السبت، 24 مارس 2012




قال وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيله إن الجدل حول توجيه ضربة عسكرية لإيران قد يؤثر على العقوبات الدولية المفروضة عليها، محذرا في الوقت ذاته من أن إي ضربة استباقية لمنشآتها النووية قد يترتب عليه ضربات انتقامية.
حذر وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيله من أن يؤثر الجدل الدائر حول احتمال توجيه إسرائيل ضربة عسكرية للمنشآت النووية الإيرانية على فعالية سياسة العقوبات الدولية المفروضة على النظام الإيراني. وفي مقابلة مع مجلة "فوكوس" الألمانية الصادرة بعد غد الاثنين (26 مارس / آذار)، قال فيسترفيله إن "سياسة العقوبات ستنجح فقط إذا شارك فيها أكبر عدد من الدول، ولذلك فإن مثل هذا الجدل حول السيناريوهات العسكرية المحتملة سيكون له تأثير عكسي". وأكد الوزير الألماني مجددا على وقوف بلاده إلى جانب إسرائيل مشيرا إلى أن "حق إسرائيل في الوجود وأمنها مصلحة وطنية بالنسبة لألمانيا".
وتجدر الإشارة إلى تزايد النقاش داخل إسرائيل حول توجيه ضربة استباقية للمنشآت النووية الإيرانية. وأعرب فيسترفيله عن اعتقاده بأن مثل هذه الضربة الاستباقية يمكن أن يترتب عليها ضربات انتقامية من قبل إيران.
وتسعى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من خلال العقوبات إلى إثناء إيران عن المضي قدما في برنامجها النووي المثير للجدل ولاسيما فيما يتعلق بتخصيب اليورانيوم الذي تعتقد القوى الغربية أن طهران تطوره لإنتاج أسلحة نووية، بينما تنفي إيران ذلك مؤكدة أن برنامجها النووي للأغراض السلمية.
( هـ د / د ب أ )
مراجعة: عبده جميل المخلافى





انتقدت الكاتبة مارينا هايد في مقال تحت عنوان "من السابق لأوانه أن نستذكر بشأن
 العراق، ناهيك عن تكراره" من وصفتهم بجوقة 2002 الذين يدقون طبول الحرب على إيران دون أن يتعلموا من حرب لم تصبح من الماضي بعد، مشيرة إلى أن ذلك ضرب من الغرور.
وتساءلت الكاتبة في مقالها بصحيفة "ذي غارديان" قائلة "هل نسير بلا هوادة نحو ضرب إيران؟" مشيرة إلى أن الرائحة باتت واضحة، ولا سيما أن عددا من المسؤولين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية اتهموا رئيسها هذا الأسبوع بسوء التعاطي مع الأزمة الإيرانية، وتحدثوا عن انحياز غربي وتعويل على معلومات استخبارية غير دقيقة، وتهميش المشككين.
وتعلق هايد على ما يروجه إمبراطور الإعلام الأميركي روبرت مردوخ من ضرورة تغيير النظام في إيران حتى يتمكن الغرب من وضع اليد على النفط الإيراني، قائلة إن تلك الشخصية هي نفسها التي أكدت أن الحرب على العراق ستهبط بأسعار النفط إلى عشرين دولارا للبرميل الواحد، فكانت النتيجة أن الأسعار ارتفعت بشكل كبير وتبلغ الآن 105 دولارات.
وتنتقد كاتبة المقال أيضا الاقتصاديين الذين ما زالوا يصدرون الأحكام والتكهنات رغم أنهم أخفقوا في التكهن بتداعيات الحرب على العراق منها أزمة الرهن العقاري والأزمة المالية العالمية.
وتلفت هايد النظر إلى أن مائير داغان رئيس جهاز المخابرات الصهيونى (موساد) حذر من أن الحرب على إيران ربما تذكي حربا إقليمية لا تعرف عقباها

أثر الربيع العربي على المرأة العربية




اليوم وبعد مائة سنة من بدء الاحتفال بيوم المرأة، وبعد سنة من بدء ما يسمى بالربيع العربي، يجب أن لا نبالغ في
 التفاؤل بإمكانية تحسّن وضع المرأة، وتغير نظرة المجتمع لها، فسنة واحدة لا تكفي لمثل هذا النوع من التحول. والتغيرات الاجتماعية الكبرى عادة إما أن تتشكل عبر مراحل تاريخية طويلة بفعل التراكم وصراع الأجيال، وإما أن تتشكل ضمن فترة قصيرة، إذا ما رافقها تغيرات سياسية واقتصادية جذرية، عادة ما تكون مصحوبة بالعنف، أي عندما تكون ناجمة عن ثورة شعبية عارمة، بعد أن تنضج ظروفها الذاتية والموضوعية. والمجتمعات العربية في تعاطيها مفاهيمها الثقافية والاجتماعية ظلت طوال الفترات الماضية واقعة تحت تأثير اتجاهين متناقضين، يتصارعان ويراكمان نتاجهما، وهما الاتجاه السلفي، والاتجاه التقدمي، دون أن يحسم أحدهما الصراع لصالحه.

ومع بداية العام 2011 اندلعت في أكثر من بلد عربي ثورات شعبية عارمة، تمكنت من إسقاط أنظمة، وهز عروش أنظمة أخرى، وخلقت واقعا سياسيا جديدا، كان من المفترض أن ينشأ عنه تغيرات اجتماعية تتناسب مع مستوى الحدث، لكن النتائج فاجأت الكثيرين، وربما أتت مخيبة لآمال البعض؛ وبنظرة سريعة على نتائج هذه الثورات، وبتقييم أولي للإنجازات والإخفاقات التي أصابتها، يمكن القول أنها لم تغير سوى القشرة الخارجية، لكن صميم البنية الاجتماعية والثقافية للأمة ما زال بحاجة لكثير من الجهد والعمل؛ وهذا طبيعي لأن نجاح الثورات لا يُقاس بقدرتها على هدم القائم الموجود، بل بقدرتها على بناء واقع أفضل، أي أن المسألة ليست مجرد التخلص من رموز النظام، بل بمدى نجاح الثورات في تغيير آليات تفكير المجتمع، وبنيتها الثقافية والقانونية، والقدرة على خلق نظام تقدمي حضاري، يضمن المساواة والعدالة والتعايش السلمي بين كل مكونات المجتمع، ومن الواضح أن هذا لم يتحقق بالشكل المطلوب، ذلك لأن المرحلة التي تعقب الثورات عادة ما تتسم بالفوضى والعنف؛ والمرحلة التي تمر بها الشعوب العربية في الوقت الراهن هي مرحلة تشكُّل تاريخية في غاية الخطورة، والمقبل من الأيام سيكون له بصماته البينة في تاريخ المنطقة ولأمد طويل.

وأحد أهم المؤشرات لنوعية التغيير الحاصل، هو الموقف من المرأة، لأن أي تغيير سياسي أو اجتماعي أو اقتصادي إذا لم يشمل المرأة، ولم يسعى لتحريرها من الظلم والاستغلال، ومنْحها حقوقها الكاملة ومساواتها مع الرجل، لا يعتبر تغييراً حقيقياً، بل يمكن وصفه بالردة الحضارية.

والمرأة العربية رغم أنها شاركت بفاعلية وشجاعة في ثورات الربيع العربي، إلا أن عطائها قوبل بالجحود والنكران، والمعطيات الأولية تشير إلى أن أوضاعها لم تتحسن؛ بل تعرضت لانتكاسات؛ ما يؤكد أن المرأة التي تكون في البداية عنصرا ً مساعدا ًوأساسيا، سرعان ما تتحول إلى دور هامشي؛ ففي الكويت مثلا، وهي التي مثلت أول ديمقراطية في الخليج العربي (القبلي) جرت انتخابات تشريعية أسفرت عن فوز واضح للتيار السلفي، كانت أولى نتائجه طلب منع تدريس الموسيقى في المدارس، ثم منع تداول بعض الكتب، ثم إغلاق معرض للفنانة الكويتية "شروق أمين" بعد ساعات من افتتاحه، بدعوى أنّه مخلّ بالآداب العامة، ليمثّل سابقة خطيرة لم تشهدها كويت الفن والثقافة. وفي حقيقة الأمر، فإن المعرض عبارة عن دراسة لمجتمع الرجل الشرقي، حاولت الفنانة بلوحاتها كشف جوانب من عالم الرجل السري المرتبك بين التقاليد والرغبة، وعلاقته الخفية بالمرأة، وتفكيك البنية السرية للمجتمع الذكوري الذي يستخدم المرأة كأداة لإشباع غرائزه. دون أن يحمل المعرض أي ملمح إباحي. لكن الفنانة "شروق" لم تكن تعلم أنها بذلك انتهكت عوالم طالما حرصت المجتمعات المحافظة على إخفائها، وفضحت ممارسات سرية تتناقض مع تصريحات علنية تختفي خلف أحكام الشريعة.

وفي تونس التي فاز فيها حزب النهضة الإسلامي، ورغم تطمينات "الغنوشي" المرأة التونسية بالحفاظ على حقوقها المكتسبة، وتعهده بعدم فرض سلوكيات معينة على المجتمع واحترام حقوق المرأة؛ إلا أن واقع الحال يقول أن الإسلاميون عامة هم ضد مدونة الأحوال الشخصية التونسية، وضد قانون (1956) الذي يمنح المرأة مساواة كاملة مع الرجل، بل ويرونه متناقضا مع الثوابت الدينية، خصوصا في مسألتي الطلاق والتعدد. ولا يخفون رغبتهم في إعادة المرأة لدورها التقليدي؛ بل إن حزب "الانفتاح والوفاء" التونسي، طالب بإقرار قانون في الدستور ينص على حق كل تونسي في اتخاذ جارية إلى جانب زوجته، والتمتع "بما ملكت يمينه"، وهذا يترك انطباع أن رؤية التغيير للنخب الجديدة بعيدة كليا عن رؤية المرأة للتغيير، والذي نزلت من أجله إلى الشارع.

وفي ليبيا كان أول تصريحات القائد السلفي "مصطفى عبد الجليل" الدعوة لتعدد الزوجات، ولم تشغل المرأة الليبية سوى موقع واحد من بين أكثر من أربعين منصبا رئيسيا في حكومة المجلس الانتقالي. وفي الأردن تقدمت مؤسسات مدنية وشخصيات حكومية، بطلب قرار يعتبر جريمة "الشرف" جريمة كاملة يعاقب عليها القانون، لكن البرلمان صوّتَ ضد القرار وأسقطه. أما في مصر، فقد عانت المرأة من التهميش السياسي، بدءً من إلغاء الكوتة النسائية، وصولا إلى استبعادها تماما من كل مواقع صنع القرار، واستبعادها من لجنة الحكماء لتعديل الدستور، وتجاهلها في التشكيل الحكومي، إلى جانب محاولات تعديل قوانين الأحوال الشخصية، وحملات إلغاء المجلس القومي للمرأة. فضلا عن تعرضها للعنف الجسدي على أيدي رجال الأمن، والتحرش من قبل الشبان نتيجة الانفلات الأمني. وعندما تقدمت هيئات نسوية ومدنية بطلب قانون يعاقب الرجل على ضربه للمرأة والأطفال، رفض مجلس الشعب ذلك.

أما العراق الذي تسيطر عليها الميليشيات الطائفية، فقد شهد أخطر الانتكاسات ليس في وضع المرأة وحسب، بل وعلى كافة الصعد الثقافية، وأهمها فصل التدريس في المدارس المختلطة الابتدائية، والسعي لفصل التدريس في الجامعات، مع محاولات لعدم السماح للإناث بإكمال دراستهن الجامعية، ومحاولات لتغيير مناهج التربية والتعليم، واعتبار بعض المواد دخيلة على المناهج كاللغة الانجليزية والفيزياء.

في اليمن، ربما يكون الإنجاز الوحيد الذي حققته المرأة هو حصول "توكل كرمان" على جائزة نوبل لدورها الريادي في قيادة التظاهرات، وهو إنجاز يخضع لمعايير دولية، ولو بقي حكرا على المجتمع المحلي لما حصلت المرأة اليمانية على شيء، فقد رأينا كيف قابل مجتمعها تلقيها الجائزة بردة فعل سلبية، ولم نرى دورا ملموسا للمرأة في تشكيل الحكومة.

اليوم ورغم التغييرات الكثيرة التي حصلت في الواقع العربي، ما زال ينظر للمرأة على أنها مخلوق عديم الأهلية، وكائن عاطفي غير عقلاني، لا يحسن التصرف إلا في ظل وصاية الرجل، وأنثى لا تحسن في الحياة إلا إمتاع الرجل، وأن دورها في المجتمع عظيم ولكنه ينحصر في تربية الأولاد فقط، بل أنها ما زالت في نظر البعض عورة، وفتنة شيطانية، ومصدر غواية للرجل، وعلى المستوى القانوني ما زال قرار الطلاق أحادي الجانب، والمرأة محرومة من منح جنسيتها لأبنائها، ولا تستطيع الحصول على جواز سفر إلا بموافقة الزوج أو ولي الأمر، هذا الوضع تفاقم مع تباشير "الربيع العربي"، فكيف سيكون الوضع عندما يزهر ويثمر ذلك الربيع السلفي ؟!

السماح للعزاب بدخول المولات بالسعودية.. ترحيب وقلق


 أثار قرار إمارة منطقة الرياض بالسماح للشباب العزاب دخول المولات والمجمعات التجارية الكثير من الجدل في المجتمع السعودي بين غالبية مؤيدة له وأقلية متخوفة من تبعاته.
فالقرار الذي جاء بناءً على توصية لجنة مشكّلة من الإمارة والرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والشرطة جاء ليلغي عقودا من حصر المجمعات التجارية في العاصمة وكثير من المدن السعودية على العوائل فقط.
وكان الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ قد نفى قبل أيام أن يكون هذا الحصر قد تم نتيجة لنظام من الهيئة، مؤكداً في تصريحات صحافية أنه لم يكن هناك أية توجيهات لدى أفراد الهيئة بمنع دخول الشباب للمجمعات التجارية والمولات.
قرارات خاصة صادرة من المجمعات
وأكد على هذا الكلام رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن الراشد، الذي شدد في حديثه لـ"العربية.نت" على أنه لم يكن هناك "منع" لدخول العزاب، وكان الحظر نابعاً من إدارات المجمعات، مضيفاً أن القرار الأخير جاء ليمنع إدارات المجمعات من اتخاذ مثل هذه القرارات الفردية.
وشدد الراشد على أن قرار إمارة مدينة الرياض جاء للتأكيد على إدارات المجمعات بعدم منع العزاب من الدخول، حتى لو رغبت الإدارات بذلك.
مشيراً إلى أهمية عدم أخذ الكل بجريرة القلة، وأضاف أن: "من يقوم بالمضايقات هم مجموعة من الشواذ، ولا يسلم من أذاهم أحد في أي مكان حتى في الشوارع، وهم نسبتهم ضئيلة جداً، وسيجدون عقابهم الملائم".
وأكد الراشد، وهو رئيس مجلس إدارة مجمع الراشد التجاري، الذي يعتبر أكبر المجمعات التجارية في المنطقة الشرقية، على أنه لم يكن لديهم أي قرارات تلزمهم بمنع أحد من الدخول، شارحاً أن "في مجمع الراشد نسمح بدخول الجميع دون تتميز بين عزاب أو عوائل فيما تحصر بعض المجمعات الأخرى دخولها فقط للعوائل، لا أعلم لماذا بعض المجمعات تعمد لتقييد زوارها".
ارتياح شبابي
من جانبهم، أبدى عدد من الشباب ارتياحهم للقرار، معتبرين أنه أزال عنهم قيوداً كبيرة كانت تعوق تسوقهم وارتيادهم للمجمعات التجارية في السابق.
يقول أحمد الأحمدي، 27 عام، لـ"العربية.نت" إن هذا القرار كان متوقعاً، مضيفاً: "لم يكن من الأساس هناك داع للمنع على الجميع، فإذا كان هناك بعض الشباب يقومون بمخالفات ما، لا يجوز تعميم المنع على الجميع. وكان حري على القائمين على الأسواق تكثيف الأمن في مجمعاتهم بدلا من التقييد على الجميع".
أما حبشي العنزي فقال: "عانينا لسنوات طويلة من الكبت وتقييد الحريات، وجاء هذا القرار لينصفنا قليلاً. نحن في نهاية المطاف بشر ويحق لنا أن نتسوق لوحدنا ولا نحتاج لمرافقة أنثى كي تراقبنا".
وبذات الارتياح أضاف فايز الرويلي: "كنا دائما ما نسمع أنه لا يوجد منع، ولكن نواجه بالرفض عند البوابات ويكون شكلنا محرج، الآن لم يعد بإمكان أحد من الحراس منع الرجال من الدخول منفردين".
واشتكى الرويلي قائلاً: "حُرمت طوال الفترة الماضية من شراء هدية مفاجئة لزوجتي، لأنني لا أستطيع الدخول للمجمع التجاري دونها، الآن أستطيع فعل ذلك".
قلق ناعم
وفي المقابل لم يشعر بعض كبار السن بالارتياح، فهم يرون أن تواجد العزاب في مجمعات تملؤها النساء سيكون مدعاة للفساد، وطالبوا بأن تكون هناك عقوبات رادعة لمن يحاول مضايقة النساء.
وقال مبارك الأسمري: "لم تكن النساء يسلمن من المضايقات في ظل المنع السابق، فكيف ستكون الحال مع فتح الأبواب؟ لا بد أن تشدد الرقابة والأمن كي يكون رادعاً لكل من يحاول مضايقة النساء من المستهترين".
وفي الجانب المقابل، اعترض كثير من النساء على القرار، واعتبرن أنه سيساهم في مضاعفة معاناتهن مع المضايقات.
تقول نجلاء العتيبي لـ"العربية.نت": "أنا ضد القرار، فعلى الرغم من وجود فئة جيدة من الشباب فإن الشر يعم، وحالياً وبوجود حراس الأمن ومنع الشباب من الدخول إلا أنهم قادرون على الدخول للمجمعات بطرقهم الخاصة ومضايقة العوائل. فكيف سيكون الوضع بعد السماح؟ أعتقد أنه سيحمل الكثير من الإزعاج للنساء".
مطالبات بتكثيف وجود الأمن
وعلى ذات النسق المتخوف، اعتبرت نورة خالد أنه "يجب أن يصاحب هذا السماح قرار آخر بتكثيف رجال الأمن وخاصة الشرطة وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للمنع كل من يحاول الدخول للمعاكسة ومعاقبته علنا".
واتفقت ريم خالد مع ما ذهبت إليه نورة مضيفةً: "هناك ثقافة مجتمعية خاطئة مفادها أن التسوق متعة ونزهة، وهذا القرار يكرس ذلك، يجب ألا ننسى أن أصحاب المجمعات التجارية هم أصحاب الحق في الاختيار بين السماح بالدخول أو المنع".
بيد أن ليس كل الآراء النسائية رافضة أو متخوفة، فسارة عبيد لم ترَ في القرار ما يهم، وقالت لـ"لعربية.نت": "لا أعتقد أنه أمر مهم، سواء دخل العزاب أم لا، فهم موجودون في كل الأسواق، فقد بات وجودهم نظامياً، ومن حق الرجال الدخول للأسواق وحدهم فليس كل رجل يفكر فقط في المعاكسات".
وكمعظم القرارات التي تمس المجتمع في السعودية، من غير المتوقع أن يهدأ الجدال قريباً، وسيحتاج الأمر لبعض الوقت قبل أن يمكن تصور نتائجه، وقد يكون مثل كثير من القرارات التي يتحفظ البعض عليها، وبعد فترة قصيرة يصبح وجودها لا يستحق القلق.



الملك السعودي فيصل يطلب من الأمريكان :اضربوا مصر وأدبوا سوريا وقسموا العراق بقطع دولة للكرد لمنع الوحدة العربية

رسالة الملك فيصل بن عبد العزيز إلى الرئيس جونسون قبل حرب1967
وأعرض لكم الآن نص الرسالة :
تقول الرسالة التى بعثها الملك فيصل إلى الرئيس جونسون ( وهى وثيقة حملت تاريخ 27 ديسمبر 1966 الموافق 15 رمضان 1386 ، كما حملت رقم 342 من أرقام وثائق مجلس الوزراء السعودى ) ما يلى: من كل ما تقدم يا فخامة الرئيس ، ومما عرضناه بإيجاز يتبين لكم أن مصر هى العدو الأكبر لنا جميعا ، وأن هذا العدو إن ترك يحرض ويدعم الأعداء عسكريا وإعلاميا ، فلن يأتى عام 1970 – كما قال الخبير فى إدارتكم السيد كيرميت روزفلت – وعرشنا ومصالحنا فى الوجود لذلك فأننى أبارك ، ما سبق للخبراء الأمريكان فى مملكتنا ، أن اقترحوه ،لأتقدم بالاقتراحات التالية :
· أن تقوم أمريكا بدعم إسرائيل بهجوم خاطف على مصر تستولى به على أهم الأماكن حيوية فى مصر، لتضطرها بذلك ، لا إلى سحب جيشها صاغرة من اليمن فقط ، بل لإشغال مصر بإسرائيل عنا مدة طويلة لن يرفع بعدها أى مصرى رأسه خلف القناة ، ليحاول إعادة مطامع محمد على وعبد الناصر فى وحدة عربية. بذلك نعطى لأنفسنا مهلة طويلة لتصفية أجساد المبادئ الهدامة، لا فى مملكتنا فحسب ، بل وفى البلاد العربية ومن ثم بعدها ، لا مانع لدينا من إعطاء المعونات لمصر وشبيهاتها من الدول العربية إقتداء بالقول (أرحموا شرير قوم ذل) وكذلك لإتقاء أصواتهم الكريهة فى الإعلام
· سوريا هى الثانية التى لا يجب ألا تسلم من هذا الهجوم ، مع إقتطاع جزء من أراضيها ، كيلا تتفرغ هى الأخرى فتندفع لسد الفراغ بعد سقوط مصر
· لا بد أيضا من الاستيلاء على الضفة الغربية وقطاع غزة ، كيلا يبقى للفلسطينيين أي مجال للتحرك ، وحتى لا تستغلهم أية دولة عربية بحجة تحرير فلسطين ، وحينها ينقطع أمل الخارجين منهم بالعودة ، كما يسهل توطين الباقى فى الدول العربية
· نرى ضرورة تقوية الملا مصطفى البرازانى شمال العراق ، بغرض إقامة حكومة كردية مهمتها إشغال أى حكم فى بغداد يريد أن ينادى بالوحدة العربية شمال مملكتنا فى أرض العراق سواء فى الحاضر أو المستقبل، علما بأننا بدأنا منذ العام الماضى (1965) بإمداد البرازانى بالمال والسلاح من داخل العراق ، أو عن طريق تركيا و إيران
يا فخامة الرئيس
إنكم ونحن متضامين جميعا سنضمن لمصالحنا المشتركة و لمصيرنا المعلق ، بتنفيذ هذه المقترحات أو عدم تنفيذها ، دوام البقاء أو عدمه
أخيرا أنتهز هذه الفرصة لأجدد الإعراب لفخامتكم عما أرجوه لكم من عزة ، و للولايات المتحدة من نصر وسؤدد ولمستقبل علاقتنا ببعض من نمو و ارتباط أوثق و ازدهار
المخلص : فيصل بن عبد العزيز
ملك المملكة العربية السعودية
انتهى نص الرسالة كما ورد فى كتاب (عقود من الخيبات)
تعقيب السيد سامي شرف على الوثيقة كنت فى زيارة لإحدى البلدان العربية الشقيقة سنة 1995 وفى مقابلة تمت مع رئيس هذه الدولة تناقشنا فى الأوضاع فى المنطقة وكيف انها لا تسير فى الخط السليم بالنسبة للأمن القومى وحماية مصالح هذه الأمة واتفقنا على
> انه منذ ان سارت القيادة السياسية المصرية بدفع من المملكة النفطية الوهابية والولايات المتحدة الأمريكية على طريق الاستسلام وشطب ثابت المقاومة من ابجديات السياسة فى مجابهة الصراع العربى الصهيونى ولما وصلنا لهذه النقطة قام الرئيس العربى إلى مكتبه وناولنى وثيقة وقال لى يا ابوهشام اريدك ان تطلع على هذه الوثيقة وهى اصلية وقد حصلنا عليها من مصدرها الأصلى فى قصر الملك فيصل ولما طلبت منه صورة قال لى يمكنك ان تنسخها فقط الآن على الأقل وقمت بنسخها ولعلم الاخوة اعضاء المنتدى فهى تطابق نص الوثيقة المنشورة فى هذا المكان وقد راجعت النص الموجود لدى بما هو منشور اعلاه
فوجدتهما متطابقين .
اردت بهذا التعليق ان اؤكد رؤية مفادها ان عدوان 1967 كان مؤامرة مدبرة وشارك فيها للأسف بعض القادة العرب وقد يكون هتاك ما زال بعد خفيا عنا مما ستكشفه الأيام القادمة

الجمعة، 23 مارس 2012

المدعو وجدي غنيم يرسل تسجيلا صوتيا مليئا بالشتائم للتقدمية والأستاذ الناصر خشيني: الرد

التقدمية – خاص- وصلت الاستاذ الناصر خشيني على بريده الالكتروني رسالة صوتية فيها الكثير من الشتائم لشخصه وللتقدمية من المدعو وجدي غنيم المقيم في الدوحة بجانب قاعدة السيلية تحت حماية الشيخ حمد
انقر على التالي لتستمع إلى التسجيل
ردى على المدعو ناصر
الردعلى رسالة الدعي وجدي غنيم
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
كتبت مقالا على صحيفة التقدمية الالكترونية بعنوان “التقدمية تكشف حقيقة وجدي غنيم داعية الفتنة في تونس ومصر” ورابطه على النحو التالي
http://www.taqadoumiya.net/?p=8971
وعوض أن يرد الداعية علي مباشرة من نفس الموقع أو عبر مقال فاذا به يختار الحل الشفوي المتعود عليه دوما في كل أعماله وأرسل لي رسالة خاصة على بريدي الالكتروني وتضمنت مراسلته أرقام هواتفه المحمولة والمنزلية في قطر
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياكم الله وثبتنا وإياك على الحق
رقمى المحمول فى قطر009740000000
رقم المنزل والفاكس 0097400000000
الموقع:wagdyghoneim.net
وجدى غنيم
هذا جزء من رسالته بعد أن حذفت بأصفار أرقام هاتفه حفاظا على خصوصيته
و تضمنت رسالته تسجيلا صوتيا ضمنه كل ما اهتدى اليه من أنواع السباب والشتيمة التي لا يمكن أن تصدر عن انسان عادي فضلا عن كونها من مدع أنه يقوم بالدعوة للاسلام اذ وصل الى استعمال ألفاظ بذيئة نهاية في الانحطاط والسفالة وغير لائقة بالمرة أمام العجز عن مواجهة الفضيحة الحقيقية التي يعيش على وقعها فكان الرد الأمثل بالنسبة له النزول الى القاع واستعمال مصطلحات سوقية يندى لها الجبين
يقول الله تعالى فى كتابه الكريم في سورة الكهف الآيه رقم 103
(قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا )
هذا هو فعلا حال من يضلل الناس ويدعي أنه داعية للاسلام ذلك الدين القيم العالمي التوجه والذي آمن به معظم الناس اقتناعا بأخلاق المسلمين وأما بالنسبة لداعية الضلال واثارة الفتن المسمى وجدي غنيم فأقول له ما هكذا تورد الابل أذكره بقوله تعالى (وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها إن الله كان على كل شيء حسيبا ( 86 ) النساء فكيف تفهم في الأصول يا هذا أنا أكتب مقالا وأنت ترد علي وفي ظرف وجيز برسالة صوتية على بريدي الالكتروني هذا عمل مستهجن وغير لائق لأن المفروض أن ترد بنفس الطريقة مقالا على نفس الموقع هذا ما جرت به التقاليد عموما ولكن دعنا من هذه الشكليات التي خالفتها ولنتحدث في الأسس لم يبقى لك سوى الاقامة بقطر قريبا من القواعد الأمريكية التي كانت سببا في هلاك وتهجير ملايين العراقيين وقريبا من قناة الجزيرة البارعة في التضليل واثارة الفتنة وقريبا من احبابك حكام قطر الضالعين في التطبيع مع الكيان الصهيوني والتآمر على هذه الأمة وأعلمك أن الله لن يغفر لك وسيحاسبك يوم القيامة على كل ذلك هل تتجرأ أن تتكلم بذلك أبدا لاتستطيع لأن فتات أبار النفط والغاز العربيين ينالك منهما الشيئ الفلاني فلا تنبس ببنت شفة حول هذه الأمور لأنك محبذ للدنيا ولست تقيا كما تدعي ويسوق لك الاعلام الذي يسير في خطك الرجعي والتآمري على مقدرات الأمة

كما أنك يا سيد يا محترم ضمنت رسالتك كل أنواع السب والشتيمة والتهجم على شخصي من كوني جاهلا ولا علاقة لي بالشريعة هلا كلفت نفسك بالبحث عن كتاباتي فان من يسمعك تتكلم بهذا الكلام سوف يضحك كثيرا من غبائك الذي تجاوز كل الحدود كما أنك تتحدث عن الرجولة والشكل وهل يقاس الانسان بمظهره يا قمة في الجمال والأناقة ولكن اذا لم تستحي فافعل ما شئت

الموضوع الذي أثارك حقيقة وبسرعة كان ردك انفعاليا وغير مدروس هو كون المقال أصابك في مقتل وفضحك بكونك مثيرا للفتن حيثما حللت والفتنة أشد من القتل ان كنت تعلم ولكن هلا تعلم نتيجة ما تفعله انها ستترجم دماء تسيل وأموالا تنهب وأعراضا تنتهك ومصالح حيوية لأمتنا تدمر والكيان الصهيوني على مرمى حجر مطمئن الى أن الفتنة التي تثيرها أنت وأمثالك تخدمه وتطيل بقاءه في المنطقة وكذلك يظل المستبدون والطغاة يحكمون ويستفيدون كما تستفيد أنت من فتات مائدة الاستبداد والتخلف والظلامية.

انتبه الى نفسك ولا يغرنك بالله الغرور ولا يزينن لك الشيطان سوء أعمالك واستعذ بالله من الشيطان الرجيم وعد الى رشدك لعل الله يهديك الى الصراط السوي والسلام على من اتبع الهدى.

groupe

الخميس، 22 مارس 2012

بدلا من الحرب ارى ان نقطع العلاقات مع اوكرانيا من الان ...ربنا يستر

روسيا: فتيات يتعرين وأغنيات فاحشة لإعلان مواقف سياسية

ظاهرة جديدة طرأت على نشاط بعض المعارضين الروس، تمثلت في لجوء فتيات إلى التعري جزئيا دفاعا عن مواقفهن، معلنات بذلك انضمامهن إلى حركة مماثلة شهدتها بعض البلدان.

أنصار فرقة "بوسي رايوت" © AFP. Andrey Smirnov 17:32 | 2012 / 03 /
 
وبرزت في الآونة الأخيرة على الساحة الروسية مجموعتا "فيمين" الأوكرانية و"بوسي رايوت" الروسية اللتان لم تتركا احتجاجا ما من أوكرانيا إلى روسيا حتى تركيا للتعبير بطريقة غير مألوفة، إلى حد ما، عن احتجاجهن.

وتختلف وسائل الاحتجاج لدى هاتين المجموعتين، فهي تتجسد لدى الأولى بتعرية الصدور وكتابة عبارات الاحتجاج عليها ورفع اليافطات مهما كانت حرارة الجو، بينما تظهر لدى الأخرى، وهي فرقة "بانك روك" نسوية، بارتدائها الألوان الفاقعة والملابس الخفيفة واختيار الأماكن غير المألوفة لتأدية أغنياتها كمترو الأنفاق أو سطح الحافلات أو الساحة الحمراء في قلب موسكو وكانت آخر محطاتها "كنيسة المسيح المخلص" في وسط العاصمة الروسية.

ولا مبالغة في الأمر عند القول إن الفتيات من المجموعتين يتعرين ويرتدين القليل مهما كانت حرارة الطقس، غير آبهات للبرد القارس والصقيع.

ففي كانون الأول (ديسمبر) الماضي أتت ناشطات الحركة النسوية الأوكرانية "فيمين" إلى موسكو ليعبرن عن تأييدهن للمعارضة الروسية التي تحتج على عمليات تزوير تخللت، برأي المعارضة، الانتخابات التشريعية الروسية.

وبرزت مجموعة "بوسي رايوت" بشكل واضح حتى أنها اختطفت أضواء الإعلام والشرطة والمحاكم على حد سواء. في الثالث من الشهر الجاري اعتقلت الشرطة سيدتين بتهمة مشاركتهن بأغنية صورتها مجموعة "بوسي رايوت" داخل كنيسة "المسيح المخلص"، وتضمنت الأغنية كلمات يمكن وصفها بالبذيئة، غير أن المعتقلتين تنفيان مشاركتهما وأعلنتا إضرابا عن الطعام.

وتبين أن أعضاء مجموعة "بوسي رايوت" التقين وتجمعن في فرقة واحدة في كانون الأول (أكتوبر) الماضي فور إعلام بوتين عن ترشحه للانتخابات الرئاسية لولاية ثالثة، وقررن وقتها إطلاق هذه المجموعة الغنائية التي يمكن القول إنها تأثرت بمثيلاتها في بلدان أخرى كفرقة "بيكيني كيل" الأميركية و"سيكس بيستولز" البريطانية.

غير أن الطرح يختلف ليتلاءم والعقلية الروسية وطابع الاحتجاجات الراهنة.

وتجلت قمة "الاستهزاء الفني" الذي بلغته المجموعة عندما وقفت 8 من أعضائها مقابل الكرملين، بوجوههن المقنعة وملابسهم الخفيفة الملونة لتؤدي على وقع موسيقى صارخة أغنية تحرض على الثورة وتقول إن بوتين خائف من "سحرها".

بعد هذا الاستعراض الذي عجت به شبكات الانترنت، استدعت الشرطة المشاركات لاستجوابهن، حتى تم الإفراج عنهن بعد دفع غرامة.

واعتقدت الشابات المجهولات المقنعات أن هذه التجربة وخروجهن منها تسمح لهن بمواصلة الاحتجاج حسب نفس الأسلوب، غير أن المرة التالية لم تنته كما توقعن.

فبعد دخولهن إلى الكنيسة، بنفس الزي الذي يشمل القناع والثياب الملونة الزاهية والموسيقى الصارخة، وقيامهن بالغناء، لجأت الشرطة إلى اعتقال فتيات يعتقد بانضمامهن إلى الفرقة.

ولم تقف المسألة عند حد الاعتقال أو الزج في السجن للإخلال بالآداب الدينية أو الاجتماعية أو السياسية، إذ أنه في حالتهن يمكن مزج كافة هذه المستويات واعتبار أن الأداء بداخل الكنيسة كان أشبه بالنقطة الأخيرة التي استنفدت صبر الشرطة أو ربما السلطات.

وفور الإعلان عن اعتقال أفراد من "بوسي رايوت" انطلقت تظاهرات في بعض المدن الروسية وكرست قنوات تلفزيونية عدة مناظرات طرح أثنائها مطلب الإفراج عن الفتيات، مما يدل على أن فرقة موسيقية تخرج عن المألوف تمكنت من تحريك الشارع الإعلامي والشعبي وحتى السياسي.

وإذا ما لجأت فرقة "بوسي رايوت" إلى الفن في حراكها الاحتجاجي، ما ليس بالجديد في عالم النضال إذ ولدت ثورات عدة عبر التاريخ أجمل وأروع الأشعار والمقطوعات الموسيقية، برزت ظاهرة نسائية أخرى هي حركة "فيمين" الأوكرانية التي لجأت إلى التعري للتعبير عن مواقفها.

مجموعة "فيمين"، هي حركة أوكرانية نسائية تنشط منذ العام 2008 ويمكن لمس برنامج محدد ومعين لنشاطها الذي يشمل نقاطا عدة منها حماية حقوق المرأة، ومحاربة الدعارة ومكافحة حالات التحرش الجنسي والمحاربة من أجل حرية الكلمة.

وعلى سبيل المثال، من الأهداف الأساسية للفتيات المنتميات إلى مجموعة "فيمين" هو تغيير قوانين محاكمة ومعاقبة "فراشات الليل" لتطال الزبون الذي يمارس الدعارة بدوره، حسب اعتقادهن.

مواقف جيدة دون شك، خاصة مع تراجع حرص المجتمعات والقوانين على الدفاع عن حقوق المرأة ومكافحة العنف بحقها وتهميشها، غير أن التعبير عنها بالتعري أثار كثيرا من المشاعر التي تراوحت بين الغضب والتنديد والإعجاب والتأييد.

ولماذا التعري؟ ربما طرح التعري وسيلة للتعبير هو ذو معنى أبعد من كونه فعلا جسديا محضا، إنما قد يكون تعريا رمزيا يلقي بالعار ليس على ممارسته إنما على السلطة والقوانين والتقاليد. ربما هو تعبير لمجرد سقوط القناع عن الحقيقة.

مهما اختلفت التفسيرات يبقى الفعل واحدا وهو أن النساء بدأن شق طريق خاص بهن إلى ساحة الاحتجاج، بالتعري.

قد تعلو هتافات التهويل والتخويف من هذه الظاهرة، وهذا ما عاشه العالم العربي مع عرض الناشطة المصرية علياء المهدي صورها عارية على صفحات "فيسبوك". راح وقتها البعض يعتبرها خائنة للثورة في حين اعتبر البعض الآخر أنها فقدت عقلها أو أنها "مومس".

وإن كان ذلك صحيحا يمكننا الاعتراف بأن 44 "فاقدة لعقلها وفتاة ليل" ينشطن في مجموعة "فيمين"، فمهما كانت الوسيلة، شعارا خطابا، موسيقى، إحراق أعلام، ترديد هتافات، تعر، هدف واحد قد يجمع الجميع وربما لن تكون هذه الظاهرة الأخيرة غير المألوفة التي سيشهدها عالم على بركان من الثورات على وشك الانفجار.

والامة ستوفر لكل مواطن مفتى


الرئيس القادم سيكون آمّر للأمة، وكل من يتصدى لأمر الأمة عليه أن يعلم أنه سيقف أمام الله .
عبد الرحمن البر مفتى جماعة الاخوان المسلمين 


والذى سيتولى أمر البلاد حاليا لابد وأن يكون رئيس مقبولا من الجميع، مشددا علي أن الرئيس القادم لابد وألا يكون تابع لطائفة بعينها. تلك كلمات الدكتور عبد الرحمن البر مفتى جماعة الأخوان المسلمين . حيث أكد الدكتور عبد الرحمن البر – عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين ومفتي جماعة الإخوان- وعميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر فرع المنصورة أن الحكومة الحالية تعمل على تقويض مجلس الشعب، وهى إحدى المعوقات الهامة لخطط المجلس ومشاريعه التنموية مطالبا الحكومة بالرحيل. جاء ذلك خلال الندوة التى نظمها اتحاد طلاب كلية التربية بجامعة المنصورة، الاثنين، تحت عنوان ”دور الشباب في المرحلة القادمة” بحضور عدد كبير من الطلاب وأساتذة الجامعة. وأضاف البر أن الأمة الآن في مفترق طرق، وأعداؤها يحاولون إحداث أى شئ لإخراجها عن مسارها الصحيح، مؤكدا أن أداء النواب داخل البرلمان جيد، ويمكن أن يتحسن إذا كانت الحكومة متناغمة مع المجلس، مشيرا إلي أن تغيير الحكومة سيؤدى إلى أداء جيد، وموضحا أن هناك بعض النواب يريدون تضييع الأوقات فى كلام ليس له قيمة، مؤكدا أن الأمل كبير فى أن يتجاوز المجلس دور الكلام.

وواصل البر: ”اختيار شيخ الأزهر سيتم عن طريق الانتخاب من هيئة تضم كبار العلماء، وسيكون من مهام هذه الهيئة اختيار المفتى أيضا بالانتخاب، وهناك قانون جديد معروض علي مجلس الشعب سيؤدى إلى استقلال الأزهر ويجعل له دور مرموق، لأن منصب شيخ الأزهر يعادل منصب رئيس الوزراء، ونحن نسعي من خلال هذا القانون لجعل الازهر مستقلا يدير نفسة ويصلح الأمة”.


وعن الرئيس القادم لمصر قال البر إن الرئيس القادم سيكون آمّر للأمة، وكل من يتصدى لأمر الأمة عليه أن يعلم أنه سيقف أمام الله، والذى سيتولى أمر البلاد حاليا لابد وأن يكون رئيس مقبولا من الجميع، مشددا علي أن الرئيس القادم لابد وألا يكون تابع لطائفة بعينها.. قائلاً: ”نحن نريد رئيس للم شمل مصر، واستعادة علاقتها وحكم عدل بين أطياف الشعب وله من يدعمه ويقدم له الاراء والاقتراحات.


وأكد البر أن جماعة الاخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة لن يرشحوا امرأة ولن ينتخبوا سيدة لرئاسة الدولة، موضحا أن هذا رأى الجماعة له ما يؤيده من الشرع، إلا أنه عاد وأكد أن الجماعة لن تفرض رؤيتها علي غيرها، مؤكدا أن الجماعة لا تستطيع منع أي فرد يجد في نفسه الكفاءة في الترشح.


وأشار البر إلي أن السيناتور الأميركي، جون ماكين، جاء الى مصر وقابل الجماعة وأن ماكين أكد لمن قابلهم من الإخوان أن الصورة الذهنية التي كانت لديه عن الإخوان تبدلت، وأنه يقدر دور الإخوان.

وقال البر إن الكثيرين اعتقدوا أن تقدير ماكين للإخوان وشكره لهم باعتبار الجماعة سهلت تهريب الأمريكان المتهمين في قضية التمويل الأجنبي، مشددا علي أن هذا غير صحيح على الاطلاق، قائلاً: ”الإخوان يقفون بكل قوة ضد هذة العملية واننا كنا ومازلنا غاضبين من القاء القبض على المتهمين بحجة الحريات ثم تهريبهم من السجون بهذه الطريقة المخزية 

التقدمية

الأربعاء، 21 مارس 2012

مفاجآت زيارة للسعودية

             
آخر تحديث: الثلاثاء 20 مارس 2012 - 9:19 ص بتوقيت القاهرة

غبت عن السعودية نحو عشر سنوات، وعندما عدت إليها فى الأسبوع الماضى لاحقتنى المفاجآت حينما ذهبت، وأدركت أننا نرى السطح فيها ولا نعرف شيئا عما يجرى تحته.
 (1)

أولى المفاجآت كانت على الطائرة، حيث أتيح لى أن أطالع الصحف السعودية الصادرة صبيحة يوم 12/3. ان اكتشفت أنها جميعا تتحدث عن أمور لم نسمع بها جرت فى جامعة الملك خالد بمنطقة عسير جنوبى المملكة إذا نقلت وقائع لقاء استمر ثلاث ساعات لأمير منطقة عسير مع 500 طالب وطالبه لمناقشة المشكلات التى يعانون منها فى الجامعة. وفى اللقاء لخص الطلاب مطالبهم فى 23 بندا أولها المطالبة بإقالة إدارة الجامعة فى مدينة أبها. وتحدث أمير المنطقة الأمير فيصل بن خالد، قائلا إن «ما تطالبون به حق مشروع لكم. فأنتم لم تطلبوا سوى تحسين وتطوير المستوى التعليمى الجامعى» ومما أسفر عنه الاجتماع أن الأمير رحب بتشكيل لجنة تمثل الطلاب لمتابعة حل المشكلات التى يعانون منها، ولجنة أخرى أكاديمية لإعادة النظر فى المناهج. على أن تعقد اللجنتان اجتماعات شهرية لإنجاز مهامها.

لم تكن تلك هى المفاجأة الوحيدة، لأننى علمت مما قرأت، ومما سمعت لاحقا، أن طالبات كلية الآداب كن من بدأ الاحتجاج والتمرد، وأن الموضوع الأساسى الذى أثار غضبهن كان تدنى مستوى الخدمة والعوائق الإدارية التى يعانين منها. وقد أسهمت شبكة التواصل الاجتماعى فى تعبئة الطالبات والطلبة، وفى حث الجميع على التعبير عن غضبهم وإيصال صوتهم إلى الجهات المسئولة.

صحيفة «الوطن» علقت على ما جرى فى الجامعة قائلة: إن منذ انطلاق شرارة مطالب طالبات كلية التربية والآداب سعى مسئولو جامعة الملك خالد إلى تحوير ذلك التوجه إلى ما اسموه عبثا وتخريبا وإخلالا بالأمن تقف وراءه أياد خفية، وأنه يتعين على الجميع إيقافه، متجاهلين أن للطلاب والطالبات حقوقا لم يعطوها.

الموضوع المثار واللغة المستخدمة فى عرض الحدث وموقف السلطة إزاءه، ذلك كله كان جديدا بالنسبة لى. إذ كان على أن اقرأ التفاصيل جيدا لكى أستوعب حقيقة أن ثمة غضبا معلنا تحدثت عنه الصحف حيث الأصل أن يتم كل ذلك فى السرِّ. وأن الطالبات صار لهن صوت يرتفع فى بلد يعتبر متشددوه أن جنس النساء عورة يجب سترها، وأن أمير عسير شخصيا التقى 500 طالب وطالبة واستمع إلى ملاحظاتهم على مدى ثلاث ساعات، وأنه تم الاتفاق على انتخاب لجنة تمثل الطلاب وأخرى أكاديمية للتعاون فى حل المشكلات المشكو منها. وكان السؤال الذى خطر لى حينذاك هو: منذ متى يحدث كل ذلك فى المملكة
(2)

أحداث طالبات وطلبة جامعة الملك خالد فى «أبها» تحولت إلى مادة للتعليق اليومى فى كل الصحف السعودية. ولاحظت أن مبادرة الطالبات إلى التمرد والاحتجاج احتلت قسطا ملحوظا من التعليقات حيث فتحت تلك المبادرة الباب لمناقشة أوضاع النساء وحقوقهن فى المملكة. فى هذا الصدد كتبت الباحثة مرام مكاوى تقول: النساء شقائق الرجال ونصف المجتمع وشريكات الوطن. ولهن حق مثل الرجال تماما فى جميع مرافق الدولة وثرواتها وخططها المستقبلية وفى عصر الانفتاح والحرية الرقمية وزمن الإصلاح، فهن لن يقبلن إلا بأن ينلن هذه الحقوق كاملة غير منقوصة (الوطن ــ 14/3).

بعد أيام معددة من أحداث أبها، حدث تمرد آخر فى كلية التربية البنات فى محافظة يلقرن.إذ نشرت صحف الخميس 15/3 عن وقوع تذمر من جانب الطالبات «حاولن فيه تقليد طالبات جامعة الملك خالد. فتظاهرن مطالبات بإبعاد العميدة وتحسين الخدمة بالكلية إلى جانب سوء معاملة المشرفات. وحسب جريدة الوطن فإن مدير العلاقات العامة بالكلية ذكر أن الطالبات عبثن بطفايات الحريق بالمبنى وبباب المقصف. ومن الواضح أن صداما حدث داخل الكلية لأن تقرير الجريدة تحدث عن إسعاف 13 حالة فى مقرها ونقل 6 طالبات إلى المستشفى لعلاجهن إضافة إلى إصابة أستاذة جامعية وذكرت تقارير أخرى أن إصابتهن كانت نتيجة للإغماء وتحدثت صحف أخرى عن أن سيارات الشرطة هرعت إلى موقع الكلية لاحتواء الموقف وفرض الوجود الأمنى.

فى هذه الأجواء استوقفنى فى صحف الأربعاء 14/3 ثلاث ملاحظات لها دلالاتها هى:

ــ تصريح لنائب وزير التعليم العالى الدكتور أحمد السيف أعلن فيه إلغاء تفتيش طالبات الكليات بصفة نهائية والسماح باستخدام الهواتف الجوالة داخل الكليات، وتحذيره من «عقوبات رادعة» لمن يسيئ استخدام الجوال/ وذكرت صحيفة الوطن التى وضعت الخبر على صدر صفحتها الأولى أن هذه الخطوة اتخذت «على خلفية أحداث جامعة الملك خالد الأخيرة».

ــ إصدار توصية لوكلاء الجامعات السعودية للشئون الأكاديمية تقضى باشتراك الطلاب فى صناعة القرارات التى تخصهم وتستجيب لتطلعاتهم.

ــ تصريح وزير الدولة ورئيس الحرس الوطنى الأمير متعب بن عبدالله (ابن الملك) بأن معالجة الأخطاء والمطالبة بالحلول لا تكون بالطرق التى تخل بالأمن والاستقرار، وإشارته إلى أن «هناك جهات خارجية تسعى إلى زعزعة الاستقرار فى وطننا». وتحدث الأمير عن «الاضطرابات» التى شهدتها العديد من الدول العربية وأخلت بالاستقرار فيها.

أيضا آثار انتباهى فى صحيفة الشرق (فى 13/3) تعليق أشار فيه الكاتب (عصام الزامل) إلى أن رئيس جامعة «طيبة» فصل طالبا انتقده، فألقى عليه صاحبنا السؤال التالى: ألا تدرى يا دكتور أن هناك «تويتر» ملمحا أن باب النقد بات مفتوحا على مصراعيه لكل أحد على ذلك الموقع. وحينما سألت من لقيتهم من الشباب عن الواقعة فإنهم أكدوها، وأضافوا عن أمثال تلك الحوادث أنها باتت شائعة على شبكة التواصل الاجتماعى، التى تحولت مع موقع تويتر إلى نشرة أخبار لا تدع شاردة ولا واردها إلا وتذكرها. فى هذا الصدد ذكروا أن ما جرى فى جامعة الملك سعود فى الرياض بات معلوما للكافة من خلال موقع تويتر. سألت فقالوا إن طلاب السنة التحضيرية (التى تمتحن خريجى الثانوية العامة وتوزعهم على الكليات المختلفة) اشتبكوا مع العميد منذ شهرين. ورشقه أحدهم بحذائه، الأمر الذى شجع آخرين على التطاول عليه. الأمر الذى انتهى بإعفائه من منصبه وتعيين مدير جديد بدلا منه.
 (3)

ذهبت إلى السعودية مدعوا إلى معرض الكتاب الذى يقام فى مدينة الرياض. ولم أكن أعلم أن ثمة مفاجآت أخرى فى المعرض، الذى أريد له أن يكون رمزا للانفتاح وتحريك المياه الراكدة. وهو ما تمثل فى فتح الأبواب لعرض الكتب دون قيد أو رقابة. حتى وجدت فى المعرض كتب ليست متاحة فى المكتبات. الأمر الثانى الجديد فى المملكة أن المعرض ظل مفتوحا طوال الوقت للجميع رجالا ونساء. وكان التقليد المتبع فى السابق أن يخصص يوم لهؤلاء ويوم آخر لهؤلاء. بل وخصصت جلسة لثقافة الحقوق تحدثت فيها ثلاث جامعيات، اثنتان من السعودية والثالثة من المغرب، ذلك إضافة إلى هامش الحرية الواسع الذى أتيح فى أمسيات المعرض.

هذه الأجواء أثارت غضب السلفيين، فقاطع المعرض 40 دار نشر سعودية وثيقة الصلة بهم. وقام خمسة منهم ذات مساء باقتحام قاعة المؤتمرات التى تعقد فيها الأنشطة الثقافية وسعوا إلى إيقاف ندوة جلس فيها الرجال والنساء على طاولة حوار واحدة. إلا أن رجال الأمن والمنظمين تعاملوا معهم بحزم وأخرجوهم من القاعة، وحين حاولوا التجول فى المعرض لفحص الكتب فإنه تم اقتيادهم إلى مركز الشرطة، وطلب منهم أن يسجلوا اعتراضاتهم كتابة ثم ينصرفوا فى هدوء، إلا أن نفرا منهم «نجحوا» فى يوم سابق فى منع النساء من حضور ورشة نشر الكتاب الإلكترونى التى عقدت على هامش المعرض، بحجة منع اختلاطهن بالرجال.

مما أثار الانتباه أيضا أن ثلاثة من المعتقلين السابقين دعوا إلى الحديث فى إحدى الأمسيات، وأن أحدهم (اسمه فؤاد الفرحان) قال صراحة إنه لا يجوز فى بلد مهم وكبير مثل المملكة السعودية ألا يكون لديه مجلس نيابى منتخب. وقيل لى إن واحدا من الحاضرين وجه التحية لأحد الناشطين المعتقلين فى جلسة علنية، إلا أنه لم يظهر بعد ذلك فى القاعة.

الانطباع الذى خرجت به مما سمعت وقرأت أن ثمة تجاذبا تشهده البلاد على مختلف الأصعدة بين المتشددين والمعتدلين، الأمر الذى يعد نقلة إلى الأمام، من حيث أنه يعلن تراجعا نسبيا لهيمنة المتشددين المهيمنين، ويعنى أيضا أن حضور المعتدلين المنحازين إلى الانفتاح والحريات العامة يتزايد حينا بعد حين. ببطء صحيح ولكنه يعكس تقدما فى الاتجاه الصحيح. وهذا التجاذب يلاحظه المرء فى حضور بعض الرموز الثقافية فى المجال العام، مثل الدكتور سلمان العودة والأستاذ محمد سعيد طيب، فى الوقت الذى تدرجهم جهات أخرى ضمن الممنوعين من السفر.
(4)

كانت محاضرتى فى إحدى أمسيات المعرض حول الخطاب العربى الإسلامى فى ظل المتغيرات الدولية. والفكرة التى أثرتها اعتبرت أهم متغير أثر فى العالم العربى هو النقلة الهائلة التى حدثت فى ثورة الاتصال. ذلك أنها نقلت العالم بأسره إلى ما أسميته طور الاختراق العظيم الذى تغلب على كل الحدود والحواجز، وحول القرية العالمية الصغيرة إلى كتاب مفتوح بوسع الجميع أن يطالعوه أو يثبتوا حضورهم فيه. هذا التطور أضعف من قبضة الحكومات على الشعوب، ووفر للشعوب سلاحا قواها فى مواجهة الأنظمة المستبدة. الأمر الذى عالج الخلل فى موازين القوة بين الطرفين. فلا الأنظمة صارت بالقوة التى تدعيها ولا الشعوب أصبحت بالضعف التى تصورته.

أضفت أن أهم مشكلة فى العالم العربى أن الجسم فيه كبر والطموحات زادت، فى حين أن الرأس فيه ظل على حاله. وضربت مثلا بالحاصل فى سوريا حين انتفض الشعب فى عام 2011 ولكن النظام فيها تعامل معه بعقلية الثمانينيات، حين سحق الأسد الأب التمرد فى حماة عام 1881، وقتل أكثر من 15 ألف شخص ودمر المدينة، ثم نسى الجميع ما جرى بعد ذلك.

أما فى الوقت الراهن فإن حملات القمع والسحق تعم على العالم بعد وقوعها بدقائق وربما أثناء وقوعها، وهو ما فضح الجريمة ومكن الثورة من الاستمرار طوال العام المنقضى.

قلت أيضا إن المطلوب فى العالم العربى الآن أن يتصالح الجسم مع الرأس، بحيث يكون تعبيرا طبيعيا عنه، وليس خصما مشتبكا معه. ولا سبيل إلى ذلك إلا بإطلاق الحريات العامة وإشاعة الديمقراطية الأمر الذى يفض اشتباك الجسم مع الرأس أو العكس، وأن يعقد بينهما معاهدة سلام ووئام تقود الشعب إلى بر الأمان والاستقرار والرخاء.

خلال 20 دقيقة قلت ما عندى، لكن الحوار حول العلاقة بين الجسم والرأس استمر فى الفندق إلى ما بعد منتصف الليل، حيث كان على أن أجيب على العديد من الأسئلة البريئة والخبيثة التى بات يطرحها جيل يتحلى بدرجة عالية من الوعى والجرأة. وصار يلح على أن يجسد فى واقعه حيوية وأحلام عالمه الافتراضى.

الخلع البائس.. ومجلس المرأة القومى



بقلم   د. نوال السعداوى    ٢٠/ ٣/ ٢٠١٢
تم تعيين المجلس العسكرى بقرار من حسنى مبارك الذى خلعته الثورة الشعبية المصرية يوم ١١ فبراير ٢٠١١.
وتم تعيين المجلس القومى الجديد للمرأة بقرار من الحكومة والمجلس العسكرى الذى عينه مبارك وخلعه الشعب المصرى.
تم إقصاء من قاموا بالثورة، ودفعوا ثمنها بدمائهم وعيونهم وفلذات أكبادهم، تم استبعادهم من كل المجالس التى شكلها المجلس العسكرى، ومنها لجنة الدستور غير الشرعية، ولجنة الانتخابات البرلمانية والرئاسية غير القانونية، ومجلسا الشعب والشورى غير المنتخبين، والمجلس الاستشارى للمجلس العسكرى غير المستشار، والمجلس القومى للمرأة غير القومى، والجمعية التأسيسية للدستور غير الدستورية، ومجالس أخرى فى علم الغيب يتم تشكيلها من وراء الأبواب المغلقة.
تصرخ الضمائر الحية والأقلام الناطقة باسم الثورة من فداحة أخطاء المجلس العسكرى على مدى العام الماضى كله، والأرواح التى قتلها وسحلها من الثوار والثائرات، والمليارات التى راحت ولم تعد، والمحاكمات التى كانت ولم تكن. يمضى المجلس العسكرى فى طريقه كأنما لا يرى ولا يسمع، كما كان مبارك يفعل، وكما فعل من قبله السادات، وكل حكام مصر منذ مينا ورمسيس وحتشبسوت. يتم إجهاض الثورة، وتفتيت القوى الثورية حسب مبدأ «فرق تسد»، يتبع المجلس القومى للمرأة المجلس العسكرى فى تفتيت القوى النسائية الثورية، كما فعلت سوزان مبارك ووزيراتها وأعوانها فى المجلس القديم، أصبحوا اليوم فى المجلس الجديد بمكياج مختلف. صمتوا حين كانت المعارضة واجبة، وكسبوا من الصمت مثلما يكسبون اليوم من الكلام، يحاولون القفز على الثورة والتحدث باسمها، كما فعل غيرهم فى المجالس التى تم تعيينها تحت اسم الانتخابات الحرة، الوزراء والوزيرات، والإعلاميون والإعلاميات، والصحفيون والكتاب، فى عصر مبارك أصبحوا يطفون على سطح الحياة السياسية الجديدة، تقدم بعضهم للانتخابات البرلمانية والرئاسية، تعاونوا مع النظام السابق بكل قوة، يتعاونون اليوم مع المجلس العسكرى بكل قوة، عارضوا الثورة بكل قوة فى البداية وفى النهاية، غيروا جلودهم ووجوههم بكل قوة، أصبحوا فى يوم وليلة هم الثوار والثائرات بكل قوة، ثم كشفوا عن أنيابهم مؤخرا بكل قوة يسعون مع الحكومة والمجلس العسكرى لتفتيت القوى الثورية، وتشويه سمعتها، وتحويل الأنظار عن محاكمات مبارك وأعوانه، التى لم تسفر إلا عن مهزلة جديدة، هى أن الذين سرقوا المليارات وقتلوا الآلاف يعرضون الصلح اليوم، على أن يردوا بعض ما سرقوه، والحكومة برئاسة «الجنزورى» تدرس هذا الاقتراح؟
مهزلة كبيرة تؤكد أن العدالة غائبة بعد الثورة، كما كانت غائبة قبل الثورة، والخداع الإعلامى قائم كما كان، فالمسألة ليست فقط أموالاً سرقت، بل أرواح قتلت وزهقت وسحلت، وحقوق شعب سلبت ونهبت على مدى ثلاثين عاماً من الفساد وأكثر، لكن دماء الشباب والشابات لن تشربها الأرض وتسكت، سوف تخرج الملايين مرة أخرى من بطن الأرض، يدوى صوتها فى نفس واحد: «يسقط النظام، يسقط حكم العسكر، يسقط مجلسا الشعب والشورى، والاستشارى والنسائى، والذكورى، وأمريكا والناتو وإسرائيل النووية، وقطر والسعودية النفطية، وغيرهم ممن يجهضون الثورات الشعبية، تحت اسم الحرية والديمقراطية»، لو كان المجلس القومى للمرأة مخلصاً لقضايا المرأة فى عصر سوزان مبارك لما شاركها فى تفتيت الحركة النسائية، أو فى منع تشكيل الاتحاد النسائى الشعبى أو أى حركة شعبية لا تركع للحكومة، ولو كان المجلس القومى للمرأة الذى عينه المجلس العسكرى والحكومة مخلصاً لقضايا المرأة لما كانت قياداته هى نفسها القيادات القديمة فى عصر السيدة الأولى.
■■■
حق المرأة البائس فى الخلع
حق المرأة فى خلع زوجها ليس منحة من مجلس سوزان مبارك، بل هو حق صغير بائس للزوجة المقهورة، له شروط قانونية مجحفة، منها استئجار محام للذهاب إلى المحكمة والتنازل عن جميع حقوقها لتخلع زوجها بعد إقناع القاضى، وهناك الآلاف من قضايا الخلع راقدة فى المحاكم منذ مائة عام.
لا تستطيع أغلب النساء المصريات الاستفادة من حق الخلع، لأنهن لا يملكن ثمن المحامى، وما أدراك ما المحامى، وهو كالحانوتى والطبيب، من المهن الحرة، كالسوق الحرة، يمصون دم الفقراء والفقيرات.
لم أندم إلا مرتين فى حياتى، المرة الأولى حين ذهبت بقدمى إلى طبيب، والثانية حين ذهبت بقدمى إلى محام، أما المرة الثالثة فلن تحدث فى حياتى، لأنى لن أذهب بقدمى إلى الحانوتى يبدو حق الخلع للمرأة بائساً يائساً، إلى جانب حق الرجل الضخم فى الطلاق! فالرجل يطلق زوجته دون حاجة إلى محام، ما أسعد هذا الإنسان الذى يفعل شيئا بإرادته الحرة دون حاجة إلى أحد من المهن الحرة، ما أسعد المريض الذى يشفى أو يموت دون حاجة إلى طبيب أو حانوتى، وما أسعد المرأة التى تخلع زوجها دون محام. لا يدفع الرجل مليماً واحداً لتطليق زوجته، يكفيه أن يفتح فكيه وينطق كلمة طالق بشدقيه، تصبح زوجته فى الشارع، حسب شريعة التيار الدينى فى مجلس الشعب، الذى يرغب اليوم فى إلغاء حق الخلع للمرأة.
فى الإسلام تيارات أخرى أكثر مصداقية وصدقا، تضع قيوداً صارمة على حرية الأزواج المطلقة لإشباع شهواتهم، حفاظا على سلامة الأطفال والأسرة.
إن حق الخلع لم يأت من سوزان مبارك، بل جاء نتيجة جهود الحركة النسائية فى مصر على مدى السنين والقرون، هو حق فى الشريعة الإسلامية منذ عصر النبى، وعلى أعضاء الحزب الذين يطالبون بإلغاء حق الخلع أن يدرسوا الدين الصحيح القائم على العدل، وألا يفرضوا تفسيرهم للشريعة حسب أهوائهم، ومن أجل إكراه زوجة تكرههم كالسم، ولا تستطيع خلعهم حتى الموت، وإن هجروها لزوجات أربع، وعشيقات وجوارٍ بغير عدد.

الثلاثاء، 20 مارس 2012

هل الحرب الإيرانية حتمية؟

                                 
                                        د. محمد هشام راغب   |  20-03-2012 14:55

السياسى الأمريكى المخضرم "جارى سيك" عمل فى مجلس الأمن القومى الأمريكى فى إدارات الرؤساء فورد وكارتر وريجان وكان مسئول الملف الإيرانى خلال أزمة الرهائن بعد الثورة الإيرانية. يرى "جارى سيك" فى مقال له منذ يومين أن العقوبات الاقتصادية على إيران لن تنجح برغم قسوتها، وأن ذلك سيؤدى حتمًا لشن حرب على إيران. ويرى أن الأحداث تتجه إلى سيناريو يشبه غزو العراق الذى سبقته حملة من الحصار الاقتصادى المرير، ويستبعد "سيك" أن يمثل النموذج الكوبى مسارًا للأزمة الإيرانية، فبرغم فرض الولايات المتحدة عليها حصارًا لأكثر من ثلاثين سنة لم يتطور الأمر لهجوم عسكرى، ربما لموقف الاتحاد السوفيتى الصلب فى دعم كوبا آنذاك.



وعلى كل الأحوال فإن ما يمكن أن تؤول له الأزمة الإيرانية ينبغى أن يمثل أهمية قصوى لنا فى مصر وسائر منطقة الشرق الأوسط. إننا لا يمكننا أن نقبع فى مقعد المتفرج والمتابع للأحداث وهى تتطور أمام أعيننا دون أن تكون لنا إستراتيجية واضحة إزاءها. وهذا يتطلب وضوحًا فى فهم ما يجرى ثم تحديد مصالحنا الوطنية والإقليمية فى أزمة ربما تعصف بالمنطقة كلها.

عندما جاء أوباما إلى الحكم أعلن أنه سيتبنى سياسة "العقوبات الذكية" ضد إيران، وقد أراد بذلك تجنب الخطايا التى وقعت فيها الولايات المتحدة فى العراق حين فرضت عقوبات شاملة أدت إلى إزهاق أرواح مئات الآلاف من أطفال العراق (بحسب إحصائيات الأمم المتحدة) ودفع فاتورتها المواطن العراقى البسيط وأدت بغالبية الطبقة الوسطى إلى أعمال إجرامية كالتهريب وفتح الأسواق السوداء لتجد لقمة العيش. أراد أوباما بسياسته الجديدة أن تؤلم العقوبات النظام الحاكم فى إيران دون أن تزيد العداوة الشعبية لأمريكا (الشيطان الأكبر). وبدلا من فرض رقابة صارمة على الواردات والصادرات الإيرانية، اتجهت أمريكا لضرب النظام المصرفى الإيرانى للقضاء تدريجيًا على مبيعات النفط الإيرانية، بالإضافة لممارسة ضغوط على دول الخليج لمقاطعة إيران. وأخذت الولايات المتحدة وإسرائيل تلوح شهريًا بعمل عسكرى ضد إيران من أجل استفزاز أوروبا ودول الخليج لتهرول بمزيد من العقوبات الاقتصادية لتفادى شبح الحرب. إن التلويح بعمل عسكرى ضد إيران لم يتوقف خلال السنوات الخمس الأخيرة، ويكفى أن نرصد بعض أهم التصريحات بهذا الصدد. فقد أعلن جون بولتون فى تصريح شهير له فى 2007 أن إسرائيل ستضرب المنشآت النووية الإيرانية قبل نهاية حكم جورج بوش الابن، ثم كتب جيفرى جولدبيرج – بعد مقابلات عديدة مع أبرز القادة الإسرائيليين – أن إسرائيل ستشن هجومًا قبل يوليو 2011. آخر هذه التصريحات كان ما كتبه رونين بيجمان منذ شهر فى النيويورك تايمز أن 2012 ستكون سنة الحرب الإيرانية. كل هذا التلويح جعل الأوروبيين والخليجيين يفرضون عقوبات ليست فى صالحهم ولكنهم رأوها أقل ضررًا من عواقب حرب محتملة قد تؤدى إلى توقف كل صادرات النفط من الخليج العربى. الولايات المتحدة تلعب على هذا الوتر الحساس من أجل مزيد من الضغط والخنق لإيران.



الذى حدث كان مخالفًا لتوقعات الغرب، فقد أثرت العقوبات على إيران – والتى امتدت لأكثر من 16 عامًا – أثرت على رجل الشارع بطريقة قاسية، وطالت العقوبات كل فرد فى الشعب بصورة أو أخرى. أسعار المواد الغذائية تضاعفت عدة مرات فى السنوات الثلاث الأخيرة وحدها، العملة الإيرانية تتدهور ومشروعات صناعية كبرى بدأت تتصدع لنقص قطع الغيار أو المواد الأولية. لقد أدت هذه العقوبات "الغبية" إلى زيادة السخط الشعبى ضد الغرب عامة وضد أمريكا خاصة، وقد زاد هذا السخط أيضًا بعمليات الاغتيال الممنهجة ضد علماء إيرانيين وبطلعات مستمرة لطائرات بدون طيار فى الأجواء الإيرانية ومحاولات اختراق وقرصنة إلكترونية لمنشآت عسكرية إيرانية.



هذا السخط الشعبى رأينا ترجمته فى الانتخابات البرلمانية الأخيرة، والتى جاءت بالجناح المتشدد فى تيار المحافظين، وقلصت من قوة الرئيس الإيرانى وقضت تقريبًا على وحدة التيار الإصلاحى مما نتوقع معه سياسات إيرانية أكثر خشونة وتشددًا.



أين نحن من احتمالات نشوب حرب إيرانية؟

يكاد يقتصر خطابنا السياسى على "أخطار المد الشيعى" الإيرانى، وهى فى الواقع أخطار حقيقية عليها أدلة كثيرة، ولكنها لا تمثل الأخطار كلها، بل ربما لا تمثل أخطر ما فى الأزمة الحالية. إننا نستطيع الحد من أى خطر لتمدد شيعى فى المنطقة بجهود شعبية ودعوية ولا نحتاج فى هذا أى تدخل غربى قد يصل إلى الحرب، ولكننا لا نستطيع أن نتحمل عواقب حرب أخرى فى المنطقة فى وقت نتطلع فيه لمرحلة تنمية وبناء بعد ثورات الربيع العربى. إن للولايات المتحدة وإسرائيل أجندتهما الخاصة التى يحاولان جرنا إليها دون النظر فى مصالحنا القومية والإقليمية. إن حربًا جديدة فى المنطقة ستكون ضد مصالحنا على كل الأصعدة، وأخشى أن يعلو ضجيج المد الشيعى الإيرانى بحيث يغطى على ما قد يحاك الآن لقلب المنطقة كلها رأسًا على عقب.

جماعة حقوقية اسرائيلية: حياة هناء شلبي في خطر

آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس/ آذار، 2012، 17:10 GMT
ملصق للمطالبة بالافراج عن هناء شلبي
هناء شلبي مضربة عن الطعام منذ 33 يوما
قالت جماعة حقوقية اسرائيلية إن حياة امرأة فلسطينة مضربة عن الطعام في خطر.
وكانت هناء شلبي، 30 عاما، المحتجزة في سجن الشارون الاسرائيلي، قد قررت الاضراب عن الطعام احتجاجا على ما وصفته "بسياسة الاعتقال الاداري غير القانونية لها والمتكررة بحقها" عقب الافراج عنها في ديسمبر كانون الثاني الماضي ضمن صفقة تبادل الاسرى الاخيرة.
ونقلت شلبي، المضربة عن الطعام منذ 33 يوما، إلى المستشفى لفترة وجيزة يوم الاثنين.
وقال طبيب تابع لجماعة "اطباء من اجل حقوق الانسان - اسرائيل" بعد فحص شلبي إنها تعاني من نقص حاد في الوزن وضعف في العضلات وآلام مبرحة.
ودعا الطبيب السلطات الاسرائيلية إلى الافراج عنها.
ويبلغ عدد الفلسطينيين المحتجزين رهن الاعتقال الاداري اكثر من 300 سجين من بين ستة آلاف معتقل فلسطيني في السجون الاسرائيلية.
وقال عيسي قراقع وزير شؤون الاسرى والمحررين الفلسطيني "فحص طبيب مستقل من جماعة "اطباء من اجل حقوق الانسان" هناء شلبي وخلص إلى ان حالتها الصحية تدهورت بدرجة كبيرة وان حياتها في خطر".

بالقانون ...التظاهر حرام عند الاخوان...والبقية تأتى

الاخوان بصدد مناقشة قانون يحرم التظاهر الا بأذن مسبق من الجهات الامنية ومن يخالف فأمامه السجن لمدة 6 شهور
http://youtu.be/bCA0iYtf-l0
بقلم:
ابراهيم منصور
الإخوان لا يتعلمون أبدا من دروس التاريخ.. أو هكذا يبدون الآن لم يتعلموا مما جرى معهم فى عام 1954، ولم يتعلموا مما فعله  معهم النظام السابق المخلوع وهم الذين قدموا كل شىء للنظام السابق من أجل البقاء فى المشهد السياسى بأى شكل والحفاظ على يافطة الجماعة.
غازل المرشد العام محمد بديع بعد توليه منصبه بأسابيع رأس النظام حسنى مبارك بوصفه بأنه «أبو المصريين» وحاولت الجماعة تغطية تعرية الحزب الوطنى الفاسد المنحل بإصرارهم على المشاركة فى انتخابات مجلس الشعب عام 2010 مع حزب وفد السيد البدوى رغم المقاطعة التى دعا إليها كل القوى السياسية الوطنية لإظهار الحزب الوطنى وقيادته والمحتكرين والفاسدين ودعاة التوريث والنظام السابق وذلك لكشفهم وفضحهم وتعريتهم أمام العالم ورحب بهم وقتها الحزب الفاسد لمشاركتهم فى الانتخابات رغم أنهم كانوا يعاملونهم كجماعة محظورة إلى أن اكتشفوا التزوير الذى مارسه النظام السابق وأسقطوا كل مرشحيهم وحاولوا أن يظهروا بمظهر الأبطال بانسحابهم من انتخابات الإعادة فكانوا مفضوحين هم والسيد البدوى الذى منذ أن سقط على رئاسة «الوفد» وهو يديره لصالح النظام وأجهزته.. كما يفعل الآن لصالح المجلس العسكرى حفاظا على مصالحه الخاصة وشركاته وتجارته وأمواله.. وفضائياته ذات التمويل السعودى.
وجاءتهم الثورة وكانوا بعيدين عنها فهم ليسوا بثوريين ولم يكونوا أبدا ويسعون للسلطة للتحالف معها.. ويُضرَبون على رؤوسهم إلا أنهم يعودون إليها.. فهم لم يدعوا إلى الثورة بل كانوا متحفظين كعهدهم دائما فى عدم المشاركة مع القوى السياسية الأخرى فى التفاعلات السياسية الوطنية وكانوا يريدون أن يبقوا وحدهم حتى يستطيعوا الاتفاق مع السلطة.
وهكذا تحالفوا مع المجلس العسكرى الذى روج لنفسه ومن خلاله نفس الأبواق التى كان تلعب وتنافق النظام المخلوع من أنه الذى حمى الثورة ووصل الأمر ببعضهم إلى أنه هو الذى قام بالثورة لموقفه من التوريث! وكقوى محافظة مع بعضهما البعض اتفقوا على إجهاض الثورة.. وكفى على الثوار أنه تمت الإطاحة بمبارك.
وتنازل قيادات الإخوان عن الدعوة التى طرحوها بعد الثورة بأيام بأنهم يسعون للمشاركة لا المغالبة وتم ترديد هذا الشعار «المشاركة لا المغالبة» على لسان القيادات الصغيرة ذات السمع والطاعة للقيادات الكبيرة المتمكنة والنافذة التى فتحت مبكرا خطوط تواصل مع جنرالات معاشات المجلس العسكرى ليسيطروا على مجلس الشعب مع القوى السلفية التى منحها المجلس العسكرى ترخيصا بالعمل بالسياسة رغم إعلانهم أنهم أحزاب دينية.
ويأتى مجلس الشورى أيضا الذى ليس له أى «لازمة» فى الحياة السياسية اللهم إلا زيادة سيطرة الإخوان والسلفيين على البرلمان.. وهو الذى جاء بمشاركة من 6 إلى 7? من الناخبين وفقا لأرقام لجنة المستشار عبد المعز الانتخابية الرسمية.. وإن كان المراقبون يرون أن المشاركة كانت أقل من ذلك بكثير ومع هذا شربنا هذا المجلس ودفعنا مليار جنيه فى انتخابات هزلية فضلا عن ميزانية سنوية تقترب من 600 مليون جنيه ومكافأة شهرية لرئيسه أحمد فهمى صهر محمد مرسى رئيس حزب الحرية والعدالة تتعدى 250 ألف جنيه شهريا و125 ألف جنيه لكل وكيل للمجلس بخلاف مكافأة رجل صفوت الشريف فى المجلس المستشار فرج الدرى أمين عام المجلس.. وكأننا ما زلنا نعيش فى عصر حسنى مبارك وصفوت الشريف!
وليؤكد الإخوان تغيير شعارهم إلى المغالبة لا المشاركة وهذا عندهم ليس كذبا على الناس فالكذب فى السياسة عند الإخوان ليس حراما بل حلال وواجب عليهم.

(( الايمو وأنف النائب))

كتبهـا : انس البياتي - بتــاريخ : 3/19/2012 3:22:23 PM, التعليقــات : 1

اثارني جدا موضوع مقتل شباب عراقيين من المعروفين بالايمو حيث تداولت وسائل إعلام عربية وعالمية تقارير عن مقتل عدد من شباب " الايمو" في العراق رجما على أيدي جماعات متشددة تكره التزام الشباب بالتقاليع الغربية.
والايمو هو اختصار لمصطلح بمعنى المتمرد الحساس وهم جماعة خاصة تتبع نظام خاص في الملبس وتسريحات الشعر ويستمعون إلى أنواع معينة من الموسيقى ويرتدون الملابس سوداء، والسراويل الضيقة جدا أو الفضفاضة جدا، وألاغطية للمعصم وأخذت الظاهرة في الانتشار بين المراهقين من الشباب بخاصة بعد الغزو الأمريكي للعراق.
الإيمو بحد ذاته ليس دينا، وإنما ثقافة ثانوية، ينتمي إليها مراهقون عادييون ذو أديان مختلفة، كما أنهم لا يمارسون طقوسا أو يقومون بأعمال تشير إلى إنتمائهم إلى مثل هذه الأمور.
من كل ماسبق يمكن اختصار موضوع هؤلاء الشباب بأنهم مجموعة من الشباب المراهق المتأثر بالحياة الغربية وله طقوس معينة لكن المثير في الامر وبداية الموضوع وانتشاره بصورة سريعة جاء بعد أن نشرت شرطة الأخلاق التابعة لوزارة الداخلية العراقية بيانا على الموقع الرسمي للوزارة تدين فيه انتشار ظاهرة الايمو وتعهدت بالقضاء على هذه الظاهرة " لخطرها على المجتمع العراقي"
طبعا لا اعرف ماهي الخطورة التي تقصدها وزارة الداخلية العراقيه فهم شباب مراهقون وهم في كل الحالات لن يكونوا اكثر خطورة من الذين يركبون السيارات المصفحة ويسرقون اموال الشعب العراقي وينسون ان اكثر من نصف الشعب يعيش تحت خط الفقر على الحسابات العراقية وان كل الشعب يعيش تحت خط الفقر بحسب الحسابات الغربية. كان على وزارة الداخلية ان تتنبه قبل اصدارها لهذا البيان الى خطورة هولاء السارقين وكان عليها ان تتعهد بالقضاء عليهم كذلك!
عموما وبالعودة الى شباب الايمو حيث تداولت مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الصور والفيديوهات التي تبين الطريقة التي يقتل فيها هؤلاء الشباب وهي طريقة يندى لها الجبين فمنهم من يقتل رجما او باسقاط الكتل الكونكريتية على اجسادهم؟
بعد متابعتي للموضوع وجدت ان اصابع الاتهام تشير الى جماعات دينية متشددة هي من تقوم بهذه العمليات وهو امر اخر غير مقبول نهائيا فلو ان وزارة الداخلية وحسب بيانها وتوعدها بالقضاء على هذه الظاهرة قامت باستخدام هذا الذراع الديني المتشدد للقضاء عليهم فهي مصيبة اما اذا كانت وزارة الداخلية لا تستطيع حماية ابناء شعبها من ميلشيات تنتشر في الشارع وتقتل وتعذب فالمصيبة اعظم.
الطريقة التي تستعملها هذه الجماعات الدينة المتشدده تعيدنا الى عصور فجر الاسلام ولكنهم يستعملون طريقة الكفار هذه المرة بالكتل الكونكريتية بدلا من الحجر الذي كان يوضع على بلال الحبشي وهو يصرخ احد احد! مع الفارق وبعيدا عن الفكر العقائدي.
لا اريد ان اقول اني ادافع عن ظاهرة هي على الاقل جديدة في المجتمع العراقي لكني اعترض عن الطريقة البشعة التي يتم التعامل بها مع هؤلاء الشباب! هي ظاهرة اخلاقية والتعامل معها يجب ان يكون بالحكمة والموعظه الحسنة لا بالقتل والتعذيب. اما عن الجماعات الدينية والتي تسمي نفسها كذلك والتي تلبس الجلاليب والعمائم فأقول لهم ان لكم الحرية الشخصية بلبس ماترونه ملائما ولغيركم نفس الحق واؤكد لكم ان هنالك الكثيرون ممن يرون في ملبسكم وتصرفاتكم الكثير من الامور ولكنهم لم يقتلوكم! انكم تلبسون لباس التدين وتتصرفون تصرف الكفار اتركوا الحريات الخاصة وحالها فالتشدد الذي تنتهجونه هو الطريقة التي تكسبون بها الاموال وانكم لاتحملون من الدين الا شعارات زائفة تقتاتون بها.
اقسم لكم لو ان هولاء الشباب راى منكم الخير لقلدكم لكنه يرى انكم ترفعون شعارات دينية وتسرقون , وترفعون شعارات الاسلام وتكذبون , ويراكم ملتحين وتلبسون اللباس الاسلامي وتقومون بارذل الامور ولنا في سراق العراق من المتدينين الكثير ولقتلة الشعب العراقي من الذين يلبسون لباس الاسلام اكثر وكذلك لنا في انف النائب المصري البلكيمي عبرة كبيرة ! ولمن لا يعرف النائب البلكيمي هو نائب برلماني ينتمي الى تيار اسلامي متشدد ظهر على وسائل الاعلام وقال انه تعرض لحادث اغتيال وكان منظر وجهه مغطى باللفافات ووجهه متورم ليتضح فيما بعد ان هذه الاثار كانت نتيجة اجراءه لعملية تجميل لانفه !


شيكاغو – أنس ألبياتي

السودان كم يحبه كلونى..........

http://youtu.be/jamU4YV5xcM
وجد اقليم كردفان السودانى اهتماما من جانب احد ممثلى هيوليوود ليزوره ويلقى الضوء على ما يحدث او لايحدث هناك لانه هو من ذهب  ترافقه كاميرا وكأنه يمثل فيلما ولم نكن نحن... ثم اكمل المهمة بالشهادة امام الكونجرس ضد البشير( المطلوب من الجنائية الدولية ) ونظامه وحكومته ...كلونى كان قد قام من قبل بزيارة مماثلة لجنوب السودان قبل انفصاله رسميا العام الماضى ولكن زيارته هذه المرة لقطعة اخرى من السودان  التى  قد نراها قريبا مشتعلة وتطالب بالانفصال عن حكومة الخرطوم ...لنا كل العذر فمشاكلنا لاتكاد تنتهى الدستور والانتخابات والرئاسة ... فلا وقت لدينا لمثل هذه الامور ... السعودية وقطر وبين يديهما الجامعة العربية يمكن ان يتوليا الامر لان المطلوب فى السودان غير الذى كان مطلوبا فى ليبيا غير الذى يجب فعله فى سوريا ...بل ان المسألة السودانية تبدو اسهل كثيرا حيث مذكرة اعتقال البشير الديكتاتور السودانى جاهزة والشعب السودانى ليس مهما لان بشرته سوداء وكلمة السود     ان نفسها تحمل هذا المعنى


جنوب كردفان بعيون جورج كلوني!؟
محمد جميل أحمد

GMT 8:00:00 2012 الثلائاء 20 مارس
قبل أيام نقلت شاشات التلفزة العالمية، صورا للممثل الأمريكي المعروف جورج كلوني مقيد اليدين مع والده أمام مبنى السفارة السودانية في واشنطن.
وكان سبب اعتقال الممثل المشهور هو احتجاجه، عقب زيارته لمنطقة جبال النوبة بجنوب كردفان، ووقوفه على مدى الانتهاكات الفظيعة التي وقعت على المدنيين من قتل وتشريد وحرق لمنازلهم بطريقة مخزية عبر طائرات الحكومة ؛ الأمر الذي أدى به للتحرك مع بعض أعضاء الكونغرس والوقوف أمام السفارة السودانية في واشنطن ما أدى في النهاية إلى اعتقاله.
وكان جورج كلوني قبل اعتقاله قد أدلى بشهادة عن الأوضاع الإنسانية بجنوب كردفان أمام الكونغرس حيال الفظاعات التي ترتكبها الحكومة السودانية تجاه مواطنيها في جنوب كردفان.
وبظهور جورج كلوني على شاشات التلفزة العالمية بتلك الطريقة التي تم بها اعتقاله بدا واضحا أن ثمة اقترانا شرطيا استدعى الحديث عن مأساة أبناء جبال النوبة ومعاناتهم في بعض الفضائيات العربية لاسيما في برامج أخبار الصباح لدى قناة عربية معروفة !
ربما يتساءل المرء هنا عن طبيعة تلك التداعيات المفاجئة التي تنعكس على اهتمام الإعلام العربي بمآسي السودان، عندما يهتم الإعلام الغربي بها عبر نجوم الفن والسينما ؟
والحال أن ماحدث في السودان من مآس لم يكن خاضعا لاهتمام الإعلام العربي إلا بتلك الطريقة التي تقتضي ردود فعل تحدث في الغرب ثم تنعكس على إعلام العرب. ولعل في قضية دارفور ما يكشف عن تلك الحالة الغريبة في موقف ذلك الإعلام الذي يعكس دائما تخلفا مشينا، وبطريقة لا ترى في الوقائع معنى واحدا من حيث الأهمية لقد وقعت مجازر في دارفور على خلفية الميز العنصري، وجرى تدمير للقرى وتهجير للسكان وإحراق لمنازلهم بطريقة انتفض لها الإعلام في الغرب إلى درجة وصلت فيه ردود الأفعال إلى مدارس الأطفال في مدن أوربا للقيام بمبادرات من أجل دارفور، فيما كان الإعلام العربي متخاذلا ومتناسيا لما يجري هناك.
إن ذلك الانعكاس المخجل لقضايا السودان الإنسانية في الإعلام العربي من خلال الإعلام الغربي هو في تأويل ما، أثر من آثار المخيلة العربية حيال السودان، وهي مخيلة لا تعنى كثيرا بتحديد القيمة في التغطيات الإعلامية إلا من خلال إدراك متأخر ومتأثر بردود الفعل العالمية.
قد يكون ذلك، في دلالة أخرى، نتيجة لخضوع ذلك الإعلام لإكراهات الأنظمة القمعية، وارتباطه زمنا طويلا بملابسات وتوجيهات تلك الأنظمة بما يفقده القدرة على تمثل قيمة الرسالة الإعلامية بمعناها المستقل، من ناحية، وصدوره عن واقع تخلف متغلغل في نسيج البنية الفكرية والاجتماعية في هذه المنطقة من ناحية ثانية.
والحال أننا سنجد ذلك المعنى المشين أيضا في واقع الحكومة السودانية، وسلوكها الذي يصدر عن مخيلة عربية رثة لشمال السودان، بلغت أسوأ نماذجها الكارثية في ظل حكومة نظام الإنقاذ الذي يحكم السودان منذ انقلاب العام 1989م.
فتلك الحكومة التي أشعلت كارثة دارفور منذ العام 2003 على خلفية تحويل صراع الحواكير في دارفور من صراع في الطبيعة إلى صراع سياسي، عبر الفرز العرقي الذي أنتج تلك الأهوال والمجازر، لا تزال تعيد إنتاج ذلك السلوك في منطقة جنوب كردفان. ولأن أبناء جنوب كردفان هم أيضا من قومية النوبة ذات الأصول الزنجية فإن هناك ما يغري بتجديد أهوال دارفور. لاسيما في ظل تصريحات المسئولين في الخرطوم على خلفية تلك الهجمات الجوية التي شنتها الحكومة على المواطنين مما أدى إلى قتلهم وتشريدهم وإحراق قراهم.
لقد ظل مسئولو الخرطوم يرددون أن ما ينتج عن ذلك القصف الجوي هو من هوامش اندساس المتمردين وسط الأهالي بمنطقة جنوب كردفان ؟ !
وإذا كان هناك عذر أقبح من الذنب فهو في تلك التصريحات العنجهية المتغطرسة لمسئولي الحكومة في الخرطوم من أمثال (قطبي المهدي) (وربيع عبد العاطي) الذين يطلون على الفضائيات العربية بتصريحاتهم..
كيف يمكننا أن نصدق مثل هذه التصريحات المبررة لفعل القتل العشوائي من طرف قوات الحكومة لمواطنيها في منطقة جنوب كردفان، في ضوء إدعاء الحكومة فوز مرشحها أحمد هارون في الانتخابات الأخيرة على منافسه من الحركة الشعبية بقطاع الشمال عبد العزيز الحلو ؟
فإذا كان أحمد هارون ــ وهو أحد الأسماء المطلوبة للمحكمة الجنائية الدولية ــ هو من فاز، حقيقة، في الانتخابات الأخيرة بجنوب كردفان، فكيف يمكن لأهالي جبال النوبة أن يقبلوا باندساس متمردي الحركة الشعبية في صفوفهم ؟ فبحسب زعم الفوز ستصبح منطقة جبال النوبة موالية لحزب المؤتمر الوطني الحاكم، لا معارضة له ؟
ولعل في الأحداث الأخيرة التي أدت إلى اعتقال النجم السينمائي جورج كلوني على خلفية احتجاجه أمام السفارة السودانية بواشنطن، مايكشف لنا عن بعض الفظائع التي وقعت هناك. فقد قال كلوني ــ بحسب صحيفة الحياة اللندنية ــ أنه (شاهد مئات يفرون ذعرا إلى التلال والكهوف في جنوب كردفان بسبب الطائرات التي تحلق فوقهم باستمرار ملقية القنابل). في ضوء هذه الحقائق المريرة عن الإعلام العربي حيال مآسي السودان. وحيال أوهام حكومة السودان الإسلاموية العروبية، كيف يمكننا عدم فهم تلك الفظاعات التي ترتكبها الحكومة تجاه مواطنيها من غير العرب؟

تأسيس ثقافة هندية جديدة ...بمن وكيف ولماذا

في الهند، حيث يكبد الفساد القطاعين العام و الخاص خسائر بملايين الدولارات سنويا، يتم طلب الرشاوى البسيطة في كثير من الأحيان باستخدام عبارات مشفرة من قبيل: “اعتن بي”، أو – لطلب ورقتين نقديتين- “دع غاندي يبتسم مرتين”. وتعتبر هذه الطلبات غير القانونية لرجال الشرطة و الموظفين “ضاربة بجذورها في عمق الثقافة، ويتم التعامل معها على أنها قاعدة و ليس استثناء”، حسب فيجاي أناند،المناضل في مجال محاربة الرشوة. ولكن “فيفث بيلار” -

تم تصميم الورقة النقدية من فئة صفر روبية لتبدو و كأنها العملة الهندية القياسية، لكنها أكبر حجما و مطبوعة على ورق أكثر سمكا، ما يجعلها عصيةً على الطي، الذي يُعتبر طريقة شائعة لتسليم الرشاوى
منظمة غير حكومية تشمل في عضويتها أناند و مواطنين عاديين- تحاول قلب هذه القاعدة و تأسيس ثقافة جديدة من خلال طبع و ترويج أوراق نقدية لا قيمة لها على الإطلاق. فمنذ عام 2007، وزعت هذه المنظمة 1.3 مليون ورقة نقدية من فئة صفر روبية، حيث يقدمها الناس كطريقة مهذبة للاحتجاج على المسؤولين الذين يحاولون ابتزاز أموال إضافية مقابل تقديم خدمات روتينية مثل إصدار رخص القيادة أو الحصول على القروض. ومافتئت هذه الطريقة تخيف أو تلحق العار ببعض الموظفين العموميين-الذين يمكن أن يعاقبوا بالسجن إذا ما تم ضبطهم- وتدفعهم إلى اتباع السلوك القويم. و ترى فوميكو ناغانو، الباحثة في شؤون محاربة الفساد، أن الورقة النقدية من فئة صفر روبية تشجع الناس على التمسك بحقوقهم لأنهم حينما يكونوا مدعومين من طرف “فيفث بيلار”، فإنهم “يدركون أنهم ليسوا وحدهم”.
و لم يعد الأمر مقتصرا على الهند وحدها، فقد صارت هذه الأوراق المالية عديمة القيمة منتشرة في ربوع المكسيك و نيبال أيضا للمساعدة على محاربة الفساد، كتأكيد على مقاومة سلمية ضد هذه الآفة، من شأنها بالتأكيد أن تجعل غاندي يطلق ابتسامة حقيقية.
الكتابة للعربية : مهند داود
http://youtu.be/gX5rktHL6ac

الفقرة الاخيرة الشريرة من هذا التقرير هى السم الذى يتم وضعه فى العسل .......

دجال يقتل فتاة وعاطل يعاشر أرملة سنوات

لطرد الجان.. جرائم وكلاء"شمهورش" مستمرة 

  لطرد الجان.. جرائم وكلاء"شمهورش" مستمرة
شهد المجتمع المصري حادثتين مروعتين في أسبوع واحد، والرابط بينهما وقوعهما على خلفية واحدة تتمثل في استمرار انتشار خرافات السحر والدجل والشعوذة والنصب على البسطاء تحت زعم استخراج الجان من أجسادهم.
فمنذ أيام سقط دجال يدعى البليدي محمد، 50 عاما، بمدينة الخانكة بمحافظة القليوبية في قبضة رجال الأمن بعد قيامه بقتل فتاة تدعى فاطمة ،16 سنة طالبة، خنقا أثناء قيامه ببعض طقوس الشعوذة، بحجة طرد "العفاريت" من جسد الفتاة التي كانت تمر بحالة نفسية صعبة قبل لجوئها للدجال.
بأمر الأسياد
ولم تكد تمر عدة أيام على وقوع هذه الحادثة حتى شهدت مدينة الصف، بمحافظة الجيزة، حادثة أخرى مروعة، حيث قام شقيقان ببتر العضو الذكري لشاب عاطل بسبب قيامه بمعاشرة والدتهما معاشرة الأزواج لعدة سنوات، وإخضاعها لنزواته الدنيئة والاستيلاء على مبالغ كبيرة منها بحجة الإذعان لأمر "الأسياد".
حيث دلت التحريات على أن وراء هذه الجريمة نجلا سيدة وقعت في علاقة غير شرعية مع العاطل وأنه استغل ثراءها فى الإنفاق عليه وأقنعها باستئجار شقة فى مدينة الصف، كان الاثنان يلتقيان بها لعدة أشهر، حتى تسربت أنباء عن هذه العلاقة المحرمة بين السيدة وعشيقها إلى أبنائها.
وأضافت التحقيقات، أن "سامح.م"، (27 سنة)، وشقيقه "رجب"، (23 سنة)، واجها والدتهما بالواقعة، فانهارت أمامهما واعترفت لهما بتفاصيل هذه العلاقة، مؤكدة أن الشاب تمكن من السيطرة عليها، خاصة أنه يجيد أعمال السحر والشعوذة، التي جعلتها لا تدرى بنفسها إلا وهى فى أحضان رجل غريب هددها بفضح أمرها، فى حالة عدم الانصياع لشهواته الدنيئة، حتى تكرر هذا الأمر أكثر من مرة، من خلال شقة استأجرتها السيدة من أموالها تحت تهديد الشاب، كما أنه استولى منها على مبلغ 6 آلاف جنيه مقابل عدم فضح أمرها.
وكشفت التحقيقات أن ابنى السيدة قررا الانتقام من هذا الشاب، الذى غرر بوالدتهما ولطخ سمعتها وجعلها حديث العامة والخاصة، واختمرت فى ذهنيهما فكرة قطع ذكره، حتى يكون عبرة لغيره.
وكلاء شمهورش
وبحسب الخبراء، يعكس وقوع مثل هذه الجرائم استمرار تفشي بعض الأفكار المتخلفة التي تعتقد في قدرة بعض النصابين على الشفاء من الأمراض أو حتى عملهم بالوكالة عن "شمهورش".
حيث كشفت دراسة حديثة أعدها الدكتور محمد عبد العظيم، الأستاذ بمركز "البحوث الاجتماعية والجنائية" في مصر، أن هناك نحو ثلاثمائة ألف شخص في مصر يدعون القدرة على علاج المرضى بتحضير الأرواح، و"إخراج الجن من جسد الإنسان"، إضافة إلى عدد مماثل يزعمون قدرتهم على علاج المرضى بآيات من القرآن والإنجيل.
كما أكدت دراسة سابقة للمركز أن كثيرا من المصريين ،ما زالوا يؤمنون بالخرافات والدجل، أنفقوا قرابة 10 مليارات جنيه مصري علي الدجالين والمشعوذين الذين يلجأون إليهم بهدف حل مشاكلهم التي أهمها العنوسة أو إخراج الجان وفك السحر والأعمال السفلية ، وأشارت الدراسة إلى وجود مافيا للسحر والشعوذة في مصر تصل أرباحها إلي 3 مليارات جنيه سنويا.
وتشير المعلومات إلى خريطة مكانية لانتشار الدجالين في مناطق متعددة داخل القاهرة الكبرى، وتستحوذ منطقة الشرابية الشعبية بحي شبرا العتيق بنسبة الثلث من الدجالين بنسبة 32.5% والسيدة زينب بنحو 11%، فيما تنخفض النسبة في الأحياء الراقية إلى أقل درجاتها حيث لا تتجاوز النسبة في مصر الجديدة 4.43%،بينما تتقدم هذه النسبة في جاردن سيتي والزمالك.
وبصورة عامة تنتشر أعمال الدجل والشعوذة في صورة متعددة مثل قراءة الفنجان أو إعداد الأحجبة أو طرد الأرواح الشريرة، إضافة إلى جلسات "فتح المندل"، التي يدعي المشعوذون أنهم قادرون بواسطتها على كشف أمور تحدث في أماكن أخرى.
ويمكن القول أن زيادة أعداد الدجالين مرتبطة بتزايد الاعتقاد في الخرافات، ولا يقتصر هذا على الجهلاء فقط، بل إن أغلب الدراسات تؤكد تقدم المتعلمين وأصحاب المستويات الثقافية الرفيعة ضمن الفئات الأكثر ترددا على هؤلاء الدجالين، حتى أصبح المعدل دجالا واحدا لكل 240 مواطنا.
عاصمة المشعوذين
كما تشير الدراسات إلى أن حوالي 40 % من نساء مصر يؤمنّ بالدجل وقدرة المشعوذين على حل المشكلات، كذلك يؤمن بالدجل كثير من المصريين من الرجال الباحثين عن التفوق الجنسي أو الشفاء من العجز أو ما يعرف بالربط الجنسي.
وتتحكم نحو 275 خرافة في عقول المصريين، على رأسها مشكلات تأخر سن الزواج وعدم الإنجاب والمشكلات الجنسية المعقدة، إضافة إلى الأمراض المستعصية، وجاءت القاهرة في موقع الصدارة من حيث عدد المشعوذين أو تركزهم حيث يصل عددهم إلى أكثر من 100 ألف.

ويعتبر السحر من الموضوعات الشائعة التى شغلت أذهان العامة والخاصة ، ما بين مصدق بوجوده ومنكر له ، بدعوى أن هذا يفتح الباب للشعوذة والخرافات ، التي ينبغي أن يُنقى منها الدين ، وهم مُخطئون لأن السحر حق وحقيقة ، وقد وقع مشاهدة وعيانا ، وتحدث عنه القرآن في كثير من آياته، وبما إن السحر حقيقة، فقد دفع ذلك كثير من النصابين أن يتخذوا السحر ستارا للنصب علي الناس وابتزاز أموالهم. 

هل هذه هى الحرب ؟


ايران : اسرائيل لا تستطيع ان تصمد اسبوعا امام اي هجوم ايراني عليها


March 16 2012 22:53

أكد وزير الخارجية الإيراني على أكبر صالحي أن أي هجوم “إسرائيلي” على إيران سيفضي إلى زوال هذا الكيان، فيما أكد دعم طهران الثابت للقضية الفلسطينية والمقاومة . وقال صالحي، رداً على تهديدات المسؤولين “الإسرائيليين” حول مهاجمة إيران، إن كيان “تل أبيب” اعجز من أن يتحدث عن هجوم لدرجة انه غير قادر على الوقوف أمام إيران حتى لأسبوع واحد خلال حرب حقيقية، وان هجوم هذا الكيان على إيران سيفضي إلى زواله بالتأكيد

وأضاف صالحي، بحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية، أن أي إجراء عسكري يقوم به الكيان “الإسرائيلي” ضد المنشآت النووية الإيرانية سيؤدي إلى زوال هذا الكيان في أسبوع، وان أي إجراء عسكري سيواجه رداً إيرانياً مؤثراً وساحقاً للغاية . وأردف “إذا ما قررت “تل أبيب” ارتكاب مثل هذا الخطأ فإن ذلك سيحدد موعد زوالها وان قادة الكيان الصهيوني واقفون على هذه الحقيقة جيداً .وكان صالحي ندد بشدة خلال لقائه القيادي في حركة “حماس” محمود الزهار في طهران، بالعدوان “الإسرائيلي” الأخير على غزة

وأعلن صالحي أن الصحوة الإسلامية وتطورات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تصب في مسار دعم المقاومة وإضعاف الجبهة الصهيونية . وأكد خلال استقباله الزهار على دعم إيران الشامل للقضية الفلسطينية . ودان الهجمات العدوانية الغاشمة للكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني الأعزل . واعتبر دعم الشعب والقضية الفلسطينية من ضمن المبادئ والمعتقدات الدينية والإسلامية . وعبر عن ثقته بانتصار الشعب الفلسطيني

من جانبه، أشاد الزهار بالدعم اللامحدود الذي تقدمه ايران للشعب الفلسطيني والمقاومة الفلسطينية، من دون أن تتوقع شيئا بالمقابل . وشدد على المبادئ والاستراتيجيات الثابتة للمقاومة الفلسطينية . وقال إن المقاومة وبإيمانها الكامل بانتصارها ستستمر بكل قوة في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني

في غضون ذلك، اتهم عضو مجلس الخبراء امامي كاشاني، الدول الكبرى بالسعي لتحريف الثورات العربية الجديدة لمصلحة أجندتها السياسية . وقال في خطبة الجمعة بطهران إن تلك الحكومات لا تؤمن بقيم التوراة والمسيح ولا تعتقد أيضا بالقرآن لكنها تؤمن بالمسيحية الصهيونية التي تبرر ل”إسرائيل” الاغتيال والاحتلال بحق الشعب الفلسطيني . وأشار إلى أن الحكومات الغربية عندما أيقنت بأن الثورات سقطت بأيدي المسلمين سعت إلى التقرب من الإسلام .ومازال البرلمان الإيراني يعيش حالات من ردود الأفعال السلبية إزاء تصريحات الرئيس احمدي نجاد . فلقد أعلن رئيس البرلمان علي لاريجاني أن تصريحات انجاد للبرلمانيين افتقدت للقيم الأخلاقية . وأضاف كان يفترض به أن يرد بشكل منطقي على أسئلة النواب 



ليبرمان : السعودية ستقف مع اسرائيل في اية مواجهة عسكرية مع ايران


March 18 2012 08:56

قال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، الذي يقوم بجولة في الشرق الأقصى، إن اندلاع حرب بين إسرائيل وإيران ستكون كابوساً عالمياً، ولن تقف خلالها دول الخليج وخصوصاً السعودية على الحياد في اشارة الى ما اشيع عن وجود تنسيق امني بين اسرائيل والسعودية فيما يتعلق بايران مما يعني ان السعودية ستقف مع اسرائيل في اية مواجهة عسكرية قادمة مع ايران وهو ما فعله الاعلام السعودي الرسمي حين وقف مع اسرائيل ضد المقاومة اللبنانية خلال حرب تموز

وقال ليبرمان المتواجد في بكين في مقابلة أجرتها معه صحيفة (يديعوت أحرونوت) ونشرتها الأحد، إنه "إذا نشبت الليلة حرب مع إيران، لا قدر الله، فإن هذا سيكون كابوساً، وسيكون الجميع بداخلها وبضمنها دول الخليج بما في ذلك السعودية ولن يقف أحد على الحياد".وأردف أنه علينا فعل كل شيء من أجل أن تتحمل الأسرة الدولية المسؤولية وتوقف الإيرانيين

الاردن يتولى نقل اسلحة سعودية للارهابيين في سوريا


March 17 2012 08:52


أعلن مصدر دبلوماسي عربي عن تحرك تحرك معدات عسكرية سعودية إلى الأردن لتسليح الارهابيين في سوريا ويذكر أن السعودية، وهي من ابرز المنتقدين لقمع المحتجين على النظام في سوريا، كانت اعلنت الاربعاء الماضي اغلاق سفارتها في دمشق وسحب جميع الدبلوماسيين بعدما كانت استدعت سفيرها من هناك في اب/ اغسطس الفائت.وكان وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل اعلن قبل اسبوعين مجددا تاييده تسليح المعارضين السوريين لان هذا حقهم للدفاع عن انفسهم

وقال في هذا الشان إن رغبة السوريين في التسلح دفاعا عن انفسهم حق لهم. لقد استخدمت اسلحة في دك المنازل تستخدم في حرب مع الاعداء".ويذكر أن الفيصل كان اعتبر خلال لقاء مع وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون على هامش المؤتمر الدولي حول سوريا في تونس في 24 شباط/ فبراير الماضي، ان تسليح المعارضة "فكرة ممتازة لانهم بحاجة الى توفير الحماية لانفسهم

وكان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز بحث مع ملك الاردن عبد الله الثاني الاثنين الماضي في الرياض "تطورات الاوضاع في سوريا" مع التأكيد على ضرورة أيجاد مخرج للازمة السورية في اطار الاجماع العربي 

الاسلحة والذخائر السعودية المقدمة عبر الاردن للارهابيين السورييين بدأت اثارها تظهر على المدن السورية ... تنظيم القاعدة الارهابي السععودي يضرب مجددا في قلب دمشق


March 18 2012 08:38

أغرقت ثلاثة انفجارات العاصمة السورية بالدم، حيث سقط أكثر من 170 قتيلاً وجريحاً، أمس، هز اثنان منها، مقرين للشرطة في العاصمة السورية دمشق، واستهدف الثالث حافلة وعربة عسكرية في شارع الثلاثين في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوبي العاصمة، في وقت أعلنت أوساط مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا كوفي عنان، أنه سيوفد البعثة الفنية التي أعلن في وقت سابق تشكيلها، غداً (الاثنين)، إلى سوريا، وأعلنت روسيا دعمها لمهمة عنان، وجددت تأكيد مواقفها من الأزمة، وشددت على أن مقترحات المبعوث الدولي العربي لم تتضمن تنحي الرئيس السوري بشار الأسد

واستهدفت التفجيرات بسيارات مفخخة، مقر إدارة المخابرات الجوية في ساحة التحرير، ومبنى إدارة الأمن الجنائي في ساحة الجمارك، بينما استهدفت حافلة عسكرية بسيارة مفخخة في شارع الثلاثين في مخيم اليرموك، وأسفرت الانفجارات عن سقوط 30 قتيلاً و140 جريحاً . ويعتبر التفجير الذي استهدف إدارة المخابرات الجوية الأعنف والأكثر تدميراً، وقالت وزارة الداخلية السورية في بيان إن “24 شخصاً قتلوا، وتم العثور على أشلاء ل3 آخرين”، كما أصيب 140 من المدنيين وعناصر حفظ النظام

وبعيداً عن مبنى ساحة الجمارك انفجرت سيارة مفخخة ثالثة في شارع الثلاثين في مخيم اليرموك، حيث استهدفت حافلة نقل عسكرية كبيرة وسيارة عسكرية صغيرة تقل عميداً وسائقه . وكان شهود عيان قالوا إن مدنيين تصادف مرورهما لحظة الانفجار قتلا على الفور، بينما أصيب الضابط السوري وسائقه بجروح، وسائق الحافلة العسكرية والمرافق 

الى اصحاب القلوب الضعيفة ... ممنوع قراءة هذا الخبر ومشاهدة هذا الفديو


March 18 2012 11:34

عرب تايمز - خاص

حتى لو صحت الاخبار المفبركة عن ايميلات الرئيس السوري بشار الاسد والتي بثتها محطة الاميرة الجوهرة ( العربية ) ومحطة الشيخة موزة ( الجزيرة ) .. فان المأخذ على بشار او زوجته او ربما ابنه انه اشترى من موقع اي تون اسطوانة غنائية ... واتخن اسطوانة غنائية في امريكا لا يزيد سعرها عن عشرين دولارا

محطة العربية اعتبرت هذا تبذيرا ودليلا على ان بشار وزوجته يعيشان عيشة بذخ وترف وانفاق غير محدود

هذا الفديو لامير سعودي في ملهى ليلي ( نايت كلوب ) ... عم هذا الرجل هو الملك عبدالله ملك السعودية وخادم الحرمين ... والاميرة الجوهرة صاحبة محطة العربية هي ارملة عم هذا الرجل ... اذا كنت ضعيف القلب وتنتزع القرش من انياب السبع لاطعام اطفالك لا تشاهد هذا الفديو ... حتى لا تموت بالسكتة القلبية

طبعا هذا الفديو لن تعرضه محطة موزة ولا محطة العربية ولن يكنب طارق الحميد افتتاحية عنه في جريدة الشرق الاوسط ... ولن يصدر مفتي الناتو يوسف القرضاوي فتوى بهذا الامير

انقر ... وشوف

http://www.youtube.com/watch?v=w2_5OdK9Sww&feature=youtube_gdata_player

عرب تايمز

Locations of Site Visitors
Powered By Blogger