السبت، 30 يوليو 2011

هل تعلم ما هي قصه فانوس رمضان ؟



حكايه فانوس رمضان


من بين كل الدول الإسلامية، مصر هى أكثر الدول استخداماً للفانوس كتقليد فى شهر مضان. غالباً يعود هذا التقليد إلى العصر الفاطمى حيث كان الفانوس يُصنع من النحاس ويوضع بداخله شمعة، بعد ذلك أصبح الفانوس يُصنع من الصفيح والزجاج الملون، أما الآن فأغلب الفوانيس الحديثة تصنع من البلاستيك وتعمل بالبطاريات ولها أحجام وأشكال مختلفة. كان الأطفال فى العصر الماضى قبل انتشار الكهرباء يستمتعون بالفانوس حيث كان يستمتع كل طفل بالإضاءة التى يحصل عليها من فانوسه. كانوا يخرجون للشوارع بعد الإفطار حيث تكون الشوارع مظلمة إلا من أنوار فوانيسهم. كانوا يجتمعون معاً ويغنون بعض الأغانى مثل "وحوى يا وحوى"، ويستمتعون باللعب معاً أو يذهبون لزيارة أحد الكبار ليحكى لهم حكاية.


هناك العديد من القصص عن أصل الفانوس. أحد هذه القصص أن الخليفة الفاطمى كان يخرج إلى الشوارع ليلة الرؤية ليستطلع هلال شهر رمضان، وكان الأطفال يخرجون معه ليضيئوا له الطريق. كان كل طفل يحمل فانوسه ويقوم الأطفال معاً بغناء بعض الأغانى الجميلة تعبيراً عن سعادتهم باستقبال شهر رمضان. هناك قصة أخرى عن أحد الخلفاء الفاطميين أنه أراد أن يضئ شوارع القاهرة طوال ليالى شهر رمضان، فأمر كل شيوخ المساجد بتعليق فوانيس يتم إضاءتها عن طريق شموع توضع بداخلها.


وتروى قصة ثالثة أنه خلال العصر الفاطمى، لم يكن يُسمح للنساء بترك بيوتهن إلا فى شهر رمضان وكان يسبقهن غلام يحمل فانوساً لتنبيه الرجال بوجود سيدة فى الطريق لكى يبتعدوا. بهذا الشكل كانت النساء تستمتعن بالخروج وفى نفس الوقت لا يراهن الرجال. وبعد أن أصبح للسيدات حرية الخروج فى أى وقت، ظل الناس متمسكين بتقليد الفانوس حيث يحمل الأطفال الفوانيس ويمشون فى الشوارع ويغنون. وهناك قصة أخرى تقول أن الفانوس تقليد قبطى مرتبط بوقت الكريسماس حيث كان الناس يستخدمونه ويستخدمون الشموع الملونة فى الاحتفال بالكريسماس.


أياً كان أصل الفانوس، يظل الفانوس رمز خاص بشهر رمضان خاصةً فى مصر. لقد انتقل هذا التقليد من جيل إلى جيل ويقوم الأطفال الآن بحمل الفوانيس فى شهر رمضان والخروج إلى الشوارع وهم يغنون ويؤرجحون الفوانيس. قبل رمضان ببضعة أيام، يبدأ كل طفل فى التطلع لشراء فانوسه، كما أن كثير من الناس أصبحوا يعلقون فوانيس كبيرة ملونة فى الشوارع وأمام البيوت والشقق وحتى على الشجر.

وكل عام وانتم بخير

منقول للمعرفه

فانوس رمضان من صنع يدىَّ





كل عام والامة الاسلامية بخير وحب وسلام


أهلاً رمضان

https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEj-XQLHjCQqVAL9dOLVyK1kE7SFG5LZgPgDd_wBJYBXcazPxOTT4NjHywEAFl6jWmTQCKzDW-3P1UMdU-VsQx6Hhx9CEggQ8L5tWkxyAoO7dfMyg5x7btDN0qO8HVMbVDxOnJYC2kjAu7Bx/s400/270702041_493347af67.jpg

الجمعة، 29 يوليو 2011

بالصور: محمدمنير يبكى داخل أكاديمية الفنون :


تحميل فيديو بالصور: منير يبكى داخل أكاديمية الفنون صور أخبار
لم يستطع الفنان الكبير محمد منير ان يمنع نفسه من البكاء أثناء حضوره مناقشة رسالة دكتوراه عن أعماله وتاريخه الفني للباحثة إيناس جلال الدين داخل أكاديمية الفنون، قسم النقد الموسيقى، والتي استمرت في التحضير لها لأكثر من ست سنوات.
منير تأثر كثيراً بالرسالة التي حملت عنوان "الجذور النوبية في الغناء المصري المعاصر" والتي اتخذت من منير نموذجاً متكاملاً لها، مع عرض مفصل لتاريخه الفني المشرف والقيم.
تحميل فيديو بالصور: منير يبكى داخل أكاديمية الفنون صور أخبار
الباحثة أكدت في رسالتها ان أغنيات منير ستظل داخل قلب كل مصري عاشق لصوت منير، أما حضور منير وتواضعه الكبير فقد مثل في حد ذاته مفاجأة سعيدة للغاية لكل المتواجدين بالأكاديمية، الذين حرصوا على التجمع حوله والتقاط الصور التذكارية والحصول على توقيعاته.
منير حرص على الحضور قبل موعد المناقشة بساعة ونصف من تشوقه الكبير لحضورها، وأثناء انتظاره لموعد المناقشة جلس منير مع الأستاذ الدكتور زين العابدين والدكتور نبيل شورة، وتحدثا حول الفنون النوبية وجمالها وتميزها.
تحميل فيديو بالصور: منير يبكى داخل أكاديمية الفنون صور أخبار
دموع منير أثرت في الجميع خاصة مع تعاليها المستمر، عائلة الباحثة وقفوا بجوار منير شاكرين له دعمه لابنتهم بحضوره للمناقشة رغم أعماله الفنية، أما أكثر اللحظات تأثيراً فكان وقت حصول الباحثة إيناس جلال الدين على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف.
وقتها بكى منير بشدة مؤكداً للجميع ان فرحته لا توصف بهذا التقدير الذي نالته الباحثة، وأصر على الصعود لتهنئتها والتقاط الصور معها.
تحميل فيديو بالصور: منير يبكى داخل أكاديمية الفنون صور أخبار
تحميل فيديو بالصور: منير يبكى داخل أكاديمية الفنون صور أخبار
تحميل فيديو بالصور: منير يبكى داخل أكاديمية الفنون صور أخبار
تحميل فيديو بالصور: منير يبكى داخل أكاديمية الفنون صور أخبار
تحميل فيديو بالصور: منير يبكى داخل أكاديمية الفنون صور أخبار

جمال مبارك قال لأوباما الشعب المصري «لا أهمية له» المهم أمريكا وإسرائيل


أكد الدكتور خالد أبو الفضل، مستشار الدين الإسلامي للرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن، أن جمال مبارك نجل الرئيس المصري السابق، كان يهيئ نفسه ليصبح رئيساً لمصر خلفاً لوالده.
كما شدد على وجود سعي كبير من قبل منظمات أمريكية صهيونية لتشويه الثورة المصرية، ولإثارة الرعب في قلب الإدارة الأمريكية من الإسلاميين خاصة جماعة الإخوان المسلمين واحتمالية اعتلائها سدة الحكم.
قال الدكتور خالد أبو الفضل إن زيارة جمال مبارك إلى الولايات المتحدة إبان عهد أبيه كانت تهدف إلى حصوله على مباركة أمريكا وإسرائيل تمهيداً لتوريثه الحكم، مشيراً إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما كان متردداً في هذه المسألة، خشية أن تتبع هذه الخطوة مشاكل للسياسية الأمريكية.
وأضاف – في حوار خاص لصحيفة «الأخبار» - أن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون نصحت أوباما بالتريث في هذا التأييد، رغم معرفتها بتأييد إسرائيل لجمال مبارك في خلافة أبيه.
وأوضح أن أحد المسئولين الأمريكيين الكبار في الخارجية الأمريكية، حدثه عن اللقاء الذي جمع أوباما وجمال مبارك، حيث سُئل خلال الاجتماع عن كيفية تقبل الشعب المصري له كرئيساً للجمهورية، فرد جمال قائلاً باللغة الانجليزية: "يا سيدي الرئيس، المهم موافقة سيادتكم وحكومة إسرائيل، أما الشعب المصري فلا أهمية له"!!
وأكد أبو الفضل أنه وبحكم اتصالاته ببعض المسؤولين بالخارجية الأمريكية، نصح بعدم الانصياع وراء فكرة التوريث، لأنها ستضع الجيش في مواجهة من الشعب، الذي تعهد بحماية الجمهورية التي لا تعرف التوريث.






وعن ثورة يناير، أوضح مستشار الرئيس الأمريكي السابق، أنه كان وقتها مريضاً في أمريكا، وأثناء توجه الدكتور أحمد زويل إلى مصر، طلب منه الذهاب معه، مؤكداً أن اندلاع الثورة المصرية جعله يشعر بالفخر وأنه عظيم الشأن.
وأضاف: "اليوم الذي أُعلن فيه تنحي مبارك، قمت ورقصت!! لأنني كنت قد عاهدت أسرتي بأنه إذا تنحى فسوف أرقص.. وكان هذا التعهد كبيراً جداً لأنني في حياتي لم أرقص".
وأشار أبو الفضل إلى أن الولايات المتحدة أثناء الثورة كانت تعتقد أن الجيش سوف يحمي النظام السابق، وبالتالي سوف يضرب المتظاهرين، وكذلك إسرائيل كانت تردد دائماً أن هذه المظاهرات لن تصمد ولن تستمر، وبالتالي يستعيد النظام السابق عافيته.
واللافت أن أوباما تساءل عن فرص تولي جمال مبارك الحكم بعد نجاح الثورة، فكان رد مستشاريه أنه إذا ما سقط مبارك فلن يتولى ابنه الحكم.
وأكد أن عمر سليمان، رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية السابق، كان يجد قبولاً داخل الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن أمريكا كانت تؤمن بالمقولة القائلة: "لا وزن للشعوب العربية، المهم حكامها".وهذا يعني أن القيمة الحقيقة من وجهة نظر أمريكا تنحصر في الرئيس والجيش فقط.
وأكد أبو الفضل أن الشعب الأمريكي نظر بإجلال واحترام للشعب المصري بعد قيام الثورة، لدرجة أنه كانت هناك في إحدى المدن الأمريكية «ثورة صغيرة»، كانوا يرفعون فيها شعارات الثورة المصرية.
وبعد مرور شهر أو أكثر لاحظ الدكتور خالد أبو الفضل أن المنظمات الصهيونية بدأت على الفور في تلويث ثورة 25 يناير، معيداً للأذهان قصة الصحفية التي صورت في ميدان التحرير والتي أعلنت أن الثوار حاولوا التحرش بها.






وقال: "إن المنظمات الصهيونية تحاول إخافة الأمريكان من أن هذه الثورة سوف تأتي لهم بـ«البعبع الإسلامي» والممثل في جماعة الإخوان المسلمين".
وأشار إلى أن الإدارة الأمريكية وحتى الآن لم تتحدث بسوء عن الثورة المصرية خاصة أن عدداً من كبار المثقفين والمفكرين الغربيين أخذوا يكتبون عن هذه الثورة وتفردها وروعتها وأنها من أعظم الثورات في التاريخ.
كما أنها سوف تساهم في انقلاب العالم الثالث كله لصالح الشعوب، وبالتالي ففي أمريكا نوع من الإجلال والاحترام لهذه الثورة.
وفي نهاية الحوار، أعرب الدكتور خالد أبو الفضل عن تخوفه على الثورة المصرية، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة ينموا بداخلها اتجاه يطالب بضرورة الضغط على المجلس العسكري كي يبقى في الحكم.
ومن أصحاب ذلك الرأي، صمويل هنتجتون صاحب فكرة صراع الحضارات، وغيره من المفكرين الذين يرددون أن المصريين لا يمكن أن يتم حكمهم إلا بالعسكر، ولاعتقادهم أن الجيش إذا ما اشتغل بالسياسة فإن ذلك سوف يسهل مهمتهم في ضرب مصر

فكرة فانوس رائعة Butterfly Lantern






Step one:
Cut your favorite butterfly shapes out of colored paper. Vary the sizes to create more dimension on your lantern. Using Gem-Tac permanent adhesive, glue your flatbacks to the butterflies in a random fashion. Use a jewel setter to help place the flatbacks appropriately.

Step two:
Attach your finished butterflies to the lantern with Quick Hold craft adhesive in a decorative pattern across the surface. Allow to dry thoroughly.

Step three:
Cut your jewelry wire into three pieces of different length to hang from the bottom of your lantern. We cut ours approximately 10 to 12 inches long. Attach a crimp tube to one end of each strand in order to hold your beads in place. We suggest using 2x2mm crimp tubes. For help using crimp tubes, visit the Handy Tips section of the Learning Center.

String your favorite beads onto the jewelry wire in your chosen pattern and attach each strand to the wire expander on the bottom of the lantern using crimp tubes. Slide a crimp tube onto the wire, loop each open jewelry wire end over the wire expander and crimp it with a crimp tube to hold the wire in place. Randomly glue a few more decorated butterflies to each jewelry strand to create a mobile effect.

View the Adobe® PDF file of the cutouts that you can use for the Butterflies in this design.




http://www.artbeads.com/make-a-craft-butterfly-lantern-emperors-landing.html

الخميس، 28 يوليو 2011

محمد عبد المطلب رمضان جانا

كل عام انتم والامة الاسلامية بخير وسلام

بعد إعلان قيام الدولة القبطية من أمريكا تورط شنودة وساويرس في المخطط المشبوه لتقسيم مصر


نقلا عن جريدة صوت الأمة





· بولس رمزي: البابا وساويرس هدفهما تقسيم البلاد وحزب المصريين الأحرار يسعي لتجميع الأقباط تحت مظلته وعصمت زقلمة مجرد واجهة


ليست صدفة أن يوافق إعلان قيام الدولة القبطية في مصر نفس اليوم الذي أعلن فيه قيام دولة جنوب السودان فهل يحلم الأقباط بالفعل بتأسيس دولة لهم أم أن الأمر لا يعدو عن البحث عن زعامة وهمية من قبل عصمت زقلمة رجل الأعمال القبطي الذي يعيش في أمريكا وما حقيقة صمت البابا شنودة علي هذا المخطط وأيضا ما مدي ضلوع رجل الأعمال نجيب ساويرس في خطة التقسيم خاصة بعد إعلان المجلس العسكري عن وجود نية لدي جهات مشبوهة لتقسيم مصر إلي ثلاث دويلات «نوبية في الجنوب ومسيحية في الصعيد وإسلامية في شمال البلاد»، أجرينا مواجهة مع مؤيد لوجود مخطط ويرفضه ومستبعد لهذا المخطط من الأساس في البداية أكد المفكر القبطي بولس رمزي أن البابا شنودة تعود أن يقلل من أهمية ما يقوم به أقباط المهجر من جمع للتوقيعات تسمح لهم بالحديث أمام منظمة الأمم المتحدة وطلب الحماية الدولية ولولا جمع هذه التوكيلات لما استطاع هؤلاء دخول مقر الامم المتحدة من الأساس ويتزعم أقباط المهجر القمص مرقص عزيز وهو رجل الكنيسة في أمريكا وسط صمت غريب من قداسة البابا شنودة في نفس الوقت توجه الأنظار إلي موريس صادق المحامي الساقطة الجنسية عنه حيث إن مرقص عزيز كان أحد أعضاء وفد أقباط المهجر الذين تقدموا بطلب الحماية علي مصر في نفس الوقت يتعمد البابا شنودة عدم الحديث عن هذا المخطط علي طريقة مبارك الذي قال للمعارضة «خليهم يتسلوا» ولكن الفرق أن البابا شنودة يدرك خطورة هذا المخطط ويقول أيضا - شنودة - لا أريد الحديث عنهم حتي لا أشهرهم فما موقف الكنيسة من القمص مرقص عزيز وهو شخصية شهيرة ومعني أنه يتبني وجهة نظر أقباط المهجر فهذا يدل علي أن الكنيسة يرضيها الدور الذي يلعبه مرقص عزيز وكان يجب أن تقدمه الكنيسة للمحاكمة وهنا سوف يخرج علينا من يؤكد أن المحاكمات يجب ألا تحدث إلا عندما يخرج رجل الدين عن العقيدة ونعود لنقول له إن البابا شنودة أوقف القمص فلوباتير جميل عن العمل تمهيدا لتقديمه للمحاكمة عندما انضم الأخير إلي حزب الغد وطالبته الكنيسة بعدم العمل بالسياسة فهل كان فلوباتير «مهرطقا» وهل كان خطراً علي أمن مصر مثل مرقص عزير الآن ورغم ذلك يقابل قداسة البابا شنودة هذا المخطط بالصمت التام وحول طلب المجلس العسكري من الكنيسة إعلان موقفها من إعلان الدولة القبطية وقبلها جمع توقيعات لفرض الحماية علي مصر أيضا لم يتحدث البابا شنودة ويعلن موقفه حيث أن الكنيسة المصرية تعلم تماما أن المجلس العسكري في موقف لا يسمح له بالضغط عليها لذلك فإنها تساوم علي قضايا معينة من أجل المزيد من التحكم في الأقباط ولا أشك أن البابا يعلم جيدا مخطط تقسيم مصر وموافق علي هذا المخطط ويباركه فهو يعلم تماما الدور الذي يلعبه مرقص عزيز من خلال قناة الحقيقة القبطية وتحريضه علي الفتنة الطائفية وتأليب المجتمع الدولي علي مصر وصاحب القناة المتنصر أحمد أباظة يتردد أنه علي علاقة وطيدة بأجهزة إستخبارات أمريكية وتطرق رمزي إلي دور بعض رجال الأعمال في هذا المخطط مثل نجيب ساويرس مؤكدا أن ساويرس صرح من قبل أن رجل الأعمال لا يستطيع أن يوفق بين السياسة وإدارة أعماله مستبعدا أن يعمل بالسياسة ثم خرج علينا ليؤسس حزب المصريين الأحرار فما الجديد الذي طرأ حتي يؤسس نجيب ساويرس حزباً سياسياً بعد ثورة 25 يناير ورغم اعتذاره عن الكاريكاتير المسيء للمسلمين وقال إن هذا غباء مني مع أنه يعرف أن هذا قمة الذكاء حيث إن هذه الرسوم جعلت منه مناضلاً وبطلاً قبطياً بعد هجوم السلفيين عليه وظهوره كضحية لدرجة أن بعض الأقباط أطلقوا جروبات تحت مسمي كلنا «نجيب ساويرس» وهذه الفتنة مقصودة، كما أن حزب المصريين الأحرار ليس حزباً ليبرالياً فهم حزب لأقباط مصر وأعتقد أن عصمت زقلمة الذي أعلن نفسه رئيسا لجمهورية الأقباط ليس إلا واجهة وأن حزب المصريين الأحرار هو الذي يسعي لتجميع جميع الأقباط تحت مظلته فهو الحزب المخلص بالنسبة لهم وللأسف هناك من يسعي لاشعال الفتنة الطائفية بالاعلان عن هذه الدولة للإسراع بهذا المخطط عن طريق استغلال ذلك سياسيا بالزرع داخل الأقباط باستحالة العيش وسط المسلمين واقناعهم أنهم في خطر دائم حتي يقبلوا ولو علي مضض يترك أماكنهم والذهاب إلي مكان آخر حتي الآن لم يستقر عليه فهناك ثلاثة سيناريوهات الأول أن تعلن الدولة في سيناء والثاني في الصعيد والثالث في البحر الأحمر وجزء من الصحراء الشرقية وقد رأي هؤلاء أن هناك هدوءاً نسبياً بين المسلمين والأقباط الآن لذلك فتح موريس صادق النار علي مصر مهددا بأن الاعتداء علي أي فتاة قبطية سوف يواجه بالاعتداء علي المسلمين في مصر، كما أن المخابرات الأمريكية والإسرائيلية ضالعتان في هذا المخطط فالجاسوس إيلان جرابيل الذي القي القبض عليه كان من ضمن مهامه اشعال الفتنة الطائفية بين المسلمين والأقباط للتعجيل بهذا المخطط، من ناحيته رفض هاني الجزيري مؤسس حركة أقباط من أجل مصر هذا الحديث مؤكدا أن مصر دولة قبطية من الأساس وقائمة بالفعل فكيف نعلن قيام دولة موجودة علي أرض الواقع لأن المسلمين جزء من الأقباط كانوا مسيحيين واعتنقوا الإسلام فليس صحيحاً أنهم جاءوا من شبة الجزيرة العربية لأن من جاء من هناك كانوا اقلية ذابوا وسط الأقباط، مشيرا إلي أن الأقباط لن يقبلوا بمخطط تقسيم مصر لأنهم لن يتركوا الأديرة في الوجه البحري ويقيموا في الصعيد والعكس حيث أن هذه الأديرة المقدسة والتاريخية يصعب الفصل بينها، كما أن اتهامنا بأننا حركة مسلحة مخالف للحقيقة حيث إن المسيحي يستشهد دون أن يرفع السلاح

ساويرس يعترف بالاستيلاء علي أرض الكورنيش بنفوذ حبيب العادلي

نقلا عن جريدة صوت الأمة
محمد سعد خطاب يحقق:





· وثيقة موقعة من نجيب ساويرس وموجهة إلي وزير النقل توضح تعاون ساويرس مع سفاح الداخلية حبيب العادلي


· ساويرس وضع عينه علي أرض مملوكة لعائلة العزاوي وكلف صديقه بادعاء ملكية «السكة الحديد» ليقيم عليها مشروعا ترفيهيا

· قوة مدرعة وقيادات أمن الدولة يشرفون علي طرد ملاك الأرض رغم العقود المسجلة التي بحوزتهم من أجل عيون ساويرس

· وزير نقل سابق كلف رئيس هيئة السكــة الحــديــد بادعــاء ملكيــة الأرض واستصــدار قــرار رد لسكــانها بالقــوة الجبــرية

"المصريون الأحرار " لم يعودوا أحرارا..وزعيمهم الذي حاول ركوب موجة الثورة واختطاف اسم غالي الثمن من تاريخ مصر"الضباط الأحرار" لم يكن في يوم من الأيام إلا واحدا من جلادي النظام السابق..الذين يستولون ويسيطرون ويكبرون ويدوسون علي رقاب المصريين المستعبدين طوال عهد مبارك..بعصا الأمن الغليظة.

نعم..لم يكن نجيب ساويرس أكثر رجال الأعمال تضخما وتربحا في سنوات مبارك ورجاله، والذي راح يصطنع لنفسه حزبا يحمل لافتة الثورة والحرية ، إلا واحدا من المخبرين الدائرين في فلك عصابة العادلي التي جري تطهيرها مؤخرا بفعل ثورة الأحرار الحقيقيين.

هذه السطور تكشف ملامح فضيحة لرجل الأعمال صاحب أول وأكبر كل شئ في مصر من المنتجعات إلي علب الليل وكازينوهات القمار..كما تكشف أكثر حقيقة من يتربصون بالثورة من داخلها عبر فضائيات ووسائل إعلام وصحف اشتروها وجعلوها لسان حال مصالحهم وغطاء علي أعمالهم غير الشرعية بل وجرائمهم بحق هذا الوطن.

لعبة بيزنس صغيرة من بين ألاف الألعاب التي أدمنها نجيب ساويرس بهدف الاستيلاء علي قطعة أرض مملوكة لفقراء من هذا الشعب..شاركه فيها بكل تواطؤ وخسة وزير في الحكومة لمنحه أرضا مملوكة للغير بعد سلبها من أصحابها الشرعيين وادعاء ملكيتها لوزارته..وعندما يتأخر الوزير في تسليمه الأرض "المغتصبة" يبعث إليه برسالة بتوقيعه يذكره فيها بهذه الصدمة الفاضحة "لولا علاقاتي بمسئولي وزارة الداخلية ما آلت إليك الأرض"!!

نعم.. ساويرس يذكر وزير نقل سابق صراحة بأن "علاقاته الأمنية" هي التي ساعدته في الاستيلاء علي أرض مملوكة لعائلة كاملة برملة بولاق في عهد حبيب العادلي لضمها إلي حرم برجيه "نايل سيتي" علي كورنيش النيل وإنشاء مركز ترفيهي..!

بدأت القصة عندما وضع نجيب ساويرس عينه علي قطعة أرض مساحتها 3700 متر مربع تقريبا بجوار برجيه "نايل سيتي" في رملة بولاق بكورنيش النيل، وأراد أن يضمها إلي أملاكه.

كانت القطعة في ذلك الوقت مملوكة لورثة احمد محمد العزاوي، وكان أهالي المنطقة يطلقون عليها أرض العزاوي، وهي معلومة لم تكن خافية علي ساويرس ، إلا أنه فضل أن يسلك طريق أصحاب النفوذ بوصفه واحدا منهم للاستيلاء علي الأرض رغما عن أصحابها ، وقرر ألا يسلك الطريق المشروع لشراء الأرض من ورثة العزاوي والذين يمتلكون الأرض بموجب عقود مسجلة باسم مورثهم وبموجب كشوف رسمية من العوايد.

في البداية.. وجد ساويرس ضالته في وزير نقل سابق فسارع بإبلاغه برغبته في الأرض بأي ثمن، فما كان من الوزير إلا أن أصدر أوامره للهيئة القومية لسكك حديد مصر بإصدار قرار إداري ادعت فيه أن الأرض ملك الهيئة..ليصدر بناء عليه القرار رقم 530 بتاريخ 3 أغسطس 2006 بإخلاء وطرد الورثة وملاك الأرض الأصليين بالقوة الجبرية ، بعد ادعاء ملكيتها دون سند ملكية يذكر..ومنحها لشركة مصر للاستثمارات الترفيهية بعقود تأجير في مزاد وهمي.

وبالفعل تم طرد الورثة من الأرض بالقوة الجبرية بعد نزول قوة أمنية مدعمة بمدرعات وقيادات من أمن الدولة ، وجري إثبات عملية الإخلاء في المحضر رقم 2846 لسنة 2006 إداري بولاق..فسارع الورثة بالطعن علي قرار طردهم أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة في الدعوي رقم 37078 والدعوي رقم 38436 لسنة 60 ق.

وقبل قرار وعملية الطرد كان بعض الورثة قد حرر محضرا ضد هيئة السكة الحديد أثبتوا فيه تعرض الهيئة لهم في حيازتهم للأرض وقيد برقم 2474 لسنة 2006 إداري بولاق.

وفي ذات الوقت قام محب فايز ساويرس بتحرير المحضر رقم 2489 لسنة 2006 إداري بولاق ادعي فيه أن شركة مصر للاستثمارات الترفيهية التي يمثلها والمملوكة لنجيب ساويرس، قامت باستئجار قطعتي أرض من الهيئة القومية للسكة الحديد وأنه فوجئ بوجود أشخاص غير معلومين لديه وأنهم متواجدون بالأرض ، في محاولة لتصويرهم علي انهم من واضعي اليد ، وكأنه لا يعلم أنهم ورثة الأرض وملاكها الأصليون.

تم ضم المحضرين وقيدا برقم حيازة وباشرت النيابة العامة التحقيق، وامرت بانتداب أحد مهندسي المساحة المختص للانتقال إلي الأرض موضوع النزاع لمعاينتها علي ضوء ما ورد بالعقود المشهرة المقدمة من ورثة المرحوم احمد محمد العزاوي، والذي انتهي في تقريره إلي ان "من أوصاف الحدود للموقع المرشد عنه وأوصاف الحدود للعقود سالفة الذكر تبين أن الموقع يتوافق مع أوصاف العقد رقم 2436 لسنة 1926 وكذلك القطعة الثانية الواردة بالعقد رقم 2222 لسنة 1927" وهي نفسها العقود التي يمسك بها الورثة لإثبات ملكيتهم للأرض.

وانتهت النيابة العامة إلي حفظ المحضرين بدعوي انها غير مختصة بنظر منازعات الحيازة بين الأفراد والحكومة ونصحت الورثة المتضررين باللجوء للقضاء.

أعقب ذلك صدور الحكم في الطعنين اللذين أقامهما أصحاب الأرض من محكمة القضاء الإداري الدائرة الثانية أفراد بتاريخ 28 سبتمبر 2009وجري منطوق الحكم بإلغاء القرار المطعون فيه رقم 530لسنة 2006 وما يترتب علي ذلك من آثار.

إلا أن وزير نقل سابق لم يرضه فشل اللعبة وتوقفها عند هذا الحد فقام بصفته ومعه رئيس هيئة السكة الحديد بالطعن علي الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا بالطعنين رقمي 146و3160 لسنة 56 ق.ع ، حيث تحدد لنظر الشق العاجل منهما جلسة 21 أبريل 2010 أمام الدائرة الثالثة فحص.

ليس هذا فحسب..فقد أوعز إلي رئيس هيئة السكة الحديد برفض تنفيذ حكم القضاء الإداري بإلغاء قرار إخلاء ورثة العزاوي من الأرض بحسبانها ملكا خالصا لهم بعقود مسجلة..واعتبار قرار الوزير كأن لم يكن..رغم أن أحكام القضاء الإداري واجبة النفاذ طبقا للقانون حتي لو طعن عليها..ورفض الوزير ووكيله (رئيس الهيئة) تسليم الأرض للورثة حسب منطوق الحكم ضاربا به عرض الحائط.

استفز هذا الإصرار علي الاستيلاء علي الأرض مشاعر الورثة ، فسارعوا لإقامة جنحة مباشرة ضد المهندس مصطفي قناوي رئيس هيئة السكة الحديد بشخصه لقيامه بالامتناع عن العمدي عن تنفيذ حكم قضائي إعمالا لنص المادة 123/2 من قانون العقوبات وقيدت الجنحة برقم 831 لسنة 2011 جنح الأزبكية ، وقررا لمستشار شريف كامل رئيس محكمة جنح الأزبكية تأجيلها لجلسة 31 يوليو الجاري.

الطريف والمفاجئ في لعبة ساويرس للاستيلاء علي أرض الفقراء ، هو ما قام به ساويرس في بداية اللعبة عبر سلسلة المكاتبات التي تمت بينه وبين وزير نقل سابق للتدليس علي جهات القضاء واختلاق وقائع وهمية ، تثبت صلته وصلة هيئة السكة الحديد بالأرض..ومن هذه المكاتبات إنذار قضائي وجهه نجيب ساويرس بصفته رئيس مجلس إدارة شركة مصر للاستثمارات الترفيهية إلي كل من وزير النقل (شريكه في اللعبة) ورئيس هيئة السكة الحديد ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمشروعات السكك الحديدية والنقل ( إحدي شركات الهيئة القومية لسكك حديد مصر) ينذرهم فيه بأنه مستأجر لقطعتي أرض بموجب العقدين رقم 516و578 لسنة 2005 لمدة خمس وعشرين عاما..ويطالبهم بسرعة تسليمه قطعتي الأرض بغرض إنشاء محكي ثقافي وترفيهي وجراج للمشروع.

بل وقام برفع دعوي ضد وزير النقل والسكة الحديد والشركة المصرية لمشروعات السكك الحديدية قيدت برقم 2289 لسنة 62 ق يطالبهم فيها بتسليمه قطعتي الأرض والتعويض ولكن يلاحظ أنه رفعها باسم شخص آخر هذه المرة هو المدعو محمد علي رفيق نجا بصفته العضو المنتدب لشركة مصر للاستثمارات الترفيهية حتي يختفي اسمه من التداول في اوراق الدعوي..وهي الدعوي التي نظرتها الدائرة السابعة للاستثمار بمجلس الدولة بعد تدخل الورثة هجوميا لإفساد مخطط ساويرس والحصول علي حكم بتسليم لأرض..وقد أصدرت المحكمة حكمها بجلسة 16 أبريل 2011 برئاسة المستشار حمدي ياسين بعدم اختصاص المحكمة نوعيا وإحالة الدعوي لمحكمة شمال القاهرة الإبتدائية.

الأخطر والأكثر مفاجأة في هذه القضية، ان واحدا من مكاتبات ساويرس مع وزير نقل سابق للمطالبة بسرعة تسليم الأرض إليه، تضمنت اعترافا واضحا منه بوجود علاقات خاصة تربطه مع مسئولي وزارة الداخلية الذين ساعدوه في عملية التمويه وسلب أرض ورثة العزاوي ونسبة ملكيتها للهيئة قبل تسليمها إليه حتي يضع الورثة في نزاع مباشر مع الحكومة ويخرج هو سالما من اللعبة بالأرض دون أي خصومات..

ويقول نص الخطاب المؤرخ في 12 نوفمبر 2006 وننشر هنا صورة ضوئية له:

"معالي السيد وزير المواصلات، تحية طيبة وبعد..بالإشارة إلي تعاقدنا مع الشركة المصرية لمشروعات السكك الحديدية والنقل - إحدي شركات الهيئة القومية لسكك حديد مصر- بموجب العقد رقم 578 لسنة 2005 والخاص بإيجار قطعة أرض بمنطقة مشايات كوبري امبابة والمؤجرة لنا بموجب مزايدة علنية نشرت بالجرائد القومية والمسدد عنا قيمة إيجارية 508 آلف و800 جنيه بتاريخ 13 أغسطس 2005 وكذلك تم إيداع التأمين النهائي طبقا للعقد..

نحيط سيادتكم علما بشدة تضررنا من عدم تسليمنا قطعة الأرض المذكورة حتي تاريخه علي الرغم من قيام الشركة المصرية لمشروعات السكك الحديدية بمخاطبة الهيئة اكثر من مرة لتسليمها لنا..وعلي الرغم من أن السيد المستشار القانوني للشركة المصرية لمشروعات السكك الحديدية والنقل قد أفاد بسلامة وقانونية جميع الإجراءات التي اتخذت في مزايدة تأجير الأرض إلا انه وحتي تاريخه لم تقم الشركة والهيئة بتسليمنا قطعة الأرض، مما يكلفنا خسائر شهرية جسيمة نتيجة اصدار وتجديد خطابات ضمان نائية مغطاة بالكامل وكذلك سداد قيمة الايجار المذكورة عاليه منذ أكثر من عام بالإضافة إلي تكاليف عمل دراسات استشارية وتصميمات ورسومات وكذلك تعاقدنا مع إحدي الشركات المتخصصة لتنفيذ استثماراتنا علي قطعة الأرض..هذا بالإضافة إلي عدم إستفادة الهيئة من القيمة الايجارية طوال هذه الفترة.ونتيجة لعدم تمكيننا من استلام الأرض بعد نقل المهمات المشونة بها لمخازن الكباري بالفرز، قامت مجموعة إجرامية بالاستيلاء علي قطعة الأرض وادعت ملكيتها لها.." ولولا تحركنا مع مسئولي وزارة الداخلية لما أمكن استعادة قطعة الأرض"..

ويمضي ساويرس في خطابه المريب لفرض أمر واقع علي الأرض في مكاتبات رسمية مع الوزير الذي هو صديقه قائلا" مما سبق يتبين لسيادتكم أنه لا يوجد مبرر يمنع استلامنا قطعة الأرض موضوع التعاقد نتيجة لعدم التزام هيئة السكك الحديدية بتنفيذ التزاماتها التعاقدية متضامنة مع الشركة المصرية لمشروعات السكك الحديدية والنقل.

الثلاثاء، 26 يوليو 2011

مصر بين صراع المليونيات عصام سلطان مع خالد عبد الله في مصر الجديدة

لقاء لايفوتكم

كشوف انتخابية جديدة طبقا لقاعدة بيانات تقوم على أساس أن يكون المقر الانتخابي للناخب وفقا لمحل الإقامة المدون بالرقم القومي


أكد المستشار عبد المعز إبراهيم، رئيس اللجنة العليا للانتخابات، أن اللجنة سوف تتولى الإشراف على العملية الانتخابية برمتها، بدءا من إعداد كشوف انتخابية جديدة طبقا لقاعدة بيانات تقوم على أساس أن يكون المقر الانتخابي للناخب وفقا لمحل الإقامة المدون بالرقم القومي، مشيرا إلى أن إعداد تلك الكشوف الذي يعتمد على الرقم القومي يتم خلال قواعد البيانات الجديدة المتوافرة لدى وزارات الداخلية والتنمية الإدارية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


جاء ذلك في تصريحات للمستشار عبد المعز إبراهيم، مساء أمس الاثنين، عقب الاجتماع الأول للجنة العليا للانتخابات في تشكيلها الجديد، وأشار إلى أن الانتخابات البرلمانية المرتقبة لمجلس الشعب والشورى في النصف الثاني من شهر نوفمبر ستكون مغايرة عن سائر الانتخابات الأخرى، حيث ستجمع بين نظام الانتخابات الفردي ونظام القائمة النسبية المغلقة، إلى جانب أن الناخب سوف ينتخب مرشحيه لمجلس الشعب والشورى في آن واحد، والتي ستجري تحت إشراف قضائي كامل وغير منقوص.


وأوضح عبد المعز، أنه سيقوم، خلال الأيام القليلة القادمة، باختيار أعضاء الأمانة العامة للجنة من رجال القضاء والهيئات القضائية المختلفة، مشيرا إلى أن البحث ما زال جاريا عن مقر مناسب ولائق لعمل اللجنة، بالتنسيق مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، بدلا من مقرها الحالي بداخل إحدى العمارات السكنية بمصر الجديدة، وقال: إن الجداول الانتخابية الجديدة ستكون خالية تماما من أسماء المتوفين والصادر بحقهم أحكام قضائية، تحول دون حقهم في الترشيح أو الإدلاء بأصواتهم.

المخابرات الأمريكية : أشخاص يتحركون عبر العالم منتحلين صفة "حركة 6 إبريل" وينصبون لصالح إسرائيل http://www



نشرت روز اليوسف تقرير خطير صدر عن المخابرات المركزية الأمريكية في أواخر أبريل الماضي وهذا التقرير نشرته وسائل إعلام أمريكية اليوم تم التأكيد فيه على أن هناك مجموعة تنتحل صفة حركة شباب 6 أبريل منذ فبراير 2011 وتقوم بعمليات نصب واحتيال في دول أوروبا الشرقية لصالح إسرائيليين دون أن يكون هناك علاقة نهائيا بين حركة 6 أبريل المصرية وبين تلك الحركة التي حذرت منها دول أوروبية عدة أنها حركة مشبوهة تنصب باسم الحركة المصرية وتتلقى تدريبات عسكرية وأموالا مقابل وعود وهمية للدول التي تدربت فيها.

وحذر التقرير الذي نشرته جريدة روزا اليوسف اليوم الاتحاد الأوروبي ومنظمات المجتمع المدني الغربية من أن المجموعة التي قامت بعملية النصب لا يمكن أن تكون جماعة عادية حيث لديهم تجهيزات لوجستية حديثة أبرزها جوازات سفر مصرية مزورة تحرك بها هؤلاء المزورون، وفي 21 يوليو الحالي طالبت صحف عالمية عديدة تل أبيب بالكف عن استغلال جوازات سفر الدول الأخري في عمليات وقعت مؤخرا غير أن الأخبار لا تنشر عملية واحدة بعينها وفي التقرير الأمريكي نجد أوصافاً محددة لا يمكن أن تنطبق سوي علي عملاء الموساد الإسرائيلي.

كما أكدت تقارير المخابرات المركزية الأمريكية أن الإدارة الأمريكية قد رصدت قيام أشخاص يتحركون عبر العالم منتحلين صفة حركة 6 أبريل وهم ليسوا مصريين وأن هؤلاء نجحوا في لقاء عدد من أجهزة المخابرات بالعالم من بين تلك المهتمة بما يجري من أحداث في مصر، وأنهم حصلوا عقب تلك اللقاءات علي مساعدات خاصة منها تحويلات مالية كبيرة تسلموها باليد وعندما بحثت عنهم الأجهزة التي قابلتهم لم تجد لهم أثرا وكأنهم تبخروا، وأكد التقرير الأمريكي أنه لأول مرة في التاريخ يقوم أشخاص عاديون بالنصب علي أجهزة مخابرات دول كبري وإدارات سياسية رسمية منتحلين صفة حركة سياسية هي 6 أبريل.
وكشف التقرير المخابراتي الأمريكي قيام الأعضاء المزورين بالتعاون مع الجهات الخارجية بشكل يهدد الأمن القومي المصري لمدد تراوحت بين شهر و45 يوما وأنهم كانوا ينقلون معلومات خاطئة عن الأحداث المصرية في مقابل استكمال التحويلات في كل مرة وما إن يتحصلوا عليها حتي يختفوا تماما ولا تتمكن الدول والأجهزة التي اعتقدت أنها جندتهم.

بيانات التقرير الأمريكي أشارت لمعلومة غريبة أكدت أن في معظم الحالات وجدت الأجهزة الأوروبية التي تعرضت للاحتيال أنه حتي بيانات جوازات السفر التي اعتقدوا أنها حقيقية لم تكن سوي جوازات مصرية مزورة أي إن الأعضاء المزورين قد اختفوا تماما بعدما فعلوا فعلتهم علي مستويين الأول هو تشويه سمعة الحركة عالميا والثاني هو ما وصلت إليه الأمور بين المجلس العسكري المصري والحركة.

وبتحليل المعلومات تؤكد الحقائق أن هناك جهازاً ما يملك الإمكانات المادية والمعلومات الكافية عن 6 أبريل هو من قام بتلك العملية التي تعد من عمليات المخابرات المتكاملة مما يؤكد أن هناك جهازا معينا من مصلحته تشويه صورة الحركة المصرية على أنها حركة عميلة يستخدمها الغرب.

وأكد تقرير المخابرات الأمريكية أنه من مراقبتها لتحركات أعضاء بالحركة الأصلية توجهوا إلي دول أوروبا الشرقية بعلم السلطات المصرية التي سمحت لهم بالسفر وتلقوا دراسات حول طرق التغيير السلمية للأنظمة على يد حركات ثورية أوروبية نجحت في تغيير أنظمتها المستبدة بطريقة سلمية وهي دراسات ليست ممنوعة قانونا وتدرس في معظم جامعات العالم.

المسكوت عنه في القضية القبطية



بقلم : دكتورمحمد جلال القصاص | 26-07-2011

بعض المحللين والصحفين يتحدث عن نصارى مصر وكأنهم فصيل واحد متماسك، وهذا غير صحيح، فالنصارى في مصر عددٌ من الملل. كل واحدةٍ منها لا تؤمن بالأخرى، أو يكفر أحدهم إن ارتحل من ملَّةٍ لأخرى من ملل النصارى الموجودة في مصر.

وليس هذا فقط بل في الساحة النصرانية المصرية تجد في داخل الملة الواحدة عدداً من الملل، التي يُكَفِّرُ بعضها بعضاً. وليس هذا فقط بل: وفي داخل كل فصيل من هذا التقسيم تجد حالة من عدم الرضا والقلق والاضطراب والانشقاق المستمر.!!

وحتى يتضح المقال نضرب الأمثال، وليكن بما اشتهر عند الناس من هذه الملل، وهي ملة "الأرثوذكسية"والتي تبدو في عين بعضهم متماسكة:

الأرثوذكسية في مصر لها ثلاثة كنائس رئيسية، أرثوذكس رومان، يتبعون الكنيسة اليونانية(وهي امتداد للكنيسة الأرثوذكسية الأصلية المعرفة قديمة بالبيزنطية أو اليونانية، أو الكنيسة الشرقية)، وأرثوذكس مصريين، يتبعون كنيسة الأسكندرية التي يتزعمها شنودة الثالث، وكنيسة الأرثوذكس الأمريكان يتبعون الأنبا ماكسيموس الأول، وتسمى ـ عند أهلها بـ" الكنيسة القبطية الحقيقية"أو"كنيسة القديس أثناسيوس الرسولي". وكنيسة ماكسيموس الأول انشقاقٌ على كنيسة شنودة الثالث، انشق ماكسيموس ثم استجلب شرعية من كنيسة أخرى أرثوذكسية منشقة في أمريكا.

وفي الأفق بوادر تأسيس كنيسة أخرى منشقة على كنيسة الأنبا شنودة، والتي بدورها منشقة على الكنيسة الشرقية، إذ يهدد الآن مرقص عزيز بالانشقاق عن الكنيسة وتأسيس كنيسة أخرى أرثوذكسية قبطية في أمريكا. وقبلهما انشقت كنائس كانت تابعة لكنيسة الأسكندرية في الجنوب (أثيوبيا، وإريتريا)، والشمال (أوروبا)، والشرق (الشام والعراق).

وتتواجد تحركات فكرية تنبئ عن انشقاقات قريبة في الساحة القبطية، مثل حركة التكفير للكنيسة التي يتزعمها أستاذ اللاهوت جورج حبيب بباوي، وغير قيلٍ من أولئك الذين يتحدثون بما خطَّ الأنبا "متى المسكين" في كتاباته.

والمتتبع لآليات الانشقاق داخل الأرثوذكس المصريين(أتباع شنودة الثالث) يجد أن بعضها راجع لما يسميه خروج عن العقيدة الأرثوذكسية، وهذا كثير، ومن إفرازاته ماكسيموس الأول، فقد كان من الكهنة التابعين لشنودة ثم أحدث شغباً علمياً ففصلوه، فسافر لأمريكا واستجلب شرعية من هناك. والدكتور جورج حبيب بباوي إفراز لخلافات عقدية أيضاً، ويتحدث بأن هؤلاء خارجون عن الكنيسة الأرثوذكسية (مرتدون)، وحديثه مُدعَّم بالأدلة والاستقراء الموسع في كتابات "آباء الكنيسة".

ودون هذا وذاك يكثر الحديث عن "البدع المكفرة"، كبدعة "الخلاص اللحظي" التي رمي بها زكريا بطرس.

والمتتبع لآليات الانشقاق داخل الأرثوذكس المصريين(أتباع شنودة الثالث) يجد أن بعضاً منها يرجع لأمور "حركية"، أو يقوم به "حركيون" لا علاقة لهم بالناحية العلمية، ينشقون عن الكنيسة بناء على مواقف تتخذها الكنيسة لا على عقيدة تعتقدها الكنيسة، وهذا النوع من الانشقاق جديد، ويترأسه الآن القمص المتطرف "مرقص عزيز" فقد جاهر من قريب أنه يريد الخروج من الكنيسة كلية، وتأسيس كنيسة جديدة تضم أقباط المهجر، يقول: كنيسة لا تتنازل عن قضايا الأقباط !!

فالانشقاقات متتالية، ومستمرة، مع الأخذ في الاعتبار أنهم مشغولون الآن بقضايا كلية من المفترض أن تجمعهم ولا تفرقهم، كالتعاون المشترك بينهم على "إقامة كنيسة الرب على أرض مصر"، وطرد "الضيوف". ومع الأخذ في الاعتبار أنهم مدعومون بالخارج كله، بعد مؤتمرات التنصير العالمية في نهاية الستينيات ومنتصف السبعينيات الماضية.

والانشقاقات ليست فقط بين القائمين على الناحية العقدية والحركية في الكنيسة وإنما أيضاً العامة "شعب الكنيسة"، يمور كالقدر حين يغلي. توجد حالة احتقان بداخل المجتمع النصراني، لغير قليلٍ من الأسباب على رأسها قضية الطلاق، فبعض الباحثين النصارى يتحدث عن نصف مليون أسرة تقف على أبواب الكنائس والمحاكم تصرخ مما أصابها من غمٍّ وهم بسبب "التشدد" في قضية الطلاق، وتحريم ما كان قد أحلَّ لهم الذين كانوا من قبل. وقد تجرأ نفر من هؤلاء وحاصروا الكنيسة واشتبكوا مع بعض "المقدسين".

فكأني غداً بانفجارٍ يحصل في الداخل النصراني، من عامة الناس، على غرار ثورة 25يناير يطيح بالكنيسة الحالية، وإن لم يحدث ، فسيخرج من بين الآباء الموجودين من يخطب ود هؤلاء،ويحدث إنشقاقاً جديداً في الصف الأرثوذكسي التابع لشنودة الثالث؛ ولعل ماكسيموس كان أحدهم، فقد قضى أعواماً يتحرك بين الشباب ـ كما يحكي هو ـ حتى جمع غير قليل من الغاضبين ثم أسس بهم عدداً من الكنائس بعد أن جلب "شرعية" من الخارج. فغداً يتكرر النموذج، بل قد يحدث طوفان يقتلع رؤوس الكنيسة الآن، على غرار ثورة 25 يناير، وربما نرى "ميدان تحرير" داخل كاتدرائية هنا أو هناك. لا أستبعد هذا أبداً.

المقصود أن الانشقاقات داخل الكنيسة النصرانية كثيرة وعلى محاور عدة، ويسعنا أن نقول أن الصف النصراني في حالة انشطار دائم، وفي حالة تناحر فكري، وحركي، وتصدع اجتماعي. وهذا مسكوت عنه حال تناول الحالة النصرانية. فنجد حديث الصحافة والمتابعين عن هذا التجمع المتناحر المنقسم وكأنه "كتلة لا يستهان بها"، ونجد من يقف بعيداً عنهم يحسبهم جميعاً، والحقيقة أن قلوبهم شتى... وأننا نجد تأويل قول الله تعالى في وصفهم {وَمِنَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُواْ حَظّاً مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللّهُ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ }المائدة14، فهذه هي الحقيقة التي نشاهدها بأعيننا: أن العدواة والبغضاء استعرت بينهم فأغرت بعضهم ببعض.

ونجد من يتحدث عنهم وكأن في تصعيدهم للمشهد السياسي حلاً لمشاكل مصر. وكيف؟!!

كيف لهؤلاء المختلفين المتناحرين أن يحلوا مشاكل غيرهم؟!

الحملة على المؤسسة العسكرية



جمال سلطان | 26-07-2011

تواجه المؤسسة العسكرية الآن حرب تشهير ، ليس فقط عبر فضائيات غسيل الأموال ، وفلول الحزب الوطني الحقيقيين وليس الموهومين ، ولكنها تواجه هذه الحرب القذرة من خلال بث الشائعات الكاذبة عبر المجموعات النشطة على شبكة الانترنت وبين مجموعات الشباب المصري الثائر والمتحمس للإصلاح والقليل الخبرة بمثل هذه اللعبة غير الشريفة ، وهذه الحرب هي أحدث محاولات كسر هيبة المؤسسة العسكرية بعد أن فشلت محاولات إرباكها وتوريطها في مواجهة مع قطاع من الثورة .

شخصيا وصلني كثير من أطراف هذه الحرب ، وهي كلها حواديت لا تصمد أمام أي نقاش موضوعي ، ولا تصمد أمام أي مطالبات بالدليل والبينة ، أو ذكر الأسماء والتواريخ والأماكن ، مجرد حكايات مرسلة الهدف منها إثارة الشكوك حول المؤسسة العسكرية وسلوكها ، وعن نفوذ بقايا الحزب الوطني ، بل ونفوذ "الهانم" سوزان ، لدرجة أن بعضهم اعتبر أنها تعزل ضباطا من الجيش حتى الآن إذا غضبت على أحدهم ، وخزعبلات صحفي متصعلك عن رؤية جمال مبارك في سيارة صيني يتجول ليلا في شوارع القاهرة، وهي كلها محض خيال وأكاذيب بقصد إثارة الرأي العام وإرباكه وإشاعة أجواء من الإحباط لدى المصريين بأن شيئا لم يتغير وأن النظام القديم ما زال باقيا وأن الثورة لم تنتصر وأنها سرقت وأنهم يخدعوننا ، وكلام طويل عريض من هذه الشاكلة السوداوية المقصودة .

ولعلنا نذكر كيف أن هذه "الحواديت" نشطت على لسان شخصيات معروفة ، ولها نفوذها المعنوي لدى قطاع مهم من الرأي العام ، مثل محمد حسنين هيكل ، صاحب خرافة أن مبارك ما زال يحكم مصر من شرم الشيخ ، وأن زكريا عزمي يدير البلد بالوكالة ، وأن الثورة مجرد وهم ، وهو ما ثبت أنه "خرف" عجوز ضعفت صلته بالواقع وقدرته على استيعاب مستجداته ، لأنه غارق في التاريخ والحواديت ، وهو نفسه الذي ادعى أنه يملك وثائق تدل على أن ثروة مبارك في الخارج بين عشرة واثني عشر مليار دولار ، فلما استدعته النيابة للتحقيق وسماع أقواله والاطلاع على أدلته المزعومة هرب من الموضوع وحمل الأكذوبة لصحيفة الأهرام ، التي باعته بعد ذلك لأنه باعها في أقرب محطة ، ونسيت الزفة الكدابة التي أجرتها له في تلك الأيام .

وحتى حكاية فلول الحزب الوطني التي تستخدم الآن كفزاعة ويذكرونها يوميا على طريقة تخويف الأطفال من "أمنا الغولة" ، هي وهم وأكذوبة ، وبعضه كلام سخيف مهين للثورة المصرية ذاتها ، لدرجة تصوير أعضاء الوطني بأنهم إذا دخلوا في الانتخابات الجديدة فسوف يكتسحونها بنفوذهم ومالهم ، وهو ما يعني ضمنيا الاعتراف بأنهم كانوا يفوزون سابقا في انتخابات حرة وشفافة ورقابة قضائية حقيقية وشاملة ، وليس كما يعرف الجميع ، بأنهم كانوا يفوزون بالتزوير الصريح والمباشر والقمع وحرمان الشعب من التصويت أحيانا وإبعاد القضاء عن الإشراف واستخدام المؤسسة الأمنية في توجيه بوصلة الانتخابات عبر أكثر من سبيل واستخدام المجالس المحلية وأدوات السلطة كاملة للتخديم عليهم ، الآن يقولون لك أنه مع اختفاء كل ذلك فإنهم أيضا سيفوزون ، ووالله لو كان هؤلاء يفوزون فعلا في انتخابات حقيقية وشفافة وحرة ونزيهة وبمشاركة شعبية حقيقية وإدارة قضائية كاملة ، في الوقت الذي يفشل فيه كل القوى السياسية والوطنية ورموزها بالكامل ، فحلال عليهم البرلمان!! .

هذا كلام لا يمكن أن يتحمله عقل صحيح ، مجرد فزاعات ، ولا يوجد لدى الحزب الوطني كوادر يمكنها أن تفوز بقدراتها الذاتية في عشر دوائر فقط ، حتى لو كانوا مليارديرات ، وهذا الحزب الوهمي رغم التزوير والقمع واستخدام كل أدوات السلطة الأمنية والإدارية فشل في انتخابات "ربع نزيهة" في العام 2005 في أن يحصل على أكثر من 37% من المقاعد ، واضطر إلى شراء انضمام أعضاء مستقلين بعد ذلك ، وكان مرشحو الوفد والتجمع والإخوان والمستقلين الوطنيين يفوزون وباكتساح في دوائر عديدة ضد رجال أعمال الوطني السمان ، في ظل انتخابات مشوهة ، فكيف إذا كانت انتخابات سليمة وحقيقية , والدوائر التي تباع وتشترى هي الدوائر الصغيرة والهامشية وهي لا تتجاوز خمسة دوائر في عموم مصر مثل دائرة قصر النيل في القاهرة فعدد الأصوات فيها لا يصل لخمسة آلاف صوت ، أما بقية دوائر الجمهورية فتتراوح أصوات الدائرة بين المائة وخمسين ألف والنصف مليون وهذا يستحيل فيها لعبة الشراء ، هذا إذا افترضنا أنه كان هناك بالفعل حزب سياسي اسمه "الحزب الوطني" ، وليس مجرد واجهة للجهاز الإداري والأمني والإعلامي والثقافي والديني الذي يدير الدولة ، يرتبط به أصحاب مصالح ، فلما سقط النظام انتهت الواجهة وذاب كل أصحاب المصالح بعيدا عن السياسة كلها .

أتمنى أن تملك الأجيال الجديدة حصانة كافية تعصمها من مثل هذا الإرباك والإحباط الممنهج والموجه ، فمصر بخير ، وثورتها انتصرت فعليا ، ونظام مبارك سقط ، وأركان هذا النظام الإجرامي بالكامل في السجن الآن ، وحركة الإصلاح انطلقت ولا يمكن أن تتوقف أو تعود إلى الوراء ، ولكنها حركة تحتاج إلى وقت كاف لكي تبرز ثمارها ونتائجها ، وهذا ـ حتى نكون صرحاء ـ لن يقدر عليه إلا حكومة وطنية منتخبة تملك تفويضا من الشعب وليس حكومة مؤقتة ومرتعشة ، والمؤسسة العسكرية لم تخذل الشعب في أي موقف صريح وذي بال حتى الآن ، ووفت بكل التزاماتها ، والحرب الموجهة إليها الآن تأتي بسبب إصرارها على أن يمضي المشروع الديمقراطي لمنتهاه حسب البرنامج المقرر في الاستفتاء الدستوري الشهير ، لأن كثيرين يعتبرون أنهم سيضيعون إذا أتت الديمقراطية الآن ، ولكن انتقاد السلوك السياسي للمجلس العسكري في أي قضية حق لكل مصري ، لأنهم بشر وليسوا ملائكة ، كما أنهم شركاء في الثورة وليسوا أوصياء عليها ، شريطة أن يكون هذا الانتقاد بالمنطق والحجة والدليل والحوار المسؤول والأخلاقي ، أما هؤلاء الشتامون الذين جعلوا تسابيح ميدان التحرير اليومية شتيمة المجلس العسكري بأحط الألفاظ ، فهؤلاء لا مكان لهم ، لا في الثورة ولا في الطريق إلى الإصلاح .

almesryoongamal@gmail.com

خطيب الثورة



فراج إسماعيل | 26-07-2011

المدعو "خطيب الثورة" لم تكن لديه أي إجابة مقنعة وهو يتناول الرد على كلامي الذي أثرته حول ملابسات تعيينه إماما وخطيبا لجامع عمر مكرم بتعليمات من جهاز أمن الدولة المنحل، أو كونه واحدا من دعاة توريث الحكم لجمال مبارك وصداقته له ولشقيقه علاء، ثم عمله في قناة يملكها رجل الأعمال منصور عامر الذي كان أهم رجال بلاط جمال والمستفيدين من فساده وافساده.

كنت أظن أنه تاب وتحول ككل المتحولين بعد تنحي مبارك، ولكن ثبت لي أيضا وهو يعلق على ما أثرته وأعلنه على مسامعه الشيخ خالد عبدالله في برنامج مصر الجديدة بقناة الناس أمس، أنه "مستفيد" بكامل إرادته مع سبق الاصرار والترصد من المرحلة الجديدة مستغلا جهل شباب ميدان التحرير بتفاصيل وأسرار العهد السابق وحوارييه ومجمليه من أمثال سيادته.

قال خطيب الثورة إنه حاول عدة مرات ترك عمله في جامع عمر مكرم، وأن موافقة أمن الدولة على تعيينه لا تعني أنه الذي عينه، وهو هنا أشبه بمن يريد الكلام وفي فمه ماء!

وهنا أقول لفضيلة الخطيب ما يعلمه ولم يستطع الهروب منه سوى بتلك الاجابة المطاطية الفارغة من جملة مفيدة..

وزارة الأوقاف، وقد كانت جزءا من جهاز أمن الدولة، ومروءسة له بوزيرها، تلقت أمرا من رئاسة الجهاز بتعيينه إماما وخطيبا للجامع، وقد كان واسطته في ذلك علاء مبارك.

وبعد هذا التعيين كان يستغل علاقته بعلاء في محاولة لفرض اسمه على المسئولين عن التلفزيون لتقديم برنامج، وكان يقول لهم: هل يحتاج ذلك لأن يأمركم علاء بيه بنفسه؟!

طبعا لم يكن يدري أن جهاز التلفزيون كان مركز قوة آخر وتابعا على درجة أعلى كثيرا من الأوقاف لأمن الدولة، لا يتحدث أحد أو يقدم برامج فيه مهما علا نجمه إلا بأوامر من وزير الداخلية نفسه حبيب العادلي وبالطبع موافقة أمنية من ذلك الجهاز.

وأمن الدولة كان عندما يخضع شخصا لوصايته ويكلله برعايته، يهبط به معنويا ولا يقدم له رعاية جديدة في أي موقع إلا بحسابات، ويبدو أن الجهاز اقتنع بأن هذا الداعية وصل إلى أكثر ما يستحقه، ولا فائدة جديدة منه إذا تم تصعيده ليصير نجما تلفزيونيا.

ومن هنا فقد انجذب بشدة إلى الاغراء الذي قدمته له قناة "سيب وأنا أسيب" الشهيرة بسي بي سي، والراتب الضخم والذي قلت مخطئا في الرقم في مقالي بجريدة "الجمهورية" يوم الاثنين قبل الماضي إنه 30 ألف جنيه وقد صححه لي مسئولون في القناة نفسها خلال محادثة هاتفية بأنه 100 ألف جنيه شهريا.

يرد خلال تعليقه على ما قرأه عليه الشيخ خالد عبدالله مما كتبته عنه وعن تلك القناة، إن صاحبها محمد الأمين "رجل وطني" قدم خدمات كبيرة لوطنه.. وقد قلت أنا إنه من الحزب الوطني، فعلق خطيب الثورة بأنه سأله فنفى ذلك.. وأنه شريك في القناة لمنصور عامر.

كل المتحولين ينفون علاقتهم بالنظام السابق. عصام شرف نفسه ينفي تلك العلاقة مع أن ترتيبه يحمل رقم 60 في تشكيل لجنة السياسات، وآخر محضر لاجتماع اللجنة يتضمن اسمه ضمن الحاضرين، وكان هذا الاجتماع قبل ثورة 25 يناير بأيام قليلة!

هذا لا يعني أنني ضد كل من ربطته علاقة بالنظام السابق أو بلجنة السياسات، بل إن كتابتي عن ماضي خطيب الثورة كان سببه أنه طالب بهدم البناء القديم كله وبعد ذلك نبدأ البناء الجديد، فقلت في مقالي بجريدة "الجمهورية" إنه بهذا المنطق يكون هو شخصيا ممن يجب هدمهم.

فلا يمكن أن تقوم دولة بحجم مصر من الصفر، خصوصا إننا نفاجأ بمئات الخبرات المهمة في كافة مجالاتها كانوا ضمن الحزب الوطني أو تربطهم علاقة بجمال وعلاء مبارك وأركان النظام السابق.

ولست أدري هل خطيب الثورة على نياته إلى هذا الحد لدرجة أنه صدق ما قاله له محمد الأمين بأنه لم يكن "حزب وطني" فقبل تقديم برنامج في قناة سي بي سي.. وأنه شريك لمنصور عامر، فيما هو في الحقيقة مجرد واجهة لمنصور عامر صاحب الشركات والمؤسسات العديدة مثل بورتو سخنة وغيرها والذين قفز بهم نظام جمال مبارك إلى صفوف كبار المليارديرات الذين اغتنوا من أكثر الأنظمة فسادا في العالم كله.

محمد الأمين يمتلك حوال 6% من رأسمال الشركة فيما يملك الباقي منصور عامر، وقد تم تصديره للواجهة في قناة رأسمالها 50 مليون دولار، واعتذر عن خطأ مطبعي في مقال سابق قلب المليون مليارا!

الأمين مجرد واجهة مثل أن وليد مصطفى رئيس مجلس إدارة اليوم السابع واجهة للمالك الحقيقي لها رجل الأعمال الهارب ممدوح اسماعيل.

عموما كانت ردود خطيب الثورة ضعيفة ومفككة لا ترقى به خطيبا، ما يعني أن رعاية "أمن الدولة" المنحل لأشخاص معينين تتعلق فقط بعمله ودوره في الحياة المصرية.

حماه منظر مهيب - كل الطرق تؤدي إلى ساحة العاصي 22-7-2011

الاثنين، 25 يوليو 2011

شاهد على الثورة - د. صفوت حجازي ج1

Cowboys & FreddieW (ft. Jon Favreau)

الفيديو الأعلى مشاهدة

لتحسين لغتك الانجليزية Improve your spoken English Free

English http://www.talkenglish.com/

http://ar.talkenglish.com/ عربى





للاطلاع على الموقع انسخ اسم الموقع بالاعلى وضعه على ال address bar بطريقة copy & paste
=========================================


اساسيات تحدث الانجليزية
اساسيات تحدث الانجليزية للمبتدئين مستخدما التعبيرات الانجليزية االشائعة
دروس انجليزية عامة
تعلم ماذا وكيف تقول فى المحادثات اليومية
دروس انجليزية تجارية
نمي طلاقتك في مهارات اتصال العمل في المكتب
دروس السفر بالانجليزية
انشئ اساسا لناس يزهبون لبلاد تتكلم الانجليزية لقضاء العطلات
دروس مقابلات شخصية
استعد لأى نوع من المقابلات المنعقدة باللغة الانجليزية واكتسب الثقة
جمل ومصطلحات
تعلم الجمل والمصطلحات صعبة الترجمة للغات مختلفة
دروس استماع انجليزية
حسن مهارات استماعك باسئلة مرحة واجوبة.
دروس النطق
دروس النطق الانجليزية باللهجة الامريكية مع التوضيح لمساعدتك علي التحدث
خطوات تحدث الانجليزية بطلاقة.
القراءة
الانجليزية
بطلاقة
ألإستماع التحدث
1- تعرف
2- جمع
3- افهم

الحل الفعال ووالنهائي لتحدث الانجليزية

لكى تكون متحدث انجليزية طليق , عليك دراسة وممارسة القراءة والإستماع والتحدث. فى talkenglish.com الدروس صممت لإعطائك الممارسة فى الثلاث مجالات فى نفس الوقت.

موقع talkenglish.com طور خاصية "الضغط والإستماع والتكرار". فى معظم الدروس ,انت تقرأ الجملة ثم تضغط على الجملة لسماعها ثم يمكنك ممارسة التحدث بواسطة التكرار خلف متحدث انجليزية من العامية. هذة الطريقة المجربة تقوى القراءة , والتحدث ,والإستماع في نقس الوقت وتمكنك من تحدث الانجليزية بطلاقة.

Desert Rose LIVE Sting & Cheb Mami


I dream of rain
ياليل ياليل
I dream of gardens in the desert sand
I wake in vain
ياليل ياليل
I dream of love as time runs through my hand

أحلم بالمطر
أحلم بحدائق في رمال الصحراء
أصحو في يأس
أحلم بالحب و الوقت يتسرب بين يداي

I dream of fire
ياليل ياليل
Those dreams that tie two hearts that will never die
And near the flames
ياليل ياليل
The shadows play in the shape of the mans desire

أحلم بالنار
هذه الأحلام التي تربط بين قلبين لن يموتا أبداً
و بالقرب من اللهب
تتراقص الظلال على هيئة رغبات الرجل

This desert rose
ياليل ياليل
Whose shadow bears the secret promise
This desert flower
ياليل ياليل
No sweet perfume that would torture you more than this

وردة الصحراء هذه
التي يحمل ظلها الوعد السر
زهرة الصحراء هذه
لا يوجد عطر عذب يمكن أن يعذبك أكثر من ذلك

And now she turns
ياليل ياليل
This way she moves in the logic of all my dreams
This fire burns
ياليل ياليل
I realize that nothings as it seems

و الآن تتلفت
الطريقة التي تتحرك بها في واقع كل أحلامي
هذه النار تحترق
أكتشف أن لا شئ كما يبدو

I dream of rain
ياليل ياليل
I dream of gardens in the desert sand
I wake in vain
ياليل ياليل
I dream of love as time runs through my hand

أحلم بالمطر
أحلم بحدائق في رمال الصحراء
أصحو في يأس
أحلم بالحب و الوقت يتسرب بين يداي

I dream of rain
ياليل ياليل
I lift my gaze to empty skies above
I close my eyes
ياليل ياليل
The rare perfume is the sweet intoxication of love

أحلم بالمطر
أرفع بصري للسماء الخاوية بالأعالي
أغمض عيناي
العطر النادر هو الثمالة الحلوة للحب

I dream of rain
ياليل ياليل
I dream of gardens in the desert sand
I wake in vain
ياليل ياليل
I dream of love as time runs through my hand

أحلم بالمطر
أحلم بحدائق في رمال الصحراء
أصحو في يأس
أحلم بالحب و الوقت يتسرب بين يداي

Sweet desert rose
ياليل ياليل
Whose shadow bears the secret promise
This desert flower
ياليل ياليل
No sweet perfume that would torture you more than this

وردة الصحراء الحلوة
التي يحمل ظلها الوعد السر
زهرة الصحراء هذه
لا يوجد عطر عذب يمكن أن يعذبك أكثر من ذلك

Sweet desert rose
ياليل ياليل
This memory of hidden hearts and souls
This desert flower
ياليل ياليل
This rare perfume is the sweet intoxication of love

وردة الصحراء الحلوة
ذكري القلوب و الأرواح المخبئة
زهرة الصحراء هذه
هذا العطر النادر هو الثمالة الحلوة للحب


Locations of Site Visitors
Powered By Blogger