الجمعة، 25 مارس 2011

مخاوف من وصول الإسلاميين للحكم.. إسرائيل: السلام مع مصر "لن يدوم" بعكس الأردن "التي لا ينشغل جيشها بنا" وسوريا التي لا يخطر ببالها مهاجمتنا


(المصريون): 25-03-2011

أعرب مسئول إسرائيلي عن اعتقاده بعدم استمرار السلام مع مصر، رغم تطمينات المجلس الأعلى للقوات المسلحة في أعقاب الإطاحة بالرئيس حسني مبارك بالمحافظة على اتفاقية السلام الموقعة بين مصر وإسرائيل منذ عام 1979، على عكس الوضع مع الأردن التي ترتبط باتفاقية سلام مع تل أبيب منذ عام 1996.

وحذر عاموس جلعاد رئيس الطاقم السياسي والأمني بوزارة الدفاع خلال مشاركته الخميس في المؤتمر الذي عقدته أكاديمة اريئيل الإسرائيلية تحت عنوان: "شرق أوسط جديد" من أن السلام مع مصر "لن يدوم"، وفقا ما أورد موقع "نيوز وان" الإخباري الإسرائيلي.

وجاء ذلك بعد يوم من تحذير نبيل العربي وزير الخارجية لإسرائيل من الاندفاع الى عملية عسكرية في قطاع غزة، معتبرا أن "تصاعد العنف لن يكون فى مصلحة أى من الطرفين" مؤكدا أن سياسة مصر الثابتة هى رفض وإدانة استهداف المدنيين.

ووصف جلعاد، السلام مع مصر بأنه "معقد وإذا ما أصبح لنظام الحكم هناك طابع متشدد ومتطرف فإنني لا أعتقد أن السلام سيستمر ويدوم"، بعكس الوضع مع الأردن الذي اعتبر أن بيده "المفتاح للهدوء والسكينية في منطقتنا"، لأن "جيشه لا ينشغل أو يهتم بإسرائيل، بل منشغل بأمن المملكلة، وكذلك الأمر بالنسبة لسوريا على الرغم من عدائها لإسرائيل إلا أنها لا يخطر على بالها شن هجوم علينا".

وكان المجلس العسكري الذي يدير شئون مصر منذ الإطاحة بالرئيس حسني مبارك في 11 فبراير الماضي تحت ضغط الاحتجاجات الشعبية أعلن في بيانين أصدرهما التزام مصر بكل المعاهدات الإقليمية والدولية، بما فيها اتفاقية كامب ديفيد، وهو ما قوبل بترحيب من الحكومة الإسرائيلية.

وتتزامن المخاوف بشأن مستقبل السلام مع وصول مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية رافي باراك إلى القاهرة مساء الأربعاء، في أول زيارة من نوعها منذ ثورة 25 يناير، لإجراء مباحثات مع المسئولين المصريين تتناول آخر التطورات بالمنطقة والملفات ذات الاهتمام المشترك بين مصر واسرائيل.

ونددت جماعة تطلق على نفسها "مجموعة ضد الصهيوينة" في بيان بوصول المسئول الإسرائيلي، بالتزامن مع الغارات الجوية التى تشنها إسرائيل على قطاع غزة، فيما وصفته بأنه "نوع من التصعيد الاستفزازي، خاصة وأن هذا التصعيد يصحبه تصريحات للقادة الإسرائيليين أبدوا فيها إمكانية الدخول فى حرب وشيكة".

واعتبرت في بيان عنونته "لا أهلا ولا مرحبا"، أن تزامن الزياة مع التصريحات التي تحمل نبرة تهديد يعيد إلى الأذهان زيارة تسيبي ليفنى وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة لمصر ولقاءها الرئيس السابق حسني مبارك عشية العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة في أواخر 2008 وأوائل 2009، فيما بدا تواطئا من جانبه تجاه تلك الحرب.

جمال مبارك إقترح فتح حديقة الحيوان و إطلاق الحيوانات المفترسة علي المتظاهرين

25/03/2011

أشارت جريدة العربي الناصري أن جمال مبارك نجل الرئيس المخلوع طلب من حبيب العادلى وزير الداخلية فتح أقفاص الحيوانات المفترسة بحدائق الحيوانات وإطلاقها فى الشوارع فى المدن المصرية فى أعقاب جمعة الغضب ، هذا المطلب الإجرامى جاء فى سياق زيادة حالة الفزع والرعب فى قلوب المصريين خاصة بعد إنسحاب الشرطة من الشوارع وإطلاق المساجين والبلطجية على الشعب المصرى، وقال أحد ضباط الحراسة الشخصية للعادلى للعربى أنه كان حاضراً لللقاء ضمه هو وجمال مبارك ، وان مبارك الصغير طلب منه التصرف بسرعة والهجوم على حدائق الحيوان وفتح أقفاص الحيوانات المفترسة بالتزامن مع حملة ترهيب إعلامية سيتم إخطار أنس الفقى بها لتنفيذها على شاشات التلفزيون،من خلال الإلحاح على الناس لتخويفهم من الحيوانات المفترسة التى تجرى فى الشوارع لإجبار المتظاهرين على الإنسحاب من ميدان التحرير، الطريف ان العادلى إقتنع بخطة جمال مبارك الجهنمية وأشاد بذكاءه وقدراته على إبتكار وسائل تخويف مبتكرة. وعندما حاول العادلى نقل تلك الأفكار لضباطه لتنفيذهالم يجد حماساً كافياً منهم، بل وأنهم أبدوا مخاوف من تعرض الحيوانات المفترسة لعناصر الشرطة التى تقوم بإطلاق النار فى الشوارع وتخويف الناس، كما ان ذلك سيعرض الحيوانت نفسها للقتل لأن الناس ستضطر لضربها بالنار وقتلها، وأخبروا العادلى أنها خطة غبية وستسبب فضيحة لهم ولن تحقق أى نتائج. وحينما علمت مؤسسات سيادية بالخطة الإجرامية جرى تشديد الحراسة على حدائق الحيوان

غضب بسبب إنقلاب الحكومة المصرية على الثورة ومنع التظاهر

السياسيون والحقوقيون يعتبرون القمع يعود بالبلاد لعصر الإستبداد

2011 الجمعة 25 مارس

تسود حالة من الغضب بين المصريين بسبب إصدار مرسوم قانون يقضي بتجريم التظاهرات، حيث قال عضو ائتلاف ثورة 25 يناير لـ "إيلاف" إن هذا المرسوم يعود بمصر إلى "عهد الإستبداد والقمع" مؤكداً أن الثورة إندلعت من أجل الحرية والقضاء على الفساد.


القاهرة: تنتاب حالة غضب شديدة الشعب المصري بسبب إصدار مرسوم قانون يقضي بتجريم التظاهرات، وفض عدة إعتصامات بالقوة، منها إعتصام طلاب كلية الإعلام في جامعة القاهرة، وإعتصام 20 في سجن ليمان طرة.

ووفقاً لمرسوم القانون فإنه يعاقب بالحبس أو الغرامة التي لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قام أثناء سريان حالة الطوارئ بوقفة احتجاجية أو اعتصام أو تجمهر أو شارك في ذلك، بحيث عاقت أو عطلت هذه الأفعال العمل بجهات العمل الخاصة أو العامة، ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبالغرامة التي لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تتجاوز 500ألف جنيه إذا استخدم العنف أثناء الوقفة أو الاعتصام أو التجمهر، ويعاقب بالحبس والغرامة التي لا تقل عن 30 ألف جنيه ولا تتجاوز 50 ألف جنيه كل من حرض أو دعا أو روج بالقول أو الكتابة أو بأي طريقة أخرى للإعتصامات.

وقال وائل جمال عضو ائتلاف ثورة 25 يناير لـ "إيلاف" إن "ذلك المرسوم يعود بمصر إلى عهد الإستبداد والقمع، مشيراً إلى أن الثورة إندلعت من أجل الحرية والقضاء على الفساد وإصلاح أحوال المجتمع، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تقابل المظاهرات السلمية لعمال المصانع والعاملين في المؤسسات المختلفة الذين يعانون من ظلم فاحش منذ ثلاثين عاماً بالسجن لمدة عام والغرامة التي تصل إلى نصف مليون جنيه"، لافتاً إلى أن "النظام السابق سمح لهذه الفئة في آخر أيامه بالتظاهر السلمي في المصانع والشركات، بل وأمام مقر مجلس الوزراء ومجلس الشعب والشورى، وحققت الكثير من المكاسب في تلك الفترة. معتبراً أن منعها في المرحلة الحالية يعتبر إنقلاباً على الثورة المصرية التي قام بها هؤلاء أنفسهم، ومن حقهم أن يحصدوا ثمار نضالهم".

ووفقاً لرئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات السياسية عمار على حسن فان "السلطة الحالية في مصر قد ضاقت بالحرية التي إكتسبها الشعب المصري من خلال ثورته العظيمة"، وقال "إن قمع إعتصام طلاب كلية الإعلام وإجبارهم على فضه بالقوة غير مقبول"، مشيراً إلى أن مرسوم قانون منع التظاهر، "يصلح للعمل في العهد البائد، حيث كان القمع هو العنوان الأكبر في سياساته تجاه المواطنين، بل إن هذا القانون حاول النظام السابق تمريره في مجلس الشعب، لكنه تعرض لمعارضة شديدة، فلم ير النور"، متسائلاَ بدهشة: "كيف يخرج للنور بعد ثورة 25 يناير التي إنتفضت أنتصارا لحرية الرأي والتعبير"؟

وحسب حافظ أبو سعده رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان فإن الحق في التظاهر السلمي كان أحد أهم مكتسبات ثورة 25 يناير، مشيراً إلى الحكومة الحالية استمدت شرعيتها من اعتصامات ميدان التحرير، واصفاً القانون بأنه "انتكاسة للديمقراطية وعودة لسياسة تكميم الأفواه التي كانت تتبع في زمن النظام السابق".

وأضاف أن اللجوء لسياسة العقاب بدلاً من سياسة التفاهم والإقناع والتواصل وإقامة جسور مع الطبقات المهمشة والقطاعات المظلومة ومعرفة أسباب اتجاههم إلى الاعتصام، أمر غير قبول، وطالب أبو سعدة الحكومة بالتراجع عن هذا القانون، لاسيما وأنه لا يتفق مع طبيعة المرحلة الراهنة في ضوء الحديث عن الحريات والحقوق، منوهاً بأنه ينسجم أكثر مع مرحلة ما قبل الثورة، حيث ترسانة القوانين التي تقيد الحق في التجمع السلمي، ومنها قانون التجمهر رقم 10 لسنة 1914 وقانون الاجتماعات والمظاهرات رقم 14 لسنة 1923.

وهاجمت العديد من المنظمات الحقوقية والتيارات السياسية ذلك القانون الذي أصدره المجلس العسكري، معتبرين إياه "إنقلاب على متكسبات الثورة، وعودة إلى عصر الإستبداد والقهر". وحسب المنظمة المصرية لحقوق الإنسان فإن المرسوم يعتبر انتهاكاً للحق في التظاهر وحرية الرأي والتعبير المكفول بمقتضى الدستور والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان التي صدقت عليها الحكومة المصرية وأصبحت نافذة قانونيا فيها. وطالبت المنظمة المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالتحقيق الفوري في فض إعتصام طلاب كلية الإعلام بالقوة وسرعة محاسبة مرتكبيها وإعلان نتائج التحقيق للرأي العام.

فيما وصفت عشرة منظمات أخرى في بيان لها حصلت "إيلاف" على نسخة منه المرسوم بأنه " يمثل تدعيماً للبنية التشريعية الاستبدادية بما يخالف كل الحقوق والحريات الراسخة بموجب المواثيق الدولية التي التزمت بها مصر. وإعتبرت أن فض إعتصام طلاب كلية الإعلام بالقوة "انقلاب على المبادىء الأساسية التي أرستها الثورة المصرية".

وأضافت أن استخدام العنف في التعامل مع الاحتجاجات يعود بمصر إلى أيام الحرس الجامعي وسيطرة أمن الدولة على المناحي المختلفة للحياة الجامعية، ويهدر كافة الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي تكفل حرية التعبير عن الرأي وحقي التظاهر والاعتصام، كما يشكل إهدارا لعشرات الأحكام القضائية التي أكدت على حرية النشاط الطلابي وحرية التعبير عن الرأي، وعدم شرعية وجود قوات أمنية داخل الجامعة.

و إتهمت حركة 6 أبريل من وصفتهم بـ "بقايا نظام الرئيس السابق بالوقوف وراء الإعتصامات الفئوية، لإحداث فتنة بين الشعب وإسقاط شرعية الثورة"، وأكدت أن هناك وسائل عدة يمكن استخدامها لمنع المظاهرات، واحتواء أصحابها عبر فتح حديث مباشر مع العمال أو الموظفين.

وأشارت إلى أن المطالبة بحرية التعبير عن الرأي كانت احد اهم أسباب الإنتفاضة المصرية في 25 يناير، ولا يمكن بأي حال من الاحوال منع تلك المظاهرات مهما كانت أسبابها ومهما كان من يقف خلفها، وأكدت أنه يمكن إيقاف الثورة المضادة بسهولة، وبالتنسيق مع كل القوي السياسية الإجتماعية الموجودة لإحتواء المطالب الإجتماعية ووضع خطة لتحقيقها.

ومن جانبها، دافعت حكومة عصام شرف عن المرسوم، وقال مجدي راضي المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء لـ"إيلاف" القانون ليس ضد حرية الرأي والتعبير، مشيراً إلى أنه موجه ضد الإعتصامات والإحتجاجات التي من شأنها تعطيل سير العمل في المؤسسات العامة أو الخاصة، بما يؤثر بالسلب على الإقتصاد المصري، ويعطي إنطباعاً لدي المستثمرين يفيد بأن مصر ما زالت تعاني من الإضطربات.

إلى ذلك، كشفت المنظمة المصرية عن تعرض نحو 20 في سجن ليمان طرة للضرب والإعتداء البدني بقسوة، إجبارهم على فض إضرابهم عن الطعام الذي دخلوه منذ 22 من شهر مارس الجاري، ووضعهم في الحبس الانفرادي ومنع الزيارة عنهم.

وقالت المنظمة في تقرير لها، إن السجناء المضربين عن الطعام امضوا أكثر من ثلاثة أرباع مدة العقوبة المقررة بشأنهم، ونظرا لقيام الحكومة المصرية بالإفراج عن عدد كبير من السجناء في أعقاب ثورة 25 يناير، تقدم هؤلاء النزلاء بالعديد من الالتماسات للإفراج عنهم، إلا انه لم يتم الاستجابة لمطالبهم، مما دفعهم إلى الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام بتاريخ 22 مارس 2011، لكنهم فوجئوا اليوم الخميس بقوات أمن سجن ليمان طره تفض اعتصامهم بالقوة، وتعتدي عليهم بالعصي، وطالبت المنظمة النائب العام بالتحقيق في الواقعة، معتبرة أن ما حدث يتنافي مع نص المادة العشرة من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية والذي ينص على أن " يعامل جميع المحرومين من حريتهم معاملة إنسانية تحترم الكرامة الأصيلة في الشخص الإنساني".

نقلا عن ايلاف

مظاهرات طلاب القاهرة تتوحد حول مطلب إقالة رئيس الجامعة ووصول ضباط الجيش إليهم


وصل منذ قليل عدد من ضباط الجيش لمقر اعتصام الطلاب بجامعة القاهرة، حيث واصل الآلاف من طلاب وأساتذة جامعة القاهرة مظاهراتهم أمس للمطالبة بعزل كافة قيادات الجامعة ابتداءً من رئيس الجامعة وعمداء االكليات وحتى رؤساء الاقسام.

وطالب المتظاهرون الذين تجمعوا بعد الواحدة ظهرا أمام المبنى الإدارى للجامعة بتعيين قيادات جديدة وفق لضوابط يتفق عليها الطلاب والاساتذة وأولها الايكونوا من المنتمين لحزب الوطنى وذلك كمرحلة انتقالية لحين تعديل قانون تنظيم الجامعات وإلغاء نظام تعيين القيادات الجامعية واستبداله بالإنتخاب.

وأكد المتظاهرون الذين توافدوا من مختلف الكليات من داخل الحرم الجامعى وخارجه أنهم معتصمون داخل الجامعة لحين تحقيق مطالبهم.

أصدر الطلاب بيانهم الاول تحت عنوان "أرحل" أكدوا فيه مطلبهم بإقالة القيادات وتعيين هيئة مستقلة من أساتذة وأعضاء هيئة التدريس المحايدين وأصحاب الثقة من الطلاب للاشراف على انتخابات العمداء والوكلاء والإشراف على الكليات بعد استقالة المجالس الحالية، إضافة إلى الإعتراف بلائحة طلابية نقية وغير مشوهة لتنظيم الحياة الطلابية فى الجامعات، وأكدوا فى البيان على إلغاء كافة العقوبات التعسفية الصادرة ضد الطلاب وإعادة تسكين جميع المستبعدين من المدينة.

جاءت بداية المظاهرات من كلية الإعلام التى شهدت مبيت عشرات الطلاب أمام مبنى الكلية منذ أمس الأول وتجمع معهم زملائهم صباح أمس، وفى الثانية عشرة ظهراً أعلن د.أشرف صالح رئيس قسم الصحافة ود.محمود يوسف رئيس قسم العلاقات العامة وتقديم استقالاتهم تضامنا معى الطلاب المعتصمين.

احتشد آلاف المتظاهرون أمام قبة الجامعة رافعين اعلام مصر واستعانوا بال دى جى للترديد هتافاتهم وحث اكافة طلاب الجامعة على التضامن معهم وقاموا باذاعة عدد كبير من الاغانى الوطنية لبث الحماس فى قلوب الطلاب، واهتافات التى كان يرددها شباب ميدان التحرير.

وبخلاف الالاف المحتشدة أمام قبة الجحامعة اعتصم المئات من الطلاب بساحة كلية الطب واخرين بساحة كليات الاعلام والعلاج الطبيعى وطب الاسنان والتمريض ودار العلوم وقاموا بتوزيع منشورات تتهم القيادات الحالية بالفساد.

ومن جانبها ناشدت د.سلوى الغريب أمين المجلس الأعلى للجامعات بالاستجابة لمقترحها بتشكيل لجان حكماء تضم ابرز اعضاء هيئة التدريس بالكليا للتحاور معهم والاستماع الى مطالبه، مؤكدة أن أول اجتماع للمجلس بع الثورة تم خلاله الإتفاق على وضع ضوابط لإننتخاب القيادات الجامعية تمهيدا لتعديل القانون الحالى. كما ناشدتهم بعدم الإنصياع إلى الأصوات التى تطالاب بإيقاف الدراسة وإلغاء التيرم الحالى والذى من شأنه الأضرار بمصالحهم.
نقلا عن الدستور

استنساخ عقلية الاستبداد



جمال سلطان (المصريون) 25-03-2011

(إذا أردت أن تتعلم أصول السياسات الحزبية وفنونها فلا عليك سوي أن تستمع إليه، وإذا أردت أن تكون خبيراً في فن التخطيط الحزبي، وفي إدارة العمليات الانتخابية، فلا عليك سوي أن ترصد لفتاته وحركاته.. وإذا أردت أن تعرف فن الحديث المنظم والمؤثر فلابد أن تستمع إلي خطبه وكلماته وإلي مواضع صمته وسكوته.. وإذا كنت تبغي ذلك كله، فلا مفر من أن تعجب بمهارة هذا الرجل، وبحنكته السياسية.. وأقصد السيد صفوت الشريف ...
ويمكنك أن تجد في هذه الكلمة وغيرها من كلمات السيد صفوت الشريف العديد من الدروس السياسية المفيدة، خاصة لمن يحاولون أن يفهموا سر "استمرار النجاح"، وسر "التألق الدائم" في مجال السياسة)

هذه العبارات السابقة التي تقطر نفاقا هي نص ما كتبه الدكتور سامي عبد العزيز عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة الذي أثار أخطر قضية جامعية في مصر الآن ، من خلال "لعبة" توزيع الأدوار بينه وبين الدكتور حسام كامل رئيس جامعة القاهرة ، وهو صديقه الحميم ، وكلاهما تم تعيينه بتوافق بين الحزب الوطني وجهاز مباحث أمن الدولة السابق ، فهناك غالبية كبيرة من طلاب وأساتذة كلية الإعلام تطلب إبعاد سامي عبد العزيز بوصفه أحد أبرز منظري الحزب الوطني وأن شركته الإعلانية هي التي قادت حملة تلميع وتسويق مبارك في الانتخابات السابقة كما أنه أحد أبرز مروجي مشروع التوريث وهو عضو لجنة السياسات ، ومتخصص تدبيج عبارات النفاق السياسي لقيادات الحزب الوطني على نفس الشاكلة التي عرضت نموذجا لها في صدر المقال وهو يتغزل في حنكة وعبقرية صفوت الشريف وإنجازاته التي نتعلم منها ، وذلك في سياق تعليقه على نتائج انتخابات البرلمان الفضائحي الأخير والتي اعتبرها من أعظم إنجازات صفوت الشريف وأحمد عز ، والحمد لله أن طلاب كلية الإعلام لم يأخذوا بنصيحة سامي عبد العزيز ولا بدرسه البليغ فشاركوا في الثورة التي أطاحت بصفوت الشريف وحلفائه العباقرة الذين أشاعوا الفساد والقهر والاستبداد والتزوير في بر مصر .

سامي عبد العزيز كتب بإجلال وتعظيم كبير عن الانتخابات المزورة الأخيرة التي كانت أحد أبرز محركات الثورة ودافع عنها بحرارة واعتبرها أعظم انتخابات مصرية وأنها اتسمت بالشفافية والرقي وأن الحزب الوطني أدارها بمهارة وحنكة وعبقرية .... إلخ ، ودافع عن المؤسسة الأمنية لمبارك وسلوكها واعتبر أنها أنموذج للأمن والنزاهة في العالم ، وهاجم شباب مصر الذي قاد الثورة وأدانه وسفه من عقله ووعيه واعتبره يعيش في بلاد الواق واق ، وأنه لا يفهم أن مصر تختلف عن تونس وأن مصر تعرف الديمقراطية والحرية والعدل والنزاهة والشفافية في ظل حكم القائد العظيم الرئيس مبارك ، كل ذلك قاله قبل أيام فقط من تفجر ثورة الشباب والشعب المصري كله ضد نظام مبارك ومؤسسته الأمنية القمعية وحزبه الفاشي المزور وكافة رموزه .

سامي عبد العزيز بهذا التاريخ الأسود يعتبر بامتياز أحد أبرز من ساهموا في إفساد الحياة السياسية ، وزوروا الحقائق ، وأحد من شاركوا في تضليل الشعب المصري ودعم الاستبداد والقمع ، وبالتالي كان طبيعيا أن ينتفض عليه طلاب كلية الإعلام والشرفاء من أساتذة الكلية ويطالبوه بترك قيادة الكلية لأنه ليس أمينا عليها وعلى طلابها وعلى قيمها ، وهي أحد أبرز مراكز صناعة الرأي العام وصياغة عقل النخبة من الجيل الإعلامي الجديد ، إلا أنه يرفض بإصرار أن يترك منصبه ، ويستخدم كل ألاعيبه وحيله وخبراته في شركات الدعاية والتسويق من أجل صناعة "حركة مضادة" داخل الكلية تطالب ببقاء "الزعيم العظيم" ، رغم أنه لم يمض عليه في منصبه أكثر من عدة أشهر قليلة أعظم إنجازاته فيها إصلاح دورات مياه الكلية وتطوير مكتبه ، وحاول أن يستخدم في البداية كل أساليب الطغاة ، فقال إنه لن يرشح نفسه للمنصب لعام آخر !! ، ثم بعد ذلك قال أنه تقدم باستقالته لرئيس الجامعة ولكنه رفض قبولها ، ربما لأنه لم يجد في كلية الإعلام شخصا آخر يمكن أن يديرها ، وأن الكلية ستنهار وتضيع إذا تركها سامي عبد العزيز ، ثم تصاعدت الأمور أكثر عندما اعتصم الطلاب والطالبات وأضرب بعضهم عن الطعام حتى الموت حتى يزاح "كابوس" رجل جمال مبارك هذا ، ثم وقعت المهزلة أول أمس عندما استدعى الشرطة العسكرية لتعتدي على الطلاب المعتصمين وأساتذة الكلية وتعتقل بعضهم مؤقتا في مشهد مؤسف جدا لم يحدث حتى في أيام مبارك ، مما عرض سمعة القوات المسلحة للتشويه ، ثم بدأت الأمور تتصاعد بشكل خطير خلال الساعات الماضية في احتشاد آلاف الطلاب والأستاذة تضامنا مع طلاب وأساتذة كلية الإعلام ، كل ذلك بسبب أن سامي عبد العزيز لا يريد أن يترك منصب عميد الكلية ، وأن صديقه الحميم حسام كامل يتضامن معه ويتواطؤ ومستعد لخراب الجامعة والكلية وربما مصر كلها قبل أن يستجيب لمطالب الطلبة والأساتذة ، وعندما تتردد القوات المسلحة في التعامل بسرعة وحسم مع مثل هذه النماذج البشعة من مخلفات منظومة الفساد والقمع والهيمنة الأمنية فإنها بكل تأكيد ستجد نفسها في ورطة حقيقية كان ثمن حلها في البداية أقل كثيرا في كلفته السياسية والأمنية .

almesryoogamal@gmail.com

د. سمير فراج حاور الوزير القديس ــ الحلقة الأولي الكفـراوي يفجر قنابل الموسم: مبارك شارك في قتل السادات



د. سمير فراج حاور الوزير القديس ــ الحلقة الأولي الكفـراوي يفجر قنابل الموسم: مبارك شارك في قتل السادات

· الموت رجما بالأحذية أفضل عقوبة لحسني وسوزان وجمال · < السادات اختار مبارك نائبا لأنه كان عاوز واحد «حمار»! · < دفعته 149 طياراً وترتيبه الأخير علي الدفعة! · < قدمت له مستندات فساد صدقي وسرور والشريف وأبوالدهب وسلامة وعبدالآخر فغضب وقال: صفوت لأ

· < مدكور أبوالعز مسح بمبارك الأرض لأنه أهان أباه ورفض مقابلته وطلب من حرس الكلية الجوية عدم إدخاله!

· < مدكور قال له في مكتبي: انت هتعمل علي ريس يا حسني؟

· < كنت أحتقر صفوت الشريف لتاريخه المشين! < حسني كان يلقي بخطاياه علي من حوله! < تخلص من أبو غزالة لأنه شخص محبوب! < الرئيس المخلوع اختاروه طياراً لأنه بليد !

فتح المهندس حسب الله الكفراوي خزانة أسراره وأطلق قنابل الموسم قال لـ«صوت الأمة» إن الرئيس المخلوع حسني مبارك شارك في قتل السادات وأن الرصاصات القاتلة أطلقت عليه من داخل المنصة!

القنبلة الثانية أن اختيار السادات لنائبه كان ذكيا ومقصودا فقد اختاره السادات لأنه كان «عاوز واحد حمار»!

وكشف الكفراوي عن أسرار الرشاوي التي دفعت لعاطف صدقي وصفوت الشريف وفتحي سرور وثلاثة وزراء أخرين لإلغاء نقل سوق العبور! وقال إنه قدم ملف الفساد لمبارك فغضب وقال: صفوت الشريف «لأ»! وأكد الكفراوي أن مبارك لم يكن بارا بأبيه «المحضر» وكان يخجل من وظيفته المتواضعة ويستعر منه وروي واقعة ذات دلالة أن والده ذهب لزيارته في الكلية الجوية فرفض مبارك مقابلته وطلب من حرس الكلية عدم ادخاله!

وحين علم الفريق مدكور أبوالعز بالواقعة مسح بكرامة مبارك الأرض! إلي نص الحوار:

< ما هي أهم وقائع الفساد التي عرضتها علي الرئيس مبارك؟

- وصلني ملف صفوت الشريف من موسي صبري وهو علي فراش الموت واتصلت بالرئاسة ورد علي أبوالوفا رشوان وهو لواء بالقوات المسلحة وتليفونست بالرئاسة وطلبت منه ابلاغ الرئيس بأنني أريد محادثته للأهمية فكلمني الرئيس مبارك وقالي: خير ياكفراوي فقلت له: عندي لك أمانة وعاوز أوصلها لك فسألني عن محتواها فقلت له لا أعلم وكانت عبارة عن دوسيه وهذه الواقعة كانت في 89 أو1990 فطلب مني الحضور في صباح اليوم التالي وذهبت في الثامنة تماما وكان معتاداً أن يلعب اسكواش في ذلك الوقت وعندما سلمته الملفين وعلم بمحتواهما قال لي هو ضحك عليك موسي صبري فقلت له موسي صبري علي فراش الموت ومش فاضي يضحك علي ولا عليك وهو راجل وطني عنده كلمتين عاوز يوصلهم لولي الامر قبل أن يرحل والورق عندك أهه وأنا حامشي.. فقال لي انت زعلت.. فقلت أيوه زعلت وطلب مني أن أجلس لاشرب القهوة وعندما فرغت منها مشيت وتركت له المستندات التي كانت تضم فضائح صفوت الشريف وفي 1993 أخبرت الرئيس مبارك عن عملية ضمت 6أشخاص وكانوا متهمين في واقعة رصدها جهاز أمن الدولة حول نقل سوق روض الفرج كنت وقتها استبدلته بسوق العبور وأحضرت تصميما من نفس المهندسين الفرنسيين الذين صمموا اللوران شيز في باريس وكل حاجة في السوق الكترونية فتصميمه يضم غرفة تحكم علي يمين الباب الرئيسي بها شاشات تنقل كل ما يدور في السوق منذ دخول البضاعة وحتي خروجها منعا للتلاعب وأضفنا بوابات الكترونية عليها «كلاب بوليسية» لكشف المخدرات وأخري لكشف السلاح وكل شيء كان يسجل وفيه شاشات تعرض أرصدة السوق من كافة أنواع الخضار والفاكهة والكميات الموجودة والاسعار وذلك كله يتم الكترونيا حتي يمنع الاحتكار وكبير التجار في ذلك الوقت اسمه كرم زيدان كان من نجوم حزب الوفد.. فقام بجمع 4 ملايين ونصف من التجار وقام بتوزيعها علي 6مسئولين علي رأسهم عاطف صدقي رئيس الوزراء وفتحي سرور رئيس مجلس الشعب وصفوت الشريف وزير الاعلام وجلال أبوالدهب وزير التموين وأحمد سلامة وزير شئون مجلسي الشعب والشوري وعمر عبد الآخر محافظ القاهرة.. والتقرير وصلني من أمن الدولة وموقع من محمد عبد الفتاح عمر ضابط أمن الدولة وقتها ولكنه لم يكتب الاسماء في التقرير واتصل بي وأملاها لي شفاهة واتصلت بالرئيس وطلبت منه اللقاء للضرورة فقال لي أنا النهاردة مش فاضي تعالي نتقابل بكرة في حلوان فقلت له مش حينفع عشان الزحمة لانه افتتاح محطة مجاري عملتها ألمانيا الغربية وطلبت اللقاء علي انفراد فقال لا تقلق أنا حقابلك ربع ساعة علي انفراد وتقابلنا هناك وبعد الافتتاح مسك بايدي وركبنا العربية وفوجئت بزكريا عزمي في ظهري وجمال عبد العزيز بجواري والبودي جارد والسواق قدام.. فقال لي خير ياكفراوي فكررت عليه أنا عاوزك علي انفراد فأصر أن اتكلم.. ورويت له ما وصلني عن عصابة الستة ففوجئت به يدير وجهه إلي الشباك واعطاني قفاه وكان ذلك في أغسطس1993.. ورغم انه لم يستمع لي أكلمت الرواية ثم استدار لي وقال صفوت «لأ» فقلت: له والخمسة الآخرين.. وتعصب في كلامه وقال: «انت مش وزير روح قول لهم» فقلت اعتبر ده تكليف لاني أنا ما حبتهمش فقال اعتبره تكليف.. وعندما وصلت للمكتب اتصلت بعاطف صدقي وكان معانا في الجولة وقلت له معي رسالة لك من رئيس الجمهورية بس لازم يبقي فيه بينا شاهد لانها رسالة شفوية فقال أحمد رضوان ينفع فقلت له عز الطلب لانه ولي من أولياء الله كان وزير شئون مجلس الوزراء وذهبت له وحكيت له الحكاية فاخذها ببرود شديد وانخرط في الضحك، فقلت له بتضحك علي ايه؟! فقال: دول ولاد كلب لان كون أمن الدولة تكتب تقرير زي ده علي رئيس السلطة التنفيذية وهو لسه في مكتبه يبقي جهاز فاجر لازم يتحل.. فقلت له: استقيل فقال: لا الجهاز يتحل ولا أنا حاستقيل.. استقيل انت ياكفراوي، فقلت له مش انت اللي حتختار لي التوقيت والسبب، وإذا بأحمد رضوان يبكي من هذا الكلام.. فخرجت وتركته.. وفي اليوم التالي اتصل بي حسين كامل بهاء الدين وزير التعليم وقال لي يا كفراوي أقدر أجيلك فقلت له خير؟ فقال عشان نروح لفتحي سرور نمشي قانون الجامعات الخاصة وأنا الذي تقدمت به وفكرته وليدة نقاش بيني وبين مصطفي أمين.. فجاءني حسين كامل ومعه رمزي الشاعر كان وقتها رئيس جامعة الزقازيق وتقابلنا مع فتحي سرور وانهينا الحديث عن المشروع وفوجئت بسرور يقول لي أنا عاوزك واستأذن حسين كامل بهاء الدين وطلبت ان يكون هناك شاهد علي كلامنا فقال رمزي الشاعر فقلت له ماشي وجلسنا وعندما حكيت له وشعرت ان دمه اتصفي وانا باحكي بعدها اتضح لي ان عاطف صدقي لم يتعامل مباشرة في هذا الموضوع ولكن اخوه ماهر صدقي وهو مهندس زراعي كان وسيطا في الموضوع فرد فتحي سرور وأنت صدقت؟ قلت له أيوه صدقت فقال لي ليه صدقت؟.. فذكرت له 3مواقف الأول قمت بعمل موضوع في جريدة «الأهرام» ان سوق روض الفرج لن ينتقل وانت ليس لك صفة في الموضوع وثانيا كانت هناك لجنة استماع في مجلس الشعب حضرها التجار واعضاء مجلس الشعب وانا ممثل الحكومة ووزير الداخلية محمد عبد الحليم موسي والكلام اللي اتفقنا عليه غير الكلام اللي انت قلته فما هي مصلحتك وثالثا انت عضو مجلس شعب عن السيدة زينب ليه تجار روض الفرج قاعدين عندك في المكتب بره وأنا شفتهم وأنا داخل فضرب الجرس وطلب من السكرتير اخراج التجار من المكتب وطلبت منه ابلاغ الرئيس اني قولتلك.. بعدها حضر صفوت الشريف إلي مكتبي من أجل معاتبتي لاني ابلغت الرئيس فقلت له هنيالك.. انت الريس قال عليك لأ وسألته: وانت ضابط مخابرات لما كان يجيلك تقرير كنت ترفعه للقيادة ولا تحطه في درج مكتبك؟ فخرج من عندي وذهب لاحمد نوح وزير التموين وقال له الكفراوي للمرة الثانية بيحاول يحطمني لما نشوف مين حيحطم التاني.. ويستطرد الكفراوي: أنا كنت أحتقر صفوت الشريف لانه تاريخه معروف ولم أكن أنظر له وإذا نظرت له يكون نظري تحت جزمته يعني من فوق لتحت له فيبقي تحت الجزمة.

< هل مبارك كان بارا بوالديه؟

- مبارك كان لحكمة يعلمها الله ابن محضر يقطع من قوت يومه من أجل أن يصبح ابنه افضل منه وهناك واقعة يشهد عليها الله وحسني مبارك والفريق مدكور أبوالعز قائد الكلية الجوية في ذلك التوقيت وهو اللي حكي لي إن حسني مبارك من أسرة متواضعة فذهب له والده لزيارته في الكلية فرفض حسني مبارك مقابلته وطلب من الحرس عدم ادخاله من البوابة ورجع أبوه من علي البوابة وعندما علم مدكور أبوالعز بهذه الواقعة مسح بيه الارض.. وبعد خروج مدكور علي المعاش كان مبارك رئيس الجمهورية.. رغب مدكور أبوالعز أن ينقل ابنه إلي جهاز الرقابة الادارية فحاول مرارا وتكرارا الاتصال بالرئيس ولم يرد عليه رغم أنه كان تلميذه فكلمني مدكور في التليفون وطلب مقابلتي وتقابلنا بمنزله في المعادي واشتكي لي بمرارة شديدة.. بعدها اتصلت بالرئيس وقلت له.. انت ليه مش بترد علي تليفونات مدكور أبوالعز؟ فقال لانه بيتجاوز الحدود.. فذكرته انه استاذه وله حق عليه.. فرد انت مش عارف اللي مدكور بيعمله.. وطلب مني أن أحضر مدكور أبوالعز لمكتبي ويتصل بي من أمامه وحصل واتصلت ومدكور أمامي فرد علي جمال عبد العزيز وابلغته وعندما حدثني مبارك اعطيت السماعة لمدكور أبوالعز فقال له: ايه ياحسني انت حتعمل علي ريس؟! فراح مبارك قفل السكة في وش مدكور أبوالعز.

< ماذا عن وقائع الفساد الأخري؟

- أول قصة فساد بيني وبين حسني مبارك كانت في 82 بعد توليه بسنة.. سمعت أن خالد المالكي وكان وقتها مدير شركة المقاولون العرب عامل مشروع جمعية عرابي للدواجن علي طريق الاسماعيلية الصحراوي وسمعت انه عمل مزرعتين للدواجن واهداهما لعلاء وجمال فاخذت السيارة وتوجهت للمكان وتأكدت من المعلومة فرجعت وطلبت مقابلة الرئيس بعد ان اتصلت به في التليفون وذهبت له.

< عفوا لماذا لا تروي هذه الوقائع في التليفون هل خوفا من التنصت؟

- هذا سبب لانها حدثت مرة في مكالمة بيني وبين الرئيس فبعد انتهاء المكالمة حطيت السماعة وتذكرت شيئا آخر فرفعتها لاجد الخط لم يغلق واثنان يتحدثان فانفعلت فيهم فقطعوا الخط.. فقمت بالاتصال بالرئيس وقلت انت بتتنصت علي فقال إيه الكلام الفارغ ده ورويت له ما حدث وطلبت منه أن يسأل اجهزته وبعد دقائق اتصل بي وقال لي غلطة بسيطة.

< نعود لواقعة خالد المالكي؟

- تقابلت مع الرئيس في منزله وحكيت له ما حدث وكان علاء وجمال وقتها في بداية الشباب فانفعل مبارك وقال بعصبية انت جاي تشتمني في بيتي ياكفراوي فردت عليه.. أنا لو عاوز اشتمك كنت سكت وخليت الناس هي اللي تشتمك انا بلغتك وانت حر.. وعدت لمكتبي فاتصل بي وطلب مقابلتي مرة أخري وقال لي كلامك ياكفراوي طلع صح وانا عشان كده شلت «عبد الوهاب ذكري» وهو سكرتير بالرئاسة وقد اعتاد مبارك أن يحمل أخطاءه لمن حوله.

< ابنة السادات ذكرت ان الوزير الكفراوي سيكون شاهدا علي كشف المؤامرة التي حدثت في المنصة؟

- أنا خلال السنوات الماضية تجمعت لدي معلومات كثيرة عن حادث المنصة وعلي فكرة السادات لم يمت من رصاص خالد الاسلامبولي بل هناك رصاص من داخل المنصة .. أنا كنت في الصف الثاني أو الصف الثالث وخلف ظهري مباشرة سعد مأمون محافظ القاهرة الاسبق وكنت اتابع بشغف حركة الطائرات واكروباتها فسعد مأمون وضع يديه علي كتفي وقال لي انبطح وانبطحت وانا تحت الكراسي لقيت محمود عبدالناصر كبير الامناء برئاسة الجمهورية وهو رجل محترم.. وجدته يضحك وقال لي ازيك.. وفوجئت بالدم ينفجر من ساعده وكان كبير الياوران توفيق سعد اللي بنته متزوجة من سامح فهمي واختها متزوجة من هاني شاكر المطرب.. فجاء توفيق سعد يجذبني من الجاكت وقال المنصة فيها قنابل ونهضت ولقيت فايدة كامل بتصرخ وتقول محمد مات ياكفراوي وتقصد زوجها النبوي إسماعيل وكان فوزي عبد الحافظ لابس نفس لون البدلة فقلت لها دا فوزي عبد الحافظ مش النبوي إسماعيل ووجدتهم حاملين السادات ويهرعون به وفيه الروح وصعدوا للهيلوكبتر وكان أبوغزالة وحسني مبارك مدهولين.

< هل تشك أن مبارك تآمر علي السادات؟

- هذا ليس شكاً بل بالتأكيد ويقين وسوف تثبت الايام ان المخطط مش واقف عند خالد الاسلامبولي ومعروف ان الاسلامبولي من الرماة.. والموساد وحسني مبارك لهم مصلحة ومبارك شارك في قتل السادات بالتأكيد والايام ستثبت.

< لماذا تخلص حسني مبارك من أبوغزالة؟

- لانه شخص محبوب وفريد من نوعه وانا اشتغلت مع وزراء دفاع كثيرين محمد عبد الغني الجمسي وكمال حسن علي وأبوغزالة ويوسف صبري أبوطالب وحسين طنطاوي مبارك نكل بالجميع وأبوغزالة سيده والاول علي دفعته.. وأبوغزاله كان في ايده انه يبقي رئيس جمهورية مرتين وترفع عن ذلك مرة في أحداث المنصة بعد مقتل السادات، والثانية بعد أحداث الامن المركزي في 86 وترفع بكبرياء الضابط الفارس.

< هل هناك وقائع فساد أخري؟

- ذات مرة كنت في مراقيا واحنا لسه بنحط الاساسات وتلقيت اتصالا علي تليفون السيارة من الرئيس وطلب مني الحضور لاستراحة برج العرب - فركب العربية وقادها وانا ركبت بجواره .. وتبادلنا الحديث وقال ما تروح برونينا ياكفراوي عاملين شغل كويس في سياحة الشواطيء ورددت عليه بان اسبانيا افضل بلد فيها سياحة شاطئية واتفقنا ان اسافر لاسبانيا ورجعت جهزت الامر واخطرت وزارة الخارجية لسفرية 48ساعة والسفير المصري في اسبانيا كان اسمه أبوبكر عبد الغفار واستقبلني استقبالا جيدا وسهل لي المأمورية وقبل مغادرتي عزمني علي الغداء في مطعم أسباني فوافقت وذهبنا في المطعم وهو تراس كبير يطل علي ميدان واسع مثل ميدان التحرير واختاروا لنا مائدة بجوار سور التراس واثناء جلوسنا لمحت سيارة مرسيدس بيضاء 6أبواب نظرتي لها طالت ثانية .. فلاحظ السفير ذلك فقال لي علي فكرة هذه السيارة مصرية فانزعجت دي بتاعت مين قال دي بتاعت مكتب السلاح فقلت بتاع وزارة الدفاع فرد لا دا مكتب خاص بتاح حسني مبارك وحسين سالم .. فقلت له انت متأكد قال نعم وهذه حقيقة يعلمها الجميع هنا وانا كتبت تقريراً وارسلت لمصر بالتفاصيل للخارجية هذا الكلام كان في عام1984.

<هل السفىر المصرى بأسبانىا اعطاك معلومة تارىخ انشاء مكتب السلاح الخاص بحسنى وحسىن سالم؟>- أنا لما رجعت مصر اتصلت بمبارك في التليفون كعادة أي وزير يعود من مهمة رسمية.. وقال لي تعالي العروبة بكرة الساعة 11الصبح وعندما ذهبت وجدت الدكتور عصمت عبد المجيد قاعد كان وقتها وزير الخارجية وهو رجل محترم لا يتكرر كثيرا.. وسلمت عليه وجلست بجواره حتي يأتي للرئيس وفوجئت بالسكرتير جمال عبدالعزيز يناديني لمقابلة الرئيس فشعرت بالحرج لان عصمت عبد المجيد موجود قبل مني.. فقلت لعصمت لازم الرئيس عاوز «يكروتني» في كلمتين حتي تفرغ لمقابلتك فضحكنا ودخلت للرئيس الذي قال لي شفت لنا ايه بقي في اسبانيا؟ وكرر علي السؤال؟ وقلت علي تفاصيل مكتب السلاح الخاص به وبحسين سالم ووجهه اسود ولم يضع منطق للكلام.. وتركته وخرجت أسلم علي عصمت عبد المجيد حتي أغادر المكان.. بعدها خرج مبارك بنفسه من مكتبه ونادي علي.. كفراوي تعالي .. فرجعت وطلب مني الجلوس.. وأمسك بالتليفون.. وقال يامحمد انت بتعمل ايه دلوقتي.. سيب كل اللي في ايدك الكفراوي عندي ونتف فروتك.. وعايزه يقولك علي اللي قالي عليه .. فرددت عليه أنا محبتش سيرة محمدات أنا قولت سيادتك وحسين سالم لم اذكر اسم محمد خالص.. وقلت له محمد مين؟.. قال : محمد أبوغزاله فقلت انا مجبتش سيرته فقال.. اذهب وقل له؟.. فتوجهت إلي وزارة الدفاع وعندما دخلت علي أبوغزاله لقيته بيضحك.. لان ابوغزاله كان ذكي جدا وابن نكته فشعرت انه مبسوط من المطب واني تكلمت في الموضوع ده.. وهو باستمرار كان بيحاول يوقع بيني ما بين أبوغزاله.. وقلت له اقسم بالله ما جبت سيرتك ورويت له ما علمت في اسبانيا.. فخرج أبوغزاله من الكلام بقوله ما جبتليش نمرة العربية؟ وضحكنا وخرجت من عنده.

< السيدة جيهان السادات صرحت بأن اختيار السادات لمبارك نائبا له كان خطأ كبيرا ما تعليقك؟

- هي شايفاها بمعايير النهاردة وليس معايير 1975 أنا اعتقد أن اختيار السادات كان موفقا لان السادات كان واعر مش دهل.. ذكي جدا وصاحي جدا مش أي كلام.. هو كان عاوز واحد من القوات المسلحة ومالوش دعوة بالقوات المسلحة .. اللي ينطبق عليه ده الطيران ليس لهم علاقة بالمشاة أو المدرعات وجيش أول ولا جيش تاني ولا منطقة مركزية وواحد يكون حمار لان السادات كان عارف داخل علي ايه وقتها واختياره موضوعي لانه داخل علي سلام واستلام ارض وفكر عالي جدا فعاوز يشتغل برأسه واسلوبه هو مش حد يناقره كل شوية. وحسني مبارك كان عدد دفعته في الطيران 149طياراً وهو ترتيبه علي الدفعة149 الأوائل في الدفعة كان أبوغزالة ومختار هلودة وتوفيق عبده اسماعيل ومبارك كان 149باستمرار.

< لماذا نسب اليه الفضل في حرب اكتوبر والضربة الجوية الأولي؟

- الاعلام هو السبب فهو زي أي حمار يقاد ولا يقود في العمل وكونه بليدا وهي ميزة له كطيار فلو كان عصبيا فلا يتناسب مع الطيار.

نقلا عن صوت الأمة

حفيد محمد نجيب:عبدالناصر الأكثر ظلما لجدي والسادات شوه صورته ومبارك طردنا


حفيد محمد نجيب:عبدالناصر الأكثر ظلما لجدي والسادات شوه صورته ومبارك طردنا

كشف محمد يوسف محمد نجيب حفيد الرئيس الراحل محمد نجيب أنه منذ وفاة جده عام 1984طردت عائلته من المنزل الذي كان مخصصا لهم من قبل الرئيس السابق حسني مبارك فى المرج والتى عاش فيها نجيب منذ تحديد اقامته بعد خروجه من الحكم ،

وكانت عملية الطرد فى نفس اليوم الذي أقيمت فيه الجنازة العسكرية وتشييع جثمان جده وفى نفس اللحظة كان يتم طرده وشقيقته من المنزل عن طريق قوات من الأمن المركزي بطريقة مهينة جدا وتركوا فى الشارع حتى عودة أسرته من الجنازة ، ولفت يوسف خلال حواره مع الزميل جابر القرموطي فى برنامج" مانشيت" على أون تي في ، الثلاثاء ، إلي أن والده وجده لأمه اختفيا بعد وفاة جده لأبيه "محمد نجيب "بيومين ولم يعرفا مكانهما علي الاطلاق وخلال الفترة من 1985 حتى 1999 عاشوا فى شقة فقيرة منعوا فيها من الاختلاط بالناس أو تعريفهم بأنهم من اسرة الرئيس الراحل عن طريق والدته .

وأضاف حفيد أول رئيس لمصر أن الرئيس السابق مبارك لم يذكر اسم جده منذ توليه الحكم حتى إلا مرة واحدة فى 2010 ، مضيفا أن جمال عبدالناصر حذف اسم جده من كافة سجلات الحياة وقت حكمه وكان يعتقل كل من يذكر اسم محمد نجيب ، فيما قرر الرئيس السادات رفع قرار حظر الاقامة عليه رغم أنه سبق وشارك فى تشويه صورة نجيب عند الشعب المصري بعد تولي عبدالناصر الحكم ، وقال أنه لا يوجد أى رئيس مصري أعطي لجده حقه الاعلامي والسياسي .

وأكد حفيد محمد نجيب أن غالبية عائلته من الضباط أحيلوا الى المعاش بعد تحديد اقامة جده فكان عبدالناصر هو أكثر من ظلم جده ، وأضاف أنه تقدم بمذكرة الى رئاسة الجمهورية منذ 7 أعوام للمطالبة بتحسين صورة جده وإعادته للحياة السياسية وتقدم بطلب رسمي لمقابلة رئيس الجمهورية ثم فكر فى الذهاب الى مكتب جمال مبارك وذهب لكنه فشل فى لقائه واكتفي بتقديم الطلب وقرر الظهور فى التليفزيون المصري مع شقيقته للكشف عن وقائع ما تعرضت له أسرته بعد وفاة جده وكان طلبهم الوحيد مقابلة الرئيس مبارك ولم يحدث أي تغيير لافتا الى أن البعض نصحه بالتوجه لمكتب الدكتور زكريا عزمي وهناك شعر بالاضطهاد بعد تلقيه رد من عزمي أنه لا يخدم الا أولاد دائرته .

وأضاف حفيد محمد نجيب أنه حتي الان لا يعرف سبب المعاملة السيئة التى يتعرض لها وأسرته رغم أن جده لم يكن خائنا لبلده ولم يضرها ولم يسرق أموالها ،وطالب بأن يتم التعامل مع جده بنفس الطريقة التى يتم التعامل بها مع رؤساء الجمهورية بالاحتفال بذكري وفاتهم أو ميلادهم الى جانب المنزل الذي كانوا يعيشون فيه والذي لا يزال خال حتي الأن لابد أن يعود الى أسرة محمد نجيب ليكون منزل عائلة أول رئيس فى مصر ، والحصول على المخصصات المالية التى تخصص لأسرة أى رئيس جمهورية سابق .

وأكد حفيد نجيب أن الشخص الوحيد الذي وقف الى جوار أسرة الرئيس الراحل كان المشير حسين طنطاوي وزير الدفاع الحالي.

نقلا عن جريدة الدستور

مفاجأة جديدة : «علاء» كان يستخدم الاسم الرباعى دون «مبارك» فى تعاملاته المالية

مفاجأة جديدة : «علاء» كان يستخدم الاسم الرباعى دون «مبارك» فى تعاملاته المالية

كشف خالد على، الممثل القانونى للمركز المصرى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، عن أن علاء مبارك، نجل الرئيس السابق حسنى مبارك، يمتلك أسهماً تقدر بـ ٤٩ مليوناً و٥٣٦ ألف جنيه فى شركة «بالم هيلز» التى يساهم فيها المهندس أحمد المغربى، وزير الإسكان السابق.

وقال على، الذى أقام طعناً أمام محكمة القضاء الإدارى ببطلان قرار تخصيص مساحات كبيرة من الأراضى للشركة فى مدينة ٦ أكتوبر، إنه حصل من صحفى أجنبى يعمل فى «نيويورك تايمز» على محضر اجتماع الجمعية العمومية غير العادية للشركة، والتى تم فيها تخصيص الأسهم لعلاء مبارك، باسم علاء محمد حسنى السيد، دون استخدام لقب «مبارك» فى الاسم فى أى جزء من محضر الاجتماع.

وأضاف «على» أن علاء كان يستخدم هذا الاسم دائماً فى تعاملاته المالية، والحسابات الخاصة فى البنوك، بهدف التضليل، وحتى لا يعرف أحد أنه نجل الرئيس السابق، مشيراً إلى أن جميع المساهمين فى الشركة كانوا يستخدمون ألقابهم، باستثناء علاء مبارك.

وأكد على أنه اكتشف مساهمة أسماء وصفها بأنها كبيرة فى الشركة، أثناء بحثه فى القضية، من بينها المهندس الاستشارى شهاب مظهر، عديل جمال مبارك، والدكتور فهمى عصمت عبدالمجيد، نجل الدكتور عصمت عبدالمجيد، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، وأن الأمر لم يتوقف عند مساهمة أحمد المغربى، وابن خالته رجل الأعمال ياسين منصور.

وقال على إن ثقته فى نزاهة القضاء المصرى تجعله ينتظر حكماً يعيد لأبناء مصر حقهم فى الأراضى التى عبثت بها مجموعة، وصفها بأنها من الفاسدين الذين استغلوا مناصبهم فى الاستيلاء عليها لتحقيق منافعهم الخاصة، دون النظر لمعاناة الآلاف من المصريين.

المصرى اليوم

ويكيليكس: مبارك هدد الأسد بالطيران الإسرائيلي وحذر أمريكا من طعنات الإسلاميين


ويكيليكس: مبارك هدد الأسد بالطيران الإسرائيلي وحذر أمريكا من طعنات الإسلاميين

كشفت وثيقة جديدة نشرها موقع ويكيليكس أن الرئيس المخلوع حسني مبارك هدد بشار الأسد من بقاء خالد مشعل في دمشق بينما كانت الطائرات الإسرائيلية تحلق فوق الأراضي السورية وأنه قصد ذلك لتهديده.. وتحدثت الوثيقة التي نشرتها جريدة الأخبار اللبنانية عن عدد مواقف مبارك من الصراعات السياسية والعسكرية في الشرق الأوسط.

وأشارت الوثيقة، التي تم كتابتها عقب لقاء مبارك بالمدعي العام الأميركي ألبرتو جونزاليس، أن مبارك هدد الأسد بشكل مباشر وأن مبارك قال لجونزاليس أنه اتصل هاتفياً بالأسد، وحذره من أن وجود رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في الأراضي السورية سيعرض نظامه لخطر كبير. وأكد مبارك أن هذا الاتصال كان متزامن مع تحليق طائرات إسرائيلية في أجواء دمشق. وأضاف أنه أراد الإيحاء للأسد بأنه دبر هذا التزامن، ولابد أن يكون قد أخافه.

هذا وختم مبارك جلسته مع المدعي العام الأميركي، الذي شكره وعرض عليه أي مساعدة يحتاجها، بأن نصحه بالحذر من أدوار حماس وحزب الله في المنطقة، مؤكداً أن “الإسلاميين سيطعنون أميركا بالظهر”.

جريدة البديل

مصادر:الكسب غير المشروع يتحفظ على أموال سرور والشريف وعزمي خلال ساعات

مصادر:الكسب غير المشروع يتحفظ على أموال سرور والشريف وعزمي خلال ساعات

قالت مصادر قضائية إن جهاز الكسب غير المشروع بصدد إصدار قرار خلال الساعات القليلة القادمة يقضي بالتحفظ علي أموال أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب

السابق وصفوت الشريف رئيس مجلس الشوري السابق وأمين عام الحزب الوطني سابقا وزكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية علي خلفية التحقيقات التي يجريها الجهاز في البلاغات التي تتهمهم بتضخم ثرواتهم والفساد وأوضحت المصادر أن القرار سيكون احترازيا حتي تنتهي التحقيقات بإدانتهم أو براءتهم علي أن تتكفل النيابة العامة باستكمال التحقيقات في حال وجود شبهات جنيائية في تقارير جهاز الكسب غير المشروع.

وكانت الفترة الأخيرة قد شهدت لغطا وجدلا واسعا حول عدم مثول الشريف وعزمي وسرور للتحقيق رغم كونهم من كبار القيادات في النظام السابق وتحوم حولهم شبهات كثيرة حول الفساد واستغلال السلطة والنفوذ الا أن النائب العام المستشار عبد المجيد محمود احال البلاغات المقدمة ضد عزمى والشريف وسرور الى جهاز الكسب غير المشروع برئاسة المستشار محمد عاصم الجوهرى مساعد وزير العدل لفحصها واجراء التحريات على جديتها وصحتها والتى اتهمتهم فيها بتضخم ثرواتهم بطريقة غير مباشرة من خلال التربح واستغلال مناصبهم كما تم إحالة صور من هذه البلاغات للجهات الرقابية لفحصها

جريدة الدستور الاصلى

الاستفتاء كشف أزمة النخبة المصرية


الاستفتاء كشف أزمة النخبة المصرية

هل أبالغ إذا قلت إننا فى مصر كنا قبل الاستفتاء أفضل منا بعده؟ وهل يصح القول بأن أجواء الجدل الذى ثار بين المؤيدين للتعديلات الدستورية والمعارضين لها جاءت خصما على الإجماع الوطنى وليس تكريسا له أو إضافة إليه؟

1)


لا أريد بالسؤال أن أصطف مع آخرين ممن سارعوا إلى التشاؤم والتعبير عن القلق، ولكننى أتمنى أن نفكر فى الإجابة عليه بعيدا عن الصخب الذى أصبح الإعلام ساحته الرئيسية، بل صار مصدره فضلا عن منبره. ونحن نفكر فى الموضوع، ولكى لا نقسو على أنفسنا ونحول المناقشة إلى جلد للذات، أرجو أن نضع فى الاعتبار ثلاثة أمور هى:

● إن الثورة لم تكمل شهرين، بما يعنى أننا حديثو عهد بالتجربة كلها. إذ لم يحدث خلال نصف القرن الأخير على الأقل أن استدعى المجتمع لكى يتحمل مسئوليته إزاء النهوض بالبلد وصناعة حلمه. فلا هم دعونا ولا نحن ذهبنا. وكانت النتيجة أنه طوال تلك المدة كانت السلطة فى واد والمجتمع فى واد آخر. وقد فاجأتنا ثورة 25 يناير. حين وجدنا أن المجتمع تقدم الصفوف وأسقط السلطة المستبدة، وقرر أن يسترد وطنه المخطوف وأن يأخذ الزمام بيده فى إدارة شئون البلد.

●إن المفاجأة أخذتنا ونحن مشتتون وممزقون سياسيا وفكريا، بحيث أصبح المجتمع مفتقدا للبوصلة الهادية وموزعا على «قبائل شتى»، إن لم تكن متناحرة فيما بينها فهى فاقدة الثقة بين بعضها البعض. إذ فى غيبة مشروع وطنى يحتشد حوله الجميع، هيمنت الشراذم على الساحة السياسية. وصرنا بإزاء مفارقة جديرة بالملاحظة، هى أن لدينا وطنيين كثيرين فى حين لا توجد لدينا جماعة وطنية حقيقية، متصالحة ويكمل بعضها بعضا.

●إن ما نلحظه من مرارات ومشاعر غير صحيحة يكاد يكون محصورا فى أوساط النخب أو الطبقة السياسية، التى لها هواجسها وحساباتها الخاصة المتأثرة إما بمواقفها الأيديولوجية أو خلفياتها التاريخية ولأن تلك النخب صاحبة الصوت العالى فى مختلف وسائل الإعلام، خصوصا الصحافة والتليفزيون، فإنها وظفت تلك المنابر فى التسويق لتلك المرارات والمشاعر غير الصحية على نحو قدم صورة مغلوطة للمجتمع، وكانت نتائج الاستفتاء نموذجا لتلك الحالة. التى ملأت فيها عناصر النخبة الأجواء بحملة واسعة النطاق لرفض التعديلات، فى حين تبين أنهم يحدثون بعضهم البعض، وأن أغلبية الرأى العام المصرى لا علاقة لها بالموقف الذى عبروا عنه.

(2)


إن شئت فقل ان نتيجة الاستفتاء التى أعلنت مساء الأحد الماضى (20/3) دلت على أمرين، أولهما أن السطح فى حياتنا السياسية مختلف عن القاع والوهم أكبر من الحقيقة. وثانيهما أن بعض الذين أداروا الحوار حول التعديلات الدستورية وقعوا فى أخطاء جسيمة ارتدت عليهم وأوقعت بهم أضرارا جسيمة.

ذلك أن السنوات التى استمر فيها تزوير إرادة الشعب محت من ذاكرة النخبة خرائط المجتمع المصرى وتضاريسه الحقيقية. فصحفنا تتحدث مثلا عن «القوى السياسية» فى مصر الراهنة. وبين الحين والآخر نقرأ أن تلك القوى اجتمعت وقررت كذا، أو أن ممثليها التقوا شخصيات من أعضاء المجلس العسكرى ونقلت إليهم رغبات معينة، كما تقرأ أحيانا أن بعض الزوار الأجانب عقدوا لقاءات مع ممثلى تلك القوى السياسية.. إلخ. لكن أحدا لا يسأل عن أوزان تلك القوى على الأرض، خصوصا أن بعضها اكتسب شرعيته وظل يعمل فى النور منذ أكثر من ثلاثين عاما، دون أن يثبت حضورا يذكر.

ذكرت فى وقت سابق أن نجاح الثورة التى حدثت فى مصر يتطلب إجراء عدة مصالحات، بينها ما يؤدى إلى تطبيع العلاقات بين السلطة والمجتمع وبين النخبة والمجتمع. وذلك لا يتأتى إلا من خلال وضوح الرؤية الاستراتيجية الجامعة وتفعيل القيم الديمقراطية التى تجعل السلطة انتخاب المجتمع وليست قدرا مكتوبا ومفروضا عليه، وهى ذاتها التى تعزز القواسم المشتركة وتوفر الآلية التى تجعل النخبة تعبيرا عن ضمير المجتمع ومصالحه وليست بوقا للسلطة أو ظلا لمشروعات مقطوعة الصلة بالواقع المعيش.

لقد ألقى كل هؤلاء بثقلهم وراء الدعوة إلى رفض التعديلات الدستورية، وجندوا لذلك ما لا حصر له من الشخصيات العامة، واستخدموا فى ذلك كل وسائل الإعلام المرئى والمكتوب والمسموع، حتى الإعلانات المصورة المدفوعة الأجر أسهمت فى حملة التعبئة والحشد، ولكن ذلك الجهد لم يصل إلى أقل من ربع الأصوات (22٪) التى كان أغلبها يعوم على سطح المجتمع ولا علاقة لها بعمقه.

(3)


الحوار حول التعديلات لم يكن صحيحا، فجاءت نتيجته سلبية من وجهة نظر الجماعة الوطنية. ولأنه لم تكن هناك أوضاع مؤسسية تدير الحوار، فقد ظلت ساحته الحقيقية والمعلنة هى وسائل الإعلام (الصحف والتليفزيون) والإنترنت (فيس بوك وتويتر) وللدقة فإن الخلاف فى الموضوع بدأ قبل إعلان التعديلات، أعنى منذ لحظة إعلان تشكيل اللجنة التى أنيطت بها العملية.
إذ ارتفعت أصوات بعض الغلاة منتقدة ذلك التشكيل، ومتحفظة بوجه أخص على وجود أحد أعضاء جماعة الإخوان فيه رغم خلفيته القانونية وخبرته التشريعية. وقد نقل بعض الكتاب هذا النقد إلى ممثلى المجلس العسكرى أثناء الاجتماع معهم. إذ فى حين أن أحدهم احتج على ذلك غاضبا فإن آخر سأل بخبث عن عدد المتعاطفين مع الإخوان من بين أعضاء المجلس العسكرى.
بكلام آخر، فإن أعراض ما يمكن أن يسمى الإسلاموفوبيا والإخوانوفوبيا ظهرت فى الأفق بمجرد تشكيل اللجنة وقبل فتح ملف التعديلات. وهى البذرة التى نمت بعد ذلك وتحولت إلى عنصر فاعل القى بظلاله على مسار المناقشات والمواقف اللاحقة.

حين أعلنت التعديلات لوحظ ما يلى: لم يعن التليفزيون الرسمى بعرضها على الناس وشرح مضمونها ومراميها، أغلب الظن بسبب حالة الإرباك التى يمر بها جهازه. وكانت النتيجة أن كثيرين شكلوا انطباعاتهم السلبية والإيجابية عنها من خلال الأصداء التى ترددت فى وسائل الإعلام الأخرى. ومارس نفر من القانونيين والسياسيين حقهم فى نقدها أو الدفاع عنها. وفى تلك المرحلة المبكرة نسبيا كان النقاش محصورا فى «الموضوع»، على أساس أن ثمة خلافا فى الوسائل وليس الغايات، التى كانت محل اتفاق الجميع.

بمضى الوقت حدث تطوران مهمان، الأول أن المناقشات تحولت إلى اتهامات بين الطرفين ولعبت وسائل الإعلام دورها فى تأجيج هذه المشاعر. ولأن الفيس بوك وتويتر مفتوحان للجميع فقد كان لهما الحظ الأوفر فى إشاعة الاتهامات وتأجيجها التى وصلت إلى حد تبادل إطلاق صفات العمالة والتكفير والماسونية والوهابية والاتجار بدم الشهداء وغيرها بين الطرفين.

التطور الثانى تمثل فى الاصطفاف فى أوساط المؤيدين والمعارضين للتعديلات. ورغم أن الجانبين ضمَّا خليطا من مختلف الاتجاهات الفكرية والسياسية، إلا أن التعبئة الإعلامية أشاعت بين الناس ان الإسلاميين يؤيدون التعديلات، وان كل من عداهم يعارضها. ولم تكن تلك الشائعة مقصورة على وسائل الإعلام المصرية فحسب، وانما وجدنا لها صدى فى الصحافة العربية أيضا، حيث نشرت صحيفة «الحياة» اللندية على صفحتها الأولى (عدد 18/3) عنوانا قالت فيه: الإسلاميون يخوضون ضد الجميع معركة الاستفتاء على تعديلات الدستور. وذهبت تلك الحرب الباردة إلى أبعد حين روجت بعض الصحف للادعاء بأن ثمة تحالفا بين الإخوان وبين فلول الحزب الوطنى. ونشرت أنهما أصبحا «يدا واحدة» وانتشرت تلك الشائعة العبثية التى اصطنعت غراما مفاجئا بين الخصمين التاريخيين حتى تحدثت صحيفة الأهرام على صفحتها الأولى فى اليوم التالى للاستفتاء عن «تنسيق غير معلن بين الإخوان وفلول الوطنى». وكان ذلك التطور بمثابة منعطف خطر أضاف إلى الاستقطاب عمقا ومرارة.


(4)


وسط الجدل المحتدم والاتهامات المتبادلة ظهرت لافتة فى الإسكندرية نسبت إلى أحد الدعاة (الشيخ أحمد المحلاوى) قوله ان تأييد التعديلات واجب شرعى وتبين أنها حملت توقيع الإخوان المسلمين. حينذاك قامت الدنيا ولم تقعد. واستهجنها المتحدث باسم الجماعة وطلب رفعها، لكن صورتها ظلت تنشر فى الصحف يوما بعد يوم. زاد الطين بلة أن السلفيين دخلوا على الخط بلافتاتهم الدينية وبياناتهم التى تفرق ولا تجمع. ولست واثقا من ان التوتر ازداد بعد ظهور عبود الزمر الذى أدين فى قتل الرئيس السادات بعد اطلاق سراحه ثلاث مرات فى ليلة واحدة، بلحيته الكثة وآرائه المقلقة، ولكن البعض حدثنى بذلك.

على الجانب الآخر تبين ان الكنيستين الأرثوذكسية والكاثوليكية أصدرتا «نصائح» لرعاياهما برفض التعديلات. وسمعت رأيين فى التعليق على ذلك التوجيه، أحدهما ذكر انه رد فعل على الاحتشاد الإسلامى وظهور الزمر على التليفزيون. والثانى قال ان التوجيهات صدرت قبل ذلك، منذ أعلن الإخوان انهم يؤيدون التعديلات.

ما يلفت النظر فى هذا الصدد ان الإعلام المصرى استهول العملية وبالغ كثيرا فى حجمها وفى التعويل عليها، واعتبر ان العنصر الدينى لعب الدور الأساسى فى حسم الاستفتاء لصالح قبول التعديلات. والغريب فى الأمر أن قطاعات غير قليلة من المثقفين تبنت هذا الرأى وتحدثت عن ان البلد انقسم وان الاستقطاب حدث بين الإسلاميين من جانب والأقباط والوفديين والناصريين واليسار من جانب آخر. ورغم ان تعليقات المواطنين التى سمعناها خلال بعض البرامج التليفزيونية (قناة دريم ــ برنامج العاشرة مساء ــ الأحد 20/3) نقضت ذلك الادعاء وكذبته إلا أن بعض عناصر النخبة المصرية التى سمعناها مساء اليوم ذاته على شاشة قناة الجزيرة تمسكت به. لقد قال المتحدثون فى البرنامج الأول انهم ليسوا إسلاميين ولا علاقة لهم بالإخوان لكنهم صوتوا لصالح التعديلات لأنهم يرون انها توفر لهم الاستقرار الذى ينشدونه. فى حين أصر المتحدثون فى البرنامج الثانى ان أغلب المؤيدين تصوروا انهم بذلك سيدخلون الجنة!
خلاصتان يخرج بهما المرء من استعراض ما جرى. الأولى اننا خرجنا من الاستفتاء مشوهين وبأسوأ مما دخلنا فيه. والثانية ان أغلب عناصر النخبة فاقدة الثقة فى وعى الجماهير، حيث تفترض فيها انها تضم قطيعا من السذج والبلهاء الذين يسوقهم الدعاة والمحرضون فيتعلقون بأذيالهم حيثما يذهبون.

إن الحاخامات فى إسرائيل يطلقون أثناء كل انتخابات دعوات توزع مساحات فى الجنة على الذين يصوتون لصالح من يساندون من المرشحين، لكن أحدا لا يأخذ كلامهم على محمل الجد، ولا يتعرضون لحملات التنديد والترويع التى شهدناها فى مصر. والفرق بينهم وبيننا أنهم هناك يثقون فى الناخب اليهودى ويحترمونه، أما عندنا فأغلب مثقفينا يستخفون بالناخب ويحتقرونه، رغم انه هو الذى صنع الثورة التى يتباهون بها وليس غيره.

اننى أخشى أن يذكر لنا التاريخ ان الشعب فى مصر صنع الثورة، لكن المثقفين خنقوا روحها.

عمر عفيفي: مصر تتعرض لمخطط كبير لإحداث فوضى وهناك تهريباً لقذائف أر بي جي، والجرانوف، عبر الحدود الغربية والجنوبية

عمرو عفيفي: مصر تتعرض لمخطط كبير لإحداث فوضى وهناك تهريباً لقذائف أر بي جي، والجرانوف، عبر الحدود الغربية والجنوبية

قال عقيد الشرطة السابق عمر عفيفي إن ضباطاً من جهاز أمن الدولة عقدوا اجتماعاً بفيلا بمنطقة المقطم، وحددوا قائمة اغتيالات من مائة شخص من السياسيين والإعلاميين والشخصيات العامة، من المساندين للثورة، من ضمنها الروائي العالمي علاء الأسواني.

وأضاف عفيفي – خلال مداخلة هاتفية مع برنامج آخر كلام على فضائية ONTV – أن هناك عمليات تهريب أسلحة الخفيفة وأر بي جي وقذائف الهاون، بكميات ضخمة تجري من جهة حدود مصر الغربية والجنوبية، موضحاً أنه حصل على معلومات من مصادر موثوقة بوزارة الداخلية.
وحذر عفيفي الضباط المجتمعين من أنه ''مخترقهم حتى غرف نومهم''، على حد قوله، مؤكداً أن هناك حالة من التسلح في جنوب وغرب مصر، من خلال تهريب كميات مهولة من الأسلحة، وهي موجهة إلى ملياردير معروف بعلاقته بجنوب السودان، بحسب عفيفي.

وأكد بلال فضل، الكاتب الصحفي، على كلام العقيد عمرعفيفي، مشيراً أن أحد الأشخاص، يمتلك أحد محلات صيانة أجهزة الكمبيوتر، كان قد عثر على أحد أجهزة اللاب توب التي كان يصلحها، على مستندات تؤكد على وجود مخطط لتخريب البلد، وضرب اقتصادها، وأنه تقدم بنسخة من المستندات الموجودة على الجهاز إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة.
وطالب فضل القوات المسلحة بالإسراع بحسم بعض القضايا، مثل قضايا الإعلام الحكومي، وملف الجامعات، مشيراً إلى أن الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء كان قد صرح بأن هذين الملفين في يد نائبه الدكتور يحيى الجمل.
وتسأل السينارست بلال فضل عن ''لماذا لم يحسم الدكتور يحيى الجمل هذه الملفات حتى الآن؟، وما السر وراء هذا التأخر؟''.
وقال عفيفي، في صفحته على فيسبوك، أنه تم القبض على بعض المهربين واعترف أحدهم لأحد ضباط الحدود بأن شحنة الأسلحة موجهه لملياردير معروف له علاقات حميمه بجنوب السودان وللأسف تم التنبيه على كل ضباط الحدود اللذين شاركوا في عملية القبض بعدم الإدلاء بأي معلومات''.

وأضاف ''نحذر هذا الملياردير المعروف بالتوقف الفوري عن تلك الأعمال التي تهدد سلامة مصر والوحدة الوطنية ونحن لن نفصح عنه حاليا ًحتي تصلنا الأدلة الدامغة على أدانته لأننا لايمكن أن نتهم أحد بدون دليل قاطع ونحذره تحذير جاد وحاسم بأن خططه مكشوفه لنا''.

ولفت عفيفي - صاحب كتاب ''عشان متضربش على قفاك'' – أن مصر تتعرض لمخطط كبير لإحداث فوضى، وأنه أخطر وزير الداخلية اللواء منصور العيسوي، وأن هناك تهريباً لقذائف أر بي جي، والجرانوف، عبر الحدود الغربية والجنوبية.
وناشد عفيفي الشعب بأن من لديه أي معلومات، حول هذا الشأن، فليتقدم بها إلى الجهات الأمنية، وأن الأهم الآن هو حماية حدود مصر، ومساعدة أجهزة الأمن على أن تعود إلى أداء مهامها المنوطة بها بحفظ أمن وأمان المواطنين.

نقلا عن جريدة التغيير الألكترونية

هل العقيد عمرو عفيفي يقصد نجيب ساويرس !!!


اتصال من العقيد عمر عفيفى بيسرى فودة على قناة otv

ومن ناحية أخرى على برنامج الطبعة الاولي و الذي يقدمه الاعلامي " احمد المسلماني " علي قناة دريم2 ذكر أن الجيش المصري قد قام بقصف 7 عربات محملة بالاسلحة و الذخيرة علي الحدود مع السودان .
و ذكر ايضا ان العربات كانت داخل مصر و مليئة بالاسلحة و الذخيرة و تم اكتشافها عبر سلاح حرس الحدود , و تم تدميرها و انه سيتم الكشف عن العملية قريبا .

ظهور جمال مبارك في نادي رجال الأعمال



الخميس, 24 مارس 2011





فوجئ الحاضرون بنادي رجال الأعمال بجاردن سيتي بجلوس جمال مبارك نجل الرئيس المخلوع علي إحدي الموائد في صحبة عاطف عبيد رئيس الوزراء الأسبق وزكريا عزمي‮.‬

قام أحد أقارب الرئيس السادات والذي تصادف وجوده في النادي بمصافحة عبيد إلا أنه رفض مصافحة جمال مبارك حتي أن عبيد حاول معالجة الموقف بقوله لقريب السادات‮ »‬ده جمال بك برضه‮« ‬لكنه أصر علي عدم مصافحته‮.‬
تساءل الحاضرون بنادي رجال الأعمال بجاردن سيتي،‮ ‬عن مصدر قوة وجرأة هؤلاء وعدم تخوفهم من الظهور رغم تورطهم في قضايا فساد ونهب أموال الشعب‮. ‬من المعروف أن زكريا عزمي يذهب إلي نادي هيلوبوليس بشكل منتظم يوميا للسير في تراك النادي بشكل طبيعي جدًا‮.‬
نقلا عن الوفد

الخميس، 24 مارس 2011

أخرجوا آل "نعم " من قريتكم



خالد عبد الله (المصريون) 23-03-2011

فى ميدان التحرير وقف العلمانيون على كافة أطيافهم وأفكارهم يقولون أن النظام البائد هو الذى زرع الخوف فى قلوبهم من الإسلاميين , وأقسموا بالله جهد أيمانهم أن الإخوان وغيرهم محترمين وليسوا بالصورة المفزعة التى كان نظام مبارك يروج لها بكل وقاحة , وبعد أن انتهى مشهد الميدان بدا لنا كمصريين مشهد آخر ينم عن كذب تيار العلمانيين المتلون والذى سرعان ماخلع لباس الديمقراطية الذى يرتديه ليكشف لنا عن وجهه الديكتاتورى القبيح من خلال الإعلام الجنائزى فى قناة "أون تى فى " ذات المنهج الليبرالى القح والتى يملكها ساويرس كواحدة من المنابر التى يروج فيها لأفكاره هو ومن على شاكلته مثل الأخ " حمرا" فى صالون الجزيرة مباشر ولاأدري لماذا هذه الوصاية التى يفرضونها على الشعب المصرى والذى كانوا منذ أيام يتغنون بأنه الشعب الذكى الواعى الذى تفوق على النخب السياسية والذى أذهل العالم بتحضره وبساطته والذى والذى ....وفجأة بدا فى مفردات الكلام المعوج وتعبيرات الوجوه المفضوحة لهؤلاء النظرة الإستعلائية وهم يتحدثون عن جهل الشعب المصرى وأميته السياسية وأنه تم استغلاله من قبل الإخوان والسلفيين وغيرهم ممن أعلنوا وسيعلنوا فى كل زمان ومكان أن ثورة 25 يناير وإن كانت تهدف إلى تحرير مصر من الفساد والمفسدين ولكنها لن تحرر مصر المسلمة أبدا من الدين, والشيئ الذى يشعرنا بالتبرم من تصرفات هذه الشلة الممجوجة صاحبة لغة "التكنوقراط " و"الثيوقراط " و" المواطنة" وماشابهها من المفردات التى يتصورون أنهم حازوا بها قصب السبق فى الثقافة والتنوير أقول مايشعرنا بالتبرم هو ذلك الإصرار على اتهام الدعاة والعلماء من الإخوان والسلفيين بالتأثير على الناس فى قول " نعم" وصدق من قال " رمتنى بدائها وانسلت " وكأنهم ماحاولوا التأثير على الناس بنفس المنطق العلمانى من خلال حملات الدعاية التى قادها ساويرس والبرادعى وبعض الممثلين والمخرجين والسيناريست وغيرهم فضلا عن استخدام وجوه من الطراز الجماهيرى أمثال المرشح الرئاسى الجديد( الداعية السابق) عمرو خالد والداعية معز مسعود بل والمنشد الشاب حمزة نمرة !! وظلوا يحرضون الناس بقولهم خد معاك خمسة لاتنزل للتصويت وحدك بل وكان هناك قساوسة فى الكنائس يوجهون الناس لقول " لا" وكأن الأمر حلال لهم وحرام على غيرهم ووالله إن هذا لعين النفاق وهو ماأخبرنا به ربنا عن صفات المنافقين الذين يتلونون مع منهج الله فقال عنهم " وإذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم إذا فريق منهم معرضون (48) وإن يكن لهم الحق يأتوا إليه مذعنين (49) أفى قلوبهم مرض أم ارتابوا أم يخافون أن يحيف الله عليهم ورسوله بل أولئك هم الظالمون (50) " سورة النور" وهذا هو بيت القصيد أن الله وصفهم بالظلم الذى يدعون أنهم يبغضونه ويتبرءون منه ويدعون أنهم على استعداد للتضحية بالأرواح من أجل دفعه عن المجتمع ....
ياسادة نحن نعرفكم من كتاب الله وندرك أن الأمر ليس كما تدعون وإنما الأمر له علاقة واضحة بمنهجكم الذى يريد إقصاء الدين من حياة المصريين بل وإقصاء كل من يريد حكم الدين فى حياة الناس من المشهد وإياكم أن تتصوروا أن تصويت الناس "بنعم" يعبر عن الرضا التام بالدستور الوضعى وإنما هى مرحلة مناورات ستستمر حتى يعود الأمر إلى وضعه الطبيعى من خلال حكم منهج الله الذى قال لنبيه " وأن احكم بينهم بما أنزل الله ولاتتبع أهوآءهم واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ماأنزل الله إليك فإن تولوا فاعلم انما يريد الله أن يصيبهم ببعض ذنوبهم وإن كثيرا من الناس لفاسقون (49) أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون (50) " سورة المائدة" ..هذا قول ربنا الذى ندين له بالعبودية لالغيره من مناهج الأرض ..
إن الله له حكمة فى نتائج هذه التعديلات تجعلنا ندرك تمايز الصف بوضوح رغم الكلمات التى بدت من أفواه هؤلاء تحدثنا عن حاكمية صندوق الاستفتاء واحترام اختيار الشعب ولكن الصدور تخفى بغضا أبى الله إلا أن يخرج للناس لدرجة أن أحدهم قال " هنعمل إيه الشعب يبدو إنه تعود على كلمة "نعم" وأمامنا وقت ليس بالقصير لتغييرهذه المفاهيم " وليت هؤلاء يعلمون أننا لانجهل من وراءهم واسألوا كما ورد فى جريدة المصريون من وراء الحملة الإنتخابية للتصويت " بلا" ؟
إن العلمانيين يعلنونها حربا ضروسا على دين الله ولسان حالهم ينادى
"أخرجوا آل نعم من قريتكم إنهم أناس متدينون"
وفى النهاية أرجو مشاهدة هذا الرابط للأهمية

http://www.youtube.com/watch?v=LzPbGcs8iDE&feature=player_embedded

ولاأملك إلا أن أقول لهؤلاء لن تتحقق أمانيكم فى مصر المسلمة فالله يقول " يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولوكره الكافرون "

نداء :

إلى المجلس العسكرى أناشدكم الله أقيلوا الدكتور " يحيى الجمل " فهذا الرجل غير المسؤول سيشعل مصر نارا بتصريحاته الفجة والتى تستفز مشاعر المسلمين فهو كما تساءل الدكتور محمد عباس أيهما أخطر على الثورة : "مبارك أم الجمل " ؟وهذا ليس تسلطا وإنما راجعوا أفكار الرجل جيدا من خلال آخر لقاء مع البابا شنودة !!

حكاية الحاجة فهيمة التى.. أنجبت وعمرها 73 سنة



حين تهبط قرية كلاحين أبنود، التي تبعد 10 كيلو مترات من بندر قنا يكفى أن تسأل عن جحا عبد الرسول -وتعطش الجيم مع كسرها في النطق- كي يقول لك الأولاد في الشوارع أنت تسأل على الراجل اللي خلفته أمه وكان عمرها 73 سنة؟ حين تجيب لهم بنعم يشيرون لمنزله ويتركونك.


في بيته الذي يعج بصور أمه فهيمة محمد راشد بنت عم فاطمة قنديل والدة الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى يقابلك الابن جحا حين تحدثه عن أمه كأنك تحدثه عن شيء لم يرحل في جوانحه رغم وفاتها منذ سنوات قليلة عن عمر يناهز الـ120 عاما.


حكاية غريبة

يقول جحا لجريدة الاهرام : الناس لم تكن تصدق أن أمى فهيمة أنجبتنى وعمرها 73 سنة بس دى الحقيقة، أمى قصتها كانت زى الست سارة عليها السلام كان أبى يحبها كثيرا ومن أجل أن أولادها يموتون بعد عمر سنة تزوج اثنتين دفعة واحدة وأنجب منهما إخوتى غير الأشقاء وأمى لم تغر من ضرتيها وعاشت بينهما لمدة 23 سنة وخدمت في بيت زوجها وحين أكملت الخمسين وانقطعت الدورة الشهرية عنها فقدت الأمل في الإنجاب ولكن حين تعدت السبعين بثلاث سنوات عاودتها الدورة ثانية وكان ذلك كما قالت لي فى حادثة مشهورة في عائلتنا.


يضيف جحا: كان هناك عرس لأولاد عمومتنا بالغوازي والمزمار وبعد العرس بفترة اجتمعت بأبى لتكون حاملا بى ويكون حملها وإنجابها لي عام 1960 حديث الناس في القرية والقرى المجاورة وأطلقت على اسم جحا خوفا على من الموت وأطلق أبى على اسم محمد ليكون اسم أمى هو الشائع بين الناس.


حلم الأم

يصمت ثم يسترسل: أنا كنت حلم أمى، فحين كانت تذهب للنهر لتملأ البلاص تحلم بولد والغريب أن كل أحلام أمى تحققت، حيث حلمت بولد ذكر سعيد ويحب الفرح فأتيت لها مثلما حلمت، وحلمت حين شاهدت التليفزيون أول مرة بأن يكون لي ولد ضابط في الجيش فدخل ابنى الكلية الحربية، وحلمت أن أكون لي أولاد كثيرة فأنجبت 5 أولاد ذكور و3 بنات وحلمت أن أكون صاحب مال كى أجعلها تحج لبيت الله الحرام فكنت كذلك أرسلتها لعرفات وعمرها 114 عاما وحين أراد محافظ قنا السابق اللواء عادل لبيب تكريمها وإعطاءها أموالا رفضت لأن أحلام أمى واجبة النفاذ أقمت لها فرحا في الحج كأنها رئيسة جمهورية مصر العربية وجعلت لها مكانا لائقا في منزلي حين اشتكت الحر الشديد.


منزل فاخر

يصمت ويدخل حجرتها ويقول .. جعلت منزلها مكيفا فاخر الأساس وأفضل من حجرة امرأة تشغل منصب وزيرة فمن مثل أمى فهيمة يأخذه الحنين فيخرج صورتها من جلبابه أتذكر أن محافظ قنا السابق اللواء عادل لبيب أرسل مخبرين ليتأكد من صدق كلام الناس وحين تأكد من صدق الناس والواقعة حدثها عن أحلامها التي تحققت بداية من وقوفها على النهر وهى تتمنى ولدا ذكرا ونهاية بأحلامها العديدة فقال لها: "اعطنى بعض أحلامك ياجدة لكنها كانت تعيش في صمت مطبق وهو يتمنى بعض أحلامها".


كثيرا ما أبكى

يجلس جحا ويقول: في حجرتها أستريح وأتذكر أننى الطفل الوحيد فى العالم اللي كانت تربيه واحدة عجوزا لما كان عمرى 10 سنوات كان عمر أمى 83 سنة ولكن الأمان كله أمى وهى كانت رءوفة بى وحنونا حتى في موتها كانت حنونا فهي ماتت قبل عيد الأم بـ20 يوما كي لا أبكى كثيرا وكي لا أكون الابن الوحيد الذي يحتفل بذكرى أمه في أعياد الأم، تشعرني كلمته بانسجام فأنتشى طربا بكلمة الله، يسمعنى ويسترسل: أعيش في حجرتها أزين كل الحوائط بصورتها وأذهب لمدفنها بالكعك والفواكه، كثيرا ما أبكى وكثيرا أيضا أضحك لأننى أصر على أن أكون حلمها.. جحا الذي يضحك ويكون سعيدا.. جحا الذي يتذكر أمه التي أنجبته فى عمر 73 عاما والتي ربته في حجرها وهى عجوز والتي طاف بها حول الكعبة وهى 114 عاما والتي حملها على كتفه ذاهبا بها إلى مثواها الأخير وهى في عمر 120 ودي حكاية جحا وأمه العظيمة يا أستاذ

نقلا عن :جود نيوز

دول خليجية تهدد مصر بالمقاطعة فى حالة محاكمة مبارك




فجرت جريدة "الدار " الكويتية مفاجأة من العيار الثقيل حيث نشرت فى عددها الصادر الأربعاء 16-3-2011 خبراً مفاده أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية يتعرض لضغوط شديدة من حكام عرب على رأسهم ملك السعودية و رئيس الإمارات و تهديدات بمقاطعة القاهرة و سحب الاستثمارات من مصر و تسريح العمالة المصرية من الخليج, كل هذا هددوا بحدوثه فى حالة محاكمة مبارك على جرائم الفساد التى ارتكبها طوال فترة حكمه لمصر .


استحالة ملاحقة مبارك

وكشفت مصادر قضائية مصرية رفيعة عن استحالة وصعوبة ملاحقة الرئيس السابق حسني مبارك في ارتكاب تجاوزات سياسية ومالية وقضايا فساد خاصة بأفراد عائلته خصوصا زوجته ونجليه جمال وعلاء وتقديمهم لأي محاكمات، بالرغم من اكتشاف وثائق ومستندات ووقائع كثيرة خاصة بقضايا فساد بالفعل وتستر النظام السابق علي هذه المخالفات الكبري سياسيا وماليا بما فيها قضية تصدير الغاز لإسرائيل والحصول علي عملات تقدر بمليارات الدولارات لمبارك ونجليه.


ضغوط شديدة

وقالت المصادر المصرية لجريدة "الدار" إن استحالة وصعوبة استدعاء مبارك وتقديمه لأي محاكمات هو ونجليه وزوجته يعود إلي شدة الضغوط التي مورست طيلة الأسبوعين الماضيين علي المجلس العسكري الأعلى الحاكم في مصر من قبل دول عربية عدة لجأت إلي استخدام تهديدات مباشرة بتجميد العلاقات مع القاهرة ووقف أي مساعدات مالية وتعطيل وسحب مجمل استثماراتها في مصر بل والتضحية بأكثر من 5 ملايين مصري يعملون بأراضيها حاليا إذا تمت إهانة الرئيس مبارك أو ملاحقته وتقديمه لأي محاكمات.



المعلومات صحيحة

وأكدت مصادر سياسية رفيعة في الحكومة المصرية صحة هذه المعلومات وكشفت بالفعل عن ضغوط حقيقية قامت بها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات وسلطنة عمان والاردن، عبر رسائل واتصالات أخيرا بجانب لقاءات لمبعوثين ووزراء خارجية لعدد من هذه الدول مع الرئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي في الأيام الماضية، حيث كانت حجة ومطلب قادة السعودية ورئيس الأمارات الشيخ خليفة بن زايد والسلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان أن تعرض مبارك للمحاكمة أمر معيب، وأن الرجل قدم أدوارا سياسية كبرى لبلده وعالمه العربي وخاصة في حرب الخليج عام 1991 وساعد علي استقرار في بلده والمنطقة لسنوات طويلة، بالإضافة إلي أن الإقدام علي هذه الخطوة تعتبر إهانة للحكام العرب الحاليين أو السابقين ولا يجب أن تتم بأي حال من الأحوال مهما كان حجم الضغوط الشعبية والداخلية حيث كان هذا مطلب ملك السعودية صراحة.


رسالة من الملك عبدالله

وكشفت نفس المصادر أن الملك عبد الله بن عبد العزيز أبلغ رئاسة المجلس العسكري الحاكم في مصر عبر رسالة أخيرا سلمها الأمير سعود الفيصل لمسئولين بارزين في القاهرة بعد حضوره اجتماعات وزراء الخارجية العرب السبت الماضي الخاصة بفرض حظر جوي علي ليبيا استعداد السعودية الآن وعلي الفور استضافة مبارك وعائلته للإقامة بشكل كامل في المملكة ومنحهم الجنسية السعودية كجنسية ثانية منعا لأي ملاحقات وكحل لمشكلة الضغوط التي تمارس حاليا من قبل الشارع المصري باتجاه الإصرار علي المحاكمة.

ثعبان يلدغ عارضة أزياء إسرائيلية فيموت فى الحال



المصريون – 23-03-2011

"العارضة بصحة جيدة و الثعبان مات".. هذا ما حدث بعد أن حاولت عارضة الأزياء الإسرائيلية أوريت فوكس تقبيل أفعى خلال عرض الازياء الذي نظمه راديو 103 "أف أم" في تل أبيب.

كان قد طلب من عارضة الازياء ان تقوم بتقبيل أفعى خلال العرض، ولكن سرعان ما قامت الأفعى بلدغ فوكس في ثديها، وهو الشيء الذي أستدعي نقلها إلي مستشفي خارج القدس، بحسب موقع أخبار مصر.

بينما مات الثعبان بعد وقت قصير فهو لم يدرك أن قبلة فوكس كانت قبلة الوداع بالنسبة له، حيث فقد الثعبان حياته متأثرا بالتسمم من قبل السليكون الموضوع في ثدي العارضة نتيجة عمليات التجميل.

تعريف الدولة المدنية الديمقراطية والفرق بينها وبين الدولة الإسلامية وماه...

الثلاثاء، 22 مارس 2011

EGYPT Talks مصر تتحدث : الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل

إحالة بطرس غالي والفقي للجنايات بتهمة إهدار 70 مليون جنيه دعاية للحزب الوطني


وافق النائب العام المستشار عبد المجيد محمود، على إحالة كل من الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية السابق (هارب)، وأنس الفقى وزير الإعلام السابق، والمهندس أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون لمحكمة الجنايات، بتهمة الإضرار وإهدار المال العام بما يبلغ قيمته 70مليون جنيه.

كانت النيابة قد وجهت للفقي تهمه الموافقة علي اعتماد ميزانية إعلانية للحزب الوطني بعشرة ملايين جنيه، وحمل تلك الميزانية علي وزارة المالية بدلاً من تحميلها علي الحزب الوطني، علي الرغم من أن تلك الدعاية كانت من أجل تجميل صورة الحزب، كما قام بإسناد مهرجان الإعلام العربي لشركة يمتلكها ابن شقيق جمال عبدالعزيز سكرتير الرئيس السابق بالأمر المباشر بمبالغ تزيد علي المعمول به.

وقام الشيخ بإنتاج أفلام ومسلسلات مع بعض شركات القطاع الخاص وشارك فيها التليفزيون بمبالغ تزيد علي التكلفة الحقيقية وقام بتحصيل أجور المذيعين المبالغ فيها مرتين من وزارة الإعلام وصوت القاهرة، علي الرغم من أنهم يعملون كموظفين بالاتحاد، كما قام الشيخ بعمل تعاقدات، وأسند لشركة يسهم هو فيها الإشراف علي القنوات والفضائيات والاستوديوهات بمبالغ تزيد علي أسعار السوق.
نقلا عن الدستور

الجهات الرقابية تطلب بيانات الثروة العقارية لـ"درويش"و"عزمى"و"عبيد"


الجهات الرقابية طلبت من مصلحة الضرائب العقارية إمدادها بالمعلومات حول الثروة العقارية لبعض المسئولين السابقين، استكمالاً لسلسلة البيانات التى تطلبها منذ أحداث ثورة 25 يناير.

وأكدت مصادر مطلعة، أن آخر الأسماء التى تم طلب بياناتها تخص وزير التنمية الإدارية السابق الدكتور أحمد درويش وزكريا عزمى رئيس ديوان رئيس الجمهورية وعاطف عبيد رئيس الوزراء السابق.

وكانت المصلحة قد أمدت الجهات الرقابية ببيانات مجموعة من المسئولين السابقين، على رأسهم الرئيس السابق مبارك عائلة، ورجل الأعمال أحمد عز وعائلته، وزهير جرانة وزير السياحة السابق، وأحمد المغربى وزير الإسكان السابق، وحبيب العادلى وزير الداخلية السابق، والدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية السابق، وعائشة عبد الهادى وزيرة القوى العاملة السابقة، وحسين مجاور رئيس اتحاد العمال السابق.

وأشارت المصادر إلى أن المصلحة توافى كافة الجهات الرقابية بالبيانات التى تطلبها قدر المستطاع، مشيرة إلى أن هذه البيانات تم جمعها من عدة مصادر مختلفة، وهى إقرارات الضريبة العقارية، والحصر الذى قامت به لجان الحصر والتقييم خاصة بالمدن الجديدة، بالإضافة إلى سجلات الضرائب العقارية.

وأضافت المصادر، أنه تم إرسال ملفات جميع هؤلاء الأشخاص، وغيرهم ممن تقوم الجهات الرقابية بجمع معلومات عن ثرواتهم، متوقعاً أن تشمل القائمة أسماء أخرى خلال الأيام المقبلة.
ألمصدر:اليوم السابع

إيهاب عبد الحميد يكتب: أصدقائى المتشائمون.. فلتقولوا خيرا أو تصمتوا

هناك عدة حقائق:
1-الاستفتاء على تعديل الدستور شهد أكبر مشاركة فى تاريخ مصر.
2-المشاركة الشعبية الواسعة خطوة مهمة جدا على طريق الديمقراطية.
3-الاستفتاء لم يشهد تزويرا للإرادة الشعبية (باستثناء حالات متفرقة لا تؤثر فى النتيجة النهائية)، والقوى السياسية المختلفة أتيحت لها الفرصة لعرض رأيها فى وسائل الإعلام المختلفة، (بما فيها تلفزيون الدولة والصحف القومية).

4-مؤيدو "نعم" ليسوا بالضرورة إخوان أو سلفيين أو فلول. وكل منا يعرف مجموعة من أصدقائه وأقاربه ومعارفه أيدوا "نعم" لأسباب أخرى لا تخلو إطلاقا من المنطق. (إنهاء الوجود العسكرى، إنشاء مؤسسات منتخبة بدلا من المعينة، الخروج من مأزق "تعيين" لجنة تأسيس دستور أو "الطرق المعقدة" فى انتخاب هكذا لجنة... إلخ.).

5-الخلاف بين فريق نعم وفريق لا لم يكن خلافا على إنهاء حالة الطوارئ (والوجود العسكرى) ووضع دستور جديد للبلاد، بل خلافا "فنيا" (بحد تعبير ابراهيم عيسى) حول الطريقة المثلى لتحقيق الأهداف السابقة المتفق عليها.
6-الوضع الحالى قد لا يروق لخطط وأفكار فريق "لا"، لكنه ليس وضعا كارثيا.
7-الفرصة متاحة (وإن كان الوقت ضيق) لعقد تحالفات بين القوى السياسية (الأحزاب، الاخوان، ائتلاف الثورة، المستقلين) للتنسيق من أجل مجلس شعب متوازن. (لاحظ أن الإخوان أعلنوا استهداف 30% فقط من المقاعد، وأن المستقلين الذين كان بعضهم ينضم للحزب الوطني كى تتاح لهم مزيد من الإمكانيات وحرية التحرك ليسوا جميعا خونة بالضرورة، بل أن نواب الوطني أنفسهم ليسوا خونة بالضرورة، ولا ننسى أن عصام شرف رئيس الوزراء الذى اختاره الائتلاف كان عضوا في الحزب الوطني ووزيرا فى حكومة من حكوماته).

8-مجلس الشعب الجديد أيا كانت تركيبته لن يصيغ دستورا ضد الإرادة الشعبية، أو ينقلب على مكتسبات الثورة. (لا أحد يتوقع أن يشمل الدستور الجديد فتح مدد الرئاسة مدى الحياة، أو إعادة المدة إلى 6 سنوات، أو مواد تقيد الانتخابات الحرة، أو مواد تبقي على صلاحيات الرئيس، أو تقيد الإعلام، أو تقيد القضاء، أو تطلق اليد لإعلان الطوارئ، أو تقيد إنشاء الأحزاب، أو تعزز الدولة البوليسية)، حتى لو كان الإخوان هم الجماعة الأكثر تنظيما فى البرلمان الذي سينتخب اللجنة التي سوف تصيغ الدستور(لن يأتى الإخوان بدستور ينص على أن نظام الحكم بالخلافة الإسلامية أو أن الخارجين عن الحاكم يعاملون معاملة المفسدين فى الأرض فتقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف)، ومن يعتقد بغير ذلك فهو- أعتذر- لم يفهم الثورة ولا هيكل القوى فى مصر.
9-طريق الديمقراطية (المثالية المنشودة كما كان يطلبها أصحاب "لا") طويل. طريق الديمقراطية طويل. طريق الديمقراطية طويل (كررت العبارة 3 مرات لأن الكثيرين يرددونها لكنهم يمرون عليها مرور الكرام)، لا يتم في يوم وليلة، أو فى شهر أو سنة أو فترة رئاسية، لكنه يحتاج إلى عمل متواصل ودؤوب، يقدر عليه بعض الأفراد فى المجتمع، ويعجز عنه البعض الآخر.

10-استخدام الدين فى السياسة من أمراض المجتمع. لو كانت نتيجة الاستفتاء هى الرفض، والشروع فى انتخاب جمعية تأسيسية، لواجهنا نفس المشكلة فى اختيار الشخصيات بالانتخاب المباشر.
ثم أما بعد:
التشاؤم صفة لا يمكن أن تتماشى مع السياسة. (السياسى، حتى فى أكثر البلاد قمعا وفى أكثر حركات المعارضة ضعفا وهزالا يقول: سوف ننتصر، ولا يمكن أن يقول: لقد انهزمنا، البلد ضاعت خلاص! وإلا فليفسح الطريق لغيره).

الثورة تختلف عن السياسة (الأولى قصيرة خاطفة والثانية طويلة. الأولى يشارك فيها الجميع بحماس ثم يعودون إلى أعمالهم، والثانية يعمل بها المؤهلون لها، الأولى حالمة والثانية واقعية، الأولى راديكالية والثانية براجماتية تعتمد على فن الممكن، الأولى لها هدف واحد والثانية لها أهداف تلو أهداف تلو أهداف، بل يمكننا القول أن جميع أهدافها مرحلية وليس لها هدف نهائى).
وعلى ذلك: أدعو أصدقائى من المتشائمين المحبطين المكسّرين للمجاديف المصدّرين للطاقات السلبية الشكّائين البكّائين المنكسرين الكاسرين محطِّمى العزائم ومثبّطى الهمم ومروّجي اليأس والقنوط ومبتكرى "ستيتاس" و"كومّينت " الهم والغم والنحيب والعويل، إلى إدراك أنهم –مثلى ربما- ليسوا مؤهلين للسياسة، والانسحاب من الساحة، والاكتفاء بدعم الناشطين المتحمسين الواعين الواقعيين المستعدين للعمل والحركة الذين لا تحبطهم خسارة جولة ولا تكسر عزيمتهم ضربة، والوقوف وراءهم، بلا صراخ أو عويل.

والله الموفق والمستعان...

Locations of Site Visitors
Powered By Blogger