السبت، 25 فبراير 2012

التحريض الاسرائيلى مستمرا ضد ايران


افادت إسرائيل بان إيران قادرة على قصف واشنطن خلال 3 سنوات





تعتقد إسرائيل أن إيران ستمتلك في غضون فترة تتراوح بين عامين وثلاثة أعوام صواريخ عابرة للقارات قادرة على إصابة أهداف في الولايات المتحدة.


جاء ذلك في تصريحات أدلى بها وزير اسرائيلي بهدف اثارة الاهتمام تجاه للخطر الذي تعتقد اسرائيل أن ايران النووية ستشكله للعالم.

ويقدر محللون الان أن المدى الابعد للصواريخ الايرانية يبلغ حوالي 2400 كيلومتر وقادر على الوصول الى اسرائيل عدوة ايران اللدود وأيضا الى أوروبا.

ولكن اسرائيل حريصة أيضا على اقناع أي حلفاء لا يشاركونها اراءها بخصوص الخطر الذي تشكله ايران بان القنابل النووية الايرانية ستهدد الغرب كذلك.

وجاء تقييم يوفال شتاينتز وزير المالية الاسرائيلي في مقابلة أجرتها معه شبكة سي.ان.بي.سي. ويتماشى مع تقرير لوزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) أزيحت عنه السرية في عام 2010 قدر أن ايران قد تكون قادرة على انتاج صاروخ يصل مداه الى الولايات المتحدة بحلول عام 2015 .

وقال شتاينتز وهو رئيس سابق للجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست (البرلمان الاسرائيلي) ان الايرانيين 'يعملون الان ويستثمرون قدرا كبيرا من مليارات الدولارات لتطوير صواريخ عابرة للقارات.'

وأضاف في المقابلة التي أجريت باللغة الانجليزية 'نقدر أنه سيكون في استطاعتهم في فترة تتراوح بين عامين الى ثلاثة أعوام امتلاك أول صواريخ عابرة للقارات قادرة على الوصول الى الساحل الشرقي للولايات المتحدة. وعليه فان هدفهم هو أن يوجهوا تهديدا نوويا مباشرا... لاوروبا والولايات المتحدة الامريكية.'

وتراقب أجهزة المخابرات الاسرائيلية عن كثب ايران التي يرى الاسرائيليون أن برنامجها النووي يشكل تهديدا مميتا. ويعتقد على نطاق واسع أن هذه الاجهزة وراء سلسلة من الاغتيالات التي طالت علماء نوويين ايرانيين. واسرائيل لديها أيضا أقمار صناعية للتجسس.

وتزامنت تصريحات الوزير الاسرائيلي مع جهود أمريكية مكثفة لاقناع الزعماء الاسرائيليين بأنه لا يزال هناك متسع من الوقت للدبلوماسية لابعاد ايران عن انتاج أسلحة نووية ومخاوف متزايدة من أن اسرائيل قد تشن هجوما استباقيا على ايران.

وقبل ثلاثة أسابيع قال موشيه يعلون نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي ان ايران كانت تعمل على تطوير صاروخ قادر على ضرب الولايات المتحدة في قاعدة عسكرية هزها انفجار أسفر عن مقتل 17 جنديا ايرانيا في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

وأضاف يعلون الذي يشغل منصب وزير الشؤون الاستراتيجية أن القاعدة هي منشأة للبحوث والتطوير حيث تستعد ايران لانتاج او تطوير صاروخ يصل مداه الى عشرة الاف كيلومتر.
.

قررت محكمة تونسية برفض حكما بحجب ( المواقع الاباحية )


 


افادت محكمة النقض التونسية، الأربعاء ، بانه تم رفض حكم قضائي بحجب المواقع الإباحية على شبكة الإنترنت.


وقال مصدر قضائي تونسي إن الدائرة 19 التابعة لمحكمة التعقيب (النقض)، قررت رفض حكم كان قد صدر عن محكمة الإستئناف في تونس العاصمة، قضى بحجب المواقع الإباحية على شبكة الإنترنت.

وأوضح أن محكمة التعقيب أحالت هذه القضية إلى محكمة الإستئناف لتنظر فيها من جديد بهيئة مغايرة عن الهيئة التي أصدرت الحكم المذكور.

وكانت المحكمتان الإبتدائية والإستئناف في تونس العاصمة، قد حكمتا خلال شهري مايو وأغسطس الماضيين، بإلزام الوكالة التونسية للإنترنت (مؤسسة حكومية)، بحجب المواقع الإباحية، باعتبارها تُشكل "خطراً على الشباب"، ولكونها "مخالفة للقيم الإسلامية".

غير أن الوكالة التونسية للإنترنت إمتنعت عن تنفيذ الحكم، حيث إعتبر مديرها العام معز شكشوك، أن الحكم المذكور هو "تراجع" لا سيّما، وأنه يسعى منذ توليه مهامه بعد الثورة إلى إحداث "قطيعة مع الماضي" وكسر صورة الرقيب العالقة بوكالته التي تأسست في العام 1996.

يشار إلى أن هذه القضية بدأت عندما تقدم عدد من المحامين بشكوى إلى القضاء طالبوا فيها بحكم يُلزم الوكالة التونسية للإنترنت بحجب المواقع الإباحية باسم الأخلاق وبالنظر إلى مخالفتها للقيم الإسلامية.




أثار طلب أحد أعضاء مجلس الشعب بحجب المواقع الإباحية، سخرية ونقد الفيسبوكيين الذي أخذوا يتهكمون علي مثل تلك الطلبات تحت القبة، علي الرغم من ان البلد في حالة حرجة و تحتاج لقرارات أهم من غلق تلك المواقع، في حين رأي البعض أن غلق المواقع الإباحية سواء اختلافنا أو اتفقنا عليها فأن ذلك سيفتح باب لغلق مواقع المعارضة.

اضحك مع أحلي نكهات ساخرة علي طلب غلق المواقع الإباحية مع الفيسبوكيين، وتخيل معهم ماذا سيقول كل شخصية هامة علي هذا الطلب:


- قولنا عيش عدالة حرية ,قفلوا مواقع إباحية
- عارفين عايزين ليه يقفلوا المواقع الإباحية؟ عشان فهموا جيل "ثائــر" غلط
- عد غلق المواقع الإباحية توقعات لآراء الشخصيات العامة
ريم ماجد: ازاى يمنعوا حاجة متربيين عليها يعنى؟
ألاء نور:" يافرحة الشعوب العربية "
شفيق: ايــه؟
الثوار : يالى ساكت ساكت ليه هاردك مليان ولا ايه
شوبير : لييييييييييه !!!! بتقفلوا لييييييييه
عميد كليتنا : اللى فى الافلام دول بلطجية
مصطفي بكري: المواقع الاباحية بيحركها البرادعي و 6 أبريل
طلعت زكريا : علاقات جنسية كاملة فى الافلام دى كانت بتحصل
مرتضي منصور : السيديهات معايا
الشيخ ماجدة : ده عقاب من ربنا بعد اللى عملتوه مع الشريف مبارك
عمرو مصطفى : عاوز تفهمنى انك كده متدين هتلاعبنى بالأفلام هلاعبك بالمجلات
منظمات حقوق الإنسان : تدخلات حول غلق المواقع الإباحيه .. الشعب لازم يعرف إمكانياته ويتعلم وأهي كلها ثقافة، ننشاد الحكومة المصريه بفتح الموقع الإباحيه
البرادعي :أنا لا أزايد على إمكانيات الشباب المصري
مبارك:لم اكن انتو ان اقفل المواقع الاباحيه
البرادعى على تويتر : اغلقوا المواقع الاباحية , الان يمكننا تقبيل انجلينا جولى
حزلئوم :انهووووون !! فيييين الفلاشية اللى عليها الافلام
خالد عبد الله : ياواد يامؤمن
العيسوي: احنا معندناش مواقع اباحية اصلا
تبقى مصيبة لو النت "قطع" .. أو الداونلود "وقف" قبل حجب المواقع اياها
الجمعة القادمة "جمعة الداونلوود"
- عايز اعرف رأي ريم ماجد فى موضوع "حجب المواقع الإباحية ده
.

الجمعة، 24 فبراير 2012

رسالة من اردنى غاضب الى حمد جوز موزة


February 24 2012 01:36

لقد فسدت فما تلقى بها من ليس ذا شجن وصار الحي منا يغبط الملفوف في الكفن

من جبال السلط الابيه التي قد شهد لها القاصي والداني ببؤسها و جلدها ومن عمان عاصمه الآباء ومن اربد الشمال بلد آبائي وأجدادي ، ومن كل مدينه اردنيه تبعث هذه الرساله الى كلب قطر حمد لا حمده الله و صب عليه الشقاء في الدنيا والآخرة ولا أسقى ضمأك عند مماتك وبيض الله عينيك انك من ويلات هذا الزمان و فتنته وادعو الله ان لا تكون الأفحج الحبشي ،عفوا القطري

والله انك ياضخم الجسم وصغير العقل مدين للأردن وكل عربي بتعليم ومحو اميتكم ، فوالله ان أعلمكم لا يساوي ولايوازي أدنى اردني ، فأدنى اردني يحمل درجه البكالوريوس ، قلة المال لاتعيب الرجال وانما يعيبها الكذب والدجل و المؤامارات وعقوق الوالدين فقد عققت والدك و قمت على أبيك وخلعته من حكمه فأصبت لعنتين ستطاردك الى الى يوم الدين ( لعنة عقوق الوالدين والقيام على الحاكم كما يقول جمهور العلماء )و نعم الرامي انت يا جمل عفوا يا حمد ، والله انك لا تذكرني الا بالجمل الذي يحمل مكره وحقده في سنامه فلا ينساه أبدا، انك ومالك ورعيتك وقطر بأكملها لاتساوي فلاحا من بلدي يزرع الموز في غور الاردن

والأردن على الرغم من قلة موارده وضعف إمكانياته الا انه بذل ويبذل في إصلاح امه قد نخرها أمثالك ودمرها ، مريض بعقله الصغير يظن بان قطر او قطز ستصبح امبراطوريه ، خسئت وخسئت أمثالك فمالك لايشتري الرجال ولا يشتري عزة ولا كرامه فهي تولد مع الرجال ، واذا لم يكن هنالك رجال في الحاره قطر لتردع سفيهها ومجنونها حمد ( كما قال الرسول الكريم ص داووا مجانينكم) مما يعني ان هناك امل في الشفاء،والا فان هناك رجال ستردعه،رجال من قطر ، رجال لا تباع ولا تشترى

نعلم مل العلم ان المال نعمة اذا ما استغلت في سد حاجة الفقراء والمحتاجين وإحقاق الحق وان المال الذي بيدك هو كله لله وهو ان أعطاك فقد ياخذه و يأخذك معه ،الأردنيين اللذين تنعتهم بلا كرامه أنا واحد منهم تعلمت و نشأت فيها وعلمت وطلابي يشهدون بقوة اخلاقي وقوة علمي يا من صدق الشاعر فيهم حين قال ( أجسام البغال وأحلام العصافير)الاردن بشعبه و حكومته وقيادته مواقفه لم تتزعزع ولم تتغير يا السمين الذي أثقلت سمنته عقله فاموالكم وبطركم جعلكم لا تميزون ولا تدركون فالله تعالى قال ( ان أكرمكم عند الله اتقاكم) وليس أكثركم مالا أيها السمين ،أنا لست قرضاويا تشتريني بمالك و تتستر علي في اغتصاب القاصرات ، و ان تمنحني الجنسية القطرية أنا والحمد لله اردني في بلد يحترم القانون ويسمع فيه الرأي

وزد على ذلك انني رفضت عقودا للتدريس في حظيرتكم وحظيره الخليج ومستعمراته ، فالجنسية الخليجيه لا تشرفني ولا تزد في شاني ، أليس انتم وخليجكم من صنع ابن لادن الارهابي قاتل المدنيين بفكره المنحرف ، الذي جر البلاد العربيه الاسلامية الى متاهات و جرها الى ويلات ، ولو كان هناك عربي مسلم قائد حق في عقله مثقال ذره لقاد الجيوش و طارد ابن لادن وأراحنا من شره وشر اتباعه وشر الويلات والتشويهات التي لحقت بالاسلام والمسلمين و لو حدث ماحدث في الولايات المتحدة الامريكية في الحادي عشر من سبتمبر في بلد عربي لما ارتاح البلد العربي حتى يقتل ابن لادن ولا يترك احد من نسله الا قتل و مثل بجثته ووضعت القضبان الحديدية في مؤخرته كما فعل بالقذافي مع انه لم يفعل ما فعله الإرهابي ابن لادن

لكن هذه امريكا والله انها الاسلام بلا مسلمين انها بلد يحترم القانون وتحترم فيها الحريات ، وفرت الحماية لشقيق ابن لادن بعد ان قام ابن لادن بفعلته الشنيعة حيث كان يقطن في مدينة اورلاندو في ولاية فلوريدا.ولا اريد ان أطيل عليكم فان فاللبيب من الاشارة يفهم والحقيقة لاتغطى بوسائل الاعلام المدفوعة والمسخرة لنشر الفتن والإشاعات فماهي الا منبر من منابر الشيطان نعم انها الجزيرة التي تحيك المؤامرات والأكاذيب التي تنفذ اجندات لاتخدم سوى ذلك الأحمق هبنقه حمد .
الاردني الحر
محمد الربابعه/السلط

لا مانع من نشر اسمي وعنواني

لا زال السيف يقطع رؤوس الشبان السوريين والاردنيين في السعودية


February 24 2012 02:19

عرب تايمز - خاص

هل تذكرون حكاية الشبان السوريين المسجونيين في السعودية بتهمة تهريب المخدرات ... الحكم كان بسجنهم ولكن بعد ان اختلف النظام السعودي مع دمشق حول حكاية سعد الحريري تم ( اب غريد ) التهمة لتصبح القتل وتم فعلا قطع رؤوس الشبان السوريين بالسيف في ميدان عام في السعودية

فقد اتهمت وزارة الداخلية السعودية المواطن السوري " كريم رسلان الرسلان" بأنه قام بتهريب كمية من الحبوب المحظورة ( كبتاغون).وقالت الوزارة في بيان لها " التحقيق معه اعترف بما نسب إليه وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يتضمن الحكم بقتله تعزيرا وصدق الحكم من مجلس القضاء الأعلى".وتابعت " تم قتله اليوم الأربعاء في منطقة الجوف".ويرى مراقبون أن السلطات السعودية تربط بين سياستها وقضائها، حيث تقوم بتنفيذ احكام إعدام بحق مواطنين تتهمهم بتهريب المخدرات عندما تتوتر الحالة السياسية بينها وبين الدولة التي ينتمون إليها.يذكر أن السعودية نفذت عدد كبير من احكام الاعدام بحق سورييين بعد حرب تموز ( بين حزب الله واسرائيل) إثر تأزم العلاقات السورية السعودية

الحكاية تكررت ولكن هذه المرة مع الشاب الاردني ابراهيم المحارمة ... فقد نفذت الحكومة السعودية حكم القصاص بالمواطن الأردني ابراهيم المحارمة وذلك بقطع رأسه بالسيف عقاباً على ثبوت تورطه بالاتجار بالمخدرات.وقال رئيس اللجنة الوطنية للدفاع عن المعتقلين الاردنيين في الخارج عبد الكريم الشريدة : نفذت الحكومة السعودية بصورة بشعة وغير انسانية حكم الاعدام بحق المواطن المحارمة، وذلك من خلال قطع رأسه بالسيف. وأوضح الشريدة إلى أن المرحوم المحارمة قد صدر حكم الاعدام بحقه، إلا أن من يحفظ القران الكريم ويتم فحصه من قبل اللجنة المختصة تخفض عقوبة الاعدام إلى (15) عام.وأشار الشريدة إلى أن المرحوم المحارمة قد حفظ القران الكريم بعد مضي عامين من محكوميته، وخضع لامتحان اللجنة، وبالتالي تم اعلامه بأن عقوبة الاعدام قد سقطت عنه وسيتم سجنه لمدة (15) عام

ويتابع: وبعد مضي احدى عشر عاماً على سجنه قامت الحكومة السعودية بإبلاغ المرحوم المحارمة يوم أمس بأنهم بصدد تنفيذ حكم القصاص به صباح الغد، حيث اعتبر الشريدة ان ابلاغ اي انسان عن موعد اعدامه هو بحد ذاته جريمة بحق الانسانية.وبين الشريدة إلى أن كافة المنظمات الدولية والعربية لحقوق الانسان ترفض عقوبة الاعدام، وهذا لا يعاني أنها تقف إلى جانب الخطأ، ولكن يجب استبدال عقوبة الاعدام بعقوبات رادعة أخرى، حيث أنه ليس من حق أي احد انهاء حياة اي انسان.وصور الشريدة الطريقة التي نفذ بها حكم الاعدام باللانسانية والبشعة، والتي ترفضها كافة المواثيق الدولية لحقوق الانسان.وقال الشريدة أن السلطات السعودية رفضت تسليم جثمان المرحوم المحارمة إلى ذويه، حيث اصرت السلطات السعودية على دفنه هناك.وكشف الشريدة حول عدد المحكومين بالاعدام في السعودية والذين يقدر عددهم بـ (200) شخص، (20) منهم مواطنين اردنيين، (150) سوري والبقية من جنسيات مختلفة

الغريب ان السعودية التي تقطع رؤوس الشبان العرب بالسيف بحجة تهريب المخدرات تؤمن الحماية لامير سعودي هرب كذا طن مخدرات الى فرنسا بطائرة مملوكة لارملة الملك فهد واليكم الخبر

حكمت محكمة فرنسية غيابيا على أمير سعودي بالسجن عشر سنوات بتهمة المشاركة عام 1999 في عمليات تهريب كوكايين واسعة النطاق.ودانت محكمة الجنح في بوبينييه بضاحية باريس الشمالية الأمير نايف بن فواز الشعلان (53 عاما) بتهمة "استيراد مخدرات بدون إذن" و"التواطؤ في نقل وتخزين وعرض مخدرات" و"تشكيل عصابة".كما أنه متهم باستغلاله لحصانته الدبلوماسية من أجل إدخال المخدرات إلى الأراضي الفرنسية على متن طائرة خاصة.والشعلان هو واحد من ضمن عشرة أشخاص تلقوا أحكاما بالسجن تتراوح ما بين أربع وعشر سنوات وذلك لعلاقتهم بتهريب طنين من الكوكايين إلى فرنسا.كما تم الحكم على الأمير السعودي والتسعة الآخرين، وهم يحملون الجنسية الكولومبية، بدفع غرامات مالية يصل مجموعها إلى 110 ملايين دولار لصالح هيئة الجمارك الفرنسية

وقد تم اتهام الشعلان بناء على شهادات متهمين كولومبيين بتهريب طنين وقد ادخلها في أمتعته على متن طائرة خاصة من طراز بوينغ 727 ليل 15 إلى 16 مايو/أيار 1999 من مطار لوبورجيه شمال باريس.
المحامي الفرنسي جاك فرجيس يتولى المحامي الفرنسي الشهير جاك فرجيس الدفاع عن الشعلان الأمير السعودي، الذي لا يحمل لقب "صاحب السمو الملكي" ولا يملك ترتيبا ضمن الأمراء الذين يحق لهم الجلوس على العرش السعودي، نفى أي ضلوع له في عمليات التهريب. وقد أصدر القاضي الذي حكم على الشعلان قرارا للسلطات الفرنسية من أجل إصدار مذكرات إحضار دولية بحق الأمير السعودي والمدانين الثمانية الآخرين الأجانب. وبالرغم من غياب الشعلان عن المحاكمة وعن جلسة صدور الحكم إلا أن ممثلا سعوديا عنه أكد لوكالة الصحافة الفرنسية انه يعتزم استئناف الحكم

يذكر أن التحقيق الذي أدى إلى إدانة الأمير السعودي قد بدأ في يونيو عام 1999 عندما تمكنت الشرطة من وضع يدها على 800 كيلوجرام من الكوكايين قيمتها 30 مليون دولار وذلك خلال غارة قامت بها قوات الشرطة بالقرب من باريس.ويشار أخيرا إلى أن المحامي الفرنسي الشهير جاك فرجيس هو الذي يتولى الدفاع عن الشعلان.وفرجيس هو الذي تولى من قبل الدفاع عن كارلوس، الذي يلقب بالثعلب، والمتهم من قبل السلطات الفرنسية بقتل شرطيين فرنسيين والتورط في عمليات إرهابية حول العالم خلال عقدي السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي.كما ترافع فرجيس عن المفكر الفرنسي الشهير روجيه غارودي في قضية إنكاره للمحرقة التي ارتكبها النظام النازي بحق اليهود خلال الحرب العالمية الثانية

الخميس، 23 فبراير 2012

ثــغـرات فـي الـطـريـق

كاتب المقال:
لا بد قبل البحث في التكتيك الإسلامي المقابل للحركات اللادينية، من حسم بعض القضايا الجوهرية داخل الحظيرة الإسلامية ذاتها، وضمن أطر العمل الإسلامي نفسه.
إذ ينبغي الإعتراف بأن ثمّة ثغرات حطيرة للغاية ضمن العمل الإسلامي لابد من تناولها بالمناقشة الموجزة، وفي تصوّري أن هذه الثغرات ستؤثر كثيرا - وسلباً - على مستقبل العمل الإسلامي في كل بلاد العالم وسيكون تأثيرها جوهرياً.
أولى هذه الثغرات، هي غياب "النظرية المتكاملة" في السياسة والإقتصاد والإجتماع وباقي مجالات الحياة، فلقد أهمل العمل الإسلامي خلال الأجيال الغابرة شيئاً مهماً للغاية في عصرنا الحاضر، وهو "التأصيل" النظري للعقائد والشرائع والإجتهادات.
ولقد كان الخطاب الإسلامي – أعني جلّه – خلال الخمسين سنة السالفة يتناول نظام القيم، لكن ما نحتاجة الآن – وبشكل ملحّ – هو تحديد نظام للمفاهيم، ونحن نشدد بأنه بدون تحديد علمي وموضوعي للمفاهيم لا يمكن بلورة "النظرية المتكاملة" المطلوبة اليوم بإلحاح في ساحة العمل الإسلامي.
والإسلام - بالأساس- ليس مذهباً فلسفياً، أو تياراً ثقافياً، إنما هو حركة إجتماعية تستهدف التغيير الإجتماعي نحو الأفضل والأمثل في كل مجالات الحياة، بمعنى آخر، أن للإسلام وظيفة إجتماعية كبيرة، ولذا كان لابد من "أيديولوجيا إسلامية" أي نظرية إسلامية متكاملة تضع مواصفات التغيير الإجتماعي المطلوب على كافة الصعد، أي تفاصيل وحيثيات المشروع الإسلامي في التحول الإجتماعي.
إذن، ينبغي فرز فريق عمل من الكفاءات الإسلامية التي تزخر بها إطارات العمل الإسلامي للقيام بصياغة "أيديولوجيا إسلامية" تسهم في توضيح الرؤية الإسلامية المنهجية، إذ إن كثيراً ما يؤدي ضباب الرؤية إلى هدر في الأرواح والدماء، والمشتغلون في العمل الإسلامي يدركون طقوس السريّة في كلامي.
ثاني هذه الثغرات هو غياب ظاهرة الحوار ضمن إطارات العمل الإسلامي ومع من هم خارجه، فالحوار وسيلة فعالة لحل كثير من المشاكل التي قد تبدو مستعصية ومنها مشكلة "الأيديولوجيا الإسلامية"ـ.
فالحديث المتكرر عن ضرورة الشورى والتشاور، والكتب العديدة التي وضعت عن الحرية الفكرية في الإسلام، لا تجد لها صدى ما لم يتمكن العاملون في مجال الدعوة الإسلامية من تأسيس ظاهرة الحوار في منهجية العمل الإسلامي نفسه، في علاقته الداخلية وفي قلم إتصاله بالخارج الفكري والتنظيمي.
لقد أدركت كل الحركات العالمية – بشتى راياتها ومسمياتها – أهمية الحوار، ولذا فقد دأبت على عقد المؤتمرات له بغية تحقيق الحد الأدنى من التكامل التصوري ( النظري والعملي) بينها، ومن يتابع هذه المؤتمرات وما تمخض عنها لا يعوزة الذكاء لإدراك أهمية الحواركظاهرة سياسية بل إنسانية عامة.
ثالث هذه الثغرات هو غياب ظاهرة النقد الذاتي والتقييم الموضوعي والعملي للأداء الإسلامي في كافة المجالات، ورغم مرور ما لا يقلّ عن ستين سنة من عمر الحركة الإسلامية المعاصرة، فلا نجد في المكتبة الإسلامية كتاباً واحداً صادراً من داخل أطر العمل الإسلامي نفسه يتناول هذا الموضوع بالنقد والتقييم الموضوعيين العلميين، بل أزيد فأقول: بأن ثمة دوائر وحركات سياسية علمانية ولا دينية قد وظفت جهوداً كبيرة في هذا المجال أكثر بكثير مما وظفه الإسلاميون أنفسهم.
هذا الغياب البارز للنقد الذاتي والتقييم الموضوعي للأداء الإسلامي أدى لنزعة التعلق بالأشخاص أكثر من الأفكار، وأدى أيضاً إلى نزعة الغلو في الدين وهي نزعة لا تزدهر إلا عندما يغيب الوعي بالتاريخ والفكر ومشكلات الواقع المعاش، وهي نزعة ليست من الدين في شيئ.
وفي تصوري، أنه لكي يصار إلى بلورة صحيحة للتكتيك الإسلامي المضاد للحركات اللادينية، لابد من التصدي أولاً لهذة الثغرات الخطيرة.

قيادي سلفي: مباردة حسان لجمع المعونة مستفزة

نفى الدكتور خالد سعيد ما يتردد من أن المجلس العسكري لا يفهم شيئا في السياسة ، مضيفا المجلس العسكري يفهم جيدا في السياسة ويعي تماما ما يقوم به وله مستشاريه في هذا المجال ، إلا أن ما يحدث أن العسكري يقوم بتمرير نفس السياسات القديمة التي اتبعها نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك .
جاء ذلك خلال حواره مع برنامج ناس بوك مع الإعلامية هالة سرحان على قناة روتانا مصرية
وأكد سعيد أن أزمة المجلس العسكري مع الحكومة الأمريكية ومن ثم قطع المعونة هي أزمة مفتعلة ، مشيرا إلى أن الجنرال ديمبسي رئيس الأركان المشتركة للجيش الأمريكي ديمسبي عندما تحدث عن أمام الكونجرس قال إن أن قطع المعونة هو أمر مستحيل .
وقال سعيد إن الدعوة التي أطلقها شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب والشيخ محمد حسان والجماعات الصوفية لجمع معونة مصرية والاستغناء عن المعونة الأمريكية ، هو في الحقيقة عرض مستفز تماما وإن كنت أحسن الظن بمن طرحوه .
وأضاف "أن كل مليم سيوضع في هذه المعونة هو تأييد للمجلس العسكري ، وهو تصويت شعبي غير مباشر على المجلس العسكري ، وهي طريقة لاستنباط وعي الشعب .. هل الشعب على تغير الشعب حقيقة بعد الثورة أم لازال تحت الغفلة والتخدير ، وعمل حصر للفئات القابلة للمعونة والفئات الرافضة لها وتشريح هذه الفئات ومستوياتها الاجتماعية ، وإذا كان الشعب واعي سيضطر إلى تغيير سياسته لأن هذا الطرح لم يعد مقبولا لدى المصريين ، فالنظام له أدوات كثيرة في التعامل" .
ونفى أن يكون الشيخ حسان قد دعا إلى جمع المعونة من أجل دعم المجلس العسكري ، مضيفا "أنا لا أدخل في النوايا" ، لكن في النهاية المحصلة هي التضامن مع المجلس العسكري في الأزمة التي افتعلها لتحسين صورته ، لافتا إلى أن فكرة جمع المعونة من الموظفين والمعدمين لم يتم تحديدها ، كم مرة ، كم سنة ، وكيفية تحصيلها .
وشدد على أن دور النخبة في أي مجتمع خاصة المجتمع المصري في الظروف الراهنة ، توجيه الرأي العام ، بمعنى أن تسلط أدوات الاستفهام على الحدث ، لماذا وكيف وإلى أين ، وتحويل الفعل السياسي الذي يصدر عن السلطة إلى معادلات يمكن قراءتها وتحليلها وفهمها وتحريك المجتمع بناء عليها .
وأوضح أن الاعتراض ليس على التبرعات في حد ذاتها لكن الاعتراض على أن المجلس لم يطرح مشروعات تنموية ، لم تطرح كيف نخرج الاقتصاد المصري من نظام الاقتصاد الريعي ، فمصر أصبحت كبوابة من يمر يدفع .
وقال إن السلطات والحكومات المصرية المتعاقبة منذ أيام الرئيس أنور السادات الله يسامحه - حسب قوله - أرادوا تربية الأجيال على أننا شعب فقير ولا نستطيع الاستغناء عن المعونة ، التي تبعتها شروط سياسية وشروط زراعية وشروط أخرى تجعلنا مقيدين بأوضاع لا نستطيع من خلالها التقدم ، فالصناعات الدقيقة ولا نستطيع أن نقترب منها ، وهناك بعض الزراعات كالقمح والقطن لم نعد نستطيع أن نزرعها وفقا لاشتراطات الولايات المتحدة .
وقال "علينا أن نكون واعيين لما يحدث حولنا ، أمريكا لا يمكنها قطع المعونة عننا لأنها مرتبطة باتفاقية كامب ديفيد .. هذه المعونة هي إيجار علم الكيان الصهويني المرفوع على حدود بلادنا ، وقد دفعنا ثمن هذا الإيجار غاليا فقد تم تحويل إسرائيل في مدة 35 عاما إلى واحة الديمقراطية وواحة الأمن والأمان الاستثمارات ، والتدفقات المالية والأوروبية لا تزال مستمرة على إسرائيل بل أموال الدعم والصناديق الخليجية التي تمر من الدول الأوروبية إلى إسرائيل ليربو بها اقتصاد الكيان الصهيوني " ، مضيفا "إسرائيل استفادت خلال الـ 35 عاما مئات المليارات من جراء اتفاقية كامب ديفيد" .
واختتم سعيد بالقول "امريكا لا تستطيع أن تقطع عنا المعونة فنحن نقبع على سطح العالم ومن لا يفهم ذلك لا يفهم قيمة مصر"

استفزاز إسرائيل للشباب العربي

كاتب المقال:

أحــمــد عــبـــدالحمــيد 

من المعلوم بالضرورة، اصطدام الشباب العربي بالشباب الإسرائيلي وأفكارهم، على الإنترنت أيضاً، وهو بحسب الوضع السياسي المعقد للطرفين فإنه "صدام حضاري".
وصدام الحضارات هو في الأصل "رمي فكري" لا "إشتباك حربي"، و الرمي أن تصيب عدوك و أنت في منأى عنه، أما الاشتباك فيعني خسائر في الطرفين وكلاهما في زمن الحرب.
حرب الأفكار تلك أكدتها وزارة الخارجية الإسرائيلية بتكوينها لفريق عمل يسمى "الهاسبارا" رسمياً والذي يترجم إلى "تعبير أو شرح شعبي" أو بالأحرى "بروباجاندا".
ولا يختص الفريق فقط بالعلاقات العامة الحكومية ولكن أيضاً قيادة خلايا ومبادرات لمنظمات سرية وشعبية، هدفها كلها تحسين صورة إسرائيل في وسائل الإعلام الشعبية على الإنترنت، وهو ما يصطدم به الشباب العربي بشكل منظم على الإنترنت.
في لقاء الرجل الثاني في جهاز الهاسبارا السيد إيلان شتورمان مع صحيفة كالكاليست الإسرائيلية التجارية منذ عام تقريبا اعترف الرجل صراحة أن الفريق ربما يضطر للعمل متخفياً. قال: "لن يقول لك رجالنا: أهلا أنا أعمل في الهاسبارا في وزارة الخارجية الإسرائيلية وأريد أن أخبرك بالتالي…. بل ولن يخبروك في الأصل أنهم إسرائيليون بالضرورة" وأكمل "بل سيتكلمون على أنهم متصفحو إنترنت، وكما يفعل المواطنون سيبدو ما يكتبون شخصياً ولكنها رسائل معتمدة من وزارة الخارجية".
الفريق الذي يعمل على مدار ال 24 ساعة متخفياً، مكون من شباب إسرائيليين حديثي التخرج مولعين بالإنترنت، ومعهم جنود من الجيش الإسرائيلي يمتلكون قدرات لغوية عالية. (نعم بإمكان الشباب العربي التخمين أن العربية منهم). إسرائيل، التي بدأت جهازاً "بالغ الحداثة و التعقيد" تزامن مع حملة نظمتها الحكومة الإسرائيلية " براند إسرائيل"، لدعم إسرائيل إعلامياً في العام 2005. حتى ظهر بشكل واضح في ميزانية الدولة الإسرائيلية "جهاز حرب الإنترنت" والذي أدرج في ميزانية العام 2009 بقيمة مبدأية للإنشاء 150 ألف دولار أمريكي تزيد رسميا في العام الذي يليه.
ضع كل هذا الموقف النظامي المعلن بخلاف ما خفي منه، أمام النظام العشوائي العربي في التعامل مع ذات المشكلة. إن كثير من الشباب العربي يشعر بالخجل إزاء هذه المشكلة، لكن تفاقم المشكلة الحقيقي لم يكن يكمن في الشعور "بالخجل" وإنما في "العجز" عن الدفاع أمام جهاز "حربي"، ذلك أن أجهزة الأمن القمعية كانت تتعاون وإسرائيل نفسها ضد المواطنين الشباب العربي أنفسهم، وفي ذات الوقت تتكاسل عن دفع هذا الضرر بنفسها.
هذا ليس كل شيء بعد، يجند الجهاز بشكل تطوعي الحشود لمشاريعه. بل ويقسمهم لمشاريع مختلفة منها مثلا: "الاغتيال الشخصي الإفتراضي" بمعنى اغتيال سمعة شخص أو شعبيته، و أيضا "إتحد واعطي إسرائيل صوتك". وبالطبع تكمن قوة الجهاز لا في الدعم الحكومي ولكن في الدعم الشعبي، فعلى سبيل المثال، المنظمة الأخيرة وموقعها giyus.org وهي اختصار للمعنى الإنجليزي Give Israel Your United Support يقوم بخدمات محاماة بالإضافة لوجود برنامج صغير يدعى ميجافون يستخدمه حاليا أكثر من 50 ألف متطوع نشط لاستقبال رسائل تنبيه عن صدور مقال أو فيديو عن إسرائيل في موقع ما. وما عليهم بالتبعية إلا أن يشحنوا الموقع بتعليقات إيجابية عن إسرائيل (أو سلبية لأعدائها). بإمكانك تنزيل البرنامج إن شئت مجانا… لتجرب بنفسك!
لا تكمن مشكلة الشباب العربي في "دعم إسرائيل" بشكل مطلق، ولكنها تكمن في الأساس في ثلاث نقاط بالغة الخطورة، أولها أن التسويق لإسرائيل لا يكون على حساب العرب. إذ من العرب "ثوار" مدافعون عن أرضهم ضد الاحتلال الاسرائيلي، بينما لا تفرق تلك الحملات بين أي شخص وكأنها تهاجم الجميع "بدعم حكومي"، هذا بخلاف العبث بالتاريخ، أن وجود جهاز نظامي لحرب الإنترنت مدعما من جيش نظامي ويشحن الجماهير المدنية، هو أمر مستقطب للعداء بشكل مباشر في دول الجوار، وكأن إسرائيل "النظامية" تخبر من حولها "لا نريد سلاما معكم ولو على الإنترنت".
الأمر الثالث أن التسويق لإسرائيل لا يعني سب النبي محمد –صلى الله عليه وسلم- وهو ما يدعمه بشكل رئيسي رئيس جبهة دفاع الإنترنت اليهودية ويذكره على موقعه، وهو الأمر المستفز لجماعة العرب و المسلمين بشكل عام.
وحتى يتسنى لنا تحليل لماذا الموقف الاسرائيلي المستفز للشباب العربي ربما نعرف قليلاً بجبهة دفاع الإنترنت اليهودية Jewish Internet Defense Force والتي هي امتداد مدعم من الحكومة الإسرائيلية لـ "حرب الإنترنت" المزمعة.
"ساعِد إسرائيل في أعنف معاركها – معركة الرأي العام على الإنترنت". بهذه الرسالة القصيرة في العام 2006 على موقع اتحاد الطلبة اليهود الدولي الذي ترأس أول نسخة منه ألبرت أينشتين نفسه في العام 1924، بدأ الواحد ونصف مليون عضو تحميل برنامج صغير مجاني يساعد على إتمام المهمة, وبدعم مباشر من الكنيست, ووزارة الخارجية الإسرائيلية, وجهاز دفاع الإنترنت بإسرائيل والمنظمة الدولية للصهيونية يتم تنظيم مؤتمر دولي لهم كل عام في القدس كان آخرهم بعنون "فك رموز المستقبل".
"WUJS 2009 Congress-Unlocking the future".
ولم تفت الفرصة دافيد أبل-تري مؤسس جبهة دفاع الإنترنت اليهودية ليلقي خطاباً عن نجاحات الجبهة في الفترة السابقة وهو أول المائة اليهود الأكثر تأثيراً على تويتر.
بدأت الجبهة كفكرة في العام 2000 م. بينما كان بعض الطلبة اليهود يدرسون في نيويورك سيتي بأمريكا، حيث بدأت بشبكة ماي سبيس وبدأت حملات نشطة بالبريد الإلكتروني ضد حزب الله في العام 2006 وجهات أخرى معادية لإسرائيل، وانتقلت مع تطور التكنولوجيا إلى الفيس بوك.
بداية الفكرة كانت إخبارية… بمعنى نشر الوعي وإبقاء اليهود المهتمين بقضايا إسرائيل على إتصال بما يحدث فيها، وتطور الحال لمواجهة معاداة السامية, معاداة أفكار الجهاد على الإنترنت بما يشمل ذلك من ردود فعل على جوجل ويوتيوب و جوجل إيرث وويكيبيديا و تويتر، وينعم فكر السيد دافيد أبل-تري صاحب الفكرة بدعم أكثر من 53 ألف متابع على تويتر وأضعاف أخرى على الشبكات المختلفة. كل ذلك مقبول و شرعي، لكن السيد دافيد مؤسس JIDF يفخر بنجاحات جبهته، ومنها تعديل الكثير من صفحات الويكي بيديا لصالح إسرائيل, ومنها تعديل خرائط جوجل إيرث, ومنها إغلاق صفحات في فيس بوك, ومنها إلغاء مواد مصورة تظهر صورة إسرائيل الحقيقية –بالنسبة للعرب- وتشوه صورة إسرائيل –بالنسبة لليهود- على يوتيوب, ومنها تقديم خدمات محاماة لملاحقة المخطأين في حق "وجود إسرائيل" وهو الأمر الذي ينكره عدد لا بأس به من الشباب الغير مؤيد للإحتلال الإسرائيلي… إلخ.
ليس فقط تعمد تغيير التاريخ من طرف واحد، هو ما يستفز الشباب العربي ولكن قناعات السيد دافيد والتي يشاركها متابعيه وهو واحد من أكثر اليهود تأثيراً على تويتر، السيد دافيد يؤمن بأن الفلسطينين يجب أن يتم ترحيلهم خارج الأراضي الفلسطينية المحتلة لدول عربية بينما يسمح لليهود من شتى بقاع الأرض بالـ"عودة" لأرض لم تكن لهم أصلا، السيد دافيد يقول على موقعه في نبي المسلمين الذي هو أكثر شخصيات دينهم تقديساً سباباً لا ينقطع, وهو مالا يرضاه الشباب العربي بأي حال من الأحوال لمنافاته الآداب العامة لاحترام الأديان جميعاً.
ولقد نشأت بعض الأفكار المشابهة في الوطن العربي قبل الثورات ولكنه قد تم إخمادها عاجلا أم آجلا لأسباب عدة، مثلا, قد أحيت الجزيرة توك قبلا مبادرة "المقاومة الإلكترونية" ولكنها أولا: قامت أساسا على من لديهم قدرة التأثير بالإعلام التفاعلي فقط وثانيا: أهملت العامة من الناس وهم أكثر بكثير, والأولى كان استخدام كليهما. وقد قامت بعض المجموعات بنشر آخبار عن فلسطين المحتلة (وهي القضية الركن في الوطن العربي) بشكل منظم و لكن بدون أشكال نظامية مدعومة من حكومة أي دولة نظراً لعدم قانونية ذلك أولاً, و ثانياً لعدم وجود "نظام" أصلا يؤيد "حرب الإنترنت" في دول كثيرة منهم، و أخيراً وهو الأهم والمعرقل الحقيقي: أن كل محاولات الشباب كانت –ولازالت- تقابل بقمع مباشر من الأنظمة العربية نفسها بالتعاون مع عدة أجهزة مخابرات لدول غربية. والغريب أن نفس الدول هي من يسمح بجبهة دفاع الإنترنت اليهودية JIDF.
إن وجود مثل تلك الجماعات والعبث بمقدرات الشعوب التاريخية على ويكيبيديا واغتيال الشخصيات التي لا ترضى عنها إسرائيل اجتماعيا هو أمر مستفز لجموع الشباب الحرة الثائرة العربية. ولا نظن أن فكرة مجابهة هذا النظام ستهدأ إلا بزوال النظام نفسه أو على الأقل بعلنيته واستفزازه المباشر لجموع الشباب العربي إجمالاً.
إن الشباب العربي يتوق إلى السلام كما يتوق إلى العدالة والحرية والكرامة الإنسانية، والسلام الذي يطمع فيه هو سلام غير مؤدلج وإنما سلام قائم على رغبة حقيقية في حفظ كرامة الوطن، وصيانة تاريخه, شأنهم في ذلك شأن كل أحرار العالم، لكن إسرائيل باستقطابها هكذا لا تساعدهم بأي حال من الأحوال, وإنما تغذي روح الصدام أكثر وأكثر، ليس فقط مع شباب الربيع العربي ولكن مع بقية أحرار العالم أيضا.

الربيع العربي وميزان المناعة القومي الإسرائيلي


د. مصطفى يوسف اللداوي

مخطئ من يظن أن الثورات العربية والحراك الشعبي العربي والانتفاضات الشابة التي لم يعتدْ عليها العرب، ولم يتحسبوا لها كما لم يتوقعوها، لم تخف الكيان الإسرائيلي، ولم تربك حساباته، ولم تشعره بأن الخطر الذي كان بعيداً عنه قد أصبح اليوم يتهدده ويهز أركانه، ويخلخل بنيانه، ويحذره بأن المستقبل ليس كالماضي، وأحلامه في الأمس لن تغدو بعد اليوم حقيقة، هذا ما نبأنا به المتحدثون الإسرائيليون والضيوف الذين شاركوهم مؤتمر هرتسيليا الثاني عشر.

فقد رفعوا جميعاً أصواتهم محذرين أن حراس الكيان الإسرائيلي قد رحلوا، وأتباع الحركة الصهيونية قد فضحوا، ولم يعد هناك ثمة حارسٍ أمين على كيانهم، يسهر على راحتهم ويحمي حدودهم، ولا يوجد اليوم من العرب من يملك خرقة قماشٍ بالية يستر بها عورتهم، ويدافع بها عن سياستهم، ويذوذ بها عن حياضهم، فيمنع المقاومة، ويحارب المقاومين، ويزجهم في سجونه ومعتقلاته، إن لم يقتلهم ويخلص "إسرائيل" من "شرهم".

اليوم بات الكيان الصهيوني عارياً أمام الحقيقة الشعبية العربية الجديدة، التي رسم خطوطها شبابٌ ثائر، وجيلٌ ناهض، انبتّ عن ماضيه القريب والتحم بماضيه القديم، رافضاً الصفحات الصفراء التي رسمها ملوكٌ وحكام، وأبى إلا أن يرسم بدم شعوبه القاني صفحات مشرقة ومضيئة من تاريخ الأمة العريق.

فقد أسفر الربيع العربي المجيد عن حقيقة المواقف العربية، وكشف اللثام عن نظرة الشعوب العربية إلى الكيان الصهيوني المحتل الغاصب، ولم يعد الحكام العرب هم الذين يعكسون صورة شعوبهم العربية، ولم يعد بمقدورهم أن يخفوا الحقائق، ولا أن يلووا أعناق النصوص، أو يحرفوا الكلم عن مواضعه، فهي الحقيقة الساطعة التي أدركها كل المحاضرين الإسرائيليين، الذين بدا على وجوههم الذهول من هول ما يجري في العالم العربي، فقد أدركوا أن عقيدة الجيوش العربية قد تغيرت، ومهمتهم قد تبدلت، فلم يعودوا حماةً لحكامهم ومدافعين عنهم، بل أصبحوا حماةً للديار، ومدافعين عن الوطن، ومقاتلين في سبيل عزته وكرامته وحرية شعبه، وهيهات لشعبٍ عرف طريق الحرية وذاق حلاوة العزة والكرامة أن يفرط في نصرٍ يتطلع إليه من قديم الزمن.

كثيرون هم المحاضرون بل المحذرون الخائفون الإسرائيليون في مؤتمر هرتسيليا، الذين حملت محاضراتهم تحذيراتٍ شديدة اللهجة إلى الحكومات الإسرائيلية، التي أضاعت كل الفرص الماضية، وضيعت على نفسها وعلى الدولة العبرية فرصاً ثمينة لإنهاء الصراع، وتوقيع اتفاقيات سلامٍ شامل مع كل الدول العربية، فقد أنّب العديد من المحاضرين الحكومات الإسرائيلية التي رفضت المبادرة العربية وأدارت لها ظهرها، ولم تعتد بها ولم تستغلها، وقد كانت هي طوق النجاة لكل شعب "إسرائيل"، الذي يحلم بأن يعيش في أمانٍ وسلامٍ، بعيداً عن الحروب والدمار والقتل والويلات.

وحمل آخرون رئيس الحكومة الإسرائيلية الحالي بنيامين نتنياهو المسؤولية الكاملة عن عرقلة مسار السلام مع السلطة الفلسطينية، وأنه هو الذي أحرج رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وأجبره على التخلي عن خيار السلام والمفاوضات مع إسرائيل، وقد يئس أن يحقق خيار السلام له ولشعبه ما يريد ويتمنى، وما يطمح إليه ويسعى، وهو الذي عمل في سبيل هذا الخيار كثيراً، وتحمل من أجله الكثير من الأذى، ويرون أن نتنياهو هو المسؤول عن دفع عباس إلى أحضان حركة حماس، التي لا تؤمن بالسلام ولا تعترف بإسرائيل، وتعلن أنها تريد شطبها من الوجود، فلو أنه اعترف بعباس شريكاً له في عملية السلام، وتنازل له عن بعض ما يسميه "تنازلاتٍ مؤلمة"، فإن من المؤكد أن المشهد السياسي المحيط بإسرائيل كان سيكون مغايراً لما هو عليه الآن.

ورأى محاضرون إسرائيليون وأجانب من الموالين للدولة العبرية والمحبين لها والخائفين على وجودها والقلقين على مستقبلها، أن الحكومات الإسرائيلية هي التي ساهمت في إسقاط أهم حلفاء الدولة الإسرائيلية عبر التاريخ، فقد أسقطت سياسات الحكومات الإسرائيلية الرعناء نظام حسني مبارك، وهو النظام العربي الوحيد الذي شعرت إسرائيل تجاهه بالأمن والسلام، فاطمأنت إليه وركنت إلى وجوده، ليقينها أنها الدولة العربية الوحيدة القادرة على إزعاج إسرائيل، وتهديد أمنها، وإشغالها في حروبٍ قد تنهي وجودها، أو تربك حياتها وتجعلها في حال حربٍ دائمة لم تعد تقوى عليها.

يرى المحاضرون الإسرائيليون من على منصات مؤتمر هرتسيليا العديدة أن حصار إسرائيل لقطاع غزة، والحالة الإنسانية السيئة التي آل إليها القطاع وسكانه بسبب سياسة الحكومة الإسرائيلية الجاهلة، والحرب الفاشلة التي شنتها ضد حركة حماس والقوى الفلسطينية الأخرى الآسرة للجندي شاليط، كانت السبب المباشر للغضبة الشعبية المصرية ضد نظام مبارك، ولعلها كانت السبب الأقوى لخروج الجماهير المصرية المطالبة بإسقاطه، وقد كان بإمكان الحكومة الإسرائيلية إنقاذ حليفها مبارك لو أنها سمحت لبعض القوافل الغذائية والطبية بالوصول إلى غزة، ولو أنها أنارت شوارع غزة لكانت قد نجحت في إنارة الطريق لخليفته جمال ليحل مكان أبيه في حكم مصر، وحماية اتفاقية السلام مع إسرائيل، والحفاظ على مصالحها، ففي عهد مبارك لم يتم الاعتداء ولو مرة واحدة على خطوط الغاز التي تنير شوارع تل أبيب، ولكن ما إن سقط مبارك حتى اشتعلت النار في نفس الأنابيب أكثر من عشر مرات، ولن تخمد نيرانها إلا إذا توقف غاز مصر عن الوصول إلى المحطات الإسرائيلية، وما إن بدأت محاكمة مبارك حتى بدأت أركان السفارة الإسرائيلية بالقاهرة تهتز، ويرتعد العاملون فيها وهم يبحثون عن مسربٍ منها للخلاص.

يعترف المفكرون في مؤتمر هرتسيليا الثاني عشر، أن ميزان المناعة القومي الإسرائيلي في ظل الربيع العربي قد اهتز واختل، وأنه لم يعد قوياً كما كان، ومخيفاً كما عرفه العرب، فقد باتت إسرائيل اليوم في مواجهة جيلٍ من العرب والفلسطينيين لا يعرف الخوف، ولا يعترف بالمستحيل، ولا يقبل بالدنية، ولا يصعر خده، ولا يمشي على الأرض هوناً مخافة أن يعرف، ولا يخفي وجهه خشية أن يكشف أمره ويفضح سره، أنه مقاومٌ رافضٌ ثائرٌ مقاتلٌ صامدٌ ثابتٌ، جريء لا يخاف، مقدامٌ لا يتراجع، شجاعٌ لا يتردد، مضحّ لا يبخل، معطاءٌ لا يتأخر، فهو لم يعد يرتضي غير العزة طريقاً، والنصر خاتمة والشهادة وساماً، ولا يعترف بأن إسرائيل أقوى من العرب، ولا أقدر على تحقيق الأهداف منهم، فمن استأصل هذه الأنظمة لهو أقوى بكثيرٍ من دولةٍ تقوم على الظلم، وتبني ملكها على حقوق غيرها، تعتاش على دعم الشعوب، وتعتدي بسلاح الظالمين، الأمر الذي من شأنه أن يجعل من شعار مؤتمر هرتسيليا الثاني عشر "إسرائيل في عين العاصفة " حقيقة، أما العرب فسيكونون في ظل ربيعهم أسياد العاصفة.

الأحد، 19 فبراير 2012

إزاى تتعلم جرافيتى؟

إزاى تتعلم جرافيتى؟

كم منا شاهد شابا أو فتاة يحملون قلمًا أو زجاجة دهان، ويبدأون بالرسم على الجدران والبيوت خاصة أثناء وبعد ثورة 25 يناير.

حتي أصبح لا يخلو شارع من صورة لشهيد أو عبارة ثورية مرسومة بالألوان أو مطبوعة بورق الاستانسل .. وهو ما يعرف بفن "الجرافيتي".
...
يعني إيه جرافيتى؟

الجرافيتي هو رسوم أو أحرف توضع في مكان عام دون إذن مسبق، ظهرت بداياته بالولايات المتحدة وأوروبا حين استخدمته جماعات الإيموز بدافع التميز، حيث حاولوا خلق شعارات لهم من خلاله، وانتشر هذا الفن أكثر مع موسيقى الهيب هوب والفيديو كليب.
أما في مصر فقد ظهر الجرافيتي بشكله الاحتجاجى فى عام 2009، ثم استخدم للتعبير عن أحداث عدة منها التعبير عن الفرحة بانتصار الثورة في 11 فبراير، وإجبار الرئيس المخلوع على الرحيل عن منصبه. ليصبح هذا الفن وسيلة سريعة وفعالة للتعبير عن الثورة المصرية ونظيراتها العربية وتوثيقها أيضاً.

جرافيتى الثورة
في الفترة الأخيرة انطلقت الدعوات عبر موقع الفيس بوك لتنظيم تجمعات منظمة لممارسة فن الجرافيتي في الشوارع، لكن إلى الآن ورغم انتشار هذا الفن لا يوجد مكان مخصص لتعلمه في مصر، ولكن تنظم بعض المراكز الثقافية كالمركز الثقافي الروسي ومركز سعد زغلول ورشاً لتعليم هذ الفن.

بالإضافة لذلك فقد دشن عدد من أعضاء موقع الفيس بوك صفحة بعنوان "أسبوع الجرافيتي العنيف" (MAD Graffiti WEEK)، وصفحة أخرى بعنوان "ارسم في شوارع مصر"، الفكرتان تقومان على جمع كل الأشخاص الذين يجيدون فن الجرافيتي ورسمه في مجموعات من خلال الفيس بوك بجميع محافظات مصر، للرسم يومياً علي الحوائط في الشوارع والميداين رسوم وجمل من وحي الثورة.

ـ يمكنك تعلم هذا الفن من خلال خطوات بسيطة تعرضها الصفحتين..
*الطريقة التقليدية :
1ـ اختار الاستنتسل الذي ترغب برشه بالحجم الذي تريد
2ـ احضر كرتونة أو ورق أشعة
3ـ الصق الورقة المطبوعة على الكرتونة أو ورق الأشعة بصمغ
4ـ فرغ الرسم بـ"كاتر"
5ـ اذهب إلى حائط في منطقة حيوية في مدينتك، الصق التصميم على الحائط ببلاستر طبي


*الطريقة الأفضل :
1ـ حمل ملف EBSستجده في هذا اللنك:
http://ow.ly/8h3Cl
2ـ اذهب إلى أقرب مطبعة بها ماكينة كاتر واطبعها بالحجم الذي تريده على أي خامة تريدها.
3ـ قم بإزالة الفراغات
4- اذهب إلى حائط في منطقة حيوية في مدينتك، الصق التصميم على الحائط ببلاستر طبي...

Locations of Site Visitors
Powered By Blogger