السبت، 6 أغسطس 2011

الشعوب ستحتذي بالمصريين والرؤساء سيتفادون مصيره بالعنف المفرط صورة مبارك في القفص الحديدي تزيد الثوار والحكام تمسكاً بمواقفهم


يرى خبراء سياسيون أن محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ستنعكس إيجاباً على الثورات العربية في المنطقة، فالحكام لم يعد أمامهم من خيارات سوى تقديم المزيد من التنازلات هرباً من مصير النظام المصري.


مبارك يرقد على سرير في قفص الاتهام


أكد الخبراء السياسيون أن محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك وجميع رموز نظامه سيكون له المردود الإيجابي والفعال على الثورات العربية، وتحديداً في ليبيا واليمن وسوريا، مشيرين إلى أنها ستربك الحكام العرب، وأنهم الآن سيلجأون إلى المزيد من العنف والقوة تجاه الثوار، لأنهم يعلمون جيدًا أن ترك السلطة يعني وقوفهم خلف القفص الحديدي كما حدث مع مبارك.

ويقول الدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة لـ"إيلاف" إن محاكمة مبارك وضعت الحكام العرب في مأزق شديد أمام طموح شعوبهم نحو الديمقراطية والليبرالية، مشيراً إلى أن الأنظمة العربية الآن ليس أمامها سوى المزيد من تقديم التنازلات نحو مطالب شعوبهم هروباً من مصير النظام المصري.

مؤكداً أن التجربة المصرية الفريدة في محاكمة أول حاكم عربي أعطت الشعوب العربية الجرأة والشجاعة لتكرار ما حدث في مصر وتمت إزالة حاجز الخوف الفاصل بين الحاكم والشعوب العربية، وبالتالي سيكون سقف المطالب أكبر وهو ما سيتطلب تقديم التنازلات من جانب الأنظمة العربية، لأن لغة التكبر انتهت إلى الأبد بعد مشهد وقوف مبارك داخل القفص الحديدي.

وأضاف نافعة أن محاكمة الرئيس السابق ستدعم الثورات العربية في ليبيا وسوريا واليمن وستمنحهم المزيد من الإصرار على تحقيق أحلامهم بالتخلص من حكامهم ووقوفهم داخل القفص مثل مبارك، معبراً عن اعتقاده بأن مشهد مبارك لن يزال من ذاكرة الثوار في ليبيا واليمن وسوريا وأن التخلص من أنظمة هذه الدول قد أوشك.

ويرى السفير صلاح فهمي أن محاكمة مبارك سيكون لها تأثير في المنطقة مستقبلاً ورسالة لكل النظم العربية لإعادة النظر بسياستها تجاه شعوبها، ومنحها المزيد من الحرية والديمقراطية، وقال فهمي لـ"إيلاف" إن الأمر سينطبق على دول الخليج التي تعتبر الأكثر تضررًا من محاكمة مبارك، لأنها تخشى تحول المحاكمة لنموذج يحتذى به بعد ذلك ويشجع الشعوب للخروج على تلك الأنظمة هناك، ولذلك قامت مبادرة الخليج لإنهاء الأزمة في اليمن على أساس عدم محاكمة الرئيس على عبد الله صالح بعد تخليه عن السلطة.

معتبرًا أن محاكمة مبارك ستثير القوة لدى الثوار في اليمن وسوريا وليبيا ورسالة لهم أن الإرادة الشعبية أقوى من سلاح الحكام، كما أن مشهد المحاكمة أعطى نموذجًا بأن سيادة القانون فوق كل شيء، وليس سيادة مبدأ الانتقام والفوضى، ودعا فهمي الشعوب العربية إلى أن تستمر في ثوراتها حتى تحقق أحلامها كاملة لأن إرادة الشعوب فوق الجميع.

فيما يرى الدكتور جهاد عوده أستاذ العلوم السياسية في جامعة حلوان أن محاكمة مبارك أعطت صورة سلبية بالنسبة للثورات العربية، مشيراً إلى أنها ستزيد من صعوبة مهمة الثورات التي تناضل من أجل الحرية، وقال لـ"إيلاف" إن الثوار سيواجهون تمسكا أكبر للحكام بكرسي السلطة، وفي سبيل تحقيق ذلك سيفرطون في العنف تجاه الثوار، فعلي عبد الله صالح الرئيس اليمني سوف يتمسك أكثر بالسلطة والأمر نفسه للقذافي وبشار الأسد.

معتبراً أن فكرة التنحي بعد مشهد مبارك أصبحت غير واردة على الإطلاق، لأن هؤلاء الحكام سيكون لديهم خوف من محاكمتهم كما حدث مع الرئيس السابق، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن محاكمة الزعماء سترفع الروح المعنوية للثوار والشعوب العربية وتضاعف من قواتهم وإصرارهم نحو تحقيق أحلامهم، ويعتقد عودة أن تأثير محاكمة مبارك تظهر نتائجها الإيجابية على الثوار في ليبيا واليمن وسوريا خلال الأيام القادمة، وستتجلى بالمزيد من الإصرار نحو التخلص من حكام هذه الدول الثلاث.

ويلفت الدكتور محمد منصور الخبير في الشأن العربي وأستاذ العلوم السياسية في جامعة أسيوط إلى أن الدول الجمهورية والملكية في العالم العربي لديها مخاوف كبيرة من نجاح الثورة المصرية، لأن ذلك سيترتب عليه إحداث هزة عنيفة تتمثل في دعوة شعوبهم إلى التحرير كما حدث إبان ثورة 1952 فسرعان ما انتقلت إلى الشعوب الأخرى مثل الجزائر وليبيا.

وقال منصور لـ"إيلاف" إن محاكمة الرئيس السابق مبارك وكبار رجال نظامه سيكون لها مردودها القوى تجاه هذه الدول خاصة وأننا نعيش في قرية صغيرة يؤثر الجزء في الكل والعكس، وأشار منصور إلى أمرين مهمين، أولهما أن الثورة المصرية لها تداعيات متغيرة في ما يتعلق بالدول الجمهورية والملكية، فالأخيرة لديها من الإمكانيات المادية الكافية لشعوبها، وبالتالي قد تكون في غنى عما يحدث من ثورات في باقي الدول وإن كانت تقاوم قيام ثورات ضدها بكل السبل.

ثانيهما: إن المحاكمات لنظام مبارك والتي توجت نجاح الثورة المصرية سيكون لها المردود الخطر على الدول التي قامت فيها الثورات كسوريا واليمن وليبيا خاصة وأن هذه المحاكمات أوضحت الرؤية لقادة هذه الدول الثلاث بأن سقوطهم على يد الثوار سيكون مصيره محاكمة علانية لهم كما حدث في الثورة المصرية كما سيكون لها المردود الإيجابي على الثوار نحو المزيد من الضغط للتخلص من هذه الأنظمة وأن محاكمة مبارك سيترتب عليها تراجع الدول الغربية الداعمة لبعض الأنظمة العربية التي قامت بها الثورات، لأنها تأكدت أن إرادة الشعوب فوق كل شيء وأن أنظمة تلك الدول دخلت مرحلة الإنعاش ولابد لهذه الدول من مراجعة نفسها.

ايلاف

في دورات دراسية دينية أشرف عليها سلاح الجو بنفسه / أميركا صوّرت عيسى المسيح نبياً «محباً للسلاح النووي»


2011 السبت 6 أغسطس


إلى حين رفع غطائه، كان سلاح الجو الأميركي يقدم دورات تدريبية لضباطه تفيد أن إبادة العدو بالأسلحة النووية في حال نشوب الحرب العالمية الثالثة «واجبًا دينيًا ورد في الإنجيل»، وأن عيسى المسيح نفسه كان «محاربًا عظيمًا».


عيسى المسيح محبّ للقنبلة النووية تبعًا لسلاح الجو الأميركي

على مدى 20 عامًا ظل القساوسة المقيمون في قاعدة فاندنبيزغ الجوية، في كاليفورنيا، يؤدون مهمة محددة وخاصة. فقد كان عليهم إقناع الطيّارين – رجالاً ونساء – الذين تقع على عاتقهم مسؤولية قصف مكان ما بالقنابل النووية في حال اندلاع الحرب العالمية الثالثة بأن ما يفعلونه ليس صحيحا أخلاقيًا وحسب، وإنما هو مبارك من لدن عيسى المسيح نفسه «لأنه يحب السلاح النووي».

كان هذا البرنامج عبارة عن دورة دراسية متكاملة يخضع لها اولئك الطيارون الذين تصبح مهمتهم استهداف مواقع العدو بالقنابل النووية في حال اندلاع حرب عالمية جديدة. ولغرض تبديد الوازع الأخلاقي و/ أو الديني الذي يمكن ان يردع معظم الناس عن أفعال مثل الإبادة البشرية، فقد كان أولئك القساوسة يفسرون بعض نصوص الكتاب المقدس على أن فيها التبرير الكامل للحرب الذرية.

وكان ضمن الدورة الدورة الدراسية استخدام برمجيات الكمبيوتر وبرامج الـ«سلايد شو» لربط الكتاب المقدس بالتاريخ وربط الاثنين بالحاضر. وكان ضمن ما تحتويه هذه التقديم بالصورة والصوت لشخصيات إنجيلية مثل النبي ابراهيم وجون المعمداني وأحداث مثل مهاجة الغوط الغربيين روما في العام 410 الميلادي.

على سبيل المثال، فقد كان ضمن الأحاديث الدينية التي يستشهد بها القساوسة مقولة القديس أوغسطين: «من الحق الثأر أو تجنب الشر، من أجل حماية الأبرياء واستعادة النظام الأخلاقي والاجتماعي».

كما كان اولئك القساوسة يستشهدون بما ورد في «سفر التكوين» من أن النبي ابراهيم شكّل جيشًا لإنقاذ النبي لوط، وأن أهل العهد القديم دخلوا في حروب بدافع ديني بحت. وقال المعلمون أيضًا إن «سفر القضاة» يورد أن الرب أمر القضاة بالنضال لإنقاذ إسرائيل من الطغاة الأجانب. ويمضي هذا البرنامج التدريبي ليربط بين قادة الرومان العسكريين وعيسى النبي ليخلص إلى أنه أيضًا «محارب عظيم، كما يرد في سفر الرؤيا 19:11» على حد قولهم.

بالطبع فلم يغفل البرنامج التدريبي الاستعانة بأحداث من التاريخ القريب لتعزيز بعده الديني. فقد كان يشير، مثلاً، إلى عالم الصورايخ الألماني فيرنر فون براون الذي قرر الهجرة إلى الولايات المتحدة بعيد الحرب لأن «الواجب الأخلاقي» كان يملي عليه تسليم نوع التكنولوجيا التي كان يتمتع بها للأميركيين «بسبب أنهم شعب يهتدي بالإنجيل».

الحديث عمومًا هنا بصيغة الفعل الماضي لأن سلاح الجو أغلق بالفعل هذه الدورات، التي كانت تحاط بالسرّية، بعدما رفع النقاب عنها موقع إخباري إلكتروني باسم Truthout «تروث اوت» (الحقيقة في العلن). وعُلم، بعد التحقيق في الأمر، أن 31 ضابطا تلقوا تدريبات في القاعدة – من البروتستانت والكاثوليك على حد سواء – رفعوا شكاوى إلى مؤسسة «الحرية الدينية العسكرية» قائلين إن تلك الدورات «تمجد الحرب والإبادة باسم التعاليم المسيحية».

ونقلت وسائل الإعلام عن مايك فاينشتاين مؤسس تلك المنظمة قوله: «عبّر أولئك الضباط عن اشمئزازهم إزاء أن سلاح الجو الأميركي نفسه يروّج للأصولية المسيحية واليمنية المتطرفة، ويستخدم لهذا الغرض تأويله الخاص لإشارات ومعاني وردت في الإنجيل ويعرضها باعتبارها برهانًا على موقفه».

نقلا عن ايلاف

ايها الليبراليون الجدد لا تلومون إلا أنفسكم!

ايها الليبراليون الجدد لا تلومون إلا أنفسكم!
د.أميرة أبو الفتوح
05 أغسطس 2011

لن يفيدكم هذا الندب والصراخ والعويل على شاشات الفضائيات التى تمارسونه على مدار أسبوع منذ المليونية الأخيرة ولن تجدى نفعا ولن ترهب الجماهير ولن تنجح محاولاتكم الخبيثة فى إثارة الذعر والخوف فى قلوب المصريين ولن يتعاطف معكم أحد لسبب بسيط أنكم انفصلتم عن هذا الشعب العظيم واكتفيتم بمناظرته من أبراجكم العاجية من وراء حجاب، من خلال الفضائيات، ونصبتم أنفسكم متحدثين باسمه بل أكثر من ذلك أردتم ترحيله من أرضه والإتيان بشعب آخر على شكيلتكم بنفس أفكاركم وعلى نفس هيئاتكم فجاءكم الرد سريعا وعلى هذا الشكل الذى رأيتموه فى مليونية الجمعة ،مليونية الإرادة الشعبية، والتى نجحت بامتياز فى إيصال الرسالة، أردتموها معركة أحجام فهذه أحجامنا وأوزاننا أرونا أنتم كم هى أحجامكم وأوزانكم فى الشارع المصرى، أمن أجل هذا تخشون الذهاب إلى صناديق الانتخابات وتتنصلون من الاستحقاق الانتخابى وتختبئون وراء حجج واهية لأنكم تعرفون حجمكم الحقيقى بين الشعب ولكنكم تكابرون وتقولون غير الحقيقة وتدعون الباطل وقول الزور ، المعادلة غاية فى البساطة، احتقرتم شعبكم فجاء رده بالمثل، لم تحاولوا أن تنزلوا إليهم لتسمعوا منهم وتتعرفوا على أفكارهم وتناقشوهم فيها ولم ترهقوا أنفسكم فى دراسة الشخصية المصرية بل سلكتم أسهل الطرق جئتم بأفكار معلبة من الخارج انتهت صلاحيتها وأردتم بيعها للناس فتقيأوا منها ولفظوها فشغلتم آلاتكم الإعلامية ضدهم متهمينهم بالجهل والتخلف ومن أجل هذا ستنوبون عنهم فى وضع الدستور ففاجأكم ردهم وفاجأكم هذا الطوفان الهادر من البشر الذى زحف إلى ميدان حسبتموه ملكا لكم فقط وغير مسموح لغيركم من التعبير عن آرائه وأنتم الذين صدعتم رءوسنا فى الكلام عن حرية التعبير وحقوق الإنسان والديمقراطية إلخ إلخ من هذه العبارات البراقة والتى اتضح أنكم لا تجيدون تطبيقها على أرض الواقع ولا تحسنون حتى استعمالها عندما تقتضى الضرورة ذلك! رسبتم فى الاختبار بامتياز والآن تبكون على الديمقراطية المهددة والدولة المدنية التى أصبحت فى مهب الريح وتنسون أو تتناسون أنكم أنتم الذين هددتم تلك الديمقراطية بانقلابكم على نتيجة الاستفتاء ومحاولاتكم الانقضاض على إرادة الشعب وما نزولكم إلى ميدان التحرير واعتصامكم فيه إلا للضغط على المجلس العسكرى لتنفيذ مطلبكم بوضع الدستور قبل الانتخابات ولجأتم إلى كل طرق الابتزاز ليرضخ لكم! فكان لابد للفريق الآخر المستهدف منكم أن يقول نحن هنا انتبهوا وقد قالها بصوت عال مدو ملأ صداه أركان المعمورة، لقد كان يوم الجمعة الماضى رد فعل لأفعالكم منذ انقضاضكم على نتيجة الإستفتاء لذلك لم يفاجئنى هذا الحشد الهائل كما لم يزعجنى ولكن ماأزعجنى حقاً هى تلك المناحة التى دارت فى جميع الفضائيات على مدار هذا اليوم والأيام التالية ،نسمع بكاءً وعويلاً للقوى الليبراليية حتى أن أحدهم قال إنهم خدعونا والحرب خدعة! هذا الكلام لايصح ولايليق أن يقال ممن نحتسبهم من المثقفين فنحن لم نكن فى حرب يوم الجمعة كما أن هذه الحشود البشرية هى من أبناء شعبنا الطيب الأصيل الضارب جذوره فى أعماق التربة المصرية وليسوا من بلاد الواق الواق ولكن هؤلاء الليبراليين الجدد لايطيقون رؤية المسلمين وهم يمارسون شعائرهم أو مرتدين «جلبابا» أو «مطلقين لحاهم» ويدعون الحرية ويدافعون عن الحرية الشخصية وحرية العقيدة وحرية الفكر وحرية الملبس أو الزى! حالة الشيزوفرانية التى تعيشها هذه الجماعة لابد أن تعالج منها قبل أن تخرج وتمارس العمل السياسى ولا أقصد بذلك إقصاءها كما يريدون هم إقصاء التيار الدينى فأنا ضد سياسة الإقصاء تماما فيجب أن يكون لكل تيار الحق فى التعبير عن آرائه، بل أقصد أن يقفوا مع أنفسهم وقفة صدق ويواجهونها بشجاعة وأمانة ويحاولون البحث عن أسباب الأرتيكارية التى تصيبهم من ذكرالإسلام وكل ماهو متعلق بعقيدته وشعائره فهى أولى خطوات العلاج ! هؤلاء الليبراليون الجدد يكنون عداءً لم يعد مستتراً على كل من يحمل لواء الإسلام ويشنون حروباً إعلامية ظالمة وكاذبة لتشويه صورتهم فى المجتمع وخاصة أنهم يملكون الصحف الأكثر توزيعاً ويحتكرون القنوات الفضائية ، إنهم يتبعون سياسة الاصطياد والتربص التى تتعمد إعادة إنتاج الفزاعة الإسلامية وتشويه فصائل التيار الإسلامى فهم يلجأون إلى العبث بالاخبار واللعب فى صياغتها لشيطنة هذا الفصيل لإثارة الرعب والفزع منه بين أفراد الشعب فينفرون منه ويعرضون عنه ،هذا التدليس الإعلامى هوالأكثر شيوعاً فى حربهم الضروس هذه والتى لن يجنوا منها غير مزيد من الخيبة والعزلة ! فكلما اشتدت الضربات الإعلامية ضدهم ازداد التفاف الناس حولهم أكثر واكتسبوا شعبية فى الأرض أكثر واشتد عودهم أكثر «يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين « وخير برهان على ذلك ما رأينه جميعا يوم الجمعة ، « إن الله يدافع عن الذين آمنوا» هذه الحرب التى أقروها وفرضوها على أنفسهم وأعلنوها جهاراً مكتوب لها الهزيمة لأنها حرب على الله ورسوله وأقولها هكذا صراحة وبدون لف ولا دوران وهذه هى الحقيقة التى يحاول الكثير من الكتاب المحترمين الإشارة إليها من بعيد ولكننى أقولها بشجاعة وأنا أعلم أنني سأتعرض لهجومهم السافر ولكننى لاأخشى فى قول الحق لومة لائم وأجرى على الله وعند الله 0 ولى أيضا كلام للتيار الإسلامى بجميع أطيافه (إخوان، سلفيين، جماعة إسلامية ) نعلم جميعا كم عانيتم وكم ظُلمتم واُضطهدتم و كيف قضيتم أجمل سنوات عمركم فى غياهب السجون وكيف ضحيتم بخيرة أبنائكم وقدمتم آلاف الشهداء قرباناً لمبادئكم فكانوا أول القرابين التى قدمت للحرية التى نعيشها الآن ومع ذلك ينكرون عليكم أخوة الوطن ذلك الفضل ويستكبرون عليكم ويصممون على فصلكم من القوى الثورية ومع كل هذا الغبن الذى عانيتموه فى الماضى وفى الحاضر فأنا أقول لكم «أنتم الأخوة الكبار والأخ الكبير المفترض فيه العقل والحكمة والقلب الكبير الذى يتسع لكل إخوانه الصغار الطائشين وتقع على عاتقه المسئولية الأكبر فهو المنوط به حماية الجميع واحتواء كل أطياف المجتمع ولم الشمل فى بوتقة الوطن وأهمس فى أذنه قائلة « يجب أن تدركوا أن حملة التعبئة المضادة طوال العقود الماضية آثارت مخاوف الكثيرين لهذا فأنا أطلب من إخوانى وأحبائى فى الله أن يهدأوا من خواطر الناس ويلينوا من خطابهم ليكون أكثر رقة ووداّ ورحمة لتظهروا سماحة الإسلام الحقيقية لتبعثوا الطمأنينة فى صدورهم وتذكروا قول الله تعالى «وَما أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ» و«إنك لعلى خلق عظيم» صدق الله العظيم.


اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - ايها الليبراليون الجدد لا تلومون إلا أنفسكم!

أباتشى الأمريكية تعلن اكتشافات نفطية جديدة بالصحراء الغربيةkrb

السبت، 6 أغسطس 2011

الصحراء الغربية الصحراء الغربية

أعلنت شركة أباتشى الأمريكية العملاقة للتنقيب عن البترول، عن اكتشافين جديدين للنفط فى منطقة حوض "فاغور" بالصحراء الغربية المصرية، بعد استخدام عمليات المسح "السيزمى" ثلاثية الأبعاد فى تلك المنطقة، وذلك حسبما ذكر موقعها الرسمى يوم أمس، الأول الخميس.

ومن المتوقع أن يصل إنتاج الاكتشاف الأول لنحو 6671 آلاف برميل من النفط يوميا و2.76 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعى يومياً، بينما يتوقع أن يصل إنتاج الاكتشاف الثانى لنحو 4,179 آلاف برميل من النفط يومياً و 4.2 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعى يومياً.

وقامت شركة أباتشى بحفر 11 بئراً فى تلك المنطقة هذا العام، على الرغم من الاضطرابات السياسية والاقتصادية التى تشهدها مصر .

ويقول "توماس فويتوفيتش" نائب رئيس شركة أباتشى فى مصر "تثبت منطقة حوض فاغور يوماً بعد يوم عن موقعها الناجح للتنقيب عن النفط والغاز، وتؤكد جدارتها فى تركيز شركة أباتشى على التنقيب البترولى بها

اليوم السابع

مصر والحلم الكوسوفي


محمود سلطان | 06-08-2011

هل يعلم المصريون أن في منطقة البلقان دولة أوروبية مسلمة لم تعترف بها مصر حتى الآن؟!.. هذه المعلومة قد تكون مفجعة للكثير من المصريين، إذ لا يوجد ـ حتى اللحظة ـ أي مبررات منطقية يمكن أن يقتنع بها الرأي العام المصري، بشأن "محنة" الاعتراف بكسوفا، من قبل أكبردولة عربية مسلمة، يتوقع المسلمون في العالم كله منها أن تكون هي "ملاذ" المظلومين في العالم الإسلامي.
التقيت في زيارتي الأخيرة للعاصمة "برشتينا"، مع أكثر من مسؤول كسوفي ـ وزير الخارجية ورئيس الوزراء والمستشار السياسي لرئيسة الجمهورية ومع الأخيرة في لقاء سريع برفقة زملاء لي ـ ولحظت أنهم جميعا كانوا ممتنين للموقف المصري الداعم لعضوية كوسوفا للبنك الدولي ، وكان تعليقي للسيد رئيس الوزراء ، بأن ما قدمته مصر، هو عمل بسيط بالنسبة لوزنها وأهميتها الإقليمية وثقلها المركزي في مجموعة الدول الإسلامية، وأنه من المفترض أن تقدم لكسوفا ما يليق بمنزلتها ولا يكفي فقط دعمها لانضمام "برشتينا" للبنك الدولي.
حتى اللحظة، لا يعرف الكوسوفيون السبب الذي حمل الرئيس المصري السابق حسني مبارك، على التطرف والتشدد بشأن اعترافه بكسوفا.. الكوسوفيون فسروها بسبب رغبة مبارك في عدم استفزاز روسيا، ولعلاقاته الغامضة مع الصربيين، فيما احجم الكوسوفيون عن الخوض في التفاصيل مراعاة لمشاعر الوفد الإعلامي المصري الذي كنت واحدا منه.
كانت مفاجأة لنا جميعا، حين قال لنا الكوسوفيون بأنه لأول مرة ـ منذ سنوات ـ يزور وفد عربي مسلم، ومن مصر دولة كوسوفا، إذ تبين لنا مدى تجاهل العالم العربي والإسلامي الاهتمام بهذه الدولة الوليدة والتي ما انفكت تضمد جراحا غائرة خلفتها حروب الإبادة والمذابح الجماعية التي ارتكبها الصربيون في حق مسلمي ألبانيا والبوسنة والهرسك وكوسوفا.
المسلمون العرب وغيرهم تركوا كوسوفا تبحث عن الأمان تحت مظلة الغرب وحده، والذي استغل الفراغ العربي ـ الاسلامي، ليتمدد فيه ويترك لدى المشاعر الجماعية في كوسوفا شعورا بـ"الجميل" إزاء الغرب الذي ساعدهم في التحرر من الاستعمار الصربي.. والشعور بـ"المرارة" من تخاذل العالم العربي والإسلامي تجاه محنتها السياسية والانسانية.
مصر في بؤرة الاهتمام الكوسوفي، ولازالت العيون والقلوب هناك معلقة بدور مصري يكون أكثر إنسانية ورحمة، إذ تظل القاهرة هي رائدة القاطرة العربية والإقليمية واعترافها بكوسوفا، يفتح آفاقا أرحب وآمالا أوسع للانفتاح على العالمين العربي والاسلامي.
مصر بعد الثورة ستختلف كثيرا عما قبلها.. وإذا كان الرئيس السابق قد عطل كل امكانياتها وقزمها إلى حد جعلها عاجزة عن التضامن مع دولة مسلمة تعرضتت للتطهير العرقي والديني لسنوات طويلة على يد الأرثوذكس الصرب.. فإنها بعد الثورة استعادت عافيتها وبات لها من الهيبة ما يجعلها مالكة لقرارها .. وأظن أن وجود حكومة منتخبة قريبا إن شاء الله تعالى، من شأنه أن يعيد البسمة والثقة إلى الشعب الكسوفي، حين تعلن "مصر الجديدة" ـ وهو ما اتوقعه ـ اعترافها بكسوفا دولة مستقلة.

حافظ سلامة يؤكد أن مبارك نزل من الطائرة يمشي على قدميه وأن دخوله القفص على سرير تمثيلة لاستدرار العطف



المصريون ـ خاص | 06-08-2011

استنكر المجاهد الكبير الشيخ حافظ سلامة ما اعتبره تمثيلية سخيفة قام بها الرئيس المخلوع حسني مبارك لاستدرار عطف المواطن البسيط ، بدخوله القفص أثناء المحاكمة محمولا على سرير ، وأكد سلامة أن مبارك نزل من الطائرة التي أقلته من شرم الشيخ إلى القاهرة ماشيا على قدميه في نشاط واضح ، كما استنكر الشيخ حافظ ضغوط بعض الدول الخليجية للعفو عن مبارك مقابل تقديم الدعم المادي للاقتصاد المصري معتبرا أن قطرة دم أي شهيد مصري هي أغلى من كل أموالهم ، وأضاف في بيانه الذي أصدره تحت عنوان : " ولكم فى القصاص حياة يا أولى الألباب " ، ووصلت المصريون نسخة منه :

من العجيب الذى لم يتضح بعد لشهود العيان وأنا منهم أن نزول مبارك من سيارة الإسعاف التى أقلته من الطائرة وهو يرتدي بدله شيك وعلى عينيه نظارة سوداء وهو يمشى بسرعة أكثر من الحرس وما أكثرهم !
الذين كانوا حوله مما أزعج الجميع بما يتردد من شهور فى وجوده بمستشفى شرم الشيخ بحجة الأمراض التى يعانى منها اللامبارك . وعندما رأيناه فى قفص الاتهام بالمحكمة أنه غير الذى كان يجرى بسرعة وسط حراسه وأنا أرى ومن حولي العشرات عند نزوله من سيارة الإسعاف يتحققون من شخصيته ويقولون ها هو مبارك ولكن فى قفص الاتهام عملوا له ديكورات جديدة بأن يطرح على نقالة وينام مصطنعا وحوله بعض اللفافات التى تظهر وجهه فقط وحوليه نجليه المتهمين معه يحاولون معه تسبيك ديكور التصنع بالأمراض لاستعطاف العالم عليه ، وقد نجحت هذه التمثيلية ويا للأسف على بعض حكام الخليج ومنها الكويت التى أعلن أميرها أن يدفع للنظام فى مصر م مبلغ 30 مليار جنية والإمارات 15 مليار جنية والملك عبد الله ملك السعودية قد قرروا ثلاثتهم مجتمعين بأن يرشوا مصر وشعب مصر بــ400 مليار جنية مقابل عدم محاكمة مبارك .
وأقول لهؤلاء الملوك والرؤساء إن شعب مصر دماؤه غالية لا تباع ولا تساوم فى شرائها . وأن نقطة دم من أى شهيد مصري أغلى عندنا من عروشكم وتيجاناتكم ، إن دماء أكثر من 800 شهيد وعشرات الألوف من المصابين والذين أصبحوا ذوى عاهات مستديمة . هل مصر وصل بها الهوان فى أعينكم أن تساوم على دماء أبناءها فو الله والله لن يكون ذلك من الشعب المصري الذى ضحى ويضحي بحياته لعزته وكرامته. ولن يخال لنا تمثيلية حسني مبارك المكشوفة لكل من رأى شاشات التليفزيون ولا محاولته الانتحار بمستشفى شرم الشيخ ولا محاولة نجله جمال لبس زي النساء للهروب من سجن مزرعة طره .
إن شعب مصر يعتز بالله تبارك وتعالى يجوع ويعرى ولن يساوم ولو بملئ الأرض ذهباً
والله أكبر والعزة لله
وعاشت مصر حــرة
قائد المقاومة الشعبية
حافظ سلامة

رسالة فاضل سليمان للأخوه السلفيين حول جمعة ٢٩-٧

خواطر 7 لاحمد الشقيري الحلقة (5)-رمضان-2011

مدرسة للمكفوفين فى الصين

خواطر 7 لاحمد الشقيري الحلقة (3)-رمضان-2011

المتروباص والتاكسى البحرى فى تركيا

خواطر 7 لاحمد الشقيري الحلقة (1)-رمضان-2011

الشعب يريد-------العدل الحرية الأمان الحقوق القضاء على الفساد

Ramadan begins vرمضان بدأ - مجموعة صور من جميع انحاء العالم الاسلامى



Muslims around the globe have begun their holiest month of the year by giving up food, drink, smoking and other physical needs from dawn till dusk each day. In many communities, large dinner gatherings are held each evening to break the fast. The month also marks a time for Muslims to reexamine their lives through the prism of Islamic teachings. -- Lloyd Young (38 photos total)

A student reads the Koran before morning prayer on the holy month of Ramadan at the Al-Mukmin Islamic boarding school in Solo, Indonesia Central Java province, August 2. (Beawiharta/Reuters)

A Pakistani Muslim prepares food stuff for 'Iftar' a time to break their fast, on the first day of holy fasting month of Ramadan at a mosque August 2 in Karachi. Muslims across the world are observing the holy fasting month of Ramadan, where they refrain from eating, drinking and smoking from dawn to dusk. (Shakil Adil/Associated Press) #

Women break fast at King Fahad Mosque on the first day of the Muslim fasting month of Ramadan in Culver City California August 1. Muslims around the world abstain from eating, drinking and conducting sexual relations from sunrise to sunset during Ramadan, the holiest month in the Islamic calendar. (Lucy Nicholson/Reuters) #

Libyan men perform the evening prayer at the end of the first fasting day of Islam's holy month of Ramadan in the rebel stronghold of Benghazi on August 1. (Gianluigi Guercia/AFP/Getty Images) #

Indonesian Muslims perform Tarawih, an evening prayer marking the first eve of the holy fasting month of Ramadan at Istiqlal mosque in Jakarta, Indonesia July 31. During Ramadan, the holiest month in Islamic calendar, Muslims refrain from eating, drinking, smoking and sexual relations from dawn to dusk. (Dita Alangkara/Associated Press) #

A man enters a mosque for evening prayers on the first day of Ramadan in Moscow August 1. (Denis Sinyakov/Reuters) #

A Kashmiri Muslim reads the Koran on the first day of Ramadan at the landmark Jamia Masjid in Srinagar on August 2. For Muslims across the world, the beginning of the ninth month in the Muslim lunar calendar which marks the start of Ramadan is a time for spiritual reflection, prayers and fasting. (Tauseef Mustafa/AFP/Getty Images) #

The sun sets behind Al-hussein Mosque on the first day of Ramadan in Amman, Jordan Aug. 1. Religious authorities in most of the Middle East declared Monday the start of the Muslim holy month of Ramadan, a period devoted to dawn-to-dusk fasting, prayers and spiritual introspection. (Nader Daoud/Associated Press) #

A visitor walks past a miniature replica of a mosque made of wafer biscuits at a mall in Surabaya on August 2. Thi mosque was made to celebrate the month of Ramadan measures 8 x 8 meters (26 feet x 26 feet), took five employees three days to construct and consists of 21,000 pieces of wafer biscuits. (Juni Kriswanto/AFP/Getty Images) #

A man tries a cap he bought to offer prayers during the Muslim's holy fasting month of Ramadan in Karachi, Pakistan August 1. (Shakil Adil/Associated Press) #

A Palestinian boy plays with fireworks to celebrate the beginning of the Muslim holy fasting month of Ramadan in the town of Rafah, southern Gaza Strip, on July 31. (Said Kharib/AFP/Getty Images) #

A Palestinian man hangs decorations for the upcoming holy month of Ramadan outside his home in Jerusalem's Old City July 31. (Ammar Awad/Reuters) #

A man reads the Koran on the first day of Ramadan while taking shelter from rain on a sidewalk in Lahore August 2. (/Mohsin Raza/Reuters) #

A vendor, selling corn, waits for customers after Iftar, or the breaking of the fast meal in Beylikduzu, a district of Istanbul August 1. (Osman Orsal/Reuters) #

An Afghan man makes sweets in a shop in Kabul on the eve of the start of the Islamic holy month of Ramadan on July 31. Throughout the month devout Muslims must fast from dawn until sunset when they break for the Iftar meal. The fast is one of the five pillars of Islam, along with the annual pilgrimage to Mecca which able Muslims should do once in a lifetime. (Shah Marai/AFP/Getty Images) #

Indian Muslims offer prayers prior to breaking their fast on the first day of the holy fasting month of Ramadan at Mecca Masjid in Hyderabad on August 2. (Noah Seelam/AFP/Getty Images) #

A Palestinian boy dressed in a FC Barcelona jersey reads the Koran, Islam's holy book, in the Al-Furqan mosque in Gaza City August 2. (Hatem Moussa/Associated Press) #

A Somali refugee girl reads the holy Koran at the Liban integrated academy at the Ifo refugee camp in Dadaab, near the Kenya-Somalia border August 2. The United Nations estimates that more than 3.7 million people in Somalia, among them 800,000 children, are on the brink of starvation. The famine in the Horn of Africa is spreading and may soon engulf as many as six more regions of the lawless nation of Somalia, the U.N. humanitarian aid chief said on Monday. (Thomas Mukoya/Reuters) #

A Kashmiri Muslim father and son wash themselves at a fountain in the compound of Jamia Masjid or grand mosque before offering afternoon prayers on the first day of the Muslim holy month of Ramadan in Srinagar, India August 2. (Altaf Qadri/Associated Press) #

A Kashmiri Muslim takes a nap at the landmark Jamia Masjid mosque in Srinagar on August 2. (/Tauseef Mustafa//AFP/Getty Images) #

Students pray during the first day of the holy month of Ramadan at the Al-Mukmin Islamic boarding school in Solo, Indonesia's Central Java province, August 1. (Beawiharta/Reuters) #

An Egyptian riot policeman holds his national flag after armed forces removed the tents of several dozen protesters who refused to leave Tahrir Square after most groups had suspended a sit-in for the month of Ramadan in Cairo on August 1. (Mohamed Hossam/AFP/Getty Images) #

Internally displaced Somali women wait for food supplies at the Badbado refugee camp in the south of capital Mogadishu August 1. Somalia's famine refugees, weakened by months of drought, on Monday began the Ramadan fast amid tents and shacks of the world's largest refugee camp. (Omar Faruk/Reuters) #

A defected Yemeni soldier who joined sides with anti-regime protesters reads the Koran as he sits on an armoured vehicle near the entrance to Taghyeer Square in Sanaa August 2. After six months of mass protests seeking to end president Ali Abdullah Saleh's 33-year rule, demonstrators vow to continue their sit-in at Taghyeer square through the Muslim fasting month of Ramadan until their demands are met. (Jumana El Heloueh/Reuters) #

A Nepalese Muslim reads the Koran on the second day of the month-long fasting during the holy month of Ramadan in Kathmandu August 2. (Navesh Chitrakar/Reuters) #

A boy takes part in a prayer at Strasbourg's new Grand Mosque August 1. The mosque, which opened on Monday, held its first prayers to mark the start of the Muslim holy month of Ramadan. (Vincent Kessler/Reuters) #

Afghan children holding empty utensils wait for food to be distributed on the first day of holy month of Ramadan outside a mosque in a poor neighborhood of Kabul, Afghanistan August 1. (Dar Yasin/Associated Press) #

Indian Muslim women offer the first 'Taraweeh' (special night prayers) at their residence in Hyderabad on August 1 ahead of the start of the Muslim holy month of Ramadan. For Muslims across the world, the beginning of the ninth month in the Muslim lunar calendar which marks the start of Ramadan is a time for spiritual reflection, prayers and fasting. During Ramadan practicing Muslims do not eat, drink, smoke or have sexual relations between sunrise and sunset. (Noah Seelam/AFP/Getty Images) #

A Libyan family breaks their fast in a tent at the end of the first fasting day of Islam's holy month of Ramadan in the rebel stronghold of Benghazi on August 1. (Gianluigi Guercia/AFP/Getty Images) #

A whirling dervish performs before Iftar, the evening meal for breaking fast during Ramadan, on the first day of the Islamic holy month of Ramadan in Istanbul August 1. (Murad Sezer/Reuters) #

Chinese Hui Muslim girls read the Koran, Islam's holy book, at the Niujie Mosque as they wait for their fast on the first day of the Muslim holy month of Ramadan in Beijing August 1. (Andy Wong/Assocaited Press) #

Chinese Hui Muslim boys waits in front of food as they wait to break their fast on the first day of the Muslim holy month of Ramadan in Beijing, August 1. (Andy Wong/Assocaited Press) #

A woman points skyward as she and her sons look for the crescent moon in Amman, Jordan July 31. Religious authorities in most of the Middle East declared that Monday will be the start of the holy month of Ramadan, a period devoted to dawn-to-dusk fasting, prayers and spiritual introspection. (Mohammad Hannon/Associated Press) #

An Indian Muslim looks on after breaking fast on the first day of Ramadan at Jama Mosque, in New Delhi August 2. (Manish Swarup/Associated Press) #

Children play next to a man praying before mass prayer session "Tarawih", which marks the beginning of the holy fasting month of Ramadan, at Istiqlal mosque in Jakarta July 31. (Supri/Reuters) #

Muslim woman attend mass prayer session "Tarawih", which marks the beginning of the holy fasting month of Ramadan, at Al Markaz Al Islami mosque in Makassar, South Sulawesi July 31. (Ahmad Yusuf/Reuters) #

Children help to distribute food for breaking fast on the first day of Ramadan at Jama Mosque, in New Delhi August 2. Muslims across the world are observing the holy fasting month of Ramadan, where they refrain from eating, drinking and smoking from dawn to dusk. (Manish Swarup/Associated Press) #

A Nepalese Muslim boy prays on the second day of the holy fasting month Ramadan at a mosque in Katmandu, Nepal August 2. Muslims are a minority in this predominantly Hindu nation. Official data indicates only 4.3 percent of the country's 27 million people are Muslim. ( Niranjan Shrestha/Associated Press) #

نقلا عن
www.boston.com


الجمعة، 5 أغسطس 2011

سياسيون: محافظ الاسكندرية الجديد عضو لجنة سياسات ونرفض تعيينه


  • نشطاء: رشحنا الجوهري ومكي والخضيري فاختاروا فلول الوطني.. وإخوان الإسكندرية: القرار يعني استمرار الاحتجاجات
  • رئيس المكتب الإداري للإخوان : أمن الدولة زور انتخابات نادي أعضاء هيئة التدريس لصالح الفولي


أثار الإعلان عن تعيين أسامه الفولي عميد كليه الحقوق السابق محافظا للإسكندرية وتعيين أيهاب فاروق وكيل وزاره السياحة السابق نائبا للمحافظ, حاله من الغضب وسط أهالي الإسكندرية الذين رفضوا تعيينهما لكونهما من أعضاء الحزب الوطني المنحل .

وقال أحمد نصار عضو المكتب التنفيذي لائتلاف شباب الثورة بالإسكندرية إن أسامه الفولي كان عضوا بلجنة السياسات بالحزب الوطني.. وإيهاب فاروق كان رئيس إدارة المراسم في القوات البحرية ثم أصبح رئيس إدارة السياحة والمصايف بالإسكندرية وتم إقصائه في عهد لبيب لفشله..وتساءل قائلاً ما هي الأسس التي يختار المجلس العسكري ورئيس الوزراء عصام شرف عليها هؤلاء المحافظين؟

واستنكر بهاء الدين محمد سكرتير مساعد لجنة شباب الوفد بالإسكندرية هذه التعيينات معتبراً أنها جاءت مخيبه للآمال ومحبطه وأتت باثنين من “فلول الحزب الوطني السابق”.

وندد حسام الحداد مؤسس لجنة نهضة مصر تعيين المحافظ, واعتبره بأنه بمثابة صدمه للرأي العام السكندري الذي طرح عدد من الأسماء ليس من بينها هؤلاء الأشخاص المعروف عنهم انتمائهم للحزب الوطني.

وأوضح أشرف علي ناشط سياسي أن أهالي الإسكندرية رشحوا ثلاث أسماء هم عبد الرحمن الجوهري الناشط السياسي المعروف والمستشارين أحمد مكي ومحمود الخضيري، وهاجم المحافظ الجديد قائلا: لكن الحكومة عينت أثنين من فلول الحزب الوطني سنطاردهم كما طاردنا من قبلهم.

من جهته قال المهندس مدحت الحداد – رئيس المكتب الإداري لجماعة الإخوان المسلمين بالإسكندرية – إن اختيار د.أسامة الفولي محافظا للإسكندرية خلفا لعصام سالم الذي استقال نتيجة الضغوط الشعبية، قرار غير موفق من قبل العسكري، وتساءل قائلا :”كيف يجيء بالفولي خلفا لسالم وما هو الفارق بينهما؟”

وحذر “الحداد” من الإبقاء على “الفولي” محافظاً وقال: هل يريد المجلس العسكري استمرار المظاهرات في الشوارع وتعطيل مسيرة العمل باستفزاز المواطنين والقوى السياسية بتعيين محافظ تابع للحزب الوطني.

وقال “الحداد” إن “المحافظ الجديد من فلول الحزب الوطني وتم تزوير انتخابات نادي أعضاء هيئة التدريس بتدخلات من أمن الدولة لصالحة من قبل وحصل أعضاء هيئة التدريس على أحكام قضائية ضده بسبب تزوير الانتخابات إلا أنها لم تنفذ”، وأضاف أن “لديه سجل حافل باضطهاد الطلاب ومنع العمل الطلابي وتحويل الطلاب إلى التحقيق وحرمانهم من دخول الامتحانات” -على حد قوله-.

وتساءل الحداد “هل ننسى كل ذلك أم نتناساه؟، ولماذا يصر المجلس العسكري على اختيار أشخاص مرفوضين نظرا لجرائمهم التي ارتكبت في العهد البائد؟”

المستشار حسنى السلامونى نائب رئيس مجلس الدولة يحذر: قانون الغدر قنبلة ستنفجر فى وجه مصر

الجمعة 5 اغسطس 2011



حذر المستشار حسنى السلامونى نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس هيئة مفوضى الدولة بالإسكندرية الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء من قانون الغدر الذى يتم عرضه الآن بتعديلاته للحوار المجتمعى، مؤكدا أنه سيكون بمثابة قنبلة موقوتة ستنفجر فى وجه مصر وسيتم بمقتضاه عزل كبار رجال النيابة العامة وجميع القضاة من مناصبهم.

وأوضح المستشار السلامونى أنه مساهمة منه فى هذا الحوار فقد قام بالإطلاع على مرسوم القانون رقم 344 لسنة 1952 والمعدل برقم 1973 لسنة 1952 فى شأن جريمة الغدر وتعديلاته المزمع إجراؤها بعد أن وافق عليها مجلس الوزراء تمهيدا لعرضها على المجلس العسكرى لإقرارها.

وأكد السلامونى أنه يكاد يجزم بأنه لو اجتمعت شياطين الإنس والجن على اقتراح قنبلة تفجر المجتمع المصرى فى هذه الفترة الحرجة والدقيقة من تاريخ مصر بعد قيام ثورة 25 يناير 2011 فلن تجد تلك الشياطين ــ على حد قوله ــ قنبلة أشد فتكا بالمجتمع المصرى من تفعيل قانون الغدر الذى وضعه العسكر بإرادتهم المنفردة بعد انقلاب يوليو 1952 الذى تحول بفعل التأييد الشعبى الجارف له إلى ثورة.

وأضاف السلامونى إلى أنه بالمقارنة بين الفساد الذى عانى منه المجتمع المصرى قبل ثورة 1952 والفساد الذى غرقت فيه مصر قبل ثورة 25 يناير تثبت أن هذا القانون سيطول الجميع باعتبار أنه لم تنج مؤسسة فى مصر من الفساد حتى هب الشعب المصرى بجميع فئاته وطوائفه ليخلع النظام بفساده وفاسديه.

وأشار المستشار السلامونى إلى أنه بحكم انتمائه للهيئة القضائية فإنه توقف فقط على كل من المادة 1 بند «ج» من قانون الغدر والتى تنص على أنه فى تطبيق أحكام القانون يعد مرتكبا لجريمة الغدر كل من «ارتكب فعلا من الأفعال المنصوص عليها فى المادة «ج» والتى تتعلق باستغلال النفوذ للحصول لنفسه أو لغيره على وظيفة فى الدولة بالاستثناء من القواعد السارية.
أما البند «و» من المادة ذاتها فيتعلق بالتدخل الضار بالمصلحة العامة فى أعمال الوظيفة ممن لا اختصاص له فى ذلك أو قبول ذلك التدخل»، موضحا فى هذا السياق أنه بنظرة عابرة على هذا النص دون حاجة إلى تركيز أو تعمق يتضح أن كل من توسط لغيره فى الحصول على وظيفة عامة بالاستثناء من القواعد يعتبر مرتكبا لجريمة الغدر فإذا كان التعيين فى الوظائف القضائية طوال الثلاثين عاما الماضية كان لا يمر إلا عبر وساطة علنية وأحيانا مكتوبة من أحد القضاة من أقارب المطلوب تعيينه حتى تم وضع قواعد فى كل الهيئات القضائية للتعيين بحيث تكون الأولوية للابن أو البنت ثم الزوجة ثم الأخ أو الأخت ثم أبناء الأخ أو الأخت.
وأكد السلامونى أنه من المستحيل أن تجد فى الثلاثين سنة الأخيرة من تم تعيينه فى القضاء من غير المشمولين بالوساطة من الفئات المشار إليها فإذا كانت الأغلبية العظمى من القضاة قد مارست استغلال النفوذ المشار إليه فى التعيين فى جميع الوظائف فى الهيئات القضائية دون اتباع القواعد المقررة فى التعيين فضلا عن مهزلة سكوت القضاة على عن التزوير الممنهج لجميع الانتخابات خلال الثلاثين سنة الماضية فإنهم بذلك يكونون قد ارتكبوا جريمة الغدر ويتعين عزلهم من وظائفهم.

وأشار المستشار السلامونى فيما يتعلق بالنائب العام إلى أنه فضلا عن أنه يسرى عليه ما يسرى على القضاة فى شأن التوسط فى التعيينات فى القضاء والنيابة العامة فإنه من المعلوم للكافة أن النائب العام طوال الثلاثين عاما الماضية كان يقبل التدخل فى عمله من الرئيس المخلوع وأعوانه.

وأضاف السلامونى إلى أن هذا الأمر ظهر جليا فى القبض على بعض الناس وحبسهم أو الإفراج عنهم بتعليمات من بطانة الرئيس المخلوع كما أنه لا يخفى على أحد سكوته عن التحقيق فى قضايا الفساد التى أخبر بها وضمنها عدم إجراء أى تحقيق فى وقائع تزوير الانتخابات الأخيرة عام 2010، مؤكدا أن ما سبق يمثل الفعل المؤثم حسب المادة 1 ومن قانون الغدر والتى بمقتضاها يستحق النائب العام العزل من وظيفته أسوة بغيره ممن ينطبق عليهم هذا القانون. وختم المستشار حسنى السلامونى رسالته إلى رئيس الوزراء قائلا: «فإذا كان كل ما تقدم يخص مؤسسة القضاء فقط فماذا يكون الحال بالنسبة لباقى مؤسسات الدولة التى غرقت فى الفساد قبل الثورة؟ وماذا يكون الحال لو طبقنا حرفيا كل بنود المادة الأولى من قانون الغدر والتى لم يتناولها التعديل الذى اقترحه مجلس الوزراء؟

الشروق

مبارك في القفص.. حصري على التلفزيون المصري!


سليم عزوز(القدس العربى)
2011-08-04


لم تكن ابنتي الكبرى قد تجاوزت الرابعة من عمرها، عندما أقيم حفل تسليم الرئيس كلينتون 'العهدة' للرئيس الجديد بوش الابن.
كنت أجلس أمام التلفزيون أشاهد الاحتفال، ولم انتبه إلي أن ابنتي بجواري منتبهة، وقد فاجأتني بسؤالها: من كان يحكم مصر قبل مبارك؟!.. أجبتها بعدم اكتراث: السادات.. وأين السادات؟.. أجبت: مات. فسألت: ومن كان قبل السادات؟.. قلت باقتضاب: عبد الناصر. فعادت لتسأل: وأين عبد الناصر؟ قلت لها: مات.
وهنا فجرت قنبلتها: يعني لابد من أن يموت الرئيس عندنا لكي يأتي آخر بعده، وفوجئت بما قالته ولم أعقب!
تذكرت هذا الحوار عندما استيقظت من نومي صباح الأربعاء الماضي، لأجد ابنتي مرابطة أمام جهاز التلفزيون وهي تنتظر الانتقال إلى إذاعة خارجية لنقل وقائع محاكمة الرئيس المخلوع!.
فقد أصبحت لدينا تجربة أكثر أهمية مما شاهدته وهي صغيرة فولد لديها هذه الأسئلة التي كانت أكبر من سنها، فقد صار لدينا ليس فقط رئيس سابق، وإنما هو في الأصل والفصل مخلوع، أسقطته الجماهير، ودفعت لتقديمه للمحاكمة.
لم أكن أصدق ان مبارك يمكن أن يمثل أمام المحكمة، وهو الذي تم التعامل معه منذ أن تنحى باعتباره محمية طبيعية، ونُقل عن أهل الحكم قولهم انه خط احمر، وهذا هو السبب في أنه لم يغادر إلى جدة، ولكنه بقي في شرم الشيخ. فبعد ضغوط الثوار في مصر تم تقديمه للمحاكمة، وتم وضعه في مستشفى شرم الشيخ العام، وأخذ محاميه على عاتقه الترويج لفكرة مرضه، فمرة في العناية المركزة، وأخرى دخل في غيبوبة، حتي يفلت من العقاب، ولا يقدم لمحاكمة لن تتمكن من في الفصل في القضية إلا إذا مثل أمامها.
كنت استبعد أن يمثل الرئيس المخلوع أمام المحاكمة، حتى بعد ان قال وزير الصحة أن حالته الصحية تسمح بنقله، لكن ابنتي أخبرتني بما بثه التلفزيون المصري من أنه غادر شرم الشيخ، فقطع هذا الخبر الشك عندي باليقين.
مصائب قوم عند قوم فوائد، فالتلفزيون المصري فاز بنقل المحاكمة، ليذكر من نسوه به، وهو الذي كان يحرص في السابق على أن يكون له امتياز البث الحصري ولو لمسلسل تافه، وعندما لم يكن يجد فانه كان ينتحل ذلك من خلال القول 'حصري على التلفزيون المصري' مع انه لم يكن هناك حصري لأي عمل!.
ها هو ينقل وقائع المحاكمة، وتقوم القنوات الأخرى بالبث عنه، ليعلن وزير الإعلام أن القنوات الخاصة المصرية من حقها أن تنقل عنه بدون مقابل شريطة أن تضع 'اللوغو' الخاص بتلفزيونه الناقل لتتحقق له الدعاية المطلوبة.
تسمرت أمام شاشة التلفزيون في انتظار اللحظة التاريخية، لا أستطيع القول اننا حلمنا بها، فقد كانت كل أحلامنا ان يموت مبارك، وكنا نظن انه لا يسري عليه ما يسري على البشر من تعب ونصب، وقلت هنا من قبل انه ربما يموت بعد ان يتم النفخ في الصور النفخة الأولى!

حلم أم علم

لكن ها هو الشعب المصري يخرج في ملحمة جبارة ويطالب بإسقاطه، فيسقطه في ظرف سبعة عشر يوماً، وفي أحيان كثيرة كنت أتساءل: نحن في حلم أم في علم!
فإذا به يغادر كرهاً، بعد أن رفض التنحي طوعاً، وقال انه باق حتى آخر الدورة، وقبل الثورة وعد بأن سيظل يحكمنا ما دام هناك قلب ينبض ونفس يخرج!
لحظات ودخل مبارك على سرير إلى القفص ومعه جمال وعلاء، ثم حبيب العادلي وزير داخليته ومعه معاونوه المتهمون بقتل الثوار، وهو الذي كان قبل الثورة صاحب القول الفصل في حكم مصر، وعنت الوجوه له فلم تكن تسمع حتى همساً، لدرجة انه أعلن ذات مرة ان جميع الهواتف في مصر تحت المراقبة، وان من يخاف فعليه ألا يتكلم، ولم يعترض احد على هذا التجاوز المهين، فقد كان حبيب العادلي هو من يحكم مصر، وكان مبارك وأفراد أسرته لا يشعرون بالأمان إلا في وجوده.
تصورت ان القوم سيبالغون في اظهار الاحترام لحسني مبارك، وظننت انه من الممكن ان ينحني حبيب العادلي ويقبل يده وجبينه، لكنه ورجاله جلسوا بعيدا عنه، وتركوا نجليه يسعيان إلى حجبه عن شاشة التلفزيون بقدر المستطاع.
تذكرت أركان حكم الرئيس صدام حسين الذين بالغوا في احترامه على نحو كان يستفز رئيس المحكمة، لكن أين هؤلاء من رجال صدام؟ وأين مبارك نفسه من صدام حسين الذي واجه مصيره بشجاعة، في حين ان صاحبنا تمارض ليستدر عطف الرأي العام في مشهد سينمائي قام عليه هاو أو ممثل غير موهوب، وربما تذكرون أن مبارك ظهر من قبل في أكثر من عمل مع إسماعيل ياسين، أذكر 'إسماعيل ياسين في الطيران' وكان مبارك صامتاً، وقد اختفت هذه اللقطات عندما أصبح رئيسا للبلاد، لكنها لا تزال موجودة في النسخ التي هي في حوزة الفضائيات الاخرى وقد شاهدتها على الفضائية التونسية من قبل.

الخطاب العاطفي
لنا واقعة سابقة مع الأعمال العاطفية كانت عندما خرج علينا مبارك في أيام الثورة، بخطاب عاطفي كان كفيلاً بإنهاء الثورة، عندما أطل علينا عبر الشاشة الصغيرة وهو يقول انه يتمنى ان يبقى في مصر، وانه يريد فقط ان يكمل دورته، لكن بعد ساعات من ذلك تم حشد البلطجية والشبيحة، والقتلة، والقناصة إلى ميدان التحرير فيما عرف بعد ذلك بموقعة الجمل، وتأكد لنا حينها أن مبارك يريد أن يستمر في الحكم إلى آخر نفس لآخر مواطن مصري.
لم يتعاطف احد مع مبارك هذه المرة، والذي بدا واعياً لكل ما يدور حوله، وليس مريضاً إلى حد ان يدخل القفص على سرير طبي!
كنت انظر في وجه جمال مبارك، فأردد: سبحان المعز المذل، فهذا من كان يحلم بحكم مصر، وكان يتصور ان الشعب المصري في حكم الميت وان موافقة امريكية يمكن ان تحقق له حلم حياته.
علاء مبارك كان اكثر انكساراً، لم تكن لديه رغبة في السلطة ولكنه كان مولعا بالمال، كان يحمل مصحفاً، وذكرني بشباب الجماعات الدينية الذين كانوا يقفون خلف القفص بالمصاحف، وبعضهم لم يرتكب جريمة ومع ذلك بقي في السجن أكثر من عشر سنوات، فقد كان النظام يجفف المنابع.
مر جمال بلحظات تدين، قيل أنها كانت سبباً في غضب الوالد عليه، الذي نشرت الصحف نقلا عن محاميه انه حرص على الصيام رغم تحذير الأطباء له.
تذكرت لقاء تلفزيونيا قديماً سئل فيه مبارك عن ذكرياته في يوم حرب أكتوبر 1973، فقال 'أبدا... استيقظت من النوم مبكراً كما العادة، وتناولت طعام الإفطار كالعادة'.. مع أننا كنا في العاشر من رمضان!
ما علينا فمن المفارقات ان اكاديمية الشرطة مكان انعقاد المحكمة كان اسمها قبل الثورة أكاديمية مبارك، وقد شهدت آخر نشاط رئاسي له عندما كان يحتفل بعيد الشرطة قبل الثورة بيوم واحد، وكان يقف هناك كما الأسد هو وحبيب العادلي.
من المفارقات أيضا ان التلفزيون المصري كان سلاحه في التشهير بالثوار والإساءة للثورة، واذا به يقوم بنقل محاكمته..
فاللهم لا شماتة ولكن عظة وتذكيرا.
صحافي من مصر
azouz1966@gamil.com

'نيويورك تايمز': يجب اقناع الجامعة العربية الجبانة كي تقف مع الشعب السوري

2011-08-04




لندن ـ 'القدس العربي': خصصت صحيفة 'نيويورك تايمز' افتتاحيتها للموضوع السوري وجاءت تحت عنوان 'من سيساعد السوريين'. وقالت فيها ان اكثر من 1600 من السوريين الشجعان قتلوا منذ بداية التظاهرات المطالبة بالديمقراطية، واشارت الى امر الرئيس السوري بشار الاسد دباباته يوم الاربعاء بدخول وسط حماة بعد ايام من القصف، وهي المدينة التي قتل من ابنائها اكثر من 20 الفا قبل ثلاثة عقود.
وتساءلت عن المجتمع الدولي الذي وقف يراقب ما يجري من احداث، قائلة انه مشلول بشكل يدعو الى الخجل. وقالت ان مجلس الامن توصل يوم الاربعاء الى بيان يشجب فيه 'انتهاكات حقوق الانسان الواسعة واستخدام السلطات السورية القوة ضد المدنيين' ولكن بدون اي تهديد بعقوبات على النظام، واتهمت روسيا والصين والبرازيل والهند وجنوب افريقيا بمنع اي فعل ضد سورية.
وقالت ان هذه الدول سمحت للاسد بمواصلة اعماله معتقدا انه لن يدفع الثمن، ومع انها ترى ان البيان هو احسن من الصمت، كما اننا 'نود الاعتقاد ان اي تغير ولو بسيط في موقف روسيا- المزود التقليدي للاسلحة لسورية- لن يغيب عن بال الاسد'. ولكنها تضيف ان التركيز سيكون على الطريقة التي خففت فيها روسيا لغة الخطاب الذي كان يطالب بالضغط على الاسد. وتقول ان بيان مجلس الامن الدولي يتهم بدون عدل المتظاهرين عندما دعا 'الطرفين لضبط النفس' وتجنب الانتقام ضد الدولة ومؤسساتها.
كما ان البيان اعطى الاسد الذي يجب ان يذهب شريان حياة جديدا من خلال مطالبته التزاماته التي لم يعد لها قيمة وتحقيق الاصلاح. وترى انه من الصعوبة الان اقناع الاسد على ان وقته في الحكم قد انتهى واقناع من يساعدونه لتغيير المواقف. وترى ان مجلس الامن مطالب بفرض عقوبات شديدة بما فيها تجميد ارصدة الاسد وفرض حظر على سفره وسفر مساعديه الكبار.
وعلى مجلس الامن احالة الاسد ورجاله الى محكمة جرائم الحرب الدولية للتحقيق. وقالت ان الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي قامت بعمل احسن من مجلس الامن، مع انه لم يكن بالطريقة الحاسمة التي يتطلبها الموقف، في اشارة لتجميد الارصدة ومنع السفر على عدد من مسؤولي النظام. وقالت ان واحدة من الخطوات اللازمة هي ان يتوقف مستهلكو النفط السوري، المانيا وايطاليا وفرنسا وهولندا التوقف عن شرائه.
وترى ان توقف تصدير النفط السوري لن يكون له اثر على اسعار النفط العالمي لكنه سيترك اثاره الكبيرة على الاقتصاد السوري، وطالبت الصحيفة تركيا الحليف السابق لسورية باستخدام كل ما لديها من تأثير وبالتعاون مع واشنطن ودول الاتحاد الاوروبي للضغط على الجامعة العربية الجبانة للوقوف مع الشعب السوري.
وختمت بالقول الى ان امريكا وحلفاءها يجب ان يعملوا على تعبيد الطريق نحو سورية ما بعد الاسد ديمقراطية. وفي الوقت الحالي على هذه الدول تشديد الضغط الدبلوماسي والاقتصادي لمساعدة الشعب السوري للتخلص من نظامه الاجرامي.
يذكر ان وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون قد التقت يوم الثلاثاء بوفد من المعارضة السورية.

فوائد الصوم بالصور

شاهدة عيان على فض اعتصام ميدان التحرير

الشيخ الشعراوي ومحاكمة الرئيس السابق مبارك

تجليات محاكمة مبارك


محمود سلطان (المصريون) 04-08-2011

استقرت التقاليد العسكرية المصرية، على أن تتعامل باحترام شديد مع قيادتها السياسية، حتى إذا انقلبت عليها، فإنها تتصرف إزائها بـ"شياكة"، لا تخطئها عين المراقب.
الملك فاروق قرر الجيش، "ترحيله" باحتفالية عسكرية وبروتوكول ملكي احتفظ للرجل منزلته السياسية، وكذلك الأمر حدث مع الرئيس المصري الراحل محمد نجيب حيث تم تحديد اقامته بهدوء.
تصرف الجيش المصري مع هاتين القيادتين وفي هذه المرحلة، كان بطبيعة حال نتاج المحصلة النهائية للأطراف التي شاركت فيها.. حيث لم يوجد ـ في ذلك الوقت ـ إلا طرف واحد وهو الجيش فيما ظل الشعب عند حدود "المشاهدة" والتي تحولت إلى تأييد ومبايعة، وترك الأمر بيد القيادة العسكرية وحدها.
ما حدث يوم أمس "محاكمة مبارك" كان شيئا مختلفا تماما، وذا مغزى بالغ الأهمية، إذ لأول مرة يحيل الجيش القيادة السياسية إلى المحاكمة، ونقلها إلى الملايين ـ وإلى العالم كله ـ على الهواء مباشرة.
المشهد الأخير، جاء محصلة لـ" إرادات" القوى والأطراف التي شاركت في ثورة 25 يناير.. ولئن كان الجيش هو الشريك الوحيد في صنع ثورة يوليو 1952، فإنه لم يكن كذلك في ثورة 25 يناير، بل كان جزءا من القوى التي صنعتها، وعلى رأسها الشعب المصري، ويظل قرار محاكمة مبارك قرار "شراكة" .. وهي تجربة مختلفة تماما عن تجربة خروج فاروق عام 1952، وتحديد اقامة محمد نجيب بعد اقالته عام 1954.
محاكمة مبارك، لم تكن أهميتها ـ وكما بدا يوم أمس ـ في علانيتها غير المسبوقة في التاريخ المصري الحديث، وإنما في فحواها المطمور والذي يعكس توافق الإرادتين "العسكرية والشعبية" تحت شعار الثورة الخالد "الجيش والشعب يد واحدة".. وهو التوافق الذي صنع هذا الحدث السياسي الكبير والفريد في "إبداعه" السياسي، والفريد أيضا على صعيد خبرات التاريخ الإنساني ذاته.
محاكمة مبارك، هي أبرز تجليات الخريطة السياسية الحقيقية على الأرض، والتي لم تجعل من أحد طرفي المشهد "الجيش أوالشعب" مركز الثقل السياسي، وإنما يشكلان معا الكتلة التاريخية التي صنعت الثورة.. وهو النموذج الذي يؤكد وحدة الدولة تحت مظلة وطنية تتسع للجميع لأن الثورة كانت فعلا سياسيا ابدعه الجميع.. وليس فقط مؤسسات القوة كما كان سائدا في خمسينيات وستينيات القرن الماضي.
اليوم مبارك بين يدي القضاء المصري.. وسيقول الأخير يوما كلمته بشأنه، ولم يبق إلا أن نكون عند مستوى الإحساس بدقة الموقف ومسؤليتنا تجاهه.. ولنحذر من الوقوع في شرك التشفي أو الجري وراء "الانتقام" ونتجاهل "العدالة" أو نهدرها على عتبات مشاعر الكراهية تجاه الرئيس السابق وعائلته.
ما يهمنا اليوم هو الانتصار لدولة القانون.. حينئذ سنتأكد وسيستقر في ضمائرنا وفي وعينا بأن الثورة ـ فعلا ـ قد انتصرت.

عار العرب في سوريا


جمال سلطان (المصريون) 04-08-2011

هذه الرسالة وصلتني من إحدى القارئات الفضليات ، أغنت عن كثير مما كنت أتمنى كتابته ، وتدفعني تحديات مصر المتلاحقة إلى تأجيله رغم عذابي اليومي كلما فتحت قناة فضائية ورأيت صور القتلى والجرحى وصرخات المعذبين ، رسالة توجع القلب وتجلد الضمير ، تقول سطورها :
أرجوك يا أستاذ جمال سوريا تصرخ ودماء أطفالها وشبابها ونساءها وشيوخها تسيل دونما تحرك من قلب أو ضمير لإنقاذهم ونجلس جميعا (نتابع باهتمام بالغ ) وفي انتظار الدول الأوربية وأمريكا ليتحركوا لإنقاذ إخواننا في سوريا من الوحش بشار الأسد .
اين الدكتور النبيل العربي ؟ أين الجامعة العربية؟إلى متى سننتظر ؟ ما هذا الخزي وهذا العار ؟
أرجو من سيادتكم تسليط الضوء عبر جريدتكم المحترمة على احداث سوريا وسر سكوت الدول العربية الرهيب المريب تجاه الأعمال الوحشية التي تتم هناك ضد شعب اعزل يريد الإصلاح والتخلص من نظام وحشي سادي يستمد متعته من قتل الأطفال وتعذيب الشباب واعتقالهم وقتلهم والرقص فوق جثث النساء وضرب الشيوخ . ما كل هذه الوحشية وما كل هذا الصمت ؟ هل لأن سوريا مجاورة لإسرائيل ؟ هل لإن الوحش بشار الأسد اكبر عميل امريكي في المنطقة كلها حيث أنه لم يضرب رصاصة واحده من ملايين رصاصاته التي اخترقت صدور السوريين العارية نحو اسرائيل ؟ هل لإنه لم يقصف القوات الإسرائيلية التي تحتل الجولان منذ عام ٦٧ بقذيفة دبابه من الاف القذائف التي دمر بها بيوت شعبه الأعزل؟

لماذا لا يكون للجامعة العربية ذراع عسكري رادع مؤلف من قوى عسكرية من كل الدول العربية تردع اي طاغية ظالم يشرع في قتل شعبه ويكون مهمته الأساسية :
التدخل بناء على رغبة الشعوب وليست الحكومات لحماية ارواح المدنيين من ان تزهق في اي دول عربية لأي سبب كان ولإغاثة المناطق العربية المنكوبة نتيجة الكوارث الطبيعية مثل الزلازل او موجات جفاف عاتية مثل ما يحدث في الصومال الآن، لماذا ننتظر الدول الغربية حتى تنظر لنا بعين الشفقة وترحمنا من جور طغاتنا اللذين نصبوهم علينا منذ زمن بعيد ؟ ونتخلى حينها تماما عن انتظار رحمة الدول الغربية لنا لأنها وببساطة لن تتحرك ابدا لنجدة أيا منا إلا إذا كانت لها مصلحة مجزية من ذلك والأهم أن لا تتأثر ابنتها اللقيطة المدللة إسرائيل من هذا التحرك.

إلى متى هذا الذل ومصر التي كان من المفترض ان يتغير وجهها السياسي تماما بعد الثورة لتصرخ معترضة على هذه المجزرة المستمرة في سوريا بكل ما أوتيت من قوة نجدها صامته مكتفية بدور المتفرج
هم إخواننا في الدين وفي العروبة مات منهم حتى الآن ما يزيد عن ٢٠٠٠ شهيد ويعذب في سجونها ومعتقلاتها عشرات الآلاف من السوريون الأبرياء لمجرد مطالبتهم بالحرية والإصلاح
والله أخشى من يوم يأتي لا قدر الله يحدث لنا ما يحدث لهم ولا نجد منهم سوى الصمت و(المتابعة باهتمام بالغ )ما ذا افعل اشعر بعجز شديد وهو تماما نفس العجز الذي شعرت به وانا أتابع ما يحدث في ليبيا واليمن والصومال وما حدث قبل ذلك في العراق وكلنا اكتفينا حينها بالمشاهدة فقد خلالها الشعب العراقي البائس اكثر من مليون شخص منذ احتلال القوات الأمريكية له في ٢٠٠٣.
لعل قرائك الكرام يدركوا الآن لماذا يتوجب عليهم أن ينتخبوا رئيسا خالص العروبة لا يتهاون عن نصرة إخوانه المضطهدين في أنحاء الوطن العربي كله ، قلبه ينبض بالنخوة والشهامة ونصرة المظلومين.
كتبته لسيادتكم غادة محمد مصرية عاجزة

انتهت الرسالة التي أشعرتني بالعار ، العار من ضعف همتنا في نصرة أهلنا في سوريا ، العار من أقلام محسوبة على العروبة ولكن العروبة عندها عروبة النظم القمعية وليست عروبة الشعوب المستباحة ، لأن الشعوب لا تدفع ولكن النظم تدفع بسخاء ، العار من أقلام تدافع عن الوحش المجرم بشار ونظامه الطائفي لتصفه بأنه نظام الممانعة والمقاومة في الوقت الذي تحصد مدافع دباباته الآلاف من أطفال ونساء شعبه دون أن يطلق واحدة منها فقط تجاه العدو ، نظام لم يخض حربا واحدة خلال أربعين عاما إلا ضد شعبه ومدنه ومواطنيه ، العار من أن يقول العالم أن هذه الوحوش الدموية المجرمة ما زالت تحكم بلاد العرب ، وما زالت تجد سفلة يدافعون عنها وعن جرائمها بدعوى الصمود والمقاومة الذي لم يتعد صمود الكلام الذي يغطي العمالة والخسة وبيع الوطن والعروبة وأي شيء من أجل تأمين "العائلة" للكرسي الحرام

شيخ الأزهر: مصر ضربت المثل للعالم في المحاكمات العادلة.. ونصر فريد واصل: مبارك يعاقب بإذلال شديد يفوق ما حدث لفرعون



(المصريون): 04-08-2011

أعرب الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر عن سعادته بالأجواء الحضارية التي خيمت على محاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك لدى مثوله الأربعاء أمام محكمة الجنايات في مستهل محاكمته بتهمة قتل المتظاهرين واستغلال النفوذ.
وقال إن مصر ضربت المثل للعالم أجمع في المحاكمات العادلة، فلأول مره يتم محاكمة رئيس دوله سابق في أجواء طبيعية وهادئة، مؤكدا أن لمصر قضاء نثق في شرفه ونزاهته واستقلاله التام المطلق وليس لنا أي تدخل في أي من القضايا المنظورة أمام القضاء.
فيما اعتبر الدكتور محمد عبد الفضيل القوصي وزير الأوقاف، أن محاكمة الرئيس السابق تؤكد أن مصر دخلت عصرًا جديدًا لن يكون فيه أحد فوق القانون وأن الجميع أمام القضاء سواء، وهذا ما يجب أن يعيه الشعب المصري تمامًا، لأن الجميع سواسية أمام القضاء.
وقال إنه هذا ما يجب أن يكون في كل زمان ومكان، وطالب الشعب المصري بتقبل أحكام القضاء مهما كانت، مبديًا ثقته الكاملة في القضاء المصري العادل والنزيه.
من جانبه، وصف الدكتور نصر فريد واصل مفتي الجمهورية الأسبق محاكمة الرئيس المخلوع بأنها "حكمة إلهية، وان :الله أراد أن يعاقب النظام السابق في الدنيا على جرائمه التي ارتكبها في حق المصريين"، وقال إن مبارك يعاقب بإذلال شديد يفوق ما حدث لفرعون موسي.
وعزا واصل ذلك إلى انتشار الفساد وتفشي في كل أركان المجتمع والقطاعات، وارتفاع معدل الفقر والبطالة، ما أدى إلى تلاشي الطبقة المتوسطة، وأصبحت هناك طبقتان هما العليا ونسبتها 5% من الشعب، والطبقة الفقيرة وتمثل 95% من الشعب المصري كما زاد معدل الإصابات بالفيروسات والأمراض السرطانية، نتيجة استخدام المبيدات المسرطنة في الزراعة. وتابع: لذلك أراد الله أن ينقذ مصر وشعبها من أيدي الطغاة الذين عاثوا في الأرض فسادا وتجبروا على شعبها، لأن الله "يمهل ولا يهمل" فالله يعطى العباد فرصة للتوبة والعودة إليه فإن أصروا على المعصية أنزل عليهم غضبه الشديد، وذلك ما رأيناه في محاكمة الرئيس المخلوع وولديه.

قال في مستهل المحاكمة "إننا جميعًا سنلقى الله".. المستشار أحمد رفعت قاضي مبارك الذي دخل التاريخ مشهور بالحزم ولا يحكم إلا بالأسانيد والبراهين



(المصريون): 04-08-2011

دخل المستشار أحمد فهمي رفعت، رئيس الدائرة التي يحاكم أمامها الرئيس السابق حسني مبارك في قضيتي قتل المتظاهرين وتصدير الغاز لإسرائيل، تاريخ القضاء باعتباره أول قاض مصري يحاكم رئيس عربي يتم الإطاحة به في انتفاضة شعبية، وهو يحظى بتقدير واسع في أوساط القضاء بسبب نزاهته.

والمستشار أحمد رفعت مكن مواليد 1941 بمنطقة الحلمية الجديدة لأب يعمل مهندسًا هو فهمي رفعت من أوائل الذين عملوا في بناء السد العالي وهو شقيق عصام رفعت رئيس تحرير مجلة الأهرام الاقتصادي السابق وشقيق وداد فهمي رفعت مديرة إحدى المدارس على المعاش.

ويبلغ رفعت المعروف بحزمه والمتخصص في قضايا الأموال العامة، عامه السبعين في 17 أكتوبر المقبل، ليصل بذلك إلى سن تقاعد القضاة المعمول به وفقا لآخر تعديل في قانون السلطة القضائية، لكنه سيظل في منصبه كرئيس للدائرة التي ستحاكم مبارك حتى نهاية العام القضائي الجديد في 30 يونيه 2012.

وتولى نظر العديد من القضايا التي حظيت باهتمام إعلامي وشعبي، وسبق أن أصدر قرارًا بإخلاء سبيل 16 متهما من قيادات "الإخوان المسلمين"، في القضية المعروفة إعلاميا باسم "التنظيم القطبي"، كما نظر القضية المعروفة بـ "قضية الآثار الكبرى" المتهم فيها 7 أشخاص بمحاولة سرقة آثار ترجع للعصر الفرعوني واليوناني والإسلامي والقبطي، وأصدر حكمًا بإدانة نائبي الفيوم ومركز أطسا و11 متهما آخرين من موظفي هيئة الأبنية التعليمية والشهر العقاري بأطسا بمحافظة الفيوم بالتزوير والتربح والإضرار بالمال العام والاستيلاء على أراضى الدولة.

وتولى نظر قضيه الإماراتي الذي قتل فتاة بمصر الجديدة، لكنه تنحى عن القضية قبل الحكم، كما أنه حكم بمعاقبة كمال سعيد عبد العزيز المستشار الهندسي لوزير الصحة بالسجن المشدد 5 سنوات وغرامة 10 آلاف جنيه ومصادرة مبلغ الرشوة المضبوطة، وحاليا يقوم بالتحقيق في القضية المتهم فيها عبد الله طايل الرئيس السابق لمجلس إدارة بنك مصر "إسكتريور" وآخرين. وتتهم النيابة العامة طايل ومتهمين آخرين بالاستيلاء علي 600 مليون جنيه من أموال البنك في الفترة من 1996 وحتى 1999 عن طريق إنشاء شركات وهمية والحصول علي قروض من البنك بضمان هذه الشركات.

لكن تبقى القضية الأبرز التي تولاها عندما تنحى عن التحقيق مع المستشارين هشام البسطويسى ومحمود مكى، نائبي رئيس محكمة النقض، عندما أحيلا إلى الصلاحية، بتهمة التشكيك في الانتخابات وبعض القضاة.

ويشتهر بأقواله التي تؤكد احترامه لمنصة القضاء، ومنها "إحنا على منصة مش خشبة مسرح" تعبيرا عن احترامه وتقديره لمنصة القضاء، ومن أقواله أيضا إنه يقول في حيثيات أي قضية: "أنا أحكم من خلال الأسانيد والأوراق والبراهين، والرأي العام لن يعفيني عند مقابلة رب كريم".

ويقول مقربون من المستشار رفعت إن موقفه المحايد خلال السنوات الماضية وعدم انتمائه إلي الحزب "الوطني" وعدم وجود علاقات تجمعه برءوس النظام السابق يجعله صاحب موقف قوي ولا يخشى في الحق لومة لائم، فهو ليس كغيره ممن تناثرت في الهواء روايات عن انتماءاتهم لجهاز أمن الدولة المنحل أو ممن يحكمون بنظام الإملاءات الأمنية.

ومع بداية المحاكمة أمس، بدا المستشار رفعت هادئًا في التعامل مع المحامين والمتهمين والمدعين بالحق المدني، ونبه على الحضور عدم الإخلال بالنظام داخل قاعة المحكمة، وقال إن له الحق في إخراج أي من الخارجين على النظام من القاعة، وإصدار حكم بالحبس لمدة 24 ساعة. وتعهد بمحاكمة عادلة للمتهمين في القضية، "لأننا جميعًا سنلقى الله".

يذكر أن تلك القضية من المفترض أن تنظر القاضي المستشار عادل عبد السلام، والذي يرأس الدائرة القضائية المختصة بنظرها قضايا دائرة قصر النيل، لكنه قدم اعتذار رسميا وأرسل مذكرة إلى رئيس محكمة الاستئناف أكد فيها انه يعتذر عن نظر القضية، لانشغال الدائرة التي يرأسها في نظر قضايا فساد أخرى.

يوم اهتز له حكام ليبيا وسوريا واليمن.. الصحافة الغربية: محاكمة مبارك أصابت الحكام العرب بالشلل وستجعلهم أكثر ترددًا في التنحي



(المصريون): 04-08-2011

أثارت محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال الأربعاء، أصداء واسعة بوسائل الإعلام والصحافة الغربية التي حرصت على نقل تطورات المحاكمة لحظة بلحظة، واعتبرتها انتصارًا لإرادة الثوار الذين تمسكوا بحق محاكمة الرئيس المخلوع بجريمة قتل المتظاهرين.

وذكرت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، أن قليلين هم الذين كان بإمكانهم تخيل وقوف مبارك، أحد أقوى الرجال بالمنطقة وأهم حلفاء بريطانيا والغرب، مكسورًا ومهانًا خلف القضبان الحديدية لقفص الاتهام أثناء محاكمته، واصفة المشهد بأنه "غير عادي".

وأضافت قائلة، إنه على الرغم من شحوب لونه إلا أن مبارك، والذي نجا من عده محاولات اغتيال سابقًا، بدا متأهبًا وعلى عمى بما يجري من حوله. واعتبرت قرار القاضي بإيداعه المركز الطبي العالمي وتعيين أحد أطباء الأورام ضمن الفريق المعالج له، مؤشرًا قويًا على صحة التقارير المشيرة إلى إصابة الرئيس المخلوع بالسرطان و التي لم يتم تأكيدها من قبل.

بدورها، وصفت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية محاكمة مبارك بأنها لحظة مفعمة بالرمزية المذهلة، حيث تم تقديم العائلة التي لم يكن بإمكان أحد المساس بها إلى العدالة من قبل الديموقراطية الناشئة التي عملوا على سحقها سنوات عديدة.

ووصفت الصحيفة محاكمة مبارك بأنه يوم احتفال للشعب المصري لكنه يوم اهتز له حكام ليبيا وسوريا واليمن الذين يواجهون ثورات كاسحة على غرار تلك التي أطاحت بالرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، مشيرة إلى أن الحكام العرب أدركوا و هم يشاهدون محاكمة مبارك بأنه إذا تعثرت حكوماتهم فلن يقدم لهم احد العون.

من جانبها، لفتت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إلى الرمزية الهائلة للحدث، قائلة إنه في منطقة طالما حدد مصيرها من قبل حكامها الذين كانوا يعتبرون شعوبهم غير جديرين بالحكم، وقف أحد هؤلاء الحكام ليحاكم من قبل شعبه، لافتة إلى أنه في هذا اليوم سقطت الهالة المحيطة بالسلطة، ووقف الرئيس المخلوع حسني مبارك ذليلاً.

ومضت قائلة، إنه بهذه المحكمة تجسدت أصداء ملحمة ميدان التحرير في رجل واحد، وهو حسني مبارك، مشيرة إلى أن المشاعر التي اجتاحت المصريين لحظة المحاكمة تجلت فيها حالة الإحباط والخزي من الدولة التي طالما كانت تعامل شعبها على أنهم رعاع.

ورأت أن محاكمة مبارك أصابت الحكام العرب بحالة من الشلل، حيث أن مشهد محاكمة مبارك و أفراد أسرته مع كبار مساعديه سيجعل الحكام العرب أكثر ترددًا في التنحي، لافتة إلى أنه في نفس يوم محاكمة مبارك قام الرئيس السوري بشار الأسد بتصعيد حملة القمع بمدينة حماة قلب الانتفاضة السورية ضد نظامه.

في حين وصفت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية محاكمة مبارك بأنها إنجاز تاريخي لمصر، لكنه قالت بان الضغط الشعبي الهائل للحصول على إدانات من شأنه أن يضر بالعدالة أكثر مما يفيدها، مؤكدة أن ضغط المصريين بقوة من أجل سرعة المحاكمة، يؤدي إلى إغفال الجوانب الأساسية للعدالة الانتقالية.

وأضافت أنه في حال عجز المحققين عن جمع أدلة كافية لإدانة مبارك وباقي المتهمين فإن ذلك سيضع القضاة أمام أحد خيارين، إما أن يقوموا بتبرئتهم وإنكار العدالة للأمة وهو ما سيثير غضب الجماهير، أو إصدار أحكام إدانة لا تدعمها أدلة.

من جانبها، اعتبرت منظمة العفو الدولية تطورات محاكمة الرئيس المخلوع على مدى الأسابيع القادمة ستكون بمثابة اختبار هام لما قد يبدوا عليه مستقبل مصر، مشيرة إلى أن مبارك الذي كان يومًا ما بمثابة "ملك" يواجه الآن عواقب أفعاله.

الاسرائيليون يتابعون محاكمة حسني مبارك

ترقب أهل الإسكندرية لمحاكمة مبارك ونظامه

محاكمة مبارك..رأي الشارع العربي تتضارب أيضا

متابعة لمحاكمة العادلي يوم 4-8-2011

محاكمة عصابة السفاحين العادلى ومساعديه

محاكمة مبارك.. الايحاءات النفسية

فيسك: محاكمة مبارك قطعة حلوى للثوار ليعودوا لبيوتهم

لائحة الاتهام لـ«مبارك» وابنيه و«العادلى» و«سالم»..

قانونيون: المؤبد لـ«المخلوع» والسجن 7 سنوات لـ«علاء وجمال».. أبوبكر: المحكمة لن تقضى بإعدام الرئيس السابق مراعاة لسنه.. وستلجأ لعقوبة مخففة

الأربعاء، 3 أغسطس 2011

مبارك والعادلى مبارك والعادلى

لائحة اتهام ثقيلة يواجهها الرئيس المخلوع حسنى مبارك وولداه جمال علاء أمام المستشار أحمد رفعت، رئيس محكمة جنايات القاهرة، وهو ما ينبئ بحكم ثقيل أيضا، فالنائب العام أحال كلا من مبارك ونجليه ورجل الأعمال الهارب حسين سالم إلى المحاكمة الجنائية عن جرائم القتل العمد والشروع فى قتل بعض المشاركين فى التظاهرات السلمية فى ثورة يناير 2011، والتى انضم لها أيضا وزير الداخلية الأسبق العادلى ومساعدوه.

من جانبه قال خالد أبوبكر، المحامى وعضو الاتحاد الدولى للمحامين، إنه ينتظر حكم الإعدام كأقصى عقوبة لتهمة الاشتراك فى قتل المتظاهرين السلميين وفقا للقانون، غير أنه توقع أن تعاقبه المحكمة بالسجن المؤبد على هذه التهمة مراعاة لعمره بحسب العرف السائد فى الأوساط القضائية.

وأكد أبوبكر أن تهمة التربح الثانية التى أسندتها النيابة للمتهم أقصى عقوبة عليها 15 سنة، مطالبا بتطبيق القانون على الرئيس السابق كباقى المواطنين دون إهانة، فيما أوضح أن نجلى الرئيس السابق علاء وجمال أسند إليهما تهمة واحدة، وهى التربح وتسهيل التربح للغير، متوقعا أن تكون عقوبة المتهمين بحسب أوراق القضية 7 سنوات.

كما يتضمن قرار الإحالة أيضا اتهاما باستغلال النفوذ والإضرار العمدى بأموال الدولة والحصول على منافع وأرباح مالية لهم ولغيرهم بغير حق، وأسندت النيابة العامة للمتهم الأول محمد حسنى السيد مبارك، اشتراكه بطريق الاتفاق مع حبيب إبراهيم العادلى وزير الداخلية الأسبق وبعض قيادات الشرطة فى ارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار، والمقترن بجرائم القتل والشروع فى قتل بعض المشاركين فى المظاهرات السلمية بمختلف محافظات الجمهورية، والتى بدأت اعتبارا من 25 يناير.

وأكدت النيابة أن المتهمين حرضوا بعض الضباط وأفراد الشرطة على إطلاق الأعيرة النارية من أسلحتهم على المجنى عليهم من شهداء الثورة، ودهسهم بالمركبات لقتل بعضهم ترويعا للباقين، وإجبارا لهم على التفرق، وإثناء لهم عن مطالبهم لضمان استمراره فى الحكم، مما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى من بين المتظاهرين.

وبصفته رئيسا للجمهورية قبل وأخذ لنفسه ولنجليه علاء وجمال مبارك عطايا ومنافع عبارة عن «قصر على مساحة كبيرة وأربع فيلات وملحقاتها بمدينة شرم الشيخ تصل قيمتها إلى 40 مليون جنيه» بأثمان صورية مقابل استغلال نفوذه لدى السلطات المختصة، بأن مكن المتهم حسين سالم من الحصول على قرارات تخصيص وتملك مساحات من الأراضى بلغت ملايين الأمتار المملوكة للدولة بمحافظة جنوب سيناء بالمناطق الأكثر تميزا فى مدينة شرم الشيخ.

ووجهت النيابة لمبارك تهمة الاشتراك مع وزير البترول الأسبق سامح فهمى وبعض قيادات وزارة البترول والمتهم حسين سالم السابق، وأحالتهم للمحاكمة الجنائية «باعتبارهم فاعلين أصليين» فى ارتكاب جريمة تمكين حسين سالم من الحصول على منافع وأرباح مالية بغير حق تزيد على مليارى دولار، وذلك بإسناد شراء الغاز الطبيعى المصرى للشركة التى يمثلها، ورفع قيمة أسهمها وتصديره ونقله إلى إسرائيل بأسعار متدنية أقل من تكلفة إنتاجه، وبالمخالفة للقواعد القانونية واجبة التطبيق، مما أضر بأموال الدولة بمبلغ 714 مليون دولار تمثل قيمة الفرق بين سعر كميات الغاز التى تم بيعها لإسرائيل وبين الأسعار العالمية.
وفيما يتعلق بعلاء وجمال مبارك فوجهت النيابة العامة لهمها تهمة قبول وأخذ أربع فيلات قيمتها تزيد على 14 مليون جنيه بمدينة شرم الشيخ مع علمهما بأنها مقابل استغلال والدهما المتهم الأول نفوذه لدى السلطة المختصة بمحافظة جنوب سيناء لتخصيص مساحات شاسعة من الأراضى لشركات حسين سالم.

وكان النائب العام قد أصدر عدة قرارات عاجلة فور تلقى البلاغات تمثلت فى منع المتهمين من السفر خارج البلاد، إلا أن حسين سالم غادر البلاد قبل تلقى النيابة العامة البلاغات، وتم إخطار الشرطة الدولية لضبطه، كما سبق أن أمر بتجميد أموال المتهمين وزوجاتهم وأولادهم القصر داخل البلاد وخارجها، مع مخاطبة السلطات القضائية فى الدول الأجنبية عن طريق وزارة الخارجية المصرية لاتخاذ إجراءات تجميد أموالهم العقارية والمنقولة، وإرسال طلبات المساعدة القضائية تباعا على ضوء نصوص الاتفاقيات الدولية، وما توصلت إليه التحقيقات من أدلة وما توافر من مستندات للتحرى والكشف عن أموال المتهمين، وقد تلقت النيابة العامة إفادات من دولة سويسرا ومجلس اتحاد الدول الأوروبية تشير إلى اتخاذهما إجراءات تجميد الأموال، وإجراء التحريات بشأنها لحين صدور أحكام قضائية بإدانة المتهمين، وإرسالها للدولة الأجنبية لاستكمال إجراءات الكشف عن أموال المتهمين فى الخارج واستعادتها، ويتم التنسيق مع اللجنة التى أمر وزير العدل بتشكيلها لمتابعة إجراءات استرداد أموال المتهمين، والتى تبين أنها مودعة بالخارج.

وكان اللواء محمد نجيب عيسى، مدير أمن جنوب سيناء، توجه أمس الأول الاثنين إلى مستشفى شرم الشيخ الدولى، حيث قام بتسليم الرئيس السابق إخطارًا بموعد محاكمته، إلا أن مبارك رفض التوقيع على الإخطار إلا بعد الاتصال بمحاميه فريد الديب الذى طلب من الرئيس السابق التوقيع على الإخطار، وصرح مصدر طبى مسؤول بمستشفى شرم الشيخ الدولى، أن مبارك ظل طريح الفراش أثناء تسليم مدير الأمن إخطار محاكمته، وأن زوجته سوزان ثابت كانت برفقته وحفيده عمر.

من جهة أخرى، أكد الدكتور عمرو حلمى، وزير الصحة والسكان، أن الوزارة هى المسؤولة عن رعاية الرئيس السابق صحيا، باعتبار أنه يمكث فى أحد مستشفياتها بشرم الشيخ، كما أنها مسؤولة عن عملية انتقاله، وسوف توفر الأطباء المتخصصين لمرافقته خلال نقله من المستشفى بشرم الشيخ إلى القاهرة.

وأوضح أن وزارة الصحة لديها خطة طوارئ تعمل بها خلال الأحداث المختلفة، وسوف تقوم بتوفير سيارات إسعاف متنقلة ومجهزة بإمكانيات متطورة على أن تتمركز بجوار المحكمة التى سيحاكم بها الرئيس السابق تحسبا لأى طارئ، مؤكدا أن دور وزارة الصحة فى تأمين عملية نقل الرئيس السابق حسنى مبارك إلى المحكمة يتمثل فى توفير الأطباء والمتخصصين لمرافقته أثناء عملية النقل، وقال الوزير: «لو رغبت المحكمة فى إرسال لجنة طبية للكشف عليه ليس لدينا مانع أو الاعتماد على التقارير اليومية التى تتلقاها وزارة الصحة عن حالته الصحية، وهى شبه مستقرة حتى الآن ولا يوجد ما يمنع نقله».

وأكد مصدر لـ«اليوم السابع» أنه سوف يتم نقل مبارك بطائرة حربية لمقر المحكمة لحضور الجلسة والعودة مرة ثانية إلى مستشفى شرم الشيخ الدولى، بالإضافة إلى تواجد أمنى كثيف داخل المستشفى وخارجه استعدادا لنقل مبارك.

اليوم السابع


Locations of Site Visitors
Powered By Blogger