الخميس، 24 يناير 2013


وثائق سرية تكشف تفاصيل اجتماع مرسي و«حمد» وصفقات «البيزنس» القطري في مصر


وجاء فى نص الوثيقة الأولى: أنه عقدت جلسة مباحثات اليوم الموافق 6/9/2012 بمقر رئاسة مجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء ووزير الخارجية بدولة قطر ورئيس وزراء مصر وبحضور الوفدين المرافقين لهما وتم الاتفاق على ما يلى:
أولاً- المنح والقروض:
قيام دولة قطر بتقديم وديعة من بنك قطر الوطنى لمدة سنة وتجدد مقدارها 2 مليار دولار بفائدة مقدارها 1.5%، وتم تحويل أول دفعة منها بمبلغ 500 مليون دولار، وسيقوم الجانب القطرى بتحويل الدفعات الثلاث الباقية بواقع 500 مليون دولار لكل منها فى التواريخ الآتية: 30/9/2012 - 30/10/2012 - 30/11/2012.
ثانيا- فى مجال العمالة:
أثنى الجانب القطرى على الجهود التى تساهم بها العمالة المصرية فى دفع عجلة التنمية بدولة قطر، ورحب بزيادة دور وأعداد هذه العمالة المدرّبة فى ضوء احتياجات الجانب القطرى.
ثالثاً- فى مجال الطيران:
قيام الجانب المصرى بزيارة دولة قطر خلال هذا الشهر للاتفاق على:
- فتح الأجواء لخطوط الطيران التجارى بين البلدين.
- الاستثمار القطرى فى المناطق الواقعة فى حرم مطار القاهرة.
- كما رحب الجانب القطرى بموافقة الجانب المصرى على:
تأجير صالة خاصة بمطار القاهرة الدولى للخطوط القطرية، ومنح تصاريح العبور للأجواء المصرية للطائرات الخاصة بالطيران الأميرى القطرى خلال مدة ساعة واحدة من تقديم الطلب.
رابعاً- فى مجال الاستثمارات القطرية الحالية فى مصر:
1- بالنسبة لمشروع شركة الديار القطرية بالغردقة:
- أكد الجانب المصرى أنه تم حل جميع المعوّقات التى كانت تعترض تنفيذ المشروع.
2- بالنسبة لمشروع شركة الديار القطرية بشرم الشيخ:
- أكد الجانب المصرى على حل المعوّقات التى تعترض المشروع خلال أسبوعين من تاريخه.
3- بالنسبة لشركة بروة:
- تم الاتفاق على دفع كامل قيمة الأرض دفعاً معجّلاً ودون فوائد، وعلى مدّ فترة تنفيذ المشروع إلى 12 سنة بدلاً من 8 سنوات.
خامسا: فى مجال الاستثمارات القطرية الجديدة:
1- وافق الجانب المصرى على طلب دولة قطر بإقامة مصنع للحديد والصلب بجمهورية مصر العربية لشركة قطر ستيل للحديد.
2- إنشاء محطة توليد كهرباء باستثمارات قطرية وبقدرة «500 - 1000» ميجاوات، بمنطقة شرق التفريعة وتخصيص إنتاج المحطة لمشروعات صناعية قطرية تقام بذات المنطقة، وسيتم تشكيل فريق عمل من الجانبين للاجتماع خلال شهر وتقديم دراسة جدوى اقتصادية بشأن المشروع خلال فترة أقصاها ثلاثة أشهر، وتتناول الدراسة:
- إقامة منطقة صناعية قطرية - إقامة محطة كهرباء قطرية - إقامة قرية لوجستية متكاملة.
3- إنشاء شركة مساهمة مصرية عربية لإقامة مشروع سياحى متكامل على ساحل البحر الأبيض المتوسط يضم مرسى سياحياً ومدينة سياحية.
4- إنشاء شركة استثمار مصرية - قطرية للاستثمار فى أفريقيا، يمثّل الجانب القطرى شركة حصاد القطرية، وسيزور رئيس مجلس إدارة شركة حصاد مصر خلال هذا الشهر للقاء وزير الزراعة المصرى فى إطار الإعداد لهذا المشروع.
وحول الوثيقة الثانية التى تعد محضر اجتماع بين مرسى ورئيس الوزراء، وزير الخارجية القطرى ونشرته الصحيفة جاء فيها: معالى الشيخ حمد مع الرئيس محمد مرسى «الخميس 6 سبتمبر 2012م).
حمد: أنقل لفخامتكم تحيات سمو الأمير وسمو ولى العهد «حفظهما الله» وذلك تباعاً للاتصال الهاتفى.
الرئيس محمد مرسى: أبداً لا يوجد أى شىء يستوجب كل هذا وفى اتصاله كان صاحب سمو فى الأخلاق ونعم الرجل.
حمد: سمو الأمير كان منزعجاً كثيراً من الموضوع والمراسم كانوا واقفين ولم يقولوا له تفضل وتم لومى أنا، وقال لى كان المفروض نحن نذهب إلى الرئيس ويشرّفنا أن نراه وأكد على الاعتذار.
مرسى: لا بالعكس وهذه الرسالة لن تعلن وكأنه لم يكن شىء ولم يخطر فى بالى شىء من هذا.
حمد: سمو الأمير يقدّر دوركم، واليوم تباحثنا واتفقنا مع السيد هشام قنديل، رئيس الوزراء، على بعض الأمور، ومنها باقى مبلغ المليار ونصف دولار المتفق عليها وخفّضنا الفائدة إلى 1.5 وتمت زيادة المدة. وكذلك المبلغ الإضافى سوف نقوم بالعمل عليه ونحن معكم «أهل طويلة» وكل يوم لدينا ولديكم مطالب وكذلك موضوع الكهرباء حددنا أن تكون هناك دراسة وتم تحديد شهر من الآن لعمل الاتفاق.
رئيس الوزراء المصرى: أنا متأكد أن قلوبهم علينا.
حمد: وكذلك اتفقنا على الحديد.
مرسى: لدىّ مقترح وهو إحياء وتفعيل مجمع الحديد والصلب «حلوان» وهو أكبر مصنع حديد فى الشرق الأوسط وقد بناه الروس بتكنولوجيا روسية وله تصور سياسى وهو عبارة عن أربعة أفران الأول منه قديم ويمكن إعادة صيانته وبنائه والرابع متطور، وتم عمل ميناء له فى الدقهلية لتوريد الفحم وكذلك سكة حديد من الميناء إلى حلوان وكذلك سكة للخام والتى تأتى من الواحات ولدينا الكثير من كميات الخام، وهو مبنىّ على أساس المنتج النهائى. ولكن بدأ المجمع يخسر لأنه كان ينتج 2 مليون طن وهو البريك إيفن للمشروع، وكان المشروع عبارة عن قلعة صناعية وكان هناك 25 ألف عامل ولكن شركة أحمد عز ظهرت وتم إغراء المهندسين.
حمد: نحن معكم وتستطيع أن تعلن من الآن عن هذا المشروع وسوف نضعه للدراسة ضمن الفريق الذى سيأتى لدراسة المشاريع.. فخامتكم نؤكد لكم لدينا أوامر من سمو الأمير وأنت تعرف شعوره تجاهكم ونحن مستعدون ولدينا مبالغ لم تذكر فى المحضر، وسوف ندرس الحديد وكذلك الكهرباء صار اتفاقاً وكذلك المواضيع المعطلة التى تخص شركتى بروة والديار، وهذا مؤشر إيجابى وكما اتفقنا على موضوع الطيران وتم دعوة وزير الطيران المدنى، وفخامتكم لدينا مشكلة فى ما يخص الفائض والمشكلة لا نريد أن يتم إيداعه فى أى مكان وأنتم تقرضون 14% وإذا وافقتم مستعدون لإيداع من 10 إلى 20 مليار جنيه مصرى وأرجو أن تتم دراستها من قبلكم ونخلّيها لسنة واحدة ويتم تجديدها.
مرسى: لماذا تكون بالجنيه المصرى لأن الصينيين يتكلمون بنفس الطريقة.
حمد: لأن الفائدة عالية بالجنيه المصرى ونحن مستعدون أن تكون سنة وتجدد، ونحن اتفقنا على محضر اتفاق يكون بين الطرفين وعلى أوقات وتواريخ محددة لكل عملية لكى نبدأ بالعمل بما فيها عملية إيداع المبالغ 1.5 مليار دولار، وذلك وفقاً لاتفاق سمو الأمير وسيادتكم وهناك نية صادقة لبدء العمل وثقتنا زادت بعد خطابكم فى طهران.
مرسى: إذا دخل الإيرانيون فى موضوع الحل فى سوريا سيكسبون وسيتقربون من تركيا أكثر والخليج.
حمد: هم بدأوا يفكرون فى أسماء وفى السابق كانت علاقتنا بهم جيدة ولدينا آبار مشتركة ولكن موضوع سوريا للأسف الروس لو يقولون كلمة سوف يتم إنهاء النظام فى سوريا وروسيا إلى الآن متمسكة بالأمر وتكلمت مع الرئيس بوتين بالهاتف خلال أربعين دقيقة وكانت مكالمة سيئة مع العلم كانت علاقتى به كانت ممتازة ولكن المكالمة فاشلة.
مرسى: لماذا يريدونه؟
حمد: لديهم قاعدة بحرية فى سوريا.
مرسى: هم جزء من المشكلة وهو سيرحل.
حمد: فى ما يخص موضوع التأشيرات تم الاتفاق عليه وفتح المجال للجانب المصرى فى أخذ التأشيرات.
رئيس الوزراء المصرى: هناك كذلك إشارة إيجابية فى موضوع الشراكة فى السودان

الأربعاء، 23 يناير 2013

ألتراس الأهلي و"الإخوان"

مع اقتراب احياء الذكرى الثانية لثورة 25 يناير، وعزم الحركات الثورية والمعارضة المشاركة، للتأكيد على ان الثورة لم تكتمل ولم يتحقق أي من اهدافها، ومع اقتراب النطق بالحكم على المتهمين في "مجزرة استاد بورسعيد" فاجأت سلطات المجتمع المصري والألتراس بإجراءات رسمية مثيرة للجدل تتعلق بالمجزرة.

إحياء ذكرى الثورة المصرية في ميدان التحرير

القاهرة ـ أشرف كمال
الإجراءات المثيرة للجدل في زمن الإخوان، باتت يقينا تصب في صالح الجماعة ومحاولاتها للسيطرة على الدولة المصرية الجديدة، وهذا ما أدركته جموع المصريين في طلب الناب العام المستشار طلعت عبد الله إعادة فتح باب المرافعة وتأجيل الحكم في القضية بحجة ظهور أدلة جديدة.
 
وكذلك في قرار الرئيس محمد مرسي، بإدراج أسماء شهداء ومصابي مجزرة بورسعيد ضمن قائمة شهداء ومصابي ثورة 25 يناير، في محاولة جديدة من محاولات إخراج مجموعات الألتراس من المشهد السياسي، مع تزامن فعاليات احياء ذكرى الثورة وتمسكهم بالمشاركة للتنديد بسياسة الجماعة التي ينتمي إليها رئيس الجمهورية. 
 
والألتراس رفض في بيانه مؤخرا، الإجراءات التي اعتبرها التفافا على المحاكمة والقصاص العادل للشهداء، وجاء فيه " لقد فاض الكيل من كثرة المهاترات والمماطلة والتأجيل، يوما بعد يوم يحاول النظام التأخير والتهدئة لنسيان ما حدث، أمس أعلنت وزارة العدل عن وجود أدلة جديدة في مقتل شهدائنا في بورسعيد، نحن ضد الظلم ومع القصاص من كل من كان له يد في هذه المؤامرة، ولكننا نرفض المماطلة فإذا كانت هناك أدلة جديدة على من دبر لتلك المؤامرة من القيادات العليا المسؤولة آنذاك، فعلى وزارة العدل والنائب العام الاعلان عن ذلك للرأي العام فورا".
 
ومجموعة الألتراس الكروية المختلفة، شاركت بفاعلية خلال الثورة التي أجبرت مبارك على التنحي، وكان لألتراس الأهلي دورهم في الاحتجاجات التي عكست نبض الشارع المصري، خلال حكم المجلس العسكري الى اليوم، ومن بعده الرئيس محمد مرسي، الى الإعلان عن المشاركة في فعاليات ميدان التحرير للتأكيد على أن الثورة لم تكتمل و لم تحقق أهدافها، وأن هناك من يستغل دماء الشهداء لتحقيق مكاسب سياسية.     
 
وكلمة "الأولتراس" تعني الحب الزائد للشيء، وكان أول ظهور لها في البرازيل خلال أربعينات القرن الماضي لتنتقل إلى ملاعب انجلترا ثم إلى إيطاليا، وقد عرفت مصر مجموعات الألتراس عام 2007 من خلال قيام ربط مشجعي النادي الأهلي بالإعلان عن تأسيس "جروب ألتراس أهلاوي" بهدف مؤازرة فريق الكرة بالنادي الأهلي والدفاع عنه والزحف خلفه لمساندته وتشجيعه في كل مباراة سواء في الداخل أو الخارج.
 
وهي مجموعات منتشرة في كل محافظات مصر بتنظيم فائق الدقة، كما انهم لا يخضعون لأي جهة رسمية أو غير رسمية، وقراراتهم وتمويلهم يتم بالجهود الذاتية لهؤلاء الشباب، وفي كل محافظة هناك قيادة تعمل على تنظيم تحركات هذه المجموعات بالتنسيق مع المحافظات الأخرى . 
 
وقد حاولت جماعة الإخوان المسلمين اختراق مجموعات "ألتراس أهلاوي" على غرار تلك المحاولات التي كانت من النظام السابق، نتيجة قدرة هؤلاء الشباب على التنظيم والحشد، بهدف كسب تأييدهم خلال الفعاليات السياسية المختلفة.
 
وفي كل مرة يأتي رد الألتراس بالتأكيد على انهم مجموعة وطنية غير مسيسة، فيما لم تكن الأوضاع وتطورات المشهد الراهن بمعزل عن هذه المجموعات، التي أعطت أعضاءها الحرية الشخصية في المشاركة، فكان الانتصار لثورة 25 يناير، إدراكا بأن اهداف الثورة لم تتحقق، وأن أرواح الشهداء لم يتم القصاص لها، فكان ظهورهم الواضح في كافة الفعاليات الثورية في أحداث محمد محمود ومجلس الوزراء وغيرها.
 
وألتراس الأهلي أكد في أكثر من مناسبة أن مطلبهم عادل ولن يتراجعوا عنه وهو "القصاص .. القصاص"، وأن  المجموعات مع القضايا القومية والعمل القومي، مرددين "نحن مع مصر ومصر فقط واعضاء التراس الان متضامنين مع المطلب القومي" .
 
"أولتراس أهلاوي" قرروا الذهاب إلى مقر المحكمة في 26 يناير القادم، انتظارا للحكم على المتهمين في أحداث بورسعيد، فيما تنتاب البلاد حالة من الترقب الحذر لما ستسفر عنه فعاليات الأيام القادمة، في ظل اقتناع شريحة كبيرة من الشعب المصري بأن ثورتهم لم تكتمل، وأنهم لن يسمحوا لأي فصيل أن يسلبهم أحلامهم وطموحاتهم بما لديهم من إرادة للتغير والتأكيد أن مصر تسع الجميع وليست حكرا على أحد. 

مصر ما بين الدور القطري وموجة جديدة من الثورة

قطر هذه الدول الصغيرة ذات الإمكانيات الاقتصادية الهائلة، بات دورها في دعم ومساندة نظام الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين واضحاً على خلاف ما تشهده علاقات دول الخليج الأخرى مع القاهرة والتي تتسم بالجمود والترقب حول مستقبل السياسة الخارجية المصرية.

مباراة مصر وقطر© AFP. AL-WATAN DOHA14:52 | 2013 / 01 / 22

 

14:52 | 2013 / 01 / 22

 

"أنباء موسكو"
القاهرة ـ أشرف كمال

يأتي هذا في وقت اصبح فيه مستقبل السياسة المصرية الخارجية  رهينة تحقيق رغبات مكتب الإرشاد الذي يقود جماعة الإخوان المسلمين.

والمساعدات المالية التي قدمتها قطر إلى مصر بلغت بحسب تصريحات وزير المالية المصري بلغت خمسة مليارات دولار منها مليار دولار منحة و1.5 مليار وديعة و2.5 مليار لشراء سندات مضيفا أن البنك المركزي تلقى بالفعل كل المساعدات القطرية.

في عالم السياسة لا يوجد شيء بلا مقابل، والدول البحاثة عن دور والطامحة في خلق مكان لها بين الكبار، دائما ما تجد في الفراغ السياسي ضالتها للتحكم في البوصلة السياسية الاقتصادية لدول الربيع العربي ومحاولة لفرض اسلوبها في ترتيب أوراق المشهد السياسي.

ومن بين الأوراق المصرية المبعثرة، تعيد قطر ترتيب أولياتها من خلال الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تتعرض لها بلاد الاهرامات، والامتداد بنفوذها وفق خطة ممنهجة وتنفيذ استراتيجية مازالت تثير الجدل.

لا يمكن ان ننكر حق الدول في رسم سياستها ووضع استراتيجيتها وفق ما تقتضيه مصالحها، كما الحق في طرح التساؤلات حول غموض شرط القرض القطري وتوقيته وقيمته التي تعادل قيمة قرض صندوق النقد الدولي، ومكان الاستثمارات القطرية في الأقاليم المصرية، خاصة محيط قناة السويس وشبه جزيرة سيناء.

قال رئيس وزراء قطر في تصريحات خلال زيارته "إن مصر دولة كبرى لا يمكن السيطرة عليها"، هي حقيق يدركها الدبلوماسي النشيط، ولكن مصر التي يتحدث عنها اليوم ليست تلك التي يعرفها العالم، بدورها المؤثر إقليميا ودوليا بسياسة خارجية متوازنة قادرة بالعلم والمعرفة واقتصاد له مقومات جيدة وكفاءة كوادرها.

الاقتصاد المتردي، والانفلات الأمني وتخبط السياسة الداخلية والصراعات السياسية، وغموض توجهات السياسة الخارجية، وغياب خطة واضحة للعبور بالمرحلة الانتقالية وارتباك الحكومة والإدارة المصرية، وغياب الحلول لانتشال البلاد من الغرق في دوامة من الفوضى السياسية والاقتصادية والأمنية عناوين لمصر اليوم والتي تعتبر نتيجة طبيعية لسياسات جماعة الإخوان المسلمين التي تقود البلاد في اتجاه تحقيق مشروعها الخاص.

لقد ابتعدت الادارة المصرية عن تحقيق اهداف الثورة، وركز الرئيس محمد مرسي على تعزيز نفوذ الجماعة في مؤسسات الدولة المصرية، كما كشفت سياسته وممارسات قيادات الجماعة عن الوجه الآخر والحقيقي لما وصف بـ"مشرع النهضة" الذي لم يتجاوز الوعود الانتخابية التي هدفت بالأساس للوصول إلى عرش مصر.

فيما تتراكم القروض والديون على خزينة الدولة الخاوية وتتزايد الأثقال على كاهل الاقتصاد المترهل، ويرتفع سقف الأعباء على كاهل المواطنين ويتصاعد مؤشر البطالة إلى 12.5 بالمائة، ومعدل التضخم الى 4.7 بالمائة إلى جانب ارتفاع أسعار السلع الرئيسية ما بين 20 إلى 30  المائة.

ومازال الفقر ينهش في جسد ما يقرب من 40 بالمائة من الشعب المصري، وتستمر أوجاع الفقر والأمراض، فيما تعهد الرئيس خلال جولاته الانتخابية بتغيير وضع هذه الطبقة وتأمين حياة كريمة، لكن الذي تحقق من الوعود لم يكن سوى وصول جماعة الإخوان المسلمين إلى القصر الرئاسي حاكمين بعد سنوات من العمل السري.

لا شك أن دولة قطر تسعى جاهدة إلى انقاذ الرئيس محمد مرسي من السقوط، في ظل تعثر الوضع الاقتصادي، لكن الأجواء العامة في بلد الأهرامات ما زالت تتحفظ على الدور القطري، في ظل عدم قدرة الجماعة على تحقيق إنجاز حقيقي على أرض الواقع يتفق وأهداف الثوار الحقيقيون، لكن رغبة الجماعة في السيطرة  و الاستحواذ أدركها المصريون بوضوح فبات الشك يقينا أن الجماعة لا تحمل سوى الخير لنفسها، لا ترى غير تحقيق مشرع العالم الإسلامي الكبير الذي ينطلق من مصر.

لم يتجاهل المصريون كلمات الداعي الإسلامي يوسف القرضاوي عشية الاستفتاء على الدستور، والتي تحدث فيها عن استعداد قطر إلى ضخ المليارات من الدولارات للاستثمار في مصر في حال وافق المصريون على الدستور الجديد.

كما لم يتجاهل المصريون ذلك الحماس القطري في مساعدات حزب الله اللبناني في اعاد بناء الجنوب الذي دمر خلال العدان الإسرائيلي، ولكن هذا الحماس ما لبث أن تلاشى إذ تحول حزب الله إلى بعد دعمه النظام السوري الراهن، في تقلب واضح لسياسة مازالت تحمل الكثير من التساؤلات على الأقل لدى الشعب المصري.

ممارسات قيادات الجماعة على أرض الواقع المصري المرير تجاه الداخل، فضلا عن فتح الباب امام قطر للاستثمار في المشرعات الاستراتيجي للمناطق ذات الطبيعة الخاصة للأًمن القومي المصري زاد من مخاوف المصريين تجاه حكم الإخوان، وأسلوب إدارة البلاد في تجاه لم يعرفه تاريخ مصر.

الثورة لم تكتمل، ويظهر ذلك في تمسك المعتصمين في التحرير وأمام قصر الاتحادية الرئاسي باعتصامهم، والثورة لم تحقق أهدافها من "عيش وحرية عدالة اجتماعية وكرامة انسانية" وأن احياء الذكرى الثانية في ميدان التحرير وميادين مصر سيكون برفع شعار رفض الدستور الجديد الذي فرض على المصريين، ورفض سيطرة مكتب الإرشاد على مؤسسات الدولة المصرية وسياسة الأقصاء وتخوين المعارضة، فالأجواء التي تسبق 25 يناير 2013 لا تختلف كثيراً عن تلك التي كانت قبل 25 يناير 2011.


"دوريات إسلامية" تصور نفسها وهي تحاول تطبيق الشريعة في شرق لندن


 
ثلاثة فيديوهات انتشرت على الشبكة تظهر عدة رجال يضايقون المارة في شوارع شرق لندن إما لأنهم يشربون الكحول أو يلبسون تنورات قصيرة أو لأن "مظهرهم يوحي بأنهم مثليون". وهؤلاء الرجال المجهولون يقولون إنهم "دوريات إسلامية" ترمي إلى تطبيق الشريعة في شوارع قريبة من مسجد شرق لندن. وتبدو هذه الأحداث بالأحرى معزولة ارتكبها بعض المنحرفين وليست من تنظيم الإسلاميين المتطرفين، إلا أن السلطات تأخذ الأمر بجدية.
 
وقد أعرب مسجد شرق لندن وكذلك العديد من الأوساط الإسلامية الأخرى عن الاستنكار من هذا السلوك. وتلقت شرطة لندن عدة شكاوى ففتحت تحقيقا في الموضوع وزادت من حضورها في منطقة هاملتس تاور حيث صورت الفيديوهات.
 
رجال هذه "الدوريات" حرصوا على عدم إظهار وجوههم في تلك الفيديوهات التي عدلوها بصورة كبيرة. (فرانس 24 أخفت وجوه الضحايا). وجميع هذه الأحداث قد صورت ليلا. في أحد الفيديوهات استخدموا مكبر صوت لكي يأمروا رجلا وفتاة بمغادرة "منطقة المسلمين" بعد أن لاحظوا أن الفتاة ترتدي تنورة قصيرة. وعندما أعربت الفتاة لهم عن استنكارها وذكرتهم أنهم في بريطانيا العظمى، رد عليها أحدهم بأنه لا يبالي وأن بريطانيا ليست عظمى. عندها صاحت الفتاة ووصفتهم بالميليشيات فبدا على الرجل الانشراح وأجاب "ميليشيات ونطبق الإسلام على رقابكم". وفي الفيديو نفسه يظهر الرجال وهم يضايقون أشخاصا آخرين لأنهم يشربون الكحول. وقد كانوا يتحدثون بلكنة إنكليزية قحة وأحيانا يتحدثون قليلا بالعربية.
 

 
وفي فيديو آخر، تضايق "الدورية" رجلا قالوا إنه مثليّ وصرخ في وجهه بأن يغادر "منطقة المسلمين" وانهالوا عليه بكلام معاد للمثليين. لكن الرجل ظل هادئا وقال بسخرية لكبيرهم "يا لك من رجل."
 

 
وفي فيديو ثالث يصور الرجال العديد من إعلانات الملابس الداخلية لمحلات H&M وقد دهنت بإخفاء العارضة.
 

 
ومن جهته ردّ الشيخ شمس الضحى على هذه الفيديوهات في خطبة يوم الجمعة في مسجد شرق لندن موضحا بأن تفسيره للإسلام (مستشهدا في حديثه بعدة نصوص وبعلماء مسلمين) يقول إن تطبيق الشريعة على غير المسلمين تتنافى والشريعة حتى في الدول الإسلامية.
 

 
وفي الدقيقة 12 من فيديو الخطبة يقول: "شاهدنا ذلك الفيديو هنا؟ إنها هاملتس تاور. إنها شوارع هاملتس تاور في إنكلترا. هذا يكفي، أليس كذلك؟...المشكلة...ولا أدري إنْ كانت مشكلة نفسية أو شيئا آخر... هي أن الناس تظن ذلك فقط لأن "شخصا ما أصبح متدينا" وما إلى ذلك "فعليه التجول والتصرف كمتعصب." ما ينساه الناس هو أنه "كيف اتصرف..مجرد إيماني وصلاتي وتطبيقي الشريعة على نفسي لا يعطيني الحق في الخروج إلى الشارع والتصرف كما يحلو لي خارج حيزي الشخصي." إن طريقة تصرفكم مع الناس في الشارع خاضعة أيضا للشريعة والتعاليم الإسلامية."

"نحن نعيش في إنكلترا وليس في السعودية!"

ساجدة باتل طالبة جامعية.
   

أعيش في هاملتس تاور لكني سمعت لأول مرة بهؤلاء في صحيفة "دايلي مايل" عندما نشرت مقالة عن سلوكهم. [The Commentator أول من كتب عن الفيديوهات] بصفتي كمسلمة أصابني ذلك بخيبة الأمل لرؤية شباب مسلمين يتصرفون بطريقة مقززة. نحن نعيش في إنكلترا وليس في السعودية! كونهم يعيشون في لندن يعني أن عليهم التأقلم مع المجتمع المتعدد الثقافات الذي نعيش فيه أو العودة إلى بلدانهم!
 
لا عجب مع ذلك أن نعلم أنهم يتمادون في تصرفاتهم ما دامت الحكومة قد سمحت فيما مضى لجماعات أخرى مثل المسلمين المعادين للحرب الصليبية والتي حاولت إدخال "مناطق الشريعة"، لنشر كراهيتها في شوارع لندن. [بعد عدد من الأحداث المثيرة للجدل جاءت الحكومة لتحظر الجماعة عام 2011]. ينبغي للسلطات أن تتصدى للجماعات التي تشيع الكراهية وأن تتدخل بسرعة وإلا سنرى عصابات أكثر فأكثر يتخلون عن بلدهم وينخرطون في التطرف الذي لا يمت بصلة للإسلام الحقيقي. إنهم يعطون سلاحا للأشخاص المعادين للإسلام في الوقت الذي يوجد فيه عدة معتدلين مثلي لا يريدون إلا أن يعيشوا جنبا إلى جنب مع جيراننا في سلام بصرف النظر عن المعتقدات أو لون البشرة أو الميول الجنسية.
 
 
 
 
 

 ... العرب بفضائحهم يعودون بقوة الى صدر الصفحات الاولى في الصحف الامريكية


January 18 2013 14:48 
مقال نيويورك تايمز عن خطاب مرسي عن احفاد القردة والخنازير وضرورة ان يرضع العرب اولادهم كراهية اليهود اعيد نشره في مئات الصحف والمواقع الامريكية للتدليل على ان العرب جرب وانهم عنصريون ... اعقبه خبر تصدر يوم امس الصفحات الاولى في معظم الصحف الامريكية وهو عن توجيه الاتهام رسميا للطيار السعودي الذي جرجر طفلا في احد فنادق لاس فيغاس الى غرفته واغتصبه
الا ان اطرف اخبارنا طرا هو الذي تضمنه الفيلم الذي يعرض حاليا في دور السينما الامريكية عن مقتل بن لادن ... ونشك ان تسمح الاردن والسعودية والكويت بعرض هذا الفيلم فيها لان الفيلم تضمن تحقيرا لثلاثة اجهزة مخابرات عربية
فخلال سيناريو مطاردة بن لادن يعرض الفيلم جانبا لغباء جهاز المخابرات الاردنية الذي ارسل ( جيمس بوند ) اردني - هو ابن عم الملك - الى افغانستان وبرفقته الدكتور همام البلوي بعد ان زعمت المخابرات ان جيمس بوند جند الدكتور البلوي وانه سيقدم معلومات للامريكان عن اماكن تواجد بن لادن والظواهري ... والحكاية بعد ذلك معروفة .. البلوي نسف نفسه بجيمس بوند وبكبار الضباط الامريكان الذين لم يفتشوه على مداخل معسكر خوست ظنا منهم ان جيمس بوند الاردني واثق من عنصره وبعدها قطعت المخابرات المركزية الامريكية تعاونها مع الاردنيين او لم تعد تأخذ اخبارياتهم على محمل الجد
المشهد الثاني يتعلق بالمخابرات السعودية التي ترسل شريط فديو ( سي دي ) الى الاستخبارات الامريكية يزعم ان ( ابو احمد الكويتي ) مرافق بن لادن والذي تبحث عنه الاستخبارات الامريكية قد قتل لكتن المسئولة الامريكية عن ملف بن لادن ترفض قبول الشريط السعودي وتشك فيه ... ويؤكد الفيلم ان الامريكان لو قبلوا بالشريط السعودي لما تمكنوا من اكتشاف مقر بن لادن والفضل يعود للشابة الامريكية التي كانت مكلفة بملاحقة بن لادن وتحديد مكانه وهي التي قالت لمسئوليها ان الطريقة الوحيدة لاكتشاف بن لادن هي تتبع مرافقه ابو احمد الكويتي لان العثور عليه يعني العثور على بن لادن
وفيما  يتعلق بالمخابرات الكويتية  فى الفيلم  فقد توجه عنصر الاستخبارات الامريكية الى الكويت لمقابلة احد اهم ضباط المخابرات الكويتية للبحث عن رقم هاتف ام ابو احمد الكويتي المقيمة في الكويت ... ويتم اللقاء في حانة رقص وعربدة في الكويت ( يداوم ) فيها الضابط الكويتي الذي يطلب اجرا مقابل هذه الخدمة ... وفعلا يتم اصطحابه الى معرض للسيارات في الكويت حيث يختار الضابط سيارة لمبرغيني ثمنها ربع مليون دولار ... ويقوم فعلا بتزويد الاستخبارات الامريكية برقم هاتف ام ابو احمد الكويتي وبتتبع الاتصالات الهاتفية  بين الكويتي وامه يتم العثور على منزل بن لادن في الباكستان ... وقتله

اكد  محمد مرسي امس ان السعودية وولاة امورها هي افضل دول العالم معاملة للمصريين وقال لـ(المدينة) على هامش لقائه امس بأبناء الجالية المصرية :انه لا بد ان نقر بذلك ونعترف به وندين به لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ولولي عهده الامير سلمان بن عبدالعزيز وجميع قادة المملكة.واضاف الرئيس مرسي إنه بعد دراسة وتمحيص تبين ان اقل مشاكل واقل نوعية مشاكل في العالم كله هي للمصريين المقيمين في المملكة.وعن ما يثار عن وجود عشرات المعتقلين المصريين في المملكة قال: إنهم لا يتجاوزون 24 شخصا فقط مؤكدا ان من عليه احكام لن نتدخل في قضيته ابدا مثلما لا نسمح لاحد ان يتدخل في قضايانا وقضائنا.
هل

 خدّر العريفي مصر بمدحه الكاذب وخطبته المسروقة

كتب : جمال ابو شادي

انها مهزلة وملهاة، تلك التي قام بها وخَطط لها – أو خُطط لها - العريفي في الرياض أثناء خطبة الجمعة التي خصصها في مدح مصر وحبها وكذلك سفره المفاجئ إلى مصر ومتابعة تلك الخطب الرنانة التي أطربت فقط الكسالى والعاجزين وتَغَنى بها فقط الجهلاء غير الواعين وشَرِبَ من كأسها وإنتشى فقط المُخدرين غير المدركين لواقعهم وحجم مشاكلهم ومعاناتهم الآن فيما بعد ثورة 25 يناير التي سوف نحتفل بمرور الذكرى الثانية لها بعد أيام ... مصر وشعبها ليس بحاجة الآن لمدحك الكاذب من خلالِ تاريخٍ ولى وإنتهى ولن يعود كما كان وبتلك الصورة "الوردية" التي حاولت أن ترسمها في إذهان مستمعيك لتلك الفترات التي إخترتها أنت لتثبتها وتجمدها في وعي ووجدان بعض المصريين في هذا الزمن ونحن في عام 2013، فيركن إلى تلك الأمجاد الماضية ويرتاح من عناء مواجهة الواقع المر ومن معالجة مشاكله الجسيمة ويتجاهل تحديات المستقبل الضخمة ويكسل عن سد الفجوة الحضارية بين مصر وباقي دول العالم المتقدم في ظل هذه التكتلات العالمية والإقتصادية الجبارة ومدى قوتها وتقدمها التكنولوجي ومدى تأثيرها السياسي العالمي بالمقارنة مع مصر الأن.


مصر ليست بحاجة لم "يُعَدّد" لها ويَذكر ويُذكّرها بماضٍ ولى وإنتهى ولن يكون له وجود الآن مهما حاول العريفي أن يَنفخ بقوة في صورة ذلك الماضى ورموزه – للعلم فقط، فإن ذكر ذلك الماضي لن يزيد أو يقلل من شأن وتاريخ وعراقة مصر ورجالها ونساءها ولن يفيد الآن كما قد يتوهم البعض ويتمنى البعض الآخر إحياءه - حتى نبقى نُحاكي تلك الصور وأولئك الرموز بما لهم من مواقف إيجابية قد لا تفيدنا بالضرورة في هذا الوقت، وما عليهم من مآخذ ومواقف "سلبية" قد تَضُرنا لو إتبعناها كما كانت آنذاك في هذا الوقت بالذات، وحتى نبقى أسرى لذلك الماضي وتلك الصور وأولئك الرموز فنفتخر بما كان للحظة وننسى واقع ما هو حاصل الآن للحظة وما سوف يكون عليه مستقبلنا ومستقبل أولادنا للحظات، وعندما تذهب عنا نشوة المدح الكاذبة تلك ولحظة السُكر التاريخية تلك، تجدنا نجلس مع أنفسنا نبكى عليها وعلى إطلال من رحلوا ومن كانوا، فنبدأ نقارنهم بنا وما نحن عليه الآن، فنجدهم من خلال "كلمات" العريفي كباراً عظاماً ونجد أنفسنا صغاراً بلا قيمة في هذا الزمان وبين هذه الأمم، فيزيد أحباطنا وتثبط عزائمنا وتُشل حركتنا المشلولة بسبب ما هو حاصل في مصر الثورة الآن وليس أيام زمان.
مصر ليست بحاجة الآن لهذا المخدر العريفي "السعودي"  على ذكر المخدر في السعودية وعلى ذمة قناة MBC فقد زاد تعاطي المخدرات الحقيقية بالذات حبوب الكبتاغون بين الرجال والنساء بمعدلات تنذر بالخطر، لما لهذه المادة من تأثير قوي على خلايا الدماغ والعمل على تدميرها بحيث تتسبب في إحداث هلوسات سمعية وبصرية للمتعاطي، قد تدفع الكثير منهم للقيام بعمليات إجرامية في بيئته ومحيطه أو حتى إرهابية بإسم الإسلام في دول العالم، وخاصة عندما يختلط هذا المخدر المادي ويتفاعل مع مخدر الخطاب والفتاوى والخطب الطائفية المذهبية الإقصائية من مشايخ السعودية ومن هم على شاكلتهم لجيل الشباب "السعودي" المحبط الذي يعاني أصلأً من مشاعر العجز والكسل والفراغ بالإضافة إلى التهميش والإهمال والإستعباد من قبل دولته وولات أمره ومشايخهم، وحبذا لو كانت خطب العريفي تتوجه لمشاكل إبناء بلده الكثيرة وإلى أمراض مجتمعه المستعصية المستفحلة وإيجاد الحلول لها، ويكون بذلك قد قدم قدوة حسنة لمصر ولشبابها من خلال ما يفعله هو والآن في بلده وليس من خلال خطبه التخديرية في مدح ماضي مصر ورجالاتها وتناسي حاضر بلاده المزري ورجالها ونساءها –.
مصر ليست بحاجة لتلك الكلمات الزائفة التي لا معنى لها ولا فائدة حقيقية ترجى منها، في وقت تحتاج فيه مصر لكل شريف يَذكر لها ويُذكرها بمشاكلها ويأخذ بيدها إلى طريق معالجة تلك المشاكل المستعصية، مصر ليست بحاجة للكلمات المعسولة والكاذبة كما ذكرت في مقالاتي السابقة، والمسروقة  فلقد فجرت صحيفة كويتية قبل أيام مفاجأة قوية، فقد قالت الصحيفة وأظهرت بالدليل سرقة العريفي لمعظم فقرات خطبته في مدح فضائل مصر "شبه حرفياً" من مقالات للباحث الدكتور محمد موسى الشريف، التي نشرها بسلسلة مقالات في مجلة المجتمع تحت عنوان "فضائل مصر ومزايا إهلها" وذكرت الصحيفة أيضاً أنه إعترف بتلك السرقات التي لم يذكر إسم صاحبها أثناء تلك الخُطب التي حصد من خلالها كلمات الثناء والإعجاب ممن غشهم وإستغفلهم وإستهتر بوعيهم ... ولعدم شعوره بمخافة الله ولا مراقبة ضمير ولا مصداقية الكاتب والباحث ولا حرجه من الناس، لم يعترف بجريمة السرقة الأدبية لإنتاج ذلك الكاتب، إلا عندما تم الضغط عليه بالدليل والبرهان وكثرة التساؤلات، فإعترف على تويتره "بالنقل" وأنا أقول السرقة، بكلمات معدودة لن يقرأها للأسف الكثير من أبناء مصر الذين إحتفلوا بصاحبها على كل الفضائيات على إعتبار أن هذه الكلمات كانت من صميم أفكاره ومن عمق مشاعره ووجدانه ومن حبه لمصر وهيامه ومن قوة تعبيره وحسن أوزانه ومن شعره وحلاوة أشعاره في حب مصر وأهلها، للأسف أن تلك الخطب لم تكن إلا مجموعة من الأكاذيب التي ألفها وألبسها لباس التحريض الطائفي فقط، ولكن كانت مسروقة - فقط في جوانبها المضيئة  من المدح الصادق - من تعب وجهد وأفكار ومشاعر الغير وليس من العريفي في شيء، لكني لم أستغربها على مشايخ "السعودية" فقد كان معلمه الشيخ عايض القرني قد سرق من كتب ومؤلفات الغير ووضعها في كتبه ولم يُشر لأصحابها وحكم عليه بتعويض الكاتبة بمبلغ مالي كبير ومنع كتابه "لا تيأس" من التداول في بلادهم، ومع ذلك يتم تداولها بين الجهلة في باقي الدول العربية التي لا تعرف حقيقة هؤلاء المشايخ وإدواتهم في النصب والإحتيال، على أنها مؤلفات هذا القرني ومن إنتاجه، كذلك خطب العريفي يتم تداولها على الكثير من المواقع المصرية على ما فيها من تزييف لحقائق التاريخ وكذب وتدليس وفوق ذلك أنها مسروقة بشكل شبه حرفي من مقالات الدكتور محمد الشريف، فهل هذا الرجل يستحق فعلاً هذا التقدير وهذا التكريم يا إهلنا في مصر؟؟؟ - هذا أحد الروابط لمن يريد معرفة حقيقة سرقة معظم الخطبة للعريفي:
 
مصر ليست بحاجة لخطب التخدير التاريخية الآن، مصر بحاجة لم يُرسل لها طوق النجاة وحبل المساعدة لينقذها من ديون وقيود وقروض البنك الدولي وكل الإتفاقيات التي دمرت إقتصادها ورهنت قرارها السيادي المستقل ليصبح في يد تلك المؤسسات والدول المانحة، مصر يا شيخ عريفي ليست بحاجة للكلمات التي تُطرب فتُسعد فتُخدر فتَشل المُستمع عن الحركة والعمل والتقدم فتزيد معاناته وتفقده التوازن ونظرة التفاؤل والأمل في مستقبل أفضل وحياة كريمة له ولأولاده.
ليته عندما ذكر الشافعي بكلماتٍ لم تُعطه حقه من ضمن من ذكرهم في تلك الخطبة وهم أقل منه شأناً ومعرفةً بمصر وشعبها وهو الذي عاش فيها وعايش شعبها وكان أدرى بشعابها من غيره ممن صدح العريفي في ذكرهم ولم يكونوا من مصر ولم يدخلوها، أن يذكر له تلك الكلمات الرائعات شعراَ حينما قال: "وعين الرضا عن كل عيب كليلةٌ ... ولكن عين السخ تُبدي المساويا" وليته تذكر المثل المصري الشعبي الذي يقول: "يا بخت من بكاني وبكى الناس عليه ولا من ضحكني وضحك الناس عليه" وقول "رحم الله كلَ منٍ أهدى إلي عيوبي" ... لأن المدح الزائد - غير الكاذب وغير المسروق - قد يكون ضرره ونتائجه السيئة في بعض الظروف، أكثر بكثير من النتائج الإيجابية للنقد الفعّال البناء وتقديم الحلول والمساعدة في الحل في بعض الأحيان، وبالذات مشكلة التعليم ومكافحة الأمية بالدرجة الأولى في هذا البلد العريق حتى يعرف ويقرأ كل مصري مصادر خطبتك وكلماتك ويقدر على تحليلها وفهمها، وحتى لا تستغفل بكلامك المعسول المسروق نسبة كبيرة لا تقدر على القراءة والمطالعة لأنه حسب الإحصائيات المصرية الحديثة تقول أن نسبة الأمية ما زالت مرتفعة في مصر وتصل إلى 26,1% ليصل عدد الأميين إلى 16,5 مليون أي ما يقارب ربع سكان مصر.
ليتك تبرعت ببناء بعض المدارس ومراكز محو الأمية بدل تلك الكلمات المنسية ... فماذا سوف ينفع مصر ورجالها ونساءها مدحك وكل خطبك وما هي إلا مجرد جعجعة بلا طحين، وطنطنة بلا صدى أو رنين، فلن تدفع لا أنت ولا أولياء أمرك الدين عن المدينين، ولن تسد العجز المالي للمصريين، ولن ترفع الظلم عن المظلومين، ولن تساعد في مد يد العون للمحتاجين، ولن تسد جوع المحرومين، وفي النهاية لن تنفع خطبك لا الأقباطً ولا المسلمين.


قصيدة لاحمد مطر في هجاء مفتي الناتو يوسف القرضاوي


 
مـولانـا المفتــي

مَولانا الطّاعِنُ في الجِبْتِ
عادَ لِيُفتي
هَتْكُ نِساءِ الأرضِ حَلال
إلاّ الأَربعَ مِمّا يأتي
أُمّي، أُختي، امرأتي، بنتي
كُلُّ الإرهابِ: مُقاومَةٌ
إلاّ إن قادَ إلى مَوتي
نَسْفُ بُيوتِ النّاسِ: جِهادٌ
إن لَمْ يُنسَفْ مَعَها بَيتي
التقوى عِندي تَتلوّى
ما بينَ البَلوى والبَلوى
حَسَبَ البَخْتِ
إن نَزلَتْ تِلَكَ على غَيري
خَنَقَتْ صَمْتي
وإذا تِلكَ دَنَتْ مِن ظَهْري
زَرعَتْ إعصاراً في صَوْتي

وعلى مَهْوى تِلكَ التّقوى
أَبصُقُ يومَ الجُمعةِ فَتوى
فإذا مَسَّتْ نَعْلَ الأَقوى
أَلحسُها في يومِ السَّبتِ
الوسَطِيَّةُ: فِفْتي .. فِفْتي
أعمالُ الإجرامِ حَرامٌ
وَحَلالٌ
في نَفْسِ الوَقْتِ
هِيَ كُفرٌ إن نَزَلَتْ فَوقي
وَهُدىً إن مَرّتْ مِن تَحتي

هُوَ قد أَفتى
وأنا أُفتي
العلَّةُ في سُوءِ البذْرةِ
العِلّةُ لَيسَتْ في النَّبْتِ
وَالقُبْحُ بِأخْيلَةِ الناحِتِ
لَيسَ القُبحُ بطينِ النَّحتِ
وَالقاتِلُ مَن يَضَعُ الفَتوى
بالقَتْلِ..
وَليسَ المُستفتي
وَعَلَيهِ.. سَنَغدو أنعاماً
بَينَ سواطيرِ الأَحكامِ
وَبينَ بَساطيرِ الحُكّامْ
وَسَيكفُرُ حتّى الإسلامْ
إن لَمْ يُلجَمْ هذا المُفتى


والقرضاوي يهدد بفضح الاماراتيين ان لم يقوموا بتقديم مساعدات مالية للاخون المسلمين في مصر


هدد يوسف القرضاوي دولة الامارات - دون ان يسميها -  أن لم تقم بمساندة إخوانهم العرب بالأموال أوالمواقف فى إشارة إلى مصر وقال عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الإجتماعى "فيسبوك": " بعض البلدان العربية لا تريد مساندة إخوانهم العرب بالأموال أوالمواقف المشرفة" ، واتهم القرضاوى هذه البلاد العربية بأنها تساند الأوروبيين وتدفع لهم الأموال ، وتابع على صفحته قائلا " بل تساند غيرهم من الفرنسيين أو بعض الأوربيين.. تدفع الأموال الباهظة في الأسلحة دون حاجة تذكر".وهدد القرضاوي بفضح جرائم تلك الدول ومواقفهم المخزية الفاضحة -حسب وصفه- قائلا " هؤلاء معروفون بمواقفهم المخزية الفاضحة المذلة! وسنتحدث عنهم في يوم من الأيام.. سأفضح أسرارهم، وأكشف جرائمهم
 
بدوره قال قال كمال الهلباوي القيادى السابق في جماعة الإخوان المسلمين أن دولة الإمارات عرضت علي جماعة الإخوان  تسليحهم من أجل القتال في افغانستان في الثمانينات من القرن الماضى بناء على طلب رسمي من الشيخ زايد وإلى الإمارات . وتابع الهلباوي أن ذلك العرض كان غير مقبول وبمثابة فخ سياسي لأن الحرب بين المجاهدين والاتحاد السوفيتي كانت على وشك الانتهاء خاصة إن الأفغان كانوا يريدون معدات وخبراء دون الحاجة إلى محاربين .أضاف الهلباوي خلال استضافته علي فضائية "نور الحكمة" أن الإمارات لها سياسات غريبة وغير مفهومة كقرار منع الشيخ يوسف القرضاوي رئيس اتحاد العلماء المسلمين من دخول الامارات منذ عشر سنوات .



 

Locations of Site Visitors
Powered By Blogger