الثلاثاء، 27 يناير 2015

غيدو شتاينبرغ: لا يوجد بديل للعائلة المالكة السعودية

السعودية واحدة من بين أكثر الدول السلطوية في العالم، مع ذلك يتملقها الغرب. لماذا يحدث ذلك؟ هذا ما يوضحه الخبير في شؤون الشرق الأوسط غيدو شتاينبرغ في مقابلة مع DW.
Saudi Arabien Salman bin Abdul Aziz
:DW الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف وآخرون كثيرون من رؤساء الدول والحكومات، قائمة المعزين في وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله تبدو وكأنها مرجع لشخصيات السياسة العالمية، فلماذا السعودية مهمة لهذه الدرجة؟
غيدو شتاينبرغ: أهم نقطة وبفارق كبير هي الثروة النفطية التي تمثل نحو ربع احتياطيات العالم. وهذا النفط الذي يستخرج بتكاليف منخفضة سيزداد أهمية بغض النظر عن كيفية تطور أسواق النفط في السنوات المقبلة. ومع أنه يتم تصديره بكميات صغيرة فقط إلى الولايات المتحدة وأوروبا وإلى شرق آسيا بخاصة، إلا أنه عموما مهم للأسواق. ولو أصبحت السعودية غير مستقرة، مثل سوريا، وغابت أجزاء فقط من صادرات النفط، فسوف يكون لذلك نتائج سلبية على الاقتصاد العالمي.
Arabischer Frühling und die Herausforderungen
غيدو شتاينبيرغ، الخبير الأألماني بشؤون السعودية والشرق الأوسط
لماذا يدعم الغرب بيت آل سعود شديد الرجعية؟ فمن هذا المنظور، لا يهم حقا من يحكم، سواء كانت الأسرة الحاكمة الحالية أو غيرها؛ لأن أي حكومة (تأتي) ستقوم ببيع النفط في السوق العالمية.
هذا افتراض خطير لأنه لا يوجد بديل مقبول للحكومة الحالية، إلا عدم الاستقرار المستمر. في السعودية، هناك معارضة سلفية قوية لها صلات بجماعة الإخوان المسلمين. كما أن تنظيم "القاعدة" وتنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابيين لديهما الكثير من الأتباع، وهناك أيضا المعارضة الشيعية القوية في شرق البلاد. ويخشى من أنه إذا فقدت أسرة آل سعود الحاكمة السيطرة على البلاد، فإنه لن تكون هناك حكومة جديدة، وإنما ستتفكك البلد إلى ثلاثة وربما إلى أربعة أجزاء على طول الخطوط الإقليمية والدينية.
أي أنه من الأفضل أن تكون هناك دكتاتورية رجعية بدلا من دولة فاشلة أخرى؟
من الواضح جدا أن هذه هي السياسة. ففي الواقع، ليس هناك في البلد قوة تذكر يمكنها أن تقوم بدور المعارضة بطريقة بناءة. وهذا يرجع إلى سياسات النظام، التي تهدف منذ سنوات إلى منع ظهور بديل سلمي. وهذا لا يغير من حقيقة أنه لو صارت السعودية دولة فاشلة فسيكون ذلك كارثة على مواطني البلد أنفسهم في المقام الأول.
ما هو الدور الذي تقوم به السعودية في السياسة الإقليمية من وجهة النظر الغربية؟
المملكة العربية السعودية حليف موثوق به منذ مدة طويلة. وهناك شيء ثابت في السياسة الأمريكية منذ عام 1979 هو العداء مع إيران. وفي هذا يتفق الأميركيون مع السعوديين. ومنذ أواخر تسعينات القرن العشرين حلت إيران محل الاتحاد السوفيتي كنمط للعدو المشترك. كما أن السعوديين أيضا على استعداد للتعاون في معظم القضايا الرئيسية الأخرى للسياسة الإقليمية، وهذا ينطبق، مثلا على الحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا، حيث تشارك السعودية في الضربات الجوية. وفي المقابل، فإن السياسيين الأمريكيين والأوروبيين لا يعتبرون السياسات الداخلية للسعودية بهذه الدرجة من الأهمية. وكذلك السياسة الألمانية، التي أصبحت منذ غيرهارد شرودر أكثر ودا مع السعودية، لم تظهر قط اهتماما كبيرا بهذه المواضيع.
هل هناك إشارة الآن على تغيير في الاتجاه؟ فرأس الدولة لم يكن من بين المعزين وفي الوقت نفسه علقت برلين شحنات أسلحة.
حتى الآن، لا توجد أنباء عن هذا القرار لمجلس الأمن الاتحادي سوى في صحيفة "بيلد آم زونتاغ". وأنا أود الانتظار لأرى ماذا يعني هذا فعلا، وعما إذا كان بالإضافة إلى الأسلحة سيكون هناك أيضا تعليق لمعدات تسليح. لكني اعتقد أنه كان واضحا بالفعل في الأشهر الأخيرة أن هناك في الائتلاف الكبير مقاومة واسعة النطاق لتوريد الأسلحة من جانب الحزب الاشتراكي الديمقراطي. إضافة لذلك تأتي الآن الأخبار عن عقاب وحشي للمدون والناشط رائف بدوي. وهذا أدى إلى تحفظ الحكومة الاتحادية في إرسال شخص (للعزاء). والأمر هنا يتعلق أولا برد فعل الرأي العام على مثل هذه الزيارة. ولا أستطيع حتى الآن رؤية خط جديد تماما.
ما هي السياسة العقلانية تجاه المملكة العربية السعودية؟
لا مفر لنا من وجود علاقات وثيقة مع السعودية. فألمانيا واحدة من أكبر الاقتصادات في العالم، والسعودية هي أهم منتج للنفط. كما أن السعودية لاعب رئيسي في المنطقة المجاورة لنا. فلا بد من علاقات وثيقة ويجب أن يذهب التعاون الأمني (بيننا) إلى أبعد الحدود دون التقيد بتحقيق كل رغبة. ولكن عندما يتم تسليح شريك كهذا يجب أيضا القول بكل وضوح ما هو المتعطل في هذا البلد، وأين الأشياء التي تحتاج إلى تغيير. أما التزويد بالأسلحة فقط على أمل أنه ربما تكون السعودية عامل استقرار فعلي، فهذه ليست سياسة جيدة.
من السعودية، يتم من خلال مليارات الدولارات تمويل نشر الوهابية في جميع أنحاء العالم، التي تسبب مشاكل في العديد من البلدان. إضافة إلى ذلك هناك الدعم للمتمردين الإسلاميين في سوريا بعواقبه المعروفة. أليس هذا قصر نظر، حينما تنظر الحكومة الاتحادية إلى السعودية على أنها "مرسى للاستقرار؟"
السعودية بلد ينطوي على مخاطر استقرار شديدة على الأرجح. ومع ذلك، يجب على المرء بعد ما رأيناه في سوريا وليبيا، والآن في اليمن، إعادة النظر في علاقته الخاصة بالاستقرار في المنطقة. ويجب أن يكون هدف السياسة الأوروبية هو أن يسود استقرار حيوي يسمح بالتغييرات. وعندما تكون هناك دول تريد أن تكون شريكا لنا، فيجب عليهم البدء في هذه التغييرات. وبالنسبة لمكافحة الإرهاب فأنا أرى أن السعودية شريك متعاون للغاية. ويكاد لا يكون هناك بلد يشبه السعودية في كفاحها الحازم ضد "الدولة الإسلامية". والمشكلة هي أن السعوديين لا يرون أن دعم تفسيرهم الرسمي الخاص للإسلام هو في نهاية المطاف تعزيز للتطرف، فهم يعتبرون أن ما يمولونه ويدعمونه على مستوى العالم هو الإسلام الصحيح. بينما نرى نحن فيه التطرف السلفي، وبالتالي واحدا من أسباب ظهور جماعات إرهابية.
ماذا تنتظر من الملك سلمان، خليفة الملك الراحل عبدالله؟
لا شيء على الإطلاق. فسلمان طاعن في السن ومريض. أما الأكثر إثارة للاهتمام فهو (ولي العهد) الأمير مقرن، الخليفة المقبل، الذي لا نعرف عنه الكثير سوى أنه مناهض لإيران على طول الخط. فهو لم يتول منصبا رسميا بارزا، سوى أنه كان مديرا للمخابرات لبضع سنوات فقط. أما الخبر المهم فعلا فهو (تعيين) وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف وليا لولي العهد. فهو (محمد بن نايف) مؤيد لدولة أمنية قوية، لكنه مؤيد أيضا لسياسة داخلية أكثر ذكاء ومؤيد لمكافحة للإرهاب تعتمد على خطوات سياسية. ونحن نعرف الآن من سيحكم ربما السعودية لأطول فترة، فمحمد بن نايف بسنه البالغة 55 عاما يمكن أن يستمر ملكا لثلاثين عاما. والإشارة التي تريد الأسرة (السعودية) الحاكمة إرسالها بذلك هي أنها عازمة على الحفاظ على استقرار البلاد.
غيدو شتاينبرغ خبير في شؤون الشرق الأوسط لدى مركز الدراسات الأمنية والسياسية القريب من الحكومة الألمانية في برلين. وعمل في الفترة بين عامي 2002 و 2005 مستشارا لشؤون الإرهاب الدولي في مكتب المستشارية الاتحادية.




مصطفى حجازيحُلمُكم يا سادة..!

مصطفى حجازي

الإثنين 19-01-2015 21:32

هل «الحُلم» ترف؟!

ليس عن أضغاث «الأحلام» أو «رؤى الصالحين» أتحدث..!

وإن كنت أعرف أن السياق العام فى مصر- الآن- قد لا يشى إلا بذلك.. فغبار الدجل الإعلامى يملأ الأثير.. وبخور الشعوذة الفكرية يزكم العقول قبل الأنوف.
الحديث- ذو الشجون- هو عن «الحُلم» الذى بغيره لا يكون الإنسان إنساناً.. عن حُلم الترقى فى كل وجدان وفطرة سليمة.. الحُلم الذى يهدى العقولَ الحكمةَ والرؤيةَ والاستراتيجيةَ القادرة على توجيه وتأطير كل تحرك منتج ذى قيمة.
الحديث عن أمور فيها كل «القيم».. ابتذلناها باسم الحديث عن «القيمة»..!
هى «الحرية بكام يعنى»؟!.. وهى الكرامة «نصرفها فين»؟!.. وهو الكبرياء «حيأكلنا يعنى»؟!.. هو العدل «ضرورى» ما المساواة فى الظلم تكفى؟!!.. وبمثلها وبجملة ما ابتذلنا.. «حلم إيه» ما تكلمونا كلام يأكل عيش..؟!! أليس هذا هو لسان الحال فى مجتمعنا أحيانا..!! وألم يكن هو لسان مقال نظام مملوكى حكمنا قرابة الأربعين عاماً، حتى إنه حين سُئل عن حلم مصر القومى ومشروعها.. قال «الصرف الصحى»..!
الهند التى تزاحم على صدارة دول الاقتصاد الواعد، وتضع قدمها فى نادى الكبار الفضائى.. ومن قبله النووى.. لم تحرز كل هذا إلا بحلمها الذى «تجسد» فى غاندى، وإن لم «يشخصن» فيه..!
حَلَمَ غاندى وهو هندى يحيا الكفاف.. «بالكفاية» وفيها كل «العدل»، و«بالكفاءة» وفيها كل «الكرامة».. حلم بإنسانية البشر قبل أن ينشغل بتفصيلات استقلال أو بناء اقتصاد.. حلم بإنسان يمارس هذا الاستقلال ويبنى هذا الاقتصاد.. وأطّر نضاله السلمى لخلق هذا الإنسان.. قبل أن يحرره من الاحتلال.
ومهاتير محمد صاحب الإنجاز المعجز فى نهضة ماليزيا، وهو من كتب كتابه الأشهر «معضلة الملايو» عام ١٩٧٠.. والذى شخّص فيه كل العوار النفسى والمادى لبلاده.. حين أراد هو ومن معه أن يشرعوا فى استنهاض ماليزيا.. وضع فى قلب تحدياته التسعة وهى بدورها أحلام لبلاده.. «كبرياء وطنى مستحق» لأبناء الشعب الماليزى، وبهديه صنع أمة ووطنا ودولة.
أعرف أننا وطن غارق فى الحيرة وعاجز عن الحوار.. وليس فى ذلك عيباً إذا أخلصنا النوايا لنتجاوز تلك الحالة.
نحن عاجزون عن الحوار الذى هو ملاذ شركاء الحيرة.. لأن هناك من يكابر بالحيرة ومن يتاجر بها ومن ينكرها ومن يصنعها صناعة..!
ما الذى يجرى إذاً.. وماذا نحتاج أن نفعل إذا كنا جادين فى أن يعبر هذا الوطن بسلام هذه المرة.. والتى يعرف كل عاقل أن ليس بعدها ثمة مرات أخرى..؟!
وما الذى نفعله جميعاً.. مع غياب «الحوار العام» وحضور «الصخب العام» الذى نتراشق فيه بالمفردات الفارغة..؟!
«الصخب العام» بين جوقة أصوات جهورة «تتشاتم».. وفى ركن آخر من «الحيرة العامة» جدال هامس بين صوت «خفيض» «للعقل التقليدى» القليل.. وصوت «خافت» «للحكمة غير التقليدية» الأقل.. «العقل التقليدى» يتساءل..هل نحتاج خططاً.. هل نرسم خططاً.. هل نحتاج تشخيصا لأمراضنا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية؟
هل نحتاج خبراء؟ هل نحتاج لمعرفة مدى التغيير- أو قُل- مدى التشوه الذى طال الشخصية المصرية؟
هل نحتاج معرفة الحقائق والأرقام عن كل مجال من مجالات حياتنا؟ هل نعرف تلك الأرقام أم لا نعرفها؟
هل نعرف إلى أى مدى انتقلنا وكيف انتقلنا من فساد الإدارة.. إلى إدارة الفساد.. إلى أن الفساد صار فلسفة ومنهج حياة.. إلى فساد طال الفطرة ذاتها؟
هل نحتاج إلى قراءة عميقة لحقيقة تشابك وتعقيد العلاقات الدولية والإقليمية، وحقيقة الصراعات ومستقبلها فى المنطقة والعالم؟
هل نعرف من نحن وماذا نريد؟ حين نقول «نحن» على من تعود «نحن»؟ وحين نقتفى معرفة ما يصدق عن إرادتنا الجمعية.. هل لدينا وسيلة حقيقية لاستقصاء تلك النتائج والحقائق؟
هل نعمل على خلق مجتمع متزن على ثنائية «الحق والواجب» أم سننتقل من ثنائية «القهر والفوضى» إلى توازنات جديدة ليس من بينها أى «توازن قوة».. بل كلها يراوح بين «توازن الضعف».. و«توازن الجهل».. و«توازن الخوف».. و«توازن الفساد»..؟!
يقيناً، نحتاج كل ما سبق- هكذا يقول «العقل»- ولكن علينا أن نعرف أن كل ما سبق لا يعدو كونه عنصر «الضرورة» الذى بدونه لا يمكن للتحرك نحو المستقبل أن يتحقق عملياً.. ولكن عنصر «الكفاية» والتمام الذى به تتحقق أى من أهداف المستقبل هو أن نحدد ملامح «حلم ذلك المستقبل»، وأن نعرف «ضرورات الضرورات» و«استحقاق الكفايات».. هكذا تقول «الحكمة».
كلام ثقيل مرة أخرى.. حديث عن ملامح المستقبل وعن الحلم وعن كل تلك الأمور غير الملموسة أو المقاسة كمّاً.
نحتاج الحديث عن خطط وموازنات ومواد بناء وطاقة.. وأنتم تتحدثون فى تلك التهويمات عن الحلم وملامحه.. يأتى رجع الكلام هكذا من أحد أطراف «الصخب العام».
من قال إن حال وصولنا إلى مصادر ذات جودة وأسعار منافسة لمواد البناء وعمال بناء، أننا نحتاج إلى معرفة تصميم المبنى الذى نحن بصدده.. يعنى إيه تصميم مبنى..؟! أفكار ملونة وتهويمات هندسية تدور فى عقل بعض الحالمين، الذين نسمهم مجازاً مبدعين، توضع على ورق بأشكال زاهية..؟! من قال إن «العقل والعلم والخيال والحلم» شروطٌ، بغيرها لن يكون جدوى أو أمل فى توظيف الموارد الطبيعية؟.. المهم توفير المواد الطبيعية والقدرة على شرائها.. هكذا يجادل طرف آخر من ركن آخر فى «الحيرة العامة»!..
هل الخيال ترف؟!.. هل التفكير ترف؟!.. هل تحديد الوجهة وملامح الهدف وتعريف النصر ترف..؟!
هل من المقبول أن نقدم أولوية مناقشة خطوات الإمداد والتموين فى حق جيش خرج ليحارب معركة بقائه، على حتمية تعريف النصر المروم، وتحديد الأهداف الاستراتيجية من تلك الحرب؟.. هكذا تجادل الحكمة..!
يا سادة..الأحلام ليست ترفاً ولا تهويمات فلاسفة أو خيال شعراء.. ولكنها شرف وفرض.. لكل فرد أراد أن يحيا إنساناً.. ولكل مجتمع أراد أن يبنى وطناً. الأرواح المبتورة والمتنازلة عن إنسانيتها لن تبنى اقتصاداً ولا سياسة ولا دولة ولا حضارة.. حتى وإن توفر لها كل الموارد.
الأحلام لا تتقادم.. لذا لا تسقط بالتقادم.. ولا يملّنا الحلم حتى نملّه.. ولا يهجرنا حتى نهجره.. ولا يحرم علينا إلا إذا تثاقلناه وبددنا أهليتنا لتحقيقه وبقينا هملاً بين البشر والأمم.. وحتى إذا مللناه وهجرناه فهو مختزن فى رحم الزمن لمن يستحقونه ولمن هم أهله.. وعياً وعملاً وجلداً.. وهو حرام على من يستنطقونه بكبر الجهل والتمنى الكاذب أو باختزاله فى سلعة أو رقم.
وأخيراً.. إذا قلنا إن «الوعى» هو «وضوء العقل من أجل المستقبل».. فـ«الحلم» هو أول «النُسُك» فيه.
فكّروا تصحوا..


المسكوت عنه في المملكة العربية السعوديةالمسكوت عنه في المملكة العربية السعودية

الإثنين، 26 يناير 2015 01:42 م

المسكوت عنه في المملكة العربية السعودية

الإثنين، 26 يناير 2015 01:42 م
المسكوت عنه في المملكة العربية السعودية
الأضواء المسلطة اليوم على السعودية بسبب رحيل الملك عبد الله، قد تمثل فرصة نادرة للتذكير بالمعلوم المسكوت عنه في المملكة قبل أن تخبو الأضواء أو تنتقل إلى قضايا وملفات أخرى في الواقع العربي والإقليمي الممتد والمعقد.

***
لا يقتصر دور الملوك في السعودية على خدمة الحرمين الشريفين، بل إن من أهم أدوارهم قبل ذلك وبعده، هو إبقاء الحكم داخل آل سعود، وحماية مكانة وثروات العائلة من طمع العوام من الشعب السعودي، ومن حسد وحقد الشعوب العربية الفقيرة. 

وهم يعيشون في هذا الترف البالغ وسط عالم عربي يموج بالفقر الذى سببته عقود طويلة من الاستعمار ونهب الثروات والتقسيم والتجزئة. وهم ينأون بأنفسهم عن مشاكله واحتياجاته وقضاياه وصراعاته الرئيسية، إلا في حدود حفظ  ماء الوجه.

بل إنهم يقيمون جدارا عازلا حديديا حول بلادهم، في مواجهة المواطنين العرب الحالمين بعقد عمل هناك قد يحقق لهم طفرة مالية واجتماعية. فإن منحوهم تأشيرات للعمل، فإنهم يفعلونها وكأنها يمنحونهم صكوكا لدخول الجنة. ويعكس نظام الكفيل المطبق في السعودية والخليج حجم الخوف والعنصرية والاستعباد التي تسيطر عليهم تجاه باقي الشعوب العربية.

إنهم من ألد أعداء كل أشكال ومشروعات التضامن أو الوحدة العربية، لأنهم يخشون مشاركة ثرواتهم مع باقي الشعوب العربية الفقيرة الجائعة بدعوى العروبة أو الإسلام .

إن الذين يؤمنون بوحدة الأمة العربية وبوحدة الشعب والأرض والإمكانيات، ينظرون إلى استئثار العائلات المالكة الحاكمة في السعودية والخليج دونا عن باقي الشعوب العربية، على أنها أخطر وأعمق ظاهرة استغلال وصراع طبقي في المجتمع العربي.

***
وبسبب خوفهم الشديد على الحكم والعرش و الثروة، وخوفهم من الجيران والطامعين وخوفهم من كل ما هو جديد أو ثوري أو حتى اصطلاحي، عملت العائلة على مر العقود على تفريغ موسم الحج من أهم وظائفه؛ فالحج الذي كان يمكن أن يكون بمثابة مؤتمرات سنوية للمسلمين من كافة شعوب الأرض يتداولون خلالها في شئون حياتهم وبلادهم وقضاياهم، ويمثلون اكبر جماعة ضغط في العالم...الخ، قاموا بتفريغه من أي مضمون وحدوي أو تضامني أو تفاعلي.

وفي ذات المقام، ورغم أن الجزيرة العربية هي مهبط الرسالة، وموطن الرسول صلى الله عليه وسلم، وحاملة راية الإسلام إلى كل شعوب الأرض منذ 14 قرن، إلا انه لا يوجد دور يذكر للمملكة منذ تأسيسها في مجال الاجتهاد والإنتاج والإبداع الفكري الإسلامي، بل إنها تحتضن نخبة من أكثر المشايخ محافظة وأكثر الأفكار رجعية، مع خالص تقديرنا واحترامنا لعديد من العلماء والمفكرين هناك. 

***
والنظام العائلي الملكي الحاكم في السعودية يعادى حتى النخاع كل ما يتعلق بالحرية والديمقراطية والعمل السياسي وتداول السلطة والمؤسسات والانتخابات والمشاركة الشعبية في الحكم وأبسط حقوق الإنسان، من حيث هى بدع ضارة! وهل يوجد بلد آخر في العالم تمنع المرأة من قيادة السيارات؟ 

وبخلاف باقي المجتمعات الطبيعية، لا تنشأ الصراعات داخل العائلة، على أساس أيديولوجي أو سياسي مثل الإصلاح والجذرية، أو اليمين واليسار، أو الإسلامي والعلماني أو العسكري والمدني...الخ، بل إن الصراعات الرئيسية هناك، وفقا لبعض المراقبين، تدور بين الأبناء الأشقاء لأحدى زوجات الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، في مواجهة أبناء "ضرتها"، مثل جناح أبناء "حصة السديري" والدة الملك الجديد سلمان والملك فهد والأمير تركي الثاني والأمير نايف أو جناح أبناء "فهدة آل رشيد" والدة الملك الراحل عبد الله. أو جناح أبناء "الجوهرة بنت الأمير مساعد آل سعود" والدة الملك خالد. أو أبناء "ضحى بنت محمد الحسين العريعر" والدة الملك سعود و الأمير تركي الأول وهكذا.

***
والعائلة المالكة هي أيضا خادمة أمينة للمصالح الغربية منذ زمن بعيد، منذ بدايات الحرب العالمية الأولى تحت رعاية بريطانيا العظمى، ثم الولايات المتحدة الأمريكية بعد الحرب العالمية الثانية. ويذهب بعض المؤرخين أن الأمير عبد العزيز آل سعود، كان يتقاضى راتبا شهريا من بريطانيا إبان الحرب العالمية الأولى وما بعدها، مقابل دعمه لها في الحرب وتفويضه للإمبراطورية في كل ما يتعلق بالسياسة الخارجية للجزيرة العربية وفقا للمنصوص عليه صراحة في معاهدة "دارين" الموقعة بينهما في 26 ديسمبر 1915.

والمملكة مثلها كل إمارات الخليج تتمتع منذ ذلك الحين بالحماية والدعم والرعاية الأمريكية والغربية الكاملة للعرش ولحكم العائلة ولأمنها وامتيازاتها ونظامها.

وتحتكر شركات النفط الأمريكية بترول السعودية على امتداد ثلاثة أرباع قرن. كما تقوم المملكة بدور رجل أمريكا الأول داخل منظمة أوبك، فتمكنها من التحكم في السوق العالمي، لبسط نفوذها على الحلفاء أو فرض حصارها على الأعداء والمنافسين.

وربما كان الاستثناء الوحيد، هو توظيف النفط كسلاح عربي في حرب 1973. والذى لم يدم لأكثر من أسابيع قليلة، وهي الخطوة التي علق عليها أحد المسؤولين الأمريكان بما معناه انه "ليس من الحكمة أن تتباهى الحملان بحلاوة لحمها أمام الذئاب"!

وهو ما كان تاريخا فاصلا بين عصر الصراع العربي الصهيوني وبين عصر السلام مع إسرائيل. أو بين يسمى عصر الثورة العربية وبين عصر الثروة العربية والبترو دولار. وانتقال قيادة الوطن العربي من مصر إلى السعودية والخليج.

بالإضافة إلى ذلك يأتي تعمير المصارف والبنوك الغربية بالثروات الطائلة للعائلة المالكة النابعة من عوائد النفط. والتي تقدر بأكثر من تريليون دولار. وهو ما يفوق الناتج المحلي الإجمالي للسعودية.

 ويتصف الاقتصاد السعودي خاصة والخليجي عامة بكونه اقتصاد ريعي غير منتج. بالإضافة إلى ما يشاع عن قطاع كبير من مواطنيهم من كرههم للعمل والإنتاج كقيمة إنسانية فطرية، ما جعل بعض الخبراء يتنبؤون بمستقبل شديد البؤس لهذه المجتمعات بعد نفاذ ثروتها النفطية.

كما تقدم المملكة دعما إضافية للاقتصاد الغربي من حيث إنها واحدة من أكبر الأسواق الاستهلاكية للسلع الغربية بالغة الترف والرفاهية مثل الطائرات الخاصة واليخوت والسيارات الفارهة. وهو ما ينطبق أيضا على صفقات السلاح بالمليارات التي تكهن بالمخازن ولا تستخدمها المملكة، فهي تترك مهمة حماية امنها القومي للولايات المتحدة الأمريكية. 

وما يرتبط بذلك من حجبها لكل هذه الإمكانيات المالية والمادية الهائلة عن القيام بأي دور حقيقي في دعم قضايا العرب القومية والتحررية في مواجهة الانحياز والدعم الغربي الكامل لإسرائيل. 

***
وتساهم السعودية مع دول الخليج في دعم الوجود الأمريكي في المنطقة بفتحها أراضيها للقواعد الأمريكية. وقدمت خدمات ومساعدات لا حصر لها لتسهيل مهمة قواتها في احتلال الخليج 1991 وغزو العراق 2003 وما بينهما وما بعدهما وحتى الآن. 

والسعودية هي صاحبة مبادرة السلام التي اعتمدتها جامعة الدول العربية في 2002 في بيروت، والتي تضمنت لأول مرة التزاما عربيا بالاعتراف بإسرائيل إن هي انسحبت إلى حدود 1967. 

ولقد كان للملكة بالمشاركة مع القادة الدوليين والإقليميين دورا كبيرا في تغيير بوصلة الصراع في المنطقة من صراع عربي صهيوني إلى صراع سنى شيعي. كما أنها من أهم الرعاة الرسميين والأساسيين لكل صراع طائفي في المنطقة، في لبنان أو العراق أو سوريا.

ولقد قامت السعودية أيضا بحكم المصالح والتداخلات، بدور كبير في تعويق وإفشال الجهود العربية الشعبية والرسمية لمقاطعة البضائع الأمريكية والأوروبية في اطار دعم فلسطين.

بل ظهر مؤخرا قيامها بنسج علاقات خاصة ومستترة مع إسرائيل في مواجهة عدوهما المشترك المتمثل في التطرف والإرهاب و المقاومة، كما شهد بذلك رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الخارجية الأمريكي.

***
كما كانت المملكة رأس حربة إقليمي ضد الربيع العربي. وقامت بدور مركزي في إسقاط أو احتواء أو إفساد غالبية الثورات العربية.

ونجحت بإصرار وعناد لا يلين في إنقاذ الرئيس المصري محمد حسنى مبارك من أيدى الثورة المصرية وفي انتزاع البراءة له هو وعائلته ورجاله من كل التهم الموجهة اليهم، ووضعت ذلك على رأس شروطها لدعم نظام السيسي.

***
وللمملكة مساحات كبيرة من السيطرة والنفوذ في السياسات الداخلية والخارجية لعديد من الأقطار العربية الفقيرة، باستخدام المنح والمعونات والقروض في تناغم وتنسيق تام مع مؤسسات الإقراض الدولي تحت رعاية الولايات المتحدة الأمريكية.

ولقد استطاع أثرياؤها أن يخترقوا العديد من الأسواق العربية، والحصول مع نظرائهم من دول الخليج على امتيازات اقتصادية خاصة شاركت مع رؤوس الأموال الغربية في ضرب الاقتصاديات الوطنية للشعوب العربية.

***
ورغم الموقف المعادي للمملكة من الفكر والثقافة والإبداع والتقدم، إلا أن أمراءها وأغنياءها استطاعوا رغم ذلك من فرض الاستحواذ على الحصة الرئيسية في الإعلام العربي الفضائي و الورقي، وتصدير رسائل إعلامية تابعة ومهادنة ومضللة ومتدنية. واستقطاب الآلاف من النخبة الإعلامية العربية. ورسم الخطوط الحمراء والخضراء لما يقال وما يحظر. وإبراز أو حجب ما يريدوه من الشخصيات والقوى ومن الملفات والقضايا ومن الأفكار والرؤى والمواقف.

الاثنين، 26 يناير 2015

خيوط اللعبة: في انتظار الربيع والملك المأمول؟ سامى كليب

لو سارت أمور السعودية كما تشتهي أميركا فإن الأمير محمد بن نايف، ولي ولي العهد الحالي، هو المرغوب ملكاً. الأسباب كثيرة، أبرزها: أنه ينتمي الى الجيل الجديد نسبيا (55 عاماً). ثانيها أنه درس في الغرب طويلاً. وثالثها، وهو الأهم، أنه يُعتبر أحد أبرز صقور السعودية في محاربة الارهاب والقاعدة وكبح جماح التطرف. لذلك استقبله الرئيس باراك أوباما وكثير من المسؤولين الاميركيين بحفاوة لافتة مطلع عام 2013، بعد 5 سنوات على نجاته من محاولة اغتيال انتحارية، وربما لذلك أيضا تم تعيينه سريعاً ولياً لولي العهد.
يعد ولي ولي العهد الأمير محمد بن نايف قريباً من واشنطن
يعد ولي ولي العهد الأمير محمد بن نايف قريباً من واشنطن
هذا سيحصل اذا سارت أمور السعودية كما تشتهي أميركا. لكن السعودية لا تعمل دائماً على وقع الشهوات الأميركية. برز هذا في عدم الاستعجال بالاصلاحات الداخلية، وفي تباين المواقف، على نحو كبير او طفيف، لاحقاً في شأن الاخوان المسلمين، ثم الاطاحة بحسني مبارك، فالغضب السعودي من التقصير في الضربة العسكرية على سورية واطاحة النظام، وأخيراً التفاوض المقلق مع ايران، ناهيك عن العراق واليمن.
الواقع أن الملك الراحل عبدالله ساير الاميركيين في الاصلاح، لكنه لم يخضع لكل ضغوطهم. نفّذ ما قاله تماماً للمؤلف روبرت ليسي في كتابه المهم «المملكة من الداخل»: عدم التسرع حتى لو اخذ الامر 20 عاماً. قال منذ تولى العرش: «الدولة ماضية في نهجها الاصلاحي المدروس والمتدرج، ولن نسمح لأحد بأن يقف في وجه الاصلاح». كان سهم التحذير جلياً صوب الحركة السلفية الوهابية.
بالفعل، بادر الى عدد من الخطوات التي شكَّل بعضها سابقة: عيَّن 30 سيدة في مجلس الشورى. سمح للسعوديات بالترشح والانتخاب في المجلس البلدي. عيَّن بعضهن في مناصب تربوية رفيعة. زاد عدد الطالبات والمعاهد التربوية والبعثات الطلابية الى الخارج (نحو 150 ألفاً). شكَّل هيئة البيعة لاختيار الملك وولي العهد (لكنها بقيت معدومة التأثير). واقرَّ العيد الوطني مناهضاً بذلك رفض المتشددين السماح بأي عيد غير الفطر والاضحى. وانشأ لجنتين لحقوق الانسان عام 2005 . سمح بتطوير مهرجان الجنادرية بفضل المستشار الابرز عبد العزيز التويجري، بالرغم من تكفير السلفيين لهذا المهرجان. شجع تطويرا هائلا في القطاعات الصحية والاقتصادية. ثم، قبل فترة قصيرة من وفاته، اتهم علماء السعودية بـ «التقصير والكسل والتراخي»، مكثّفاً القوانين والاجراءات ضد التيارات الارهابية، ومتسائلاً: «كيف ان انسانا يمسك بانسان آخر ويذبحه كالغنم». ناهيك عن تأسيس ودعم المعهد الدولي لمكافحة الارهاب ووضع «داعش» وغيرها على لوائح الارهاب.
كل ذلك لم يقنع منظمات حقوق الانسان الدولية التي بقيت تشجب «التمييز العنصري» ضد المرأة، وعدم السماح لها بقيادة السيارة، والبقاء تحت سلطة ذكورية. لم يقنع كذلك السعوديات اللواتي وجّهن عريضة بأكثر من 3500 توقيع طالبين من الملك عبدالله الغاء الحظر.
تحركت المنظمات الحقوقية الدولية ضد الاعتقالات، وخصوصاً الآن، لنصرة المدوّن السعودي رائف بدوي، او للدفاع عن «جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية» (حسم) التي طالبت بالملكية الدستورية. ذهبت «لجنة حماية الصحافيين»، ومقرها نيويورك، الى وضع السعودية بين أكبر 10 دول في العالم من حيث فرض الرقابة.
شجع ذلك على بروز تيارات معارضة علانية في الداخل والخارج. ساهم فيها نشاط استثنائي للمدوّنين السعوديين عبر شبكات التواصل الاجتماعي. وما ان اعتُقل الشيخ نمر النمر، حتى سارعت منظمة العفو الدولية الى القول ان «ثمة حملة تقودها السلطات السعودية لسحق المعارضة لها والداعين الى حماية حقوق الاقلية الشيعية». ناهيك عن معارضة علنية أيضا للنظام من شخصيات اخرى مثل توفيق سيف وسعد الفقيه وغيرهما.
كل هذا لم يمنع رؤساء الدول الغربية، وفي مقدمهم الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، من الاشادة بـ «حكمة» الملك عبدالله قبيل توقيع البلدين على صفقات بمليارات الدولارات لصالح باريس. كان هولاند يمتدح الملك، فيما وزارة الخارجية الفرنسية تقول على موقعها «ان ثلث الشباب السعودي يعاني البطالة او سوء التأهيل المهني، وان من بين المهملين في السعودية الأقلية الشيعية التي تمثل 15 في المئة من السكان، بالرغم من أنهم يعيشون في المنطقة الشرقية حيث 80 في المئة من الثروة النفطية». مع الاشارة الى ان السعودية تملك 22 في المئة من الاحتياطي النفطي العالمي، وتحتل المرتبة الثانية على المستوى الكوني نفطياً.
لا بأس، فعند المصالح تنام المبادئ الدولية طويلا كأهل الكهف. أما الحليف الاميركي الذي دعم ديكتاتوريات كثيرة قبل التهليل لسقوطها، فهو كثَّف الرسائل الى السعودية لتسريع وتيرة الاصلاحات وتعزيز حضور الجيل الشبابي في الحكم.
نقرأ، مثلاً، لوليم بيرنز نائب وزير الخارجية في ندوة في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن: «لا بد لنا من دعم المعتدلين، وتحديث الاقتصاد، وتشجيع التعددية، وتخفيف شعور الشعب بالظلم الذي يستغله المتطرفون».
نقرأ، أيضاً، لروبرت مالي الذي عينه اوباما العام الماضي مديرا رفيعا في مجلس الامن القومي كلاماً عام 2001 يقول فيه: «ان رسالتنا للمملكة العربية السعودية هي: إذا كنتم ترغبون بتجنب مصير مبارك فإنكم تحتاجون لأن تتحركوا نحو إصلاح تدريجي حقيقي، ولكننا نسمع من السعوديين بدلاً من ذلك أن الإصلاح هو المسار الذي سيقود إلى مصير مبارك».
كذلك الامر بالنسبة لوزير الدفاع الأميركي السابق تشاك هاغل الذي قال من قلب المنامة آخر عام 2013: «إن الاستقرار والإصلاح السياسي شريكان ضروريان.
وذهبت صحيفة الغارديان الى حد القول قبل أشهر: «ان الربيع العربي يدق أبواب السعودية بشدة، وان واشنطن لن تقف أمام أي حركة احتجاجية في السعودية».
اللافت اننا نقرأ كلاماً مماثلاً تماماً نشرته، السبت الماضي، صحيفة «واشنطن بوست» في افتتاحيتها: «على السعودية ان تسرِّع اصلاحاتها اذا كانت تريد الاستمرار في مطلع هذا القرن». واللافت أكثر ان الصحيفة المعروفة بقربها من مراكز القرار تحيي تعيين الامير محمد بن نايف ولياً لولي العهد على اعتبار أنه «المسؤول السعودي الأكثر جذبا لثقة الولايات المتحدة».
صدى هذا الكلام موجود ايضا في «وول ستريت جورنال» التي كتبت: «ان زمن الامير محمد قد يأتي باسرع مما هو متوقع». وهو ما دعمته تماما صحيفة «لوجورنال دو ديمانش» الفرنسية، أمس، بقولها ان تولي الامير سلمان مقاليد السلطة «قد يكون لفترة قصيرة وعابرة في انتظار الملك الحقيقي».
حسب تقرير وكالة الطاقة الدولية، فان أميركا، بعد 4 سنوات، ستصبح أكبر دولة منتجة للنفط في العالم، وبعد 7 سنوات ستصبح المنتج الاول، وعام 2030 ستتحكم بكل مفاصل النفط العالمية.
هذا يعني أن الحاجة النفطية للحليف السعودي تنتهي، لتبقى الحاجة الامنية والسياسية. لا بد اذاً من سياسة الاحتواء المزدوج، وهي تقضي بتطوير العلاقة الاستراتيجية مع ايران، واحداث نوع من الربيع السعودي من دون خضات كبيرة تقضي بتعزيز حضور جيل الشباب، وخصوصاً منهم المناهضين للارهاب والقاعدة وداعش وأخواتها. كما يقضي بتكثيف الضغوط لفتح علاقات خليجية ــــ اسرائيلية.
لعل الأمير محمد هو، في نظر الأميركيين، الأفضل لمستقبل السعودية واصلاحاتها، خصوصاً ان مراكز الدراسات الغربية تركز كثيرا ًعلى مرض الملك سلمان وعدم رغبته في احداث تغييرات كبيرة وسريعة. لكن الأكيد انه في ظل عصف الرياح الاقليمية وعواصف الارهاب وأطماع بعض الداخل في السلطة، قد لا يستطيع أي ملك، لا سلمان ولا محمد او مقرن، قيادة البلاد بالاستقرار نفسه الذي عرفته المملكة منذ نحو قرن كامل. فما قبل «داعش» شيء، وما بعده شيء آخر. لا بد من قرارات تكسر قواعد اللعبة، وفي كسر القواعد تصبح المخاطر أكبر، خصوصاً أمام تيار ديني رافض لأي تغيير الا بما يخدم التشدد.

الأحد، 25 يناير 2015

بعد نشر مقال سليمان نمر في جريدة القدس ... نشطاء سعوديون : اذن ما كان يكتبه مجتهد صحيح


January 25 2015 11:00
عرب تايمز - خاص
اثارت فقرة وردت في مقال كتبه الصحفي الاردني سليمان نمر المستشار الصحفي للملك سلمان في جريدة القدس اللندنية عن رئيس الديوان الملكي السابق خالد التويجري ردود فعل نشطاء سعوديين على شبكة التواصل الاجتماعي لناحية ان مقال نمر يؤكد ان كل ما كان يكتبه ( مجتهد ) عن وجود صراع بين الامراء صحيح وان خالد التويجري  كان يرتب الطريق لتسليم متعب حكم السعودية وان الملك عبدالله كان يستمع اليه ويعمل بمشورته مما يشكك بما كان يقال عن حكيم العرب الذي كان يسلم مقاليد المملكة لموظف عنده كان يتدخل حتى في مناصب ولاية العهد كما يشكك بالمزاعم التي تتحدث عن الانتقال السلس للحكم في السعودية
وكان سليمان نمر قد كشف النقاب في مقاله عن مشكلة حساسة في اليه انتقال السلطة في السعودية عندما تحدث عن عزل خالد التويجري رئيس الديوان الملكي فورا بعد تولي الملك سلمان الحكم
وقال سليمان نمر في خبر كتبه لجريدة القدس اللندنية ان الملك أعفى رئيس الديوان الملكي خالد التويجري من منصبه كرئيس للديوان الملكي ورئيس للحرس الملكي.ولم يكن مفاجئا أن يكون هذ القرار من أوائل القرارات التي يتخذها العاهل السعودي الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز، لأن التويجري، لم يكن على علاقة جيده بالملك سلمان وبمعظم أمراء الأسرة السعودية الحاكمة الذين كانوا يرون أن خالد التويجري يقف حائلا بينهم وبين الملك الراحل

واضاف سليمان نمر الذي لا يمكن ان يكتب مثل هذا دون موافقة القصر قائلا : كان التويجري مستشارا خاصا للملك عبد الله أقرب الاشخاص عنده وكان عقله المدبر ومساعده الذي يتولى إصدار القرارات التي يأمر بها الملك، وكثيرا ما حصلت بينه وبين الأمراء خلافات كان الملك ينهيها لصالحه، ومن الخلافات خلافه مع وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز

وقال سليمان نمر : عرف عن خالد التويجري أنه كان يعمل على إبراز دور نجل الملك الراحل الأمير متعب بن عبد الله  وكان يتردد في الرياض أن التويجري كان يعمل من أجل أن يصبح الأمير متعب وليا لولي العهد
 على صعيد اخر قال الكاتب البريطاني الشهير «ديفيد هيرست»، إن انقلابا حدث داخل القصر الملكي خلال الساعات الأخيرة في حياة الملك السعودي الراحل أطاح بمن وصفه بـ«رجل المؤامرات الخارجية بالقصر خالد التويجري رئيس الديوان الملكي»، لافتا إلى أن تغيب «السيسي» عن حضور الجنازة جاء لشعوره بتغير المناخ العام من القضية المصرية
وأضاف «هيرست»، في مقال له بصحيفة «هفنغتن بوست» الأمريكية، أمس، أن كل ما حدث في المملكة خلال الساعات الماضية كان انقلابا بمعنى الكلمة دون أن يسمى انقلابا علنيًا حيث أطيح بفكرة دخول الأمير «متعب» نجل الملك المتوفى «عبد الله» إلى سلم الخلافة، وجيء بدلًا منه بالأمير «محمد بن نايف» كنائب لولي العهد وذلك باتفاق مع السديريين نسبة إلى ذرية الملك «عبدالعزيز» من زوجته من حصة آل السديري

وأشار إلى أن السديريين الأغنياء والأقوياء سياسيا والذين أضعفوا من قبل الملك «عبد الله»، عادوا من جديد وأحدثوا انقلابا داخل القصر.وذكر «هيرست»: «أن الملك «سلمان» تحرك سريعًا لإفساد خطة الملك «عبد الله» وقرر عدم تغيير نائبه الأمير مقرن لكنه قد يختار الاتفاق معه في وقت لاحق».وتحدث عن أن الملك «سلمان» جاء بالأمير «محمد بن نايف» وعينه وليا لولي العهد، على الرغم من أن الملك «عبد الله» كان يسعى لأن يشغل نجله الأمير «متعب» هذا المنصب

وذكرت الصحيفة، أن «تعيين الملك «سلمان» لنجله «محمد» أمينا عاما للديوان الملكي أهم من توليه منصب وزير الدفاع»، مضيفة أن كل تلك المتغيرات حدثت قبل دفن الملك عبد الله.وتحدثت الصحيفة، عن أن «خالد التويجري» كان لاعبا رئيسيا في ما وصفه بـ«المؤامرات الخارجية» سواء في إفساد الثورة المصرية أو إرسال قوات لقمع الانتفاضة البحرينية وكذلك تمويل تنظيم «داعش» في سوريا في مراحله الأولى خلال الحرب الأهلية جنبا إلى جنب مع حليفه السابق الأمير بندر بن سلطان

واعتبرت الصحيفة أن عدم حضور الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» لجنازة الملك عبد الله بحجة سوء الظروف الجوية ما هي إلا «نتيجة لشعوره بتغير المزاج العام في القصر السعودي».. حسب تعبير الصحيفة الأمريكية.
وذكرت الصحيفة، أن هناك محاولتين جرت من قبل مستشارين للملك «سلمان» للتواصل مع قيادات من المعارضة الليبرالية المصرية بينهم محام وليس منهم أحد من الإخوان المسلمين لكن لهم صلات مع الإخوان وذلك بهدف اتخاذ نهج أكثر تصالحاً، أو ربما إعداداً لمبادرة يطرحها الملك الجديد
اطرف ما في الامر المقال الذي كان الزميل اسامة فوزي قد كتبه قبل سنوات عن سليمان نمر ... وهذا رابط له
http://www.arabtimes.com/this%20man/nemr.htm

كتب : أسامة فوزي
  • التقيت في مطلع عام 1976 بشاب أردني كان قد أنهى دراسته الجامعية في القاهرة وجاء إلى أبو ظبي للعمل في جريدة " الوحدة " ولسبب أجهله كان الشباب في الجريدة ينادونه باسم " سليمان ضبان " بينما يصر هو على أن اسمه الصحيح هو " سليمان نمر " وكانت كلمة " ضبان " تزعله وتنرفزه ربما لان الكلمة متداولة في الأردن في أوساط " الكندرجية " أي الذين يقومون بتصليح الأحذية ولعل هذا هو الذي جعلنا نتندر أحيانا وفي معرض " مداعبته " إلى مناداته باسم " سليمان نص نعل " .
  • كان سليمان محدود الموهبة ... كثير التباهي بعلاقاته النسائية الواسعة في أوساط بنات الجامعة في القاهرة رغم ان " شكله " لم يكن ينبئ بالدونجوانية ... وباختصار كان سليمان موضوعا للتندر في كل الجلسات التي كانت تجمعنا في غرفة حقيرة كان صاحب الجريدة " راشد بن عويضة " يستأجرها لموظفيه في " مدينة زايد " مع اعترافي بمقدرة الشاب سليمان غير المحدودة على مجاراة الآخرين حتى انه اصبح " صديقا " لي من طرف واحد... أي من طرفه .
  • توطدت هذه الصداقة بعد شهرين حين سافرت إلى القاهرة لقضاء إجازة الصيف فيها ... يومها اتصل بي " سليمان " من أبو ظبي وطلب أن أستضيفه في الشقة المفروشة التي كنت قد استأجرتها في شارع شامبليون وهي شقة أقمت فيها ثلاثة اشهر واصبحت محطة لكل من يرغب بالسفر إلى القاهرة من الأصدقاء والأعداء على حد سواء ... ففيها نزل بدر عبد الحق وفايز محمود وإبراهيم ضمرة وسعادة سوداح وفاروق وادي ومحي الدين اللاذقاني وصديقي احمد الزعبي الذي اصبح فيما بعد أستاذا للأدب الحديث في الجامعات الأردنية وغيرهم ... وفيها علقت أول خناقة بين أمل دنقل وابراهيم ضمرة ... وفيها التقيت بأحمد فؤاد نجم وعزة بلبع ... وقد تكون أول شقة يلتقي فيها أمل دنقل بنصفه الحلو عبلة الرويني ... ولا زلت احتفظ بلقاء صحافي مسجل على شريط كاسيت أجريته في هذه الشقة مع المرحوم الفنان الكبير صلاح منصور قبل وفاته .
  • في هذه الشقة استضفت " سليمان ضبان " الذي جاء لزيارتي وبرفقته شاب قدمه لي على انه شقيق الأميرة فريال زوجة الأمير محمد شقيق الملك حسين ...وعلمت من سليمان انه جاء من أبو ظبي في رحلة سريعة وفي جيبه مائة درهم لا اكثر ولا اقل للالتقاء بحبيبته " ليلى " وهي – كما قال لي – طالبة أنهت دراستها في كلية الإعلام وابنة وحيدة لمدير بنك .... وقال لي سليمان انه يحب ليلى ولا يستطيع أن يعيش بدونها إلى آخر هذه العواطف الجياشة التي غالبا ما نراها في أفلام عبد الحليم وفريد الأطرش .
  • ومن غرفة النوم في شقتي في القاهرة اتصل سليمان بليلى خمس مرات ... وكان كلما رد رجل على الهاتف يغلق سليمان السماعة إلى أن ردت في الاتصال السادس " ليلى " وقالت له – كما اخبرني – أنها فاتحت والدها بعلاقتها مع سليمان وان عليه أن يحضر فورا لمقابلة الوالد ليخطبها منه .
  • لم أشاهد" ضبان " وجه " سليمان ضبان " منشرحا كما شاهدته في تلك اللحظة ... فالشاب ثقيل الدم كاد يطير من الفرح ويبدو أن وقع موافقة الأهل عليه كان له مفعول الصاعقة لان سليمان لم يكن متأملا ولو لثانية واحدة أن يوافق مدير البنك على تزويج ابنته الوحيدة من شاب أردني صايع ... وهو التوقع ذاته الذي كان يخالجني ... ولعل هذا هو الذي جعلني أوافق على الذهاب مع سليمان إلى بيت الخطيبة لمقابلة الأب " ليس لاني ارغب بلعب دور ولي أمر العريس سليمان ...وانما فقط لاني أردت أن أرى " ليلى " هذه التي عجمت أعواد الشباب في الجامعة فلم تجد افضل من هذا الكائن العجيب بسحنته التي تذكرني بدارون ونظريته .... وكنت قد رسمت لها صورة في مخيلتي قريبة من شكل سليمان ... حاجة كدة ... ماري منيب على سيد زيان .
  • لم احترم " سليمان ضبان " لحظة واحدة كما احترمته يوم قدمني إلى " ليلى " ولم اصدق أن هذا الولد الصايع يمكن أن يوقع في حبائله صبية حسناء بارعة الجمال ومن عائلة ميسورة مثل " ليلى " .... كانت ليلى جميلة فعلا ... وكان شعرها الطويل المنسدل على كتفيها وبشرتها الناعمة وتقاطيع وجهها التي تذكرني بفاتنات السينما المصرية في الستينات مفاجأة بالنسبة لي جعلتني احسد " سليمان " من كل قلبي واحترمه.
  • طلب مني سليمان أن أعيره قميصا وكرافتة ... ومائة جنيه ... ولانه يكبرني حجما فقد ظهر بالقميص المفتوح الأزرار مضحكا ... لكن الذي أثار دهشتي هو انه توجه إلى بيت الخطيبة في المساء بسيارة ليموزين مع سائق استأجرها بالجنيهات المائة التي اقترضها مني وكانت آنذاك – عام 1978 تعتبر ثروة بحق وحقيق – ولما سألته عن السر في هذا التبذير قال ضاحكا : " لزوم الشغل " .
  • نزلنا – أنا وسليمان – من سيارة الليموزين أمام فيلا فخمة تقع في حي سكني فاخر على مشارف القاهرة وكان في استقبالنا رب الأسرة " مدير البنك " وابنه وبعض أقارب " العروس " وعجبت من قدرة سليمان – وهو المفلس وثقيل الدم – على التكيف في القعدة حيث بدأ يلقي النكات بلهجة مصرية متكلفة ... وكان ينادي " حماته " بعبارة " يا طنط " بل وتبسط في مخاطبة العروس رغم انه لم يتقدم بعد لخطبتها فناداها باسم " لوللا " على طريقة سمير غانم... وزادت دهشتي حين سحب سليمان ساعة رولكس ذهبية من جيبه وقدمها لوالد العروس كهدية بخاصة واني كنت اعرف أن هذه الساعة أمانة أرسلها مدير الإعلانات في الجريدة مع سليمان إلى أخيه في القاهرة ... وعلمت بعد ذلك أن سليمان ادعى أن الساعة قد صودرت منه في المطار وطلب مني أن اشهد زورا بذلك حتى لا يلاحقه مدير الإعلانات قضائيا مع أن الساعة كانت آنذاك تزنر معصم والد العروس ... وفهمت من " القعدة " أن أهل العروس يظنون أن الشاب الذي جاء إليهم بقميص ضيق نايلون – وهو قميصي – وبسيارة ليموزين – استأجرها بفلوسي – وبساعة روليكس كان يفترض أن يسلمها لصاحبها في القاهرة لانها أمانة هو مستشار الشيخ زايد الإعلامي وهي الصفة التي تقدم بها سليمان لاهل العروس الذين صدقوها... وبعد التقاط صور عديدة للمناسبة والاتفاق على أن يعود سليمان إلى القاهرة بعد أسبوع وبصحبته الأهل لخطبة ليلى رسميا انفض السامر .
  • قلت لسليمان ونحن في طريق العودة إلى الشقة : ولك يا زلمة ... كيف ورطت نفسك هذه الورطة ؟ ... فالكذب في هذه المسائل حبله قصير واهل العروس والعروس نفسها سيكتشفون إن آجلا أو عاجلا انك كذاب وانك لست اكثر من " صايع " في ابو ظبي بمرتب ألف درهم في الشهر ثم انك أخبرتني أن والدك كحيان ... وانه لم يكن موافقا في الأصل على زواجك من فتاة مصرية .
  • طار سليمان إلى الأردن وعاد بعد أسبوع ومعه " أمه " ... كانت "أم سليمان " امرأة كبيرة في السن ليس لها في العير ولا في النفير تضع العباءة الأردنية التقليدية ولا تجيد فن التحاور والمجاملة... كانت امرأة فلاحة تقليدية جدا ... وقد رافقت ابنها إلى القاهرة دون أن تعرف " شو الطبخة " أما الأب فقد رفض الحضور ... ولانني لم أتمكن من استضافة سليمان وامه في الشقة التي تحولت إلى فندق مجاني للأصدقاء فقد نزل الاثنان في غرفة حقيرة في فندق قديم يقع على شارع معروف المتفرع من شارع سليمان باشا ... وكانت أم سليمان – عندما التقيتها في صباح اليوم التالي – تشكو من قرصات "البق " و " القمل " و" الآكلان " .
  • عاد سليمان من الأردن وفي جيبته مائة دينار أردني خصص منها تسعين دينارا لاستئجار سيارة ليموزين مع سائق وابقى الدنانير العشرة لمصاريف الإقامة والأكل له ولامه في القاهرة .... ومرة أخرى برر ذلك بأنه " لزوم الشغل " فأهل العروس لن يروا منه إلا سيارة الليموزين ومن المؤكد انهم لن يسألوا عن الفندق الذي نزل فيه العريس ... وقطعا لن ينتبهوا إلى أن جسم الام المسكينة قد تورم من " الأكالان " .
  • ذهبنا مرة أخرى بسيارة ليموزين إلى بيت العروس ... وتمت الخطبة بعد أن ادعى سليمان أن صحة الوالد بعافية " حبتين " وطار سليمان إلى أبو ظبي بعد أن شحن أمه إلى الأردن .... وعدت أنا إلى الشقة لاخبر الأصدقاء بورطة سليمان ... وحلاوة العروس التي قبلت به ... وطرائف " الفيلم " الذي سحبه سليمان على أهلها .... بدءا بسيارة الليموزين وساعة الرولكس ... وانتهاء بحكاية " مستشار الشيخ زايد الإعلامي " .
  • بعد اشهر اتصل بي سليمان – وكنت في مدينة العين – يطلب مني أسماء وعناوين الكتاب والصحفيين الذين اعرفهم في الأردن لعلهم يقدمون له يد المساعدة في إيجاد عمل له بعد أن أنهت جريدة الوحدة خدماته .
  • ولشدة دهشتي بدأ سليمان حياته العملية في الأردن بنشر إعلان تهنئة صفحة كاملة في جريدة الرأي بمناسبة عيد الجلوس الملكي ... ثم علمت أن سليمان توجه إلى السعودية للعمل ... ومن هناك وبعد سنوات جاء من يخبرني أن " سليمان ضبان " أو " سليمان نمر " اصبح مستشارا إعلاميا لاحد الأمراء بل وقيل لي انه اصبح أهم شخصية إعلامية في ديوان الأمير سلمان .
  • ويوم أمس ... وبعد مرور اكثر من ثلاثين سنة على هذه الواقعة رأيت سليمان على شاشة إحدى الفضائيات وهو يقدم رسالة إخبارية من الرياض ... فانقلبت على ظهري من الضحك وجلست على مكتبي لاخط هذه المقالة عن مفارقات القدر فلعل سليمان ضبان يقرأ هذه المقالة فيعيد الجنيهات المائة التي اقترضها مني والتي بفضلها فاز بأحلى فتاة كنت احسده عليها من كل قلبي .... واصبحت اكثر قناعة بالمثل الشعبي المصري " يعطي الحلق للي ما له ودان "
* وقررت ... بعد هذا ... أن ابدأ بكتابة مذكراتي والتوقف عند أسماء لها في عالم الصحافة والإعلام في منطقة الخليج طنة ورنة رغم أن حكاية بعضها قد تكون اطرف من حكاية" سليمان ضبان " ... بدءا بأحمد الجارالله وعبدالله تريم وراشد عويضة وحبيب الصايغ ..... وانتهاء بابراهيم العابد ومحمد عودة وشوكت كتانة وعشرات غيرهم....فإلى لقاء .


Locations of Site Visitors
Powered By Blogger