الخميس، 1 نوفمبر 2012



السلفيون وما يفعلون 


فهمى هويدى


أخشى أن يتحول السلفيون إلى عبء ليس فقط على الثورة المصرية، ولكن على الإسلام ذاته أيضا. ذلك أن منهم أناسا يزايدون على غيرهم من المسلمين ويحسبون أنهم الفرقة الناجية الأكثر تدينا وتطهرا. ويتصورون أن ذلك يؤهلهم لأن يصبحوا أوصياء على المجتمع. وهم بذلك يسحبون من رصيد الثورة التى رفعت عنهم الإصر والحظر، ويشوهون الإسلام الذى ينسبون أنفسهم إليه، إذ باسمه يروجون للكآبة ويشيعون بين الناس القلق والخوف.

هذا الأسبوع تدخل نفر منهم لمنع حفل غنائى فى محافظة المنيا أقامه فريق يضم مسلمين وأقباطا. بدعوى أنه حفل تبشيرى يتوسل بالغناء والموسيقى الذى يحرمونه. حدث ذلك بعد يوم واحد من ظهور مجموعة للأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فى قرية الزعفران بمحافظة كفر الشيخ، وتوزيعها منشورا توجيهيا يتدخل فى أزياء الناس وحياتهم الخاصة ويحذر من أنهم سيلجأون إلى تغيير المنكر باليد إذا اضطروا إلى ذلك. وهو ما تزامن مع دعوة بعض السلفيين إلى مليونية جديدة لتطبيق الشريعة بدعوى أن الجمعية التأسيسية للدستور تخلت عنها. وقبل إطلاق هذه الدعوة بأيام كان لنفر منهم معركة مع الممثلة إلهام شاهين وصلت إلى القضاء، وجاء بعضهم إلى المحكمة حاملا صورا لها من فيلم «سوق المتعة» تعزز اتهامهم لها بالترويج للإباحية وقلة الأدب. ثم قرأنا فى الصحف أن أحد رموزهم (عرفنا أنه مدير الأكاديمية السلفية بمدينة المنصورة) ألقى خطابا ضافيا فى التنديد بالشيعة والطعن فى أفكارهم وكتاباتهم التى تهين الصحابة وتشين أهل مصر وتحرم الطبخ فى الأوانى الفخارية!

صحيح أنهم ذهبوا إلى أبعد من ذلك وأتعس فى تونس والجزائر، حيث لجأوا إلى العنف واستخدموا السلاح ضد السلطة وضد معارضيهم. إلا أن ذلك يعد اختلافا فى درجة التعاسة والحمق وليس فى نوع أى منهما.

من حق أى واحد أن يتساءل عما إذا كان أولئك المزايدون والحمقى فى مصر جماعة واحدة أم أنهم يمثلون تيارات متباينة داخل المربع السلفى، الذى أصبح يضم أكثر من حزب وأكثر من جبهة وعددا غير معلوم من الشيوخ أو المراجع الذين يستقطبون الأنصار والمريدين. ولأننا لا نعرف على وجه الدقة طبيعة أو حدود خرائط ذلك المربع، فقد أصبح ما يفعله أى سلفى منسوبا إلى الجميع. بل منسوبا إلى الإسلاميين (عنوان الصفحة الأولى بجريدة الشروق يوم الثلاثاء 10/10 كان كالتالى: أمن المنيا يلغى حفلا غنائيا بضغوط من الإسلاميين).

لقد قيل لى إن الدكتور ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية استنكر تصرف الشباب فى المنيا، وقال إنهم ليسوا على دراية بالضوابط الشرعية التى تحكم الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر. ونشرت الصحف أن الدعوة السلفية تبرأت من مجموعة كفر الشيخ التى نصبت نفسها راعية للأمر بالمعروف والنهى عن المنكر. وقال أحد أركان الدعوة السلفية إن الشخص المشتبك مع السيدة إلهام شاهين ليس من السلفيين، وانهم يتبرأون مما لجأ إليه ويعتبرون الأسلوب الذى اتبعه يفتقد إلى اللياقة ويخل بأبسط مبادئ الموعظة الحسنة والدعوة إلى الله.

بقيت عندى ثلاث ملاحظات هى:

إننى استغربت أن تلجأ أجهزة الأمن فى محافظة المنيا إلى إلغاء الحفل الغنائى لمجرد اعتراض بعض السلفيين وأعضاء الجماعة الإسلامية عليه. ذلك أن ما أقدم عليه هؤلاء يعد عدوانا على حريات الناس، وتلك «جناية» من الناحية القانونية، ونص المادة 56 مكرر من قانون العقوبات يعاقب بالسجن كل من أنشأ جماعة أو هيئة استخدمت منع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها أو قامت بالاعتداء على الحرية الشخصية للمواطن أو غيرها من الحريات والحقوق العامة التى كفلها الدستور والقانون. وهذا الكلام ينطبق أيضا على الذين حاولوا التحكم فى حريات الناس وسلوكياتهم فى كفر الشيخ بدعوى الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر. إننى لم أفهم لماذا استجابت القيادات الأمنية لضغوطهم ولماذا لم تحاسبهم بمقتضى القانون؟.

إنه من السذاجة أن يفتعل السلفيون أزمة وأن يستنفروا أنصارهم للاحتجاج على عدم ذكر أحكام الشريعة والنص على مرجعية المبادئ وحدها فى الدستور. وهى سذاجة تعبر عن طفولة سياسية تصور أصحابها أن تسجيل المصطلح ضامن بحد ذاته لتطبيق الشريعة. فى حين أن الجميع يرون دولا زايدت على غيرها فى التمسك بحرفية ونصوص الشريعة حتى طبقت الحدود، لكنها غيبت وأهدرت أهم مبادئها المتمثلة فى العدل والحرية والمساواة والحفاظ على كرامة الخلق وغير ذلك من المقاصد. وليس خافيا على أحد أن إثارة معركة حول المصطلح وحشد مليونية لأجل تغيير الكلمة دون أن يتم التوافق الوطنى عليها، يعطل المسيرة ويشتت المجتمع ويفتعل خلافا وشقاقا لا لزوم له.

إننى أخشى أن يكون منطق اختزال التدين فى اللحية والجلباب القصير والمسواك والنقاب، هو نفسه الذى يكمن وراء اختزال تطبيق الشريعة فى كلمة أو عبارة توضع فى الدستور. ذلك أن الذى يختزل التدين فى مظهر لا يستغرب من أن يختزل تطبيق الشريعة فى نص مكتوب.

إننى أحذر من هوس أغلب السلفيين بالصراع ضد الشيعة. وأذكر بأن القضية ليست مثارة فى مصر من الأساس، رغم ما يقال عن انتساب بضع عشرات إلى المذهب الجعفرى. وأذكر بأن أعداء الأمة يستهدفون الجميع ولا يفرقون بين السنة والشيعة، وأن معركة الأمة الحقيقية هى ضد الاحتلال الإسرائيلى والهيمنة الأمريكية وليست ضد الشيعة أو إيران، أيا كانت خلافاتنا معهما.

إن لدينا وطنا نريد أن نداوى جراحه لكى يتعافى ويحقق حلمه فى التطلع إلى مستقبل أفضل، ولدينا أمة مزقت بما فيه الكفاية، وعلى العقلاء أن يبحثوا كيف يلملموا أشتاتها لا أن يعمقوا جراحها ويجهضوا أحلامها. ومهام من ذلك القبيل تحتاج إلى عقول واعية وقلوب كبيرة، وأرجو أن يظهر من بين السلفيين من يكون قادرا على حمل الأمانة مع غيرهم من الوطنيين المخلصين، بحيث يغدو جهدهم إضافة إلى رصيد الوطن والأمة وليس خصما منه.

طفلة مصرية تعلق على زواجها فى سن التاسعة هعمل فرحي في مدينة الملاهي



تجاذب بين الأقباط والسلفيين في مصر: فتاة «قاصر» تعتنق الإسلام بغرض الزواج

مجموعة من عناصر الشرطة الملتحين، يشاركون في الاعتصام أمام مبنى وزارة الداخلية في القاهرة أمس، وذلك احتجاجاً على توقيفهم عن عملهم (رويترز)
تبادلت الكنيسة القبطية ومجموعة سلفية الاتهامات بشأن مصير فتاة مسيحية مختفية، قال السلفيون إنها اعتنقت الاسلام وتزوجت من مسلم بينما أكد قائمقام الكنيسة الانبا باخوميوس أنها ما زالت قاصرا ولا يحق لها قانونا الزواج، مطالبا وزارة الداخلية بإعادتها الى أسرتها.
وكانت الفتاة القبطية سارة اسحق عبد الملك (14 عاما) من منطقة الضبعة في محافظة مرسى مطروح (شمال غرب) اختفت منذ قرابة شهر، وتقدم والدها ببلاغ الى النيابة العامة بشأن اختفائها، إلا أن «الجبهة السلفية» التي تتمتع بنفوذ واسع في مرسى مطروح أكدت أنها اعتنقت الاسلام وتزوجت من مسلم.
وقال الانبا باخوميوس، في تصريحات نشرتها الصحف المصرية، «هل القانون يسمح لطفلة عمرها 15 سنة بالزواج؟ هل تم أخذ رأي أهل الفتاة قبل الزواج بحكم أنها قاصر؟ هل أخذت الفتاة جلسات النصح والإرشاد؟».
ونفت «الجبهة السلفية»، في بيان، «ادعاءات الكنيسة وبعض الناشطين الأقباط» بأن الفتاة اختطفت كما نفت ان تكون قاصرا.
وأشار البيان إلى أن «سارة أعلنت إسلامها وأهلها يعلمون بأنها أعلنت إسلامها والكنيسة تعلم بأنها أعلنت إسلامها»، مضيفا أن «الفتاة ليست قاصرا ولو كنا نعلم أنها طفلة قاصر ومخطوفة فنحن أول من يبحث عنها ويسلّمها لأهلها عن طيب خاطر».
وقال الناشط الحقوقي المحامي القبطي نجيب جبرائيل، إن «شهادة ميلاد الفتاة تؤكد انها من مواليد الاول من آب العام 1998 أي أنها في الرابعة عشر من عمرها. وأضاف أن السلفيين «عندما يقولون إنها بالغة فهم يتحدثون عن البلوغ ليس بالمفهوم القانوني أي بلوغ سن الرشد (18 عاماً) وإنما بمفهومهم، إذ يعتبرون أن أي فتاة تبلغ ويمكنها الزواج بمجرد ان يأتيها الحيض».
وتابع إن «وزارة الداخلية لم تفعل شيئا لإعادة الفتاة، فهي لا تتعامل بالقانون، وإنما بمنطق الملاءمة مع السلفيين»، مشيراً إلى أن أمن محافظة مرسى مطروح قال صراحة إنه لا بد من التفاوض مع السلفيين».
ويأتي هذا التجاذب فيما شهدت مصر خلال الاسابيع الاخيرة، جدلا واسعا حول سن زواج الفتيات وحول النص في الدستور الجديد للبلاد الذي يجري اعداده، ومدى الالتزام بالمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الطفل والتي وقّعت عليها مصر.
وثار الجدل بسبب رفض الاحزاب السلفية الإشارة الى المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الطفل وبمكافحة الاتجار بالبشر في الدستور، وتأكيد عدد من ممثليهم وقياداتهم أن الشريعة الاسلامية تجيز بحسبهم للفتاة الزواج فور بلوغها اي بمجرد ان يأتيها الحيض، وهو ما احتجت عليه الاحزاب غير الدينية والمنظمات النسائية.
 

حوار مع "سلفي" أوروبي
 
 
 "ألا تفضل أن ترسم خارطة قبل أن تدخل هذه الغابة العميقة؟" يسأل عبدالله ويضيف "إذا كنت تتحدث عن السلفية، يجب أن تدرك جيدا عمّ تتحدث". اجلس في صالة فاخرة على متن باخرة تقلني من تركيا إلى مصر، أتبادل الحديث مع سائح ونتناول الفوضى في ميدان التحرير
أتحدث مع السلفي عبدالله اللوكسمبورغي (31 عاما) الذي قال "في السابق كان اسمي جوليان". هو في طريقه من بلجيكا إلى مكان إقامته في اليمن. يسعى اللوكسمبورغي إلى إقامة مشروع تجاري لبيع الشاحنات الأوروبية في شبه الجزيرة العربية.
الإسلام الاصلي
يشرح عبد الله بالانكليزية التي يجيدها أن تسمية سلفي تعود إلى كل من يتبع السلف، مثلما نطلق صفة هولندي مثلا على من ينتمي إلى هولندا. "نحن نلتزم بالدين كما أراده النبي محمد، صلى الله عليه وسلم. لذلك نحن نرفض أي شكل آخر للإسلام غير الأصلي".
في السنوات الأخيرة، يتم توصيف هذا المنهج الإسلامي بالجهل والإرهاب، يقول عبدالله. "حتى أقاربي لا يعرفون إلا القليل عنه، كلما تم التطرق إلى مثل هذه القضايا الحساسة تبادر والدتي فورا إلى تغيير الموضوع والحديث عن شيء آخر. في حديثي مع جدتي، الخص لها الأفكار المسبقة الخاطئة عن المسلمين، وعندما انهي حديثي تقول لي "نعم، أنت محق". بإمكان الناس أن تأتي وتتكلم معي. تماما مثلما تفعل أنت الآن."
لا للسياسة
بالإضافة إلى نهجهم المتشدد في تفسر الإسلام، غالبا ما يرتبط السلفيون بحركات سياسية، مثل "الشريعة لبلجيكا" أو السلفيون في مصر ما بعد مبارك، الذين حصلوا مؤخرا على الكثير من التغطية الإعلامية.
"هؤلاء أشخاص بلهاء" يقول عبد الله وعيناه تشتعلان غضبا "إنهم ليسوا سلفيين. أنت تستوحي أعمالك اليومية مما تمليه عليك عقيدتك الدينية. إذا قمت بتغيير أي شيء من المعتقد الأصلي، تصبح عقيدتك فاسدة. الطرق التي تنحو إلى ممارسة السياسة (بمناهج سلفية) تتعارض فعليا مع الإسلام".
يعتبر عبد الله أن السلفيين المصريين المشتغلين بالسياسة لا علاقة لهم بالسلفية. "إنهم تجار وليسوا بمؤمنين. لأنهم يعملون بهدف كسب الأصوات. السلفية والسياسة لا تسيران جنبا إلى جنب".
لا يحب العرب
تعلن موظفة الاستقبال أن العشاء جاهز. مثل الذئاب الجائعة يتسارع ركاب السفينة إلى غرفة الطعام. يشكرني عبد الله على أسئلتي واهتمامي بآرائه بشكل خاص حول الدين والإسلام. "أنا أتمنى أن يكون هناك المزيد من الناس الذين يطرحون علي أسئلة مماثلة".
قررت أن اصعد إلى سطح الباخرة كي أدخن سيجارة في الهواء الطلق وأتأمل في المحادثة مع عبدالله، وانأ أمتع النظر بمياه البحر. هناك، التقيت فاسيليف وهو عامل يوناني في حوض السفن. يشير بإصبعه باتجاه مصر ويخبرني انه لا يحب العالم العربي بأسره.
في الأسفل على بعد متر واحد فقط، ينتظر عبد الله في الصف ليحصل على عشائه. أتمنى لو يقف فاسيليف إلى جانب عبد الله ليتحاورا سويا. محادثة حول الاختلافات وحول أوجه التشابه. ايا كان الموضوع، ينبغي عليهما أن يتكلما. لكن فاسيليف يعتذر عن الانضمام إلى العشاء "لأنني تناولت العشاء للتو مع طاقم الباخرة"

نحن نحيا الحياة مرة واحدة فحسب، من السيء أن تفوت فرصة رؤية العالم

السفر من أجل البقاء حيا

راشيل سايم
ترجمة: عباس محسن 

أول مرة شاهدت نسخة من كتاب " 1000 مكان عليك رؤيتها قبل أن تموت"، كنت في غمرة صمت أبله، عمتي الجالسة وبين يديها مجلد ثقيل بعد أن أزيلت عنه أوراق تغليف الهدايا، تتحسس وزنه الثقيل في حضنها محاولة استجماع محاولة ابتسامة شاحبة وربما مصطنعة.

1000 مكان موضوع غير طبيعي، فهو دليل سفر واكتشاف كنز نفيس لأماكن طواها الزمن فكانت من المنسيات، بكل تأكيد، لكنه أيضا يعني لأي أحد ربما السؤال – هو أو هي – لخلوده الخاص. " أن تموت!" الغلاف يعلن للملأ، ومن بين هذه الأسطر، "أنت لم تعش حياتك بعد!" فهي ذات ميول قوية، ربما واحدة من الأمورالمبهرة عبرالتفكيرالصامت أفضل من تجمع العائلة.

ومن هنا يمكن القول، إنه عنوان كتاب يمتلك نوعا ما من المساعدة ويمنحك شيئا من النجاح فهو أشهر– وأكثر الكتب شعبية – وعنوانا في الأسواق. فقد تجاوز 3 ملايين نسخة مطبوعة إضافة إلى 25 ترجمة للغات عدة، الكتاب بيعت منه نسخ بعد أرباح قد جنيت بوفرة لتصدر منه نسخة ثانية. متضمنة أكثر من 200 موقع في بلدان ضمنها لبنان، كرواتيا، استونيا، فهو – أي الكتاب – انضم إلى القانون الكلاسيكي المشار إليه في المجلدات الواسعة والذي اكتسب تحديثا دوريا من حين لآخر، وتجده على رفوف مكتبات المنازل الفاخرة المهتمة بمثل هذه الكتب. من المؤكد أن الأرض تحوي أشجارا في أنحاء عدة من الكوكب، إذن ماذا يمكن أن يـسـتـفيـد الـمـرء مـن دلـيـل الـسـيـاحــة هـذا، الطـبـعـة الأولى مـضى على صدورها ثماني سنوات حسب، جوهري، كليا ؟ ومن هي جماعات البائعين المتنافسين على بيعه؟

" بعض الناس حفظته عن ظهر قلب حقا" قالت المؤلفة "باتريشيا سكولتز" التي يراودها مثل هذا الحلم عن 1000 مكان وجدت أواخر التسعينيات بعد عملها لسنوات عدة ككاتبة رحلات مفعمة بالحياة. "الناس يقبلون عليّ عندما كنت أوقع لهم النسخ المباعة وهم يطوقون الكتاب كأنه الكتاب المقدس.

وهم يعرضون عليّ هذه التأشيرات، قهوة معتقة، كتب مؤشرة بالإشارات – بقلم التأشير الأصفر- على أماكن هم لها من الراغبين في الذهاب إليها…هم متشوقون بخصوص زيارتهم لكل مكان، ومن الناس من وضع رموزا ملونة عن خطط حياتهم بخصوص هذا الكتاب". بمن فيهم "سكولتز" ذات 57 عاما، لكنها تقول إنها وبشكل واع اختارت هذا العنوان لتصدم به الناس – القراء – لمنحهم فرصة للذهاب إلى مكان ما آخر غيرسريرالنوم.

"عندما يبدأ الكتاب يمكن أن نطلق عليه مصطلح 100 مكان ذي سحر خلاب، لكن هذا الأمر يغطي كل الأساسيات المطلوبة "على حد قولها" لهذا أضفنا صفرا زيادة لهذا الرقم، وعلى حين غرة أصابتني صدمة مرعبة حيال هذا الأمر، لكنه كان تحديا بحد ذاته لكي تستمر القائمة إلى آخر أسماء الأماكن الـ 1000. عنوان الكتاب يعد ملفتا للأنظار في 2003 عندما صدر لأول مرة، الناس أخبروني.

إن الكتاب لن يلقى رواجا ولن تباع منه نسخة واحدة. أنت مجنونة، لا يمكنك قول كلمة "تموت" في العنوان، كانت أقرب ما يمكن إلى أحداث 11-9 منها، كل الناس يتملكهم خوف رهيب ."على العموم هشاشة حياتنا فنحن نخشاها ولكن لا نستطيع الكلام حول هذا الأمر" تكمل المؤلفة قولها:

"لعنوان كان ذا معنى إجباري، بالسفر، الناس ينتظرون حتى يصلوا مرحلة التقاعد أو حتى يبلغ أطفالهم الرشد فهم لهم تاركون، عندها يكون الأوان قد فات، حتى تستيقظ، وتجد عمرك يطرق أبواب التسعين، عندها هناك أمر واحد سيحصل في بقية عمرك، هو أن تنتظر الموت فحسب. هذا – أي الكتاب – يشجع روحك على السفر قبل أن تهمل في سلة المهملات كما في المثل الشائع".

تقرر سكولتز إن المدخلات في الكتاب هي لأماكن شتى تستغرق سنوات من البحث ولكن هذه المدخلات التي نعاني فيها في الشرق الأوسط أو بعض من الأماكن ذات شهرة مفرطة بانتشار الجريمة في أجزاء من العالم هي التي تنقصنا.

الكتاب الأول، كان طبيعيا، غريزيا، تقول: "لم أكن متحيزا في اتخاذ قرارمتوازن وديبلوماسي وسياسي – بل كنت أكتب من أعماق قلبي فحسب، فمصدر الكتاب هوأوروبا ومراكز الولايات المتحدة الأميركية، وبصراحة شديدة، إني أعتقد أمرا لابد منه إن أي أحد لم يزر أيا من هذه الأماكن السابقة فليكن بمعلومة إن هناك أكثر لكي تراه في المملكة المتحدة ومن ثم ليبيا، سوريا على إنها بلد جميل. وكأنها رحلة ترجعك إلى أزمان إنجيلية.

لم أضف إليها – أي سوريا – أي مكان يمكن زيارته في الطبعة الجديدة لأنه من غير الممكن الآن السفر إلى دمشق في الوقت الحالي. حاولت أن أحفظ تركيز المداخل في هذه الأماكن ليكون بمقدورك رؤيتها فهي تفطر فؤادي، لكن حاولت قدر الإمكان أن أحافظ على محدودية الرقم 1000.

القلوب الأخرى العديد منها انفطرت بسبب هذا الكتاب – أولئك السياح المحليين – بجعل الـ 1000 مكان كأنه قائمة، يعني صفقة كبيرة لبلد فيه نزاع أو انجذابات أخرى، تقول سكولتز إنها شعرت بقسوة الحدود عندما طرأت بعض التغيرات في الطبعة الثانية "بوسطن خطفت أنفاسي كثيرا – ولكن هل يمكنك مقارنتها بنيويورك؟ الكتاب بأكمله سؤال التفاحات والبرتقالات".

تقول المؤلفة إنها تأمل أن يكون عملها مغايرا لصالح أميركا حول ميول السفر، مع الكساد الاقتصادي الذي يزداد هبوطا نحو الأسوأ وقلق العمال حول مصير ديمومة عملهم، أخذ عطلة تشعرك بالمخاطرة أو المجازفة.

لكن سكولتز تقول"نحن نحيا الحياة مرة واحدة فحسب، من السيء أن تفوت فرصة رؤية العالم. إذا أردت أن يحصل هذا الأمر، فبمقدورك جعله ممكنا، أنت لا تحتاج شاشة تلفاز مسطحة كل عامين، لا تحتاج لسيارة كل عشر سنوات، الناس يغلفون أنفسهم بالروتين، ولهذا السبب يرون العالم صغيرا ومحدودا أعتقد أنه يتحدث عن الترتيب، لا يستطيع إخباركم كم من المرات أعرض شقتي للإيجار، ربما لأسبوعين أو أشهر في كل مرة. ليس لدي أي أريكة لسنوات عدة، والسبب أن لا منزل عندي فأستقر فيه. من أهم أولوياتي هي شراء تذكرة سفر جوا لأسافر مكانا ما. إذا كنت تنجز واجبك المنزلي فليس من داع أن لا تبحث عن فندق رخيص وتقوم برحلات زهيدة أيضا "

تقول سكولتز إن معظم ذكريات الرحلات في الكتاب أعلاه قد ألهمت عبر احتفال امرأة تسعينية بعيد مولدها عبر قراءة هايكو لـ"ميتسو باشو " أخبرتني السيدة العجوز إن ركبتاي لابد أن تصل لفترة العجز عن الحراك " تمتزج سكولتز قائلة: " كلنا لدينا فترة صلاحية، انهض، زر مكانا ما".



تزايد حالات «الانتحار» في المملكة.. ومطالبات بتكوين فرق للبحث عن الأسباب

122089.jpg
خميس مشيط، الدمامالحسن آل سيد، خديجة اعليو
إزدادت حالات الانتحار في المملكة في السنوات الأخيرة بشكل لافت، فخلال الشهرين الماضيين سُجلت نحو سبع حالات بينهم فتاة، وشهد شهر ربيع الآخر ثلاث حالات بينما سجل شهر جمادى الأولى الجاري أربع حالات بينهم طفل في الثانية عشرة من عمره.
وبدأت عمليات الانتحار خلال الشهرالماضي بشاب في العقد الثاني من عمره عندما شنق نفسه في محافظة حقل شمال منطقة تبوك، وبنفس الصورة أقدم شاب ممرض على شنق نفسه في مروحة غرفته في مدينة عرعر، وبعد عشرة أيام أقدم شاب في الثلاثين من عمره على الانتحار في منطقة الشرى شمال بريدة باستخدام مسدس أخيه، وقام شاب مطلع الشهر الحالي بالانتحار بعد أن قذف بنفسه من فوق الجسر المعلق بوادي لبن غرب الرياض، والأسبوع الماضي أنهى معلم حياته بعد أن أطلق رصاصة على رأسه من مسدسه الخاص في محافظة المجاردة تاركا خلفه عشرة أبناء وزوجتين، وانتحر طفل في الثانية عشرة من عمره في اليوم التالي لانتحار المعلم بلف حبل حول عنقه أثناء لعبه في المنزل بمكة المكرمة ،وفي نفس اليوم أقدمت فتاة في مقتبل العمر على شنق نفسها في منطقة نجران.

تجارب فاشلة

فشلت جميع محاولات «م. ع» (تحتفظ الشرق باسمها) في الانتحار، وأقدمت على محاولة إنهاء حياتها أكثر من مرة، تبعا لتقلب ظروفها النفسية، وقالت أنها حين تفكر بالانتحار لا ترى أمام عينها غير رغبتها في إنهاء حياتها، مرجعة السبب إلى ما يؤرقها ويؤلم قلبها وعدم استطاعتها تحمله، مضيفة، «كثيرا ما تناولت العقاقير قبل أن أنام، حتى لا أستيقظ في اليوم التالي، وسبق أن اشتريت كفنا استعدادا للموت، متمنية أن لا أصحو في اليوم التالي».
وأضافت، «بعض تجاربي الفاشلة في الحياة فاشلة، دفعتني للتفكير الجدي في إنهاء حياتي، ومن بينها فشلي في الزواج ثلاث مرات، حيث انتهت جميعها بالطلاق». مبينة أنه على الرغم من فشلها في الحياة الزوجية إلا أنها حققت نجاحا على المستوى الدراسي، وأنهت المرحلة الجامعية، كما تعمل في وظيفة جيدة، وقالت «لم أشعر بالرضا عن نفسي في الوقت الحالي، وعدم استقراري النفسي هو ما كان يدفعني للانتحار سابقا»، وأشارت إلى أنها تكره أن يعلم أحد بأمرها حتى من أفراد أسرتها، وقالت «تكررت تجارب انتحاري وأخفيتها؛ خوفا مما سيقوله من حولي عني أو أن أظهر ضعيفة أمامهم، إضافة إلى عدم تقدير وضعي النفسي من قبلهم، لذا لم أخبر أحدا عن الأمر».

انتحار بالكلور

ولا تزال «فتحية أحمد» تذكر موت أخيها منتحرا في سيارته، إلا أن أسرتها والقريبين منهم لا يشيرون إلى موت أخيها بالانتحار وإنما موتا عاديا، وقالت كان أخي يعيش حياته في شكل طبيعي قبل إقدامه على الانتحار، وتفاجأت أسرته وأصدقاؤه لسماعهم نبأ إنهاء حياته، فلم يكن يشتكي من شيء يوما ما، وكل ما كان يفعله هو الجلوس بمفرده لساعات طويلة. وقالت «وصلنا خبر وفاته بعد أن وجده أحد أصدقائه ميتا داخل سيارته على الطريق الصحراوي، وقد تناول منظفات منزلية، (كلور). وأضافت «حاولنا إخفاء الأمر عن مسامع الناس من دون جدوى، وتسبب الأمر بتعب نفسي كبير لي ولأفراد أسرتي».

اكتئاب شديد

وأوضحت دراسات علمية أن نسبة 90% من المنتحرين يعانون الاكتئاب الشديد، وأن نسبة إقدام النساء على الانتحار أكثر من الرجال، ورغم أن الانتحار له أسبابه ودوافعه الاقتصادية والاجتماعية، إلا أن العوامل النفسية تحتل المرتبة الأولى في هذه الدوافع. وذكر الاختصاصي النفسي سعيد وهاس أن الأسر التي يقدم أبناؤها على الانتحار، تفضل إخفاء الأمر وعدم الإفصاح عنه، بسبب عظم جرم الأمر من الناحية الشرعية، مضيفا أن أهالي الأبناء المنتحرين كثيرا ما يسيطر عليهم الاضطراب، منوها إلى أهمية مراجعتهم لعيادات نفسية، ليتمكنوا من الخروج من قوقعة الأزمة النفسية التي يقعون بها، موضحا أن «الاكتئاب» هو أول الأسباب المؤدية للانتحار.

ظاهرة سلوكية

وقال أستاذ علم النفس بجامعة الملك خالد الدكتور أحمد محمد الزيداني «الانتحار قديم قدم المجتمع الإنساني إلا أنه أصبح ظاهرة سلوكية واسعة الانتشـار في الوقـت الراهـن وبشكل لافت، وتكاد تشمل العالم بأسره، ومع التقدم التكنولوجي السريع والضغوط الاقتصادية الشديدة التي يتميز بها العصر الحالي، ونتيجة للإحباطات التي يقابلها الأفراد وعجزهم عن ملاحقة خصائص هذا العصر قد يؤدي إلى شعورهم بالاكتئاب واليأس مما يدفعهم إلى الانتحار. وتعتبر عملية الانتحار عملية مركبة من مراحل مختلفة تبدأ بتصور الانتحار الكامن، وتتقدم خلال مراحل من تأمل الانتحار النشط، ثم التخطيط للانتحار النشط، وفي النهاية تتراكم محاولات انتحار نشطة لدى الفرد.

الوازع الديني

وأضاف الزيداني «أن أول العوامل التي تتبادر للأذهان هو قلة الوازع الديني! في مجتمع عرف بتدينه ولعل مرجع ذلك التناقض العميق بين المعلومات الدينية والممارسة الفعلية للآباء والمربين، فإذا ما أعطيت المعلومات الدينية على صورة أفكار مجردة فسوف لا يجد المراهق الشاب الشيء الكثير الذي سيبني عليه إيمانه في المستقبل. ومن المتغيرات النفسية الشائعة المرتبطة بالانتحار الاكتئاب واليأس فدرجة الانتحار تزداد بفعل التأثير المشترك لهما. كما أن عدم الرضا الكلي عن الحياة والتوقعات السلبية المعممة للمستقبل، وتميز حياة الفرد بنغمة سائدة من التشاؤم الشامل، والقنوط، والشعور بالوحدة، والمزاج الاكتئابي، ومشاعر عدم جدوى الحياة، وكذلك عدم القدرة على إحداث تغيير له أثره كلها عوامل تؤدى للتفكير أو الفعل الانتحاري.

فشل وإحباط

وأوضح الزيداني أن الكآبة تقود الناس إلى التفكير في الغالب على حالات الفشل والإحباطات لتأكيد الجانب السلبي في حياتهم. وقال لا يرى الفرد حلولا لمشكلاته فكأن الكآبة تضع مرشحا على تفكير الشخص الذي يحرف الأشياء؛ ولهذا فالفرد المصاب بالاكتئاب قد يشعر بأنه ليس هناك مخرج لحل آخر لمشكلاته ولا هروب من الألم الانفعالي إلا بالانتحار. أيضاً مدمنو المخدرات ومستخدمو الكحول يقعون في خطر كبير في الإقدام على الانتحار. فالكحول والمخدرات تؤدي إلى سيطرة التفكير الاكتئابي. وبالتالي يتدخل هذا النوع من التفكير في القدرة لتقييم الخطر والاختيارات الجيدة لحلول المشكلات، ومن هنا تكثر حالات الانتحار متى كان الفرد تحت تأثير المخدرات أو الكحول.

اتجاهات سلبية

وتحدث الاستشاري النفسي بمركز العلاج النفسي بجدة الدكتور شريف أمين عزام قائلاً «إن إقدام الفرد على فكرة الانتحار قد يكون له أكثر من سبب فقد يلجأ الإنسان إلى الانتحار إذا كان يعاني بعض حالات الاكتئاب التي تولد لديه الشعور بالعجز واليأس ومشاعر واتجاهات سلبية نحو ذاته والعيش في جو من العزلة الاجتماعية كما تعتبر البطالة وجلوس الفرد لفترات طويلة من الزمن بدون عمل من مسببات الانتحار وخصوصا إذا كان لديه مسؤوليات تجاه بعض الأفراد كالزوجة والأولاد وشعوره بعدم الفائدة من وجوده في الحياة وبأنه أصبح غير قادر على توفير مستلزمات الحياة لأقرب الناس له كما أن الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة والمزمنة مثل الإيدز أو الأورام قد تجعل الأفراد يقدمون على الانتحار للتخلص من معاناة المرض ولعدم قدرتهم على التحمل.

اضطرابات نفسية

ويضيف الدكتور عزام «يعتبر الانتحار بسبب مرض الاكتئاب من أكثر الأعراض خطورة كما أن ما بين 50% – 70% من حالات الانتحار الناجح يكون بسبب الاكتئاب ومحاولات الانتحار في مرضى الاكتئاب تأخذ طابعا جديا وليس كما هي الحال في بعض أنواع الاضطرابات النفسية الأخرى كالهستيريا، وتكمن الخطورة هنا في أنه قد يحاول الفرد الانتحار بسبب معاناته من الاكتئاب الذي لم يتم تشخيصه فنجد الفرد يشتكي من أعراض جسمية أو أرق أو عدم الاستمتاع بمباهج الحياة وهنا قد يغفل الفرد بل الأطباء أيضا عن تشخيص الاكتئاب ثم يجد الفرد نفسه في مواجهة بعض الأفكار التي تتعلق بالرغبة في التخلص من معاناته عن طريق الانتحار.

ثلاثة أسباب

ويؤكد الأستاذ بقسم الأنظمة بالجامعة الإسلامية وقسم الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء الدكتور محمد بن يحيى النجيمي أن الانتحار في الشريعة الإسلامية من المحرمات وأن الله تعالى قد قال فيه (ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما) والرسول صلى الله عليه وسلم قال (إن من قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة) ونصوص قد وردت بأن المنتحر متعمدا وليس لأسباب نفسية فإنه مخلد في النار.
وأرجع الدكتور النجيمي الانتحار إلى ثلاثة أسباب وقال «بعض الشباب والشابات ممن ينتحرون يتعاطون المخدرات، وهذا أمر يجب الانتباه له جيدا، جزء منهم يتعاطون المخدرات وبعض أنواع المخدرات تسبب حالات نفسية إذا فقدها الإنسان فيمكن أن ينتحر الفرد ببساطة، ثانيا هناك أمراض نفسية انتشرت في هذا العصر والناس يجهلونها ويعتبرون أن الأمور النفسية ليست جديرة بالدراسة والبحث والحالات النفسية يهملها الناس فتؤدي للاكتئاب والانفصام في الشخصية، ثالثا هناك شباب وشابات وهم قلة ولكنهم موجودون أصبح لديهم ضعف ديني شديد جدا وضعف في الوازع الديني وأصبحوا يقلدون الغربيين والدول الأخرى وينتحرون».

أبحاث ميدانية

وأضاف النجيمي «ينبغي على وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة العدل ووزارة الشؤون الإسلامية ووزارة التعليم العالي تكوين فرق للبحث عن الأسباب والمسببات حتى نستطيع العلاج، فإذا لم تكن لدينا أبحاث ميدانية مشكّلة من عدة جهات حكومية لمعرفة الأسباب وتتحرك مراكز البحث في الجامعات ومدينة الملك عبدالعزيز ووزارة التعليم العالي فإننا لن نستطيع معرفة الأسباب الحقيقية وراء ذلك».

توقعات بارتفاع عدد المنتحرين عالمياً

وتصاعدت حالات الانتحار في المملكة تبعا للإحصائيات الصادرة من وزارة الداخلية بارتفاع 39 حالة في عام 1430هـ، عن العام الذي سبقه، الذي سجل 748 حالة، أي بما يعادل حالتي انتحار يوميا، وفي الأعوام العشرة الماضية ارتفعت حالات الانتحار إلى الضعف، وحسب إحصائية دولية أن هناك مليون شخص يموتون في العالم سنويا جراء الانتحار بما يعادل منتحر في كل أربعين ثانية، وأن معدلات الانتحار زادت خلال الخمس سنوات الماضية بمعدل 60%، ويتوقع أن ترتفع النسبة حوالي 50% لتصل أعداد المنتحرين إلى مليون ونصف المليون، وتمر أغلب حالات الانتحار دون أن تسجل كحالة انتحار بسبب خوف أهل المنتحر من النظرة الاجتماعية.

الشورى: لم يناقش.. والتعليم العالي: البحوث موجودة

هيئة كبار العلماء: لايمكن الجزم بمصير المنتحر وهو تحت رحمة الله

الدمامنعيم تميم الحكيم
اتفق أعضاء هيئة كبار العلماء على أنه ليس كل منتحر في النار، مؤكدين في الوقت نفسه أن الانتحار كبيرة من كبائر الذنوب، لكنهم شددوا على أنه لايمكن الجزم بمصير المنتحر فهو تحت رحمة الله، ومن انتحر بإرادته يختلف تماما عمن انتحر تحت تأثير المرض والكأبة الشديدة التي لايفرق فيها بين الحق والباطل والخير والشر.
وأكد عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للإفتاء والبحوث المستشار في الديوان الملكي الدكتور عبدالله المطلق أن المنتحرين تحت رحمة الله فلايمكن الحكم عليهم بالجنة أو النار، وأكد المطلق على أن الانتحار كبيرة من كبائر الذنوب توعد الله صاحبها بالعذاب الشديد .
وأبان المطلق أن المنتحر يصلى عليه ويغسل ويكفن.
ويحذر عضو هيئة كبار العلماء المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع الشباب من الإقدام على الانتحار، مؤكدا أن البطالة لاتبرر الانتحار، مشيرا إلى أن هؤلاء لو يملكون إيمانا قويا لما أقدموا على الانتحار”.
لكن المنيع ويشاركه الرأي عضو هيئة كبار العلماء عضو المجلس الأعلى للقضاء الدكتور علي بن عباس الحكمي يشيران إلى أنه ليس كل منتحر في النار.
وبين الحكمي أن الشخص إذ وصل إلى مرحلة من المرض النفسي والكآبة بحيث لايفرق بين الحق والباطل، والخير والشر، ويعتبر مريض في عقله، فإنه لايؤخذ بأفعاله لأن من فقد عقله فقد رفع عنه القلم، مؤكدا على أن من انتحر وهو بهذه الحالة فإنه لايشمله عقاب المنتحر ودخول النار وهو تحت رحمة الله، مشيرا إلى أنه قد يؤجر وتكون معاناته ضمن ميزان حسناته لأنه لم ينتحر بإرادته. وبين الحكمي أن الانتحار يعد من كبائر الذنوب بإجماع أهل العلم. وطالب الحكمي الجهات المعنية والبحثية بضرورة دراسة أسباب الانتحار لوضع حلول عاجلة له.
ويعترف عضو اللجنة الاجتماعية والأسرة في مجلس الشورى الدكتور طلال بكري بعدم مناقشة المجلس للقضية مضيفا “المجلس لم يتطرق لمسألة الانتحار لكن إذا تم إحالة الموضوع لنا سنناقشه”، مؤكدا أن القضية بحاجة لتشخص ودراسة للحالات التي تحدث لوضع حد لها قبل التفشي محملا الانفتاح الاجتماعي الغير منضبط وتداخل الثقافات والظروف المعيشية الصعبة سبب ازدياد هذه الحالات.
ويؤكد وكيل وزارة التعليم العالي الدكتور محمد العوهلي أن الطلاب والأكاديميين في كليات العلوم الاجتماعية في الجامعات السعودية يقدمون بحوثا حول الظواهر الاجتماعية ومن ضمنها الانتحار، مشيرا إلى أن بحوثهم موجودة في مكتبات الجامعات، مرجعا عدم رواجها لتجاهل الإعلام.
نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٢٥) صفحة (١٥) بتاريخ (٠٧-٠٤-٢٠١٢)
  1. محبة الخير ٠٧/٠٤/٢٠١٢ at ٥:٥٥ ص
  2. مهما كانت الاسباب الانتحار من الكبائر أتمنى أن لا أحد يبرر للعاطلين ويزين لهم الطريق أن الانتحار هو الحل. للمعلومية أنا عاطلة ولدي شهادة في تخصص دقيق ولي سنوات لم أجدوظيفة
  3. أعجبني 1 لم يعجبني 0
  4. ١
  5. ﺟﻤﺎﻧﺔ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﺔ ٠٧/٠٤/٢٠١٢ at ٧:٠١ ص
    ارجو ان تحل مشكلة العاطلين عن العمل بايجاد فرص عمل لهم بدلا من ايجاد العذر للقادمين على الانتحار حتى لاتسوغ لهم انفسهم فعل ذلك لان هذا حرام والمجتمع بكامله يتحمل المسؤولية
    أعجبني 0 لم يعجبني 0
    ٢
  6. كشنه بصل ٠٧/٠٤/٢٠١٢ at ٨:١٤ ص
    التعليق رقم واحد برعاية مكتب العمل والخبر ليس لتبرير يا صديقي
    أعجبني 0 لم يعجبني 0
    عدد التعليقات: ١ تابعني
    ٣
  7. ابوخالد ٠٧/٠٤/٢٠١٢ at ٨:٢٧ ص
    في الدين الهندوسي والبوذي عندهم الانتحار شىء عادي عند اي مشكلة يوجهونها وهذي الثقافة انتقلت عن طريق الخدم والسائقين من غير المسلمين مع الاعتمادية الزائدة والكسل من افرادالعائلةفي الاعتماد الزائد على العمالة وظعف الرقابة من الوالدين
    أعجبني 0 لم يعجبني 0
    ٤
  8. فهد ٠٧/٠٤/٢٠١٢ at ٨:٤٠ ص
    رحمك الله يا ابن باز رحمك الله يا ابن عثميين
    أعجبني 0 لم يعجبني 0
    ٥
  9. سلطان المدينه ٠٧/٠٤/٢٠١٢ at ٨:٤٧ ص
    الله يرحمنا برحمته
    الله يعلم بس حديث الرسول صلى الله عليه وسلم خير رادع والرزق على الله والنفس مو لك ليش تنتحر اتمنى تفكرون بعقل
    الانتحار جريمه عظيمه

    أعجبني 0 لم يعجبني 0
    ٦
    1. lo0oly ٠٧/٠٤/٢٠١٢ at ٩:٣٢ ص
    2. مايحتاج دراسه لأسباب الانتحار ..
      الاسباب واضحه جداً ..
      بطاله = انعدام الدخل المادي
      دوله غنيه بالبترول + بطاله + عدم قبول في الجامعات + شهاده مبروزه على الحائط + اسره لها معيل بدون دخل + انقسام المجتمع لطبقتين اما غنى فاحش او فقر فاحش = احباط ويأس قاتل يرى المنتحر ان وضعه حد لحياته ربما يريحه من هذا الوضع المهين.
      وجود وظيفه ودخل مادي يحفظ للأنسان كرامته ويمتعه بجزء من انسانيته ..
      الحياة حلوه لكن هناك من مزجها بالمراره فتجرعها الضعفاء .
      حسبنا الله ونعم الوكيل
    3. أعجبني 1 لم يعجبني 0
    4. ٧
      العنزي حفيد الصحابة ٠٧/٠٤/٢٠١٢ at ٨:٤٥ م
      ….
      وسؤالي لماذا لم ينتحر الشعب الصومالي وهم يموتون من الجوع والفقر والرد عليك بسيط
      الإيمان بالله يمنعك من الإنتحار والاسباب معروفة
      قلة دين وايمان + جهل وفشل دراسي +البعد عن طاعة الله .

      أعجبني 0 لم يعجبني 2
      ٨
    1. عبدالله عبدالرحمن ٠٧/٠٤/٢٠١٢ at ١٠:٠٦ ص
    2. لا حول ولا قوة الا بالله ربي رحمته لا يوجد اسباب في الدنيا يخليك تنتحر الشخص القريب من الله لا يفكر في الانتحار حتى لو مافي وظايف حتى لو ماتقدر تاكل الرزق عند الرزاق سبحنه خلك قريب من الله وطلبه وباءذن الله يرزقك
    3. أعجبني 0 لم يعجبني 0
    1. ٩
    2. halcyon ٠٧/٠٤/٢٠١٢ at ٢:٤٠ م
      مهما كانت الظروف ومهما بلغت الصعاب في هذه الحياه, فالمؤمن مبتلى, تعلموا الصبر ولا تقنطوا من رحمة الله.
      أعجبني 0 لم يعجبني 0
      ١٠
    3. saleh ٠٧/٠٤/٢٠١٢ at ٤:٥٩ م
      با لاضافه الى البطاله والفاقه، هذا حرام وهذا ممنوع وهذا لا يجوز…….
      أعجبني 0 لم يعجبني 0
      ١١
    4. العنزي حفيد الصحابة ٠٧/٠٤/٢٠١٢ at ٨:٤٠ م
      قنل النفس كفر وفي جهنم وبئس المصير
      يقولون بطالة وفقر ؟!!!!
      لماذا لم ينتحر الشعب الصومالي وهم يموتون من الجوع والله المستعان الأسباب معروفة قلة ايمان وقلة دين
      ونقول لمن يريد الإنتحار جهنم في انتظارك

    الأربعاء، 31 أكتوبر 2012

    30 ألف أمير وأميرة يتصارعون على العرش والثروة .. النفط لخدمة الأسرة الحاكمة وتمويل الإرهاب…صحيفة «الحجاز» السعودية: آل سعود يدعمون الميليشيات الطائفية والوهابية للحفاظ على كراسيهم

    أكدت صحيفة الحجاز السعودية أن عائلة آل سعود المالكة تسعى الى ضمان استمرارها في السلطة ببلاد نجد والحجاز عبر دعم الميليشاتية الطائفية حيث أقامت سلطتها في كثير من تاريخها على المشروعية الدينية والتنمية الاقتصادية

    التي تعد جرعة خطرة لانها تعتمد على قوى دينية رجعية لا تولد سوى التطرف وقد يهدد ضمنيا الملكية المطلقة التي أسستها عائلة سعود لنفسها منذ عشرينيات القرن الماضي.‏

    وأشارت الصحيفة في مقآل للكاتب عمر المالكي الى أن الطبقة العلمائية الوهابية التزمت حتى الآن بالطلبات الدائمة للعائلة المالكة لفرض اجراءاتها المختلفة حيث جاء هذا الالتزام على حساب فرض تدابير ثقافية صارمة تفضي الى عزل الطبقة الوسطى المتنامية التي تطالب بالتحرر من بعض التقاليد الاجتماعية الصارمة في البلاد.‏

    وأوضحت الصحيفة أن السياسة التي تنتهجها عائلة آل سعود في التحريض والانقسام الطائفي والمذهبي في المنطقة قد انعكست ايضا على الاقليات داخل البلاد التي لا تكاد تكون مطالبهم ثورية حيث يطالبون بمشاركة سياسية أكبر وتسامح ديني رغم أن عائلة آل سعود عملت خلآل العقود الماضية على انكار الوجود المادي لهذه الاقليات لافتة الى أن الملك السعودي الحالي لم يف بتعهداته في ترسيخ التسامح والتعددية ووضع نهاية للتمييز الممنهج ضد الاقليات.‏

    وقالت الصحيفة: ان الذي يرعب العالم حاليا هو هذا الكم من العداء الذي تنشره الجماعات الوهابية السعودية تجاه كل من يخالفها حتى انها لا تتورع عن القتل والتدمير واستعمآل أموآل النفط لتمويل العمليات الارهابية وتجنيد الشباب السعودي ليكونوا قنابل بشرية.‏

    واضافت الصحيفة: ان الصحف الامريكية تتحدث بشكل شبه مستمر عن هذا الامر رغم استمرار ضخ البترول السعودي للولايات المتحدة واستمرار رضوخ المملكة للقرار الامريكي حيث أكدت صحيفة يو أس توداي مؤخرا أنه من بين كل خمسة يدخلون الموقع السري لتنظيم القاعدة على الانترنت بينهم اربعة سعوديين من الداخل السعودي.‏

    واعتبرت الصحيفة أن عائلة آل سعود تسعى بشتى الوسائل الى توطيد استقرار حكمها وأمنها مشيرة الى اتساع دائرة الصراع على العرش السعودي بعد رحيل ولي العهد مؤخرا حيث دخل منافسون جدد وأحيا تطلعات لاجنحة في العائلة المالكة اعتقد كثيرون بأنها فقدت الامل في أن تدخل الى حلبة السلطة الامر الذي يعيد الى الاذهان التدخل المباشر من الادارة الامريكية التي أرسلت فريقا من آل سي اي ايه لحل هذه الخلافات المتصاعدة داخل العائلة المالكة وتهافتهم على السلطة.‏

    وأكدت الصحيفة ان الامن والاستقرار في النظام السعودي يعتبران مورد اهتمام رئيسيا للولايات المتحدة التي ابتعدت عن الدبلوماسية الخشنة والصريحة مع عائلة آل سعود لضمان المصالح الاميركية والسعودية موضحة أن جميع المعطيات تؤكد أن عائلة آل سعود تواجه تحت غشاء الاستقرار والاجماع خلافات كثيرة وعميقة لا يوليها الامراء والمجتمع الدولي اهتماما كثيرا ولذلك فإن حكام آل سعود بدؤوا يغازلون إسرائيل لضمان بقائهم في السلطة.‏

    ورأت الصحيفة أن أكثر ما يشغل بآل آل سعود من الملك وحتى اصغر فرد ممن يسمون أنفسهم امراء البالغ عددهم نحو 30 الف أمير وأميرة في الوقت الحاضر أمران أساسيان يتمثلان بالصراع على العرش والثروة والايداعات الشخصية للملك والامراء في الخارج مشيرة الى أن هذه الثروة تحددها مداخيل النفط والعمولات التي يتقاتل عليها الامراء حيث يقرب دخل المملكة من النفط 350 مليار دولار سنويا يقتطع منها الامراء نسبة كبيرة ابتداء من الملك وصولا الى أصغر الامراء.‏

    وختمت الصحيفة بالقول: منذ البدء كان هناك عمر افتراضي لكل الممالك والمستعمرات التي انشأتها بريطانيا ثم نقلت ملفاتها لتكون تحت يد المخابرات الامريكية وكل هذه الكيانات الطفيلية حملت معها جرثومة فنائها ومملكة ابناء سعود ليست استثناء فعمرها الافتراضي كان منذ البداية موازيا للعمر الافتراضي لاسرائيل نظرا للترابط في بدايات النشوء ولا شك ان عمر مملكة آل سعود الافتراضي قد تقلص الى حد كبير فاذا كانت المخابرات الامريكية قد افترضت ان نهاية سلطة آل سعود ستكون بين عامي 2030 – 2050 فان التجارب الاخيرة وحركة الصراع في العائلة المالكة تكشف أن نهايتها اقرب بكثير من هذا التاريخ
     
    31.10.201209:56

    مسلمو الروهينغا في ميانمار.. ضحايا عنف داخلي وصمت دولي

    مسلمو الروهينغا في ميانمار.. ضحايا عنف داخلي وصمت دولي
    حذرت الأمم المتحدة من أن مخيمات الفارين من أعمال القمع في إقليم راكان غرب ميانمار، تجاوزت طاقتها الاستيعابية، وأن القائمين عليها قد يواجهون نقصا في المواد الغذائية.
    وقالت وسائل إعلام محلية في ميانمار إن السلطات نشرت 16 ألف جندي وشرطي لتهدئة الوضع في المنطقة، حيث قُتل، منذ منتصف الشهر الحالي، نحو 90 شخصا من مسلمي الروهينغا فيما فر أكثر من 28 ألفا، حسب أرقام الحكومة.
    وأفادت منظمة "هيومن رايتس ووتش" بإن حملة القمع الأخيرة التي تعرض لها المسلمون أدت إلى تدمير منطقة يسكنها مسلمو الروهينغا تقدر مساحتها  بخمسة وثلاثين فداناً وتضم نحو أكثر من 600 مسكن و178 قارباً سكنيا عائما. فيما تم محو عشرات المنازل الخشبية من على وجه الأرض.
    وبينما تصم الحكومة البورمية آذانها عن دعوات توفير الأمن للروهينغيا في ولاية أراكان، وتغلق بنغلاديش أبوابها أمام النازحين، تتعالى أصوات المنظمات الدولية والإقليمية، آخرها منظمة "آسيان"، بضرورة التدخل العاجل لوقف حملة القمع قبل أن ينجر الكل إلى التطرف.
    التفاصيل في التقرير المصور
     
    الغرب لا يستطيع الاستغناء عن الدور الجزائري في مهمته بمالي
    ضغوط كلينتون تلغي "حساسية" الجزائر ضد التدخل الأجنبي
    الجزائر- رضخت القيادة السياسية الجزائرية أخيرا للضغوط الفرنسية الأميركية، وقبلت بالوجود العسكري الأجنبي على حدودها بعد أن عارضت الأمر بشدة خلال الأزمة الليبية وما تلاها من دعم عربي وغربي للإطاحة بالقذافي.

    وتأتي زيارة وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون للجزائر " ولقاؤها الاثنين الرئيس عبد العزيز بوتفليقة" لتؤكد أن الجزائر تخلت عن تحفظها لا على التدخل العسكري ضد المجموعات المتشددة التي تسيطر على شمال مالي، إنما وأساسا على "حساسيتها" ضد وجود قوات أجنبية على الحدود.

    ولا يستبعد مراقبون محليون وخبراء عسكريون أن تفتح الجزائر حدودها البرية وفضاءها الجوي أمام الهجمات التي ستقودها فعليا مجموعات استخبارية فرنسية، بالإضافة إلى قوات تابعة للمجموعة الأفريقية.

    وعلمت "العرب" من مصادر سياسية مطّلعة أن المسؤولين الجزائريين ظلوا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة يتهربون من تحديد موقف واضح في ظل حالة العداء التقليدي تُجاه فرنسا "التي ستقود عمليات التحالف الدولي بمالي"، لكن الضغوط الأميركية الشديدة دفعتهم إلى الموافقة النهائية، وهو ما تجسد بزيارة كلينتون.

    ويقول محللون إن خفايا معارضة الجزائر لأي تدخل أجنبي ضد "القاعدة" في مالي تعود إلى كونها تسعى لتسويق نفسها الجهة الوحيدة في المنطقة التي تنهض بمحاربة الإرهاب، وهو ما يجلب لها الكثير من المنافع "المساعدات الأمنية والعسكرية، السكوت على التجاوزات التي تخص ملف حقوق الإنسان".

    ويضيف هؤلاء أن إصرار الجزائر على أن تكون "الوكيل" الدولي الوحيد بالمنطقة في محاربة الإرهاب، وما تبعه من رفضها مقاسمة المعلومات الخاصة بـ"الشبكات الجهادية" مع دول الجوار، ومع الدول الكبرى، سمح بتوسع هذه الشبكات وخروجها على السيطرة.

    ولفت هؤلاء المحللون النظر إلى أن تلك المجموعات استفادت من التكتم الجزائري لتصبح شبكات عابرة للدول "جنوب الصحراء وشمالها" تحت يافطة القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وما هيمنتها على شمال مالي إلا ثمرة رئيسية للتعاطي الجزائري الخاطئ.

    وقالت المصادر ذاتها لـ"العرب" إن القيادة الجزائرية حرصت على أن تُقنع كلينتون بمخاطر التدخل الأجنبي على أمنها الوطني، وبنتائجه السلبية على الحرب الأميركية على الإرهاب، لكن رئيسة الدبلوماسية الأميركية رفضت ما وصفته بإضاعة مزيد من الوقت في الحرب المصيرية على القاعدة.

    إلى ذلك، أشارت دوائر أميركية إلى أن الإدارة الديمقراطية للبيت الأبيض لا تريد أن تُعطي خصومها الجمهوريين الفرصة ليزايدوا عليها في ملف الإرهاب خاصة بعد فشل الرهان على مجموعات الإسلام السياسي التي وصلت إلى السلطة بفعل ثورات "الربيع العربي".

    وقالت هذه الدوائر إن إدارة أوباما خلصت إلى أن "الانفتاح" على الإسلام السياسي خلال السنتين الماضيتين جلب الكثير من المخاطر على أمنها، وهدد مصالحها في المنطقة، وتتجه لإحداث مراجعات نوعية في خيارها.

    وأضافت الدوائر ذاتها أن أبلغ رسالة تلقتها الإدارة الأميركية كانت مهاجمة السفارتين الأميركيتين بتونس ومصر وقنصليتها ببنغازي الليبية، وهي رسالة قالت للأميركيين إن تيارات الإسلام السياسي لا يمكن الرهان عليها ولا الوصول معها إلى اتفاق نظرا لازدواجية خطابها وتناقض مواقفها العلنية والسرية.

    وأكدت أن واشنطن تتخوف من أن تهيمن مجموعات الإسلام السياسي على المشهد في الجزائر لتصل إلى الحكم لاحقا سواء بانتخابات أو بأي أسلوب آخر، ما يهدد مصالحها خاصة بعد أن سقطت تونس ومصر وليبيا في قبضة هؤلاء.

    وكانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون عبّرت عن غضبها من التعاطي السلبي لحكومتيْ الإخوان في تونس ومصر مع الهجمات على سفارتيها لدى لقائها الرئيس المصري محمد مرسي ووزير خارجية تونس رفيق عبد السلام على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول الماضي.

    ويقول مراقبون إن الإدارة الأميركية بدأت تقتنع بالتحذيرات التي تطلقها قوى مدنية وحقوقية في تونس ومصر، وتؤكد فيها أن الإخوان يحمون المتشددين، وأنهم يوظفونهم في "تأديب" القوى المنافسة لهم.

    وأتاحت الأوضاع الأمنية المنفلتة في دول "الربيع العربي" الفرصة للمجموعات المتشددة التي تؤمن بفكر القاعدة كي تنظم نفسها، وتتدرب على السلاح، وترسل مقاتلين إلى مواطن النزاع "سوريا" مستفيدة من دعم مالي سخي تنهض به بعض الدول في المنطقة.


    Locations of Site Visitors
    Powered By Blogger