السبت، 14 أبريل 2012

فتوى تحرم ملامسة أجهزة الجوال التي تحوي آيات قرآنية إلا بطهارة    
فتوى تحرم ملامسة أجهزة الجوال التي تحوي آيات قرآنية إلا بطهارة
أصدر الشيخ محمد بن صالح المنجد فتوى تقضي بوجوب الطهارة قبل لمس جهاز الهاتف الجوال أو الأجهزة الإلكترونية المشغلة للقرآن الكريم والتي تظهر على شاشاتها الآيات القرآنية كأجهزة "الآي باد" أو "الآي فون" وبعض الأجهزة الأخرى.
ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، جاء في الفتوى التي نشرها أمس الأحد الشيخ المنجد عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، والتي جاءت بعد ما أسماه المنجد بالمباحثة مع الشيخ عبد الرحمن البراك، ما نصه "الذي خلصنا فيه مباحثة قبل قليل مع شيخنا عبدالرحمن البراك أن القرآن إذا ظهر على الشاشة صار للجهاز حكم المصحف (الطهارة للمس) فإذا اختفى زال الحكم".

ولم يورد المنجد تفصيلات أخرى حول هذه الفتوى الجديدة التي يتوقع أن تحظى بنقاش واسع من أهل العلم، حيث بادر الدكتور محمد الخواجي للتعليق على ما ذكره المنجد في "تويتر" بقوله "إن هذه المسألة لها بحث طويل وأخذ ورد، والراجح فيها أن حكم الطهارة خاص بالمصحف دون غيره مما استحدثه الناس والعجالة لا تفي بالغرض".

وعلق المتابعون لصفحة الشيخ المنجد على ذلك، بقولهم إنه في حال ظهور المصحف على شاشة التلفاز أو الأجهزة الأخرى ستنطبق الآية الكريمة "لا يمسه إلا المطهرون" على التلفاز أو الأجهزة التي تظهر عليها الآيات القرآنية والمصحف الشريف، معتبرين أن هذا الأمر مستحدث ولم تكن الفتوى موجودة في السابق ولم يتطرق إليها أهل العلم.





هروب يوسف بطرس غالي عند مواجهة طبيب مصري له(لندن) 

الجمعة، 13 أبريل 2012



وفاة رجل من زمن العمالقة: احمد بن بلة. بقلم رياض الصيداوي (مع ألبوم صور نادر له)




ر

حم الله الرئيس احمد بلة.
مع زوجته الراحلة
التقدمية- خاص- رياض الصيداوي- ينشر بالتوازي مع صحيفة الحصاد الأسبوعي- رجل من رجال زمن العمالقة الكبار الذين صنعوا التاريخ في النصف الثاني من القرن العشرين. كنت مهتما به وبمذكراته وبالكتب القليلة التي كتبها منذ أيام الجامعة. ولما انشغلت بالموضوع الجزائري منذ عشرين عاما تقريبا زادت رغبتي في لقائه هو بخاصة وبقية الشخصيات التي أنجزت ثورة نوفمبر 1954 بعامة.
وتوفرت لي هذه الفرصة في جنيف حيث جمعنا على طاولة واحدة صديقنا المشترك المفكر اليساري السويسري جان زجلر. منذ أول لقاء لاحظت بيسر ذاكرته الثاقبة فهو يتحدث بتركيز شديد ويستحضر الأرقام والتواريخ والأشخاص بدقة شديدة وكأن ما حدث هو بالأمس فقط… لا يحقد على أحد ولا يهاجم أحد وحتى الراحل هواري بومدين الذي سجنه طيلة 14 عاما يذكره بخير معتبرا أن له حسنات وما فعله للجزائر في التصنيع والتعليم يشكر عليه. … ثم تكررت القاءات بيننا منفردين في مقهى “البريزيدان” على ضفاف بحيرة ليمان في جنيف. “سي احمد” أصبح صوفي المعالم في الفترة التي عرفته فيها في جنيف. ذلك النور الذي يشع من وجهه يعرفه كل من اقترب منه. رجل تعرض لعشرات محاولات الاغتيال في حياته وشارك في أشرس معارك الحرب العالمية الثانية وشاء الله أن يمتعه بالحياة وبالصحة وبالذاكرة القوية إلى حد وفاته عن سن يناهز 96 عاما.
وسي “احمد” يذكرني كل مرة بقوله أنه “ناصري” كان ومازال… ويفتخر بتلك السنوات العظيمة ويعدد ما تعرض له العرب من مؤامرات حتى لا ينجح مشروعهم في الوحدة وفي التصنيع وفي الثورة العلمية…
هوياته في جنيف هي المشي كان يمشي طوال الوقت إلى أن بدأ يتعب في السنوات الأخيرة لكنه حافظ على جسم الرياضي الذي كان لاعب كرة محترفا في فرنسا قبل أن تندلع ثورة نوفمبر 1954.
لم يكن يحب الظهور الإعلامي والتصريحات والأضواء… اختار عزلة صوفية متعمدة… وإن كان ل14 سنة سجنا أيام الراحل هواري بومدين فضلا عليه فهي في تعلمه اللغة العربية واتقانه لها… حيث خصص هذه السنوات لتعلم العربية وإتقانها والاطلاع على أمهات الكتب في التراث العربي الإسلامي وفي الشعر… لقد دخل السجن لا يحسن العربية وخرج منه متقنا لها لغة وثقافة.
أكثر شيئ آلامه وأثر فيه في السنوات القليلة الماضية هو وفاة زوجته… وإن قبل قضاء الله وقدره كمؤمن إلا أنه لم يستطيع إخفاء مسحة الحزن الجديدة عل محياه… فقد عرفها في السجن وتزوجها وهو في السجن أيام الراحل هواري بومدن…
هذه الأسطر هي لتذكير جيل الشباب بمن هو احمد بلة:
احمد بن بلا
ولد الرئيس الأول للدولة الجزائرية المستقلة في مدينة وهران غرب الجزائر. وعمل في الجيش الجزائري وحارب بشجاعة في الحرب العالمية الثانية فرقي إلي رتبة عريف. ومنح أوسمة لشجاعته في حملتي شمال إفريقيا وإيطاليا سنتي 1944 و1945 وعاد سنة 1946 إلي موطنه وانتخب عضوا للمجلس البلدي في مدينته الصغيرة. واندمج بسرعة في حزب حركة انتصار الحريات والديموقراطية في مقاطعة وهران. وفي سنة 1949 خلف حسين آيت أحمد في رئاسة المنظمة الخاصة شبه العسكرية. لكن سرعان ما كشفتها الشرطة الفرنسية سنة 1950 فقبض عليه. ولكنه هرب إلي القاهرة سنة 1952 حيث أنشأ مقرا للحزب. وعمل مع لجنة تحرير المغرب العربي. انتبه إلي الانشقاق الكبير الذي حصل في الحزب في الجزائر فاتصل ببوضياف والزعماء المقيمين في الخارج لوضع خطة تفجير الثورة. أعجب به الرئيس المصري جمال عبد الناصر وراهن عليه منذ البداية ليكون الزعيم الأول للثورة. فسخر له إذاعة صوت العرب لتهتم به أكثر من رفاقه. وأوصي به خيرا فتحي الديب مسؤول ملف الجزائر لدي المخابرات المصرية العامة.
نجح بن بلة منذ اندلاع الثورة في أول تشرين الثاني (نوفمبر) عام 1954 في تنظيم عمليات تهريب السلاح المصري إلي داخل التراب الجزائري.
ونشط بين القاهرة وطرابلس وتونس والرباط. وقبض عليه يوم 23 تشرين الاول (أكتوبر) عام 1956 مع رفاقه الأربعة (حسين آيت أحمد، محمد بوضياف، محمد خيضر، ومصطفي لشرف) بعد أن أجبرت القوات الفرنسية الطائرة التي تقلهم من مراكش إلي تونس علي الهبوط في الجزائر.
ولم يطلق سراحه من السجون الفرنسية إلا سنة 1962 وسرعان ما رشحته هيئة أركان الجيش بقيادة هواري بومدين لرئاسة الدولة الجزائرية المستقلة ضد رغبة الحكومة الجزائرية المؤقتة وبعض قادة الولايات في الداخل.

الانقلاب العسكري
قام بومدين، وزير دفاعه، بوضع حد لحكمه يوم 19 حزيران (يونيو) عام 1965 وأمضي بن بلة الزعيم الشعبي الوسيم أربع عشرة سنة في السجن حتي مجيء الرئيس الشاذلي بن جديد ليطلق سراحه. إن أحد أسباب شهرته الواسعة تعود إلي ما قدمه له الإعلام المصري القوي من دعم.
كان عبد الناصر ينظر إليه بحب خاص. ويعتبره الزعيم الغائب. يذكر أحمد حمروش في كتابه قصة 23 تموز (يوليو)، عبد الناصر والعرب أنه عندما سأل محرر مجلة كل شيء اللبنانية بتاريخ 13 آيار (مايو) عام 1963 الرئيس عبد الناصر عما إذا كان قد قرأ الحملة المتطرفة التي شنتها مجلة باري ماتش الفرنسية علي أحمد بن بلا لأنه أعاد إلي عبد الناصر الفضل الأول في انتصار ثورة الجزائر، ولأنه قام بزيارة عبد الناصر قبل زيارة أي بلد أو رئيس عربي بعد الإفراج عنه . أجابه عبد الناصر إن علاقتي بالصديق بن بلة علاقة قديمة تعود إلي ما قبل الثورة.. إلي عام 1954 عندما كان يقيم في القاهرة كلاجئ سياسي.. وقد توطدت علاقتي الأخوية به وزملائه، زعماء الجزائر وأعضاء حكومتها، ولم تنقطع الاتصالات بيننا في أي وقت . وعندما سأله المحرر وهل ظلت هذه الصلة قائمة عندما كان بن بلا في السج ن. ضحك عبد الناصر وقال وهو في السجن في باريس. كانت الاتصالات مستمرة بيننا ولم تنقطع أبدا…
انتصار تحالف : بن بلا و”جيش الحدود”
لم تكن هيئة الأركان قادرة سنة 1962 على استلام السلطة مباشرة، لأسباب تاريخية، حيث يتميز قائدها والمحيطون به بصغر سنهم، وبعدم انتمائهم إلى مجموعة القادة الأوائل الذين أسسوا جبهة التحرير، فلم تكن لهم “الشرعية التاريخية” اللازمة التى تخول لهم استلام مقاليد الحكم. وكانت في مواجهتهم الحكومة المؤقتة التى انتخبت ديموقراطيا من قبل المجلس الوطني للثورة الجزائرية. فقررت أن تبحث لنفسها عن حلفاء سياسيين تتوفر فيهم شروط الشرعية التاريخية لمواجهة خصومها في الحكومة المؤقتة وحلفائها من بعض قادة الولايات المنتمين إلى جيش التحرير الوطني في الداخل.
وعقد بومدين العزم على “أن يحتم تحت برنص الزعيم بن بلا” .فاتصل عبد العزيز بوتفليقة ببن بلا ورفاقه المحتجزين معه في فرنسا، وأبلغهم بأسباب الأزمة وبالوسائل التى تقترحها هيئة الأركان لحلها وهي: خلق مكتب سياسي لجبهة التحرير متمايز عن الحكومة المؤقتة ووضع برنامج. فأيد هذا الحل بن بلا وخيضر وبيطاط، ورفضه آيت احمد وبوضياف معتبرينه انقلابا وتدخلا من العسكريين ومن جهته كان بن بلا ومجموعته يعتقدون أنهم سيوظفون هؤلاء الشباب المتحمس ليزيحوا بدورهم خصومهم السياسيين ويصلون من خلالهم إلى السلطة. وحينما خرجوا من السجن، واصلوا مسعاهم في حشد الحلفاء ضد الحكومة المؤقتة وانفجر الصراع علنيا في الاجتماع الذي عقده المجلس الوطني للثورة الجزائرية بطرابلس، والذي دام من 27 مايو/أيار إلى 4 حزيران/يونيه 1962 ففرزت القوى المتعادية.
وفي 28 حزيران/يونيه 1962، عقدت الحكومة المؤقتة اجتماعا في تونس، حيث اتخذت قرارا على جانب كبير من الخطورة، إذ يقضي بحل هيئة الأركان وعزل قائدها بومدين ومساعديه منجلي وسليمان (قايد أحمد) .

ولكن، فشل امتحان القوة هذا، فقد اصطف “جيش الحدود” وراء قائده بومدين، وأعلن ضباطه أنهم لن يأتمروا بأوامر الحكومة المؤقتة وسيواصلون العمل تحت أوامر قائد هيئة الأركان .
رحم الله الرئيس احمد بلة.
رياض الصيداوي – جنيف- 12-4-2012
فورين بوليسي: مَن يكون الملك السعودي الجديد ؟

تاريخ النشر: 2012/04/12 - 07:09 PM
يبدو واضحاً حجم الوهن الذي بلغه كبار أفراد الأسرة المالكة في السعودية مع التقدم في السن، في وقت يدور كلام في منطقة الخليج عن تغييرين، وليس تغييراً واحداً، ستشهدهما قيادة المملكة في العام المقبل. وعلى الرغم من عدم وجود خطة معينة للخلافة، إلا أن وزير الدفاع الجديد الأمير سلمان يبدو في وضع جيد لاعتلاء العرش.
في الواقع، تقف الأسرة الحاكمة في السعودية عند محطتها الأخيرة.. والدلائل كثيرة. خلال الأسبوع الحالي، ترأس الملك عبد الله، الذي يبلغ من العمر 89 عاماً، الاجتماع الاعتيادي لمجلس الوزراء من مقر المراقبة في قصره بدلاً من الحضور شخصياً الى مبنى المجلس. بدا الملك، المسنود إلى كرسيه فيما تسند ظهره وسادة، منزعجاً على الصعيد الشخصي، كما على صعيد الحالة السياسية العامة التي بلغتها المنطقة، وهو ربما ما قد يكون قد أزعجه كذلك. ما يحزن الملك ويغضبه أمران: ما تمر به سوريا، التي تربطه بها علاقات أسرية، من وضع دموي، فضلاً عن عدم مشاركة واشنطن لوجهة نظره بشأن الخطر الإيراني.
من جهة ثانية، وفي غضون يوم أو أكثر، يفترض أن يعود الى الوطن خليفة العرش السعودي وولي العهد الأمير نايف، الذي يبلغ من العمر 79 عاماً، بعد رحلة امتدت لأكثر من شهر خارج المملكة. هو كان سافر أولاً الى المغرب لقضاء الإجازة، ثم غادر خلال أسبوع الى كليفلاند في ولاية أوهايو، لإجراء فحوص روتينية قبل أن يغادر الى الجزائر. مسار رحلة الأمير، كما غياب أي صورة فوتوغرافية له إثر مغادرته كليفلاند، أشعل التكهنات حول خطورة حالته الصحيّة. وفي الأشهر القليلة الماضية، أضاف الأمير نايف عصا الى غرفة ملابسه وظهرت عليه الانتفاخات "السترويدية"، مجدداً بذلك التكهنات حول إصابته بالسرطان، وهو سرطان دم على الأرجح قد يكون عاد إليه بعد فترة راحة استمرت سنوات.
أما الأمير سلمان، الذي يبلغ من العمر 76 عاماً، فيمارس دوراً قيادياً بشكل متزايد، تجلّى في ترقيته في تشرين الثاني الماضي الى منصب وزير الدفاع بعد وفاة ولي العهد آنذاك الأمير سلطان. وقد امتلأت صفحات الصحف السعودية خلال الأسابيع الماضية بتقارير وصور للأمير سلمان أثناء تفقده الوحدات العسكرية في مختلف أنحاء البلاد. وفي الأسبوع الماضي، زار وزير الدفاع السعودي لندن في سياق استعراض للعلاقات العسكرية المتينة بين السعودية وبريطانيا، علماً أن العلاقة على خط الرياض لندن تأتي من حيث الأهمية مباشرة بعد علاقة التحالف التاريخية التي تربط الرياض بواشنطن. وقد يكون الهدف وراء تخطي العاصمة الأميركية بعث رسالة سعودية مفادها أن ما يظهر من هوس لدى البيت الأبيض في إحداث تغييرات سياسية في الشرق الأوسط، ليس محلّ ترحيب في الرياض.
يُعرف الأمير سلمان، الذي حكم الرياض لفترة طويلة، بين زواره الذين يُعدّون من كبار الشخصيات الدولية، ومع ذلك، فإن معرفته بالعالم لا تجعل منه شخصية عالمية. يُذكر أنه عقب هجمات 11 أيلول على أميركا، قال الأمير سلمان للسفير الأميركي روبرت جوردان، الذي كان قد جرى تعيينه حديثاً، إن هذه الهجمات هي "مخطط صهيوني". اضطر السفير حينها أن يطلب من مسؤولين في وكالة الاستخبارات الأميركية القيام بزيارة المملكة لإقناع أفراد الأسرة المالكة بعكس هذه الفرضية. (ذكر جوردان تلك القصة خلال منتدى عقده "معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى" في العام 2009).
في النهاية، حتى لو أصبح الأمير سلمان الملك عما قريب، فمن المستبعد أن يبقى في الحكم لفترة طويلة. فالصور الفوتوغرافية للأمير تظهر أنه، على الرغم من العلاج الفيزيائي الذي يخضع له، لا يستطيع استخدام يده اليسرى كما يستخدم اليمنى. ويشار إلى ان سجل عائلة الأمير الصحي يشي بمجموعة من المشاكل الصحية.
ما سبق يؤكد أن السعودية، أكبر مصدر للنفط، ينتظرها طريق طويل لبلوغ الاستقرار السياسي. الغموض يسيطر على المشهد المتعلق بهوية من سيخلف سلمان. هناك نصف دزينة أخرى من أبناء المؤسس الملك عبد العزيز لكن لا يظهر أن هناك منافساً واضحاً ينتظر. الأمير مقرن، النجل الأكبر ورئيس جهاز الاستخبارات الحالي، يعدّ مرشحاً فيما يمكن أن يشكل نسب أمه (يمنية الأصل) عائقاً أمام بلوغه السلطة.
في غضون ذلك، يسهل توقع منافسة مفتوحة بين أبناء كل من عبد الله ونايف وسلمان. ابن الملك عبد الله الأبرز هو متعب الذي يرأس الحرس الوطني، وهناك عبد العزيز أيضاً نائب وزير الشؤون الخارجية. في المقابل، هناك محمد نجل الأمير نايف وهو مساعد وزير الداخلية، ويحظى بالاحترام لجهوده في مجال مكافحة الإرهاب. أما عبد العزيز، نجل سلمان، فهو مساعد وزير النفط.
في المقابل، توجد مجموعة من الموظفين القدامى الذي يحافظون على آلية عمل الأجهزة الحكومية. وخلال فترات الفراغ، يمكن الاعتماد عليهم لتسيير الأعمال. من هؤلاء، هناك خالد التويجري، نجل عبد العزيز التويجري، وهو واحد من أقرب المقربين لعبد الله. وكل يوم يتلقى خالد، الذي يوصف بـ"الملك غير المتوج"، التعليمات من الملك. هناك أيضاً مساعد العيبان، وهو وزير دولة يحمل شهادة دكتوراه من جامعة هارفارد، علماً أنه رافق الأمير سلمان إلى لندن.
كل ذلك يؤكد مرة أخرى على أن العمر المتقدّم للعائلة السعودية الحاكمة سيزج بالمملكة في سلسلة من التغييرات خلال السنوات المقبلة، في منطقة مضطربة تزداد اضطراباً. فمع احتدام الأزمة في سوريا، وغرق اليمن في حالة من الفوضى، وربما اشتعال الأزمة في إيران بسبب العقوبات والضغوط الدبلوماسية، فإن رؤوس الأموال الأجنبية ترى في مستقبل السعودية القريب مرحلة عصيبة لكنها متوقعة.

فورين بوليسي

السنوسي.. تخشاه دول عربية وغربية لئلا يكشف مؤامراتهم

تاريخ النشر: 2012/03/23 - 03:52 AM
المصدر: رويترزـ من سامية نخول
عندما سافر مدير المخابرات الليبي السابق عبد الله السنوسي إلى موريتانيا الاسبوع الماضي كان يبحث عن ملاذ آمن. لكن الرجل الذي يعرف بأنه "الصندوق الأسود لمعمر القذافي" والذي كان الوحيد الباقي مطلق السراح من أقرب مساعدي الدكتاتور الراحل وقع في فخ نصبته المخابرات الفرنسية والموريتانية.
واعتقل السنوسي صهر القذافي ويده اليمنى في نواكشوط الاسبوع الماضي. وتضع ملابسات اعتقاله التي لا تزال غامضة ليبيا على مسار تصادمي مع فرنسا والمحكمة الجنائية الدولية اللتين تطالبان بتسليمه لهما.

وتريد ليبيا تسلم السنوسي لمحاكمته بشأن عدد كبير من الجرائم. وأرسلت وفدا إلى موريتانيا لكنه عاد بدون السنوسي بعدما قال مسؤولون هناك إن الاجراءات القانونية لتسليمه لم تكتمل.
وتدرك قوى عربية وغربية جيدا الأسرار التي يحتفظ بها السنوسي وتحرص على حرمانه من فرصة قول ما يعلم علنا وكشف الحكومات العربية والغربية التي استخدمت القذافي للتآمر ضد اعدائها.
وقال نعمان بن عثمان محلل الشؤون الليبية لدى مؤسسة كويليام البحثية في لندن "إنه الصندوق الأسود للقذافي يعلم كل أسرار الصفقات القذرة .. مؤامرات القتل وحتى نوع الملابس الداخلية التي كان يرتديها القذافي."
ومن المعتقد أن السنوسي (62 عاما) محتجز في مقر جهاز الأمن الموريتاني في نواكشوط وهو متهم بلعب دور محوري في عمليات الاضطهاد والتعذيب في عهد القذافي.
ويشتبه على نطاق واسع ايضا في أنه دبر مؤامرات بارزة مثل تفجير طائرة أمريكية فوق لوكربي في اسكتلندا عام 1988 في حادث أودى بحياة 270 شخصا ومؤامرات ضد بلدان عربية وافريقية بينها محاولة في 2003 لاغتيال ولي العهد السعودي في ذلك الحين الأمير عبد الله بن عبد العزيز.
ويعتقد مسؤولون بالحكومة الليبية أن السنوسي لديه تفاصيل بشأن كيف ساعدت ليبيا في تمويل الحملة الانتخابية التي اتت بالرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى الرئاسة في 2007 وبشأن تعاملات القذافي مع بلدان غربية.
وقال مصدر كبير في جهاز مخابرات عربي "إنه الشاهد الرئيسي على فساد مالي وصفقات تشمل كثيرا من الزعماء والدول ومن بينها فرنسا."
واضاف "يعلم كل شيء عن تفجير لوكربي والصفقة التي اعقبته وحادث (تفجير طائرة) شركة يو.تي.ايه ومسار الأموال وتمويل القذافي لرؤساء وحملاتهم الانتخابية. كان جزءا من شبكة من الفساد المالي وجدت في عهد القذافي لمدة 40 عاما."
وقال بن عثمان إن ساركوزي مهتم شخصيا باعتقال السنوسي خاصة وأنه يرغب في دعم معدلات تأييده الضعيفة قبل انتخابات الرئاسة الشهر القادم وتقديم الرجل الذي كان مسؤولا عن تفجير طائرة يو.تي.ايه.
وقالت مصادر بالمخابرات في احاديث خاصة إن ساركوزي سيرغب في نقله الى سجن فرنسي لمنع إقامة محاكمة علنية يكشف فيه السنوسي أن القذافي دفع 50 مليون يورو لتمويل حملته الانتخابية السابقة. ونظم التمويل عبر شبكة معقدة وشديدة السرية من البنوك والشركات.
وقال مصدر دبلوماسي فرنسي ردا على هذا الزعم "هذا غير صحيح بالمرة. يجب أن نترك العدالة تأخذ مجراها. هذا طلب تسليم ويجب أن تأخذ العدالة مجراها. هذا سخيف تماما."
وتابع قوله "نريد تسليم السنوسي. سيكون قادرا على الكلام من لحظة تقديمه إلى العدالة. تلك التلميحات ليست اكثر من ثرثرة وسخافات. إنها نظرية مؤامرة .. لا تصمد."
وكان سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الراحل قال في مقابلة مع قناة تلفزيون يورونيوز العام الماضي إن ليبيا ساهمت في حملة انتخاب ساركوزي عام 2007 وطالب الرئيس الفرنسي باعادة الأموال للشعب الليبي.
وأضاف أن ليبيا لديها تفاصيل التحويلات المصرفية ومستعدة لنشرها في خطوة تهدف لمعاقبة ساركوزي على دعمه لقوات المعارضة ثم سعيه للاطاحة بالقذافي.
وفي مقابلات انتخابية أجراها ساركوزي في الفترة الأخيرة نفى الرئيس الفرنسي بشدة تلقيه اي تمويل من القذافي.
وقال المصدر الكبير في المخابرات العربية "لن يغمض لساركوزي جفن قبل أن يأتي بالسنوسي إلى فرنسا."
غير أن المصدر قال إن ساركوزي ربما يتحرك مع حلفاء عرب يفضلون ايضا عدم كشف تآمرهم على خصوم بالمنطقة.
وأدين السنوسي غيابيا في حادث تفجير طائرة يو.تي.ايه عام 1989. وطالبت اسر الضحايا بأن يواجه السنوسي العدالة في فرنسا.
وقال بن عثمان "كثير من الدول بما في ذلك زعماء عرب قلقون بشأن السنوسي. إذا قال ما يعلمه سيكون هذا كارثة بالنسبة لهم. يخشون أن يقدم بعض الوثائق أو الأدلة التي تدينهم."
واضاف "هناك دول تآمرت مع القذافي ضد بلدان مجاورة .. دبرت انقلابات واغتيالات وهجمات. كان السنوسي يسجل تلك الاجتماعات سرا ويسلم الرسائل وينظم المؤامرات." وكان بن عثمان يشير إلى شريط صوتي بثته قناة تلفزيونية مقرها سوريا سمع فيه زعيم عربي يبحث مع القذافي مؤامرة ضد دولة عربية أخرى.
وقال المصدر بالمخابرات العربية "عهدت بعض الدول العربية والافريقية إلى القذافي القيام بأعمالها القذرة ضد أعدائها. كان السنوسي من تلك الدائرة المقربة التي نفذت تلك المهام. كان لدى ليبيا شبكة ارهابية نفذت مؤامرات وهجمات نيابة عن بلدان وممالك عربية أخرى."
واضاف المصدر أن السنوسي ستكون لديه تفاصيل الصفقات المالية والتجارية لاسيما تلك التي تخص شركات دفاعية وهي الصفقات التي سعت وراءها كثير من الدول الغربية بعد تحسن العلاقات مع ليبيا قبل نحو عشر سنوات.
وقال المصدر بالمخابرات "لا تريد فرنسا تسليمه إلى السلطات الليبية. كانت فرنسا وراء إغرائه لمغادرة مالي ونصب فخ له. كان في شمال مالي تحت حماية الحكومة. تم جره إلى موريتانيا بواسطة قبيلة قريبة من السنوسي عقب اتفاق بين المخابرات الفرنسية والموريتانية لجذبه إلى حيث يتم اعتقاله.
"عملت وحدة فرنسية خاصة من أجل اعتقاله حيث اقامت اتصالات مع قبيلة المعداني الموريتانية التي وثق بها السنوسي ومولها ومنحها الجنسية الليبية. تم التوصل إلى الصفقة باقناع تلك العائلة بجر السنوسي إلى موريتانيا حيث تم اعتقاله."
وقال المصدر إن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز الجنرال السابق الذي أطاح بسلفه في انقلاب عام 2008 اراد رد الجميل لفرنسا على دعمها له بعد فوزه بانتخابات عام 2009 التي قال منافسوه إنها زورت.
وكان قرار فرنسا وصفه بأنه "شريك رئيسي" قرارا حيويا سمح برد الاعتبار له واستئناف برامج صندوق النقد مع موريتانيا.
وقال بن عثمان إن السنوسي وبشير صالح بشير مدير مكتب القذافي -والذي كان رئيسا لشركة محفظة ليبيا افريقيا للاستثمار إحدى اذرع صندوق الثروة السيادية الليبي- وإلى جانب امرأة كانوا الأطراف الثلاثة الرئيسية التي تملك الاسرار وسجلت الاجتماعات وسلمت الرسائل وتعاملت مع تمويل المؤامرات.
ويقول مسؤولون بالحكومة الليبية إن بشير أقوى مستشاري القذافي على مدى 30 عاما تم الافراج عنه من سجن في طرابلس بعد اعتقاله عقب الاطاحة بالقذافي وظهر لاحقا في باريس ثم في النيجر حيث حصل على جواز سفر دبلوماسي ومنصب استشاري بالحكومة في النيجر تحت ضغط من فرنسا.
وسافر بشير إلى موريتانيا حيث يقيم علاقات قوية لمحاولة اقناع السلطات بتسليم السنوسي لفرنسا وليس ليبيا.
وقال بن عثمان "لا أحد يعلم كيف تم اطلاق سراح بشير الذي اعتقل في الصيف ولا من المسؤول عن الافراج عنه."
ويلقي الليبيون بالمسؤولية على بعضهم في هذا الأمر. وهناك عدة مسؤولين سابقين من عهد القذافي تم اطلاق سراحهم.
ويقول بن عثمان ومصادر عربية اخرى ان من العمليات الاخرى التي يعرف بها السنوسي تمويل المتمردين في العراق بعد الغزو الامريكي عام 2003 ودعم الجماعات الشيعية المعارضة لعائلة ال خليفة الحاكمة في البحرين نكاية في السعودية الحليف الرئيسي للمنامة.
وقال بن عثمان "عبد الله السنوسي كان مركز الثقل والمشرف والمسهل والممول والمنفذ لهذه المؤامرات."
وكان اخر تدخل له في اليمن لتمويل وتسليح قبيلة الاحمر في القتال ضد رئيس البلاد حينئذ علي عبد الله صالح الذي كان مدعوما من السعودية واجبر على ترك السلطة في انتفاضة شعبية العام الماضي.
وقال مصدر حكومي ليبي ان تسليم السنوسي سيؤدي الى "فتح كثير من الابواب."
وظل السنوسي على مدى عقود كاتم اسرار القذافي. وبث الخوف والكراهية بين الليبيين قبل الاطاحة بالدكتاتور الليبي في اغسطس اب.
وبعد سقوط طرابلس انفصل السنوسي عن القذافي وهرب عبر الحدود الى شمال مالي.
واصدرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي لائحة اتهام ضد السنوسي الى جانب القذافي وابنه سيف الاسلام العام الماضي بخصوص جرائم حرب.
ويشتبه في قيام السنوسي بدور اساسي في قتل اكثر من 1200 نزيل في سجن ابو سليم في طرابلس عام 1996 . وتتهم المحكمة الجنائية الدولية السنوسي وسيف الاسلام بالاشتراك بصورة غير مباشرة في جرائم قتل واضطهاد.
وقالت فرنسا التي قادت الدعم الغربي للانتفاضة التي اطاحت بالقذافي انها تعاونت مع موريتانيا بشأن الاعتقال وانها سترسل مذكرة اعتقال للسنوسي.
واكد المتحدث باسم الحكومة الليبية محمد الحريزي تمسك حكومته بتسليم السنوسي الى ليبيا. واضاف انه توجد طلبات من المحكمة الجنائية الدولية وفرنسا لتسلم السنوسي لكن الاولوية هي لتسليمه الى ليبيا.
وثارت شكوك بشأن ما اذا كانت ليبيا ستنجح في ملاحقة السنوسي قضائيا لكن من الواضح انه سيكون جائزة كبيرة للحكام الجدد في طرابلس.
وقالت حسيبة حاج صحراوي نائبة رئيس قسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في منظمة العفو الدولية ان نظام العدالة الليبي "ما زال ضعيفا وغير قادر على اجراء تحقيق فعال في الجرائم المزعومة."
لكن خيري ابو شاقور ممثل الرابطة الليبية لحقوق الانسان قال ان السنوسي "سمكة كبيرة جدا" ولديه "صندوق شرور" في رأسه. واضاف انه يعرف كل شيء عن حكم القذافي وعن انظمة الامن والمخابرات على مدى اكثر من 30 عاما.
ايران احتلت ...واّخرين

كم قطعة ارض عربية محتلة من دول غير عربية حتى الان غير الجزر الاماراتية الثلاث المحتلة من قبل ايران ؟


1- فلسطين من قبل اسرائيل

2- مزارع شبعا في لبنان من قبل اسرائيل

3- لواء الاسكندرونة في سوريا من  قبل تركيا

4- هضبة الجولان  في سوريا من قبل اسرائيل

5- جزر الامارات: طنب الكبرى و الصغرى و أبو موسى من قبل إيران

6- اقليم الاحواز او عربستان (( الاهواز بتعجيم الحاء لهاء فارسية )) وما يضمه من جزء على طول الساحل الشمالي من شط العرب و حتى مضيق هرمز من قبل إيران.


7- جزر المقدونس في تونس من قبل إسبانيا.

8- سبته و مليلة في المغرب من قبل اسبانيا.

9- جزر الكناري في المغرب من قبل اسبانيا و فرنسا.


10- احدى الجزر التابعة لإرخبيل القمر (( جزر القمر )) من قبل فرنسا.

11- زنجبار من قبل اوغاندا بدعم بريطاني فرنسي اسباني.


12- ولايعرف الكثيرون ان هناك جزرا سعودية محتلة من قبل اسرائيل منذ عام 1967 وهما جزيرتا تيران وصنافير حيث كانت

السعودية قد اجرتهما لمصر قبل احتلالهما من قبل اسرائيل واصبحتا مصر والسعودية حينها كل منهم يلقي اللوم على الاخر.

تقع الجزيرتان على مضيق تيران حيث تمثلان الان المنفذ الوحيد لاسرائيل للبحر الاحمر ؛ وان وضع معدات عسكرية عربية فيهما

ممكن ان تشل نهائيا حركة ميناء ايلات الاسرائيلي وكذلك يمكن توجيه الضربات الى العمق الاسرائيلي بسهولة منهما.

وحاليا فالجزيرتان ممسوحتان من خارطة الاراضي العربية .


ولكن ماهى الدول التى  تعترف والتى لاتعترف بأسرائيل حتى الان لكى نعرفها بالمرة ؟

حاليا يوجد 157 دولة تعترف بالكيان الصهيوني منها دولتين عربيتين وهما مصر والأردن

الدول الأجنبية (الغير عربية) التي لا تعترف بالكيان الصهيوني هي:
تشاد، غينيا، مالي، النيجر، بوليفيا (سحبت إعترافها)، كوبا، فنزويلا (سحبت إعترافها)، تايوان، كوريا الشمالية، إيران (سحبت إعترافها)، أفغانستان، بنجلاديش، بوتان، باكستان، بروناي، ماليزيا، إندونيسيا. (17 دولة أجنبية)

أما الدول العربية التي لا تعترف بالكيان الصهيوني هي:
الجزائر، جزر القمر، جيبوتي، ليبيا، المغرب (سحبت إعترافها)، موريتانيا (سحبت إعترافها)، الصومال، السودان، تونس، البحرين (سحبت إعترافها)، العراق، لبنان، الكويت، عمان (سحبت إعترافها)، قطر (سحبت إعترافها)، السعودية، سوريا، اليمن، الإمارات. (19 دولة عربية)  




يمكن الان ان نقرأ تصريح مثل هذا :

أكد مساعد وزير الخارجية الإيرانية لشؤون الدول العربية والافريقية حسين أمير عبد اللهيان، على سيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية التاريخية والأبدية على الجزر الثلاث في الخليج العربي .
وفي معرض تعليقه على رد فعل وزير الخارجية الاماراتي على الزيارة التفقدية للرئيس الايراني محمود احمدي نجاد لجزيرة أبو موسى، اعتبر أمير عبد اللهيان في تصريح هاتفي لقناة العالم الاخبارية أن هذه الزيارة التفقدية التي تمت أمس الاربعاء هي شأن ايراني داخلي وجاءت ضمن زيارة رئيس الجمهورية لمدن محافظة هرمزغان (جنوب ايران) .

وأكد عبد اللهيان على السيادة التاريخية والأبدية للجمهورية الإسلامية الإيرانية على جزر طنب كبرى وطنب صغرى وابو موسى، موضحا ان ايران وضمن سعيها دوما في اطار تنمية وتعزيز العلاقات الاخوية مع الامارات تعتبر الحوار الثنائي والمباشر بين البلدين هو السبيل الأفضل لتبديد أي سوء فهم محتمل .


الخميس، 12 أبريل 2012



طعنته في ظهرة.. فطلب الزواج منها في المحكمة

طعنته في ظهرة.. فطلب الزواج منها في المحكمة
طعنته في ظهرة.. فطلب الزواج منها في المحكمة
في قصة تبعث على الأمل لمن يؤمن بالحب الخالد، طلب بريطاني يد صديقته التي كانت قد طعنته بسكين في ظهره وأحضرت الى القضاء للمحاكمة. وقد أتى الرجل بخاتم خطوبة الى قاعة المحكمة آملا في سماع القرار عن اطلاق سراح صديقته.
الا ان القاضي أعلن حكما بالسجن 3 سنوات بحق المرأة التي قامت بالاعتداء على شريكها عمدا.
وذكرت "بي بي سي" الاخبارية ان عريغوري تود الذي يعمل كبير طهاة جاء بخاتم خطوبة الى محكمة التاج في مدينة هال يوم الاربعاء الماضي آملا في ان يتم الافراج عن صديقته تيفاني بايلي. وقال تود بعد الاجتماع خارج قاعة المحكمة انه قبل قرار القاضي وشكره على التساهل.
ولم يحصل "الخطيب" على الاذن برؤية صديقته المعتقلة التي أراد ان يعرض عليها الخاتم. وأعرب الرجل عن أمله في ان يسمح له بزيارة تيفاني في السجن قدر الامكان.
وكانت تيفاني بايلي (32 عاما) طعنت صديقها عريغوري تود (48 عاما) بسكين مطبخ في ديسمبر/كانون الاول الماضي في شقتهما بمدينة هيسل في مقاطعة يوركشير الغربية، وكان كلاهما في حالة سكر. ولحسن حظه (أو لسوئه) بقي تود على قيد الحياة.
وسبق ان اعترفت تيفاني في احدى الجلسات السابقة بالمحكمة بأنها تسببت في الحاق ضرر بدني جسيم عن عمد.
أما غريغوري، فيقول "فقط أود أن أكون مع تيفاني. هذا كل ما أستطيع قوله".



20 ألف رجل في بريطانيا.. حامل !

شكك البعض في مدى دقة الإحصاء

<><><><><><> <><><><><><>

 




لندن-قد يكون الأمر اشبه بمعجزة، فقد كشف إحصاء بريطاني عن وجود نحو 20 ألف رجل في البلاد في حالة حمل ويحصلون على الخدمات الطبية الخاصة بالنساء.

ووفقا للإحصاء الذي أعده جهاز الخدمات الصحية الوطنية ببريطانيا فإن نحو 20 ألف رجل طلبوا الحصول على خدمات الولادة خلال الفترة من 2009 إلى 2010، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

واعتبرت الصحيفة أن الأمر الأكثر لفتا للانتباه هو أن 17 ألف رجل منهم طلبوا بشكل علني الخدمات المخصصة للحوامل، بينما زار أكثر من 8 آلاف رجل أطباء متخصصين في أمراض النساء والتوليد.

ورغم تشكيك البعض في مدى دقة الإحصاء وإمكانية وقوع أخطاء في عملية تجميع الأعداد إلا أن مراقبين لهذه القضية يرون أن الأمر يعد ظاهرة غريبة في حاجة للدراسة بشكل جيد ولو كان العدد الصحيح أقل من ذلك بالفعل.

وكان شاب بريطاني أنجب قبل نحو شهرين طفلا بصحة جيدة بعد أن أجرى عملية جراحية لتهيئة رحمه للحمل في وقت سابق.

وقالت وسائل الإعلام في حينها إن جوانا داريل شاب في الثلاثينيات من العمر، ولد ثنائي الجنس؛ حيث كان يحمل أعضاء وهرمونات أنثوية، ولكنه أجرى عملية تحويل جنسي ليصبح رجلا، ولكنه احتفظ بأعضائه الأنثوية بعد العملية.

وفي العام الماضي أخذ أدوية هرمونية لإعادة تنشيط الرحم الذي لم تتم إزالته ليتمكن بالفعل من ولادة طفل بعملية قيصرية لاستحالة الولادة الطبيعية لمثل حالته.


بريطاني أب لـ600 طفل عبر التبرع بالنطاف


بريطاني أب لـ600 طفل عبر التبرع بالنطاف
بريطاني أب لـ600 طفل عبر التبرع بالنطاف
تناقلت صحف بريطانية في الايام القليلة الماضية خبرا لافتا حول احتمال ان يكون عالم احياء بريطاني من أصل نمساوي أباً بيولوجيا لـ600 طفل أنجبهم عن طريق عملية التلقيح الاصطناعي.
وذكرت الصحف ان يبرتولد وايزنر عالم الاحياء البريطاني النمسوي الأصل الذي أسس في أربعانيات القرن الماضي بالتعاون مع زوجته الطبيبة ماري بارتون عيادة في لندن كانت تقدم خدمة التخصيب الاصطناعي. وقد رأى النور في العيادة نحو 1.5 ألف طفل أنجبوا عبر التبرع بالحيوانات المنوية.
ورغم ان زوجة وايزنر قد قضت على أكبر جزء من أرشيف الوثائق التابعة للعيادة وقد توفي وايزنر وزوجته منذ زمن، الا ان الحقيقة اكتشفت بعد اجراء اختبارات للحمض النووي لاثنين من الاطفال الذين أنجبوا في هذه العيادة، هما المخرج الكندي باري ستيفنس والمحامي البريطاني ديفيد غولانز.
ونقلت الصحف عن ستيفنس وغولانز قولهما انهما نجلان عبر التلقيح الاصطناعي لبيرتولد وايزنر الذي قد يكون أنجب نحو ثلثي الاطفال الـ1500 الذين ولدوا في عيادته عبر التبرع بالنطاف.
وأظهرت نتائج اختبارات الحمض النووي التي أجريت لـ18 شخصا ولدوا في العيادة في الفترة ما بين 1943 و1962 ان 12 منهم أبناء لوايزنر. لذا يعتقد ان عالم الاحياء قد يكون أبا لـ 600 طفل، بل وقد يصل هذا الرقم الى ألف طفل.
ويفترض ان استخدام نطاف مؤسس العيادة كمصدر اساسي للتخصيب يعود الى النقص في عدد المتبرعين في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي، نظرا لما أثارت تقنية التلقيح الاصطناعي من الجدل في ذلك الحين.
والملفت ان وايزنر لم يكن يخالف القوانين البريطانية، حيث لم تضع البلاد حدا لعدد الاطفال الذين يمكن ان ينجبهم رجل واحد عن طريق عملية التخصيب الاصطناعي سوى في عام 1990.

نيويورك تايمز: لانهاء القتال في سوريا تعاملوا مع الاسد

تصنيف الخبر:
تاريخ النشر: 2012/04/12 - 07:24 PM
المصدر: العالمية
عقب اجتماع اصدقاء سوريا، اتفقت كل من الولايات المتحدة الاميركية والقوى الفاعلة في الشرق الاوسط مثل قطر والمملكة العربية السعودية على تكثيف المساعدات للمعارضة السورية، وتحت القيادة الاميركية تعهدت هذه الدول بتخصيص 100 مليون دولار كرواتب للمقاتلين المتمردين.
الا انه ومهما كان الدافع الانساني، فان هذه الاستراتيجية جنبا الى جنب مع خيارات "المناطق الامنة" و"المساعدات السلمية"، تبقى مضللة في احسن الاحوال وتأتي نتائجها عكسية في معظم الاحيان، وفق ما اشارت اليه صحيفة نيويورك تايمز، موضحة ان المقترحات حول حماية المدنيين تؤدي الى تصعيد العنف بدل الحد من الخسائر في صفوف المعارضين.
وللتأكيد على ما جاء سابقا تشرح بالقول:" انظروا الى ما يجري في سوريا: النظام الاستبدادي يشارك في عمليات قمع واسعة النطاق فضلا عن انتهاك حقوق الانسان، وفقا للامم المتحدة فان عدد القتلى يتجاوز 9000 مع الاف من الجرحى.
وتوضح الصحيفة ان تقديم المساعدة للمتمردين تبقى غير كافية، رغم ان هناك اجزاء كبيرة من البلاد تعارض الرئيس السوري بشار الاسد، ففي مدن مثل حمص ودرعا ادت وحشية النظام السوري الى التفاف الناس حول المعارضة.
وفي امكنة اخرى وتحديدا في المدن الكبرى مثل دمشق وحلب، فان الصورة تبدو اكثر اختلاطا وتعقيدا، اذ انه في بعض الاحياء هناك لجان التنسيق المحلية التي تقف في وجه الرئيس بشار الاسد، الا ان هناك فئات من الاقليات مثل المسيحيين والدروز والعلويين يحجبون دعمهم للمعارضة، والسبب يعود الى خوفهم من عدم الاستقرار والعنف، فضلا عن بعض النتائج المحتملة مثل حكم الاخوان المسلمين.
وبالتالي تؤكد الصحيفة ان هذه الانقسامات الداخلية تكذب الحجة القائلة بان جميع السكان في سوريا سيرحبون بالتدخل لانهاء الازمة.
وعلى ضوء هذه الحقائق، فان الاجراءات الدولية مثل التي تمت مناقشتها في مؤتمر اصدقاء سوريا قد تؤدي الى تدهور الوضع اكثر، وتشير الصحيفة الى ان تقديم الدعم للمعارضة سواء كان الدعم المالي او المعنوي قد يكون الخيار الانسب الا انه قد يؤدي الى انزلاق البلاد نحو حرب اهلية او طائفية.
كما ان خيار انشاء ممرات انسانية في الاراضي السورية يتطلب الدفاع عنها بشتى الطرق لحماية المدنيين الفارين، وبالتالي من المرجح ان يتم التدخل الاجنبي في حال عرضت القوات الاجنبية حماية هذه الممرات، غير ان هذا الامر قد يصعد الوضع اكثر بدل الحد من العنف.
وتوضح الصحيفة ان خيار التدخل سيكون مرحبا له من قبل المتمردين الذين تعرضوا لقمع وحشي على يد قوات النظام، الا ان الشرط الرئيسي لهذا التدخل هو توفير اكبر قدر من الحماية للسكان المدنيين وهذا غير مضمون في سوريا، فضلا عن ذلك ففي حال حولت الجهات الخارجية الصراع المدني في سوريا الى حرب بالوكالة ضد الحكومة السورية وحلفائها( ايران وروسيا بشكل خاص)، فان التدخل سيدعم القوى المؤيدة للغرب على حساب المدنيين السوريين.
وبالتالي تشدد الصحيفة على ان افضل حل للحد من العنف المستشري في البلاد هو من خلال متابعة المفاوضات من اجل تأمين الانتقال السلمي عوضا عن مواجهة حكومة الاسد، ونظرا للمخاوف الكثيرة يجب تطمين الجميع بان كل الفئات لديها مستقبل آمن في سوريا الجديدة.
ووفق الصحيفة فان الخطة المقدمة من كوفي انان تشكل نقطة انطلاق جيدة، الا ان كلا الجانبين عليهما ان يأخذا مبدأ وقف اطلاق النار على محمل الجد، واي حظر على الاسلحة يجب ان يطبق ايضا على الجانبين، والاهم من ذلك ان المفاوضات الحقيقية يجب ان تشمل ايران وروسيا، اذ ان مشاركتهما في عملية وساطة جدية قد تمهد الطريق امام الحكومة السورية لتقديم التنازلات.
وتتابع الصحيفة بالقول:" سوف يقول البعض انه لا يجب ان نتعامل مع الحكومة السورية ومؤيديها، الا ان العزلة المفروضة على حكومة الاسد توهم هذه الاخيرة بان الفوز لن يكون سوى بالعنف والابادة الجماعية".
وتوضح الصحيفة انه من خلال العقوبات والتهديدات، حاول النهج الاميركي ان يضغط على جميع الخيارات الديبلوماسية ويقدم حربا بالوكالة مع لاعبين محليين ودوليين، وكأن هذا هو الحل الوحيد المتبقي.
وتختم الصحيفة بالقول:" اذا كنا نهتم حقا بحماية السكان المدنيين بدل الاستفادة من الوضع لقلب التحالفات الاقليمية، فان فوائد الانتقال الى مرحلة التفاوض تبقى واضحة"، وتستدرك الصحيفة قائلة:" قد لا يعزز هذا الامر موقفنا الجيوسياسي الا انه يساعد في حماية المدنيين".

إردوغان يطلب من الحلف الاطلسي حماية حدود بلاده مع سوريا

أ. ف. ب

GMT 20:38:00 2012 الأربعاء 11 أبريل       

اسطنبول: ذكرت الصحف التركية الخميس أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أكد أن تركيا قد تتذرع بالمادة الخامسة من معاهدة حلف شمال الاطلسي لحماية حدودها مع سوريا بعد اطلاق القوات السورية النار على الاراضي التركية. وصرح لمجموعة صحافيين كانوا يرافقونه خلال زيارته للصين "من مسؤولية حلف شمال الاطلسي حماية حدود تركيا".
وتنص المادة الخامسة من معاهدة الحلف الاطلسي على ان كل دولة عضو في الحلف يجب ان تعتبر تعرض بلد من الحلف لهجوم كعمل موجه ضد كافة الاعضاء وتتخذ التدابير اللازمة لمساعدة الدولة التي تعرضت لهذا الهجوم.
وقال بحسب صحيفة صباح الموالية للحكومة ردا على سؤال حول ما تعتزم الحكومة التركية القيام به في حال استمرار اطلاق النار باتجاه الاراضي التركية "لدينا عدة خيارات". واضاف "لدينا حقوق اذا انتهكت حدودنا. هناك ايضا خيار التذرع بالمادة الخامسة في ميثاق الحلف الاطلسي. سنقرر وفقا للتطورات".
وحول امكانية دعوة تركيا الى اجتماع لمجلس الحلف الاطلسي، الهيئة العليا لاتخاذ القرارات في الحلف الاطلسي، للتذرع بالمادة الخامسة قال اردوغان "ستتخذ تركيا مثل هذا القرار في حال واجهت وضعا (تستمر معه الخروقات)".
ولاول مرة في تاريخه تذرع الحلف الاطلسي بالمادة الخامسة في معاهدة واشنطن بعد تعرض الولايات المتحدة لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2011. واعلن الحلف الاطلسي مرارا انه لا يعتزم التدخل في سوريا الحليفة السابقة لتركيا.
وليل الاحد الاثنين فتحت القوات السورية النار على عناصر من الجيش السوري الحر كانوا يقتربون من الحدود التركية. واشارت السلطات التركية الى سقوط ستة جرحى بينهم تركيان في مخيم كيليس التركي خلال هذا الهجوم الاول الذي يسفر عن ضحايا في الجانب التركي من الحدود منذ اندلاع حركة الاحتجاج في سوريا في اذار/مارس 2011.
لكن بحسب شهادات جمعتها فرانس برس قتل سوريان برصاص الجيش السوري. ووقع حادث اطلاق نار جديد في اليوم التالي على المخيم من سوريا.
وقال اردوغان الاربعاء ان تركيا قد تطلب من الحلف الاطلسي حماية حدودها مع سوريا بعد اطلاق نار من الاراضي السورية على الاراضي التركية ادى الى وقوع اصابات، بحسب ما افادت صحيفة الزمان التركية.
وصرح اردوغان لمجموعة من الصحافيين اثناء زيارته الصين ان "على الحلف الاطلسي مسؤولية حماية الحدود التركية" مشيرا الى ان تركيا قد تطلب تفعيل المادة الخامسة التي تنص على ان اي هجوم على دولة عضو في الحلف يعتبر هجوما على جميع دول الحلف.
وكان اردوغان يشير الى الحادث الذي وقع مؤخرا وادى الى اصابة اربعة سوريين وتركيين اثنين في كيليس التركية التي تضم مخيما للاجئين السوريين. وعقب الحادث قال اردوغان في كلمة القاها في الصين انه من الواضح ان الحادث هو "انتهاك واضح للحدود". وصرح شهود عيان لوكالة فرانس برس ان اثنين من السوريين الذين جرحوا في الحادث توفيا في وقت لاحق


في إطار عقد أبرم مع روسيا قيمته 300 مليون دولار
سوريا تتزود بصواريخ مضادة للسفن لحماية نفسها من هجوم أميركي

لميس فرحات من بيروت


GMT 15:00:00 2012 الخميس 12 أبريل

متظاهرون سوريون في بلدة كرناز في حماه
تعتقد دمشق أن تلقيها ضربة عسكرية من قبل الولايات المتحدة أمر وارد الحدوث وهو ما دفع سوريا إلى الحصول على منظومة متحركة للدفاع عن السواحل تتضمن صواريخ مضادة للسفن أسرع من الصوت.

عززت سوريا قدراتها الصاروخية رداً على التهديدات المتكررة من جانب الجيش الأميركي بتوجيه ضربة وقائية ضد هذا البلد. وتشمل خطواتها الاستباقية استقدام صواريخ ياخنوت الأسرع من الصوت من النوع المضاد للسفن من روسيا، وفقاً لتقارير إخبارية على تلفزيون "روسيا اليوم".
وقال مصدر روسي عسكري - دبلوماسي لوكالة أنباء "انترفاكس" إن روسيا سلمت سوريا منظومة متحركة للدفاع عن السواحل تتضمن صواريخ مضادة للسفن أسرع من الصوت في إطار عقد أبرم في 2007. وأضاف أن "الصواريخ المضادة للسفن التي تخرق جدار الصوت من نوع ياخونت، سُلمت الى سوريا في إطار منظومة باستيون المتحركة للدفاع عن السواحل".
ومع ذلك، تسليم أنظمة الأسلحة ليس سوى الجزء الأول من هذه العملية التي "تحتاج إلى المزيد من الوقت لاستكمال تدريب الموظفين السوريين" وفقاً للمصدر الذي أشار إلى أن النظام الصاروخي سوف يمكّن سوريا من حماية سواحلها بالكامل ضد أي هجوم بحري محتمل.
وقال مصدر آخر للوكالة إن دمشق تريد تسلم منظومتي باستيون على الاقل تتألف كل منهما من 35 صاروخاً عابراً من نوع ياخونت، مشيراً إلى أن قيمة هذا العقد تقدر بـ 300 مليون دولار. وأضاف "هذا السلاح يسمح بتغطية كل الساحل السوري من أي هجوم محتمل من البحر".
وقال خبير عسكري أميركي رفض الكشف عن هويته لحساسية الموضوع إن "هذه الصواريخ تشكل تهديدًا خطيراً على السفن الحربية الأميركية وحاملات الطائرات حول الساحل السوري"، واضاف: "إذا تم إطلاق هذه الصواريخ، ستكون قادرة على التسبب بأضرار أو حتى إغراق السفن الحربية الأميركية في نطاقها".
ويستخدم صاروخ ياخونت الروسي لتدمير السفن البحرية في ظروف عمليات التشويش اللاسلكية الالكترونية المعادية. وقد بدأ العمل على تصنيع هذا الطراز من الصواريخ في مطلع ثمانينات القرن الماضي في مؤسسسة " ماشينوستروينيه" الانتاجية العلمية.
ويتميّز هذا النوع من الصواريخ بمدى إطلاق طويل، القدرة الذاتية التامة للاستخدام القتالي، تغيير ارتفاع التحليق، وإمكانية الاطلاق من على شتى الوسائل بما فيها السفن بكافة أنواعها والغواصات والمنصات الارضية والطائرات، إضافة إلى صعوبة اكتشافه من قبل الرادارات الحديثة.
وتقدّر سرعة هذا الصاروخ التي تفوق سرعة الصوت بمقدار 2.6 مرة ما يقلل من احتمال تعرضه للاعتراض والتدمير من قبل وسائل الدفاع الجوي الحديثة. ويزود هذا الصاروخ البالغ وزنه ثلاثة أطنان برأس راداري يوجه ذاتياً، والقدرة على تدمير الطرادات الحديثة على مدى يصل الى 300 كيلومتر.
وقال مسؤول سابق في القوات الأميركية الجوية إن "الولايات المتحدة ستكون مضطرة إلى إخلاء المئات من المدنيين من المواقع قبل أن تتمكن من التركيز على قصف المدن السورية ".
وأضاف: "مهاجمة سوريا ستكون بمثابة خطأ كبير لأنها تعتبر انتهاكاً لنظرية الحرب العادلة، التي تنص على أنه لا يجب مهاجمة هذا البلد الذي لم يهاجمك أولاً"، معتبراً أن الذين يدافعون عن سياسة التدخل العسكري في مناطق الشرق الأوسط "يحضرون برميل بارود ينتظر الانفجار".
وفي معرض حديثه عن إطلاق الصواريخ الى سوريا، قال وزير الدفاع الروسي اناتولي سيرديوكوف للصحافيين في وقت سابق من هذا العام إن روسيا تنوي تنفيذ عقد العام 2007 بتوريد الأسلحة إلى سوريا. وأضاف: "اننا ذاهبون لتوريد صواريخ الياخنوت إلى سوريا تنفيذاً للعقد بيننا".
وترفض روسيا الأقاويل عن أن هذه الصواريخ يمكن أن تقع في أيدي الإرهابيين. وقال أحد الخبراء في مجال الدفاع الروسي إن "الولايات المتحدة هي التي تدعم إرهابيي القاعدة في سوريا لأنها تزودهم بالمعدات اللوجستية والاتصالات، وليس روسيا."
وتأتي هذه الصفقة في وقت تتزايد فيه الشكوك السياسية حيال الرئيس السوري بشار الأسد، الذي يسعى جاهداً إلى الاحتفاظ بالسلطة في سوريا، في مواجهة المعارضة الشعبية المناهضة للحكومة.
لكن الولايات المتحدة أصرت على أن المتظاهرين "سلميون"، على الرغم من الصور وأشرطة الفيديو التي تظهر بعض المحتجين المدججين بالأسلحة بما في ذلك تلك المختلسة والمسروقة من الجيش العراقي.
وفي الوقت الذي تتأرجح فيه الأزمة السورية نحو الحرب الأهلية، يخشى العديد من المراقبين من "سيناريو ليبي" عسكري يتكرر في سوريا برعاية الولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي، قد يخلف خسائر هائلة في أرواح المدنيين.

السؤال الذي ارعب الشيخ القرضاوي و ادعى انه لم يفهمة






وفاة أحمد بن بلة أول رئيس للجزائر المستقلة





الجزائر- توفي احمد بن بلة اول رئيس للجزائر المستقلة الاربعاء عن 95 عاما، ليغيب واحد من الكبار الذين اطلقوا شرارة الثورة على فرنسا، من دون ان يمنع ذلك من زجه في السجن نتيجة الخلافات بين اركان الثورة الجزائرية.

وناضل هذا الرجل "الشجاع والمشاكس" بحسب اقاربه، حتى السنوات الاخيرة من عمره عندما واجه مشاكل صحية عديدة بسبب تقدمه في السن.

ولد الرئيس بن بلة في 25 كانون الاول-ديسمبر 1916 بمدينة مغنية "غرب" من عائلة مزارعين وواصل تعليمه الثانوي بمدينة تلمسان وادى الخدمة العسكرية سنة 1937.

كان من الزعماء الكبار الذين انضووا تحت لواء حركة عدم الانحياز الى جانب الثوري الكوبي فيدل كاسترو والزعيم المصري جمال عبد الناصر والهندي جواهر لال نهرو والصيني ماو تسي تونغ.

ولم يبق لفترة طويلة رئيسا للجزائر رغم فوزه في الانتخابات في 16 ايلول-سبتمبر 1963 ليصبح اول رئيس للجمهورية الجزائرية، فقد اطاح به نائبه وزير الدفاع هواري بومدين في 19 حزيران-يونيو 1965 واودعه السجن.

وقال محمد بن الحاج واضع سيرته الذاتية ان "بن بلة لم يتوقع بان يتعرض للخيانة من قبل بومدين".

واضاف ان "بن بلة اودع السجن في ظروف قاسية خصوصا بين عامي 1965 و1969. ومنع حراسه من التحدث اليه وكان يتلو القرآن بصوت عال ليستمع الى صوته". وتابع "كانت الغاية من ذلك دفعه الى الانتحار".

وتحسنت معنويات بن بلة بعد ان تزوج في السجن في 1971 من الصحافية زهرة سلامي وتبنيا ابنتين مهدية ونورية. وفي وقت لاحق تبنى صبيا مصابا بشلل رباعي يبلغ اليوم 32 عاما يقيم في اسبانيا.

وظل بن بلة معتقلا حتى العام 1980 الى ان اصدر الرئيس الجديد الشاذلي بن جديد عفوا عنه وبعد اطلاق سراحه انشأ في فرنسا الحركة الديمقراطية بالجزائر.

ويكون بن بلة بذلك امضى 24 سنة ونصف سنة في السجن: 16 سنة منها في عهد هواري بومدين وثماني سنوات في ظل الاحتلال الفرنسي.

وتأثر بعمق بأحداث 8 ايار-مايو 1945 تاريخ انطلاق الثورة، فانضم الى الحركة الوطنية عبر حزب الشعب الجزائري.


واصبح بعد ذلك مسؤولا عن المنظمة الخاصة حيث شارك في عملية مهاجمة مكتب بريد وهران عام 1949 بمعية حسين آيت أحمد ورابح بطاط.

والقي القبض عليه سنة 1950 في العاصمة وحكم عليه بعد سنتين بالسجن سبع سنوات. ثم هرب من السجن في اذار-مارس 1952 ليلتحق في القاهرة بآيت أحمد ومحمد خيذر حيث شكلا فيما بعد الوفد الخارجي لجبهة التحرير الوطني.

وقبض عليه مرة أخرى في تشرين الاول-اكتوبر 1956 خلال عملية قرصنة جوية نفذها الطيران العسكري الفرنسي ضد الطائرة التي كانت تنقله من المغرب نحو تونس برفقة أربعة قادة آخرين لجبهة التحرير الوطني "بوضياف وبطاط وآيت أحمد ولشرف".

واطلق سراحه سنة 1962 حيث شارك في مؤتمر طرابلس الذي تمخض عنه خلاف بينه وبين الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية. وفي 19 حزيران-يونيو 1965 عزله مجلس الثورة وتمت الاطاحة به.

وبقيت علاقاته بفرنسا قوية وفور اطلاق سراحه في 1980 اختار المنفى في فرنسا حتى سنة 1990.

عاد بن بلة الى الجزائر بعد انتخاب عبد العزيز بوتفليقة في 1999، ودعم سياسته لاجراء مصالحة وطنية مع الاسلاميين وتولى في 2007 منصبه الرسمي الاخير وهو رئاسة مجموعة الحكماء في الاتحاد الافريقي المكلفة الوقاية من النزاعات وتسويتها. "ا ف ب".

الأربعاء، 11 أبريل 2012

الاخوان فى البيت الابيض؟ ـ محمد سيف الدولة

by Mohamed Seif El- Dawla on Sunday, 8 April 2012 at 10:44 ·
في عام 1994 قال الملك الحسن ملك المغرب لرئيس منظمة التحرير طبقا لما ورد في كتاب سلام الأوهام لمحمد حسنين هيكل : ((يا أبو عمار ، علينا أن نعترف أن هؤلاء الناس أقوياء جدا ، ولك أن تتأمل ما فعلوه معك . إنهم استطاعوا فى أربع وعشرين ساعة أن يغيروا صورتك من إرهابي مطلوب إلى صانع سلام يدخل البيت الأبيض ، ويتعشى فى وزارة الخارجية ، ويتغدى فى البنك الدولى ، ويشرب الشاي فى رقم 10 داوننج ستريت)) 
كان هذا بعد ان قام بتوقيع اتفاقية اوسلو عام 1993 التى اعترف فيها باسرائيل واتنازل عن 78 % من ارض فلسطين التاريخية للعدو الصهيونى كما قام بالتخلى رسميا عن الحق فى المقاومة المسلحة والاكتفاء بالتفاوض طريقا وحيدا لتحرير الضفة الغربية وغزة التى لم تتحرر بعد .
*** 
نفس الحكاية تكررت قبلها ببضع سنوات مع الرئيس السادات حين قام بزيارة القدس عام 1977 ، واعترف باسرائيل وباع فلسطين وسحب مصر من الصراع ضد الكيان الصهيونى ، حيث جعلوا منه فى بضعة دقائق بطل الابطال و الشخصية الاهم على راس قائمة ضيوف واحباب واصدقاء البيت الابيض . وفى المقابل ضاعت مصر .
***
شىء مثل هذا قد يكون دائرا اليوم ، حيث استقبل البيت الابيض الاسبوع الماضى لاول مرة فى تاريخه وفدا من الاخوان المسلمين ضم عبد الموجود درديرى، عضو مجلس الشعب، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالحزب، ورجل الأعمال حسين القزاز، مستشار الجماعة ، وخالد القزاز، منسق العلاقات الخارجية للحزب، وسندس عاصم، محررة النسخة الإنجليزية من موقع الجماعة على شبكة الإنترنت، حيث اجتمعوا مع مسئولين فى مجلس الامن القومى الامريكى كما التقوا مع كل من وليام بيرنز، مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية، وجيفري فلتمان، مساعد الوزيرة لشؤون الشرق الأوسط
ولقد صرح عضو الوفد عبد الموجود الدرديري، في تصريحات لصحيفة «واشنطن تايمز»، أن الحزب ((لن يطرح أي نوع من أنواع الالتزامات الدولية للاستفتاء، فالحزب يحترم هذه الالتزامات بما فيها كامب ديفيد)).
وهو الموقف الذى يمثل تراجعا صريحا عن المواقف المعلنة من الاخوان قبل الثورة تجاه كامب ديفيد .
ولقد اتى هذا التصريح الاخير ليتوج سلسلة من المواقف على امتداد العام المنصرف بدءا باعلان الولايات المتحدة باستعدادها للحوار مع الاخوان فى شهر يوليو الماضى ومرورا بسلسلة اللقاءات التى تمت بين قادة حزب الحرية والعدالة مع شخصيات امريكية بارزة مثل جون كيرى وجون ماكين وجيمى كارتر وآخرين والذين اعلنوا جميعهم التزام جماعة الاخوان وحزبها السياسى بمعاهدة السلام المصرية الاسرائيلية .
ثم ما جرى الاسبوع الماضى من زيارة وفد من الكونجرس الامريكى للمهندس خيرت الشاطر بعد اعلان ترشحه للرئاسة والذى اكد لهم التزامه بالمعاهدة . ثم ما ذكرته إذاعة الجيش الإسرائيلى "جالى تساهال" أن خيرت أرسل رسالة تهدئة إلى إسرائيل من خلال وفد أعضاء الكونجرس الأمريكى الذى التقاه . ولقد أوضحت الإذاعة الإسرائيلية، أن وفد الكونجرس سمع من الشاطر قوله إنه ملتزم باتفاقية السلام مع إسرائيل، من منطلق الحفاظ على أمن واستقرار مصر، مشيرة إلى أن عضو الكونجرس ديفيد بيرس نقل الرسالة إلى قيادات إسرائيلية رفيعة المستوى
***
وقبل ان يبادر أحد بالرد بأنه لا مانع فى هذه المرحلة الانتقالية من ارسال رسائل تطمينات الى الولايات المتحدة الامريكية بصفتها الدولة العظمى الأولى فى العالم ..، نُذَكِّر بأن هذا الطريق محفوف بالمخاطر وبالتنازلات وبالسقوط الذى لم ينجو منه احد ممن سلكوه . وانه يعيد انتاج نظام مبارك ،حيث ان الالتزام بهذه المعاهدة لا يعنى الالتزام بالسلام فقط ، بل يعنى ايضا التوقيع على ((عقد بيع فلسطين)) حيث تنص المعاهدة فى موادها الثانية والثالثة على ان هذه الارض هى اسرائيل وليست فلسطين . ناهيك على ان المادة الرابعة منها قد جردت سيناء من السيادة الوطنية حين جردت ثلثيها  من السلاح والقوات .
فراجعوا انفسكم يا سادة .
*****
القاهرة فى 6 ابريل 2012
موضوعات مرتبطة :
  • ·       الالتزام بكامب ديفيد اهم شروط الرئيس
  • ·       المواصفات الامريكية لحاكم مصر الجديد ـ مايو 2011
  • ·       احذروا هذا الحوار فهو كمين ـ يوليو 2011
  • الاخوان والامريكان والثوابت الوطنية ـ 16 ديسمبر 2011
  • ·       هل يصمد الاسلاميون امام الضغوط الخارجية ـ 25 ديسمبر 2011
Share
رائحة مياه الصرف الكريهة سلاح إسرائيلي جديد ضد الفلسطينيين     
 
المخابرات المصرية تعرقل نقل باخرة نفط قطرية لغزة المحاصرة
كتب وليد عوض في صحيفة 'القدس العربي' عن اتهام مصادر أمنية في قطاع غزة، الذي تسيطر عليه حركة حماس، جهاز المخابرات المصرية بعرقلة وصول باخرة نفط قطرية للقطاع الذي يعيش تحت الحصار الاسرائيلي منذ منتصف عام 2006، ويعاني من توقف محطة توليد الكهرباء جراء عدم توريد الوقود لتشغيل المحطة.

ونقل موقع 'الرسالة نت' التابع لحماس الثلاثاء عن مصادر أمنية مطلعة في غزة قولها، ان المخابرات المصرية تماطل في السماح بإدخال حمولة الباخرة القطرية للقطاع. وقالت المصادر إن المخابرات المصرية تبرر عدم السماح بنقل حمولة الباخرة لغزة، بأن قطر لم تبلغها مسبقاً بإرسال باخرة وقود إلى الموانئ المصرية تمهيداً لتوريدها للقطاع. 

وأردت المصادر الرد القطري على المخابرات، وقالت إن الباخرة جاهزة في الموانئ القطرية من 10 أيام، وعلى متنها 25 ألف طن وقود، ولم تحصل على إذن من السلطات المصرية للسماح بإرسالها إلى القطاع. وكشفت تلك المصادر أن الضابط نادر الأعصر مسؤول ملف غزة بجهاز المخابرات المصرية، له دور كبير في منع الباخرة القطرية. وأوضحت أن قطر اضطرت للتصرف بالباخرة بعد 10 أيام من الانتظار في موانئها، وأبلغت الحكومة الفلسطينية بغزة استعدادها تجهيز باخرة أخرى حال سمحت السلطات المصرية بمرورها. والجدير ذكره، أن الجهات المصرية كانت وعدت الحكومة الفلسطينية بتسهيل الطريق أمام الوقود القطري القادم إلى غزة، والتصدي لأي جهة خارجية تعترضه.


  • المخابرات المصرية تعرقل نقل باخرة نفط قطرية لغزة المحاصرة


  • رائحة مياه الصرف الكريهة سلاح إسرائيلي جديد ضد الفلسطينيين يستخدم جيش الاحتلال الإسرائيلي سلاحاً سائلاً كيميائياً يُرش على المتظاهرين الفلسطينيين له رائحة كريهة مثل مياه الصرف الصحي.
    يستخدم جيش الاحتلال الإسرائيلي عادة الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي وحتى فرق الخيالة لفض الاحتجاجات لكن البحث عن حلول لقمع المظاهرات لم يتوقف فقد تم تطوير وسيلة جديدة في المختبر هي عبارة عن سائل كيميائي يُرش على المتظاهرين الفلسطينيين له رائحة كريهة مثل مياه الصرف "المياه العادمة" تظل ملتصقة بالجسم لفترة.

    وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) "كانت العربات المحملة بالمياه العادمة قد بدأت في الظهور في مدينة الخليل قبل أسابيع، ولم يكن السلاح الجديد مفاجئاً للمتظاهرين فحسب بل لسيارات الإسعاف أيضاً".
     

    ويقول جويد الأدهمي هو ضابط إسعاف إنه عندما فتح المسعفون باب سيارته قبل شهر ونصف لإدخال أحد الجرحى تم رشها بالمياه العادمة، فامتلأت بالرائحة الكريهة.

    وقالت بي بي سي إن المشكلة هي أن الرائحة لا تختفي بسهولة، لكن "جويد" وجد طريقة للتخلص منها قائلاً "استخدمت العديد من الوسائل، لكن أظن أن الحل الأفضل كان بحرق الفحم داخل السيارة وإبقائها مغلقة حتى يتحول الدخان داخلها إلى غيمة، وبعد ذلك أفتح أبواب السيارة ونوافذها وأغسلها جيدا. وهذه العملية تجرى يوميا لمدة أسبوع".


    وكان الاحتقان قد زاد في الخليل التي هي أصلاً بؤرة احتكاك بين الفلسطينيين من جهة وجيش الاحتلال والمستوطنين من جهة أخرى، بعد أن رشت قوات الأمن الإسرائيلية جنازة في كانت تشيع في المدينة.

    وكانت السنوات الماضية قد شهدت المزيد من المظاهرات السلمية ضد الاحتلال الإسرائيلي الذي بدوره يبحث عن حلول لصدها.

    وقالت بي بي سي إنها التقت بيوسف طميزي أحد منسقي المظاهرات الشعبية الذي قال "عندما يرش هذا الماء يتفاعل مع الهواء والملابس وحتى الجدران وكلما نحاول غسله يزيد تفاعله وتزداد الرائحة الكريهة. والمادة المستخدمة عبارة عن مياه معدلة كيميائياً برائحة مقززة ومقشعرة للأبدان".

    ويصرّ المتظاهرون الفلسطينيون على الاحتجاج السلمي رغم مخاطر أساليب قمع المظاهرات، في الوقت الذي يؤكد فيه الجيش الإسرائيلي أن هذا السلاح غير فتاك.

    آخر النهار: تعقيدات المشهد الرئاسي - عبد الحليم قنديل



    عبدالحليم قنديل: على المرشحين ممثلى الثورة التوافق على أحدهم فى مواجهة الفلول.. لعبة الأنتخابات أكبر من أن يتدخل بها المشير، فهى تدار من واشنطن، والشاطر يعتمد على الاقتصاد "التسول"، وترشحه يفيد "سليمان"
    قال الكاتب الصحفى، عبد الحليم قنديل، رئيس تحرير جريدة صوت الأمة، إن فكرة الاتفاق بين المرشحين لانتخابات الرئاسة غير واردة، داعيا المرشحين الأساسيين الذين يمثلون الثورة المصرية، إلى التنازل لبعضهم البعض، والاتفاق على مرشح واحد من بينهم لمواجهة ما أسماهم بمرشحى الفلول.

    وأضاف قنديل -خلال حواره ببرنامج آخر النهار -قائلا: " أدنى شئ فى الواجب الوطنى أن يقوم هؤلاء المرشحون الذين هم أكثر اتساقا بالثورة وبميدان التحرير بمساعدة الناخبين على تمييز موقفهم والدفع بأصواتهم فى اتجاه واحد".
    وأوضح قنديل أن هذا التوحد بين المرشحين الذين ينتمون للثورة، لا يعنى أن الانتخابات ذات ضمانة محددة، فهذه الانتخابات بلا ضمانة، مشيرا إلى أن هناك حالة من العبث السياسى، فجميع مرشحى الرئاسة، لا يعرفون وظيفتهم بعد تولى الرئاسة، فهم لا يعرفون واجبات النظام الرئاسى القادم، قائلا "نحن شغالين على طريقة مارى منيب فى المسرحية وهى تقول "انتى جاية تشتغلى إيه".
    وأضاف قنديل: "هناك حالة من التشويش والضباب السياسى فنحن لا نعلم ماهية النظام القادم هل هو نظام رئاسى أو نظام برلمانى أو نظام مختلط بين البرلمانى والرئاسى".

    وأضاف أن منافسة الرئاسة تنقسم إلى فسطاطين أحدهما ينتمى إلى رموز نظام مبارك والذى يمثله اللواء عمر سليمان، والفسطاط الآخر يمثله جماعة الإخوان والذى يعبر عنه "خيرت الشاطر".

    وأكد أن لعبة الانتخابات الرئاسية أكبر من أن يتدخل بها المشير طنطاوى، والحقيقة أن هذه اللعبة تدار من واشنطن، للحفاظ على مصالحها الاقتصادية، وتحقيق ضمان إسرائيل، مشيرا إلى أنه يوجد احتلال سياسى أمريكى فى القاهرة.

    وأوضح أن القضية ليست قضية التيارات الإسلامية، موضحا أن المكسب فى توحد مرشحى القوى الثورية، ليس هو الفوز بالانتخابات الرئاسية، فهذا لا يرجحه الآن، وإنما هناك حزب يمين فى البلاد تمثله "جماعة الإخوان المسلمين"، ولا بد من توحد القوى الثورية لتكوين اتجاه مقابل لهذا الاتجاه اليمينى.

    وأضاف قنديل أن البلاد فى حاجة إلى حزب العدالة والتنمية بالمقلوب، ووجود قطب يسارى تمثله القوى الثورية المختلفة، لمجابهة القوى اليمينية، التى أستأثرت بالكتلة التصويتية الكبيرة والتى ستنخفض فى المرحلة القادمة بالتجربة، على حد قوله.

    وأوضح قنديل أن قيادات جماعة الإخوان المسلمين اجتمعت سرا مع اللواء عمر سليمان أثناء الثورة، وذلك على عكس اللقاء الذى عرفته وسائل الإعلام المختلفة.

    واتهم قنديل جماعة الإخوان المسلمين بالنهم والشهوة الظالمة المتكالبة على الحكم، والتى ستحمى نفس مصالح نظام مبارك، مشيرا إلى أن التيار الإسلامى نفسه فى حاجة إلى ثورة.

    كما اتهم قنديل المهندس خيرت الشاطر بأنه وعد أمريكا بالحفاظ على مصالحها الاقتصادية وعلى أمن إسرائيل، لافتا إلى أن الشاطر يعتمد على ما أسماه باقتصاد "التسول".

    وأوضح قنديل أن المادة 28 من الإعلان الدستورى من الممكن أن تكون حاسمة فى ترجيح كفة عمر سليمان للفوز برئاسة الجمهورية، مؤكدا أن الثورة قادمة لا محالة إذا جاء سليمان إلى المنصب.

    وقال إن ترشيح سليمان هو تجاوز للشرط الأخلاقى، منتقدا كمية التأمين التى حظى بها من قبل الشرطة العسكرية يوم تقدمه بأوراق ترشحه للرئاسة، لافتا إلى أنه لا يوجد أى من المرشحين الآخرين حظى بهذا التأمين.

    أعتقد أن ترشيح خيرت الشاطر يفيد عمر سليمان، لأنه يضفى جدية قد تداخلها جوانب عكسية، مشيرا إلى أن الحدود الفعلية لرد فعل الإخوان المسلمين تقف عند الالتحاق بالثورات، وليس صنع الثورات...
    آخر النهار-تعقيدات المشهد الرئاسي
    www.youtube.com
    اخر اخبار ميدان التحرير : https://www.facebook.com/​Latest.Tahrir.SQ.News..
    الخرطوم تتوعد بالرد على هجوم هجليج            
     
    هجليج تضم حقلا نفطيا ينتج نصف نفط السودان (الجزيرة)
    توعدت الخرطوم بالرد بكل الوسائل المشروعة على الهجوم الذي شنته قوات دولة الجنوب على منطقة هجليج السودانية الغنية بالنفط الواقعة على الحدود بين البلدين، في حين قال نائب الرئيس السوداني إن بلاده باتت في حالة حرب مع جوبا ولن تتفاوض معها.
    وكانت قوات عسكرية من دولة جنوب السودان قد احتلت الثلاثاء مدينة هجليج السودانية، وقال مراسل الجزيرة إن الهجوم الذي شنته قوات الحركة الشعبية بقيادة رياك مشار نائب رئيس جنوب السودان كان كبيرا ومن ثلاثة محاور، وإنه أوقع خسائر كبيرة جدا. 
    وأضاف أن سيطرة دولة جنوب السودان على منطقة نفطية مهمة تابعة للسودان تطور كبير من جانبها، وأنه قد يضع في يدها ورقة قوية للمفاوضات، كما أن الخيارات محدودة أمام الحكومة في الخرطوم لأن استخدام سلاح الطيران لاستعادة السيطرة بهذه المنطقة سيشكل خطرا على مصادر النفط. 
    كما نقل مراسل الجزيرة نت عماد عبد الهادي عن مصادر في المنطقة قولها إن العاملين بحقول النفط السودانية غادروها بعد إغلاق آبار البترول تحسبا لأي أضرار قد تلحق بها. كما تمكنت قوات سودانية من إجلاء عمال نفط آخرين إلى مواقع أخرى.
    وتضم هجليج حقل نفط كبيرا على الجانب السوداني من الحدود ينتج نحو نصف إنتاج السودان من النفط الخام البالغ 115 ألف برميل يوميا، وقد حصل السودان عليه بموجب حكم لمحكمة التحكيم الدائمة في لاهاي عام 2009، غير أن أجزاء من المنطقة الحدودية لا تزال محل نزاع.
    الخرطو تتوعدومساء الثلاثاء توعدت الخرطوم بالرد "بكل الطرق والوسائل المشروعة" على الهجمات التي اتهمت قوات جنوب السودان بشنها على ثلاث جبهات في ولاية جنوب كردفان، في بيان نشرته وكالة الأنباء السودانية (سونا).
    وحذرت الحكومة السودانية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية دولة جنوب السودان بأن "إصرارها على العدوان واعتماد أسلوب الحرب لن يعود عليها وعلى شعبها إلا بالخيبة والخراب".
    الخرطوم: الجيش الشعبي التابع لدولة جنوب السودان نفذ الهجوم على هجليج (رويترز-أرشيف)
    وصدر البيان بعدما اتهمت دولة جنوب السودان الطيران السوداني بقصف مناطق حدودية، وسط تبادل مدفعي عبر الحدود.
    وقالت مراسلة وكالة الصحافة الفرنسية التي كانت ترافق قوات جنوب السودان في قرية تاشفين، إنها سمعت دوي التراشق المدفعي الثقيل الذي استمر قرابة الساعة. وحلقت طائرة سودانية مقاتلة فوق منطقة تاشفين طيلة فترة ما بعد ظهر أمس. وألقت الطائرة قنبلة على بعد أقل من كيلومتر من الموقع الذي كانت فيه.
    وتقع تاشفين على بعد نحو 50 كلم شمال بانتيو عاصمة ولاية الوحدة. وكانت جوبا قد اتهمت الجيش السوداني يوم 26 مارس/آذار الماضي بمهاجمة المنطقة، مما أدى إلى اندلاع أعنف المعارك بين الجارتين منذ انفصال الجنوب في يوليو/تموز 2011.
    وقالت الحكومة السودانية في بيانها "تعرضت مناطق من ولاية جنوب كردفان -أبرزها منطقة هجليج صباح وظهر الثلاثاء- لهجوم غادر نفذه الجيش الشعبي التابع لدولة جنوب السودان، مستعينا بأعداد من قوات المرتزقة ومجموعات من المتمردين، عبر عدد من المحاور".
    وتتهم الخرطوم متمردي دارفور بالقتال في منطقة هجليج، وأضاف البيان "تصدت قواتنا المسلحة والقوات النظامية للقوات المهاجمة والمعتدية، حيث دارت معارك داخل الأراضي السودانية".

    المصدر:الجزيرة + وكالات





    تعليقات القراء
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
    هشام عيسى ساتى - لاعزة الا بالجهاد
    الحكاية اصبحت فى قمة الوضوح اولاً: معركتنا الان مع اسرائيل وجنوب السودان فقط يحارب بالوكالة ثانياً:المسالة لم تعد مسالة نظام او حكومة او مؤتمر وطنى هى عقيدة فى المقام الاولثم وطن وكرامة و رجولة هى اشياء لا تشترى الا بالدم اجمالاً لا حل الا بالجهاد و الشهادة و سيعلم الذين ظلموا اى منقلبس ينقلبون 35
     
    مسيري - الحمد لله على النعمة
    نحمد الله أن جعل لنا سبباً لكي نفعل ما كان مفروض له أن يفعل من قبل... ونقسم بالله لن يعيش الجنوب أبداً في سلام.... ولن نقف حتى نسترد أرضنا التي أهدرت بإسم السلام.. والصلاة قائمة في جوبا بإذن الله .. وسلاحنا الجديد الآن يخرج من المخازن ... والعهد إن مقابل كل شهيد منا سيسقط 10 ... والحمد لله...34
     
    rema البحرين - المساندة واجب اسلامي
    يجب على الدول العربية وبخاصة الكبيره منها كالسعودية أن تدعم السودان عسكريا وماديا لتحرير الارض العربية الاسلامية من الجنوبيين المدعومين من اسرائيل.33
     
    عثمان جاد الرب عثمان - السعودية الرياض
    وما أصابكم من مصيبة فبما كسب أيديكم ويعفو عن كيثر32
     
    عربي -
    يجب على الدول العربية الرد عسكريا على هذا !!!!! جنوب السودان يعتدي على ارضنا العربية !!! اليس كفا !! 31
     
    محمد عوض - Khartoum
    هذه هي فقط البداية... حسب ما علمت فإن جنوب السودان قد أمر مقاتليه بإالا يتوقفوا الي في الخرطوم... هذا زمانك يامهازل فأمرحي... جيشنا وشعبنا المناضل لايجاهد من فراغ.. ليست مجرد رصاصة تخترق الجسد "ليموت" المقاتل وانما "اشارة" بال"شهادة" والي جنات الخلد باذن الله... كنت من المعارضين لحرب الجنوب السابقة "كونه لايعد تمردا" ولكن الان أضحي الأمر دفاعا عن الأرض..ودفاعا عن المال "كون الجنوب أصبح دولة جديدة" إذن هو الجهاد... إذن فهي الشهادة.....مرحي مرحي30
     
    المأموني - مهازل بجد
    لن ينصلح حال السودان طالما هؤلاء المجرمون الخونة في مقالد الحكم هم سبب كل هذه البلاوي والمهازل والانهزام تركوا البلد وتفرغوا لنهب خيرات البلد باعوا البلد لرلجنوب لمصر وللسعودية .. لا نرغب في هذه الحكومة ولا حكومات الأحزاب المهترئة .. نرغب في حكومة تخرج من هذه الشعب وللشعب ..29
     
    نبيل عبد الكريم محمد - البيلاوى
    اضربوا الخونة لا حوار لمن اساء حق الجار 28
     
    بدر - الدوحه
    حي علي الجهاد الله اكبر والعزه لله ولرسوله والمؤمنين اضربوا الخونه والعملاء ولا نامت اعين الجبناء27
     
    ِأحمد حسن - السودان
    يجب على حكومة السودان أولاً إقالة وزير الدفاع ومدير جهاز الامن ووزير المالية ووالى ولاية القضارف ثم تنظيف الخرطوم من الطابور الخامس من الشيوعيين والشعبيين المارقين وابناء دولة جنوب السودان وقطع العلاقات الديلماسية والغاء التفاوض نهائياً ثم استنفار النشامى من القوات المسلحة والدفاع الشعبى والشرطة والامن وشعب السودانى الابى الذى خاض من قبل اشرس المعارك وكان نصر الله حليفه بعزة الله وجلاله ان كمارد هب من غفوته ينشد عزته ومجده خلف الشمس مهاباً فى عليائه 26
     

    Locations of Site Visitors
    Powered By Blogger