السبت، 7 أبريل 2012

قنبلة دخول الشاطر سباق الرئاسة وانفجارها في وجه الجميع!

بقلم محمد عبد الحكم دياب


التقدمية


تحولت الانتخابات الرئاسية المصرية من كرة
تتنافس عليها قوى قديمة وعناصر جديدة إلى قنبلة انفجرت في وجه الجميع، وصنعت كرة لهب حرقت أصابع من فجرها وتكاد تحرق الملعب ومن فيه من لاعبين وجهاز تحكيم ومتفرجين.
وحتى لحظة الانفجار كانت المنافسة واضحة المعالم محددة القسمات، تجري بين كتل ثلاث، إحداها من الفلول وقدامى العسكريين، يمثلهم عمرو موسى وأحمد شفيق وعمر سليمان، الذي أعلن ترشحه أثناء كتابة هذه السطور، وقد كان في انتظار استجلاء الموقف والحصول على الضوء الأخضر من المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم، وممدوح قطب رجل المخابرات العامة القوي، وتنافسها كتلة ‘الإسلام السياسي’ ويمثلها إلى لحظة ما قبل الانفجار عبد المنعم أبو الفتوح وسليم العوا وحازم صلاح أبو اسماعيل ومجدي أحمد حسين وعبد الله الأشعل، أما الكتلة الثالثة فهي خليط من القوميين العرب والناصريين واليساريين والحزبيين والمستقلين، من بينهم حمدين صباحي وبثينة كامل وأبو العز الحريري وخالد علي وهشام بسطويسي، وباستثناء الكتلة الأولى المعادية بشكل سافر للثورة والمرتبطة بحكم مبارك، باستبداده وفساده وتبعيته، فإن الكتلتين الأخريين يحكمها خطان، الأول يعمل للثورة كل الوقت، رغم اختلاف المشارب والتوجهات، والثاني ينتسب إليها بعض الوقت وأثناء الراحة.
ولو سارت أوضاع ما بعد الثورة على استقامتها لكان الموقف منها ضابطا ومصدرا للأهلية ومعيارا للشرعية، وبعد ذلك تأتي المعايير الأخرى. وإخراج الثورة عن مسارها ومدارها خلط الحابل بالنابل، وأدى إلى تداخل شعارات الثورة مع أكاذيب الثورة المضادة، وكان المال السياسي والطائفي والمذهبي والنفطي أخطر أسلحة الثورة المضادة، وانهمر على كثير من مرشحي الفلول والسلفيين والإخوان وغيرهم من ‘المستشرقين المصريين’ أنصار المشروع الصهيو غربي، انهمر مثل المطر، وجاء مصاحبا للبلطجة والحرب الإعلامية والنفسية ضد الثورة والثوار، ولم تجد الأسئلة الحائرة المثارة حول كم الأموال والصرف الزائد والمبالغ فيه ردا شافيا، ولم يجد الرأي العام من يهتم بسؤاله ويجيب على استفساراته بهذا الخصوص، ولن نتوقف هنا كثيرا.
والتحول الذي حدث وفجر القنبلة في وجه الإخوان المسلمين ووجه الجميع أولى بالتدقيق في هذه اللحظة الفارقة في التاريخ الوطني المصري. سبق ذلك التفجير تسريبات عديدة متنوعة المصادر والمنابع، سواء من داخل الجماعة وحزبها ‘الحرية والعدالة’ أو من خارجها، ومن قوى عربية وإقليمية ودولية، كانوا أطرافا وعلى علم بطبخة تجري تسويتها بالتفاوض المباشر بين مكتب الإرشاد والمجلس الأعلي للقوات المسلحة الحاكم، وعلى تماس مع الإدارة الأمريكية، من أجل ترشيح رجل أعمال وأحد أباطرة المال الكبار لمنصب رئيس الجمهورية، ومع ذلك استبعدت أوساط سياسية دينية وحزبية مدنية ومستقلة إقدام الإخوان على مثل تلك الخطوة اعتمادا على التعهدات التي قطعوها على أنفسهم ولم يلتزموا بها، وكي لا يعيدوا تجربة الحزب المنحل. وغلبت إرادة المرشد العام الشيخ محمد بديع كل الإرادات واستطاع أن يميل بأصوات مجلس شورى الجماعة لصالح مرشحه المفضل ،الشاطر’ خيرت، بعد أن كانت رافضة له. وجاء ذلك نتاج ضغط مستمر على مكتب شورى الجماعة، وتواصله في انعقاد لعدة أيام متصلة، حتى نجح المرشد العام في تأمين الفوز لـ’الشاطر’ خيرت، بأغلبية بسيطة دفعت به إلى حلبة السباق الرئاسي. ولا يجادل أحد في حق ‘الشاطر’ خيرت وغيره من المواطنين في التقدم للمنصب ما توفرت فيه الشروط اللازمة والأهلية المطلوبة، لكن الالتباس الذي أحاط الخطوة أثار جدلا واسعا، وانعكس أثرها على مؤسس حزب غد الثورة أيمن نور، وكانت محكمة النقض قد رفضت طعنه في قضية توكيلات ‘الغد’ في تشرين أول (اكتوبر) الماضي خلال جلسة طلب إعادة محاكمته في قضية تزوير تلك التوكيلات.
وتضمن قرار المشير حسين طنطاوي، رئيس المجلس العسكري بالعفو عن أيمن نور إعفاءه من جميع الآثار المترتبة على الحكم الصادر ضده من محكمة ‘جنايات القاهرة’ في القضية رقم 4245.
ولفت النظر إلى أن قرار العفو عن الشاطر ـ حسب ما ورد على لسان أيمن نور في ‘اليوم السابع’ ـ سبق قرار العفو عنه!!. وليس المهم من سبق إنما المهم هو أن قرار العفو عنه لو صدر منفردا لظهر المجلس الأعلى للقوات المسلحة منحازا للشاطر ولجماعة الإخوان المسلمين.
وهناك خلط بين خيرت الشاطر وعاطف الشاطر، فالأول من مواليد شربين بمحافظة المنصورة والثاني من مواليد السويس، وكان من قادة مظاهرات الإسكندرية في 1968 ولا ينتمي للإخوان، وليس له قرابة بخيرت الشاطر، واستقر في المغرب، تحديدا في مراكش، ويعمل في صناعة الجلود، وله شقيق مهندس اسمه إبراهيم يقيم في المغرب هو الآخر.
والمأزق الحقيقي هو دلالة ترشيح الشاطر وحجم ما يملك من ثروات طائلة، وكان المال مصدر فساد وإفساد حكم مبارك، فالمصالح المالية لا يمكن تحييدها إذا ما كانت في مواجهة المصالح العامة للمواطنين، وما زال الحصاد السام لزواج السلطة بالثروة أساس بلاء مصر ومصيبتها التي لم تجد سبيلا للخروج منها بعد، وما زالت الفجوة على اتساعها بين الغنى والفقر، وبين عوائد النهب واللصوصية ومكاسب الأنشطة المشروعة.
كان من المتوقع أن تكون الانتخابات وما آلت إليه فرصة لمراجعة الحركات الإسلامية الكبرى كجماعة الإخوان المسلمين لمجمل مواقفها، ومنها الموقف من المال، وتتجنب منحه قدسية لا علاقة لها بمبدأ أو دين أو منطق سليم، ونصوص القرآن تؤكد ذلك، وتربط وظيفته بدوره الاجتماعي والإنساني. وتنص على أن الإنسان مستخلف فيه يؤدي ما عليه من مصارف ويحتفظ بما يكفي حاجته. ووصل انحياز الجماعة تحت قيادة الشيخ بديع للسوق العشوائي درجة العبادة والتقديس، وهو ما انتهى بوضع الشاطر في مقام النبوة، لا لصلاح أو تقوى أو إيثارإنما بالغنى والثراء الفاحش. فاحتل في نظرهم مكانة يوسف الصديق بن يعقوب (عليه السلام)، وأخطر أنواع تحصين المال هو توفير الحصانة الدينية له، وتشبيه أصحابه بالأنبياء، كما هو حادث مع الشاطر، ونقول لمن يكفرون الناس: أليس هذا كفرا بواحا وشركا صريحا بالله تعالى.
والغريب أن ‘الشاطر’ خيرت عضو منظمة الشباب الاشتراكي في أواخر ستينات القرن الماضي، وهو طالب بالمدرسة الثانوية بالمنصورة، وكنت أتابع أخباره وقتها من خاله، وكان من الرعيل الأول وعضو بالتنظيم الطليعي ومن بناة تلك المنظمة، وكان اهتمام تلك المنظمة بالغا بالعدالة الاجتماعية ومنحازة للفقراء ومتوسطي الحال والطبقات المنتجة – فلاحين وعمال ومهنيين وصغار كسبة ورأسماليين وطنيين – وكان اهتمامها بالغا كذلك بقياس الرأي العام، والوقوف على أحوال الناس اليومية لحظة بلحظة، وهذه الاهتمامات انتهت بتصفية السادات لهذه المنظمة، وأشاع عن رصدها المشاكل التموينية والانتاجية، ومتابعة حال القوى العاملة ومستوى الخدمات التعليمية والصحية، بأنه نوع من التجسس، ضمن مخطط الحرب النفسية التي وجهت للمنتسبين إليها وإجهاض تأثيرهم الكبير في المجتمع، وما زال هذا يتردد حتى الآن دون دليل مادي وإثبات حقيقي على ذلك، ولم يكن الشاطر وحده ابن هذه المنظمة، وكان مثله شباب آخرون، مثل رفاعي طه وعاصم عبد الماجد القياديين في ‘الجماعة الإسلامية’ تحولوا وتولوا أعلى المسؤوليات في تنظيم الجهاد والجماعة الإسلامية.
والآن فإن ‘الإسلام السياسي’ أضاع على نفسه فرصة قد لا تتكرر، وأعجزه التهافت على السلطة والحكم والمناصب عن اتخاذ خطوات تنفع الناس وتقربهم إليه، ولم يتسق الإخوان المسلمين مع أنفسهم.
وإذا كانوا قد فصلوا عبد المنعم أبو الفتوح بسبب خروجه على قرار الجماعة بعدم دخول انتخابات الرئاسة، كان الأولى بهم إعادة الاعتبار إليه واختياره مرشحا للجماعة بعد أن قرر دخول السباق الرئاسي؟، وألا يكون للمال كل هذا التأثير، ويرجح البعض أن سبب التخلي عن أبو الفتوح يعود إلى أصوله البسيطة، وأخطر الأشياء تكمن في تغليب المال على المبدأ، والثروة على الثورة.
وهي جريمة في حق الإخوان والإسلام معا، وهذه مشكلة الإخوان منذ مدة، بدأت مع المرشد العام الأسبق مأمون الهضيبي. وخفتت مع مهدي عاكف!
بدأ الشاطر حملته بوعده بتطبيق الشريعة، والشريعة في عرف رجال الأعمال وأصحاب الثروات من أمثاله، تعني الحدود وقطع الأيدي وإقامة حد الحرابة، في مجتمع جائع ومحروم، وكان الأولى به أن يتنازل عن ثروته للمجتمع، ولا يحذو حذو جعفر نميري عندما جعل الحدود المرادف الوحيد للشريعة، فقطع الأيادي والأرجل والرقاب، ليغطي جرائم أبشع ومنها السماح للفلاشة بالهجرة إلى الدولة الصهيونية بمقابل معلوم واتفاق مع أنصار الحركة الصهيونية من اليهود والعرب والأوروبيين.
المشكلة ليست فقط في ترشيح خيرت الشاطر أو غيره، إنما المشكلة فيما ظهر من خلافات تجسد حالة مصر الراهنة بكل ما فيها من خطورة لا يلتفت إليها أحد، وتمثلت في الخلاف الإسلامي الإسلامي، بين الإخوان بعضهم البعض، وبينهم وبين غيرهم من فصائل الإسلام السياسي، والخلاف الإسلامي المدني إذا جاز التعبير، بين الأحزاب الإسلامية والأحزاب غير الدينية، بجانب خلافات أخرى بين الإسلاميين والقوات المسلحة، وبين المدنيين والعسكريين، وخلافات الداخل والخارج، وكان ممكنا لكل هذه الخلافات أن تذوب لو التزم الفرقاء بالثوابت الوطنية من أجل بلد مستقل ونظام ديمقراطي وشعب حر.
وخطر الخلاف الإسلامي الإسلامي واضح، خاصة داخل جماعة الإخوان المسلمين، تفجرت الأوضاع داخلها، وحدثت حالة تمرد بين شبابها أعادت إلى الأذهان أزمات 1948 و1954 و1965، وإن كانت استقالة ممثل الإخوان في الغرب الأسبق كمال الهلباوي هي الأكثر دويا لكنها لم تكن وليدة اللحظة، وكانت نهاية لبدايات صاحبت خروج رموز جيل سبعينات القرن الماضي، الذين أحيوا الجماعة من مرقدها، ولهم فضل بعثها من جديد، ومنهم أبو العلا ماضي رئيس حزب الوسط، وقد طردته الجماعة مبكرا، وعبد المنعم أبو الفتوح الذي طرد بعد قراره بالترشح لانتخابات الرئاسة، وكان الهلباوي الأقرب إلى هذا الجيل والأكثر فهما وتفهما له، وكان الأكثر انفتاحا وتعاونا مع القوى الثورية والوطنية. وبدأت مشاكله مع مأمون الهضيبي، ووصلت ذروتها مع محمد بديع. وبدا واضحا أن خط الانفتاح الذي ينتهجه الهلباوي يهدد سطوة أولئك المتشددين خاصة بقايا الجهاز الخاص الذي كان يتولى الاغتيالات وأعمال العنف والاغتيالات منذ أربعينات القرن الماضي. وأولئك المتطرفون وهم المهيمنون على مكتب الإرشاد ومكتب شورى الجماعة، وهناك تفاصيل أكثر لا يتسع الحيز المتاح لذكرها.

‘ كاتب من مصر يقيم في لندن

الوهابية صناعة بريطانية مية في المية, إسمع الإعتراف

حين تبدد الطاقة فى المكان الخطأ مع الاشخاص الخطأ


بالفيديو.. خطيب جمعة “أنصار أبو إسماعيل”: النبي سأل عنه وقال أبلغوه أن الله راضي عنه.. وأنصاره يكبرون

Sat, 04/07/2012 - 10:03
 
كتب – أحمد رمضان :
كشف الشيخ وليد حجاج خطيب صلاة الجمعة أمس بميدان التحرير لميلونية “لن نسمح بالتلاعب” والتي نظمها أنصار الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل المرشح للانتخابات الرئاسية المقبلة عن مال قال إنه رؤية لأحد الشيوخ الصالحين رأى فيها الرسول محمد في نومه يسأله عن الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل”.
وقال حجاج أثناء خطبة الجمعة أمس قبل أن يقوم أنصار أبو إسماعيل بتحطيم منصة دستور للجميع في فيديو بثته قناة الحكمة وتناقله نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “أن رجلا صالحا لا يترك صلاة في المسجد النبوي منذ 15 عام, أكد أن البني محمد دخل عليه وسأل عن حازم صلاح أبو إسماعيل وقال لهم النبي ابلغوه أن الله راضى عنه”, وقال “أقسم لكم بالله أن هذا حدث”, ورد أنصار أبو إسماعيل على ما قال الشيخ إنه رؤية بالتكبير “الله أكبر.. الله أكبر”. 

و نواب حزب النور يغطون تمثالين على المنصة بمؤتمر النيابة الإدارية بالأسكندرية


شهد مؤتمر مستشارى النيابة الإدارية الذى عقد أمس الجمعة بالأسكندرية تحت "عنوان رؤية النيابة الإدارية للسلطة القضائية فى الدستور الجديد" تغطية تمثالين بجوار المنصة من جانب نواب حزب النور المشاركين، فى واقعة أعادت إلى الأذهان واقعة تغطية التمثال الإغريقى بميدان الرأس السوداء على هامش مؤتمر إنتخابى لحزب النور.
وجائت تلك الواقعة عقب مشاركة نواب حزب النور على المنصة كونهم ممثلين داخل اللجنة التأسيسية للدستور وهو ما يمثل إضافة قوية لأعضاء النيابة الإداريةالذين يبحثون عن مساندة برلمانية لتحقيق الإستقلال التام لهيئتهم.
فيما إنتقد المستشار محمود بيرم التونسى نائب رئيس النيابة الإدارية الواقعة وطالب بتفسير تغطية التمثالين ولكن المؤتمر إنتهى دون تعقيب من جانب المشاركين من حزب النور وإكتفى الجميع بهمهمات ولاسيما أن تغطية التمثالين جاءت أثناء إلقاء كلمة النائب حسن عمرو عضو مجلس الشورى بحزب النور والتى جائت كلمته على طريقة خطبة الجمعة.
وقد شهد المؤتمر حضور كبير من نواب مجلس الشعب والشورى من بينهم أبو العز الحريرى النائب البرلمانى والمرشح الرئاسى المحتمل وحسنى حافظ عن الوفد ،ومصطفى محمد عن الحرية والعدالة والنائب المستقل حسنى دويدار ونواب من حزب النور.
كما شارك فى المؤتمر وائل قنديل مدير تحرير جريدة الشروق وحشد كبير من رجال المحاماه والقانون للوقوف على مطالب هيئة النيابة الإدارية التى مثلها كل من المستشارعبد الله قنديل رئيس النيابة الإدارية والمستشار سعد النزهى نائب رئيس الهيئة .

حقيقة ما قاله حازم أبو اسماعيل - لن تصدق!!! - الجزء 1

الجمعة، 6 أبريل 2012

عاشت الديمقراطية الاخوانية

<p>الدكتور محمد بديع (إلى اليمين)، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، والدكتور محمد مرسي، رئيس حزب الحرية والعدالة، خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب الاجتماع الطاريء لمجلس شورى الجماعة، لمناقشة الموقف من انتخابات الرئاسة، وذلك مقر الجماعة بالمقطم، القاهرة، 31 مارس 2012. أعلن «بديع» خلال المؤتمر الصحفي عن اختيار المهندس خيرت الشاطر، نائب المرشد العام للجماعة، لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، كأول مرشح للجماعة في تاريخها، بالرغم من إعلان الجماعة قبل ذلك أنها لن ترشح أحدا لهذا المنصب، وستكتفي فقط بدعم أحد المرشحين الموجودين.</p>
 

وفد «الحرية والعدالة» في واشنطن: لن نطرح معاهدة «كامب ديفيد» للاستفتاء

 
أكد النائب البرلماني عن حزب «الحرية والعدالة»، وعضو الوفد الإخواني الذي يزور واشنطن حالياً، عبد الموجود الدرديري، أنه لن يكون هناك استفتاء على معاهدة السلام مع إسرائيل.
وأضاف «الدرديري»، في تصريحات لصحيفة «واشنطن تايمز»، أن الحزب «لن يطرح أي نوع من أنواع الالتزامات الدولية لاستفتاء، فالحزب يحترم هذه الالتزامات بما فيها كامب ديفيد».
وأكد «الدرديري» أن الجماعة دفعت بـ«الشاطر» في الرئاسة «للتأكد من حماية الديمقراطية لشعب مصر»، مشيراً إلى أن «المجلس العسكري رفض إعطاء البرلمان سلطة كافية».
وفي غضون ذلك، قال النائب جاري أكرمان، عضو لجنة الشؤون الخارجية في الكونجرس، إنه «إذا لم تحترم مصر الاتفاقيات التي تمت في ظل الحكومات السابقة، فلن تستحق دعمنا»، مشيراً إلى أن «ترشيح الشاطر قد يكون تطوراً إيجابياً بالنظر إلى البدائل».
من جانبها، قالت مجلة «نيوزويك» الأمريكية إن جماعة الإخوان المسلمين في مصر تسعى لكسب رضاء واشنطن، مشيرة إلى أن زيارة وفد حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية للجماعة، بمثابة علامة فارقة في السياسة الأمريكية.
وأضافت المجلة قائلة: «في السابق كان الإسلاميون يحرمون من دخول الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت واشنطن تتجنبهم، وترفض انتصاراتهم الانتخابية، لكن الزمن يتغير»، وفقاً للمجلة.
وأكدت أن مصر مصدر قلق كبير بالنسبة لواشنطن، خاصة فيما يتعلق بالالتزام بالاتفاقيات القديمة وعلى رأسها اتفاقية «كامب ديفيد» مع إسرائيل، ومختلف المواثيق العسكرية والتجارية مع الولايات المتحدة، والتي قد تكون مهددة من نظام إسلامي وملف الحريات والأقليات.
وتابعت: «يتعين على واشنطن تغيير نظرتها لمصر وجدول الأعمال الذي وضعه الرئيس الأمريكي السابق، جورج بوش، للتعامل مع ملف الحريات والإسلاميين في ظل الواقع الجديد».
من جهة أخرى، سلطت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية الضوء على المرشح المحتمل للرئاسة عبد المنعم أبو الفتوح، وقالت عنه إنه مرشح إسلامى يحاول سد الفجوة بين العلمانيين والدينيين فى مصر.
وأوضحت أنه رغم أن السباق الرئاسى يضم مرشحين آخرين لم يشكل الدين جزءاً من حملاتهم الانتخابية، إلا أنه يصبح بشكل متزايد اختياراً بين اتجاهات مختلفة من التفكير الإسلامى، وبالطبع يمثل أبو الفتوح البديل الأكثر اعتدالا، على حد قول الصحيفة.
ورجحت الصحيفة أن يكون خيرت الشاطر هو المنافس الأكبر لأبو الفتوح على أصوات الإسلاميين، مشيرة إلى أن المفارقة أن أبو الفتوح قد تم فصله من جماعة الإخوان المسلمين بعد عقود أمضاها فى عضويتها لأنه أراد الترشح للرئاسة.
وقالت إنه حتى الآن لا يزال أبو الفتوح غير متقدم بشكل كبير فى استطلاعات الرأى، لكنه يراهن على التحالف غير المنطقى من الأنصار الذى يشمل الشباب الليبرالي والأقباط الذين يخشون من حكم الإسلاميين المتشددين، وكذلك الإسلاميين الذين هم على خلاف مع الإخوان، والذين ربما يوفروا له ما يكفى من الأصوات لتحقيق الفوز.
ومضت تقول: «ولأنه لا يتحمل أن يفقد أى من تلك الكتل، فإن رسالته كانت واسعة وأجندته من الصعب تمييزها بشكل محدد»، لكن على الرغم من أن برنامجه الانتخابى لا يزال غامضاً، فإن المحللين يقولون إنه يمثل شيئا مهما فى الوقت الذى تناضل فيه مصر للتحول إلى الديمقراطية بعد عقود من الاستبداد.




أميركا تغرق سفينة يابانية مهجورة

قوات خفر السواحل الأميركية (يمين) ضربت سفينة الصيد الجانحة بالمدفعية (الفرنسية)
أغرقت قوات خفر السواحل الأميركية امس الخميس سفينة يابانية مهجورة جرفت إلى المحيط الهادئ إثر أمواج المد العاتية "تسونامي" التي أعقبت زلزال اليابان المدمر العام الماضي، وكانت تتجه نحو آلاسكا. وقال المسؤول بخفر السواحل الأميركي كيب وادلو إن سفينة الصيد المهجورة "ريو أون مارو" -التي شكلت خطرا على الملاحة- غرقت بعد قرابة خمس ساعات من بدء إطلاق النار عليها.
وأضاف "تأكد غرق السفينة، ولم تعد تمثل خطرا على الملاحة بالمنطقة". وذكر وادلو أنه كان من المقرر التخلص منها حتى قبل أن يجرفها تسونامي، إذ كانت محاولة إنقاذها بالغة الصعوبة لما ستتطلبه من تكاليف.
بدوره قال المتحدث باسم الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي بن شيرمان إن السفينة عبارة عن 1.5 مليون طن من الحطام، وإنها جرفت إلى البحر العام الماضي.
وأضاف أنه على الرغم من أن معظم الحطام الناجم عن تسونامي يتوقع أن يصل إلى السواحل الأميركية عام 2013 أو بعدها، فإن بعض أجزاء الحطام جرفها البحر بالفعل إلى الساحل.
وأطلقت القوات النار على السفينة -التي يطلق عليها مجازا "سفينة الأشباح"- من مدافع عيار 25 ملليمترا، مما أدى إلى اشتعالها قبل أن تتهاوى في أعماق المياه.
من جهته قال المالك الياباني للسفينة إنه لم يكن ينوي إنقاذها.
وكان المسؤولون قد قرروا إغراق السفينة تفاديا لمخاطر يمكن أن تمثلها للسفن المارة بين غرب أميركا الشمالية وشرق قارة آسيا، حيث لم يكن بالسفينة الجانحة أنظمة إضاءة أو اتصال إضافة لوجود كمية كبيرة من الوقود في خزّانها.
جدير بالذكر أنه في مارس/ آذار من العام الماضي ضرب اليابان زلزال مدمر بلغت قوته تسع درجات على مقياس ريختر، مما تسبب في موجات تسونامي أدت إلى أضرار جسيمة بمفاعل فوكوشيما النووي، في أسوأ كارثة منذ تشيرنوبل عام 1986.
<>
تعليقات القراء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
العمري ـ مغربي بإيطاليا - إعادة التدوير ربما أحسن
1.5 مليون طن من الحطام؟؟ ألم يكن من الأفضل الاستفادة من هذه الكمية الضخمة من المعادن الصلبة كالحديد وغيره عن طريق إعادة تدويرها بالذوبان في المسابك المعدنية وبالتالي المساهمة في المحافظة على البيئة والحد من التلوث الذي قد يحدثه هذا الكم الهائل من الحطام على المدى البعيد؟
babiker - Amsterdam
تلوث المياه وسلامته اقل تكلفه اي منطق هذا ايها الانسان القوي كما تدعي مازال الانسان يحتاج الكثير للمعرفه بسلامه الكره الارضية سبحان الله




مصر: اقباط يتوجهون للقدس لقضاء عيد القيامة
 
 
آخر تحديث: الجمعة، 6 ابريل/ نيسان، 2012، 14:32 GMT                 
منع البابا شنودة سفر الاقباط الى القدس

أمير سعد
بي بي سي - القاهرة
توجه اكثر من مئتي مسيحي قبطي من مصر الى اسرائيل في ثلاث رحلات طيران لقضاء عيد القيامة يوم 15 أبريل/ نيسان الجاري في القدس، حسبما اكدت مصادر بمطار القاهرة لبي بي سي.
وغادرت مطار القاهرة إلى تل أبيب في وقت سابق من اليوم ثلاث رحلات على متن شركة "سينا للطيران" تحمل على متنها جميعاً 243 مسيحي.
وتعتبر هذه الأعداد من الاقباط المصريين، ومعظمهم من الأرثوذكس، هي الاولى الاكبر من نوعها التي تسافر إلى إسرائيل للإحتفال في القدس بعد رحيل بابا الأسكندرية البابا شنودة الثالث الذي كان يحظر سفر اقباط مصر إلى هناك القدس.
واكد مسؤلون في شركة الطيران أن الرحلات ستستمر حتى 14أبريل الجاري.
كان البابا شنودة الثالث قد حظر علي الأقباط السفر إلي مدينة القدس بسبب الاحتلال الإسرائيلي، وقال أكثر من مرة: "إن الأقباط لن يسافروا إلي القدس إلا بصحبة إخوانهم المسلمين". "
وقد حظي البابا بشعبية كبيرة بين العرب نتيجة موقفه هذا من عدم زيارة القدس الا بعد اقامة الدولة الفلسطينية. وكان الاقباط الذين يزورن القدس يطلبون العفو من البابا عند العودة.

سعوديون يدفعون أموالاً باهظة لـ"شراء النسب"... باحث: النظرة الدونية لغير أبناء القبائل تساهم بانتشار الظاهرة

ظاهرة شراء النسب زادت خلال السنوات الأخيرة بالسعودية



الرياض: تكاد تكون السعودية هي البلد الوحيد في العالم الذي تنتشر فيه أسر ما زالت تبحث لها عن نسب قبلي تؤكد من خلاله عراقة جذورها، وحسب ما يسمع السعوديون فإن هناك من هو على استعداد لدفع مبالغ طائلة لشيخ هذه القبيلة او تلك من أجل ختم صغير يثبت فيه أنه ذا نسب قبلي.

من المعروف ان ارض شبة الجزيرة العربية يغلب عليها الطابع القبلي فجميع من سكنوها من العرب ترجع جذورهم الى اساس قبلي سواء كانوا من البدو الرحل او من الحاضرة الذين سكنوا القرى على امتداد ارض شبة الجزيرة العربية، وفي السنوات الأخيرة أطلت ظاهرة اعتبرها البعض انها جديدة ولم يسبق لها مثيل على مر العصور الا وهي ظاهرة شراء النسب أو (الأصل).
وظهرت الكثير من الحالات المشهود على صحتها والتي تثبت ان شراء النسب القبلي يحدث بين فترة واخرى، وقال بعض من تحدثوا مع "ايلاف" من ابناء القبائل انه بات من السهل في السنوات الماضية أن تدفع مبلغا معتبرا و تتحول إلى رجل ينتمي إلى قبيلة من القبائل بالتواطؤ مع رجل أو رجلين يشهدان لك زورا ان لك جذورا قديمة مع هذه القبيلة او تلك.
أحد شيوخ القبائل ممن اتصلت بهم "ايلاف" وطلب عدم ذكر اسمه، يقول أنه ليس من الضرورة أن يكون طالبي الشهادة ليس لهم جذور قبلية، فربما يكون بالفعل ينتمي الى جذور قبلية وخرج اجداده للبحث عن طلب الرزق او خوفاً من ثأر وانفصلوا عن القبيلة لردح من الزمن ثم عادوا دون أن يجدوا من ثبت ارتباطه بهم.
ويضيف: اسمع كما تسمعون ان هناك شيوخاً اخذوا المال من اجل اعطاء اختامهم للبعض وانا وعلى حد ما اذكر لم يحدث مثل هذا الشي امامي ولم يطلب احدا مني ان اقوم بالختم له مقابل المال وقد شهدت انا وابي لأناس كثير انهم ينتمون لقبيلتنا وكان ذلك دون مقابل لأننا نعرفهم وابناء قبيلتنا يعرفونهم، وهناك الكثير من الأسر المتحضرة من لهم امتداد قبلي ومن افخاذ قبائل معروفة بالجزيرة العربية وابناء القبائل يعرفونهم ويزوجونهم ويتزوجون منهم".
"ايلاف" التقت بالكثير من ابناء القبائل ومن مختلف مناطق المملكة وتناولت معهم هذا الموضوع، وأكد الكثير منهم ان ظاهرة شراء النسب او (الأصل ) موجودة بل وأكد بعضهم انها ازدادت في السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ.
ويرجع البعض منهم ان زيادة وجود من يبحثون لهم عن نسب او اصل نتيجة طبيعية للتركيبة التي تأسست عليها الجزيرة العربية عبر عشرات القرون، إذ ان من ليس لديه جذور قبلية لا ينتمي الى جزيرة العرب.
ويؤكد البعض ان غالبية من يبحثون لهم عن نسب ويحاولون شرائه هم من الأثرياء والميسورين مالياً وغالباً ما تكون لهم علاقة وثيقة مع شيوخ القبائل والوجهاء والنافذين من ابناء القبائل، ويغدقون عليهم الهدايا والأعطيات من أجل الحصول منهم على تواقيع لتصديقها وتثبت انتسابهم لتلك القبائل.
ومن الطرائف الواقعية التي حدثت بسبب ظاهرة شراء النسب، أن رجلا و ابن عمه دفعا مبلغا فأصبح أحدهما منتسبا لقبيلة حضورها بارز في شرق المملكة و وسطها و أما الآخر فأصبح محسوبا على قبيلة اخرى لها امتدادها في العراق و الكويت رغم أن جدهما واحد!.
دوافع شراء النسب؟
الباحث الأكاديمي والمتخصص بعلم الاجتماع الدكتور سعد ال رشود كان يقول في مداخلة مع "إيلاف" إن البناء الاجتماعي في المنطقة العربية له مكون اساسي وهو متغير القبيلة وهذا المتغير خدم الأفراد والجماعات حيث كانت المجتمعات القديمة تفتقر للأمن والاستقرار، لتصبح القبيلة هي النظام الذي يشرع الأنظمة والقوانين ويحمي الأفراد.
ويتابع: "هذا المكون تعزز على مدى مئات السنيين، وفي كثير من المراحل التصق بعض من لا ينتمون لقبيلة بعينها بقبيلة معروفة ملتزما بنظامها، ومع مر السنيين تشكلت الدول النظامية التي اصبحت هي من تنظم امور الحياة الا ان الناس ظلوا يحمون النظام القبلي لانهم ينظرون اليه على أنه امتدادهم العرقي، ومن المعروف أنه عندما يقع احد افراد القبيلة في معضلة او مشكلة فإنه يلجأ الى القبيلة التي تقوم بحمايته ومما ينتج عن ذلك ان الأفراد ينظرون لها انها تشكيل استراتيجي عميق للأفراد".
ويضيف ال رشود: "لو نظرنا الى الدول العربية التي حدثت بها توترات و نزاعات وجدنا ان الكثير ممن ينتمون الى قبلية يعودون الى قبائلهم وهناك مثال حقيقي في حرب الخليج عام 1990 فقد حصل هجرة وتواصل بين الأفراد وقبائلهم وهذا التواصل عزز الحب والتعصب للقبيلة".
واستطرد: "يُضاف الى ما مضى بروز مهرجانات الإبل والمهرجانات القبلية والفضائيات الشعبية التي عززت التعصب للقبيلة ومما نتج عن هذا ضغط شديد على الشريحة الأخرى التي تمتد الى اسم اسري مما جعلها تفكر جدياً بربط اسمها بأقرب قبيلة تعيش بجوارها او كانت تعيش بكنفها قديماً حيث اصبح بعض مشائخ القبائل يمنحونهم تعاريف تثبت انتمائهم لهذه القبيلة او تلك نظير مبالغ باهظة وخيالية احيانا".
ويرى الباحث السعودي أن السبب الأهم والجوهري الذي يدفع هؤلاء لشراء النسب هي النظرة الدونية لذواتهم وعدم تقديرهم لأنفسهم مما سبب لهم الإحباط والتوتر النفسي والاكتئاب وعدم الارتياح وهذا ما يفسر ان بعضهم يدفع ملايين الريالات مقابل النسب، والبعض منهم ازدادت اوجاعه حتى بعد ان حصل على ورقة تثبت ان له انتماء قبلي لأن هذه الورقة أعطته الاسم الأشمل للقبيلة ولم تمنحه الامتداد الذي تعارفت علية القبائل وهو امتداد الأفخاذ والبطون.
ويقول الدكتور سعد ال رشود ان ظاهرة شراء النسب تسببت بكوارث اجتماعية حيث قام بعض من حصلوا على تواقيع تثبت انسابهم بتطليق زوجاتهم بعدما اكتشفوا انهن لسن كفؤ لهم بالنسب وكذلك العكس حيث اجبر البعض على تطليق زوجاتهم ايضا، فيا البعض منهم لم يجد من يزوجه من القبيلة التي انتمى اليها او اشترى منها الاسم لأنه مازال نسبة موضعاً للشك عند افراد القبيلة المنتمي اليها.
مبررات "نفسية"
الدكتور سامي الأنصاري المتخصص بعلم النفس تحدث لـ" ايلاف" بخصوص ظاهرة شراء النسب القبلي، وقال: "عندما نتكلم عن الأمور النفسية في هذا الزمن نجد ان هناك مفارقات عجيبة جدا تدع الحليم حيران ومن هذه المفارقات ما نحن بصدده الان الا وهو شراء النسب، رغم يقين الجميع بعدم جوزاه حتى دينياً".
وتابع: "لذلك عندما نحلل هذه الظاهرة نجد ان الشخص الذي يقوم بذلك لديه اضطراب داخلي وازدواجية وليس مقتنعا بما هو عليه ويرى انه شخص ناقص وان هذا النسب سوف يكمل النقص الذي لديه".
ويضيف الإنصاري: "ايضا هناك تحليل اخر وهو ان هؤلاء الناس قد يكونوا مروا بتجارب مؤلمة في الصغر ادت بهم الى ما هم عليه في الوقت الحاضر وكما يقول علماء النفس كل الامور الخارجية ماهي الا انعكاس لما بالداخل فشعور الاشخاص هؤلاء بالدونية هو ما يجعلهم يبحثون عما يعزز الثقة لديهم وما يشعرهم بالإشباع النفسي".
ويختم حديثه بالقول:" اضف الى ما سبق نظرة المجتمع المؤلمة تجاه من ليس لديه نسب قوي وتندر بعضهم على بعض في المجالس هذا قد يسبب ردة فعلا عكيس تؤدي الى شراء النسب، ومنها ما قد يؤدي الى ابشع من ذلك وهي العزلة او الرهاب الاجتماعي لذلك لابد ان نتكاتف سويا لتصحيح الافكار لان الافكار هي المحرك الفعلي للسلوك فلوا تعدلت الافكار وتعدلت الصورة الذهنية لهؤلاء الاشخاص تعدلت سلوكياتهم

محاولة اغتيال "جعجع" في لبنان



بيروت (CNN) :

تعرض سمير جعجع -رئيس حزب "القوات اللبنانية"- لمحاولة اغتيال مساء اول امس الأربعاء، بطريقة وصفها بأنها فائقة التطور، في تطور جر موجة من ردود الفعل الداخلية بسبب حساسية الوضع اللبناني .
وقال ملحم رياشي -مسئول التواصل الإعلامي في الحزب- إن المعلومات المتوفرة تشير إلى أن العملية جرت بطريقة فائقة التطور، وذلك من خلال استخدام أكثر من بندقية خاصة بعمليات القنص.
وأضاف رياشي، إن التحقيقات كشفت عن وجود بندقيتي قنص جرى تمويههما بشكل شديد الاحتراف بين شجيرات في تلة مقابلة لمقر جعجع ببلدة معراب.
وأضاف رياشي أن القناصين كانا يحركان أسلحتهما بتوجيهات من الكمبيوتر، وذلك من مسافة تبعد أكثر من كيلومتر عن مقر إقامة جعجع، مشيراً إلى أن مروحيات تابعة للجيش اللبناني تحلق في مناطق الأحراش الكثيفة المحيطة بالموقع، في محاولة لتتبع أثر المنفذين، غير أنه أقر بصعوبة المهمة.
من جهته، عقد جعجع مؤتمراً صحفيا في ظل أجواء أمنية استثنائية، وانتشار حواجز للجيش اللبناني والقوى الأمن الداخلي على الطرق المؤدية إلى مقره، تحدث فيه عن محاولة الاغتيال.
وقال جعجع: "كنت أسير مع بعض الشباب، ولمحت زهرة جميلة على الأرض، انحنيت لأقطفها فسمعت طلقين ناريين مدويين، وأشكر الله أن الشباب كانوا على مسافة بعيدة مني، فبقيت منبطحا على الأرض لفترة. ثم رأينا ثغرتين في الحائط، فاتصلنا على الفور بالقوى الأمنية التي عاينت المكان وانتزعت الرصاصات بحيث تبين أنها أطلقت عن بعد حوالى كيلومتر وما فوق من قبل قناصة، في أغلب الظن أنهم أكثر من قناص".
وأشار جعجع إلى أن الرصاصات كانت من عيار 12.7 و14.5، أي من العيار الثقيل، مشيراً إلى أن قوات الجيش والأمن الداخلي "تقوم في الوقت الحاضر بعملية مطاردة واسعة في مكان إطلاق النار لملاحقة الفاعلين في الأحراش."
ورفض جعجع توجيه اتهامات صريحة لأي طرف، غير أنه قال إن لديه "شكوك" حول جهة معينة مضيفاً: "الطرف الذي يقف وراء محاولة اغتيالي هو محترف بامتياز، والدليل الأسلحة التي استخدمت من هذه المسافة.. ما حصل هو محاولة استهداف عن بعد بأجهزة متطورة جدا، ولا أخفيكم أنها تفوق قدراتنا. فهناك إمكانية أنهم قاموا بوضع كاميرا على بعد 4 كلم تقوم بمراقبة المركز لترصد التحركات وتعطي الأوامر لفرقة تقوم بالتنفيذ عند إيجاد أي فرصة."
يمتلك جعجع الكتلة المسيحية الأكبر في المعارضة اللبنانية التي تعمل ضمن تحالف "14 آذار" والتي فقدت السلطة في يونيو 2011 بعد انتقال كتلة وليد جنبلاط إلى صفوف تحالف "8 آذار" بقيادة حزب الله، والتيار الوطني الحر، الغريم الأكبر للقوات اللبنانية في الشارع المسيحي.
 
3:05 | 201206 / 04 / ردود فعل دولية تندد بمحاولة اغتيال جعجع

توالت ردود الفعل على محاولة اغتيال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الأربعاء الماضي.

"أنباء موسكو"
في هذا الصدد أعلن مارك تونر، أحد المتحدثين باسم وزارة الخارجية الأميركية، أن واشنطن "تندد بشدة بما يبدو أنه محاولة اغتيال ضد السياسي اللبناني سمير جعجع".
وقال إن واشنطن تعلم الجهة التي تقف وراء الهجوم، مشيرا إلى قناعة الولايات المتحدة باستهداف النظام السوري له على خلفية انتقاده الصريح "للقمع الدموي لنظام الرئيس السوري بشار الأسد" ولحزب الله اللبناني.
ونددت الولايات المتحدة بمحاولة الاغتيال التي تعرض لها رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، وأعربت عن قلقها من أن استهدافه كان نتيجة معارضته للنظام السوري.
وفي باريس قال المتحدث باسم الخارجية برنار فاليرو خلال مؤتمر صحافي إن فرنسا تدين "بحزم محاولة الاغتيال التي تعرض لها جعجع في ظل أوضاع إقليمية متدهورة". وشدد على أن باريس تدعو إلى إلقاء الضوء كاملا على هذا العمل" الذي وصفه بالإرهابي.
وكان جعجع أعلن أمام صحافيين أنه تعرض لإطلاق نار مرتين من قبل "قناصة" يوم الأربعاء الماضي، أثناء تنزهه مع بعض مرافقيه في مقره في شمال شرق بيروت.
ويذكر أن رئيس الهيئة التنفيذية لحزب القوات اللبنانية، هو أحد أركان المعارضة الحالية في لبنان وحليف رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، بينما يشكل حزب الله وحلفاؤه الأكثرية الحكومية.

بعد غياب أكثر من 40 عاما ...عودة اصدار المجلة الثقافية المصرية





رويترز
بعد توقف دام أكثر من 40 عاما تعود مجلة "المجلة" الثقافية المصرية الى القراء لتستأنف دورا تعهدت به منذ صدورها في نهاية الخمسينيات حاملة شعار /سجل الثقافة الرفيعة.
ويصدر الثلاثاء العدد الاول من "المجلة" التي تقع في 100 صفحة كبيرة القطع وتصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب وتضم رسوما للتشكيلي محمد حجي ونصوصا لمصريين منهم أحمد الخميسي وسيد حجاب وجمال القصاص وأنور مغيث وجمعة فرحات وأحمد الصاوي وأحمد عز الدين وحسن عطية اضافة الى الشاعر العراقي شاكرلعيبي.
وقد صدرت "المجلة" أول مرة في يناير كانون الثاني 1957 في عهد وزير الارشاد المفكر البارز فتحي رضوان برئاسة تحرير محمد عوض محمد ثم توالى على رئاسة التحرير كل من حسين فوزي وعلي الراعي ويحيى حقي الذي فوض للناقد شكري عياد رئاسة التحرير في الاشهر الاخيرة عام 1970 وعبد
القادر القط.
وأغلقت "المجلة" في أكتوبر تشرين الاول 1971 مع مجلات مصرية أخرى فيما يعتبره مثقفون مصريون مذبحة مجلات مهد بها الرئيس المصري الاسبق أنور السادات لمحو ذكرى سلفه جمال عبد الناصر.
وقال رئيس تحرير "المجلة" الشاعر أسامة عفيفي ان المجلة صدرت بعد اكتمال //ثورية ثورة يوليو تموز 1952 واندحار العدوان الثلاثي "البريطاني-الفرنسي-الاسرائيلي" اذ رأت مصر أن تصدر مجلة شعارها "سجل الثقافة الرفيعة" لتربطها معرفيا بالعالم وتؤسس تيار ثقافيا ينشر الوعي وقيم العقلانية في العالم العربي.
وأضاف في افتتاحية عنوانها المجلة لماذا الان أن هذا الوقت هو موعدها الطبيعي... ثورة 25 يناير تحتاج مجددا لنفس المطبوعة.. أو بمعنى أدق لنفس الدور في اشارة الى نجاح الاحتجاجات الشعبية في انهاء حكم الرئيس السابق حسني مبارك في فبراير شباط 2011.
وتابع أن قرار اطفاء المصابيح الثقافية في بداية حكم السادات كان تمهيدا لعزل مصر عن دورها العربي وتجريف العقل المصري
وهو ما تحقق بالفعل حتى اسقاط الشعب لنظام مبارك في الاحتجاجات الحاشدة التي انطلقت يوم/ 25 يناير 2011.
وتحت عنوان /مستقبل الثقافة بعد ثورة ينايريعيد الروائي البارز بهاء طاهر التذكير بمشروع عميد الادب العربي طه حسين لتغيير الحياة في مصر الى الافضل... كان يرسي دعائم دولة ديمقراطية مكتملة الاركان من خلال الثقافة والتعليم منذ أصدر كتابه مستقبل الثقافة في مصر عام 1938 ثم أطلق شعار التعليم كالماء والهواءعندما عين وزيرا للمعارف "التعليم" عام 1950.
وشدد طاهر على أن مشروع طه حسين مازال صالحا للتطبيق وأن ثورة 25 يناير... تفتح باب الامل لتحقيق كل أحلام مصر المؤجلة واصفا الثورة بأنها فعل ثقافي كبير.
وسجل تفاؤله قائلا لا تفزعني حالات المد والجزر التي تمر بها الثورة مثلما تمر بها كل ثورة في التاريخ... ستخلق الثورة ثقافتها الجديدة وستعيد للدولة المدنية الحديثة بهاءها الذي ظن البعض أنه قد انطفأ وان يكن وهجه مرئيا لمن يريد أن يرى.

تعرض تونسيتان مسلمتان للسب والضرب بإيطاليا بسبب حجابهما...و بالصور: مليون حجاب، تضامن نساء العالم مع شيماء العوضي

تعرض تونسيتان مسلمتان للسب والضرب بإيطاليا بسبب حجابهما

وكالات
تَعَرَّضَت امرأتان تونسيتان مسلمتان للسب والضرب بسبب حجابهما، وذلك أثناء سيرهما في أجد شوارع بلدية "مونتهروتوندو" التي تبعد عن العاصمة الإيطالية "روما" بحوالي 26 كيلو متر تقريبًا.
وكانت الضحيتان "35 و38 سنة" تسيران في أحد شوارع البلدية الثلاثاء الماضي، عندما أحاط بهما مجموعة من الشباب، وكالوا لهما السباب واتهموهما بالإرهاب، ثم بدأ الاعتداء والضرب تحت سمع وبصر المارة حتى وصلت الشرطة، وتم نقلهما إلى المستشفى بعد الضرب المبرح الذي تعرضتا له، وتم تعقب الجناة والقبض على أحدهم "28 عامًا"
من ناحية أخرى، بدأ المجلس الإداري بإقليم "بريشا" شمالي إيطاليا في شحذ أسلحته تحسبًا لبناء مركز ثقافي ومسجد إسلامي في بلدية "كولوني" بالإقليم.
ووفق شبكة "الألوكة"، فقد أعطى مجلس الإقليم الضوء الأخضر لرئيسه "مولجور" في اللجوء إلى القضاء الإداري لمعارضة تحويل قطعة أرض زراعية إلى مجمع إداري تجاري، بحجة أنه ربما يحوي مستقبلاً مكانًا للصلاة للمسلمين.
واندفع حزب "اتحاد رابطة الشمال" اليميني المتطرف إلى محاربة هذه النوايا، مذكرين الجميع بالاستجواب الذي قدمه عمدة البلدية "ماتزاتورا" إلى وزير الداخلية السابق "ماروني" بهذا الصدد.

بالصور: مليون حجاب، تضامن نساء العالم مع شيماء العوضي     



 




تشير الصفحة إلى تعهد بنشر مليون صورة لنساء يرتدين الحجاب من جميع الأديان وكانت شيماء وهي أم عراقية قتلت في منزلها في ولاية كاليفورنيا حيث قالت الشرطة الأمريكية ان منفذ العملية ترك رسالة بجوارها تقول "عودي إلى بلدك يا إرهابية".

أكذوبة التعاون الاستراتيجى

فهمى هويدىفهمي هويديلا يستطيع المرء أن يكتم ضحكته حين يطالع صورة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون وهى واقفة فى الرياض وسط وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجى الستة. لكنه لا يلبث أن يستشعر رغبة فى البكاء حين يقرأ الكلام المنشور تحت الصورة. على الأقل فقد كان ذلك شعورى حين وقعت على الصورة التى نشرتها صحف الأحد الماضى (الأول من أبريل) وأبرزتها مكبرة على صفحاتها الأولى الصحف العربية الصادرة فى لندن.

أما لماذا ضحكت، فلأننى تذكرت الشيخ محمد الغزالى رحمه الله حين وقع ذات صباح على صورة مماثلة لوزير الخارجية الأمريكى مع وزير خارجية إحدى الدول الخليجية نشرت تحت عنوان ذكر أن الوزير الخليجى اجتمع مع «نظيره» الأمريكى وبحثا معا القضايا ذات الاهتمام المشترك. ذلك أن الشيخ ما إن رأى الصورة وقرأ العنوان حتى استغرق فى الضحك، وقال لى ــ وكنا على مائدة الإفطار فى عاصمة الدولة الخليجية ــ يقولون إن الأمريكى نظير له، وإنهما بحثا معا القضايا ذات الاهتمام المشترك، ما الدليل على أن صاحبنا نظير للأمريكى، ومنذ متى كان الأمريكى يتباحث مع أى مسئول خليجى، وكيف يمكن وصف ما جرى بأنه من قبيل الاهتمام المشترك. وتساءل وهو لايزال مستغرقا فى الضحك: هل يمكن أن تطلق هذه الأوصاف على علاقة الفيل بالنملة؟!

استعدت أسئلة الشيخ الغزالى، حين قرأت أن الصورة التقطت لأول اجتماع «للتعاون الاستراتيجى» بين الجانبين، الذى «تطابقت فيه وجهات النظر» حول الموقف من الملفين الإيرانى والسورى. وهو ما دعانى إلى التساؤل عما إذا كان ما بين الولايات المتحدة الأمريكية وبين دول الخليج الست هو حقا «تعاون استراتيجى» بين نِدَّين أو طرفين متقاربين فى القوة أو فى المصالح. أم أن المصطلح ليس أكثر من غطاء لقرار وسياسة أمريكيتين تقوم الدول الأخرى بتنفيذه، وإن ما قيل عن اتفاق وجهات النظر بين الطرفين حول القضايا المطروحة هو فى حقيقته إعلان عن إتمام التسليم والتسلم للرسالة الأمريكية. بذات القدر فقد كان مضحكا ومبكيا فى ذات الوقت أن نقرأ فى الكلام المنشور أن دول الخليج شكلت لجنة أمنية خاصة مع واشنطن لدراسة بناء منظومة درع صاروخية لحماية دول المنطقة (لا تنس أن واشنطن أقامت منظومة مماثلة فى تركيا وافقت عليها أنقرة بشروط معينة وأبدت استعدادها لتفكيكها إذا أخلَّت واشنطن بتلك الشروط). ذلك أننى لم أقتنع بأن العسكريين الأمريكيين سيأخذون على محمل الجد مسألة اللجنة الخليجية التى ستتولى دراسة موضوع الدرع الصاروخية معهم. كما أننى لم أتوقع أن تضع الدول الخليجية شروطا لاستخدام تلك الدرع على غرار ما فعلته تركيا التى اشترطت أن يشترك خبراؤها فى إدارة المشروع، وألا تنقل المعلومات التى يتم تحصيلها إلى أى طرف خارج حلف الناتو (إسرائيل هى المقصودة).

لا أريد أن أقلل من شأن أحد، لكننى فقط أردت أن يعطى كل طرف حجمه ودوره الطبيعيين. كما تمنيت ألا تستخدم اللغة فى التمويه علينا وتمرير المسألة باعتبارها تعاونا استراتيجيا حقيقيا بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجى. وأذهب فى هذا الصدد إلى أن واشنطن فى تعاملها مع الدول العربية وليست مجلس التعاون الخليجى وحده، لا تتفاهم ولا تتعاون، ولكنها إن لم تأمر فإنها تقرر وتترك التنفيذ «لأصدقائها». بل إننى أزعم أن مسألة «الصداقة» هذه فيها نظر، حيث من الصعب أن نتوقع أو نستوعب صداقة بين الفيل والنملة، ولا أقول بين الذئب والحمل.

حتى إذا التمسنا عذرا للدول الخليجية فيما أقدمت عليه، يتمثل فى حيرتها إزاء الفراغ المخيِّم الذى حول العالم العربى إلى أمة بلا قيادة وجسم بلا رأس، فإن ذلك لا يسوغ عملية التمويه التى تستهدف التستر على حقيقة العلاقة وطبيعة السيناريوهات التى يرتبها الأمريكيون وتقوم دول المنطقة بتنفيذها. وجميعها لا تصب فى المصلحة العربية العليا.

عندى ملاحظتان على موضوع «التعاون الاستراتيجى» هما:

● إن اجتماع الرياض عقد بعد 48 ساعة من القمة العربية، التى لم تتبن موقفا معاديا لإيران ولم تؤيد تسليح المعارضة السورية، الأمر الذى يعنى أن ما لم تمرره القمة، حدث التفاف عليه لتمريره عبر مجلس التعاون الخليجى، الذى أقر مسألة الدرع الصاروخية الموجهة ضد إيران، ودعا إلى تسليح المعارضة السورية باعتباره «واجب الوقت».

● إن الاجتماع عقد بعد 24ساعة من ذكرى يوم الأرض فى فلسطين (30 أبريل)، ولم يشر المشاركون فيه بكلمة إلى الجريمة الكبرى التى ارتكبت ضد الإنسانية فى فلسطين، ولا خطر لأحد ولا توقع أحد أن يتحدث بأى شكل من الأشكال عن مجرد التعاطف مع المقاومة الفلسطينية، ولو أن أحدا تمنى على المجتمعين أن يطالبوا بتسليحها لاتهم بالخرف وربما لوحق وتعرض للتكفير السياسى باعتباره مؤيدا للإرهاب ومعاديا للسامية.

بقى سؤال أخير هو: هل ما جرى تعاون استراتيجى أم أنه تعاون على الاثم والعدوان؟

الأربعاء، 4 أبريل 2012

من ابرز ما “عازت” ام ايمن :

السيرة الذاتية للأستاذة عزة الجرف (أم أيمن) عضو البرلمان عن حزب الحرية والعدالة ولجنة كتابة الدستور نقدمها لكم لتتعرفوا عليها وعلى افكارها

· من مواليد عام 1965 بحي بين السرايات بالجيزة.
· حاصلة على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية – جامعة حلوان- عام 1987.
· متزوجة من الكاتب الصحفي الأستاذ بدر محمد بدر.
· عملت كمحررة لباب لكل مشكله حل بالعديد من الجرائد منها جريدة افاق عربيه و الاسرة العربية لمدة 6 سنوات اشتركت بالعديد من البرامج الفضائية على قناة المجد وغيرها.
· تتلمذت على يد الداعية و المربية الفاضلة السيدة زينب الغزالى و ارتبطت بها من العام 1980 و حتى وفاتها عام 2005 .
· رزقها الله ب 7 من الأبناء ثلاث إناث وأربعة ذكور أكبرهم حاصلة على ليسانس دار العلوم ومتزوجة وأصغرهم في المرحلة الإعدادية و لديها حفيدة واحدة .
· تعمل في العمل العام كمحاضرة وكاتبة صحفية ومدربة وداعية منذ عام 1985 وحتى الآن.
· تشرف على العديد من الأنشطة الاجتماعية والإنسانية ورعاية الفقراء والأيتام و الارامل في منطقة الهرم بالجيزة.
· متخصصة في شئون الأسرة والعلاقات الزوجية وحل المشكلات الاجتماعية.
· تقيم بمدينة 6 اكتوبر في محافظة 6 أكتوبر - مصر .
من ابرز ما “عازت” ام ايمن :


- عاوزة تلغي قانون الخلع !!!
- عايزة تمنع اثبات ابناء الزنا علشان ما تنتشرش الرذيلة

- عاوزة قانون يسمح للزوج باغتصاب زوجته !!! علشان ده حقه !!!
- عايزة تمنع المرأة من السفر لان فيه خلوة مع رجال غير زوجها !!!
- تريد التأكد من السجل الاجرامي للشهداء قبل اعطاء ذويهم تعويضات !!!
- عايزة تلغي قانون منح الجنسية لابناء المصريات المتزوجات من اجنبي !!!
- عايزة تلغي قانون اخبار الزوج لزوجته الاولى انه ها يتجوز عليها لانه بيفتت الاسرة !!!
- عاوزة تلغي قانون التحرش الجنسي لان عري النساء هو السبب وبالتالي التحرش حلال !!!
- عاوزة ضرب الاطفال يبقى مسموح به قانونا علشان الناس تضرب عيالها على الصلاة والصوم !!!
- تريد الغاء قانون الشقة من حق الزوجة لأن الرجل مبقاش له قوامة وبقى مهدد في بيته بالطرد !!!


وهذا جزء من مقالة د منى حلمى( ابنة الدكتورة نوال السعداوى لمن لايعرف )

 تهاجم فية النائب الذي يريد الغاء قانون الخلع هذا القانون الهام الذى يحمى المراة فى المجتمعات العربية المتخلفة من براثن الرجل الشرقى المستبد المحب لذاتة . يريد هذا النائب ان يقتل إنسانية المرأة وكرامتها، حيث تظل جارية فى بيت تكرهه. يريد أن يتوج الرجال أبطالا على عروش استبدادية تُقام على جثث النساء... ( اليست ام ايمن من النساء ؟؟؟ )

إلغاء حق الخُلع يجعل وضع الخادمة أفضل من وضع الزوجة
د. منى حلمى ■ ■ ■
 أخذ يفكر، ويفكر، ويفكر، ثم انبثق تفكيره إلى ضرورة المزيد من ضرب المرأة.. الحائط المائل الذى يشهد كل التعصبات وكل العقد وكل البلاوى وكل العنصريات وجميع أنواع العجز الذكورى. أخذ يفكر، ويفكر، ويفكر، وقادته قريحته إلى أن حل مشكلات الوطن يستدعى ضرورة إلغاء قانون الخُلع. نسى أنه فى قسم دخول مجلس الشعب أضاف «بما لا يخالف شرع الله». والخلع مترسِّخ فى شرع الله. هل يريد بتفكيره الطويل أن يعترض على شرع الله والعياذ بالله؟ تجاهل أن الرجل لديه كل أنواع الرخص الشرعية والقانونية والعرفية، لأن يفعل بالمرأة الزوجة ما يشاء، وقت ما يشاء، وسوف يصفق له الجميع. لكنه يريد أن يلغى الخلع اليتيم، الذى يبيح للزوجة، عدم البقاء مع زوج لا تريده. يريد أن يحبس الزوجات، إلى الأبد، على فراش يصيبهن بالغثيان. يريد أن يقتل إنسانية المرأة وكرامتها، حيث تظل جارية فى بيت تكرهه. يريد أن يتوج الرجال أبطالا على عروش استبدادية تُقام على جثث النساء. إن الخادمة فى البيوت تستطيع بكامل حريتها واختيارها أن تطفش من الخدمة لو لم تعجبها معاملة أصحاب البيت، دون أن يجبرها القانون على العودة، ودون أن يلحق بها أى وصمة اجتماعية، ولها كل الحق فى اختيار أصحاب البيت الجديد الذى ستشتغل فيه برغبتها واختيارها، وهى فى ذلك تكون فى وضع أفضل من وضع الزوجة، التى تُحرم حق الخُلع وترْك الزوج إذا لم يعجبها. أخذ يفكر، ويفكر، ويفكر، لكى تصبح الزوجة مثل قطعة من النفايات. وفى رد المجلس القومى للمرأة، قال إن المرأة لا تسىء استخدام حق الخلع، بل هى تلجأ إليه مضطرة. وهو رد ضعيف، وضد المرأة. فلو أن المرأة لا تسىء استخدام حق الخلع، لكان ذلك ذريعة كافية، لإلغاء حق الخلع. ومن الذى يحكم على سوء الاستخدام؟ المرأة صاحبة الخلع أم الزوج المخلوع؟ أم تيارات ذكورية تريد وأد النساء، بطبعة 2010؟ ثم إن إساءة استخدام الحق، لا تعطينا الحجة، لإلغائه. مثلا، لو أن قلة من الطالبات، يسئن استخدام تعليم المرأة، فإن هذا ليس معناه، أن نلغى تعليم الإناث. ووقوع بعض حوادث السيارات، والطائرات، لا يجعلنا نلغى السفر بالسيارة، والطائرة. وحق الطلاق المطلق الذى على مر العصور قد أُسِىءَ استخدامه من قبل الرجال، لماذا إذن، لم نلغه، ويصبح حقا مطلقا للنساء؟ وبعد كل هذا الهوان الإنسانى، والقانونى، نظل نغنى للأم، أغانى الحب، والتقديس، والتبجيل، والتمجيد.. ما هذا العبث؟! 




التخلف فوق وتحت

أب يمنى يدفن ابنته "حية" والأمن ينقذها بعد ساعات

تاريخ النشر:
2012/04/04 - 07:32 PM
أظهر مقطع فيديو جرى تداوله أخيراً على مواقع الإنترنت قيام أب يمني بدفن ابنته الرضيعة وهي حيّة، فيما قُبض لاحقاً على الأب. ومازالت القصة الحقيقية لهذه الواقعة غامضة، حيث إن الأمن اليمني لم يُدلِ بأيِّ تصريحٍ حول الحادثة.
ونقلت مواقع يمنية عن عددٍ من أهالي القرية التي شهدت الحادثة، أن الأم قامت بالاتصال بالجهات الأمنية وأبلغتهم بالواقعة، وتم إنقاذ الطفلة قبل أن تفارق الحياة.
وذكر آخرون بحسب ما نشرته "سبق"، أن الأب لم يكن ينوي التخلص من طفلته بدفنها وهي حيّة، بل هناك خرافات منتشرة عند كِبار السن في عددٍ من القرى اليمنية لإبعاد الأمراض عن الطفل الرضيع، ومنها دفنه حياً في مقبرة أو قتل ثعبان وغسله ثم غسل الطفل بالماء ذاته.
استعمال ايات من القرأن الكريم كخلفية لمثل هذا الفيديو وغيره ...تخلف من نوع اّخروقلة ادب ............

تاريخ النشر: 2012/04/04 - 09:18 PM
كشفت أرقام رسمية اليوم أن أكثر من 400 طفلة تتعرّض لاعتداء جنسي كل أسبوع في بريطانيا، أي بمعدل واحدة كل 20 دقيقة بحسب يونايتد برس.
وقالت صحيفة (الصن) أن قوى الشرطة في انجلترا وويلز سجلت وقوع 23.097 جريمة جنسية ضد الأطفال العام الماضي، تشمل الإغتصاب وسفاح المحارم وبغاء الأطفال والمواد الإباحية، أي ما يعادل 444 إعتداءً جنسياً في الأسبوع.
وأضافت أن 2135 إعتداءً جنسياً، أي ما يعادل 10% من مجموع الجرائم الجنسية ضد الأطفال، قادت إلى إدانة مرتكبيها وإصدار أحكام سجن بحقهم، فيما فر الآلاف من المجرمين من دون عقاب.
وأشارت الصحيفة إلى أن شرطة العاصمة لندن تعاملت مع غالبية جرائم الإعتداء الجنسي على الأطفال والتي بلغت 3420 جريمة، تلتها شرطة وادي التايمز والتي تغطي مقاطعات أوكسفوردشاير وباكينغهامشاير وبيركشاير وتعاملت مع 1264 جريمة.
وقالت إن أعمار ضحايا 1470 جريمة جنسية ضد الأطفال تراوحت بين 5 سنوات وما دون، فيما تراوحت أعمار ضحايا 4973 جريمة بين 5 و10 سنوات، وضحايا 14.819 جريمة بين 11 و17 سنة.
وأضافت أن 19.790 ضحية من الجرائم الجنسية ضد الأطفال هم من الفتيات و3218 من الذكور. ودعت الجمعية الوطنية لمنع القسوة ضد الأطفال في بريطانيا السلطات المعنية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة بحق المجرمين المولعين بممارسة الجنس مع الأطفال .

متحولة جنسياً.. تنافس على ملكة جمال العالم

تاريخ النشر: 2012/04/04 - 09:24 PM
قال المشرفون على مسابقة ملكة جمال الكون، إنهم تراجعوا عن قراراهم بعدم أهلية متسابقة "متحولة جنسياً"، مضيفين أنهم سيسمحون لها بالمشاركة بشرط أن تستوفي الشروط القانونية للاعتراف بالجنس في كندا، وفقاً لما نقلته شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية.
ورداً على قرار السماح بالمشاركة رحب "تحالف المثليين والمثليات ضد تشويه السمعة،" أو ما يعرف بـ"غلاد،" بقرار مسابقة ملكة جمال الكون، الذي سمح للمتسابقة جينا تاكوفالا، وقال "إن المنظمة اتخذت القرار الصحيح، واتخذت خطوة أولى مهمة."
وجاء الإعلان هذه الأنباء قبل يوم واحد من مؤتمر صحفي متوقع للمتسابقة تالاكوفا مع مع محاميتها غلوريا ألرد، وهي شخصية قانونية رفيعة المستوى، للتحدث فيه عن تجربتها، ولم يتضح ما إذا كان المؤتمر سيعقد كما كان مخططاً له سابقاً.
يذكر أن تالاكوفا، 23 عاماً، واحدة من 65 متسابقة وصلن إلى التصفيات النهائية، للتنافس على لقب ملكة جمال الكون في كندا، وتمثيل بلادها في مسابقة ملكة جمال الكون.

هندي يجدع أنف طليقته لزواجها من آخر

 
تاريخ النشر: 2012/02/20 - 03:50 PM
 
اختار هندي طريقة فجة لمعاقبة زوجته السابقة على زواجها من آخر، فأقدم على ضربها على أنفها بمساعدة عدد من أصدقائه.
ونقلت وكالة "برس ترست" الهندية عن الشرطة في مقاطعة سيتورغا الهندية قولها: إن الرجل، واسمه "سوريش" استشاط غضباً ما إن علم بزواج زوجته السابقة من رجل آخر.
وأضافت الشرطة أن "سوريش" اقتحم منزل الضحية مع 6 أشخاص آخرين، وعمد إلى جدع أنف المرأة, وما زالت التحقيقات جارية لضبط المتهم والجناة.

الحمم البركانية في جزيرة هاواي يوم 5 مارس 2012




النهرالمتدفق الذي تشاهدونه في الفيديو نشأ من بركان كيلاوي و ينبع من تصدع على ارتفاع 1600 قدم و على بعد 4 اميال شمال غرب حدائق كالابانا بهاواي.

لقطة فيديو بواسطة لاي هيلبرت 24 فبراير 2012

Locations of Site Visitors
Powered By Blogger