السبت، 19 فبراير 2011

جمعة الشهداء




ليلة الوصول لـ«طرة»: جرانة يعترض على «الكلابشات».. والعادلى يرفض ركوب «البوكس».. وعز يلتزم الصمت



١٩/ ٢/ ٢٠١١

حبيب العادلى

قالت مصادر قضائية إن حبيب العادلى، وأحمد المغربى، وزهير جرانة، وزراء الداخلية، والإسكان، والسياحة السابقين، وأحمد عز، أمين التنظيم السابق فى الحزب الوطنى، تم استدعاؤهم صباح أمس، للتحقيق الذى استمر من الثانية ظهرا تقريبا وحتى التاسعة مساءً. وأضافت المصادر أن النيابة اتهمت عز بالحصول على رخصتين لإنشاء شركتين لتصنيع الحديد فى السويس دون وجه حق، الأمر الذى لم ينكره، وقال إن مصانعه هى الأكثر تطوراً وإنتاجاً فى الشرق الأوسط،

مشيرة إلى أن النيابة واجهت العادلى بتهمتى غسل الأموال، واستغلال النفوذ، لكنه نفى التهم، بينما طلب المغربى، وجرانة أجلاً لتقديم مستندات قالا إنها ستثبت براءتهما من تهم الاستيلاء على أراضى الدولة، فيما تجرى نيابة أمن الدولة تحقيقات مع قيادات أمنية سابقة من بينهم اللواء إسماعيل الشاعر، مدير أمن القاهرة السابق، فى واقعة قتل المتظاهرين.

وقال مصدر قضائى إن المتهمين الأربعة سيخضعون لتحقيقات أخرى أمام جهات قضائية مختلفة فى قضايا أخرى طوال الأسبوع الجارى، متوقعاً صدور قرار نهاية الأسبوع بإحالتهم إلى محاكمة عاجلة، مشيراً إلى أن بعض هذه القضايا موجود منذ فترة، لكن لم تكن هناك مستندات تؤكدها، مناشداً المواطنين الذين لديهم أى مستندات قد تساعد فى الوصول إلى حقائق، تقديمها إلى النيابة.

وروى ضباط وأفراد فى الشرطة لـ «المصرى اليوم» تفاصيل رحلة ترحيل المتهمين الأربعة من مجمع النيابات فى القاهرة الجديدة إلى سجن مزرعة طرة، مشيرين إلى أنه تم ترحيلهم فى سيارات منفصلة، مؤكدين أن عز كان يحمل حقيبة ملابس كان أحضرها معه إلى النيابة، واستقل سيارة الترحيلات دون أن يتكلم، فيما كان المغربى غاضبا وغير مصدق لقرار الحبس، وظل يهمهم بكلمات غير مسموعة.

وأضاف الضباط أن جرانة طلب عدم تكبيل يديه، إلا أن طلبه قوبل بالرفض، فيما كاد العادلى أن يتسبب فى أزمة، وارتفع صوته أمام النيابة عندما اقتاده الضباط إلى سيارة الترحيلات، حيث فوجئوا بقوله إنه لن يركب السيارة، وسوف يذهب بسيارته الخاصة، لكن ٥ ضباط صغار السن أصروا على أن يركب سيارة الترحيلات.

من جهة أخرى بدأت محافظة البحر الأحمر حصر ممتلكات عدد من الوزراء الحاليين والسابقين، ورجال أعمال، وبرلمانيين، وقيادات فى الحزب الوطنى، فى المحافظة، خاصة مدينتى الغردقة، ومرسى علم. وأرسل المحافظ المهندس مجدى قبيصى إخطارات إلى رؤساء المدن بفحص الأراضى، والفنادق، والقرى السياحية، والقصور، والفيلات، المملوكة للدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء السابق، ورجل الأعمال محمد أبوالعينين، والدكتور يوسف والى، وزير الزراعة الأسبق، والدكتور يوسف بطرس غالى، وزير المالية السابق، إلى جانب العادلى والمغربى وجرانة وعز.

نقلا عن المصرى اليوم

فى حوار حول 25 يناير.. موسيقار الثورة عمار الشريعى : فى ميدان التحرير شعرت وكأنى طائر عمرى 18 عامًا

لم تكن ثورة 25 يناير مجرد مجموعة من الشباب ينادون بالحرية والخبز والعدالة الاجتماعية. ولم يكونوا مجرد مجموعة من الشباب أعادوا صياغة التاريخ المصرى، وإعادة رسم صورة مصر أمام العالم فقط. لكنها بالنسبة للكثير من الناس أعادت اكتشاف العديد من النجوم. الذين لم يكن أحد يتصور أن ينحازوا لهذه الثورة، لأنهم كما نعلم يعيشون بشكل جيد، والمعاناة لديهم ربما تكون فى أشياء أخرى تخص إبداعهم أو حتى استمتاعهم بالحياة، هكذا كنا نتصور. حتى جاءت ثورة 25 يناير لتضم أسماء من النجوم الكبار كنا نتصور أن ولاءهم سيكون للرئيس السابق حسنى مبارك لأننا سمعناهم كثيرا يغنون له، ويقدمون له أروع الألحان. لكن فنانا بحجم الموسيقار عمار الشريعى أعلن منذ اللحظة الأولى لميلاد الثورة تبنيه أفكار هؤلاء الشباب ولم يفعل مثل آخرين انتظروا إلى أى جهة ستميل الكفة.. فنحن نعلمه ثائرا بموسيقاه منذ أن كون فريق الأصدقاء فى سبعينيات القرن الماضى، وحتى أدخل هذه الثورة إلى عالم الموسيقى التصويرية والأغانى. شاهدنا الشريعى خلال البذرة الأولى للثورة وكأنه شاب فى العشرين. ثائر ومتمرد ألقى خلفه كل شىء، وكأنه ولد من جديد، حتى صحته تناسى تحذيرات الطبيب من أنه معرض لأزمة قلبية إن لم تكن جلطة إذا واصل ثورته مع الشباب. لكنه أراد أن يشارك فى إعادة تاريخ مصر مع هؤلاء الشباب.

فى هذا الحوار يكشف الموسيقار الكبير عمار الشريعى عن أسباب هذا الانحياز لهم، وكيف تحولت وجهة نظره تجاههم من أن ثورتهم لن تحدث شيئا، وأن العصا سوف تفرقهم، إلى نجاحهم فى إحداث تغير تاريخى للمجتمع المصرى..

سألته فى البداية.. ما هى حكايتك مع هؤلاء الشباب؟
ــ قال.. الحكاية بدأت معى بمكالمة مع منى الشاذلى. طالبت فيها الرئيس حسنى مبارك بالرد على الناس، الذين خرجوا للشوارع، واتخاذ خطوات سريعة نحو مطالبهم. قبل أن يرتفع سقف المطالب. وخلال المكالمة بكيت.

ولماذا كان بكاؤك؟
ــ لأننى اكتشفت أن الأولاد فعلوا ما لم يستطع أحد فى جيلى أن يفعله. واكتشفت أن جيلى ليس له لزوم، وخواف، وهنا الدموع «خنقتنى».

وما الذى حدث بعد ذلك؟
ــ هذا الشباب الجميل شعر بأننى أتحدث من قلبى. وبالفعل بعد أن انتهيت من مكالمة منى الشاذلى، فوجئت بثلاثة من هؤلاء الشباب يتصلون بى، وقالوا إنهم حصلوا على رقم تليفونى من الممثلة بسمة. رحبت بهم. وإذا بهم يطلبون لقائى لأن معهم مادة عن الثورة تم تسجيلها أثناء اليوم الأول لها، ويريدون عرضها على الفضائيات، والإذاعات. وقتها لم أكن أعلم إن كنت أستطيع أن أساعدهم أم لا. لكننى قلت لهم أنا فى انتظاركم. وبالفعل حضروا وبصراحة بعد هذا اللقاء فوجئت بنفسى مغسولا.. دماغى «اتلحست» من كلام هذا الشباب الجميل.

ماذا تعنى بأنهم «غسلوا دماغك»؟
ــ وجدت أمامى شبابا فاهما، وعلى دراية عالية بكل الأمور السياسية والاقتصادية. ولم أجدهم ميمى، وسوسو، وفيفى كما تصورت فى البداية، وأنا بصراحة تصورت أن عصاية سوف تنهى هذه المظاهرات والحكاية سوف تنتهى.

وماذا اكتشفت بعد ذلك وجعلك تتحمس لهم؟
ــ اكتشفت أن هذا الشباب لم يخش لا العصاية، ولا حتى القنبلة.

فى رأيك هل إيمانهم بالقضية التى تبنوها هو أحد أسباب نجاحهم؟
ــ طبعا.. لأن هذا الشباب له منهج، ومطالب محددة. وبالمناسبة هم فى البداية لم يكن من بين طلباتهم إسقاط الرئيس. كان شعارهم الحرية، والعدالة الاجتماعية.

نعود إلى زيارتهم لك قلت إنهم حضروا ومعهم مادة بهدف مساعدتهم لعرضها؟
ــ هذا صحيح، أحضروا معهم شريطا مسجلا على كاميرا عادية، وD.V.D. وعليها الأحداث كاملة. وكان لديهم رعب، وخوف لأن مصيرهم كان مجهولا خلال هذه الفترة، وكان لديهم شعور بأن الشرطة سوف تلقى القبض عليهم. المهم طمأنتهم. وقلت لهم بمجرد وصولكم لميدان التحرير تحدثوا إلى. وبمجرد خروجهم تحدثت مع خليل فهمى مسئول B.B.C والذى استجاب لى. وتحدثت مع منى الشاذلى كذلك. واستجابت أيضا. ومنذ هذه اللحظة وأنا معاهم على التليفون. وأصبحنا نتحدث كل خمس دقائق تقريبا.

لماذا كانوا حريصين على عرض هذه المادة؟
ــ لأن الإعلام المصرى وقتها كان يقول معلومات خاطئة. وصورهم بأنهم يأكلون الكنتاكى، ويشربون المخدرات، وهو شىء سافل. تشويه هذه الزهور شىء غير أخلاقى.

كيف استقبلت الأربعاء الحزين الذى تم فيه الاعتداء على الشباب؟
ــ مع الساعات الأولى ليوم الأربعاء،. فوجئت بالشباب يتحدثون إلى، وخرجوا على بسؤال ما رأيك فى بيان الرئيس مبارك، الذى قاله ليلة الثلاثاء. وكان ردى: اتركوه الأشهر الستة المتبقية له. ووقتها كنت أميل للتهدئة. وكان ردهم «بس احنا عاوزين ضمانات». فكان ردى: ده رئيس جمهورية كلامه ليس فى حاجة لضمانات. لكننى اكتشفت أننى كنت عبيطا وأهبل وأن هذا الشباب أكثر وعيا منى.

لماذا تقول ذلك؟
ــ لأن فجر الأربعاء أى بعد هذه المكالمة بثلاث ساعات. فوجئت باتصال منهم، يؤكد أن لديهم معلومات، بأن هناك هجوما سوف يقع عليهم فى هذا اليوم. من أربعة محاور. الأول من الدرب الأحمر، والثانى من صبرى أبوعلم، والثالث المهندسين، والرابع كورنيش النيل. قلت لهم: مستحيل. لأن رئيس الوزراء أحمد شفيق قال حماية هذا الشباب على رقبتى. ولكنهم كانوا أكثر وعيا منى للمرة الثانية. وطلبوا منى نقل تخوفهم للجيش. وبالفعل تحدثت مع أحد قيادات الجيش قلت له هناك هم فى صدرى سوف أنقله إليك. وعليك بالتصرف، ودم هؤلاء العيال فى رقبتك. ووعدنى بالتدخل، وأنه سوف ينقل الأمر إلى المشير طنطاوى. ثم تحدثت إلى منى الشاذلى وكان رد فعلها جميلا «يا نهار أسود دى هتبقى مذبحة».

وتحدثت إلى الأولاد. وطالبتهم بالاطمئنان، والهدوء. وفوجئت الساعة 2.20 بمكالمة من أحد الشباب. وقلت له لا يوجد أمامكم سوى المعركة.

ولماذا قلت له ذلك؟
ــ لأننى كنت قد سمعت أصوات الخيول من منزلى، وهى تتجه إلى التحرير. كما أن شقيقة زوجتى تحدثت إلى من الهرم، وشاهدت أيضا مجموعة من الخيول، والجمال تتجه نحو التحرير. هنا أيقنت أن المعركة هى الفيصل، وبدأت اتصل بهم لإبلاغهم بكل المعلومات التى تصلنى.

هذا اليوم أتصور أنه سبب تصميم الشباب على رحيل مبارك واشتعال الثورة؟
ــ هذا صحيح، لأن كل واحد منهم شاهد صديقه، وهو يموت. وآخر شاهده، والرصاص يصيب عينه. البلد فى هذا اليوم كانت تذبح أجمل ما فيها. وقتها أنا شخصيا كان نفسى أموت أى حد من القتلة.

ظهرت فى هذه الليلة مع منى الشاذلى واتهمت صفوت الشريف بتدبير مذبحة الجمال.. لماذا؟
ــ أولا أنا أعرف لغة الحزب الوطنى. وأعلم تماما طريقة تفكير صفوت الشريف، وثانى الذين جاءوا فى عقلى خلال هذه اللحظة زكريا عزمى. والثالث كان أنس الفقى لكننى استبعدته.

ولماذا استبعدته؟
ــ لأن أنس الفقى لسه بدرى عليه. والواقع أننى لم أستطع النوم. حتى فوجئت بتليفون فى الخامسة صباحا يقول لى خلاص يا عمو الحمد لله انتصرنا، ولدينا 45 أسيرا، وتم استجوابهم صوتا وصورة.

ماذا عن يوم الخميس الأول للثورة؟
ــ فى هذا اليوم كانت كل الاتهامات تصب عند صفوت الشريف، والأمور بدأت تتصاعد ووقتها شعرت بأن الرئيس يجب أن يرحل لأن الأمر أصبح دما وثأرا.

متى قررت الذهاب لميدان التحرير؟
ــ طوال يوم الخميس وهناك اتصالات من الشباب تطالبنى بزيارتهم. وأنا كان نفسى. لكن كنت أتخوف من تعرضى لوعكة صحية. لأننى كنت أقول للعيال أولادى هناك لو انتوا مجانين أنا أجن منكم. وهذا الجنان سوف يؤثر على صحتى.

لكنك ذهبت يوم الجمعة؟
ــ مساء الخميس تحدثوا إلى فى لجنة الحكماء وأكدوا اختيارى معهم وأن هناك اجتماعا 10.30 صباح الجمعة بـ«الشروق» ورغم أننى لم أنم سوى ساعتين إلا أننى ذهبت فى موعدى، ووجدت مجموعة من الشرفاء، هم المهندس إبراهيم المعلم، والدكتور أحمد كمال أبوالمجد، والدكتور يحيى الجمل، وعمرو الشوبكى، وعمرو حمزاوى، وعلى مصطفى مشرفة، ونفين مسعد، وأيمن المهدى وآخرين، اتصل المهندس نجيب ساويرس وقال اعتبرونى معكم لأنه تأخر بسبب الزحام، واتصل الدكتور أحمد زويل أيضا ثم حضر السيد عمرو موسى وبعد الاجتماع تم إسناد مهمة صياغة البيان للدكتور كمال أبوالمجد وعمرو الشوبكى. وبعد ذلك قلت لهم ماذا نفعل الآن قالوا هنروح لميدان التحرير وهنا اعتبرتها إشارة من الله لكى أزور أولادى.

لكنك قلت إن هناك تحذيرا من الطبيب الخاص بك؟
ــ د. كمال حليم حذرنى فعلا، وقال لى أقل ما فيها أزمة قلبية إن لم تكن جلطة، لكننى تركت كل هذا خلف ظهرى وتوكلت على الله.

كيف وجدت الميدان؟
ــ أولا أجمل ساعة ونصف فى حياتى هى تلك التى زرت فيها الميدان لأننى أصبحت فى حضن أولادى. وشاهدت أشياء لم أحلم بها. وجدت ناسا من كل الفئات يقبلوننى، منهم ناس من الإخوان، وبعد جهد وصلت إلى الداخل، وصعدت إلى مقعد، وكان بجوارى حسين عبدالغنى وبمجرد ظهورى وجدت صيحات وكأن الخطيب أحرز هدفا.

ماذا قلت لهم؟
ــ قلت اصبروا ساعة، وفاضل على الحلو دقة، وغنيت لهم جزءا من أغنية «يا حلوا يا بلد نيل سلسبيل» لسيد حجاب. نزلت من فوق المقعد وكأنى طائر وشعرت أن عمرى 18 سنة.. جنون.. حيوية. وعاوز أقطع من ضربوا العيال.

وماذا عن الأزمة الصحية التى تعرضت لها؟
ــ بعد كلمتى البسيطة اقترحوا زيارة مكتب السيد عمرو موسى بالجامعة العربية. وخلال حديثى معه وجدت آلاما شديدة وطلبت أن أنام على الأرض ثم نقلونى لسيارتى ثم إلى المستشفى.

وهنا انقطعت علاقتك بالميدان؟
ــ بالعكس الأولاد كانوا معايا، وكانوا دائمى السؤال عنى.

يبقى خطاب الرئيس مبارك الأخير؟
ــ بعد هذا الخطاب تعرضت لأزمة صحية جديدة داخل المستشفى وشعرت بأن الدنيا سوف تزداد اشتعالا وتوقعت أن يذهب الشباب إلى مقر الرئاسة بمصر الجديدة لأننى لو كنت مكانهم لفعلت ذلك.

كيف استقبلت كلمة التنحى التى ألقاها السيد عمر سليمان؟
ــ كنت مازلت بالإنعاش، ووقتها كل من كانوا بالحجرة من المرضى صرخوا، وهللوا وتحول الانعاش إلى مسرح وسهرت بقلبى مع الناس للصباح.

هذا الشباب خرج لأنه كان يعانى الفساد.. هل عانيت أيضا مثلهم؟
ــ عانيت الفساد بشكل مختلف فالأخ أنس الفقى وزير الإعلام السابق كنا نقدم له أغانى، ونفاجأ بأنه يرفضها، نطلب مواعيد للقاء سيادته لكنه يسوف المواعيد، واكتفى بتقديم أغانى من النوعية التى يختارها أبناؤه.

ما هى أهم الأعمال التى تم رفضها؟
ــ بعد أحداث كنيسة القديسين أرسلت لهم غنوة «الفجر بيشق» كلمات سيد حجاب وغناء أنغام. ووعدوا بعرضها وفوجئت بهم يعرضون أغانى من نوعية «لو شفت جدو ماسك ابن ابنه يبقى أنت أكيد فى مصر». وهذا فساد إعلامى. وبما أن عملى مرتبط بالإعلام فهذا يعد معاناة والحمد لله أننى لم أكن أعتمد فى عملى على التليفزيون المصرى بل كنت أعتمد على القطاع الخاص فالفساد ليس فقط أننى لا أجد المأكل والمشرب.

لكنك بالتأكيد كنت تلمس أن هناك فسادا يعانى منه الكثير؟
ــ طبعا. الكثير من أبناء المنيا كانوا يلجأون إلى لمساعدتهم فى إيجاد عمل ومنهم حاصلون على درجة الامتياز فى الإعلام، وهندسة البترول، وكنت أعجز عن مساندتهم.

وعلى المستوى السياسى؟
ــ الانتخابات الأخيرة لمجلس الشعب لم أتصورها وموقف الرئيس السابق مبارك كان معيبا خاصة عندما قال إنها أحسن انتخابات وسخر من البرلمان الموازى وقال خليهم يتسلوا.

التقيت بحكم عملك كثيرا مع السيدة سوزان مبارك.. كيف تراها؟
ــ أجد نفسى محتارا أمامها فهى قدمت أعمالا عظيمة مثل القراءة للجميع وكانت فى طريقها لتطبيق مشروع آخر لمحو الأمية الموسيقية، ووضعها كمادة أساسية فى المدارس فى المقابل هناك أشياء لم أقبلها منها مثل السماح للبعض بتقبيل يدها مثل الوزيرة عائشة عبدالهادى ومرة كنت قد حضرت احتفالا معها ووجدتها تقترب منى وتحدثت عن مشروع موسيقى خاص بأطفال مصر الجديدة. وفوجئت بأحد الحراس يأتى من خلفى، ويأمرنى بالوقوف أثناء الحديث مع الهانم. وبصراحة تدخلت، وطلبت منه أن يبتعد. لكن هذا الموقف أعطانى مؤشرا أن الناس تجبر للتعامل معها بشكل معين. ربما تم استثنائى من هذا التعامل لأننى كفيف.

ما حدث من سقوط النظام بأكمله هل كنت تتخيله؟
ــ والله حتى الآن غير مصدق ما حدث. لأن الفساد كان أكبر من أن تتم إزاحته بهذه الطريقة.

فى رأيك من هى الشخصيات التى ساهمت فى إسقاط الرئيس مبارك من المحيطين به؟
ــ الأول هو صفوت الشريف لأنه خلق منه فرعونا جديدا. الرئيس مبارك كان رجلا طيبا بمعنى الكلمة. وفى أول لقاء معنا كفنانين طلب منا عدم الغناء لشخصه وقتها ودليل على ذلك أنه عنف أحد الصحفيين بعد أن أجرى حوارا مع زوجته سوزان مبارك. وفى هذا اللقاء قال لنا، إنه لن يرشح نفسه مرة أخرى للرئاسة ووقتها قلنا له: لا. يا ريس عاوزينك لأننا صدقناه.. وفى ثانى ولاية كان أيضا رجلا ممتازا، وكان يحارب الفساد ويذهب للمصانع، ويبدى ملاحظاته على الإنتاج،. وفى الفترة الثالثة دخل صفوت الشريف وبدأ يتحدث عن حكمة الرئيس، والريادة وسلسلة من الخداع لدرجة أنهم فى مهرجان الإعلام عام 1999 أوهموه بأنهم أول دولة فى العالم تستعمل الراديو الديجيتال، ووضعوا المذيع خلف الستارة حتى يقول جملة هنا القاهرة نحن بصدد العمل بأول راديو ديجيتال.

ثانى الأشخاص هو زكريا عزمى لأنه كان يختار ما يعرضه على الرئيس وما لا يعرضه.. لم يكن أمينا معه.

ثالث الأشخاص ابنه جمال مبارك ثم السيدة سوزان مبارك.

خامسا شلة رجال الأعمال مثل حسين سالم وأحمد عز وإبراهيم كامل.

قلت إن هناك فسادا فى وزارة الإعلام.. ماذا عن الثقافة؟
ــ لم أتحدث سوى عن جزء بسيط فى الإعلام ودعنى أقل لك إن الإذاعة تمر بأسوأ فتراتها حاليا بسبب وجود الرئيسة الحالية للإذاعة، وهى الآن على وشك الانفجار. لأن هناك محاسيب وأسيادا، وعبيدا ويجب تطهيرها من بقايا النظام السابق. والبحث سريعا عن أشخاص يعيدون للإذاعة مجدها. قبل أن تحترق من الداخل. فهناك أسماء تم التنكيل بها مثل منال العارف، وأمل مصطفى. كانت هناك تحركات ضد رئيس الإذاعة من قبل العاملين لكن الجيش تدخل وطالب الناس بالهدوء لحين استقرار الأوضاع. وأنا بدورى كمواطن مصرى له علاقة بالإعلام أطالب الجيش بسرعة التطهير حتى تعود الإذاعة لاحترامها. لأننا نريد إذاعة تليق بهذا الشعب العظيم.

وبالمناسبة خلال الأحداث كانت هناك تعليمات شفوية بعدم ذكر كلمة ثورة فى الإذاعة فهل هذا كلام يعقل؟.

أما وزارة الثقافة فأتصور أن فاروق حسنى كان يستمد الأكسجين الخاص بوجوده طوال هذه السنوات بالوزارة من خلال علاقته الجيدة بسوزان مبارك، لأنه ببساطة كان يختار لها موديلات ملابسها. وأنا مندهش من استمراره بعد حريق بنى سويف.

هل أنت مع إلغاء وزارة الإعلام؟
ــ طبعا أريدها مثل هيئة الإذاعة البريطانية BBC التى تتبع مجلس العموم البريطانى. وهذا التحول سوف يجعل الإعلام ملك الدولة، ولا يتلون بتغير الرؤساء، ولا يمجد الزعماء، ويجعلهم آلهة. وكذلك الثقافة أريدها هيئات مثل الأوبرا وقصور الثقافة.

هناك تحول إعلامى حدث من تمجيد الرئيس فى بداية الثورة إلى الهجوم عليه كيف ترى ذلك؟
ــ هذا سببه عدم وجود سياسة إعلامية جيدة. فى البداية انحازوا للرئيس، وعندما وجدوا الكفة تميل للثورة، والرئيس تنحى. اتجهوا إلى الجانب الآخر.

البعض يرى أن هناك ناسا غنوا للرئيس وأنت منهم والآن تغير منهجهم؟
ــ شاركت خلال عهد الرئيس مبارك فى الاحتفال بـ12 أكتوبر. اثنان منها فقط أنا راض عنهما كل الرضا. وهما أوبريت «اخترناك» و«أول طلعة جوية».

فى «اخترناك» كانت لى أسبابى، منها أن هذا الوقت شهد هجمة إرهابية ضد مصر. وشعرت بأننى مع الرئيس فى نفس الخندق. وتخوفت من وصول من يساندون الإرهاب للسلطة. خصوصا أننى شاهدتهم يعتدون على رموز الثقافة فى البلد مثل نجيب محفوظ وهنا عملت اخترناك للدفاع عنه، وحاولت تجميل وجهه قدر الإمكان. ثم عملت «اديها كمان حرية» لأننى كنت أحببت جو الحرية حيث كانت الصحف المستقلة والمعارضة قد ظهرت وهاجمت الرئيس، ولم يقف ضدها. ووقتها قلت للراحل عبدالسلام أمين تعال نقول له «ادينا كمان حرية».

وما الذى حدث بعد ذلك؟
ــ وجدت صفوت الشريف يطلب منا أغانى للرئيس. وأنا وجهة نظرى أن سبب الغناء له لم يعد موجودا. وكنت أفضل الغناء للنصر والجيش. ووقتها لأول مرة أتعامل بحدة مع صفوت. وقلت له أنا أنقل نبض الشارع. ورد احنا أدرى برأى الشارع. وكان ردى له أن ما يقوله هو رد فعل مكتبه. وفى النهاية قال لى.. احنا عندنا فرح وعاوزينك تحييه، يعنى احنا ما نستهلش منك غنوة للعريس. وكان ردى لأ طبعا تستاهلوا. طالما ان هذا هيبسط الرئيس. ومن وقتها عملت بفكرة غنوة العريس. واستندت إلى ان الكبار غنوا للملك ثم لجمال عبدالناصر مثل أم كلثوم وحليم وعبدالوهاب.

وبالمناسبة أنا فخور بكل عمل صنعته من أجل أكتوبر لسببين، الأول أنا كنت بغنى للجيش. وكانت فرصة لى كملحن أن أصنع عملا غنائيا فيه ألوان غنائية متنوعة. وباقى الأغانى للعريس.

كيف تنظر للمستقبل الآن؟
ــ بداخلى «حتة» منورة، وتفاؤل غريب لكنه محفوف بالمخاطر. وعندما أفكر أقول عندما ينفذ الجيش وعده ويسلم السلطة. حتى لو جاءنا حاكم فاسد سوف نغيره بعد أن يتغير الدستور، ويسمح بتداول السلطة، وهذا يجعلنى أكثر اطمئنانا على غد.

وفنيا؟
ــ يجب أن تتغير سياسة جهات الإنتاج الحكومية. ولا نترك سياسة الماضى تطغى علينا.

ماذا تعنى بسياسة الماضى؟
ــ سياسة المنع، والغناء بأوامر. وغنوا هذا، ولا تغنوا ذاك. يجب أن يعود الغناء لناسه. يختارون ما يشاءون. حتى نعيد الثقة للإعلام المصرى.

ماذا تقول فى النهاية للرئيس حسنى مبارك؟
ــ أقول له: خسارة.. أنت تجنى ثمار ما زرعت يداك.

نقلا عن الشروق

لامساس بالمادة الثانية فى الدستور

تعتبر(مصر) ثاني أكبر دولة إسلامية في العالم بعد أندونيسيا وأكبر دولة اسلاميه عربيه:
بعد نجاح ثورة 25 يناير المباركة في إزاحة نظام مبارك الفاسد الجاثم على قلوب...نا طوال 30 عاماً ، بدأت بعض الأقلام النجسة والخفافيش الشيطان......ية من النصارى وللأسف من بعض المسلمين العلمانيين أو المتأسلمين - إن صح التعبير - والذين يدَّعون أنهم مثقفون ومفكرون متحررون ، بدأت هذه الأصوات العفنة - بدعوى الحرية والديموقراطية - في التحدث عن حذف أو تعديل المادة الثانية من الدستور المصري الحالي والتي تنص على ما يلي:
"الإسلام دين الدولة ، واللغة العربية لغتها الرسمية ، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع"
وفي الحقيقة أن المساس بهذه المادة يعتبر كارثة بكل المقاييس إن لم تكن أكبر كارثة في تاريخ الإسلام والمسلمين على الإطلاق ، لما قد يترتب على ذلك من تقليد لهذه التجربة النجسة في باقي الدول العربية والإسلامية بإعتبار أن مصر هي أكبرهم ، لاسيما أن مصر هي بلد الأزهر أكبر منارة إسلامية في العالم.
فتعديل أو حذف هذه المادة سيترتب عليه كوارث لا حصر لها منها على سبيل المثال لا الحصر:
* إباحة زواج المثليين (الشواذ).
* منع الحجاب أو النقاب ومنع دخول المحجبات الأماكن العامة والمدارس والجامعات ... إلخ.
* تغيير أحكام المواريث (مثل إلغاء مبدأ للذكر مثل حظ الأنثيين).
* منع رفع الأذان أو الجهر بأية شعائر دينية كصلاة الجمعة والعيدين ومنع ذبح الأضاحي ... إلخ.
* جواز الترشح لمنصب رئيس الجمهورية لنصراني أو يهودي أو ملحد (مثل نيجريا التي يرأسها نصراني بالرغم من أن 80 % من سكانها مسلمون).
* منع تدريس الدين بالمدارس.
* الترخيص لمحلات بيع الخمور.
* ترخيص الدعارة والبغاء.
* الترخيص لقنوات أرضية أو فضائية جنسية.
* إلغاء ترخيص أي قناة دينية.
* حظر تلاوة الأيات القرأنية التي تتحدث عن اليهود أو النصارى وقصر تداولها في معاهد وكليات الدراسات الدينية التخصصية.
* إباحة الأفعال المخلة بالأداب في الطريق العام وإباحة الزنى في الفنادق وخلافه.
* تعديل قانون الأحوال الشخصية بما يخالف الشريعة الإسلامية مثل إباحة زواج المسلمة بنصراني أو منع تعدد الزوجات أو تقييد الطلاق ... إلخ.
فهذه المادة تعتبر حائط صد منيع ضد إصدار أي قانون أو قرار مخالف للشريعة الإسلامية ، حيث أنه سيتم الطعن في عدم دستوريته أمام المحكمة الدستورية العليا بموجب هذه المادة وسيتم إلغاؤه من أول جلسة.
وبالفعل فقد حالت هذه المادة دون إصدار مثل هذه القوانين أو القرارات في العديد من القضايا ونذكر من ذلك:
* قامت شركة مصر للطيران بفصل مجموعة من المضيفين العاملين فيها لإمتناعهم عن تقديم الخمور للركاب ، ثم قام هؤلاء العاملين برفع قضية ضد الشركة وكان الحكم في القضية لصالح العاملين وفقاً لهذه المادة وتم إعادتهم إلى وظائفهم.
* قامت إحدى الشركات بنقل بعض العاملين فيها من وظائفهم إلى وظائف بسيطة لا تليق بمؤهلاتهم بسبب إطلاقهم للحاهم ، ثم قام هؤلاء العاملين برفع قضية ضد الشركة وكان الحكم في القضية لصالح العاملين وفقاً لهذه المادة وتم إعادتهم إلى وظائفهم.
ومثل ذلك الكثير...
الغريب في الأمر أن العديد من الدول الغربية التي تنادي بالحرية لديها مواد ممثالة لهذه المادة في دساتيرها فمثلا:
* ينص دستور الدنمارك فى المادة 4 أن الكنيسة الانجيلية هى الكنيسة الرسمية للدولة
* ينص أيضا فى المادة 6 أن الملك يجب أن يكون منتميا للكنيسة الانجيلية
* والمادة 66 تنص على ان دستور الكنيسة الرسمية يجب أن يطبق فى القوانين
بناءاً على ما سبق فإنني أدعو كل مسلم في العالم أن يشارك معي في هذه الحملة وأن يعلم أننا كمسلمون سنحول دون المساس بهذه المادة بكل ما نملك ، وسنقدم أرواحنا ثمناً زهيداً دون المساس بها وذلك نصرةً لدين الله وفي سبيله.
بل بالعكس فإنني أنادي بتفعيل هذه المادة كما ينبغي على كل نواحي الحياه وفي جميع القوانين بما في ذلك القانون الجنائي ...
وليعلم كل مسلم بأنه لا سبيل لنهضة هذا البلد إلا من خلال التطبيق الكامل للشريعة الإسلامية ، فالله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ، فنحن الأن عدنا من الثورة الصغرى وهي ثورة إسقاط النظام الفاسد إلى الثورة الكبرى وهي ثورة إصلاح وتطهير أنفسنا وأخلاقنا وإيقاظ ضمائرنا في عملنا وعلاقاتنا كلها بدايةً بعلاقتنا مع الله وحتى علاقاتنا مع كل فرد في هذا المجتمع ، ولنبدأ معاً ثورة ضد كل الذنوب التي نرتكبها ونعلن توبتنا النصوح الى الله ، فإذا نجحنا في ذلك فإنني على يقين تام أن الله سوف يجعلنا أعظم دولة في العالم كما وعدنا حيث قال سبحانه وتعالى "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
وجزاكم الله خيرا
أنشرها وحدث بها كل من تعرف نصرةً لدين الله
وصلي الله علي سيدنا محمد واله وصحبه وسلم
والحمد لله رب العالمين
منقول للأهمية

(الكسب غير المشروع) يطلب تحريات حول ثروات جمال مبارك وصفوت الشريف وزكريا عزمى

صفوت الشريف وجمال مبارك وزكريا عزمي

ناشد المستشار عاصم الجوهرى مساعد وزير العدل رئيس جهاز الكسب غير المشروع المواطنين تقديم الشكاوى والبلاغات الخاصة بتضخم ثروة مسئولى الدولة السابقين بطريقة غير مشروعة إلى الجهاز للبدء فى التحقيق فيها، مؤكدا أن القانون يضمن سرية التحقيقات وعدم إعلان هوية الشاكى أو تفاصيل المخالفات المنسوبة للمشكو فى حقه لحين انتهاء التحقيقات.

وقال المستشار الجوهرى فى تصريحات خاصة لـ«الشروق» إن المتهم برىء حتى تثبت إدانته وأن الجهاز ينتظر تحريات الأجهزة الرقابية مثل هيئة الرقابة الإدارية ونيابة الأموال العامة ووحدة غسل الأموال بشأن طلبات مسئولين ووزراء ونواب سابقين وطريقة تضخم ثرواتهم وما إذ كان هذا التضخم بطريقة مشروعة أم بالمخالفة للقانون.

وكان الجوهرى قد طلب أمس الأول تحريات عن جميع وزراء الحكومة السابقة وأعضاء هيئة مكتب الحزب الوطنى المقالة وهم جمال مبارك وصفوت الشريف وعلى الدين هلال وأحمد عز وزكريا عزمى ومفيد شهاب وجميع أعضاء الأمانة العامة للحزب الوطنى السابقين وأربعة من رؤساء تحرير الصحف القومية.

وأضاف الجوهرى أن جميع موظفى الدولة ملزمون بقوة القانون بتقديم إقرارات الذمة المالية الخاصة بهم وأن الجهاز بمجرد تلقيه البلاغات يحصل على هذه الإقرارات ثم يطالب الأجهزة الرقابية بإرسال تحرياتها عن المشكو فى حقهم، وأن الجهاز ينتظر هذه التحريات حاليا للبدء فى التحقيق ومقارنة ما انتهت إليه التحريات بإقرارات الذمة المالية.

وشدد الجوهرى على ضرورة ألا يكتفى المواطنين بتقديم بلاغات أو شكاوى مجردة بل عليهم أن يشفعوها بالمستندات أو المعلومات المؤكدة عن وجود مظاهر للثروة العقارية أو المنقولة للمشكو فى حقهم لضمان جدية البلاغ والإسراع فى التحقيق.

وأشار إلى أن رؤساء هيئة الفحص التابعين للجهاز لهم كل سلطات قاضى التحقيق من منع المشكو فى حقهم من السفر والتصرف فى أموالهم أو حبسهم أو التحفظ على ممتلكاتهم، وأن الأجهزة الرقابية هى التى تمتلك سلطة التحرى والبحث والضبط القضائى بقوة القانون.

وأوضح أن الاتهام لا يقتصر على المسئول الذى تضخمت ثروته بل ينسحب أيضا على شركائه الذين تستروا عليه أو استخدمهم كستار لتضخم ثروته بطرقة غير مشروعة، وأن القانون يعاقب الفاعل الأصلى والمشترك فيه على حد سواء، وأنه من الممكن أن تبرئ النيابة العامة مسئولا من تهم إهدار المال العام أو التربح أو الرشوة ويدان ذات المسئول من قبل جهاز الكسب غير المشروع، لأن تضخم الثروة بالمخالفة للقانون جريمة منفصلة عن الجرائم السابقة عليها بحق المال العام.

نقلا عن الشروق

مستشار أوباما للأمن القومي: يجب أن تستفيد واشنطن من التَّـجربة المصرية في إسقاط النظرية التي روَّج لها مبارك بأن البديل الوحيد عن حُـكم الدكتاتور الفر


(المصريون) | 18-02-2011

قال البروفيسور لاري دايموند، مدير مركز الديمقراطية وسيادة القانون بجامعة ستانفورد بولاية كاليفورنيا والذي كان ضِـمن مجموعة الخبراء الذين كلَّـفهم توماس دونيلون، مستشار الرئيس أوباما للأمن القومي بإجراء ذلك التقييم،ردا على سؤال لـ سويس أنفو عن تأثيرات الثورة الشعبية المصرية على السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط.. قال: "أولا، أصبح يتعيَّـن على الولايات المتحدة أن تكون واضحة تماما في مواقفها من موجة الانتفاضات الشعبية، التي يُـنتظَـر تعاقبها بعد زلزال ميدان التحرير في مصر، وتجنب الرسائل المتناقضة من الخارجية والبيت الأبيض أو أي مبعوث يرسله الرئيس في اللحظات الأخيرة للتفاهم مع الحاكم العربي الآيل للسقوط.
وأضاف: ثانيا، أصبح يتعيَّـن على الولايات المتحدة أن تُـدخِـل تعديلا أساسيا على سياستها في المنطقة، بحيث تساند الشعوب التي تسعى بالفعل لتحقيق الديمقراطية واستعادة حقوقها الأساسية، وأن تتماشى السياسة الأمريكية مع المبادئ التي تدعو إليها الولايات المتحدة.
ومضى قائلا: ثالثا، يجب أن تستفيد الولايات المتحدة من التَّـجربة المصرية في إسقاط النظرية التي روَّج لها مبارك وغيره، بأن البديل الوحيد عن حُـكم الدكتاتور الفرد هو الإسلاميون".

وقالت سويس أنفو : ويتفق مع هذا التحليل السيد ستيفن ماكينيرني، المدير التنفيذي لمشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط الذي يرى أن الولايات المتحدة يجب أن تُـعيد حساباتها الإستراتيجية لكي لا يتكرّر ما حدث لها في مصر، حيث اعتمدت في تحقيق مصالحها الأمنية والإستراتيجية على مبارك لمدة ثلاثين عاما، دون الإكتراث بهموم ومطالب ومظالم الشعب المصري، لتجد نفسها في مهبِّ الريح الشعبية التي أطاحت بنظام حُـكم مبارك وقال: "لم يعُـد بوسع الولايات المتحدة إغفال أهمية الشعوب العربية، بحجّـة أنها خاضعة لحكّـام لم ينتخبهم أحد، لأن رياح التغيير قد تعصِـف بهم الواحد تِـلو الآخر، ويجب أن تخطِّـط لسياسة بديلة عن الإعتماد على حكام شموليين يقهَـرون شعوبهم ويخيفون واشنطن بالفزّاعة الإسلامية".

أرفقت به 400 مستند موثق .. بلاغ للنائب العام يطالب بالتحقيق في فساد فاروق حسني وثرائه غير المشروع وإهداره المال العام


(المصريون) | 18-02-2011

فى بلاغ يحمل رقم 1024بتاريخ 14/2/2011تسلمة المكتب الفنى للنائب العام : تقدم الصحفى /على القماش وانضم معة الاثرى نور الدين عبد الصمد والدكتور عبد الرحمن العايدى ..كشهود حيث انهما من العلماء والعاملين بالمجلس الاعلى للاثار
تقدموا ببلاغ ضد فارق حسنى وزير الثقافة وأرفقوا به 28حافظة مستندات احتوت على اكثر من 400 مستند و3 كتب عن الفساد فى الاثار بقلم الصحفى على القماش اضافة الى 2 c d وجاء فى البلاغ :
السيد المستشار / عبد المجيد محمود
النائب العام
تحية طيبة واحتراماً وبعد /
فى اطار محاربة الدولة للفساد والكشف عن المفسدين نرجو التفضل بقبول بلاغنا ضد السيد / فاروق حسنى وزير الثقافة السابق لاهدار المال العام والاهمال والتحايل على تنفيذ احكام القضاء والثراء الفاحش الذى لا يتوافق مع دخله المشروع حيث يوجد حكم قضائى فى دعوى تمت اقامتها من أحد الموظفين بأنه لا يستحق الترقية للدرجة الأولى الا أن الحكم صدر بعد أن أصبح فاروق حسنى وزيراً .. وما نقصده فى هذا المقام لا يتعلق باختيار منصب الوزير فمن البديهى أن اختيارات الوزراء لا ترتبط بالترقيات الوظيفية ولكن ما نقصده – فضلاً عن عدم كفاءته – فان الموظف الذى لم يصل الى الدرجة الأولى بل يصارع ليكتسبها بالتحايل هو عدم يسره مادياً خاصة أنه من أبناء أحد الأحياء الشعبية وهو حى الأنفوشى الشعبى بالأسكندرية كما أن المادة رقم 158 من الدستور استوجبت عدم ممارسة الوزير لأية أعمال تجارية أثناء توليه منصبه بينما المشهور عن ممتلكات الوزير يقدر بمبالغ طائلة ومنها :
- مشاركته فى ملكية السفينة السياحية " سنوحى " ومن المعروف أن أى سفينة يبلغ رأسمالها مئات الملايين من الجنيهات .
- ملكية قصر بالعنوان 49 شارع البكباشى – منيل شيحة – محافظة الجيزة وتصريحاته بتنازله عنه بعد وفاته واهداءه للدولة لا تقلل من شبهات التربح والمحاسبة ففضلاً عن عدم تسجيل هبة بذلك فى الشهر العقارى فان الأمر فى حالة تربحه يصير عليه القول المأثور "ليته ما ... ولا تصدق ".
- ملكية قصر بالساحل الشمالى علماً بأن القصور بمناطق مارينا وأبو تلات وغيرها تتجاوز قيمتها عشرات الملايين من الجنيهات .
- ملكية شقة يستخدمها كمرسم بشارع العزيز عثمان بالزمالك .
- ملكية شقة بعمارة برج شيراتون بجوار فندق شيراتون بالدقى .
- وتتمثل الشبهات التى تحيط بفاروق حسنى وزير الثقافة السابق فى استغلال وظيفته ومخالفة المادة 158 من الدستور بييع لوحات فنية وأكد على ذلك بعض الفنانون التشكيليون ، اضافة الى العمل لدى شركات الملابس بتصميم رسوم على الملابس ومشاركته فى ملكية سفينة سياحية تعمل فى نقل الأفواج السياحية بين القاهرة وأسوان فى وقت يترد الوزير على تلك المناطق الأثرية وهو ما يمكن أن يؤدى الى مجاملات للوزير بالحجز على ذات السفينة السياحية يضاف الى ذلك اهدار المال العام فى عشرات المشروعات المتعلقة بوزارة الثقافة خاصة المتعلقة بمجال الآثار خاصة وأنه كان يترأس المجلس الأعلى للآثار طبقاً للقرار الجمهورى رقم 82 لسنة 1994 الخاص بانشاء المجلس الأعلى للآثار وكذا قصور الثقافة ،كما أن هناك اهمال جسيم أدى الى سرقات وتهريب الآثار نتيجة عدم تأمين المواقع الأثرية رغم التصريحات المتتالية له بتأمينها ووصل حجم السرقات الى اكتشاف تهريب أكثر من عشرة آلاف قطعة أثرية الى ألمانيا فى عملية واحدة ورغم علم الوزير ومسئوليته بحكم أنه ألغى هيئة الآثار وأنشأ له مجلساً للآثار يديره بصفة مباشرة وتحت رئاسته حيث لم يتخذ الاجراءات القانونية لاسترداد تلك الكنوز التى تقدر بعشرات المليارات من الجنيهات .
- وتكرر الاهمال الذى أدى الى سرقة اللوحات الفنية لكبار الفنانين العالميين والتى تقدر الواحدة منهم بمئات الملايين ومنها على سبيل المثال قيمة لوحة زهرة الخشخاش التى سرقت من متحف محمود خليل وتقدر ب 55 مليون دولار أى ما يقرب من 300 مليون جنية .ولعل عدم تأمين المتحف المصرى أكبرمتاحف العالم كان وراء سرقة المتحف الأخيرة يوم 26 يناير 2011 .
- ونضيف الى الاتهامات السابقة ضد فاروق حسنى وزير الثقافة عدم اتخاذ احتياطات كافية مما أدى الى انتشار البعثات العاملة فى مصر بالعمل لصالح العدو الصهيونى وهوما أكده كبار علماء الآثار. ونتشرف بأن نرفق طيه حافظة مستندات تحتوى على موضوعات الاتهامات التى نقدمها ضد فاروق حسنى وزير الثقافة السابق وهى :
1- ثراء فاروق حسنى من وظيفته وممتلكاته ومخالفته للدستور .
2- فساد وثراء المعاونين لفاروق حسنى وزير الثقافة السابق والحكم بسجن عدد منهم فى أحكام جنائية باتة نهائية .
3- شبهات تحيط فاروق حسنى وزير الثقافة السابق لاصراره على اقامة فندق داخل حرم القلعة وشبهات التواطؤ مع مشروع أبراج نصير أمام القلعة .
4- اهدار ملايين الجنيهات فى مشروعات القاهرة التاريخية .
5- اهدار المال العام فى مشروعات تأمين المتحف المصرى .
6- التعامل مع أفراد المافيا فى المتحف المصرى الكبير بميدان الرماية .
7- اهدار المال العام فى عملية نقل تمثال رمسيس الثانى من ميدان رمسيس الى ميدان الرماية وتكسير التمثال وتشويهه .
8- اهدار أكثر من 30 مليون جنية فى مشروع ترميم المتحف الرومانى اليونانى بالأسكندرية .
9- شبهات فى عملية ترميم المتحف الأسلامى وفى ضياع بعض القطع الأثرية داخل المتحف .
10- سرقات وتلف وطمس آثار المتحف القبطى ومخالفات فى مشروع ترميمه .
11- مخالفة القانون فى اخراج آثار متحف ركن حلوان الى خارج البلاد واهدار 5 مليون جنية .
12- التلاعب المالى فى مشروع متحف الحضارة .
13- اهدار المال العام فى مناقصة متحف العريش .
14- الفساد واهدار المال العام وكسر الآثار بمتحف النوبة .
15- اهدار المال العام فى قصور الثقافة وصندوق التنمية الثقافية .
16- اهدار المال العام فى مشروعات بمنطقتى الهرم وسقارة .
17- الفساد فى مشروعات آثار الأقصر : اهدار المال العام والاهمال الذى تسبب فى سرقات الآثار وعدم تنفيذ أحكام القضاء .
18- اسناد مشروعات لشركات ادانتها فتاوى لمجلس الدولة لعدم تخصصها فى مجال الآثار والتعاقد المباشر معها .
19- اهدار ملايين الجنيهات بالتعاقد مع معهد امريكى مشبوه تسبب فى اتلاف الآثار .
20- اهدار المال العام فى عدم تقويم صحيح للمقتنيات الثقافية بفنادق الدولة المعروضة للبيع .
21- الاهمال الذى تسبب فى سرقة آلاف القطع الأثرية وعدم التحقيق فى بلاغات عن سرقات الآثار .
22- فقد 38 قطعة آثار ذهبية محلاة بالأحجار الكريمة .
23- التقاعس عن استرداد أكثر من عشرة آلاف قطعة آثار فى واقعة واحدة رغم علمه بها .
24- اهمال وثائق وكتب تراث وتحف أثرية أدى الى سرقتها وتهريبها .
25- اهمال أدى الى سرقة لوحات فنية تقدر بمئات الملايين من الجنيهات .
26- اهدار المال العام باهمال تحصيل ملايين الدولارات من تعاقدات معارض خارجية لعرض الآثار .
27- مجاملة أمير قطرى على حساب ضياع آثار مصر وتهدي أمنها القومى .
28- الأدلاء بتصريحات كاذبة عن تأمين المواقع الأثرية .
29- الاضرار بالأمن القومى المصرى نتيجة الاختراق الصهيونى للآثار المصرية .
وأخيراً نرجومن سيادتكم التحفظ على أموال السيد / فاروق حسنى وزير الثقافة السابق ومنعه من السفر وكذلك التحقيق مع المسئولين المحيطين به فى كافة الأعمال سواء فى مشروعات الآثار وغيرها من مشروعات وزارة الثقافة خاصة مع سرقة آثار المتحف المصرى الأخيرة والتى تحيطها علامات الأستفهام والتعجب مما يدل على اهدار ملايين الجنيهات فى تأمين صورى وكاميرات مراقبة لا وجود لها خاصة ان القطع المسروقة تخص الاثار الذهبية ل توت عنخ امون .وهى بالدور الثانى كما انها ترى من اول لحظة وبمجرد النظر وهو ما يتطلب مسائلة الوزير الذى تراخى فى تأمين المتحف وكل المحيطيين بة منذ تولية منصبة . وتفضلوا بقبول فائق الاحترام ،
مقدمه لسيادتكم
صحفى / على عبد الحليم عبد الفتاح القماش وشهرته على القماش بطاقة رقم قومى 25308072101218
ومنضم للبلاغ وشهود على العديد من الوقائع بحكم عملهما بالمجلس الاعلىللاثار :
الأثرى الدكتور / عبد الرحمن ابراهيم العايدى رئيس الادارة المركزية لآثار مصر الوسطى .
الأثرى : نور الدين عبد الصمد جابر مدير عام ادارة المواقع الأثرية بوزارة الثقافة .

مجلة التايم :-الواسطة ضخمت فساد عهد مبارك


الجمعة, 18 فبراير 2011

أدى انتشار "الواسطة" في عهد النظام السابق إلى زيادة عدد الفاسدين بصورة فجة جعلت من الصعب على المحققين

تحديد من أين يبدأون في حملة مكافحة الفساد، التي يباشرها العسكريون من وراء ستار ضد فريق من النظام يقوده جمال مبارك، نجل الرئيس السابق، الذي اتسمت سياساته الاقتصادية التحررية بتكثيف الرأسمالية الحميمية.

وأوضحت مجلة (تايم) الأمريكية أن اتساع عدد المتورطين المحتملين هو أمر مذهل، فهم ينتشرون من الناحية العملية في كافة قطاعات الاقتصاد المصري؛ سواء في الزراعة، أو في المؤسسات المالية التي تنتشر فيها الفوضى المالية التي ورثتها بنوك الدولة في صورة القروض التي تمنح للمقربين والتي يكون معروفاً سلفاً أنه لن يتم سدادها أبداً. وقد تمتد التحقيقات إلى المستثمرين الأجانب، إن لم يكن الحكومات الأجنبية، وخصوصاً الولايات المتحدة.

قال خيري أباظة المحاضر بمؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات بواشنطن: "أي شخص لديه (الكثير من) المال في مصر، لابد أن يتعامل بالفساد، ولابد أن يكون متورطاً بدرجة أو بأخرى في الفساد، لأن هذه هي الطريقة التي يعمل بها النظام".

وبحسب جودت الملط، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، هناك أكثر من ألف حالة فساد أحيلت للحكومة في السنوات الأخيرة، لكن تم تجاهل معظمها، وسوف تتم إعادة فتحها مرة أخرى. وقد بدأ ذلك في الأيام الأخيرة للنظام السابق، حيث أحال مبارك العديد من رموز نظامه للنائب العام للتحقيق معهم بتهم الفساد.

وحول هذا الأمر رأي أباظة، السياسي السابق الذي يرتبط بحزب الوفد العريق، أن الهدف من ذلك كان تخليص النظام السابق من ورطته.

وقال موضحاً: "لقد بدأ هذا في الأيام الأخيرة من حكم مبارك، ويهدف بصورة رئيسية إلى تقديم عدد من أكباش الفداء. لكني أعتقد أن هذه العملية خرجت عن السيطرة بعض الشيء، من وجهة نظر النظام".

وهناك بالفعل طوابير طويلة من الناس الذين يسعون لتسجيل شكاواهم لدى مكتب النائب العام. ويقول العديد من المراقبين إن السقوط المتوالي سوف يحدث عندما يكشف المتهمون بالفساد –بدورهم- عن تورط آخرين أعلى منهم في سلسلة الفساد.

وترى (تايم) أنه بينما يتركز معظم الاهتمام على مصادر ثروات حسني مبارك وعائلته، فإن اتهامات الفساد التي تجري بصورة أعمق في المجتمع المصري قد تتمخض ليس فقط عن معاقبة المقربين من النظام السابق، ولكن أيضاً عن مطاردة حثيثة بصورة مبالغ فيها لرجال الأعمال مما قد ينتج عنه تكبيل الاقتصاد المصري الذي يحتاج إلى أكبر قدر ممكن من النمو.

يديعوت: ساويرس "رسول" سليمان للمعارضة



السبت, 05 فبراير 2011 11:42




قالت صحيفة يديعوت احرونوت الإسرائيلية: إن رجل الأعمال نجيب ساويرس كُلف من قِبل نائب الرئيس عمر سليمان

"لإجراء محادثات سرية مع حبات الجوز الصلبة لشق المعارضة"، وفق تعبير الجريدة.

وألمحت الصحيفة إلى أن الدور الذي يلعبه ساويرس يأتي في سياق التمهيد لتولي سدة الحكم في مصر، وشمل في جزء منه بدء حوار مع حزب الوفد أمس الجمعة.

وأعدت الجريدة ما يشبه البورتريه للنائب عمر سليمان، الذي وصفته بأنه "رئيسا.. سيخرج من وراء الستار"، نقلت فيه عن مسئول استخبارات إسرائيلي انشغل بقضية وراثة الحكم في مصر"حاولنا أن نتحسس، وطرحنا اسئلة مباشرة وانتقلنا إلى الغوامض. لكن سليمان، وهو حاد وذكي جدا وسريع الرد مهما حاولتَ ان تقترب من هذا الشأن لن تحصل منه على جواب".

ووصف الإستخباراتي الإسرائيليي سليمان بأنه "شخصية آسِرة.. وكل شيء وطني مصري، ومخلص كالصخرة لمبارك".

المعروف ان ساويرس لعب دوراً رئيسياً في تشكيل لجنة الحكماء التي تتفاوض الآن مع سليمان الآن

اختطاف الثورة !!


جمال سلطان ( المصريون ) | 18-02-2011

أستغرب كثيرا من انتشار مصطلح "اختطاف الثورة" هذه الأيام في إطار المخاوف التي تراود البعض تجاه ثمرات الثورة الشعبية المأمولة ، ويبدو أن هذا المصطلح سهل الاستخدام والنطق وله بريق أدبي وشاعري مما يجعل استخدامه سهلا ومنزلقا على ألسنة كثيرة دون أي تبرير لاستخدامه ، سوى تراث قديم في الذاكرة عن الانقلابات العربية التي كانت توصف بالثورات ، رغم أن الشعوب عادة ما تكون مغيبة عنها ، وتكون محض صراع جنرالات ، يسهل عليهم أن يوجهوا دفة البلاد إلى حيث شاءوا دون أي اعتراض ، لأن القوة الوحيدة في المجتمع والدولة ، هي قوة السلاح ، وهي بأيديهم .

ولكن الحقيقة أننا في مصر الآن أمام مشهد مغاير ، لسنا أمام انقلاب جنرالات ، وإنما أمام ثورة شعب حقيقية ، ملايين المصريين الذين خرجوا في شوارع مصر وميادينها بطول البلاد وعرضها ، هي تعبير عن إرادة شعب وعن أشواق شعب إلى الحرية والعدالة والكرامة ، كما أن الجميل في ثورة الشعب المصري أنها كانت ثورة شعب بكامل أطيافه وتياراته السياسية والاجتماعية وشرائحه الطبقية وتنويعاته الدينية والثقافية ، بل إنها الثورة الوحيدة في التاريخ ـ ربما ـ التي لم يكن لها قائد أو ملهم أو زعيم ، الشعب هو الزعيم ، والشعب هو الملهم ، وبالتالي لا يستطيع أي تيار أو شخص في مصر أو خارجها أن يتحدث نيابة عن هذا الشعب ، فضلا عن أن نقول أنه يختطف الثورة أو يفرض وصايته عليها ، هذا خيال وسواسي لا يتصل بالواقع بأدنى صلة.

ربما ظهور بعض الأشخاص ومحترفي الميكروفونات والعلاقات العامة مع مكاتب الفضائيات العربية في القاهرة ، ربما كان ظهور بعضهم المكثف في الفضائيات يعطي انطباعا بأن البعض يريد أن يتاجر بالثورة ويقدم نفسه في صورة زعيم من زعمائها أو ملهمها ، وهو ما يجعل القلقين يتحدثون عن محاولة اختطاف ، ربما كان اختطافا فضائيا ، ولكنه يستحيل أن يمثل أي تأثير في مجريات الواقع ، أو يحرف إرادة الشعب وأشواقه ، وجميع هؤلاء الذين ظهروا وما زالوا في الفضائيات لا يستطيع أحدهم أن يختطف عقل أو إرادة شخصين فقط في ميدان التحرير فضلا عن أن يختطف ثورة مليونية بمثل حجم وضخامة الثورة المصرية .

أكرر رجائي للجميع ، لا تنشغلوا بالخوف والمخاوف ، أنتم تملكون زخم ثورة شعبية ضخمة فرضت إرادة الشعب على الجميع ، وتضامن معكم أبناء القوات المسلحة في صورة رائعة ومشرقة ، وقرروا حماية الثورة وتأهيل البلاد سريعا خلال أشهر من أجل نقل إدارة البلاد إلى حكومة ديمقراطية مدنية منتخبة انتخابات حرا من الشعب ، علينا جميعا أن نفكر فيما يمكن أن نبنيه ونقدمه للوطن خلال المستقبل القريب ، علينا أن نؤسس لحياة ديمقراطية سليمة ، علينا أن نؤسس لقواعد أخلاقية وحضارية لإدارة خلافاتنا السياسية ، علينا أن نمهد الوعي والضمير للقبول باحترام الاجتهادات المخالفة وأيضا احترام إرادة الشعب واختياراته حتى لو كانت على غير ما نشتهي .

وفي هذا السياق أتمنى أن تتوقف الحملة غير الأخلاقية التي تروجها جهات ـ أعرفها ـ ضد بعض نشطاء الثورة ممن يختلفون معهم في الرؤية أو الفكر أو الاختيار السياسي ، التسريبات التي تروجها جهة ـ أعرفها ـ ضد الشاب وائل غنيم على الانترنت هي تسريبات غير أخلاقية ومشينة لتلك الجهة ، وعلى من بيدهم زمام أمر "تلك الجهة" أن يوجهوا بوقف هذا السفه الخطير ، والذي يسيء إلى الثورة نفسها ، كما سوف يكون فضيحة لتلك الجهة إذا كشف الغطاء عن مصدر تلك التسريبات .

ثورة الغضب - 25 يناير - عمار الشريعي مع منى الشاذلي

طالبت بمحاسبة الفاسدين والقتلة أولاً.. دعوات لتعيين وزير داخلية "سياسي" ومراجعة إستراتيجية الوزارة لتكون حامية للشعب


(المصريون): | 18-02-2011

تسعى وزارة الداخلية بشكل حثيث إلى استعادة ثقة الشعب المصري، بعد أن بدأت تحركات في هذا الإطار عبر حملة إعلامية تستهدف محو أثار الاعتداء على المتظاهرين في الثورة الشعبية، والإشارة إلى أنها ستبدأ إستراتيجية جديدة تحت شعار: "الشرطة في خدمة الشعب" الذي أعادته بعد الأحداث الأخيرة، لكن الأمر يتطلب أكثر من ذلك عبر العمل على إعادة هيكلة الوزارة، وتطبيق تجربة الدول الديمقراطية بإسناد الوزارة إلى سياسي وليس كما هو معمول به في مصر حاليا من إسنادها إلى قيادة أمنية، وكما جرت العادة منذ ثورة 1952.
يأتي هذا في الوقت التي ظهرت فيه حملات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تحمل اسم "الحملة الشعبية: أغلقوا أمن الدولة"، تطالب بإغلاق الجهاز الأمن سيء الصيت ومحاسبة أي مرتكب لجرائم جنائية وإنسانية ضد المواطنين، مؤكدين أن الجهاز كان يعمل للأمن السياسي وللنظام الفاسد فقط، وتعرض الحملة قصصًا لأولئك الذين عذبوا داخل "سلخانات" أمن الدولة ووسائل التعذيب وطرق تلفيق القضايا لهم.
وأكد ممدوح إسماعيل محامي الجماعات الإسلامية، أن "كافة النظم الديمقراطية في العالم تقوم بتعيين رجل سياسي لوزارة الداخلية"، مشيرا إلى أنه "منذ انقلاب 23 يوليو "الأسود" على مصر تغير هذا الأمر واُحتلت الداخلية من قبل ضباط سواء ضباط جيش ثم ضباط من الداخلية وقاموا بمعاملة المصريين طوال هذه الفترة كمعاملة المستعمر الانجليزي للشعب المصري".
وأكد لـ "المصريون" أنه يتعين إذا ما حسنت النوايا أن يتم العدول عن هذا النظام وأن يسند منصب وزير الداخلية إلى سياسي خلال المرحلة المقبلة.
واعتبر إسماعيل أن ما فعلته وزارة الداخلية في الأيام السابقة "محاولة لتضليل الشعب المصري واصفا إياها بالمحاولة الفاشلة"، موضحا أنه إذا ما أرادت أن تفتح صفحة جديدة "فلابد أن تقدم الفاسدين فيها والقتلة للمحاكمات، وهي تعلم يقينا في كل أجهزة في الدولة من هم الفاسدين فيها ومن هم القتلة، ومن أصدر الأمر بالقتل ومن قتل".
وذكر أن هناك "وقائع جنائية وفساد صدرت من وزارة الداخلية، ويجب عليها حتى تتطهر وتغير من شكلها أمام الشعب أن تعلن أنها قامت بإجراء تحقيق وثبت بالفعل أن عددًا من الأشخاص هم من أصدروا قرار بالقتل، واتخذت إجراءات حاسمة تجاههم وأحيلوا إلى محاكمات عسكرية أو أحيلوا إلى النيابة العامة، وأن تعترف بأن هناك فسادا وأنهم جمعوا أموالا بطرق غير مشروعة".
وأضاف: من المعلوم لكل من احتك وتعامل مع وزارة الداخلية أن كثيرا من ضباط الوزارة كونوا ثروات هائلة من الرشاوى والفساد واستغلال السلطة، وأن كثيرا من ضباطها ارتكبوا وقائع جنائية في كثير من السجون ونقاط الشرطة من تعذيب وقتل، ثم جاءت الأحداث الأخيرة لتؤكد تلك الوقائع الجنائية على مرأى ومسمع من العالم، داعيا وزارة الداخلية أن تقدم مرتكبيها إلى القضاء وإلا فسيبقى علم الفساد يرفرف علي الوزارة ولن يتغير، على حد قوله.
من جانبه، أكد الدكتور محمد البلتاجي، الأمين العام للكتلة البرلمانية لجماعة "الإخوان المسلمين" بمجلس الشعب السابق، أن الشعب يريد إجراء تغيير حقيقي وجوهري جذري، معتبرا أن محاولات تجميل أو تبيض وجه الداخلية بالحملات الإعلامية وبالمظاهرات التي قامت في الأيام السابقة هو أقرب إلى تمثلية وليس بالشئ المقنع للشعب المصري.
وطالب بتفكيك الأجهزة التي عرف عنها الفساد والتجاوز الأمني، وعلى رأسها جهاز أمن الدولة وإعادة بنائها مجددا على أسس وقواعد مدنية لحماية الشعب وليس ضد الشعب، كذلك إعادة بناء جهاز الأمن المركزي الذي استخدم كأداة لقمع الشعب والاعتداء علي حرياته، وتطهير الوزارة من القيادات التي شاركت في الاعتداء علي حريات الشعب وأرواحه في الفترات السابقة بشكل واضح.
وشدد على ضرورة تحديد دور الداخلية في مطاردة اللصوص والمخالفين للقانون والمجرمين وتأمين الشعب، واعتبر أن الجزء الأكبر من رسالتها هو الأمن الجنائي والأمن الطبيعي للشارع المصري وللمؤسسات والبيوت المصرية وليس مطاردة الشرفاء وتعقب الناشطين ومراقبة السياسيين.
وحذر من أنه إذا لم يتم إعادة النظر في رسالة الداخلية ودورها فلا قيمة لكل هذه الشكليات التي تتم في محاولة لتبيض وجهها.
وتساءل: لماذا لا يكون وزير الداخلية القادم رجلا سياسيا بدلا من أن يكون ضابط شرطة كما يحدث في كافة الدول التي تأخذ بالديمقراطية؟، وأشار إلى تجربة فؤاد الدين سراج باشا الذي كان وزيرا للداخلية في عهد الملك فاروق ومؤسس حزب "الوفد" الجديد والذي كان من أنجح وزراء الداخلية في تاريخ مصر.
وأوضح أن المطلوب خلال المرحلة الحالية والانتقالية أن يكون على رأس وزارتي الداخلية والإعلام على وجه الخصوص شخصيات وطنية وليست محسوبة على النظام بأي صورة من الصور.

احلم معايا ثورة 25 يناير

بعد مليونية " جمعة النصر".. مصادر أمنية لـ رويترز: شفيق سيعلن الاسبوع المقبل تشكيل حكومة جديدة بأمل ارضاء المحتجين والعمال المضربين

19 فبراير 2011( المصريون )

خرج يوم الجمعة مصريون ينشدون الديمقراطية في مسيرة مليونية أطلقوا عليها اسم "جمعة النصر" احتفالا بالاطاحة بالرئيس المصري حسني مبارك قبل أسبوع ولتذكير الجيش الذي تسلم السلطة في البلاد بقوة الشارع.
وسيكون حجم المسيرة التي تحيي أيضا ذكرى مقتل 365 شخصا في الانتفاضة التي استمرت 18 يوما وهزت الشرق الاوسط مقياسا لقوة الشعب المصري وشعور أبناء مصر تجاه الانتقال الى الحكم المدني.
ويواجه الجيش المصري مطالب بالافراج عن المعتقلين السياسيين والغاء قانون الطواريء بعد أن حل مجلسي الشعب والشورى وأوقف العمل بأحكام الدستور.

وقال أحمد نجيب العضو في اللجنة التنسيقية لائتلاف شبابي ان النشطاء اتفقوا مع الجيش على تهيئة الساحة لاقامة الاحتفالات يوم الجمعة.

وألقى الشيخ المصري يوسف القرضاوي المقيم في قطر والمؤيد للثورة خطبة الجمعة في ميدان التحرير ودعا فيها الى تشكيل حكومة جديدة والافراج عن كل المعتقلين السياسيين.
وقال القرضاوي في الخطبة التي نقلها التلفزيون "أطالب الجيش المصري أن يحررنا من الحكومة التي ألفها مبارك."
وسادت أجواء من الارتياح والبهجة بينما أوقف الجيش المرور في ميدان التحرير قبل صلاة الجمعة. وفتش جنود ومنظمون للمظاهرة الحشود المتدفقة على الميدان بينما عزفت فرقة عسكرية موسيقى أغاني وطنية.
وغنى الحشد مع الفرقة ولوحوا بالاعلام المصرية وهتفوا قائلين "الجيش والشعب ايد واحدة". ونشر الجيش دبابات وعربات مصفحة في مداخل ميدان التحرير الاثني عشر.
ولم تعد الحياة بعد الى طبيعتها في مصر بعد ستة أيام من تنحي مبارك (82 عاما) حيث لاتزال الدبابات في شوارع القاهرة ومازالت البنوك والمدارس مغلقة وتنظم اضرابات واعتصامات فئوية.

وأرسلت الثورة في مصر حليفة الولايات المتحدة والتي أبرمت معاهدة سلام مع اسرائيل موجات احتجاج في المنطقة وخرجت مظاهرات في ليبيا واليمن والبحرين وايران والعراق مستلهمة انتفاضي تونس ومصر.
وقال مسؤولون أمنيون ان رئيس الوزراء المصري أحمد شفيق سيعلن الاسبوع المقبل تشكيل حكومة جديدة وانه يأمل أن يساهم التعديل في ارضاء المحتجين والعمال المضربين.
وقال مسؤول "سيعلن شفيق الحكومة الجديدة الاسبوع المقبل .. يوم الاحد أو الاثنين على أبعد تقدير ونأمل أن يقنع هذا الناس بالعودة الى شؤونهم اليومية."
وقال محمد بديع المرشد العام للاخوان المسلمين قبل المسيرة في كلمة بثها موقع الجماعة على الانترنت "اننا نهيب بكل شرفاء الوطن ومحبيه من مسلمين ومسيحيين رجالا ونساء شبابا وشابات وكل من كان قلبه ينبض بحب مصر أن يحرسوا الثورة ومطالبها المشروعة وألا يتركوا فرصة لمنتفع أن يلتف عليها وعلى انجازاتها التي بدأت تؤتي أكلها باذن الله. فهذه هي مصر التي لا تخدع."
ونجح الجيش المصري في نيل ثقة الشعب خلال الانتفاضة ووعد بالغاء قانون الطواريء الذي فرض قبل عقود لكنه يتعرض لضغوط من النشطاء الذين قادوا الثورة حتى يعمل سريعا على حماية الحريات المدنية في مصر.
وأمر النائب العام يوم الخميس باعتقال ثلاثة وزراء سابقين ورجل أعمال شهير على ذمة التحقيق في اتهامات باهدار المال العام.
ويتعهد الجيش بتسليم السلطة الى الاحزاب المدنية عندما تكون قوية بما يكفي. وبدأت قوى المعارضة التي همشها أو نحاها نظام مبارك جانبا في الاحتشاد.
وقال حزب "ثوار ميدان التحرير" الجديد انه سينضم الى المسيرة في ميدان التحرير للاحتفال ورفع مطالب الثورة.
وقال ابراهيم الدراوي وهو أحد الاعضاء المؤسسين للحزب ان الحزب الذي لم يسجل رسميا بعد سيؤيد تنظيم المزيد من الاحتجاجات اذا اقتضت الحاجة.
وأضاف أن هدف مؤسسي الحزب هو ضم ميدان التحرير بكل تنوعه وقواه السياسية الى الحزب الذي يعارض قيادة الفرد الواحد ويؤكد على أن الزعماء يجب أن يكونوا من الشباب.

ملايين المصريين احتشدوا بميدان التحرير احتفالا بجمعة النصر

القرضاوي يطالب بتغير الاسم الي ميدان الشهداء ورحيل الوجوة القديمة للحكومة السابقة ـ رجال دين مسيحيون يصلون على محمد وعلى عيسى ـ المتظاهرون يرددون " الشعب يريد تطهير البلاد" و"ولا حسني ولا نظامه ولا حزبه ولا أعوانه

السبت 19 فبراير 2011 (المصريون)



تجمع نحو ثلاثة ملايين مصري بميدان التحرير امس للاحتفال بجمعه النصر، وتجمعوا في حلقات للتعبير عن فرحتهم بنجاح الثورة، كما قام البعض منهم بتوزيع حلوى المولد النبوي على المتواجدين بالميدان، وتم وضع صور عديدة لشهداء الثورة اثناء تأدية صلاة الجمعه بالميدان .

من جانبه اكد الدكتور يوسف القرضاوى رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين فى خطبته التى ألقاها بميدان التحرير أمس وسط ما يقرب من ثلاثة ملايين متظاهر ان يوم جمعة النصر ليس للمسلمين وحدهم إنما للمصريين جميعا مسلمين واقباط .

واقترح القرضاوي تحويل اسم ميدان التحرير الي ميدان الشهداء بعد ان شهد إزهاق المئات من الارواح الذكية من مسلمي مصر واقباطها خلال التظاهرات الاخيرة، معتبراً ثوره 25 يناير كانت انتصارا علي الظلم والسرقة وكل رموز الفساد ولم تكن ثوره عادية فقد استطاعت الاطاحة بنظام ظالم، واعرب عن امله في إقامة نظام جديد يقوم علي الحرية والمدنية والعدالة الإجتماعية.

ووجه القرضاوي ثلاث رسائل للشباب الأولى هنأهم بنجاح ثورتهم والتى قال ان التاريخ سيخلدها مؤكدا انه اقسم يوم جمعة الحسم ان ثورتهم ستنتصر لانها ثورة للحق على الظلم والطغيان.

واضاف القرضاوي ان المسلمين والاقباط انصهروا بتلك الثوره في بوتقة واحده وضرب ثوار التحرير المُثل العليا في الاخاء فكان منهم من يسهر ليرتاح اخيه ويجوع ليأكل اخيه .

وناشد المتظاهرين قائلا " احزروا ياثوار التحرير من المنافقين الذين يلبسون اقنعة كل يوم ويتكلمون بلسان جديد كل لحظة ويتلونون كما تتلون الحرباء فبالله عليكم حافظوا علي وحدتكم " .

ووجة القرضاوي رسالته الثانية للشعب المصري الذي قال عنه ان الله كرمه بذكره خمسة مرات في القرآن الكريم فهو يحصل علي الملاليم وقادته يستحوذون علي الملايين، وان ما نُهب من مصر يكفي لإعادة بنائها من جديد وسداد كل ديونها.

وقال ان كل مايُشاع عن الطائفية في مصر من صنع النظام السابق ويكفي ان الاقباط كانوا يحرُسون المسلمين وهم يؤدون صلاة الجمعة، ودعا الجميع ان يسجدوا شكرا لله علي هذا النصر العظيم .

الرسالة الثالثة التى وجهها القرضاوي كانت الي الجيش المصري الذي قال عنه انه جيش عظيم انحاز للشعب وخاض اربعة حروب من اجل القضية العربية ويكفي انه اعلن منذ اول يوم نزل فيه حق المواطنين في التعبير السلمي وانه لم ولن يستخدم القوة ضد الشعب .

وطالب القرضاوي بضرورة التحرر من الوجوه القديمة للحكومة السابقة التي خلفها مبارك ووصفها بأنها وجوه لم يعد يُطيقها الشعب وتفكره بالظلم والقهر والسيارات التي دهست ابناء مصر مطالباً في ذات السايق بالافراج عن كل المعتقلين السياسين .

ودعا القرضاوي اصحاب الإضرابات الفئوية الي التوقف عن اضراباتهم لأنها فرصة للقوات المسلحة لبناء مصر ، وطالب المتظاهرين بالصبر حتي يجنوا الثمار وقد خلق الله الأر ض في أيام ستة ليُعلمنا الصبر .

ووجه رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين كلمة للأنظمة العربية الحاكمة قائلا " لاتكابروا ولاتناطحوا الرياح فلايستطيع أحد أن يحارب الأقدار"، ودعا الي فتح معبر رفح سريعاً .

وقد شهدت التظاهرات اليوم حضوراً لافتاً لأُسر شهداء الثورة من مختلف المحافظات بالإضافة إلى رجال الدين الإسلامى والمسيحى، حيث قاد القمص قزمان أحد رهبان دير الأنبا بيشوى بمشاركة الشيخ رضا إبراهيم رجب لمسيرة حاشدة من المتظاهرين داخل الميدان مرددين الهتافات الداعمة للوحدة الوطنية مثل صلى الله على محمد صلى الله على عيسى .

ومن جانبه قال القمص قزمان، إنه جاء خصيصا من وادى النطرون للمشاركة بالمسيرة بعد علمه بإحياء ذكرى شهداء الثورة مؤكداً إنه منذ قيام الثورة أراد الحضور بشدة الى ميدان التحرير إلا أن قيادات الدير منعته من الحضور، مؤكداً أنه جاء دون علم الدير ليشارك المصريين ثورتهم، وطالب قزمان بمقابلة عاجلة مع قيادات الثورة من الشباب لإعطائهم بعض النصائح مثل أن ينسبون هذه الثورة الى فضل الله عليهم والذى رفض حياة الذل والجهل التى عاناها الشعب المصرى فساعدهم على إنجاح الثورة
.

انفعال اسامة سرايا امام مراسل قناة BBC

أسامة سرايا ينفعل أمام مراسل البى بى سى

"الطبعة الأولى" يواصل حلقاته المباشرة اعتبارا من الغد


الجمعة, 18 فبراير 2011

يستأنف برنامج الطبعة الأولى الذي يقدمه الإعلامي أحمد المسلماني على قناة دريم حلقاته على الهواء مباشرة ، ابتداءاً من غدا السبت وحتى الأربعاء من كل أسبوع.

كان البرنامج قد توقف عن البث المباشر خلال الأيام الماضية، نظراً لتواجد المسلماني داخل ميدان التحرر بصفة مستمرة، لمشاركة المصريين ثورتهم الشعبية التي أسقطت نظام الحكم وخلعت الرئيس مبارك من منصبه.

ومن المقرر أن يطالب المسلماني برنامجه بتقديم عدد من الشخصيات للمحاكمة والمساءلة المالية والجنائية، لما اقترفوه من جرائم في حق الشعب المصري .

وكان ميدان التحرير قد شهد التفافا كبيرا حول المسلماني من قبل المتظاهرين لمناقشته في الأمور السياسية وطلبوا منه مواصلة حديثه في هذا الشأن، خاصة بعد قرار النائب العام عبد المجيد محمود، بحبس كل من حبيب العادلي وأحمد المغربي وزهير جرانة، الوزراء السابقين وأحمد عز القيادي السابق بالحزب الوطني 15 يوماً على ذمة التحقيقات بتهم إهدار المال العام واستغلال النفوذ لمصالح شخصية لهم ولذويهم

طلب ملفات رؤساء الصحف القومية والوزراء السابقين


الجمعة, 18 فبراير 2011

طلب جهاز الكسب غير المشروع التابع لوزارة العدل تحريات عن ثروات ممتاز القط رئيس تحرير أخبار اليوم، وعبد الله كمال رئيس تحرير روز اليوسف، ومحمد على إبراهيم رئيس تحرير الجمهورية، وأسامة سرايا رئيس تحرير الأهرام. و دعا الجهاز الجهات الرقابية بالدولة بموافاته بما لديها من معلومات وما تسفر عنه التحريات حول ثروات جميع الوزراء السابقين وبعض أعضاء مجلسى الشعب والشورى وغيرهم من الشخصيات المسئولة.

وأشار المستشار عاصم الجوهرى مساعد وزير العدل لشئون جهاز الكسب غير -المشروع - فى تصريح له اليوم الخميس - إلى أنه لم يتلق أى تقرير من أية جهة رقابية حتى الآن فى شأن أحد من هؤلاء، موضحا أن الأجهزة الرقابية هى المكلفة قانونا والمسئولة عن ضبط الجرائم والكشف عنها.

وأعلن رئيس جهاز الكسب غير المشروع المستشار عاصم الجوهرى أنه سوف يعلن للشعب نتائج كافة التحقيقات التى تجرى بهذا الشأن فور الانتهاء منها، موضحا حرصه الكامل على سرية التحقيقات فى الوقت الراهن حرصا على سلامتها.

وقرر جهاز الكسب غير المشروع إحالة 17 عضوا بمجلس الشورى السابق لنيابة الشئون المالية والتجارية للتحقيق معهم وذلك لعدم تقديمهم لإقرارات الذمة المالية عن نهاية عضويتهم بالمجلس.

وأوضح مصدر قضائى مسئول أن قانون الكسب غير المشروع رقم 62 لسنة 1975 ينص فى مادته رقم 20 على معاقبة من يتخلف عن تقديم إقرار الذمة المالية فى المواعيد المقررة بالحبس.

نقلا عن الوفد

بنات الأحياء الراقية في حملة تنظيف الشوارع


الجمعة, 18 فبراير 2011


ضمن حملة‮ ‬يالابينا ننظف مصر بدأ شباب وفتيات العديد من الأحياء الراقية في الاستجابة لشباب الثورة‮.‬

بعد ما اقتصرت علي ميدان التحرير فقط،‮ ‬وليشاركوا جنباً‮ ‬الي جنب مع شباب الأحياء الشعبية‮. ‬وكونت بنات تلك الأحياء مجموعات بزي موحد تي شيرت أبيض وبنطلون جينز للبدء في تنظيف الشوارع ودعا بنات حي الدقي واللواتي‮ ‬ينتمين للطبقة فوق المتوسطة،‮ ‬باقي أحياء القاهرة والجيزة للاستجابة للحملة والبدء في تطوير مصر‮.. ‬وانتشر في عشرات الأحياء الشباب والفتيات للقيام بتنظيف الشوارع وإعادة طلاء الأسوار الحديدية،‮ ‬وتجاوب العديد من الأهالي مع تلك المطالب حيث سمحوا لأبنائهم بالمشاركة باعتبار تلك الخطوات من أبرز الأدلة علي عدم سلبية المواطنين ورغبتهم بالفعل في أن تولد مصر جديدة‮.‬

صوت منير يهز أرجاء ميدان التحرير

ملايين المصريين يرددون مع صوت "منير" يا مصر يا حبيبتى يا أم الدنيا يأغلى الأوطان، مين ده اللى يقدر يوصل بيكى لبر أمان ويعدى بيكى على بكرة غير الشجعان ولحظة من عمر الأوطان محتاجة لسفينتها الركبان، يامصر يا أم الدنيا ياأغلى الأوطان يامصر، يامصر ياأول إنسان عرف البطولة وخلدها وقدمنا لسه عبور تانى أحلام كتيرة وعجبانى دى بلدنا مش عايزة أمانى عايزة كفاح من أولها .

الفقى حرق مقار الوطنى موقفاً شعبياً تجاهه ج1

وصف الدكتور مصطفي الفقي رئيس لجنة العلاقات الخارجية السابق بمجلس الشوري، الحزب الوطني بعد رحيل الرئيس السابق حسني مبارك بأنه مثل حزب البعث العراقي يجب أن يجتث.

وقال في لقاء بقناة الجزيرة اليوم الجمعة: "إن الحزب الوطني لم تكن له مرجعية ولا أرضية في الشارع وإن حرق مقار الحزب بالمحافظات كان استفتاء شعبيا عليه وإيذانا برحيله".

وأشار إلي دور الإخوان المسلمين في دعم ثورة الشباب وتأمينها منذ انطلاق الثورة والتصدي للبلطجية خاصة في موقعة الجمل الشهيرة يوم الأربعاء 2 فبراير الماضي.

وأضاف: أن الإخوان لم يركبوا الثورة وقدموا دعما لوجستيا للشباب الذين لم تكن لهم أيديولوجية ولو خلفيات سياسية سوي المطالبة برحيل النظام.

وقال:"إن احتفال ملايين المصريين اليوم بانتصار الثورة في ميدان التحرير اليوم عقب صلاة الجمعة قد ساهم في إنهاء مخاوف سادت من تحول الثورة إلي مسار ديني في بداياتها".

وأضاف: أن الثورة أعادت الكرامة للمصريين الذين انتفضوا ضد ظلم 30 عاما وهي عهد الرئيس السابق مبارك ،عاشوا خلالها حالة من الاحباط الشديد.

وقال: إن صورة المصريين في الخارج تغيرت تماما عقب الثورة التي أطاحت بالنظام السابق.


ائتلاف25يناير:إعلان الجمعةالقادمة حدادا رسميا


الجمعة, 18 فبراير 2011






أعلن ائتلاف ثورة 25يناير الشعبية ,أن يوم الجمعة من كل أسبوع سوف يشهد مظاهرات مليونية بميدان التحرير,لتحقيق كافة مطالب الثورة,وعلى رأسها تنحى حكومة الفريق أحمد شفيق,التى شكلها الرئيس المخلوع حسنى مبارك.

وطالبوا المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإعلان يوم الجمعة المقبلة 25فبراير,حداداً رسمياً فى الدولة ,وذلك تكريماً لشهداء ثورة يناير التى سقط خلالها365مواطناً.

جاء ذلك خلال احتفال الملايين بجمعة" النصر" بسقوط رأس النظام السابق,وتأكيداً منهم على عدم انتهاءثورة الغضب.

وأعلن المتظاهرون عن رغبتهم فى اجتثاث الفساد,وإلغاء العمل بقانون الطوارئ,وجهاز مباحث أمن الدولة الذى لايزال يعمل إلى اللحظة الراهنة,كما طالبوا بتشكيل حكومة ائتلافية من التكنوقراط بدلاًمن حكومة الحزب الوطنى التى تُسيرإدارة البلاد.

سادت حالة من الغضب بين المتظاهرين ,من جراء استمرار بعض من سموهم بنجوم الفساد فى السلطة ,وأبرزهم سامح فهمى وزير البترول,وعائشة عبدالهادى وزيرة القوى العاملة .

وهتفوا عقب صلاة الجمعة:" الشعب يُريد تطهير البلاد"," والشعب يُريد تكريم الشهداء

وثيقة :- اسامة سرايا خطط لإنهيار الصحف المستقلة


منع الشرفاء من صحفيى الأهرام محاولة تهريب أوراق ومستندات من مكاتب د. عبدالمنعم سعيد رئيس مجلس الإدارة ,وأسامة سرايا رئيس التحرير, وحسن حمدى رئيس وكالة الأهرام , وقام الصحفيون بالتحفظ على الأوراق وتشكيل لجنة للتحقيق فى الواقعة من 5 صحفيين بالمؤسسة وهم كارم يحيى وأسامة الرحيمى , وأيمن عبد العزيز, وصباح حمو وشيرين المنيرى إضافة إلى 3 صحفيين يمثلون أسامة سرايا وهم حازم عبد الرحمن مدير التحرير. وإسماعيل العوامى, ومحمود المناوى نائبا رئيس التحرير , ومعهم ممثل عن الشئون القانونية بمؤسسة الأهرام.

وقد حصلت بوابة الوفد على نسخة من خطاب موجه من أسامة سرايا إلى رؤساء تحرير الصحف القومية يطالبهم فيها بحصار الجرائد الحزبية والخاصة ومنع وصول الإعلانات لهم قدر الإمكان حتى تنهار تلك الصحف التى تنافس الصحف القومية وتتزايد أعدادها الموزعة يوما بعد يوم.

وقد قام أسامة غيث نائب رئيس تحرير الأهرام باستدعاء الشرطة العسكرية فحضرت للمؤسسة وتحفظت على كراتين الأوراق حتى تقدمها للنائب العام غدا ورفض رجالها محاولات اللواء محمد طه مدير أمن المؤسسة , وحازم عبد الرحمن الإبقاء على الأوراق داخل المؤسسة.

نقلا عن الوفد

الثورة تشعل حنين المصريين للعودة من أمريكا



الجمعة, 18 فبراير 2011

بعد احتفال المصريين المقيمين في الولايات المتحدة بالإطاحة بالنظام الفاسد السابق، تساورهم الآن العديد من الأسئلة: هل الأفضل تنمية أموالهم

في المساعدة على تنظيف ميدان التحرير وغيره في مصر؟ أم من الأفضل دعم الاقتصاد وتشجيع أصدقائهم على الاستثمار في الشركات المصرية؟ أم بمقدورهم أن يقوموا بالضغط على عملية صنع القرار في الولايات المتحدة لكي تكون في صالح مصر التي يعيشون بعيداً عنها؟

وبعد أسابيع من مشاهدتهم الأحداث بالتليفزيون على بعد آلاف الأميال، فإن خاطراً يتردد بداخلهم ويصيح: أليس هذا هو الوقت المناسب للعودة للوطن؟ تلك عينة من الأسئلة التي تدور في أذهان المهاجرين المصريين، الذين ترك العديد منهم وطنهم للفرار من الحكومة المستبدة، لكي يعيشوا حياة مرفهة في الولايات المتحدة، والذين تحدثوا مع صحيفة نيويورك تايمز في التحقيق المطول الذي نشرته اليوم.

وأوضحت الصحيفة أن المصريين شغوفون للمساعدة على إعادة بناء بلادهم، ويتساءلون عما إذا كان بمقدورهم تسخير طاقاتهم وإمكانياتهم لاستخدامها هناك؟ وبالرغم من ذلك، يخشى الكثيرون منهم أن يحرموا من الحرية التامة التي يأملون أن يروها في مصر.

ومن هؤلاء أبو الفضل، أستاذ القانون في جامعتي كاليفورنيا ولوس أنجيلوس، والناقد لحسني مبارك، والذي قضى ساعات وهو يتحدث على التليفون في الأيام الماضية لكي يتناقش حول كيفية إعادة كتابة الدستور المصري، ومن بينها الحديث مع بعض رجال القانون المختارين في اللجنة التي شكلها الجيش لهذا الغرض.

وأضاف أبو الفضل: "قلبي وروحي وعقلي مرتبط بصورة كاملة بهذا، وهو الدستور الديمقراطي الذي نحتاجه في العالم العربي". ".

ويدور الحديث بين المهاجرين المصريين في كل المناسبات حول ما إذا كان من الأفضل أن يبقوا في الولايات المتحدة أم يعودوا إلى مصر؛ سواء حول موائد العشاء أو في المكالمات التليفونية العاجلة، أو في رسائل الفيس بوك، وخصوصاً بين صغار السن الحاصلين على مستوى تعليم مرتفع الذين لديهم الكثير مما سيخسرونه بمغادرة الولايات المتحدة، ولكن أيضاً هناك الكثير مما سيكسبونه، من وراء ذلك.

وتقول نادين وهاب (34 عاماً) مسئولة علاقات عامة في واشنطن وقائدة المؤسسة المصرية للتغيير،التي ساعدت في تنظيم مظاهرات في أنحاء الولايات المتحدة خلال الأسابيع الماضية: "لا أعتقد أن أياً منا لا يفكر بجدية في الانتقال إلى هناك.. فالجميع يسأل: ماذ يمكنني أن أفعله؟ ماذا يمكن أن أعود من أجله؟ وإلى أين أذهب لكي أحدث أكبر تأثير ممكن؟".

وهناك مهاجرة أخرى، اسمها حنا الحطاب، غادرت مصر منذ 5سنوات للبدء في الدراسة في جامعة ماريلاند وللالتحاق بأسرتها التي سبقتها بـ3سنوات. وقالت إنها عند مغادرتها مصر كانت تعتبرها مغادرة بلا رجعة، ولكنها غيرت رأيها بعد تنحي مبارك، فقالت: "لكن في اللحظة التي بدا أن مبارك في طريقه للمغادرة، أدركت أني سأعود مرة أخرى".

وعندما بدأت المظاهرات الشهر الماضي في القاهرة، بدأت في ترجمة الرسائل المنقولة عبر موقع تويتر من العربية حتي تتبادلها مع الجمهور واسع النطاق من المتحدثين بالإنجليزية.

واستطردت حنا: "كل ما فعلته منذ قدمت إلى هنا هو بناء مستقبلي المهني هنا.. والآن على أن أترك ذلك وأن أحدد المطلوب والمفيد هناك. أحتاج لأن أقوم بعمل حقيقي. لا أريد أن أذهب وأكون هناك مجرد عبء".

وهناك تقريباً 300 ألف مصري يعيشون في الولايات المتحدة، طبقاً لأحدث البيانات، ويتركز معظمهم في جنوب كاليفورنيا ونيويورك، وعدد قليل حول مقاطعة كولومبيا.

نقلا عن الوفد

الجمعة، 18 فبراير 2011

سيناريو مؤامرة الثورة المضادة - بلال فضل مع عمرو الليثي

مليون متظاهر في الإسكندرية يهتفون ضد جهاز أمن الدولة ويطالبون بإقالة لبيب

انطلقت تظاهرة مليونية بالإسكندرية عقب أداء صلاة الجمعة بمسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية بعد الوقوف دقيقة حدادا على ارواح الشهداء، فيما تحركت المسيرات في اتجاه ميدان سيدى جابر لتختم فعالياتها خلال يوم ما اطلق عليه " يوم الوفاء للشهداء".

رفع المتظاهرون عددا من المطالب التى لم يتم الاستجابة اليها ومنها تشكيل حكومة انتقالية تعمل على اطلاق الحريات وتغيير الدستور والغاء حالة الطوارئ واطلاق سراح السياسيين المحبوسين في محاكمات استثنائية وعسكرية وغيرها من المطالب التى رفعها المتظاهرون.

الجدير بالذكر أن المتظاهرون – ولأول مرة – قاموا بالهتاف ضد رئيس جهاز مباحث أمن الدولة – اللواء حسن عبد الرحمن – مطالبين بمحاسبته كمتسبب رئيسى في وفاة أكثر من 80 شهيد بالإسكندرية ، فضلا عن تعذيب آلاف الشباب السكندرية داخل مقر الجهاز .

ومن أبرز الهتافات خلال المسيرات "باطل.. حكومة شفيق.. باطل.. عمر سليمان.. باطل.. أمن الدولة.. باطل.. حسن عبد الرحمن.. باطل.. عادل لبيب.. باطل".

وطالب المتظاهرون باقالة اللواء عادل لبيب – محافظ الإسكندرية – واللواء محمد ابراهيم – مدير أمن الإسكندرية – ومحاكمتهم .

هذا وقد تجاوزت أعداد المشاركون في المسيرات اليوم المليون ومئة ألف متظاهر
نقلا عن الوفد

رحل من رحل .... ومصر هى الباقية

بقلم :فاروق جويدة فى الاهرام
منذ زمان بعيد لم يفرح المصريون كما فرحوا ليلة‏11‏ فبراير من عام‏2011..‏ في هذا اليوم كان هناك تاريخ جديد‏...‏ وزمان جديد‏..‏ وشعب جديد‏..‏ خرج‏12‏ مليون مصري كما اكدت التقديرات الي الشوارع

يودعون عهدا بكل مافيه ويبدأون عهدا آخر سطرته دماء شباب ثائر علي ارجاء الوطن والتاريخ‏..‏
شعر المصريون يومها ان لون السماء تغير واصبح اكثر صفاء وأن رائحة الهواء أصبحت أنقي‏..‏ وان وجوه العابرين صارت أبهي واجمل‏..‏ ايام قليلة غيرت اشياء كثيرة في مسيرة هذا الوطن لم يكن أحد لا في مصر ولا في العالم يتصور ان هذا الجمع من الشباب الذي اندفع الي الشوارع يوم‏25‏ يناير يمكن ان يقلب موازين كل شيء‏..‏ كانت هناك مؤشرات كثيرة تؤكد ان المصريين قد استسلموا لواقع قبيح وان رصيد احلامهم قد تراجع بصورة مخيفة وصلت الي درجة الافلاس‏..‏ وان واقعهم الحياتي قد قسم الوطن الي قسمين من يملكون كل شيء ومن لايملكون أي شيء‏..‏
كل من عبر علي شاطيء النيل في هذا اليوم اكتشف ان النيل تغير‏,‏ صارت المياه فيه اكثر اندفاعآ وشموخآ وقوة‏..‏ توقفت كثيرا عند أحداث هذه الليلة ووجدت امامي اكثر من سؤال امام توابع الزلزال الذي اجتاح كل شيء في مصر‏:‏
‏<‏ اكتشفت صلابة هذا الشعب العظيم وكيف تحمل كل ما تعرض له من اساليب الفساد والافساد في كل شيء‏..‏ تلال من الاحداث والازمات والمؤامرات والدسائس ومحاولات القتل والتشويه تعرض لها المصريون سنوات طويلة‏..‏ تعليم فاسد‏..‏ وثقافة هابطة ومريضة‏..‏ وفنون ساقطة‏..‏ ومسئولون اختاروا الجهل والتحايل والغرور وسيلة لفرض وصايتهم علي كل شيء‏..‏ معدلات من الفقر والامية تجاوزت كل الحدود‏..‏ واقع اقتصادي مخيف اعطي لعصابة مكونة من عدد من الاشخاص حق امتلاك وطن بالكامل والتصرف فيه ارضا وانتاجا وماء و هواء و ثروة
لاتوجد فترة في تاريخ مصر منذ عهد الفراعنة استباحت حقوق المصريين كما حدث في الثلاثين عاما الماضية‏..‏ تم توزيع الاراضي بلا حق وتوزيع الثروات بلا ضمير وتوزيع المناصب بلا كفاءة وبيع المصانع‏..‏ واهدار حقوق الناس حيث لاتعليم ولا علاج ولا دواء ولا سكن كان مقياس كل شيء هو اختيار الاسوأ دائما‏.‏
في مثل هذا المناخ الملوث الفاسد تصورنا نحن المصريين وليس احد غيرنا ان ماأحاط بنا من الازمات قد جعل تجاوزها امرا مستحيلا‏..‏ ولكن الشيء الغريب ان يخرج هذا الشعب رافضا واقعه وحياته وازماته وان ينطلق شباب هذه الامة يحملون املا كبيرا في التغيير وفتح افاق المستقبل‏..‏ إن من يتابع ماتعرض له المصريون من محاولات التشويه في الفكر والثقافة والسلوك لابد وان يتأكد ان هذه الثورة كانت اعجازا بشريا بكل المقاييس وانها تجاوزت كل الحسابات من حيث التوقيت‏..‏ والمسئولية‏..‏ والانجاز‏..‏ خرج شباب مصر في مقدمة الصفوف وسرعان مالحق بهم الشعب كله‏..‏ وكانت القوات المسلحة هي التي حسمت القرار بنجاح هذه الثورة‏..‏
‏<‏ لم تعلن الحكومة المصرية حتي الآن عدد الشهداء والمصابين في أحداث الثورة طوال ثلاثة اسابيع‏..‏ لقد اعلنت الامم المتحدة ان عدد الشهداء هو‏350‏ شهيدا وهناك مصادر أخري تؤكد ان العدد اكبر من ذلك من بينها وزارة الصحة لان هناك شهداء تم اعلان اسمائهم في قوات الشرطة وحسب النص الذي نشرته وزارة الداخلية فإن عددهم‏32‏ شهيدا‏.‏
لقد خرج رجال الشرطة في مظاهرة يطلبون فيها الصفح من الشعب المصري ويؤكدون عدم مسئوليتهم عن كل ماحدث ابتداء بإطلاق الرصاص الحي وانتهاء بالهروب من مواقعهم‏..‏ ولاشك ان هذا السلوك وهذه المظاهرة تعكس روحا يجب ان نساندها حتي تكون بداية جديدة في العلاقة بين رجل الشرطة والمواطن المصري‏..‏ في السنوات الماضية ساءت العلاقة كثيرا بين المواطنين ورجال الشرطة امام سوء المعاملة وعمليات التعذيب وسوء استخدام السلطة وقبل هذا كله الاعتقالات العشوائية ومطاردة المواطنين بلا سبب‏..‏ كثيرا ماتلقيت خطابات من اعداد كبيرة من المواطنين صدرت لهم احكام بالافراج عنهم من السجون ولكن وزارة الداخلية كانت دائما تعود بهم الي السجون مرة اخري بأمر اعتقال جديد‏..‏ والآن نحن امام مرحلة جديدة يجب ان تتطهر فيها النفوس وتصدق النوايا ولا ينبغي ان نضع كل رجال الشرطة في سلة واحدة الصالح والطالح لاشك ان ماحدث في الشارع المصري كان امرا خطيرا ابتداء بإطلاق الرصاص الحي واستخدام المصفحات ومدافع المياه علي المصلين وانتهاء بالهروب الجماعي لرجال الشرطة واخلاء الاقسام والمراكز واحراق السجون وهذه كلها قضايا لابد من التحقيق فيها وادانة المسئولين عنها‏..‏ ولكن علي جانب آخر ينبغي ان نفتح صفحة جديدة مع رجال الشرطة لانهم في النهاية مواطنون مصريون واخوة وابناء لنا ولكن حساب المسئولين عن الاخطاء يجب ان يكون حسابا عسيرا وعلنيا‏.‏ ان دماء الشهداء في رقبة هذه القيادات المجنونة التي امرت بإطلاق النار علي شباب مسالم كما ان احراق اقسام الشرطة واقتحام السجون وعمليات نهب المحلات التجارية لابد وان تخضع لمحاسبة دقيقة حول اشتراك رجال الشرطة في كل هذه الجرائم اذا كان المطلوب ان تكون هناك صفحة جديدة فمن الضروري تصفية كل الحسابات القديمة‏.‏
‏<‏ لاشك ان الثورة حققت اهم اهدافها وهي سقوط النظام واستطاعت أن تدخل بمصر شعبا وارضا الي زمن جديد ومستقبل جديد يليق بنا‏,‏ ومن هنا يجب ان نكون اكثر حرصا علي ان تعود حياة المصريين الي مسيرتها الاولي في العمل والانجاز والانضباط والانتاج والسلوك‏..‏ اننا ندرك ان هناك فئات اجتماعية كثيرة مهمشة ومظلومة ولا تحصل علي حقوقها هناك تفاوت رهيب في مستويات الدخول بين العاملين في مكان واحد ووظيفة واحدة وهناك فساد اداري انتشر وتفشي واصبح اسلوب عمل وحياة‏..‏ وهناك اشخاص يحصلون علي ما لايستحقون وآخرون لايحصلون علي اي شيء علي الاطلاق‏..‏ هذه كلها قضايا معروفة‏,‏ ولكن لاينبغي ان يتحول الشارع الي اوكازيون للمطالب الفئوية واذا كانت هناك مطالب فان الوسيلة الاجدي والافضل ان يقدم المواطنون مطالبهم بالحوار وان يتقدم فريق من الناس يحمل هذه المطالب للمسئولين في الدولة‏..‏ وان نعيد للنقابات المهنية دورها وان نعيد دور اتحاد العمال والفلاحين من اجل المطالبة بحقوق هؤلاء‏.‏
نحن امام ادارة جديدة من قواتنا المسلحة نثق فيها وفي وعودها وهي لن تكون في كل الاحوال مثل حكومات سابقة لم تسمع ولم تقرأ ولم تحاول ان تستجيب لمطالب الشعب‏..‏ اننا في حاجة الي لغة جديدة للحوار نقدم فيها مطالبنا ونجد من يستجيب لها‏..‏ انني اعلم ان هناك ازمة ثقة بين الشعب بكل طوائفه وحكومات سابقة ولكن هذا لا يبرر ان يسود منطق عدم الثقة في كل شيء‏..‏ سوف نجد استجابة من المسئولين الآن لمطالبنا واذا لم نجد هذه الاستجابة يمكن ان نناقش الامور بصورة اخري‏..‏ ان خروج المواطنين والمظاهرات التي لايخلو منها شارع الان تهدد كل جوانب الاستقرار في حياتنا‏..‏ نريد الآن ان نعود الي اعمالنا ونعمل بأقصي طاقتنا وننتظر من المسئولين القرارات السليمة والمواقف العادلة‏..‏
لقد خرج الشعب المصري بكل طوائفه وأسقط النظام الحاكم وأصبح الجيش المصري مسئولا عن ادارة شئون الدولة ويجب ان نوفر له كل الامكانيات لكي ينجز مسئولياته‏..‏ لن يستفيد أحد من تعطيل اعمال الدولة ولن يعود الاستقرار الا اذا تم انضباط الشارع المصري وهذه مسئوليتنا جميعا لان تخريب الوحدات الانتاجية ونقص أو تراجع مستويات انتاجها أو خروج العاملين الي الشوارع وتكسير المرافق والمنشآت كل هذه الاشياء فيها اساءة كبيرة لثورة شعبية ناجحة أذهلت العالم كله‏..‏ ان دور الحكماء الآن في هذا البلد ان نعيد الاستقرار الي الجهاز الاداري للدولة ونسعي الي المستقبل الذي يحقق مطالبنا من خلال التفاهم والحوار وشيء من الحكمة‏.‏ لقد ذهب من ذهب وبقيت مصر التي ينبغي أن نحافظ علي كل ذرة تراب فيها لان مصر هي الباقية ونحن جميعا زائلون‏.‏
‏<‏ بدأ الحديث يسري كالنيران في الهشيم عن الاموال المهربة للخارج لحساب كبار المسئولين في الدولة وعدد من رجال الاعمال وامكانيات رجوعها واستردادها وقد بدأ المجلس الاعلي للقوات المسلحة في اتخاذ اجراءات فعلية في هذا الشأن مع الدول الاجنبية‏..‏ هنا يمكن ان نتوقف عند ثلاث نقاط اساسية‏..‏ النقطة الاولي ان هذه الاموال المهربة لابد وان تعود لمصر لأنها اموال منهوبة من هذا الشعب والا يخرج من مصر مسئول أو رجل اعمال تحوم حوله الشبهات وان تصر الادارة المصرية علي استرداد هذه الاموال‏.‏
النقطة الثانية ان تبدأ محاكمة قيادات الشرطة التي امرت بإطلاق النار علي شهداء الثورة وان تكون المحاكمة علنية وان تصدر فيها احكام سريعة ورادعة‏..‏
اما النقطة الثالثة فهي التحقيق في عمليات نهب المحلات التجارية واحراق السجون وخروج المساجين واحراق مراكز الشرطة في القاهرة والمحافظات‏..‏
‏<‏ تبقي هناك مجموعة اجراءات سريعة يجب اتخاذها لتهدئة النفوس في مقدمتها الافراج عن المعتقلين السياسيين واعادة النظر بسرعة قي قانون الطوارئ والبدء في وضع سياسات متكاملة لادارة قطاعات الدولة في كل المجالات علي اسس من العلم والفهم بعيدا عن اساليب البيروقراطية المصرية العريقة التي افسدت كل شيء في حياتنا‏.‏

‏..‏ ويبقي الشعر
وعلمتنا العشق قبل الأوان
فلما كبرنا‏..‏ ودار الزمان
تبرأت منا‏..‏ واصبحت تنسي
فلم نر في العشق غير الهوان
عشقناك يانيل عمرا جميلا
عشقناك خوفآ‏..‏ وليلا طويلا
وهبناك يوما قلوبا بريئه
فهل كان عشقك بعض الخطيئه؟‏!‏
تري من نعاتب يانيل ؟ قل لي‏..‏
نعاتب فيك زمانا حزينا‏..‏
منحناه عمرا‏..‏ ولم يعط شيئا‏..‏
وهل ينجب الحزن غير الضياع
تري هل نعاتب حلما طريدا ؟
تحطم بين صخور المحال‏..‏
وأصبح حلما ذبيح الشراع
تري هل نعاتب صبحا بريئا‏..‏
تشرد بين دروب الحياة
وأصبح صبحا لقيط الشعاع ؟
تري هل نعاتب وجها قديما
تواري مع القهر خلف الظلام
فأصبح سيفا كسيح الذراع ؟
تري من نعاتب يانيل ؟ قل لي‏..‏
ولم يبق في العمر الا القليل
حملناك في العين حبات ضوء
وبين الضلوع مواويل عشق‏..‏
وأطيار صبح تناجي الأصيل
فإن ضاع وجهي بين الزحام
وبعثرت عمري في كل أرض‏..‏
وصرت مشاعا‏..‏ فأنت الدليل‏..‏
تري من نعاتب يانيل ؟‏..‏ قل لي‏..‏
وماعاد في العمر وقت
لنعشق غيرك‏..‏ أنت الرجاء
أنعشق غيرك‏..‏ ؟
وكيف ؟‏..‏ وعشقك فينا دماء
تروح وتغدو بغير انتهاء
اسافر عنك
فألمح وجهك في كل شيء
فيغدو الفنارات‏..‏ يغدو المطارات
يغدو المقاهي‏..‏
يسد أمامي كل الطرق
وأرجع يانيل كي أحترق
وأهرب حينا
فأصبح في الأرض طيفا هزيلا
وأصرخ في الناس‏..‏ اجري اليهم
وأرفع رأسي لأبدو معك
فأصبح شيئا كبيرا‏..‏ كبيرا
طويناك يانيل بين القلوب
وفينا تعيش‏..‏ ولا نسمعك
تمزق فينا‏..‏
وتدرك أنك أشعلت نارا
وأنك تحرق في أضلعك
تعربد فينا‏..‏
وتدرك أن دمانا تسيل‏..‏
وليست دمانا سوي أدمعك
تركت الخفافيش يانيل تلهو
وتعبث كالموت في مضجعك
وأصبحت تحيا بصمت القبور
وصوتي تكسر في مسمعك
لقد غبت عنا زمانا طويلا
فقل لي بربك من يرجعك ؟
فعشقك ذنب‏..‏ وهجرك ذنب
أسافر عنك‏..‏ وقلبي معك

الفيديو الوحيد الذى يفضح من هم وراء ثورة الغضب بمصر

إسرائيل تبدى قلقها من خطبة القرضاوى بميدان التحرير

الجمعة 18 فبراير 2011

إسرائيل تبدى قلقها من خطبة القرضاوى بميدان التحرير

فى أول رد فعل إسرائيلى على خطبة الشيخ يوسف القرضاوى، رئيس المجلس العالمى لعلماء المسلمين فى ميدان التحرير اليوم، الجمعة، وسط القاهرة، أبدت أوساط سياسية إسرائيلية قلقها البالغ من الخطبة التى ألقاها القرضاوى التى دعا فيها المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية إلى فتح معبر رفح الحدودى مع قطاع غزة بشكل عاجل، لرفع الحصار عن القطاع.

وأوضحت القناة العاشرة من التلفزيون الإسرائيلى أن القرضاوى قال فى خطبته التى حضرها أكثر من 2 مليون مصرى "إن معبر رفح الحدودى سيفتح"، مضيفاً أن الجيش المصرى الذى خاض الحروب من أجل فلسطين لا يمكن له أن يحاصر إخوانه الفلسطينيين"، معربا عن أمله فى تحرير المسجد الأقصى، داعياً الله أن يهيأ للمسلمين الصلاة فيه قريبا. ودعا القرضاوى السلطات المصرية إلى تشكيل حكومة جديدة، وإخلاء سبيل جميع السجناء السياسيين.

بينما ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية فى مستهل نشرتها الإخبارية عصر اليوم، الجمعة، أن الثورة المصرية لم تنته بعد، بل لا تزال مستمرة، حيث إنه مع مرور حوالى أسبوع على تنحى الرئيس المخلوع حسنى مبارك احتشد حوالى 2 ملايين مصرى فى ميدان التحرير احتفالا بالثورة ودعما لمطالبها واحتفالا بسقوط النظام.

وأشارت الإذاعة العبرية إلى أن الجيش المصرى أبقى على انتشار دباباته فى محيط الميدان، وقام بالتفتيش التدقيق فى هويات المتوافدين إليه بالتعاون مع اللجان الشعبية لمنع دخول أى عناصر من البلطجية.

يذكر أن النيابة العامة المصرية أمرت بالتوقيف الاحتياطى لعدد من مسئولى النظام المصرى السابق، بينهم وزير الداخلية حبيب العادلى بتهمة الفساد واختلاس المال العام.

محمد منير وانوشكا - بلاد طيبة

أهى قامت مصر بتقلع توب الذل @ محمد منير وثورة التحرير

حلوة يا بلدي.mpg

لابد من إقالة أحمد شفيق وحكومته الموالية لمبارك


كتب عامر عبد المنعم


المطلب الرئيسي الآن للشعب المصري هو التخلص من حكومة أحمد شفيق التي تعد امتدادا لحكم مبارك الفاسد، فرئيس هذه الحكومة هو الصديق الشخصي للرئيس المخلوع، وعددا كبيرا من وزرائها يجب أن يحاكموا لا أن يحكموا.
إن الاستقرار الذي نريده لن يتحقق في ظل وجود بقايا العهد البائد، الذين عاونوا حسني مبارك وساهموا في حالة الخراب التي عشناها طوال 30 عاما، فلا يمكن أن نثق في التغيير والوجوه هي هي، والتصريحات هي هي.
لقد أحسنت القوات المسلحة عندما قررت اعتبار حكومة شفيق حكومة تسيير أعمال لحين تشكيل حكومة جديدة، لكن الوقت ليس في صالح استقرار مصر وليس في صالح المجلس العسكري الأعلى، فتطويل فترة بقاء هذه الحكومة يضر ولا يفيد، ويفتح أبواب الشكوك أمام الشعب المصري المتطلع للتغيير.
ان الوزراء الذي انضموا لهذه الحكومة نصفهم متهمون بالفساد ويجب أن تصادر ممتلكاتهم ويقدموا للمحاكمة، والنصف الباقي من أعضاء الحزب الوطني الفاسد الذين بدأت تتكشف فضائحهم واحدا تلو الآخر، وهم قبلوا الانضمام للحكومة لارتباطهم بحكم مبارك الفاسد ولأنهم جزء منه، لأن أي شخص وطني محترم لم يكن ليقبل الدخول في حكومة طاغية يسقط، ونظام ينهار بفعل ثورة الشعب.
وطالما أن أحمد شفيق اختاره مبارك فهذا يكفي لأن يرحل هو الآخر، ولم يعد مقبولا أن يستمر يوما واحدا لأن وجوده يعطي اشارة مفادها أن التغيير لم يتم رغم ما صدر من قرارات من المجلس العسكري الأعلى.
هذه الحكومة خارج السياق، ومتهمة بالفساد فكيف نأتمنها على ملاحقة الفساد واستعادة أموالنا المسروقة والمنهوبة؟ إنها جزءا من الفساد وامتدادا له.
أعلم أن المجلس الأعلى يتحمل تركة ثقيلة، وأعلم أن قادة المؤسسة العسكرية يدرسون كل خطوة بعناية وتروي لتحقيق أماني الشعب الذي لازال ثائرا، لكن أهم خطوة لها أولوية عن كل المطالب هي إقالة شفيق وحكومته واختيار حكومة مؤقته جديدة قادرة على مواجهة الفساد وتلبي طموحات الشعب المصري وتتناسب مع طبيعة المرحلة التي تمر بها مصر.
بات واضحا خلال اليومين الماضيين إن بقاء أحمد شفيق وحكومته الموالية لمبارك يوفر الغطاء لعصابة الرئيس المخلوع لتجميع شتاتها ,وتوفيق أوضاعها للانقضاض على الثورة. وإن لم يسرع الجيش بوأد الفتنة وإقالة هذه الحكومة وقطع الطريق على مؤامرة الالتفاف على الثورة سيخسر الكثير من سمعته وصورته الناصعة.
بل إن فلول عصابة مبارك بالتنسيق مع أمريكا واسرائيل تستهدف الجيش الوطني وتحاول عبثا أن تضغط عليه لتصعيب مهمته، حتى لا ينفذ وعوده.

إن المطلب الرئيسي هو رحيل أحمد شفيق وحكومته، اليوم قبل غد، لإفشال مؤامرة أعداء الثورة.

نقلا عن عرب نيوز

حبس العادلي وجرانة والمغربي وعز بتهم الفساد وإهدار المال العام



(المصريون): | 18-02-2011

في أول إجراء من نوعه ضد رموز النظام السابق، الذين تدور حولهم شبهات بالفساد واتهامات بإهدار المال العام، قرر المحامي العام لنيابة الأموال العامة مساء الخميس بحبس ثلاثة وزراء سابقين هم: حبيب العادلي (الداخلية)، زهير جرانة (السياحة)، أحمد المغربي (الإسكان)، بالإضافة إلى رجل الأعمال أحمد عز، أمين التنظيم السابق بالحزب "الوطني"، لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيق معهم بتهمة إهدار المال العام.

وكان المتهمون الأربعة مثلوا أمس أمام نيابة الأموال العامة بالتجمع الخامس، وذلك سط إجراءات أمنية مشددة بمشاركة عناصر من قوات من الجيش والشرطة، وفور صدور قرار النيابة بحبس جرانة والمغربي وعز خرج الثلاثة في حراسة مشددة حيث أودعوا في ثلاث عربات ترحيلات وتوجهت بهم إلى سجن مزرعة طرة، وذلك قبل أن تنتهي التحقيقات مع العادلي الذي صدر قرار في وقت لاحق بحبسه على ذمة التحقيقات في تهم بالتربح وغسيل أموال.

واستجوبت النيابة أحمد عز في واقعة اتهامه بالتربح من خلال حصوله على تراخيص بإنشاء مصنعين بالمنطقة الحرة بالسويس لإنتاج البليت وحديد التسليح على خلاف القواعد المقررة، كما استجوبت أحمد المغربي بتهمة التلاعب فى إجراءات تخصيص مساحة 113 فدانا بمدينة 6 أكتوبر لصالح شركة بالم هيلز التى يشارك فيها، فيما استجوبت زهير جرانة وزير السياحة السابق في منح تراخيص إنشاء شركات السياحة وتعمده تربيح أشخاص معينة على صلة به بإصدار موافقات لهم بمنحهم تلك التراخيص وإضراره بمصالح آخرين برفض منح موافقات مماثلة لهم.

فيما استجوبت النيابة العادلي حول قيام محمد فوزي الشريك المتضامن لشركة "زوبعة" للمقاولات بإيداع 4.5 مليون جنيه في أكتوبر الماضي في الحساب الجاري له بما لا يتناسب مع حركة وطبيعة الحساب الشخصي له وسابق تعاملاته طرف البنك بالإضافة إلى عدم وضوح العلاقة بينه وبين المودع.

وكانت محكمة جنايات القاهرة أيدت في وقت سابق الخميس قرار النائب العام المستشار عبد المجيد محمود بالتحفظ على أموال وممتلكات وزير الداخلية السابق فضلا عن تجميد أموال أسرته.

وأكدت المحكمة في بيان أنها أيدت "قرار النائب العام بالتحفظ على أموال وممتلكات وزير الداخلية السابق حبيب العادلي وزوجته وهي الأموال السائلة والمنقولة والعقارية"، وأشار إلى أنه "تم إخطار البورصة والبنوك بالقرار".

وعلى صعيد آخر، أحال النائب العام بلاغًا للمحامي ممدوح رمزي يتهم فيه العادلي بالتورط في تفجير كنيسة القديسين إلى نيابة أمن الدولة العليا لبدء التحقيق فيه.

وقال رمزي في بلاغه الذي يحمل رقم 1450 لسنة 2011، إنه تقدم بهذا البلاغ بناء على ما نشر في العديد من الصحف الإلكترونية في مصر وخارجها من وقائع ومستندات حول تورط العادلي في تفجيرات كنيسة القديسين.

وأضاف أن الرائد فتحي عبد الواحد المقرب من الوزير السابق حبيب العادلي، بدأ منذ يوم 11 ديسمبر الماضي بتحضير المدعو أحمد محمد خالد، الذى قضى أحد عشر عامًا في سجون الداخلية المصرية، ليقوم بالاتصال بمجموعة متطرفة مصرية، لدفعها إلى ضرب كنيسة القديسين في الإسكندرية.

في غضون ذلك، أرسل المستشار أحمد إدريس مستشار التحقيق مذكرة إلى أحمد أبو الغيط وزير الخارجية لمخاطبة السلطات القضائية في عدد من دول العالم، مطالبا فيها بتجميد الحسابات والأرصدة الخاصة بكل من أمين أباظة وزير الزراعة السابق، ورجلي الأعمال محمد أبو العينين عضو مجلس الشعب السابق, وعمرو منسي رئيس مجلس إدارة شركة (براعم مصر) للتنمية والنظم الزراعية، وذلك لحين اتخاذ باقي إجراءات المساعدة القضائية لإمكان استعادة تلك الأموال إلى بلدها الأصلي.

وتضمنت لائحة الدول التي طلب المستشار إدريس إلى الخارجية مخاطبتها بهذا الشأن دول: فرنسا بريطانيا، سويسرا، ألمانيا، الولايات المتحدة، الاتحاد الأوروبي، إمارة ليختنشتاين، الإمارات العربية المتحدة ،بلجيكا،هولندا، كندا، استرالي.

وكان المستشار إدريس الذي يباشر التحقيق في البلاغات المقدمة ضد المذكورين لارتكابهم مخالفات أضرت بالمال العام، وسهلت الاستيلاء عليه بغير وجه حق قرر الأربعاء منعهم من مغادرة البلاد والتحفظ على أموالهم السائلة والمنقولة والعقارية، ومنعهم من إدارتها, هم وزوجاتهم وأولادهم القصر.

من جانبه، دعا جهاز الكسب غير المشروع مختلف الأجهزة الرقابية بالدولة بموافاته بما لديها من معلومات وما تسفر عن التحريات حول ثروات جميع الوزراء السابقين وبعض أعضاء مجلسى الشعب والشورى وغيرهم من الشخصيات المسئولة.

وكشف المستشار عاصم الجوهري مساعد وزير العدل لشئون جهاز الكسب غير المشروع أنه لم يتلق أى تقرير من أي جهة رقابية حتى الآن فى شأن أحد من هؤلاء، موضحا أن الأجهزة الرقابية هى المكلفة قانونًا والمسئولة عن ضبط الجرائم والكشف عنها.

وأعلن الجوهري أنه سوف يعلن للشعب نتائج كافة التحقيقات التى تجرى بهذا الشأن فور الانتهاء منها، موضحا حرصه الكامل على سرية التحقيقات فى الوقت الراهن حرصا على سلامتها.

Locations of Site Visitors
Powered By Blogger