CNN-- An 8.8-magnitude quake has hit
Chile, the U.S. Geological Survey says. A tsunami wave up to 9 feet has been recorded.


عاجل : يا رب العباد

USGS تقول بأن الغرب الامريكي بأكمله مهدد بكارثة من كاليفورنيا إلى آلاسكا

BreakingNews

USGS says a tsunami has been generated by Chile quake that could potentially impact the U.S. west coast and Alaska

العمق 35 كم و هذا يعتبر ضحلا جدا جدا

الخوف الآن يعم الغرب الأمريكي و انا انقل لكم هذا حقيقة

الحكومة تخشى تولد موجات تسونامي لأنها لا تستطيع إخلاء الملايين من السكارى في الغرب و الليلة هي أول ليالي العطلة الأسبوعية

الناس الآن يا إما نائمين او سكارى

عاجل : زلزال ضخم يهز سواحل شيلي بقوة 8.8 درجات
زلزال أضخم بكثير يضرب سواحل تشيلي و المعلومات الأولية إصدار تحذير تسونامي في جميع دول غرب الأمريكيتين
الإعلان عن وفيات و تهدم قرى بأكملها في تشيلي حاليا و كاليفورنيا تصيبها موجة زلازل ما بين 3 و 4 درجات حاليا

توسيع نطاق التحذير من التسونامي ليشمل جميع الدول المحاذية للمحيط الهادئ و أستراليا و نيوزيلندا على خط النار

تحذير التسونامي في تشيلي والبيرو والاكوادور خلال ساعات وانقطاع التيار الكهربائي عن العاصمة
http://news.bbc.co.uk/1/hi/world/americas/8540289.stm



12 ساعة لإخلاء كاليفورنيا لو تاكد نشوء موجات تسونامي





رابط للتسونامي الحاصل :
http://hisz.rsoe.hu/alertmap/index2....a=dam&lang=eng


زلزال عنيف بتشيلي ونذر لتسونامي


عن الجزيرة نت

ضرب زلزال عنيف قوته 8.8 درجات على مقياس ريختر سواحل تشيلي المطلة على المحيط الهادي وأعقبه تحذير من وقوع موجات مد زلزالي (تسونامي) في تلك البلاد وفي الإكوادور وبيرو المجاورتين.
وقع الزلزال على بعد 90 كيلومترا شمال شرقي منطقة كونسيبسيون (317 كيلومترا جنوب غرب العاصمة سانتياغو) على عمق 55 كيلومترا في الساعة 3.34 صباحا بالتوقيت المحلي (6.43 بتوقيت غرينتش).
وقال شاهد إن المباني اهتزت كما انقطعت الكهرباء في أجزاء من العاصمة سانتياغو مؤكدا وقوع هزة قوية للغاية استمرت ما بين 10 و30 ثانية.
وقال مركز المسح الزلزالي الأميركي إن زلزالا بهذه القوة يمكنه إطلاق موجات تسونامي مدمرة قد تضرب خلال دقائق السواحل القريبة من مركزه كما يمكنها الوصول إلى الشواطئ الأبعد خلال ساعات.
وهذا ما تأكد لاحقا من موقع المسح الزلزالي للمحيط الهادي على الإنترنت حيث أشار إلى أن مراقبته لمستوى مياه البحر يشير إلى ظهور تسونامي.
وأوضح المركز -ومقره بالإكوادور- أن تلك الموجات قد تكون مدمرة على طول الشواطئ القريبة من مركز الزلزال ويمكن أن تهدد أيضا الأماكن البعيدة دون أن يضيف تفاصيل أخرى.

يشار إلى أن تشيلي تقع على طول حزام رئيسي من الزلازل، لذلك فهي معرضة للزلازل ولأمواج البحر العاتية بشكل متكرر.
وكانت تشيلي قد تعرضت عام 1960 لأضخم زلزال بتاريخ البشرية ومقداره 9.5 درجات مما أدى إلى مقتل 1655 شخصا في مدينة فالديفيا الساحلية وأرسل موجات تسونامي عبر المحيط الهادي وصلت إلى سواحل هاواي واليابان والفلبين.
وحذرت وكالة المسح الزلزالي الياباني اليوم من إمكانية أن ينتج عن زلزال تشيلي الجديد موجات مد زلزالي في مناطق واسعة من المحيط الهادي.
زلزال قوي يهز شمال تشيلي


أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن زلزالا قويا بلغت شدته 6.5 درجات على مقياس ريختر هز شمال تشيلي في وقت مبكر صباح اليوم، لكن مسؤولين في مكتب الطوارئ في تشيلي قالوا إنه لا توجد تقارير عن وقوع أضرار أو إصابات.
وقالت الهيئة الأميركية إن الزلزال وقع في تمام الساعة الثالثة وخمس دقائق فجر اليوم حسب التوقيت المحلي لتشيلي على عمق 10 كيلومترات تحت سطح الأرض وعلى مسافة 1560 كيلومترا شمال العاصمة سانتياغو.
وقد أصدر مركز المحيط الهادي للتحذير من أمواج مد بحري (تسونامي) تحذيرا باحتمال حدوث أمواج تسونامي في السواحل القريبة، لكنه شدد على أنه لا يوجد تهديد من حصول آثار مدمرة.
من جهته قدر مركز الطوارئ الوطني في تشيلي قوة الزلزال بخمس درجات، وقال إنه ليس من القوة بحيث يسبب أمواج تسونامي.
وأضاف أن الزلزال الذي هز منطقة تاراباكا الشمالية تسبب بانقطاع مؤقت للتيار الكهربائي جنوب مدينة إيكيكه عاصمة المنطقة، مؤكدا أنه لا توجد تقارير فورية عن أي أضرار أو إصابات.

عده زلازل تضرب شيلى ما بين 8.8 الى 6.5
انهيار مباني في العاصمة سانتياغة على بعد مئات الكيلومترات من مركز الزلازل و لا يوجد أي اتصال مع المنطقة المنكوبة
هيئة المسح الجيولوجي: زلزال بلغت قوته 8.8 درجة يهز تشيلي

سانتياجو (تشيلي) (رويترز) - ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الامريكية أن زلزالا قويا بلغت قوته 8.8 درجة وقع قرب كونسيبسيون بتشيلي في وقت مبكر من صباح يوم السبت مما ادى الى اهتزاز المباني وانقطاع الكهرباء في أجزاء من العاصمة سانتياجو.
واصدر مركز التحذير من أمواج المد العاتية بمنطقة المحيط الهادي تحذيرا من احتمال وقوع أمواج مد عاتية في تشيلي وبيرو كما نبه المركز الاكوادور الى ترقب احتمال تعرضها لامواج مد.
ووقع الزلزال على بعد 90 كيلومترا الى الشمال الشرقي من كونسيبسيون على عمق 55 كيلومترا الساعة 3.34 صباحا بالتوقيت المحلي (0643 بتوقيت جرينتش).
وكانت هيئة المسح ذكرت في باديء الامر أن قوة الزلزال 8.3 درجة ثم عدلته الى 8.5 قبل أن تعدله ثانية الى 8.8 درجة.
وذكر شاهد عيان من رويترز ان الناس تدفقوا على شوارع العاصمة التشيلية التي تبعد اكثر من 320 كيلومترا شمالي مركز الزلزال وراحوا يتعانقون ويبكون.
وتحدث الشاهد من رويترز عن هزة قوية للغاية استمرت ما بين عشر ثوان و30 ثانية.
وابلغ مسؤول بادارة الطواريء الوطنية الاذاعة المحلية ان الحكومة تقيم الاضرار التي وقعت في كونسيبسيون والمناطق المحيطة بها.
وفي عام 1960 ضرب تشيلي اكبر زلزال في العالم منذ بدء التسجيلات عام 1900 طبقا لبيانات هيئة المسح الجيولوجي الامريكية. ودمر الزلزال الذي بلغت قوته 9.5 درجة مدينة فالديفيا وقتل 1655 شخص