السبت، 5 مايو 2012

ثغرة الدستور لتسريب «العدل» والنزاهة

Mon, 30/04/2012 - 21:00


دستور ٢٠١٢ الجديد يجب أن يسد الثغرات فى دستور ١٩٧١ القديم، وإلا فما قيمة الثورة المصرية، والدماء المراقة والعيون المفقوءة؟
المبدأ الأول فى أى دستور عادل يقول: إن المواطنين لدى القانون سواء، وهم متساوون فى جميع الحقوق والواجبات، لا تمييز بينهم، بسبب الجنس أو الأصل أو الطبقة أو الدين أو العقيدة أو اللغة أو غيرها.
لكن الدستور المصرى ١٩٧١ «فى المادة ٤٠» يحاول تغييب العدل للزوجات، بإضافة كلمة «العامة» للحقوق والواجبات، بمعنى أن المساواة فى الحقوق والواجبات تكون فى الحياة العامة فقط، أى أن المرأة تتساوى مع الرجل فى قوانين الدولة فقط، وليس فى قانون الأسرة، يؤكد هذه التفرقة المادة ٢ والمادة ١١ التى تقول إن الدولة تكفل التوفيق بين واجبات المرأة نحو الأسرة وعملها فى المجتمع ومساواتها بالرجل فى ميادين الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية دون إخلال بأحكام الشريعة الإسلامية.
هذه العبارة «دون إخلال بأحكام الشريعة» تفتح الباب واسعا أمام تسريب العدل، التفسيرات المختلفة المتعددة لأحكام الشريعة، تؤدى إلى مظالم خطيرة للزوجات والأمهات والأطفال، وتفتح الباب واسعاً أمام الاستبداد فى الأسرة، وفساد الكثيرين من الرجال.
الأب له سلطة مطلقة طاغية فى قانون الأسرة، القانون لا يعاقب الأب الذى يتاجر ببناته فى سوق الزواج، القانون يبيح للأب أو الزوج «وإن كان عمره مائة عام»، أن يتزوج من يشاء، حين يشاء، دون تحديد لفارق العمر بينه وبين العروس الجديدة، قانون الأسرة يختزل مسؤولية الأبوة فى الإنفاق، لا توجد مسؤولية أخلاقية أو عاطفية على الأب تجاه زوجته أو بناته وأولاده.
كانت الطفلة «شوق» فى الرابعة عشرة من عمرها حين فرض أبوها عليها أن تتزوج رجلا عجوزا مقابل مبلغ من المال، تقول «شوق» لـ«المصرى اليوم ٢٨ إبريل ٢٠١٢ ص ١٩»: «تزوجت ٦٠ مرة، أقل فترة جواز كانت يومين وأكثرها أسبوعين، السبب هو والدى، هو اللى بيتاجر بى»، يمكن للرجل حسب القانون أن يُطلِّق ويتزوج مائة مرة دون تحديد، كل يوم نقرأ ونشهد مآسى الأطفال والبنات القاصرات، قد يكون العريس العجوز عربياً أو مصرياً أو عجمياً، المهم المال الكافى لشراء الطفلة، ثم يطلقها حين يشاء، إن حملت يسعى أبوها لإجهاضها ثم يزوجها مرة أخرى، ستين مرة تزوجت الطفلة «شوق» منذ كانت فى الرابعة عشرة حتى بلغت ١٨ سنة، توافق الأم على ما يفعله الأب، خوفاً من الضرب أو الطلاق، وكم من أمهات يشاركن الآباء فى قتل البنت، إلا نادراً، حين تكون الأم قوية مستقلة شجاعة، قادرة على خلع زوجها لتحمى ابنتها.
لماذا يشتهى العجوز طفلة تصغره بنصف قرن؟ غياب القانون الرادع للرجال؟ عدم ثقة الرجل بنفسه؟ خوفه من المرأة الناضجة؟ التخلف الثقافى فى مفهوم الذكورة؟ ارتباط الرجولة بالعنف والغلبة؟ تشبث العجوز بالحياة على جثة الطفلة المسكينة؟ تعددت الأسباب والفساد واحد شائع.
هل يمكن للدستور الجديد أن يسد الثغرات فى الدستور القديم؟ ويربط بين الحقوق والواجبات العامة والخاصة؟ هل تلغى عبارة «مع عدم الإخلال بأحكام الشريعة»؟
لماذا لا يمنع الدستور الجديد السلطة المطلقة للأب كما يمنع السلطة المطلقة لرئيس الدولة؟ الاستبداد فى الأسرة هو أساس الاستبداد فى الدولة، لأن الأسرة نواة المجتمع؟
يلعب مجلس الشعب الآن دوراً فى سلب الأطفال وأمهاتهم بعض حقوقهم المكتسبة فى القوانين الأخيرة، يعد مجلس الشعب «غير الشعبى» مشروعاً جديداً لإباحة زواج البنت وهى طفلة «قبل بلوغها ١٦ سنة»، وإباحة ختان البنات، رغم تحريمه طبيا وقانونياً، وإلغاء حق المرأة الشرعى فى خلع زوجها أمام القاضى «رغم حق زوجها فى طلاقها دون قيود ودون قاضٍِ» وإعطاء الولاية للأب «وإن كان غير صالح للولاية»، الولاية على الأطفال يجب أن تكون للأصلح وليس للأب، والقاضى هو الذى يحدد «الأصلح»، بصرف النظر عن الجنس، والولاية التعليمية لا تنفصل عن الولاية فى جميع الأمور الأخرى، يجب أخذ رأى الطفل أو الطفلة «بعد انتهاء حضانة الأم» فى اختيار مع من يعيش، الأم أو الأب أو غيرهما من أفراد الأسرة، إن تحقيق إرادة الطفل ورغبته ومشاعره أهم من إرضاء السلطة الأبوية، يختار الطفل أو الطفلة الأصلح له والأكثر حباً ورعاية، بصرف النظر عن الجنس، المساواة فى الدستور بين الرجل والمرأة فى جميع الحقوق والواجبات العامة والخاصة ضرورة لبناء مجتمع ديمقراطى، وأسرة أفضل، واجب الإنفاق فى الأسرة يشمل الزوج والزوجة، حسب دخل كل منهما، وأى خلاف بين الزوجين يكون أمام القاضى، لا تمييز بين الزوج وزوجته فى أى من الحقوق والواجبات، لا بد من احترام رأى الأطفال، وعدم الاستهانة بعقلهم وذكائهم الفطرى، وتغليب مصالح الأطفال على سلطة الآباء والأمهات ومصالحهم.
لم أقرأ لأى مرشح لانتخابات الرئاسة شيئاً عن هذه المبادئ الإنسانية الأساسية، هل لأن الأطفال ليس لهم حزب سياسى؟ ولا تشملهم القوى السياسية المتنازعة على الحكم؟ مثل ملايين الأمهات، ليس لهن حزب يدافع عن حقوقهن، رغم التضحيات وثقل الواجبات، الملقاة عليهن داخل البيت وخارجه؟
لا تزال السياسة والانتخابات «خدعة»، للاستيلاء على السلطة والثروة، ولا علاقة لهما بحياة الأغلبية الساحقة، الأطفال والنساء.
مصر.. التي نحب!
الوطن السعودية


تركي الدخيل

الكلمات الضافية التي ألقاها الوفد البرلماني والشعبي المصري، أمام الملك عبدالله، وإن كانت تغضب من لا يحبون السعودية من بعض المصريين، إلا أنها الانعكاس الشعبي الطبيعي، لمشاعر معظم المصريين الطيبين، الذين نحبهم امتثالا لوصية النبي الكريم لنا بأن نستوصي بهم خيرا.
العلاقات السعودية المصرية المتينة، قدر لا اختيار. وإغلاق السفارة والقنصليات جاء لحماية هذه العلاقة.
بالتأكيد أن مصر ذات الثمانين مليون نسمة لا يعبر عنها تيار واحد، ولا فضاء واحد، بل هي متنوعة بأشكالٍ وألوانٍ من الرؤى والاتجاهات. وكلنا تربطنا أنبل العلاقات بمصريين استثنائيين. لكن المشكلة ليست في المجتمع المصري نفسه، بل في الفئات الأعلى صوتاً. بطبيعة الحال هناك أناس يكرهون السعوديين، وأناس يحبونهم، كأي مجتمعٍ في العالم، فنحن أدرى الناس بعيوبنا، كما أن للمصريين عيوبهم وأمراضهم، وكذلك السعوديون، ونقاشنا ليس على الجنسية أو الانتماء أو بطاقات الهوية، بل على التعاطي الإعلامي.
في مصر بعد الثورة، كان بعض الإعلاميين قد وقعوا في فخاخ "قوائم العار"، وتلك الوقعة جعلتهم يذرفون الدموع بعد سقوط مبارك، ويعتذرون للشعب عن عدم وقوفهم معه في الثورة. كذلك فعل بعض الفنانين والفنانات. إحدى الفنانات اللواتي اشتهرن بالمشاهد الساخنة صرحت بعد الثورة بأنها منذ البداية كانت "إخوانية"، لكنها لم تستطع التصريح بذلك بسبب بطش النظام السابق. وفنانة أخرى اشتهرت كذلك بمشاهد ساخنة تقول إنها "تتمنى الزواج من سلفي"، وهكذا صارت هناك حالة من التراجعات البراجماتية الساذجة.
والشعب المصري-كما يصفه الفيلسوف المصري عبدالرحمن بدوي- شعب عاطفي، سريع التصديق في كثيرٍ من الأحايين، وسريع النسيان. الأسماء الإعلامية التي وقفت ضد الثورة أو ادعت أنها كانت منذ البداية مع الثورة لكن هناك تهديدات تلقوها، أرادوا أي قشةٍ ينقذون بها أنفسهم، ولم يجدوا إلا السعودية مشجباً لكل أمراضهم وأدوائهم وشتائمهم. نسبة ليست بالقليلة من الإعلاميين الذين يشتمون السعودية بنوا أسماءهم على قنوات لمستثمرين سعوديين، وبعضهم استخدم هذه القنوات للاقتصاص من السعودية والمجتمع السعودي. هذه هي المشكلة.
قال أبو عبدالله غفر الله له: مشكلة أصحاب الأصوات العالية أنهم هم الذين جيشوا الناس في الشوارع بمصر، وذلك بحثاً عن مصالح شخصية، لقد ركبوا موجة الردح ضد السعودية لتبييض سواد مواقفهم إبان الثورة، هذا كل ما في الأمر، وصار هناك تنافس على الصراخ، أيهم الأعلى صوتاً، هذه مشكلة أساسية من مشاكل الإعلام العربي، لن تجدها لدى الدول التي تفهم معنى الإعلام جيداً.
البعض يرفضها ويعتبرها دعاية انتخابية مبكرة لحركة النهضة
زيارة يوسف القرضاوي إلى تونس تثير جدلا واسعا

محمد بن رجب من تونس

GMT 3:30:00 2012 السبت 5 مايو
 
الغنوشي مقبلا رأس القرضاوي
اعتبرت بعض الأطراف اليسارية والعلمانية في تونس زيارة يوسف القرضاوي رئيس الإتحاد العالمي للعلماء المسلمين إلى تونس بأنها دعاية انتخابية مبكرة لحركة النهضة، فيما تؤكد الحركة أن الزيارة عادة ولا أهداف سياسية وراءها.


أثارت زيارة يوسف القرضاوي رئيس الإتحاد العالمي للعلماء المسلمين إلى تونس و التي تتواصل حتى يوم الأحد القادم بدعوة من فرع تونس لآتحاد العلماء المسلمين جدلا واسعا في أوساط النخب التونسية .
هذه الزيارة الأولى بعد الثورة التونسية ، وقد لقيت الترحيب و القبول من جمهور غفير من أنصاره يتقدمهم رئيس حزب النهضة، راشد الغنوشي إلى جانب شخصيات سياسية وجمعيات دينية لكن العديد من الحقوقيين من علمانيين و يساريين استقبلوه بشعارات تدعو لرفض الفتنة بين التونسيين وعبروا عن رفضهم للإحتفاء بـ"رمز من رموز الفكر السلفي من خلال مهاجمته لمكاسب التي تحققت للمرأة التونسية " .
يوسف القرضاوي رئيس الإتحاد العالمي للعلماء المسلمين وفي أول تصريح له في تونس أكد على أنّ " تونس متجذرة في هويتها العربية الإسلامية وهي السّبّاقة في " إسقاط الأنظمة الإستبدادية " والتي سارت على منوالها بعض الشعوب العربية الأخرى ." .
الجيلاني الهمامي عضو القيادة الوطنية لحزب العمال الشيوعي يتحدث لـ"إيلاف" عن زيارة القرضاوي إلى تونس بدعوة من حركة النهضة قائلا:" في الفترة الأخيرة وخاصة بعد الثورة أصبحت تونس قبلة للعديد من الأشخاص الذين يمكن أن يقال فيهم الكثير ، شيوخ جدد لهم اجتهادات خاصة متزمتة حول عديد الجوانب في اعتماد الدين الإسلامي و تفسيره ، وهم في الواقع يأتون إلى تونس لتسويق بضاعتهم عساها تقلى الرواج الذين يرغبون فيه في ظروف المزاج الثوري العام في بلادنا ." .
ويواصل عضو حزب العمال الشيوعي مؤكدا على أن القرضاوي هو شخصية سياسية بآمتياز :" القرضاوي يزور تونس كأنه عرّاب الثورة التونسية و الحال أنه من خبراء ومستشاري النظام القطري و قناة الجزيرة وهو الذي يروج لمفاهيم و تاوى تجنح نحو التشدد و التزمت في الدين الإسلامي ، ومن ناحية كان امتدح الرئيس التونسي المخلوع بن علي خلال زيارته لتونس قبل ثلاث سنوات و للأسف فهو اليوم يأتي إلى تونس ليمتدح الثورة التونسية في شخصية متقلبة مع الظروف السياسية وهذا يدل على أنه شخصية سياسية بآمتياز ، و" القشرة " الدينية ما هي إلا للتسويق سياسات معينة ." .
وأضاف الهمامي :" هذه الشخصيات الدينية في الواقع التي تزور تونس لا تقدم شيئا إلى الشعب التونسي و بالتالي فالثورة التونسية ليست في حاجة إلى مثل هذه الشخصيات المتقلبة وإلى مثل الشخصيات التي تروّج لها الفضائيات ووسائل الإعلام العربية المعروفة بنهجها السياسي العام ." .
وعن غايات حركة النهضة من دعوة القرضاوي لزيارة تونس يقول الهمماي عضو حزب العمال الشيوعي :" الواقع أننا لا نعرف غايات حركة النهضة من دعوة مثل هذه الشخصيات و لكن يمكن أن نجد لها عديد القراءات ، فالقرضاوي يمكن أن يمثل صلة الربط بين حركة النهضة والنظام القطري و يمكن أن يكون الأداة القادرة على لعب دور لمساعدة حكومة حركة النهضة للنهل بسهولة من منابع مال البترو دولار القطري. " .
وعن اتهامات البعض لحركة النهضة بأن وراء هذه الزيارة غايات انتخابية يقول الهمامي :" لا محالة يمكن أن تكون لهذه الزيارة دواعي انتخابية لمصلحة حركة النهضة بآعتبار لقاءاته بأنصارها و التي سينظمها في عدد من ولايات تونس و بمشاركة راشد الغنوشي و في الواقع الحملة الإنتخابية ما تزال بعيدة ولكن حركة النهضة ما انفكت تقف وراء العديد من الدعوات لشيوخ، وهذه المبادرات تدخل في إطار الحملة الإنتخابية الإستباقية ." .
وعن رفض حزب العمال الشيوعي لهذه الزيارة قال الهمامي :" نعتقد أن مثل هذه الزيارات لا تفيد الشعب التونسي في شيء لأن الثورة التونسية في حاجة إلى شخصيات ديمقراطية و مناضلة وحتى شخصيات دينية تدافع على أفكار وقيم تقدمية تفيد الإنسانية وتدافع عن مصالح الشعب و تنور سبيله من أجل التقدم أكثر في مسار ثورته وليس الشخصيات التي تعود بالثورة إلى مفاهيم متخلفة ولا يمكنها إلا أن تلتفّ بالثورة إلى الوراء " .
وكان القرضاوي زار تونس قبل الثورة وبالتحديد في شهر آذار (مارس) 2009 بمناسبة الإحتفال بالقيروان عاصمة للثقافة الإسلامية ، وعن ردود الفعل عن تلك الزيارة قال عضو حزب العمال الشيوعي :" حتى خلال تلك الزيارة تحرك حزب العمال الشيوعي ورفض الزيارة بالرغم من أنها تقريبا تم التعتيم عليها ولم تسبقها أو رافقها حملة إعلامية كبيرة مثلما يحدث الآن ، في تلك الزيارة أصدر حزب العمال الشيوعي بيانا نشره في صحيفته " صوت الشعب" التي كانت تصدر سريا و اعتبر أن الإحتفاء بالقيروان كعاصمة للثقافة الإسلامية لا يمكن أن يكون بمثل هذه الشخصيات و تمّ توضيح بعض الجوانب لشخصية القرضاوي و المفاهيم والأفكار العامة التي يروّج لها ." .
نجيب الغربي مسؤول الإعلام بحركة النهضة يتحدث عن دعوة يوسف القرضاوي لزيارة تونس قائلا :" هذه الزيارة للشيخ العلامة يوسف القرضاوي تمت بدعوة من فرع تونس لإتحاد العلماء المسلمين وسيشرف على المؤتمر الذي سيعقد يوم الأحد القادم بتونس ويتواصل حتى يوم الثلاثاء حول الإسلام و الديمقراطية ونحن نعتبر الشيخ القرضاوي شيخا للوسطية في بداية القرن الواحد و العشرين وقد كان دائما نابذا لكل صنوف الغلوّ و التشدد مؤثرا و داعيا للإعتدال و الوسطية والإنفتاح ثم وهو كذلك شخصية مجمّعة و محاورة وهذا التيار الكبير في تونس سواء داخل السلطة أو خارجها سياسيا أو فكريا وحتى طبيعية المجتمع التونسي و المجتمعات العربية ككل هي ميّالة إلى الإعتدال و الوسطية والإنفتاح على الآخر ." .
ويواصل المسؤول عن الإعلام في حركة النهضة :" هي زيارة في الأصل للمؤتمر و ليست للثورة التونسية ولكن عندما يزور الثورة شيخ وسطي يكون هناك تماه و تمازج بين هوى الثورة و هوى الشيخ القرضاوي ." .
وعن رفض العديد من الأطراف العلمانيين واليسار يوضح الغربي :" هناك أطراف في الواقع ترفض طبيعة المجتمع التونسي ككل ، فهي ترفض إسلامية وعروبية الشعب التونسي ، هم يرفضون كذلك أن للمجتمع التونسي حرية المبادرة ويدعون إلى التأميم وهي أفكار بداية القرن التاسع عشر و بالتالي فهؤلاء هم رجعيو الحداثة وفي نهاية المطاف الشعب التونسي الآن يعيش أجواء من الحرية لم يعرفها من قبل وبالتالي لا بد أن تتسع صدورنا إلى رجعيين الحداثة من أمثال هؤلاء ونقبل الرأي المخالف لنا و لا نرفضه .".
و عن دواعي زيارة القرضاوي إلى تونس وهل هي لغايات انتخابية مثلما يروّج البعض قال نجيب الغربي :" وأنا أسأل ، متى ستجرى الإنتخابات ، موعدها لم يتحدد بعد ، وحركة النهضة غنية برموزها و ليست في حاجة إلى أن تستنجد بزعامة من الخارج حتى تستقوي بها في الداخل ولو كان الأمر كذلك لدعونا الشيخ القرضاوي قبيل الحملة الإنتخابية للإنتخابات القادمة ، كما أن الشيخ القرضاوي هو زعيم ديني بينما حركة النهضة هي حركة مدنية والقرضاوي هو أحد أبعاد الحركة التي تمثل كل أطياف الشعب التونسي ." .
الإعلامي والمحلل السياسي نصر الدين بن حديد في إفادته لـ"إيلاف" يتحدث عن الجدل القائم حول زيارة القرضاوي إلى تونس قائلا:" بعد الثورة أصبحت تونس تنعم بالحرية ، وتتسع للجميع و بالتالي من حيث المبدإ لا يمكن رفض هذه الزيارة فهو مدعو من طرف تونسي ، وفي نفس الوقت على كل من يزور تونس من الشيوخ و الدعاة و غيرهم الإلتزام و احترام الشعب التونسي بأكمله وهو الآن يبني مساره الإنتقالي وهو ما يدعو الجميع إلى عدم التصريح بما يمكن أن يمسّ من لحمة الشعب التونسي و النمط التي يعيشه ، و الشعب التونسي يرفض مثل هذه الإنقسامات والإختلافات وقد سبق لزيارات سابقة لبعض الدعاة والمشايخ أن أثارت جدلا بين التونسيين و ساهمت في عديد المشاكل ." .
وعن اتهامات العديد من الأطراف التونسية لحركة النهضة بالعمل من أجل دواعي انتخابية قال نصر الدين بن حديد :" لا يمكن أن أؤكد أو أن أنفي ذلك و لكن ذلك ممكن بالرغم من أن الإنتخابات القادمة ما تزال بعيدة ، فحركة النهضة تعرف جيدا أنّ الإجتماعات التي سيعقدها الشيخ القرضاوي الذي يعرفه التونسيون جيدا سيتابعها عدد كبير منهم فوجود القرضاوي إلى جانب الشيخ راشد الغنوشي جنبا إلى جنب ، يمكن أن يمثل دعما قويا إضافيا للحركة التي ليست في الواقع في حاجة إلى ذلك ." .
مسلمة تنال خمسة ملايين دولار من ايه. تي اند ايه للتمييز ضدها
 
مسلمة تنال خمسة ملايين دولار من ايه. تي اند ايه للتمييز ضدهاسوزان بشير- ا ب
 

(رويترز) - ذكر قرار صادر عن قاض امس الجمعة ان هيئة محلفين منحت خمسة ملايين دولار لامراة في كانساس سيتي تحولت من المسيحية الى الاسلام كتعويض عن اضرار لحقت بها بعد ان وجدت هيئة المحلفين ان عملاق الاتصالات ايه.تي اند تي خلقت "بيئة عمل عدائية" بعد اعتناقها الاسلام.

واقامت سوزان بشير (41 عاما) وهي ام متزوجة دعوى على ساوث ايسترن بيل وحدة ايه. تي اند تي عما وصفته بنمط للسلوك العدائي والتمييزي من قبل مشرفيها بدأ عندما اعتنقت الاسلام في 2005 بعد ست سنوات من بدء عملها في الشركة كفنية شبكة عمل.

وقالت محاميتها امي كوبمان انه بعدما بدأت بشير في ارتداء الحجاب وحضور صلاة الجمعة اطلق عليها مدراؤها وزملاؤها في العمل اسماء من بينها "ارهابية" وقالوا لها انه ستدخل النار. وطبقا للقضية فقد طلب منها أحد المديرين مرارا خلع الحجاب واهانها لارتدائها اياه وذات مرة جذبها وحاول تمزيق الحجاب من على رأسها. وشكت بشير للموارد البشرية ثم قدمت شكوى رسمية تزعم التمييز الى لجنة تكافؤ فرص العمل وفصلت بعد ذلك في 2010. وبعد عدة ايام من سماع الشهادة والتداول امرت دائرة محكمة مقاطعة جاكسون يوم الخميس ايه.تي اند تي بدفع خمسة ملايين دولار كتعويض عقابي عن الاضرار التي لحقت ببشير بالاضافة الى 120 الف دولار كتعويض فعلي عن الاضرار التي لحقت بها.
غضب في اوساط المسلمين في بلجيكا بعد نشر صورة امرأة عارية تحت النقاب    
غضب في اوساط المسلمين في بلجيكا بعد نشر صورة امرأة عارية تحت النقاب1
ـ أثار سياسي بلجيكي وابنته موجة غضب عارمة بين أبناء الجالية المسلمة برفع شعار "المرأة ضد الإسلام"، نتيجة عرض الابنة جسدها عارياً تحت نقاب أسود بحسب صحيفة القدس العربي.

وكشفت الابنة البالغة من العمر 19 عاما جسدها عبر ارتداء لباس البحر البكيني تحت نقاب مفتوح، وظهرت كلمة "الحرية أم الإسلام" على صدرها وجملة أخرى "أيهما تختار" على منطقة أسفل البطن.

واعتبر عدد من المسلمين أن في الحملة إهانة لصورة المرأة المسلمة وانتهاك لحرمة جسدها، وفق ما جاء في صحيفة "دايلي مايل".

ونشرت الصورة كجزء من حملة يشنها والد الفتاة -وهو سياسي بلجيكي يدعى فلامس بيلانج- يدعو إلى تحرير المرأة ويدعوها إلى اتخاذ موقف ضد الإسلام. وقالت الفتاة "اقترحت فكرة الصورة بنفسي، ولقد تعلمت أن أتعايش معها، ولكني تعرضت لكل شيء بما فيها تهديدات بالقتل". وأضافت أنها أرادت من خلال الصورة أن تجمع بين النقاب والعري في صورة واحدة لإثبات وجهة نظرها. واعتبرت أن على النساء الاختيار بين الإسلام والحرية، على حد تعبيرها، في حين قال والدها "النساء ضحية الدين الإسلامي، ونريد أن نوضح لهن بأن لهن حرية الاختيار".


ويدور في بلجيكا حاليا جدال ديني حول إنشاء أول محكمة شرعية هناك، حيث يعارض البعض وجود محاكم إسلامية ويطالبون المسلمين بتصفية قضاياهم في المحاكم المدنية المعتمدة.
المدون السعودي، "مجتهد" يبرئ الجيزاوي وينشر تفاصيل مزعومة     
 
المدون السعودي، "مجتهد" يبرئ الجيزاوي وينشر تفاصيل مزعومة لقطة لحساب مجتهد على تويتر وهو يحذر من حسابات مزيفة باسم مشابه ويطلب التأكد من عدد المتابعين للتحقق
دخل مدون تويتر الشهير بالسعودية باسم مجتهد على خط الأزمة بين مصر والسعودية وساق تفاصيل مزعومة قد تشكل إرباكا لحكومتي البلدين.

وتابع موقع سينيار الإماراتي تدوينات مجتهد التي نشرت بوثيقة على غوغل docs.google والتي تشهد عددا كبيرا من الزوار لمشاهدتها.

ويشير موقع سينيار أن المدون السعودي الذي يحمل حساب “مجتهد” والذي يقوم فيه بكشف حالات الفساد في المملكة العربية السعودية ذكر بعض التفاصيل الهامة في قضية المحامي المصري أحمد الجيزاوي الذي أوقفته السلطات السعودية بتهمة حيازة عقاقير محظورة، حيث كتب “مجتهد” بعض التفاصيل التي لم يشر إلى مصادرها في 21 تغريدة، ولم يتم التأكد من مصداقية هذه التفاصيل وجمعها قبل خمس ساعات بوثيقة واحدة.
ويشير فيها إن أحمد الجيزاوي هو شخصية متابعة من قبل المخابرات المصرية منذ ايام مبارك بسبب نشاطه الحقوقي بوظيفته كمحامي واعتقل عدة مرات أحدها أيام الثورة. وأن الجيزاوي معروف عند المخابرات السعودية بسبب نشاطه لصالح المعتقلين المصريين الإسلاميين في السعودية منذ أيام مبارك والذين يقدر عددهم بخمسين. 3- الجيزاوي معروف لدى السفارة السعودية في مصر لأنه رفع قضية ضدها وضد الملك مطالبا بإلزام الحكومة السعودية بإطلاق سراح المعتقلين او محاكمتهم. ويختتم مجموعة من التغريدات بالقول: " الأمر المزعج أن ما لا يقل عن 30 ناشطا مصريا آخر من المهتمين بالمعتقلين في السجون السعودية على قائمة الاعتقال لو وصلوا للحج والعمرة".

Locations of Site Visitors
Powered By Blogger