لطبع القرآن الكريم والكتب الدينية .
إلا أنه سرعان ما عاد التضييق على المسلمين وخصوصا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي السابق وسقوط الشيوعية ، كما زاد التضييق بعد أحداث 11 سبتمبر في الولايات المتحدة وربط الغرب بين الإرهاب و"الإسلام" .
ورغم ما سبق ، فإن هناك حقيقة لن تستطيع الصين أن تهرب منها وهي أن الإسلام جزء لايتجزأ من تاريخها ولذا فإنه لا مناص أمامها من المساواة في معاملة مواطنيها من كافة القوميات والعرقيات.
التحالف الديموقراطي : الإعلان الدستوري يكفي ولا حاجة لـ "المبادئ فوق الدستورية"
| |||||||
|
محيط
عقد رؤساء و ممثلو أحزاب التحالف الديمقراطي و عددهم 34 حزباً سياسياً – اجتماعاً امس بمقر حزب الحرية و العدالة .
و استمر الاجتماع المغلق نحو 3 ساعات و عقب ذلك قام د.سعد الكتاتنى بتلاوة البيان الصادر عن الاجتماع وفيما يلى نصه:
( بيان التحالف الديمقراطي من أجل مصر
حول المبادئ الأساسية للدستور والانتخابات البرلمانية القادمة
الأحد 14 / 8 / 2011م
إن الأحزاب المشاركة في التحالف الديمقراطي، ترى أهمية الدخول في مرحلة البناء السياسي، وتؤكد أن التوافق القائم بالفعل في الرؤى بين مختلف القوى السياسية، حول المبادئ الدستورية العامة، يمثل توافقاً سياسياً جيداً.
كما تؤكد أحزاب التحالف على أن هناك تصورات سياسية مشتركة كافية لتحقيق توافق وطني ومجتمعي عام، يؤسس لوضع الدستور الجديد انطلاقاً من أن الشعب هو مصدر السلطات ولا ينبغي بأى حال من الأحوال المصادرة على إرادته تحت أى مسمى .
وعلى أساس أن الإعلان الدستوري الحالى الصادر فى مارس الماضي فيه ما يكفى فى هذا الشأن حتى انتهاء المرحلة الانتقالية ولاحاجة للمباديء فوق الدستورية .
كما يؤكد المجتمعون، أن هناك توافقاً جيداً بين مختلف القوى، يتيح التفاهم على وثيقة توافقية للدستور الجديد دون المصادرة على إرادة الشعب ، ومع احتفاظ أحزاب التحالف بوثيقتها الأساسية.
ويرى المجتمعون أيضاً أن اللجنة التأسيسية التي سوف تقوم بوضع الدستور الجديد، يجب أن تكون معبرة عن القوى السياسية الممثلة في البرلمان وفي المجتمع المصري بوجه عام.
وأيضا معبرة أيضاً عن مختلف مكونات المجتمع المصري، بجانب الخبراء والمختصين، بما يجعل اللجنة قادرة على التعبير عن الشعب المصري بمختلف مكوناته ، وبما يؤدي إلى صدور دستور جديد يحوز على توافق المجتمع.
كما يرى المجتمعون، أن التحالف الديمقراطي قادر على تشكيل تنسيق انتخابي جيد، يسعى لأن يكون له مجتمعاً بكافة أحزابه أغلبية نسبية في البرلمان القادم.
بما يمكنه من تحقيق التصورات التي توافق عليها التحالف في وثائقه المتعددة الصادرة عنه. لذا يرى المجتمعون أهمية العمل من خلال معايير جيدة لتشكيل التحالف الانتخابي، تعتمد على اختيار المرشحين طبقا للشعبية والكفاءة، بما يساهم في تقديم قائمة جيدة، تحظى بتأييد شعبي.
ويؤكد المجتمعون رغبتهم في أن يكون قانون الانتخاب بالقائمة النسبية فقط، مع إدراكهم للقضايا التي تعترض الوصول إلى أفضل نظام انتخابي في الوقت الراهن.
وإدراكهم أن أفضل تصور للنظام الانتخابي يمكن أن يتحقق بعد وضع الدستور الجديد، وإدراكهم أيضا لأهمية العمل على الدخول في مرحلة انتقال السلطة إلى سلطة مدنية منتخبة.
كما يرى المجتمعون، أن مصر تمر بمرحلة حرجة، وهي تحتاج لبداية البناء والشروع فى مسيرة العمل السياسي والاجتماعي والاقتصادي، والانتقال من مرحلة التظاهر إلى مرحلة العمل، مع دعم استمرار الحالة الثورية الحماسية لدى الشعب، لتظل هي الدافع نحو بناء مستقبل واعد.
كما يؤكد المجتمعون، رغم أي تحفظات لديهم على أداء القائمين بأمور البلد، أنهم يؤيدون ويساندون رغبة المجلس العسكري في نقل السلطة في أقرب وقت ممكن، حتى تعود القوات المسلحة إلى دورها الطبيعي في حماية البلاد، ولكى تكون السلطة المنتخبة قادرة على اتخاذ القرارات السياسية لبداية عملية البناء.
كما يناشد المجتمعون مختلف القوى السياسية، التركيز على عملية البناء والحوار والتفاهم، حتى نستطيع تجاوز العقبات التي تعترض طريق النهوض. مؤكدين أن هذا التحالف ليس ضد أحد، وأن كل تحالف آخر يظهر، سيكون تعبيرا عن التعددية السياسية، والتي تعد شرطا ضروريا للديمقراطية والتنافس السياسي، ويتوقعون أن أي تحالف آخر لن يكون ضد أحد، بل تعبيرا عن التعددية والتنوع السياسي. )
فى تصريحات صحفية أكد الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد ان التحالف الديمقراطي من اجل مصر تحالف سياسى الهدف منه وضع البنية الأساسية للمرحلة القادمة و بدأنا نفكر فى الانتقال إلى التنسيق الانتخابي بين أحزاب التحالف التى وصل عددها إلى 34 حزباً سياسياً ، و لذلك تقرر اليوم تشكيل لجنة برئاسة الدكتور وحيد عبد المجيد لتحديد شكل و معايير التنسيق الانتخابي و سوف تجتمع اللجنة الأحد القادم الساعة الواحدة ظهراً فى مقر حزب الوفد ، و أضاف د. السيد البدوي ان التحالف الديمقراطي من اجل مصر قائم و مستمر فى أداء دوره السياسي.
و قال د. السيد البدوي ان أحزاب التحالف سبق او وقعت على وثيقة التحالف و اليوم أقرت الأحزاب الـ 34 وثيقة المبادئ الأساسية لدستور الدولة المصرية الحديثة و التى تم إعدادها فى مجلس الوزراء و هى جزء من وثيقه التحالف التى سبق ان وقعنا عليها فى التحالف الديمقراطي و قد راعت الوثيقة التى تم إعدادها فى مجلس الوزراء ما تضمنته 11 وثيقة فى هذا الشأن و في مقدمتها وثيقة الأزهر الشريف
مرفق مع هذا الخبر وثيقة المبادئ الأساسية لدستور الدولة المصرية الحديثة التى تم إعدادها فى مجلس الوزراء و أقرتها اليوم الأحزاب الـ 34 المشاركة فى اجتماع التحالف الديمقراطي من اجل مصر .
وثيقة "التحالف الديموقراطي" حول
المبادئ الأساسية لدستور الدولة المصرية الحديثة
إعتزازا ً بنضالنا عبر تاريخنا من أجل الحرية والعدل والمساواة والسيادة الوطنية وسلام البشرية ، وإستلهاما ً لما قدمناه للحضارة الإنسانية .
مدركين التحديات التى تواجهنا على طريق بناء وتحصين دولة القانون بمقوماتها المدنية الديمقراطية الحديثة ، مؤكدين أن الشعب هو مصدر السلطات .
ولاينبغى بأى حال من الأحوال المصادرة على إرادته تحت أى مسمى وأن فى الإعلان الدستورى الحالى الصادر فى شهر مارس الماضى مايكفى فى هذا الشأن حتى إنتهاء المرحلة الإنتقالية .
وضمانا ً لتحقيق أهداف الثورة المصرية فى الخامس والعشرين من يناير 2011 فى الحرية والكرامة الإنسانية والعدالة الإجتماعية .
وإستلهاما ً لروح هذه الثورة التى توحد حولها المصريون بأطيافها المتنوعة ، وإحتراما ً ووفاء ً لأرواح شهدائها وتضحيات ونضال شعبنا العظيم فى ثوراته المتعاقبه .
فإننا نعلن المبادئ الأساسية لدستور الدولة المصرية الحديثة بإعتبارها خلاصة 11 وثيقة تقدمها أحزاب وقوى وشخصيات وطنية وفى مقدمتها وثيقة الأزهر وذلك على النحو التالى :
أولا ً : المبادئ الأساسية
1) جمهورية مصر العربية دولة ديمقراطية تقوم على المواطنة وسيادة القانون ، وتحترم التعددية ، وتكفل الحرية والعدل والمساواة وتكافؤ الفرص لجميع المواطنين دون تمييز أو تفرقة ، والشعب المصرى جزء من الأمة العربية ، يعمل على تحقيق وحدتها الشاملة .
2) الإسلام دين الدولة ، واللغة العربية لغتها الرسمية ، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع ، ولغير المسلمين من أصحاب الديانات السماوية الإحتكام إلى شرائعهم فى أحوالهم الشخصية وشئونهم الدينية .
3) السيادة للشعب وحده وهو مصدر السلطات ، يمارسها من خلال الإستفتاء والإنتخابات النزيهة ، تحت الإشراف القضائى ، ووفقا ً لنظام يضمن عدالة التمثيل للمواطنين دون أى تمييز أو إقصاء .
4) النظام السياسى للدولة جمهورى ديمقراطى يقوم على التوازن بين السلطات ، والتداول السلمى للسلطة ، وتعدد الأحزاب السياسية وإنشائها بالإخطار ، شريطة ألا تكون عضويتها على أساس دينى أو جغرافى أو عرقى أو طائفى أو فئوى أو أى مرجعية تتعارض مع الحقوق والحريات الأساسية الوارده فى هذا الإعلان .
5) سيادة القانون أساس الحكم فى الدولة ، وتخضع السلطات العامة والأشخاص الإعتبارية العامة والخاصة والمواطنون كافة للقانون دون أى تفرقة ، وإستقلال القضاء ضمانة أساسية لمبدأ خضوع الدولة ومؤسساتها للقانون وتحقيق العدالة للمواطنين كافة .
6) التنمية الشاملة والمستدامة التى تهدف إلى دعم الإقتصاد الوطنى وتحقيق الرفاة الإجتماعى ، وتلبية الحاجات الأساسية للمواطنين ، وتشجيع الإستثمار ، وحماية المنافسة الحرة ومنع الممارسات الإحتكارية الضارة.
وحماية المستهلك ، وكفالة عدالة توزيع عوائد التنمية على المواطنين كما تلتزم الدولة بحماية الملكية العامة لمرافقها القومية وسائر ثرواتها و مواردها الطبيعية وأراضيها ومقومات تراثها الوطنى المادى والمعنوى .
7) نهر النيل شريان الحياة على أرض مصر الكنانة ، وتلتزم الدولة بحسن إدارته وحمايته من التلوث والتعديات ، وتعظيم الإنتفاع به والحفاظ على حقوق مصر التاريخية فيه .
8) مصر جزء من القارة الأفريقية وتعمل على نهضتها وتحقيق التعاون بين شعوبها وتكامل مصالحها ، وهى جزء من العالم الإسلامى تدافع عن قضاياه وتعمل على تعزيز المصالح المشتركة لشعوبه .
تعتز بدورها الأصيل فى الحضارة الإنسانية وتساهم بإيجابية فى تحقيق السلام العالمى وتعزيز مبادئ العدالة وحقوق الإنسان والتعاون بين الدول والشعوب.
9) الدولة وحدها هى التى تنشئ القوات المسلحة ، وهى ملك للشعب ، ومهمتها حماية أمن الوطن وإستقلاله والحفاظ على وحدته وسيادته على كامل أراضيه ، ولا يجوز لأى هيئة أو جماعة أو حزب إنشاء تشكيلات عسكرية أو شبه عسكرية .
ثانيا ً : الحقوق والحريات العامة
10) الكرامة الإنسانية حق أصيل لكل إنسان ، وجميع المواطنين المصريين أحرار ومتساوون أمام القانون فى الحقوق والحريات و الواجبات العامة .
ويحظر التمييز بينهم بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة أو الثروة أو المكانة الإجتماعية أو الآراء السياسية أو الإعاقة أو غير ذلك ، ويجوز تقرير بعض المزايا للفئات التى تستدعى الحماية .
11) تكفل الدولة حرية العقيدة ، وتضمن حرية ممارسة العبادات والشعائر الدينية ، وتحمى دور العبادة .
12) الجنسية المصرية حق أصيل لجميع المواطنين ، لايجوز إسقاطها إلا بحكم قضائى ولا يجوز إبعاد أى مواطن عن البلاد أو منعه من العودة إليها .
13) حرية الرأى والتعبير ، وحرية الصحافة ووسائل الإعلام مكفولة ، بما لا يمس حرمة الحياة الخاصة وحقوق الغير والمقومات الأساسية للمجتمع المصرى ، ويحظر فرض الرقابة على وسائل الإعلام أو مصادرتها أو تعطيلها إلا بموجب حكم قضائى مسبب ولمدة محددة .
14) لكل إنسان الحق فى المعرفة وتداول المعلومات ونشرها وحق المشاركة فى الحياه الثقافية والفنية بمختلف أشكالها وتنوع أنشطتها ، وتكفل الحريات الأكاديمية والبحث العلمى والإبداع والإبتكار ، وتضمن إستقلال الجامعات ومراكز البحث العلمى .
15) لكل إنسان الحق فى التمتع بحرمة حياته الخاصة و مراسلاته و محادثاته الهاتفية و اتصالاته الالكترونية و المعلوماتية و غيرها من وسائل الاتصال ، و لا يجوز الاعتداء على حرمتها أو تقييدها أو مصادرتها إلا بأمر قضائى مسبب و لمدة محددة .
16) لكل مواطن حرية الإقامة و التنقل ، ولا يجوز القبض عليه أو تفتيشه أو احتجازه أو حبسه أو تقييد حريته الشخصية إلا بأمر قضائى مسبق .
و لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص فى القانون ، و المتهم برئ حتى تثبت إدانته فى محاكمة عادلة أمام قاضيه الطبيعى ، ولا يجوز محاكمة المدنيين أمام أى قضاء استثنائى أو القضاء العسكرى إلا فى الجرائم النظامية المتصلة بالقوات المسلحة .
17) الملكية الخاصة مصونه ،ولا يجوز المساس بها إلا بحكم قضائى و مقابل تعويض عادل ، و يساهم النظام الحالى مع النظام العام و التعاونى فى تنمية الاقتصاد الوطنى.
18) الحق فى العمل مكفول ، و تعمل الدولة على توفير فرص العمل لكل مواطن بشروط عادلة دون تمييز ، و تلتزم بوضع حد أدنى للأجور يكفل للمواطن مستوى من المعيشة يتناسب و كرامته الانسانية ، و لكل مواطن حق تولى الوظائف العامة متى توافرت فيه شروط توليها .
19) لكل مواطن الحق فى حياة آمنه ، وبيئة نظيفة خالية من التلوث ، و الحق فى الغذاء السليم و السكن والرعاية الصحية و ممارسة الرياضة ، و الحق فى التأمين ضد البطالة و المرض و العجز و الشيخوخة وفقاً لمقتضيات العدالة و التكافل الاجتماعى .
20) لكل مواطن الحق فى التعليم ، و تلتزم الدولة بتوفير فرص التعليم فى مؤسساتها التعليمية بالمجان ، و تعمل على ضمان جودته بهدف تعظيم الاستثمار فى الثروة البشرية .
و يكون التعليم الأساسى على الأقل إلزامياً و تشرف الدولة على جميع المؤسسات التعليمية العامة و الخاصة و الأهلية ،بما يضمن الحفاظ على الانتماء و الهوية و الثقافة و الوطنية .
21) للمواطنين حق إنشاء النقابات و الاتحادات و الجمعيات و المؤسسات الأهلية ،و لهم حق التجمع و التظاهر السلمى دون إخلال بحقوق الغير أو بالمبادئ و الحقوق والحريات الأساسية الواردة فى هذا الإعلان |
التسميات
- اخبار (15)
- اشغال يدوية (22)
- اعادة تدوير للاشياء (10)
- الاعيب المجلس العسكرى (3)
- بسرعة (1)
- تخفيض الوزن والحمية (4)
- تعليم كروشيه (4)
- دين وسياسة (2)
- رسم على الزجاج (2)
- رسم على السيراميك (1)
- سكارف (3)
- صور اعجبتنى (3)
- قالات (1)
- مصر واسرائيل (1)
- مقالات (16)
- موسيقى واغانى (3)