الجمعة، 8 يونيو 2012

إندونيسيا تحظر بيع الملابس الضيقة والقصيرة

أعلن مسئول إندونيسي اليوم الخميس أنه سيحظر على المتاجر في إقليم أتشيه الإندونيسي - الخاضع لتطبيق الشريعة الإسلامية - بيع الملابس الضيقة .

يأتي ذلك بعدما نفذت الشرطة الدينية بمدينة باندا أتشيه عاصمة الإقليم حملة استوقفت خلالها أكثر من 50 امرأة وثلاثة رجال بسبب عدم الالتزام بالزي الإسلامي ، بما في زلك ارتداء ملابس ضيقة أو سراويل قصيرة (شورت) . وقال شمس الدين ، رئيس الإدارة التنفيذية بالوكالة التي تراقب الالتزام بالشريعة في أتشيه ، إن مكتبه سيصدر منشورا بمنع المتاجر من بيع الملابس التي تبرز تفاصيل الجسد . وأضاف شمس الدين :"سنرسل قريبا خطابات لملاك المتاجر .. الحاكم المنتخب حديثا يؤيد بشكل كبير تطبيق الشريعة الإسلامية".

ومن المقرر أن ينصب زيني عبد الله كحاكم لإقليم أتشيه في 26 يونيو الجاري بعدما فاز في الانتخابات في أبريل.

وتقوم شرطة الشريعة في أتشيه بدوريات منتظمة لفرض الالتزام بالشريعة وحظر الاتصالات غير اللائقة بين الجنسين من غير المتزوجين . وتحظر القوانين في أتشيه بيع الخمور ، كما يعاقب المقامرون بالضرب بالهراوات. فرضت تلك القوانين في الإقليم عام 2001 في إطار حكم ذاتي خاص منح له من الحكومة الإندونيسية.

وحزب يميني بلجيكي يرصد مكافأة لمن يبلغ عن منقبة

رصد حزب يميني في بلجيكا مكافأة قيمتها مئتان وخمسون يورو لمن يبلغ الشرطة عن امرأة منتقبة وذلك في أعقاب اعمال شغب اندلعت بسبب النقاب في بروكسل.


واعتبر أحد أعضاء الحزب أن اعمال الشغب أثارت القلق في صفوف قيادة الشرطة بشأن تطبيق حظر النقاب معتبرا أن المكافأة المالية ستشكل عامل ضغط على السلطات لمواصلة تطبيقه.

الخميس، 7 يونيو 2012

بالصور..اغلاق مقهى "جسور" بجدة بشكل نهائيا لأنه يحوي كتبا مخالفة للشريعة ويتيح الاختلاط
بالصور..اغلاق مقهى

صحيفة المرصد:علم من مصادر أن جهات معنية اتخذت قرارا نهائيا بإغلاق مقهى (جسور) في جدة، وهو مقهى لا يقدم خدمات ضيافة وإنما يقدم خدمات ثقافية "بحسب القائمين عليه".
وأوضحت المصادر أن هذا القرار جاء بعد عدة تقارير رُفعت من جهات مختصة نظير رصد العديد من المخالفات على المقهى تمثلت في اختلاط الشباب والشابات تحت سقف واحد، وتواجد محاضرات مخالفة تؤثر في فكر الشباب، إضافة إلى أن المقهى يحوي كتبا مخالفة تتركز على الفكر الحر غير المنضبط من الناحية الشرعية خصوصا, فضلا عن مواصلته أنشطته وقت الصلاة.
يُذكر أن مقهى جسور تم افتتاحه قبل عامين.

عراقي يتزوج فتاتين في ليلة واحدة

تزوج الشاب العراقي عبد الرحمن باثنتين في ليلة واحدة، بعد أن وقع في هوى الفتاتين، وأبى القلب أن يفقد إحداهما، ولإثبات مدى ولعه بهما وعدم تفضيل واحدة على الأخرى، أقنعهما بالاقتران بالاثنتين معا.

عراقي يتزوج فتاتين في ليلة واحدة© AFP. - / AFP14:23 | 2012 / 04 / 27

 

"أنباء موسكو"
ووقع عبد الرحمن (22 عاما) وهو فلاح يعمل مع والده في قرية قريبة من بيجي (200 كيلومتر شمال بغداد)، أولا في حب انتظار (ابنة عمه 17 عاما) ثم في حب سعاد (ابنة عم والده 21 عاما).. وأبى الفؤاد مفارقة إحداهما.
وقال: "احتجت إلى شهر حتى أقرر"، مشيرا إلى أنه استشار والديه حول مسالة أن يتزوج الشابتين في ليلة واحدة.
وأضاف "والداي شجعاني على الإقدام على هذه الخطوة، وكان هذا الحافز الأكبر بالنسبة إلي"، على الرغم من أنه كان لأقربائه رأي مخالف، لكن عبد الرحمن بذل جهدا أكبر في محاولة إقناع الشابتين.
وتقول انتظار: "سألني عبد الرحمن: سأتزوجك أنت وسعاد في ليلة واحدة، فماذا تقولين؟، فأجبت: لا مانع لدي ما دمت لن تفرق بيني وبينها".
وتشير سعاد من جهتها إلى أنها فوجئت بهذا الطلب في بادئ الأمر، "لكنه أقنعني بأنه سيحبنا نحن الاثنتين معا".
ولعب سلمان العبيدي الأخ الأكبر لـ"صاحب القلب الكبير"، دور الوسيط في المفاوضات التي جرت بين العائلات. فيقول "أنا شجعته ووقفت إلى جانبه حتى أقنعت أهل العروسين. وتزوج أخي بهما معا".
ولا يخفي والد عبد الرحمن، وهو أب لأربعة أولاد تزوجوا جميعهم، "فخره" بما حققه ولده.
ويقول "تزوج كل أولادي من امرأة واحدة. لكن عبد الرحمن تزوج من اثنتين في ليلة واحدة، وأنا فخور بما فعله. لقد وقفت إلى جانبه وشجعته في ذلك. ولن أتردد بتزويج أولادي بامرأة ثانية إذا رغبوا بذلك".
من جهتها تقول والدة عبد الرحمن إن ابنها "عشق الاثنتين، ولم أكن أريد كسر خاطره. إلى ذلك هو لم يرغب في أن يتسبب بالتعاسة لأي منهما".
وعشية حفل الزفاف الذي حضره أهل القرية المنقسمون بين مؤيد ومعارض، دفع "العاشق الولهان" مهرا قدره 2.5 مليون دينار (حوالي 1985 دولار) لكل واحدة من الشابتين اللتين تعيشان حاليا معه في غرفتين منفصلتين في منزل والده.
<><> <><> <><>
تحت غطاء الصندوق العدالة عمياء!

بقلم د. نوال السعداوى


    ٥/ ٦/ ٢٠١٢

<><> <><> <><>
سأقول لكم، دون النظر لمؤيدى الدولة الدينية أو مؤيدى الدولة المدنية، أو ما بينهما نعم، غابت الحقيقة الساطعة كالشمس، تحت دخان المباخر وتعاويذ الملائكة والشياطين، وأوراق رجال القانون والدين والسياسة والائتلافات، ونظريات الأحزاب.
محاكمة القرن (فى مصر يونيو ٢٠١٢) تشبه محاكمة «فرانز كافكا» فى القرن الماضى، لا ترى وجه القاتل من شدة الضباب فى القصر، وينتهى الأمر بأن يصبح المقتول فى الشارع هو القاتل داخل القصر، باعتبار أن العدالة عمياء لا ترى الحقيقة، والقانون هو الحكم العادل حسب الدستور.
هل هناك حقيقة أكثر وضوحاً من دم الشعب المسفوح فى الشوارع والميادين، والأنوف المخلوعة والعيون المفقوءة بالآلاف، والأمهات الثكالى بأبنائهن القتلى والمفقودين، والأطفال الجوعى فى الشوارع بالملايين؟
الحقيقة هى الدم والأجساد فى الشوارع، وليس الحبر على الورق فى حقائب المحامين ودوسيهات القضاة ودواليب المحكمة وسراديب القانون
فى كل عهد هناك المقدس والمدنس
القوة الحاكمة السياسية هى التى تحدد للشعب ما هو المقدس وما هو المدنس، ما هو القانونى وغير القانونى، ما هو الشرعى وغير الشرعى، أما الحقيقة فهى تدفن فى التاريخ، حتى يملك الشعب كتابة التاريخ بنفسه حتى تملك الأم المنكوبة القلم، وتكتب تاريخ حياتها بنفسها، لكن الأمهات المنكوبات أو الشعوب، لا تملك كتابة التاريخ دون أن تتعلم الكتابة، وكم من شعوب تدفن فى التاريخ لأنها لم تعلم نفسها، واعتمدت فى تعليمها على القوى الحاكمة، تندثر بعض الشعوب كما انقرضت الديناصورات لأنها لم تكتب تاريخها، لأنها لم تتعلم الحرية والعدالة والكرامة منذ الولادة،
إن التعليم هو الجهاز البوليسى لإخضاع العقول للحكم القائم، وقبول الظلم باعتباره العدل، تتحول التناقضات إلى مقدسات، تصبح الطاعة فضيلة والعبودية قمة الأخلاق، والعدالة تصبح عمياء تحت اسم القانون الحاكم.
يقول الحاكم أنا الإله الذى يحكم بالعدل، أنا الحقيقة ومن لا يرانى فهو كافر أو خائن للوطن، غابت الأدلة المادية والبراهين الموضوعية، غاب المنطق والبديهيات، وأصدرت المحكمة حكمها بقوة القانون المزدوج منذ نشوء العبودية حتى اليوم، تحكمنا قوانين مزدوجة، مروراً بالعصور الملكية والجمهورية، حتى عهد مبارك والمجلس العسكرى، الحاكم من بعده ومعه القوى السياسية الطافية فوق السطح، الوجوه المزدوجة، تدربوا على التناقض باسم الحكمة أو القانون أو الدين أو السياسة، العلماء والفقهاء والحكماء، الأساتذة فى الجامعات والمدارس، يعلمون الأطفال الطاعة لرب العائلة فى الدولة والبيت، من علمك حرفاً صرت له عبداً، اليد التى تطعمك الثمها وقبلها، يتعلم الأطفال المهانة والذل والنفاق للسلطة، وأنا أقول لك أيها الإنسان المصرى المولود بعد الثورة، الطفل أو الشاب أو الشابة فى أى عمر، لا تصبح عبداً لأى معلم أو حاكم أو رب عائلة، لا تنحن لتقبيل أى يد، اليد التى تطعمك (لو أهانتك) اضربها، نعم اضرب اليد التى تطعمك لو فرضت عليك الطاعة أو العبودية، هذا أول درس فى الكرامة، لا تنكسر عينك لمن يعطيك المصروف. رأيت فى طفولتى الفلاحين يقبلون يد العمدة الذى يسرقهم، ورأيت الطفل يقبل يد الأب الذى يجلده، لكنى سمعت أبى يقول لنا ولغيرنا من الأطفال: طاعة الحاكم رذيلة وليست فضيلة، وتقبيل اليد التى تطعمك فى البيت أو الدولة عبودية.
بعد الثورة المصرية التى أسقطت رأس النظام (وبقى جسد النظام قائماً نشطاً فى جميع المؤسسات) يطالبنا الحكام الجدد فى الحكومة والمعارضة، بالتسليم بنتائج الصندوق ومحكمة القرن، ويتهمون من يقاطع الانتخابات بأنه كافر بالديمقراطية، ومن يرفض حكم المحكمة (محاكمة مبارك وأعوانه) بأنه ضد العدالة والقانون.
فى الخامسة من عمرى سمعت العمدة، القابض بيديه على كتاب الله يقول للفلاحين الثائرين ضد الملك والإنجليز: يا كفرة، لا تعرفون الله، يا جهلة يا أميين، لم تقرأوا كتاب الله قال له الفلاح الفصيح: يا عمدة، الله هو العدل عرفناه بالعقل وليس الله كتاباً يخرج من المطبعة.
الشلل السياسية والدينية والأدبية الجاهزة فى كل عهد، التقليدية والحديثة، من الطبقات المستريحة فى بيوتهم المتينة، الصامدة فى وجه الرياح والعواصف، يقطفون ثمار أشجار لا يزرعونها، وثمار ثورات لا يذرفون فيها دمعة عين أو قطرة دم، يملكون الثقافة والتعليم والإعلام والأدب والدين والطب والكتب (منها كتب الله)، بسرعة يجعلون أنفسهم بعد الثورة، وسطاء بين الحاكم الجديد والشعب الثائر، يعينون أبناءهم وبناتهم فى المناصب المعروضة، والتكتلات المتاحة والأحزاب الجديدة، المفصلة عليهم والمطيعين والمريدين والأتباع، يجتمعون من وراء الأبواب المغلقة فى القاعات النظيفة، بعيداً عن زبالة الشارع وميدان التحرير، بعيداً عن رائحة عرق الجوعى والأطفال، والأمهات الراقدات فوق الأسفلت، المقتولات فى الحر والبرد، دم أبنائهن شربه التراب والطين، عيونهن نزفت وجفت وتقيحت، والعيون النضرة تلمع بالنجاح والأمان، تتلصص من وراء نوافذ سياراتهم المغلقة بأحكام، يصدرون ما يكتبون من وثائق أو بيانات إلى أبواق الإعلام، باعتبارهم مندوبى الشعب والثورة، يقولون الثورة المجيدة، والانتخابات التاريخية غير المسبوقة، الصندوق مقدس، والقضاء شامخ مستقل، ثم يتمطع الجبل فيلد فأراً، وتتمخض المحكمة عن حرباية، صفراء رمادية بلا لون، تبدو الإدانة كالبراءة أو نصف البراءة، والسجن المؤبد كالإفراج المؤقت أو نصف الدائم، كل شىء زائل إلا وجه ربك، تغيب الحقيقة الساطعة كالشمس، تنطلق الأبخرة والتعاويذ من المؤمنين وغير المؤمنين، يتمشى الحكام الجدد بأروابهم القشيبة، مختالين بالحكمة الإلهية وقداسة القانون، العدالة عمياء، لا ترى الحقيقة

الأربعاء، 6 يونيو 2012

الصحراء البيضاء في مصر قبلة رحلات السفاري                   













الصحراء البيضاء في مصر، تعد منطقة مهمة لجذب رحلات السفاري، بسبب التكوينات الصخرية الفريدة بها، وطبيعة رمالها المختلفة عن باقي صحاري العالم.

في الركن الجنوبي من مصر، وعلى بعد 500 كيلو من العاصمة القاهرة، تقع واحدة من أروع واندر المناطق الطبيعية البكر على مستوى العالم، وهي الصحراء البيضاء، التي لا يعرفها سوى هواة مغامرات الصحارى والسفاري، حيث يغلب على رمالها اللون الأبيض بدلا من الأصفر، وتقف التكوينات الصخرية الطباشيرية التي شكلتها الرياح، تحاكي أعظم التماثيل وكأنه متحف مفتوح في قلب الصحراء، وتبدو الكثبان الأبيض، مثل الجليد وأشعة الشمس تنعكس عليها بألوان الطيف، تجمعت أسباب متعددة جعلت شهرة المكان تخترق الافق ليتوجه إليه 10% من عدد السائحين الذين يزورون مصر والبالغ عددهم 11 مليون.
محمد رمضان، مدير شركة سياحة تنظم رحلات سفاري، يقول، يقصد السياح الصحراء البيضاء لتميزها عن باقي صحاري العالم بطبيعتها المختلفة وتكوينتها الصخرية المميزة، إلى آثارها التي ترجع إلى عصر ما قبل التاريخ، من مومياوات ونقوش قديمة، منحوت على الصخور، كذلك تشتمل على مجموعة من المقابر والكهوف النادرة، بالاضافة إلى الحيوانات البرية الموجودة بالمنطقة من غزلان وثعالب وبعض أنواع الطيور النادرة مثل صقر الغروب، وتحتوي كذلك على مجموعة من العيون مثل عين "الصر"، ويضيف رمضان إن معظم أفواج السائحين تقضي ليلة أو اثنين داخل الصحراء البالغ مساحتها نحو ١٠ آلاف كيلو متر داخل خيام مخصصة لهذه الأماكن، ويشير إلى أن سياحة ركوب الجمال منتشرة فى الصحراء البيضاء، ويصل إليها السياح عن طريق سيارات الدفع الرباعي، كما يستطيع السائح ان ينتقل من هناك إلى الصحراء السوداء والتي تمتاز بوجود صخور البازلت المنصهر فيها، وإلى موقع اكتشاف أقدم ديناصور فى العالم، كل هذه الأشياء تسببت في صدور قرار باعلانها محمية في عام 2002 .
وتتميز محمية "الصحراء البيضاء"، بوجود ظاهرة الكرست، وهي ظاهرة جيولوجية قديمة، كونت عبر ملايين السنين الكثير من الكهوف التي تقلصت بفعل عوامل التعرية ولم يتبق منها سوي بللورات من خام الكالسيت على شكل صواعد‏ "‏مناطق مرتفعة‏", وبها أشكالاً ذات قمم يطلق عليها "عش الغراب" والبعض منها يشبه حيوانات خرافية أو تماثيل لابي الهول أو وجوه آدمية. والبعض الآخر من تلك الأشكال ذات الكتلة الواحدة يصل إرتفاعها لعشرة أمتار تخترق به عنان السماء كأنها قمم شاهقة أو أبراج حصون شامخة، فضلاً عن الكتل المستديرة المتنوعة الأشكال والأحجام التى تخلق جوا لا مثيل له من المناظر طبيعية.
ويعتبر رمضان، منطقة الكرست، ذات التكوينات الصخرية الرائعة، وهى أكثر المناطق جذباً للسائحين بالصحراء، بجانب عامل اخر يعده رمضان سبب قوي لاتجاه رحلات السفاري لتلك البقعة وهو خلوها من أي زواحف خطرة، حيث


وتوجد بالمحمية ثلاثة عيون مياه رئيسية "عين حضرة - عين السرو - وعين المكفى" تحيط بها اشجار النخيل والمزروعات الكثيفة، وتقع هذه العيون داخل محيط محمية الصحراء البيضاء وتوفر المياه للحيوانات التى تقطن المنطقة "الثعالب - الغزلان - القوارض الصغيرة"، فضلا عن 24 نوعاً من الطيور التي تعيش داخل الصحراء البيضاء ومنها أنواع تهاجر في كل عام إلى المحمية، خاصة في فصلي الربيع والخريف، هي صقر حوام، كروان صحراوي، جليل، يمام قمري وزمير مصري إلى جانب
صقر الغروب المهدد بالانقراض على مستوى العالم.
محمود القيسوني الخبير السياحي يرى أن الصحراء البيضاء واحد من أكثر المناطق في العالم جذبا لسياحة السفاري، بسبب روعة المكان واحتوائه على تشكيلة نادرة ومتنوعة من الاشياء التي نادرا ما تتجمع في مكان واحد، مشيرا للتكوينات الصخرية الجيولوجية النادرة والاثار التي تنتمي إلى عصر ما قبل التاريخ في مصر، والهواء النقي إلى جانب الأمن، والاهتمام بها من جانب الدولة في السنوات الأخيرة لتمثل قبلة سياحة السفاري الاولى في مصر.


































خبر لن تبثه محطة العربية ... الشرطة الفرنسية تمنع الاميرة مها زوجة ولي العهد السعودي من الهرب دون دفع الفواتير


عرب تايمز - خاص

حاولت الاميرة مها السديري زوجة ولي العهد السعودي الهروب من الفندق الذي تقيم فيه في باريس دون دفع الفواتير مما دفع الفندق الى اغلاق الابواب والاتصال بالشرطة وكانت أولى قصصها بالعاصمة الفرنسية عام "2009" عندما قامت بشراء الكثير من محلات أزياءالموضة والمجوهرات الثمينة بواسطة دفتر شيكات وبطاقة إئتمان مضروبة عندما كانت تقيم فى فندق جورج الخامس المملوك للامير الوليد بن طلال حيث بلغ قيمة مديوناتتها الى 15 مليون دولار بين مشتريات واقامة

وللمرة الثانية يسطع اسم مها السديرى من جديد فى العاصمة الفرنسية ففى الساعة" 3.30" من فجر يوم الخميس حاولت السديرى ترك الفندق التى تسكن فيه منذ 23 ديسمبر 2011 بصحبة " 60 " من حاشيتها محملين بعشرات من الأمتعة , هذة الحركة المريبة جعلت ادارة الفندق التى تعرف الكثير عن حركاتها السابقة تقوم بمنعها من السفر واستدعاء الشرطة والنيابة وعلى الفور تم الإتصال بالسفير السعودى بينما قامت إدارة الفندق بفتح الأمتعة وتفتيشها

وترجع التفاصيل كما تقول مجلة " لوباريزيان" عندما قام الملك عبدالله بن عبدالعزيز فى السابق بعد أن إستاء من فضائحها المتكررة وللمحافظة على الصورة الملكية التى قد يرى بها العالم السعودية من خلال هذة التصرفات الطائشة بمنعها بعد فضيحتها الأولى فى "2009" من مغادرة الأراضى السعودية وأجبرها الملك على الإقامة فى أحد الفنادق التى يمتلكها , ولكن بعد عاميين من العزل وبعد ان اصبح زوجها وليا للعهد سمح لها بالسفر مجدداً الى باريس حيث أقامت فى دور كامل فى الدور السابع من الفندق الجديد " شانجريلى –لا " وقد قامت الأميرة بالإتفاق مع الفندق على دفع مبلغ عشرين ألف يورو يومياً مقابل إحتلالها الدور السابع المكون من " 41 " جناح وغرفة وقد وصل إجمالى فاتورة الإقامة الى "16 " مليون دولار , فقامت بدفع جزء منها وبعد إمتناع البلاط السعودى بدفع باقى التكلفة قررت مغادرة الفندق سراً لتذهب للإقامة فى فندق أخر " رويال مونسو " وهو مملولك حالياً لرجل أعمال قطرى صاحب شركة الديار القطرية للإستثمار التى إعتقدت الأميرة السعودية أنه لن يسمح بفضحها

الأميرة مها تقيم الان في فندق سندريلاى بباريس بالدائرة 75016 بالدائرة السادسة عشر بباريس والقريب على بعد مئة متر من قصر رفيق الحريري بشارع أفينو أيينا أختارت هذا الفندق لأنها ممنوعة وعلى اللائحة السوداء بأرقى فنادق باريس وأسمها في فنادق الفورسيزن الجورج سانك والكريون والريتز والبريستول وسبب المنع عبارة نصب وأحتيال قبلها أوتيل سندريلا بطرق ملتوية ولم يتم الدفع للفندق وبعد خلافات مع سكرترتها التونسية التي تم صرفها من العمل بصورة تعسفية منذ ثلاثة أيام وهي فرنسية من أصل تونسي فأبلغت السكرتيرة أدارة الفندق أن الأميرة مها السديري تحاول ترك الفندق سرا للأنتقال الى فندق آخر بعد أن وصلت فاتورتها الى 6 ستة مليون ونصف يورو مصاريف 20 غرفة و3 وثلاثة سويتات واحد لها وواحد لأبنتها وواحد لأبنها والباقي لحاشيتها من طباخين وسفرجية وخدم وصبيبة قهوة وأطباء وفنانين (وعوادة )عازفة عود بالأضافة لمهرجات ومهرجين

وقدأعلمت سكرتيرتها أدارة الفندق أن الأميرة مها متورطة في السابق في عدة عمليات نصب وأحتيال ولها مشاكل بالأعوام السابقة ولها مشاكل ودعاوى مع المحاكم بسبب النصب والأحتيال على محلات الشوبينغ والمجوهرات والتهرب من دفع الفواتير وأعطاء شيكات بلا رصيد صدمت أدارة الفندق وقد حاولت منذ عودتها من النمسا بعد ترك حاشيتها بالفندق بباريس والذهاب مع أبنتها للنمسا فمنهم من يقول أنها ذهبت لنادي للتنحيف والتجميل لمعالجة أبنتها ومنهم من يقول أنها ذهبت لكزا مزا وهي معروفة بشذوذها فلم ترد على أدارة الفندق ولوحظ بالأمس بتاريخ 29/05/2012 حركة غير طبيعية بالفندق حيث يتم تنزيل العفش بشكل متقطع للهروب من الفندق فأتصلت أدارة الفندق بالشرطة التي حضرت الساعة الثالثة والنصف ليلآ وسط ذهول 20 سائق يعملون مع الاميرة بالأضافة الى ذهول زبائن الفندق وتم قفل أبواب الفندق من الداخل والخارج وتم أحضار مندوب عن السفارة السعودية ومازال الملف مفتوحا بأنتظار حل الموضع

وكان الامير عبد العزيز ابن الجوهرة ارملة الملك فهد وصاحب محطة العربية قد فر قبلها من باريس دون ان يسدد حقوق سائقي سيارات الليموزين الذين عملوا معه ومع امه لعدة شهور

طرد رئيس المخابرات القطرية من مصر


June 04 2012 08:11
نشرت  جريدة الوطن المصرية في عددها الصادر السبت خبر‏..‏ حول قيام رئيس المخابرات القطري بزيارة سرية لمصر ولقائه بقادة جماعة الاخوان المسلمين دون علم الدولة المصرية وبتخطيط وتنسيق مع يوسف القرضاوي مما استدعي ـ وفقا للصحيفة ـ قيام مسئول مصري باستدعائه وتوبيخه بسبب تدخله في الشئون الداخلية المصرية ثم طرده من القاهرة وقال مصطفى بكري النائب بالبرلمان  إنه نظرا لأن الخبر المنشور أثار ردود أفعال عديدة في هذا الوقت تحديدا أتقدم بهذا البيان لمعرفة أبعاد هذه الزيادة ومدي صحة ما نشرته صحيفة الوطن.. خاصة أن أيا من المصادر الرسمية المصرية لم تنف الوقائع التي تم نشرها. وأضاف بكري اأن ما حدث يعد تدخلا سافرا في الشئون المصرية يجب مواجهته

من المعروف ان قطر التي تتدخل في الشأن المصري بشكل مباشر من خلال مستشار امير قطر المصري الاصل يوسف القرضاوي تسعى لتنصيب ممثل جماعة الاخوان المسلمين رئيسا لمصر حتى ان القرضاوي وبطلب من شيخ قطر اصدر فتوى حرم فيها التصويت لشفيق


باسل عادل يتوجه بسؤال للداخلية عن زيارة رئيس مخابرات قطر لـ"الإخوان"

الأحد، 3 يونيو 2012 -

تقدم اليوم الأحد، النائب باسل عادل عضو الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، بسؤال موجه لوزير الداخلية، عن الزيارة السرية التى قام بها رئيس المخابرات العسكرية القطرية لمصر، وعن لقائه، بمجموعة من قيادات جماعة الإخوان المسلمين.

وأوضح عادل فى سؤاله، أنه بحسب ما نشرته إحدى الصحف الخاصة الصادرة تحت عنوان: مصدر رفيع يكشف: المسئول القطرى الذى زار مصر سراً "رئيس المخابرات العسكرية".

وذكر الخبر فى متنه أن رئيس المخابرات العسكرية القطرية لم يبلغ السلطات المصرية بزيارته لأراضيها، وتسأل النائب هل حدث ذلك بعلم وموافقة من أجهزة وزارة الداخلية أم بدون علم السلطات المصرية؟ وما حقيقة عقد جلسات سرية مع أعضاء من جماعة الإخوان المسلمين وآخرون؟



العريان: رئيس المخابرات القطرى التقى "شفيق"

Wed, 06/06/2012 - 19:20
http://almogaz.com/user/4/edit
أكد الدكتور عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسى لجماعة الإخوان المسلمين فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن رئيس المخابرات القطرية الذى زار مصر خلال الأسبوع الماضى، جاء لمقابلة الفريق أحمد شفيق المرشح لرئاسة الجمهورية، من خلال وساطة جهاز المخابرات المصرى، وهذا بحسب الاخبار التى وصلت لهم.
ونفى نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، أنه التقى برئيس المخابرات القطرية على الاطلاق، قائلا: إن كل ما تردد بخصوص مقابلتى له هو مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة، مشيرا إلى أنه لم يخطره أى من الجهات المسئولة فى مصر بخصوص البلاغ المقدم ضده بأنه التقى رئيس جهاز المخابرات القطرى.
كان شريف إدريس منسق عام حركة شباب التحرير قد تقدم ببلاغًا إلى المستشار عبد المجيد محمود النائب العام، والذى يحمل رقم 1694 ضد الدكتور عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، لإجراء الأخير مقابلات سرية برئيس المخابرات القطرية أحمد بن ناصر.
وأكد إدريس فى بلاغه أن هناك أنباء ترددت عن دخول رئيس المخابرات القطرية بجواز سفر عادى، وتم ضبط حقائب كانت بحوزته عن طريق الأجهزة الإلكترونية بها أموال طائلة وعند مواجهته كشف عن شخصيته، وقام بإدخالها على أنها دبلوماسية.
وطالب إدريس فى بلاغه النائب العام فى بلاغه بالتحقيق فى الواقعة ومعرفة أسباب دخول هذه الأموال إلى مصر فى هذا التوقيت، وسر زيارة رئيس المخابرات القطرية بشكل غير رسمى وغير معلن، ومقابلته مع نائب الإخوان، مؤكدا أنه تقدم بالبلاغ رقم 1694 بتاريخ اليوم للوقوف على حقيقة الأمر، والخطر الذى يهدد أمن وسلامة البلاد

منظمة عالمية لمكافحة الوهابية في الطريق إلى النور على أيدي عشرات المثقفين من مختلف القارات


لندن الحقيقة (خاص من :مازن ابراهيم ):
علمت “الحقيقة” من مصادر أكاديمية وصحفية بريطانية متطابقة أن اتصالات تجري منذ أسابيع بين عشرات من المثقفين والأكاديميين، من جنسيات وقارات مختلفة ، لإنشاء ” الجمعية العالمية لمناهضة الوهابية بوصفها شكلا من أشكال العنصرية” The World Association against Wahhabism as a form of racism (اسم مقترح مؤقت). وقال أكاديمي بريطاني من جامعة أكسفورد “إن الفكرة ولدت خلال نقاش مع أحد الصحفيين السوريين حول ما يجري في سوريا، والدور الذي تلعبه الوهابية في عمليات التحريض على القتل الجاري هناك، فضلا عما لعبته وتلعبه في أماكن أخرى من جاكرتا شرقا إلى نيويورك غربا”. وأضاف الأكاديمي المتخصص في “الدراسات الشرقية والإسلامية” القول “إننا ، كمتخصصين في هذا الحقل من الدراسات، ندرك حقيقة الأيديولوجية الوهابية منذ سنوات طويلة، إلا أننا تقاسعنا كثيرا في تحويل معارفنا النظرية إلى عمل إجرائي على الأرض من شأنه أن يلفت العالم إلى حقيقة الخطر الذي يمثله هذا الفكر الإجرامي، رغم أن الجرائم السياسية الكبرى التي شهدها العالم خلال العقود الثلاثة الأخيرة غالبا ما ارتبطت بهذا الفكر”. وجوابا على سؤال يتعلق بإمكانية تحويل جمعية من هذا النوع إلى ” لوبي دولي” للضغط على الحكومات الغربية التي تدعم حكام السعودية المصدرين لهذاالفكر الإرهابي العنصري من أجل وقف تمويلهم نشره ورعايته رسميا خارج حدود الجزيرة العربية،
قال الأكاديمي البريطاني” نعرف جيدا أن عملا من هذا النوع دونه خرط القتاد، كما يقال في كتب البلاغة والتراث العربيين، وربما نتعرض حتى إلى القتل على أيدي المنظمات الإرهابية التي تحمل هذا الفكر. كما ونعرف الطابع العنكبوتي للعلاقات القائمة بين الدول الغربية العظمى والمملكة السعودية التي ترعاه ، إلا أن أمر الوهابية وصل حدا لم يعد معه ممكنا السكوت عليه والاكتفاء بدراسات وأبحاث نخبوية وأكاديمية تنشر بين الفينة والأخرى إزاء هذا الطاعون ، فقد أصبح خطره يهدد البشرية كما هددتها النازية والفاشية بالفناء في ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي”.

نفاق شيوخ الوهابية المليونيرات


وقالت صحفية بريطانية من مجلة The Red Pepper اليسارية تشارك في عملية التأسيس الجارية الآن “إن الوهابية أشد خطرا على البشرية ومستقبلها من الصهيونية، رغم أن كليهما تشربان من كأس فكري عنصري واحد، بالنظر لأن الصهيونية غالبا من انحصر نشاطها في إطار رعاية مصالح الدولة العبرية في صراعها مع الدول العربية، أما الوهابية فهي صليبية جديدة مضافا إليها فكر تكفيري لا يتردد في القتل باسم الله حتى في أوساط المسلمين السنة الذين يختلفون معها”. وأضافت الصحفية القول” الصهيونية ، ورغم أنها وقفت خلف المشروع الكولونيالي في فلسطين، إلا أنها بقيت تنطوي على الكثير من العلمانية، وبالتالي إمكانية وجود ولو مساحة صغيرة للنقاش والحوار مع الآخر، أما الوهابية فتريد تحويل العالم ، ذكورا وإناثا، إلى مقبرة جماعية للأحياء . إنها تتدخل حتى في طريقة نوم الزوج مع زوجته في غرفة النوم، وتعتبر الطفل الوليد من علاقة مضاجعة لا يكون فيه رأس الزوجة باتجاه القبلة … ابن زنا ، وهو أغرب فكر عرفته البشرية في تاريخها كله منذ أن كانت في الكهوف وقبل أن تنتقل للعيش في قرى ومساكن شكلت المظهر الأول من مظاهر التحضر البشري”!
على الصعيد نفسه، قال أكاديمي في جامعة “لايدن” في هولندا متتخصص في تاريخ الأديان المقارن، ويشارك في النقاشات الدائرة لتأسيس الجمعية، إن ولادة الجمعية يجب أن لا يكون “خطوة إعلامية وثقافية فقط”، بل يجب أن يسعى إلى استقطاب دول العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل “حظر الوهابية باعتبارها أيديولوجية عنصرية ، تماما كما كان عليه أمر الصهيونية قبل أن يلغى القرار الأممي على أثر سقوط الاتحاد السوفييتي، ونتيجة لتحول ميزان القوى في الامم المتحدة لصالح واشنطن وحلفائها”.
وقالت روائية بريطانية كاتبة عمود أسبوعي في صحيفة “الغارديان” ، تعمل الآن على الجانب القانوني والإداري للقضية ، إن الجمعية سيجري تسجيلها في لندن باعتبارها “جمعية غير ربحية وغير حكومية تهدف إلى النفع العام”، وسيكون ملحقا بها “مركز أبحاث” ينشر الدراسات الدورية بعدد من اللغات وينظم الندوات حول الفكر الوهابي والخطر الذي يمثله على العالم. وكشفت الروائية لـ”الحقيقة” أن هناك نشطاء وأكاديميين من بلاد نجد والحجاز (” سعوديين”) “سيكونون من المؤسسين والداعمين بقوة للجمعية، وقد أكدنا بشدة على ضرورة وجودهم معنا وبيننا من أجل أن لا يجري فهم عملنا من قبل الأوساط الشعبية المسلمة على أنه عمل موجه ضد الإسلام كدين”.

الاثنين، 4 يونيو 2012

خوفا من مظاهرات لبنانية ضد قطر ... حاكم قطر يطلب اقامة المباراة بين قطر ولبنان دون جمهور

لم يكن أحد يتوقع أن تتخذ السلطات الرسمية اللبنانية قراراً بإعدام الجمهور اللبناني بدم بارد، لم يراع مصلحة منتخب لبنان، حتى لو كان الهدف حماية مصالح 50 ألف لبناني كما جرى الترويج له، في إشارة الى عدد اللبنانيين الموجودين في قطر وفقا لما ذكرته جريدة الاخبار اللبنانية اليومية المستقلة فلا شك أن المسؤولين السياسيين لم يفكروا ولو للحظة بمفاعيل قرار منع الجمهور من حضور مباراة منتخبي لبنان وقطر يوم الأحد المقبل عند الساعة 20.30 على ملعب المدينة الرياضية. بدقائق معدودة، جرّد المسؤولون منتخب بلادهم من سلاحه الأبرز بحجة أنه قد يكون سلاح ذا حدّين ويؤثر على العلاقة بين لبنان وقطر من جهة، إضافة الى احتمال اهتزاز الوضع الأمني غير المستقر أصلاً

رئيس الاتحاد اللبناني هاشم حيدر تبلّغ القرار، أو مشروع القرار، من وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي، ناقلاً له رغبة الحكومة والرؤساء الثلاثة باقامة المباراة دون جمهور بعد طرح الموضوع على طاولة مجلس الوزراء مرتين. ورغم أن قراراً رسمياً لم يعلن في هذا الصدد، الا أن رسالة كرامي الى حيدر كانت واضحة وتؤكّد الرغبة الرسمية بعدم حضور الجمهور انطلاقاً من مصالح وطنية عليا

ويبدو أن السياسة قادرة على إطاحة كل شيء، حتى أمل الجمهور اللبناني حين تصل الى حدود تعكير صفو العلاقات بين بلدين شقيقين: لبنان وقطر. فالتخوف القطري الذي بدأ يتعاظم مع مرور الوقت حول تعرّض الجمهور اللبناني خلال المباراة للعائلة الحاكمة وإطلاق هتافات بحق أمير قطر، وصلت الى مسامع الدولة اللبنانية مع كلام عن ضغط قطري في هذا الاتجاه، وصل الى حدود أن الأمير ضغط شخصياً لإقامة المباراة دون جمهور. فمعلوم أن هذا الموضوع كان يؤرق بال القطريين، وحصلت محاولات عدة لنقل المباراة من لبنان، مع حديث عن دور قطري في هذا المجال من دون وجود أدلة حسية، إذ بقي الضغط من قبل الفيفا من بوابة الأمن والاستقرار حتى قدّم المسؤولون اللبنانيون صفحات من الضمانات على أعلى المستويات حول الإجراءات الأمنية. وقد قيل إن إجراءات الأمن ستكون مضاعفة مع وضع خطة شاملة تبدأ من لحظة وصول القطريين الى المطار اليوم الجمعة، وتنتهي مع مغادرتهم لبنان بعد المباراة بعد غدٍ الأحد

ومع سحب ورقة ضغط الفيفا، كان لا بد من الاستعانة بالسياسة لتحقيق المطلوب، فطريقها أسهل ويمكن العمل عليه في الكواليس من دون أن يشعر أحد، في ظل شائعات بدأت تتناقل عن تهديدات قطرية بترحيل لبنانيين في حال التعرض للأمير خلال المباراة. وفعلت السياسة فعلها، وصدر القرار بمنع حضور الجمهور من دون الالتفات الى مفاعيل هذا القرار وتأثيره على حظوظ المنتخب اللبناني وتداعياته السلبية على اللاعبين الذين كانوا يأملون اللعب أمام جمهور كبير، كما حصل في لقاء كوريا الجنوبية. هو قرار لا يمكن أن يتخذ إلا في جمهوريات الموز، وخصوصاً بالطريقة التي سيتخذ بها. إذ كان بالإمكان إبلاغ الاتحاد بهذا التوجه قبل فترة تسمح بنقل المباراة الى خارج لبنان (الإمارات أو الأردن مثلاً) حيث يمكن للجمهور الحضور، إذ إن إقامة المباراة خارج لبنان بحضور الجمهور أفضل بألف مرة من إقامتها في لبنان من دون جمهور

لكن كل هذا يبقى في إطار التحليلات والتأويلات بعيداً عن أدلة ملموسة تؤكد تورط قطر في المسألة، إذ إن المراجع العليا التي أبلغت الوزير كرامي بالقرار لم تذكر وجود رغبة قطرية بهذا الموضوع. بل بقي الحديث عن أن رئيس الجمهورية ميشال سليمان هو من اتخذ القرار حرصاً على مصالح اللبنانيين، وهو ما قد يصعّب عملية التراجع عنه طالما أن من اتخذه يعتبر رأس الهرم في الدولة اللبنانية. وفي ظل عدم وجود معلومات مؤكّدة، تكثر التأويلات في هذا المجال، حيث وصل الكلام الى ربط زيارة سليمان لقطر خلال جولته الخليجية وتحديد موعد لها بمسألة منع الجمهور من الحضور!
ورغم جديّة القرار وصدوره عن سلطة عليا، الا أن الاتحاد اللبناني لم يفقد الأمل، مؤكداً متابعته الاتصالات للعودة عن القرار رغم صعوبة المهمة. وعلمت «الأخبار» أن وزير الداخلية والبلديات مروان شربل سيجتمع برئيس الاتحاد هاشم حيدر اليوم عند الساعة الثانية عشرة ظهراً للبحث في الموضوع. أما بالنسبة إلى القوى الأمنية فهي لم تتبلغ قرار منع الجمهور، وقد أفاد مصدر أمني بأن جميع الترتيبات مستمرة كما هو متفق عليها سابقاً على صعدي السماح للجمهور بالحضور. لكن العادة جرت في لبنان بأن تتخذ قرارات ويتم تبليغ القوى الأمنية بها لاحقاً، وهو ما قد يحصل في موضوع منع الجمهور

واللافت هو حالة الغضب الجماهيري التي تلت الإعلان عن القرار، حيث كان هناك دعوات إلى اقتحام الملعب يوم المباراة وإقامة اعتصامات، كما أن عملية بيع البطاقات استمرت كالمعتاد في مقر الاتحاد وفي ملعب المدينة الرياضية. والغريب أن الجمهور اللبناني استمر بشراء البطاقات حتى بعد الإعلان عن القرار. وحين تسأل أحدهم لماذا تشتري بطاقة طالما أنك لن تستطيع الدخول الى الملعب؟ فيجيبك «أنا ما خصني بدي إجي ورح فوت مهما كان الثمن».ولم تكن مشكلة رئيس الاتحاد هاشم حيدر محصورة أمس بقرار منع الجمهور، إذ كان هناك موضوع آخر يجب حلّه ويتعلّق بمطالبة لاعبي المنتخب بمكافآت التأهل. وحصل اجتماع أمس ضم حيدر والأمين العام للاتحاد جهاد الشحف واللاعبين، حيث وعد حيدر بتخصيص مكافآت لهم على التأهل الى الدور الحاسم، أو في حال تحقيق نتائج جيدة في المباريات المقبلة. لكن حيدر لم يحدد مبلغاً معيناً بانتظار معرفة الأموال التي سيصرفها الاتحاد الآسيوي للبنان. وتشير المعلومات الى أن ما هو مضمون آسيوياً حتى اليوم هو مبلغ مليون دولار، مع تأكيدات بأن هناك مليونين إضافيين، واحتمال أن تكون ثلاثة ملايين دولار في ما بعد

الأحد، 3 يونيو 2012


 تفتكروا جيفارا فين دلوقت فى الجنة ولا فى النار !؟


 

الحياة نعمة- جملة رددتها مجموعة من النساء الباكستانيات الشجاعات بعد تعرضهن لهجوم بالأسيد استهدف وجوههن وأجسادهن.
صور مروّعة لنساء باكستانيات تعرضن للحرق بالأسيد أجمعت غالبية قصص ضحايا الحرق بالاسيد التشويه والايذاء حول مسائل عنف أسري.














   
نافياً تدخل "نصر الله" في حل خلاف مادي.. غسان بن جدو يطلق قناة "الميادين" قريباً     

نافياً تدخل "نصر الله" في حل خلاف مادي.. غسان بن جدو يطلق قناة "الميادين" قريباً


الإعلامي غسان بن جدو مدير قناة "الميادين".
قال الموقع الشخصي لشارل أيوب رئيس تحرير صحيفة "الديار" اللبنانية إن الموعد النهائي لخروج قناة "الميادين" الجديدة إلى النور أصبح قريباً بعد أن تم تأجيل الافتتاح في مارس/آذار الماضي.

وكانت بعض المواقع الالكترونية قد أشارت في وقت سابق إلى تدخل أمين عام حزب الله اللبناني السيد حسن نصرالله على خط النزاع الذي نشب بين الإعلامي التونسي الأصل "بن جدو"، وشريكه السابق في مجلس إدارة محطة "الميادين" نايف كريم.

وبحسب هذه المعلومات، فإن "نصرالله" أمن مبلغ أربعة ملايين دولار أميركي ثمناً لحصة نايف كريم الذي شغل منصب رئيس مجلس إدارة محطة "المنار" الناطق الرسمي باسم حزب الله، قبل أن يستقيل من منصبه ليغادر إلى دبي، ويظهر بعد ذلك في "الميادين" شريكاً لـ "بن جدو".

وبحسب موقع "شارل أيوب دوت كوم"، كان خلافاً قد نشب بين الشريكين "بن جدو" و"كريم" على خلفية صرف الأموال في المحطة التي تأخر ظهورها إلى العلن عن الموعد الذي أعلن عنه "بن جدو". وعلى اثر اتساع الخلاف، دخل حزب الله وأمينه العام على الخط، وتم فض الشراكة على قاعدة "لا غالب ولا مغلوب"، فأخرج نصرالله "كريم" من الشراكة المالية في الحصص، وأبقاه مستشاراً في المحطة.


ولكن "بن جدو" نفى في حديث لصحيفة "السفير" اللبنانية تدخل "نصرالله" قائلاً "لا أعتقد أن السيد نصر الله لديه الوقت حتى يفرغه لمسألة تعني قناة ما. حتى (المنار) المسؤول عنها هو السيد هاشم صفي الدين، وليس الأمين العام، الذي لديه إستراتيجية كبرى وقضايا أكثر أهمية. وأجزم بأنني لم أتلق دولاراً واحداً من (السيد) أو (حزب الله)، فكيف الحال بأربعة ملايين دولار، بحسب بعض وسائل الإعلام؟".

وقال "بن جدو" إن "الحديث عن إيران ليس جديداً. ولكن الناس تحدثوا أيضاً عن تمويل سوري، وقطري، وحتى تركي.. وهنا أسأل: كيف يتقبلون أن تمول قنوات لبنانية أخرى مثل (إل بي سي)، و(الجديد) و(المستقبل) من قبل أشخاص، وقنوات مصرية وتونسية من قبل رجال أعمال (رجل أعمال واحد وراء كل قناة)، ولا يتقبلون فكرة أن (الميادين) ممولة من قبل مجموعة من رجال الأعمال؟".

وقد استقر فريق العمل على نحو 300 شخص، في المجالين التحريري والتقني. وأبرز مقدمي البرامج، إلى جانب "بن جدو" الذي سيحمل برنامجه عنوان "من الميادين"، كل من سامي كليب، لينا زهر الدين، زاهي وهبي، يحيى أبو زكريا، غسان الشامي، لانا مدور.

ويعتبر "بن جدو" أن القناة تحتاج إلى فريق يضم 500 شخص، ولكن إضافة موظفين آخرين إلى اللائحة لاحقا، أمر مرتبط بالإمكانات المالية.
قناة "الجزيرة" تخسر 350 مليون دولار "بسبب الثورات العربية"    

قناة "الجزيرة" تخسر 350 مليون دولار "بسبب الثورات العربية"
قالت صحيفة "العرب أون لاين" الإلكترونية إن مصادر قطرية مطلعة داخل محطة شبكات قناة "الجزيرة" التي تبث من العاصمة القطرية الدوحة أكدت أن الشبكة التي تهيمن عليها الحكومة سجلت أكبر خسائر لها منذ انطلاقتها في العام 1996، إذ قدرت قيمة خسائرها منذ انطلاق ما يسمّى "الربيع العربي" في تونس في كانون الأول/ديسمبر 2010 وحتى مطلع العام الحالي أكثر من 300 مليون دولار.

وينتظر أن ترتفع الخسائر حتى نهاية العام الحالي 2012 إلى أكثر من 500 مليون دولار، وهي خسائر استثنائية لا تغطيها إطلاقاً المواد الدعائية والإعلانية للقناة، لكن تكفلت جهات قطرية رسمية بتغطية هذه الخسائر.

وقالت صحيفة "العرب أوين" التي تبث من لندن إنه وفقاً لمصادر، فإن شبكة قنوات "الجزيرة" لم تحقق أرباحاً منذ انطلاقتها، وحافظت على مستوى خسائر سنوية تقدر بعشرة ملايين دولار أميركي، قبل أن تبدأ القناة بتسجيل خسائر إضافية بسبب استقطاب مذيعين ومعلقين سياسيين، وضيوفاً لبرامجها الحوارية.

وتضاعفت خسائر القناة مرات عدة مع انطلاق "الربيع العربي"، إذ خصصت بثاً لساعات طويلة في اليوم الواحد للتغطية المباشرة بشأن الأحداث الأمنية في تلك الدول، وهي عملية مكلفة وباهظة من الناحية المالية.

وتتردّد معلومات داخل القناة أن "المحطة الإخبارية قد دفعت بسخاء لجهات سورية معارضة للنظام، للظهور على شاشتها".

وتتهم "الجزيرة" بتطبيق أجندا سياسية في المنطقة العربية وأنها أداة في يد النظام القطري لتحقيق غايات معينة.

يذكر أن قناة الجزيرة بدأت بثها في العام 1996 بمبلغ 150 مليون دولار منحة من أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني.

وهدفت "الجزيرة" إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي بحلول العام 2001 من خلال الإعلانات، ولكنها فشلت بسبب إحجام المعلنين السعوديين عن التعاقد معها، فوافق الأمير حمد على الاستمرار في تقديم الدعم سنوياً.
    السودان: نزوح الآلاف الى الجنوب من ولاية النيل الازرق

السودان
اكتظت المعسكرات بالنازحين
قالت منظمة اطباء بلا حدود إن القتال الدائر في ولاية النيل الازرق السودانية يجبر الآلاف من سكانها يوميا على النزوح الى دولة جنوب السودان المستقلة حديثا.
 
وقالت المنظمة لبي بي سي إن حوالي 30 الف من سكان ولاية النيل الازرق يعيشون الآن في مخيمات مؤقتة داخل حدود دولة جنوب السودان، كما تأوي ثلاثة معسكرات كبيرة اخرى تقع في عمق اراضي الجنوب اكثر من 70 الف لاجئ.
وقال جان مارك جاكوبز من منظمة اطباء بلا حدود إن العديد من هؤلاء النازحين يعانون من وهن شديد، ويضطر كثيرون الى ترك اقاربهم من المرضى والكهول خلفهم لعدم قدرتهم على مواصلة المسير.
وقال جاكوبز "يصل العديد منهم الى المخيمات وهم يعانون من اعياء شديد، بعد مسيرة تدوم لاكثر من اسبوعين يشاهدون خلالها المرضى والكهول وهم يتركون على جانب الطريق لعدم قدرتهم على مواصلة المسير. ان هذا الوضع سيزداد سوءا اذا تواصل تدفق النازحين بهذه الوتيرة."
وتعتقد المنظمة ان عشرات الآلاف من النازحين ينتظرون دورهم لاجتياز الحدود، لكن المعسكرات التي تشرف عليها مفوضية اللاجئين التابعة للامم المتحدة قد امتلأت كليا علاوة على افتقارها الى المياه الكافية ولذا فإن استيعاب هذه الاعداد المتزايدة من النازحين اصبح صعبا جدا."
اضافة لذلك، فإن قدوم موسم الامطار يجعل الوصول الى هذه المنطقة النائية امرا ليس باليسير.
ويفر النازحون من القتال الدائر في ولاية النيل الازرق بين القوات السودانية ومتمردي الحركة الشعبية لتحرير السودان - الشمال، الذين يعتبرون تمردهم متمما لذلك الذي بدأته الحركة التي انشقوا عنها، الحركة الشعبية لتحرير السودان التي اسسها جون قرنق، التي تحكم دولة جنوب السودان حاليا.

مصادر: مبارك طلب أدوية تساعده على الموت

آخر تحديث: السبت، 2 يونيو/ حزيران، 2012، 02:08 GMT
مبارك

قالت صحيفة التايمز البريطانية إن الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك طلب من أطبائه أعطاءه أدوية تساعده على الموت.

وذكرت الصحيفة إن مبارك طلب ذلك من أطبائه بعد إصابته بالاكتئاب عقب إطاحة ثورة الخامس والعشرين من يناير بنظامه.

و من المقرر أن تصدر محكمة جنايات القاهرة حكمها السبت في القضية المتهم فيها مبارك بقتل المتظاهرين وبالفساد المالي.

وفي حالة إدانته ، فإنه يواجه حكما بالإعدام.

ونقلت التايمز عما وصفتها بمصادر مقربة من مبارك إن الرئيس السابق أصيب بحالة "اكتئاب بالغ" بسبب سقوطه المفاجئ بعد أكثر من ثلاثين عاما في السلطة.

وقالت المصادر إن المجلس الأعلى للقوات المسلحة ، الذي كلفه مبارك بإدارة شؤون مصر بعد تخليه عن الرئاسة في الحادي عشر من فبراير/شباط عام 2011، عرض تقديم طائرة لمبارك للذهاب بها إلى حيث يريد لمدة اسبوع.

وتنقل التايمز عن المصادر نفسها ، والتي لم تسمها ، قولها إن مبارك الذي يعالج من مشاكل في القلب وسرطان المعدة، " صدم ورفض العرض".

وتشير المصادر إلى أن حالة الاكتئاب لدى مبارك بلغت ذروتها في شهر أواخر شهر إبريل/نيسان عام 2011 أي بعد ستة أسابيع تقريبا من تركه السلطة.

وقالت الصحيفة إن مبارك وافق على تناول أدوية مضادة للاكتئاب لكنه رفض رؤية طبيب نفسي نظرا لأن هذه وصمة في الثقافة المصرية.
العثور على اسطوانات وصور فوتوغرافية نادرة بمعهد الموسيقى العربية



فى كشف نادر بمعهد الموسيقى العربية تم العثور على خبيئة فنية ثمينة وجدت فى احد الغرف السرية تحت خشبة المسرح ويتراوح تاريخها مابين 80 و100 عام واسفر الحصر المبدئى للمقتنيات عن ما يقرب من 50 لوحة وصور فوتوغرافية لرموز الموسيقى والغناء العربى منهم داود حسنى ،

الشيخ سلامة حجازى ، يوسف المنيلاوى ، عازف الكمان محمود حسن صقر ، الملحن ابراهيم القبانى ، زكريا احمد ، سلامة حجازى ، عبدة قطر ،

ابراهيم عثمان ، الدكتور محمود الحفنى ، مصطفى رضا بالاضافة الى رموز اعلام الموسيقى الكلاسيكية الغربية موتسارت ، بيتهوفن ، بيزيه وفيردى كما عثر على صور لمجموعة من الالات الموسيقية التراثية التقليدية النادرة وصور لمبنى معهد الموسيقى خلال عشرينيات القرن الماضي .. صرحت بذلك الدكتورة ايناس عبد الدايم واضافت انه تم ايضا العثور على أكثر من 88 اسطوانة جرامافون مسجل عليها مجموعة نادرة من الأدوار ، الطقاطيق ،

الموشحات والقصائد التى شكلت تاريخ ووجدان الموسيقى والطرب العربى منها نسخة من اسطوانة مونولوج " إن كنت أسامح وأنسى الآسية " لام كلثوم تم تسجيلها عام 1928 وهى الاسطوانة التى كانت سببا في شهرتها ، قصيدة اى سير فيك غناء والحان موسيقار الاجيال محمد عبدالوهاب وكلمات الدكتور ابراهيم ناجى ،

اسطوانة اسير العشق لـ داوود حسنى التى تغنى بها خلال مؤتمر الموسيقى العربية الذى اقيم عام 1932 ، الى جانب اسطوانات لرموز الغناء العربي التقليدي منهم ابو العلا محمد ،

عبد الحى افندى حلمى ، فتحية احمد ، حافظ عاشور افندى ، احمد حسنين ، محمد افندى السبع ، الشيخ سلامة حجازى ، الشيخ سيد الصفطى ، الشيخ يوسف المنيلاوى ، الست منيرة المهدية ، حافظ عاشور ،

الست بمبة وحيدة مصر ، عمر الجعيدى ، صالح عبد الحى ، تقاسيم لـ سامى الشوا ، محمد عبد الوهاب وموسيقى من تركيا والمغرب .. واشارت ايناس انها قررت تشكيل لجنة تضم نخبة من علماء التأريخ الموسيقى لتحديد القيمة التاريخية والفنية للمقتنيات وكيفية الاستفادة القصوى منها على ان يتم وضع هذه الكنوز الموسيقى فى مكتبو ومتحف الاوبرا واقامة معرض فنية تطوف مختلف اقاليم مصر ليتعرف الشباب على تاريخ الموسيقى العربية بمراحلة الاولى التى نشأ عليها وبمن سطروا تاريخ الفن

                            مادونا فى حفلة باسرائيل

صورة حسني مبارك على وجه مادونا في كليب أغنية «Nobody Knows Me»


على خشبة المسرح التى شهد أولى حفلات المطربة مادونا فى اسرائيل، وأثناء الفاصل عرض على المسرح كليب بتوزيع موسيقى جديد لأغنيتها "لا أحد يعرفنى" "Nobody Knows Me" وظهرت على الشاشة الضخمة فى خلفية المسرح فيديو لمادونا ووجهها يتحول الى صور عدد من الشخصيات السياسية والعامة منها وجه حسني مبارك وبشار الأسد وباراك أوباما وبابا الفاتيكان، وفى لقطة أخرى ظهرت مادونا بشارب وملامح هتلر وعلى جبهتها رسم الصليب المعقوف رمز النازية، وهو الأمر الذى أثار استياء الحاضرين حيث اعترض البعض على الكليب الذي اعتبروه إهانة لهم.

وسط 30 ألف متفرج أطلقت المطربة مادونا حفلتها الأولى في جولتها الغنائية بمدينة تل أبيب الإسرائيلية، والتي اختارتها مادونا لبداية جولتها الفنية لسبب مهم فهي تقع في منطقة الشرق الأوسط التي تعد من أكثر الأماكن التي شهدت صراعات عديدة لسنوات طويلة وأنها جاءت لتوصيل رسالتها بالسلام لشعوب المنطقة، وقالت مادونا للحاضرين انه لا يمكن أن يكون هناك احد من محبيها ولا يريد نشر السلام في العالم، وانه بالرغم من اختلاف الحضارات والمذاهب واعتناق الديانات المختلفة مثل الإسلام والمسيحية واليهودية وحتى البوذية أو الالحاد ففى النهاية الكل بشر دمائهم لها نفس اللون.
دعاء سلطان تكتب: الفنانون والحنين لزمن الرُّخص الجميل

دعاء سلطان
وكأن الفنانين فى عهد من خلعه شعبه كانوا يعيشون فى واحة حريات وارفة الظلال.. لم تتم جرجرتهم فى المحاكم.. لم تلفق لهم قضايا شذوذ.. لم يتهموا بممارسة الدعارة.. لم تمنع لهم أفلام.. لم يرفض التليفزيون أغانيهم لأسباب، لمخالفتها لقيم المجتمع.. لم يطاردوا بتهم ممارسة الفعل الفاضح فى أفلامهم، ولم «يلبس» أى منهم قضية آداب بسبب مشهد فى فيلم.. لم يحكم عليهم بالجلد ولم يوصموا بالكفر.. كأن الفنانين كانوا أحرارا تماما فى مجتمع حر، حتى إنهم يتحسرون الآن على حريتهم التى سيقتنصها الإسلاميون، بعد أن ذرفوا بدلا من الدموع دما على ازدهار الفن الذى قضت عليه الثورة.

كان مشهد احتشاد الفنانين يوم محاكمة عادل إمام بتهمة ازدراء الأديان مضحكا بالنسبة لى، تماما كما تضحكنى كلمات عادل إمام عن مواجهته لطيور الظلام وذهابه إلى أسيوط عام 1988 معقل الإرهاب -وقتها- لتحدى الإسلاميين، فقد ذهب الفنان ليعرض مسرحيته فى حراسة ما يزيد على 4000 جندى أمن مركزى وما يقرب من مئتى لواء شرطة ومثلهم من رتب أقل، وكل من حضروا العرض كانوا «مخبرين»، هذه قصة أعرفها من أقاربى فى أسيوط وهم يتندرون بها دوما.

أما لماذا يضحكنى احتشاد الفنانين أمام محكمة يمثل أمامها عادل إمام بتهمة ازدراء الأديان، لأن نفس هؤلاء الفنانين هم من لم تتحرك لهم ساكنة عندما أهين أقرانهم من الفنانين فى قضايا مماثلة وأكثر قبل الثورة.. إنه الفزع من الإسلاميين يا عزيزى، الذى دفع أغلبهم للارتماء فى أحضان أحمد شفيق الذى يقولون إنه مدنى.

حسنًا.. يخشى الفنانون من الإسلاميين «الإخوان والسلفيين والجماعات الإسلامية»، ومخاوفهم لها احترامها ووجاهتها، لأن لها أساسا، فالمعروف أن الإسلاميين يعادون الفن جملة وتفصيلا وإن ادعوا غير ذلك، بل إنهم يوصمون الليبراليين بالكفر، فما بالك بالفنانين، لكن هل هذا مبرر لاختيار أغلب الفنانين للفريق أحمد شفيق رئيسا للجمهورية فى جولة الإعادة؟! ثم هل هذا الاختيار مدعاة للفخر؟!

اختيار أحمد شفيق رئيسا للجمهورية من قبل كثير من الفنانين حق ديمقراطى، طالما أن الخيار الثانى أمامهم هو محمد مرسى «إخوانى التوجه»، وكأن الإخوان سيقضون على السينما أكثر مما قضت عليها سينما شرم الشيخ والسينما النظيفة وسينما الكوميديانات -الذين كانوا جددا- فى الماضى القريب.

ربما سيسحق الإسلاميون الفن فعلًا.. وارد تماما وكل السيناريوهات مطروحة، لكن انتخاب شفيق ليس مدعاة للفخر أبدا وتحديدا للفنانين، فأن يختار الفنانون أن يعيدوا ويستنسخوا نظام مبارك فى صورة «صبيه» شفيق ليس إلا انتحارًا و«خيبة قوية»، ولو كانوا لا يعرفون تبعات هذا الاختيار وجب التنويه، طالما أنهم افتقدوا للذكاء وللإبداع وللياقة، عندما قرروا أن يتحدُّوا ثورة مات فيها من هم أكثر خيالا وإبداعا منهم، ففى عصر مبارك الذى قرر أغلبكم اختيار شفيقه عاش الفنانون أسوأ أيامهم وعانوا من جرح الخلاص من أحط الفضائح وأقذرها، ويبدو أنهم نسوا أنهم كانوا كبش الفداء الأول الذى يلقيه المخلوع للخلاص من أى فضيحة سياسية لنظامه.. كانت فضائحه كثيرة وكان الفنانون أرخص عناصر نظامه وأقلهم قيمة، ويبدو أنهم اشتاقوا وحنوا لزمن الرخص والفضائح.

أعزائى الفنانين فى عصر مبارك الذى قرر أغلبكم اختيار شفيقه رئيسا للجمهورية، تم رفع أول قضية آداب على فنانين لممارستهم الفعل الفاضح فى فيلم سينمائى.. الفيلم هو «للحب قصة أخيرة» إنتاج عام 1984، وتمت جرجرة مخرجه رأفت الميهى ومنتجه حسين القلا وبطليه معالى زايد ويحيى الفخرانى -الذى سينتخب شفيق- فى المحاكم فى قضية آداب.

فى عصر مبارك كان الفنانون الذين يعتقدون أنهم كلما اقتربوا من أحضان السلطة أصبحوا أكثر أمانا، هم أول كبش فداء يضحى به نظام مبارك لصرف النظر عن أى كارثة أخرى يقوم بها، وما زالت الذاكرة تحتفظ بقضية شبكة الدعارة التى تورطت فيها اثنتان من الفنانات ثم تمت تبرئتهما بعد فضحهما بمنتهى البشاعة.. كانت القضية مؤسفة وصاخبة وكانت البراءة سرية لم تمنع أن تلحق بالفنانتين العار حتى الآن.

فى عصر مبارك وبنفس المنطق السابق لفق النظام قضية شذوذ لثلاثة فنانين.. كانت القضية شديدة الصخب أيضا، وانتهت وأغلقت بمنتهى الهدوء والسرية، فقد أدت الغرض منها وصرفت أنظار الناس عن نظام لا يخشى الله فى الناس ويفضح الأعراض بلا ضمير، فقط كى يشغل الناس عن فضائحه.

فى عصر مبارك صدر حكم من محكمة جنح مدينة نصر عام 2002 بجلد المخرجة إيناس الدغيدى 80 جلدة بسبب مشاهد العرى فى فيلمها «مذكرات مراهقة»، واتهمتها المحكمة بالتشجيع على انتشار الرذيلة والفحشاء بين طوائف المجتمع ودعوة الشباب صراحة للعزوف عن الزواج والانخراط فى الحرام.
ملحوظة: «صدر الحكم فى عصر مبارك فعلا وكان حكما مدنيا وكان الإسلاميون إما مطاردين أو مستخدمين من قبل النظام لنشر مثل هذا الفزع»، ولم يقف حتى كومبارس واحد أمام مبنى المحكمة معترضا أو مستاء!

فى عصر مبارك قدم عضو مجلس الشعب مصطفى بكرى -حبيب المجلس العسكرى- عام 2008 طلب إحاطة لوزير التربية والتعليم، مفاده أن الراقصة دينا تساهم فى «انهيار القيم التعليمية والأخلاقية» -جاءت هذه الكلمة نصا فى طلب الإحاطة- وذلك بعد أن رقصت -بدعوة من الطلبة- فى «بروم» مدرسة كوليدج دى لاسال، ولو فعلها أحد الإسلاميين اليوم لاتهم بالتخلف، لكن فى هذا الوقت، لم تكن النخبة قد تحسست من الإسلاميين الذين سيقضون على هوية مصر الفنية والإبداعية! ويومها أجريت أنا حوارا على صفحة كاملة مع دينا أظنه من الحوارات التى يمكن أن نقرأها الآن لنفهم كيف تعامل نظام مبارك مع الفنانين، وكيف استخدمهم للترفيه عن الناس وشغلهم، ثم كيف فضحهم ليخفى بشاعته.

فى عصر مبارك منع السيد صفوت الشريف -وتلك هى المهزلة- أغنيات روبى لارتدائها بدلة رقص وإثارتها للغرائز فى أغنية «انت عارف ليه»، وتم منع أغنية «الليلة دوب» لمصطفى قمر لاحتوائها على رقصات خادشة للحياء، ومنعت أغنية «أجمل إحساس» لإليسا، بسبب المشاهد الساخنة، وتم منع أغنية «أقول أهواك» لهيفاء وهبى، لأنها مثيرة وتظهر فى الكليب الخاص بها وكأنها تستحم، وتم منع أغنيتى «يا سلام» و«أخاصمك آه» لنانسى عجرم، لاحتوائهما على مشاهد غير لائقة!

فى عصر مبارك تمت جرجرة عادل إمام فى المحاكم بسبب تجسيده شخصية محامٍ فى فيلم «الأفوكاتو» بعد أن قدم 150 محاميا دعوى ضد المسؤولين عن تمثيل وإخراج وإنتاج الفيلم وطالبوا بوقف عرضه لتصويره رجال القضاء والمحاماة بصورة غير لائقة مما يسىء إلى سمعة مصر! وبسبب المشاهد غير اللائقة التى يغازل فيها القاضى الشاهدة! وصدر حكم بالحبس على المنتج والمخرج والممثل!

فى عهد مبارك استجاب جهاز الرقابة على المصنفات الفنية لأول مرة لطلب أسرة مصرية شاهدت الفيلم الأمريكى «American beauty»، واعترضت على أحد مشاهده، فقرر جهاز الرقابة حذف المشهد بعد أن صرح بعرض الفيلم كاملا!

هذه مجرد أمثلة -وغيرها كثير تحفظه الذاكرة- وبالتأكيد يتذكرها أغلب من هم فى سنى عن معاناة الفنانين فى عصر المخلوع، الذى دافع بعض من أهين فيه عنه وعن زمنه، والذين يريد أغلبهم انتخاب أحمد شفيق رئيسا للجمهورية، رغم أن بعضهم أضير فيه ضررا لا يداويه الزمن واختبر فساده هو وأهل بيته بنفسه، وكأنهم يريدون أن يعيشوا فى أحضان سلطة فاضحة استخدمت الإسلاميين والقضاء والأمن والصحافة لتعريتهم إنسانيا، وتدجينهم فنيا.

بعض الفنانين الذين فضحهم مبارك ونظامه، وأغلب الوسط الفنى يرغب فى انتخاب الفريق شفيق لأنه مدنى سيحافظ على فنهم وعلى حياتهم.. فقط نتمنى أن يحافظ الفريق عليكم كما فعل مبارك، وهذا عقاب يستحقه العبيد، وليحفظ الله المبدعين الحقيقيين.
جت الثورة تفرح فلم تجد مطرح!


فوزي حوامدي
التقدمية
كان المصريون ينتظرون اول افراح ثورتهم بتسليط اقصى العقوبة على كبار زمرة النظام الذي اطاحت به ثورة 25 يناير بقيادة مبارك ونجليه ووزير داخليته الا ان الحكم الذي نطق به المستشار خيب امالهم واجل فرحة الثورة المصرية الاولى التي كانت منتظرة والتي سبق وان اجلها ايضا صعود احمد شفيق للدور الثاني من انتخابات الرئاسة المصرية وهو احد رموز نظام مبارك. فحكم البراءة في حق نجلي الريس ومساعدي العدلي نزل كالصاعقة على شباب ميدان التحرير وبقية القوى السياسية التي قادت الثورة ودعت الاحزاب الفاعلة كحركة الاخوان والنور وشباب التحرير المصريين للنزول للشارع لاجبار النيابة على الاستئناف وتوفير الأدلة لادانة رموز النظام ورد حق الشهداء الذين سقطوا في الثورة المصرية.
فاذا كان حال الثورة المصرية التي كانت الاكثر امنا واقل ضحايا لم تعرف طريقها ولم تجد مطرحها للفرح الى غاية الان والامور مؤجلة ايضا الى ما بعد الدور الثاني من انتخابات الرئاسة والنكسة غير مستبعدة في حالة فوز شفيق فان الثورة في بقية الاقطار التي مستها ايضا لم تعرف مكانا او يوما للفرح عدا يوم مغادرة الزعيم التي اقيمت من اجله لتنقلب كل الامور بعد ذلك على الشعوب والثوار فالحال في تونس يدركه الجميع خاصة نحن الجزائريين الذين يعانون الانفلات الامني في تونس والاحتقان الجماهيري الذي تجسد في قطع الطرقات وانتشار العصابات ومراكز تدريب للارهاب وغيرها من الاحداث التي نغصت فرحة التوانسة بسقوط بن علي اما الوضع في ليبيا فلا يسر عدو و لا صديق رغم الزخم الاعلامي الناجم عنها من تعدد المحطات الفضائية الا ان الاقتتال الدائم بين الليبيين و فشل المجلس الانتقالي في مشروع المصالحة اجل ايضا فرحة الثورة الليبية بالديمقراطية و الاستقرار بعد 40سنة من الاضطهاد والكبت وتنامت مظاهر الانتقام والتصفية الجسدية.
وفي اليمن لم يؤد سقوط صالح الى الان لتحقيق ابتسامة على وجوه اليمنيين بل ساهم اكثر في تمرد القاعدة وكثرة الجرائم التي كسرت انف النظام الهش الجديد باختراقها لحصونه المشيدة كما حدث في مركز الاستعراض قبل ايام في صنعاء وسقوط نحو 100قتيل من ابناء الجيش اليمني وفي سوريا الوضع مازال غامضا ومؤجلا .
وبعد قرابة السنتين من الربيع العربي والثورات المتتالية والمستمرة مازالت الشعوب العربية الثائرة تبحث عن مطرح للفرحة يبدوا نه مزال بعيد المال .
فوزي حوامدي

Locations of Site Visitors
Powered By Blogger