السبت، 26 فبراير 2011

الشعب يريد ازالة الحدود

بقلم :معتز بالله عبد الفتاح
motazbellah abdelfattah

هل يكون الفيس بوك هو أداة العرب لتحقيق وحدتهم المنشودة؟ نحن أمام جيل جديد يتحدث بنفسه ولا يرغب فى أن يقف من الحياة موقف المتفرج أو المتسائل عما يحدث فيها، هو يريد أن يكون صانعها، وهذا حقه.

لقد شاهدت فى الولايات المتحدة ما لم أره فى حياتى من تحالف المصريين والعرب (وقطعا معهم آلاف المتعاطفين الأمريكيين) مع قضية مصر حين بدأت المظاهرات تحت شعار «الشعب يريد اسقاط النظام». وقد بدا لى أننا بالفعل بصدد مقومات «لوبى عربى» قوى يتفق لأول مرة بقوة على قضية ليست موضع نقاش وهى قضية حق الشعوب العربية فى استرداد قرارها. وكان التونسى يهنئ المصرى ويتمنيان معا نفس الشىء لليمنى والجزائرى.

وحين بدا وكأن البحرين وليبيا تسيران على نفس الخط، بدأت المشاعر تتأكد مرة أخرى على الفيس بوك وبين الأصدقاء بوك، وأمام سفارات الدول التى يقمع حكامها شعبها. العرب يعيدون اكتشاف أنفسهم، ولو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا فى العذاب المهين. لو كانوا يعرفون حجم قوتهم ومدى ضعف حكوماتهم وبشاعتها لما قبلوا أن يظلوا فى حكم يقوم على هوانهم والنيل من حقوقهم وتذكية تخلفهم واستمرار تشرذمهم.

العيب الأكبر فى محاولات الوحدة العربية السابقة أنها كانت نخبوية ولهذا أسقطت فالشعوب إلا باعتبارها أداة للتصديق العفوى على قرارات الحاكم بالوحدة أو بالانفصال. أما الآن الشعوب تقود والنخب إما تستجيب أو ترحل، تغير أو تتغير.

هل سيأتى اليوم الذى يجد فيه العرب من جبال أطلس فى شمال المغرب العربى إلى ربوع النيل العامر إلى فرات العراق الغامر إلى شواطئ الخليج العربى أنهم يملكون كذلك زمام إعادة رسم خريطة الدولة ككيان جغرافى موروث عن الاستعمار بعد أن شرعوا فى إعادة رسم دور الدولة من سيد على المجتمع إلى خادم له؟
هل سيأتى اليوم الذى نعيد فيه فتح كتب العروبيين عن الوحدة العربية والتكامل العربى والهوية العربية المشتركة؟

يبدو أننا فى عصر «احلم، وضع ما تحلم به على الفيس بوك، فأنت لا تدرى كم شخص يفكر مثلك فى هذا العالم الكبير».

قطعا أنا لا أدعو إلى خطوات متعجلة فى هذا الصدد لأن بديات رحلة انتقال العربى من البداوة إلى الحداثة تبدأ أمامنا، ولكن الأحلام الكبرى ليس لها زمن عند صياغتها، وإن كان لها قيود عن التفكير فى كيفية تحقيقها على أرض الواقع.

ها نحن وخلال شهرين رأينا تونس تعود للتوانسة بعد القول الرائع لأحد التونسيين «بن على هرب، بن على هرب، المجد للشهداء، الحرية للتوانسة». وها نحن رأينا مبارك وشلة الفكر الجديد ترحل بعد أن استطاع الثوار فرض إرادتهم بقولهم الواضح والرائع: «الشعب يريد».

وقد يأتى اليوم الذى نرى فيه ملايين العرب يخرجون فى الشوارع قائلين: «الشعب يريد الوحدة العربية» وستكون على النخب الحاكمة إما تنفذ أو ترحل.

المثقفون العرب، عليهم الآن دور ربما ما كانوا يتوقعونه قط، وهو أن يقدموا اجتهاداتهم وأفكارهم فى ضوء المتغيرات الجديدة لأن التاريخ يصنع الآن وحركة الأحداث تتطلب ألا نتوقف عن التفكير وإلا سنفقد السيطرة على الأمور تماما. الفكر قبل الفعل تخطيط، والفكر بعد الفعل غالبا تبرير أو تفسير.

نريد أن نفكر وبسرعة فى كيفية توجيه الأحداث.
نقلا عن الشروق

اتجاه دولي لمحاكمة الرئيس المخلوع ..البدري فرغلي لـ " المصريون " : مبارك كان يحصل علي نصيب الأسد من عائدات الموارد السيادية في جيبه بدلاً من دخولها لل



نقلا عن المصريون (المصريون) 25-02-2011
أكد البدري فرغلي ، القيادي بحزب التجمع المعارض ، أن ثروة مبارك التي جمعها علي مدار حكم والتي تصل في بعض التقديرات إلي 70 مليار دولار لابد من التحقيق فيها لأنها أموال الشعب المصري في الأساس ، مؤكداً أن الموارد الرئيسية في مصر والتي تسمي بالموارد السيادية ، ومنها إيرادات قناة السويس والغاز والبترول لا يدخل منها للخزانة العامة سوي جزء بسيط فقط وكان يأخذها مبارك في جيبه .
وأضاف : طوال عهد مبارك كان هو المسئول عن الإيرادات في تلك الموارد فهناك مليارات مفقودة سنوياً من قناة السويس ، وكذلك البترول ، و عندما كنت عضو بالبرلمان كان محظوراً علي الأعضاء مناقشة ثروات مصر السيادية وعندما تقدمت باستجواب بتلك الخصوص أثار أزمة شديدة ولم يكترث به أحد بمناقشتها ، فعلي سبيل المثال إيرادات قناة السويس المعلنة من ( 6- 9 ) مليار رغم أن تدر علي مصر 24 مليار دولار سنوياً ، أما البترول والغاز الطبيعي فما يدخل من عائداتهما للخزانة هو 12 مليار جنيه ، رغم أن الرقم الحقيقي يصل إلي 75 مليار جنيه ، ناهيك عن المناجم المصرية " الذهب – القصدير – المنجنيز .." والتي لم نر أي مخرج منها للخزانة العامة طوال عهد مبارك
وكان المستشار تيمور مصطفى كامل رئيس هيئه النيابة الإدارية كشف أن راتب رئيس الدولة الأساسى 12 ألف جنيه ويحصل على مثلهم حوافز وبدلات، وهذا ما سيحاسب عليه فى إقرار الذمة المالية بالإضافة إلى المخصصات المالية الأخرى مما أثار تساؤلات عديدة عن الآلية التي جمع بها مبارك عشرات الملايين من الفرنكات السويسرية حسبما أعلنت وزارة الخارجية السويسرية في بيانها بتجميد أرصدته ، وقالت: إن القضاء هو الذي سيحدد إذا ما كانت هذه الأموال تم جمعها من مصادر مشروعة أم لا وإذا كانت غير مشروعة فلمن ينبغي أن تؤول قانوناً ، ويشمل قرار سويسرا تجميد أرصدة وممتلكات 12 شخصاً من بينهم الرئيس المصري السابق وأفراد أسرته المقربين إضافة إلى أربعة وزراء سابقين وأمين التنظيم السابق للحزب الوطني الديمقراطي أحمد عز .
يأتي ذلك عقب قيام النيابة العامة بمقر النائب العام بالتحقيق في البلاغ الذي تقدم به خالد علي مدير المركز المصري للحقوق الاجتماعية والاقتصادية ويحمل رقم 1622 بلاغات نائب عام 20 /2/2011 وأرفق به صورة ضوئية من وثيقة (وديعة صادرة من بنك الاتحاد السويسري)، لصالح رئيس الجمهورية المخلوع محمد حسني مبارك، وتفيد بيانات هذه الوديعة، قيام مبارك في 11 سبتمبر 1982 بإيداع 19 1400 كجم من البلاتين في حسابه الشخصي بالبنك، وقدرت قيمتها من قبل البنك وقت الإيداع بـ (14 مليارا و900 مليون دولار)، حيث تحمل الوديعة البيانات التالية:
وديعة معدنية دولية ب.ل.د. ن.ل.ف. 754008979933، صاحب التحويل: السيد/ حسني مبارك
بنك الاتحاد السويسري، وديعة معدنية رقم: ب.د. 267500296996. ن. 27098، تاريخ الإيداع: 11 ايلول 1982.
كود دولي: القاهرة ب.ن. 207107، نوع المعدن: بلاتين ب.ل.د. لندن 711071 ، حجم المعدن المودع: معدن بلاتين (19400000 كجم )، قيمة الوديعة: تقدير مجلس الأمناء وقتها بقيمة تعادل 14900000000 دولار.
ضمان الشهادة رقم: 2709987 ب. 2709، الشهادة باسم السيد: حسني مبارك ، و قال خالد على مقدم البلاغ، لم يكن هناك من سبيل في اللحظة التي يطالب فيها الشعب المصري رد ثرواته الهاربة إليه سوى تقديم تلك الوثيقة للنائب العام، للتأكد من صحتها، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاهها خاصة أن معدن البلاتينيوم يعد من أهم وأندر وأثمن المعادن في العالم لاعتباره المصدر الرئيسي لتصنيع مجوهرات البلاتين الثمينة، والذي تقدر قيمته بأضعاف قيمة الذهب الأصفر.
وأضاف علي لـ " المصريون " : البلاغ اعتمد علي التقارير الصحفية " الموثقة " التي نشرتها الصحف الأجنبيه ، مشيراً أن القانون المصري يحدد 54 ألف جنيه سنوياً كحد أقصي للأجور حتي ديسمبر 2009 ، حيث كان في البداية عام 61 محدداً بــــ 5 آلاف جنيه سنوياً ، وارتفع إلي 24 ألف جنيه سنوياً عام 1968 ، ليصل إلي 54 ألف جنيه سنوياً عام 2000 وحكمت المحكمة في عام 2009 بعدم دستورية هذا القانون بعد أن أحاله مجلس الشعب لمجلس الوزراء تحديد الحد الأقصي ولكن دون تحديد المعايير الموضوعية لذلك فحكمت المحكمة بعدم دستورية ولم يقدم مجلس الشعب منذ ذلك التاريخ قانوناً جديداً .
و عليه فمن الضروي محاسبة كل الوزراء وأعضاء مجلس الشعب وكل من شغل أي وظيفة عامة عن ثروته لو وصلت لميار واحد لتكون مؤشراً علي الفساد ، ولابد من مراجعة الذمة المالية لهم ، مشيراً إلي تحرك دولي عبر جهات حقوقية بسويسراً حصلت علي نص بلاغه بشأن سبيكة البلاتين لمقاضاة مبارك دولياً لمحاكمته أمام العالم بخصوص ثروته لمعرفة من أين جمعها !
يذكر أن الرئيس المخلوع مبارك قد تولي السلطة في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي كان يفضل أن تصفه وسائل الإعلام برئيس الفقراء ، لكن مع مرور السنوات أسدل مبارك وعائلته الستار على ممتلكاتهم. فهم يعيشون حسب المصادر الرسمية في القصر الرئاسي، كما أنه لا توجد معطيات رسمية دقيقة حول ثروة الرئيس المصري وزوجته سوزان مبارك وإبنيهما جمال وعلاء خلال سنوات حكم مبارك الثلاثين لكون جزء كبير من ثروة عائلة مبارك تم الحصول عليها بطرق غير مشروعة .
ويقول المراقبون أن أسهل الطرق التي حصل من خلالها آل مبارك على الثروة هي شراء الأراضي التي كانت مخصصة للجهات السيادية بأثمان رخيصة للغاية ، وخير مثال على ذلك هي المنطقة القريبة من مدينة الإسماعيلية، "والتي كان يعرفها المصريون كصحراء قاحلة، تحولت الآن إلى منطقة اقتصادية مهمة، كما أن أسعار الأراضي في هذه المنطقة ارتفعت بشكل مهول للغاية .
أما ثروة جمال مبارك جمعت من خلال شراء لسندات من ديون مصر في ثمانينيات القرن الماضي وكانت الصفقة التي قدمها الرئيس مبارك آنذاك وكأنها تضحية للوطن، لكون مصر لم يكن في مقدورها دفع مديونيتها، فديون مصر كانت تباع آنذاك في الأسواق الدولية بـ 35% من قيمتها الأصلية "حينها اشترى جمال مبارك هذه القيم المالية لأنه كان متأكدا من الحصول على 100% من الحكومة، مستغلا في ذلك النفوذ السياسي لوالده و هذه القيم وحدها تخلق جبال من الثروات" كما أكد الباحث الاقتصادي أحمد النجار في تصريحات صحفية له .
وحسب تقارير إعلامية يوجد الجزء الأكبر من ثروة عائلة مبارك خارج البلاد. ويتوقع الخبراء أن تكون سويسرا البلد الذي أدخل إليه أفراد عائلة مبارك أكبر حصة من المبالغ المالية التي يملكونها، خاصة في بنكي يو بس إس وكريديت سويس. لكن هذه المبالغ لا تتجاوزمبلغ 3.8 مليار دولار، وهو المبلغ الذي يملكه أشخاص مصريي الجنسية في مصارف سويسرية، حسبما نشره البنك المركزي السويسري نهاية العام 2009. وقد رفضت كل من المؤسستين المالييتين يو بس إس وكريديت سويس إعطاء أي معلومات حول حجم الحسابات الخاصة بعائلة مبارك لديها. من جهة أخرى يتوقع مراقبون أن يكون أبناء مبارك وزوجته سوزان يملكون ثروات هائلة في بريطانيا لكونهم يحملون جوازات سفر بريطانية .

دعا إلى وضعها كشروط بالمادة 76.. الأشعل يطالب بمنع مزدوجي الجنسية وأركان النظام السابق و"المتآمرين" على الثورة من الترشح للرئاسة



نقلا عن (المصريون): 25-02-2011

طالب الدكتور عبد الله الأشعل مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق بضرورة أن تتضمن المادة 76 من الدستور الخاصة بالترشح لرئاسة الجمهورية عدة شروط في الشخص الذي يرغب بالترشح؛ على رأسها أن يكون مولودًا من أب وأم مصرية، وألا يكون حاصلا على أي جنسية أجنبية.

ودعا أيضا إلى فرض شروط أخرى، ألا يكون المرشح من أركان النظام السابق أو شغل منصبا وزاريا في الحكومات المتعاقبة التي شكلها الرئيس السابق حسني مبارك على مدار فترة حكمه، فضلا عن عدم تآمره على ثورة الشعب المصري وحثه المتظاهرين على مغادرة ميدان التحرير.

واقترح الأشعل أن يكون المرشح لانتخابات الرئاسة له دور- سواء بشكل مباشر أو غير مباشر- في ثورة 25 يناير التي أطاحت بالرئيس مبارك، سواء عبر الحض على إسقاط النظام، أو بالمشاركة فعليا في التظاهرات، أو لعب دورا فيما أسماه بالتراكم المعرفي للثورة.

وطالب بأن يتم النص على ضرورة أن يكون المرشح قد أقام في مصر بشكل مباشر طوال السنوات الأخير، ولم يعدد فقط لركوب الموجة أو الاستفادة من ترنح النظام الفاسد، ملمحا بذلك إلى الدكتور محمد البرادعي المدي السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقا، والعالم المصري الدكتور أحمد زويل اللذين أبديا رغبتهما بالترشح.

ودعا الأشعل كل القوى الوطنية والشرفاء من أبناء مصر إلى الانضمام إلى حزب "مصر الحرة" الذي يعتزم إطلاقه ويعكف حاليا على إعداد برنامجه السياسي، بشكل يلائم جميع التيارات والقوى السياسية الشريفة ولا يفرق بين المصرين على اختلاف مشاربهم الدينية أو غيرها، فالجميع سواء.

وأبدى في الوقت ذاته تأييده لرغبة أي قوة سياسية في تأسيس حزب سياسي، طالما أن الجميع يصب في معين واحد هو مصلحة مصر العليا.

وشدد على أهمية أن تتضمن التعديلات الدستورية ضرورة أن يكون الحزب السياسي بالأخطار وإزالة جميع العراقيل التي يرى أنها كانت السبب في فساد الحياة السياسية طول العقود الثلاث الماضية.

القرار العاجل المنتظر من المجلس الأعلى للقوات المسلحة



جمال سلطان (المصريون) 25-02-2011

صباح أمس وجدت عشرات الرسائل في بريدي الالكتروني كلها تحمل رابطا على الانترنت لشريط قصير يتحدث فيه مدير أمن البحيرة إلى ضباطه وقيادات المديرية ، ويقول لهم أن لا يقلقوا من الجماهير ولا من الشعب لأنهم الأسياد وأن من يرفع يده على سيده تقطع أيده ويداس بالجزمة حسب كلامه ، وقد ظهر مدير أمن البحيرة في المشهد وهو يرتدي قيمصا مفتوحا حتى أسفل صدره مثل فتوات الكازينوهات أو البلطجية الذين يستعين بهم عادة رجال البيزنس أو تجار المخدرات .

الشريط المثير جاء في اليوم التالي لواقعة إقدام ضابط شرطة على قتل سائق سيارة بسلاحه الميري بعد مشادة بينهما في الجيزة ، وبعد تصريحات متعجرفة من وزير الداخلية الجديد اللواء محمود وجدي دافع فيها عن سلوك الشرطة في قمع احتجاجات ثورة يناير وتبرئة ساحتهم من أي تورط في الأحداث ، وكأن الشرطة الإسرائيلية هي التي كانت تواجه الآلاف في شوارع القاهرة وليست الشرطة المصرية ، وتلك الوقائع المتتالية أعطت رسالة بالغة السوء إلى المواطنين بأن نفس السياسات والوجوه والمؤسسات التي صنعت القمع والإرهاب والديكتاتورية والاستباحة لكرامة الوطن والمواطن والآدمية في مصر ما زالت باقية ، وأن شيئا حقيقيا في هذا المجال لم يتحقق ، وذلك انطباع شديد الخطورة .

أنا من أولئك الذين دافعوا وما زلت أدافع بقناعة تامة عن إنجازات حقيقية وملموسة حققها المجلس الأعلى للقوات المسلحة ، وكان فيها وفيا لوطنه وشعبه ، بدءا من إجبار مبارك على التنحي وإنهاء حكم العائلة مرورا بتصفية أركان حكمه وأعمدته وإدخال بعضهم السجن بالفعل منتظرا المحاكمة وبعضهم تم التحفظ عليه وتجميد أرصدته ومنعه من السفر انتظارا لانتهاء التحقيقات ، إضافة إلى تغيير حزمة من وزراء السوء في الحكومة السابقة ، فضلا عن حل البرلمان المزور بشقيه ، الشعب والشورى ، والمضي قدما في الإصلاحات الدستورية من خلال لجنة وافرة الاحترام والوقار والوطنية على رأسها الرمز الوطني الكبير المستشار طارق البشري .

وكل هذه إنجازات حقيقية وجادة ، وتدل على إخلاص وصدق المؤسسة العسكرية في التجاوب مع مطالب الشعب وتحقيق خطوات إصلاحية قد تظهر آثارها على المدى الطويل نسبيا ، ولكن الناس تحتاج إلى أن تشعر جديا ولحظيا أن ثمار ثورتها لم تضع ، ولا يوجد ما يشعر الناس بذلك الأمان والاطمئنان مثل اتخاذ الإجراءات الإصلاحية في وزارة الداخلية تحديدا ، لأنها الوزارة التي كانت تدير كل شؤون مصر الفعلية أو تتدخل فيها ، لم تكن في مصر سياسة ولا أحزاب ولا مؤسسات تحل مشاكل أو تتدخل في أي قضية عامة سوى الداخلية وجهازها الخطير ، فعندما تبقى تلك الوزارة الخطيرة والحساسة بنفس العقليات والمؤسسات والرموز التي سادت في عصر الديكتاتورية والظلام السابق ، فهذا يفقد الناس الإحساس بأي تغيير أو إصلاح ، وعندما يرى الناس جهازا خطيرا مثل مباحث أمن الدولة ارتبط في ذاكرتهم بالتعذيب والقتل والاختطاف والترويع والتدخل في كل صغيرة وكبيرة من أول الأستاذ الجامعي وحتى خطيب المسجد مرورا بأي وظيفة ، ويرونه ما زال كما هو لم يجرؤ أحد على الاقتراب منه ، ولم يفكر المجلس الأعلى للقوات المسلحة في تفكيكه أو إلغائه رغم الوعود ، فإن هذا من المؤكد أن يصدر القلق في نفوس الملايين ، ويضعف إحساس الناس بوجود أي تغيير .

ولذلك أكرر مناشدتي لرجال المجلس الأعلى للقوات المسلحة ، تلك المؤسسة وافرة الاحترام ، والتي وضعنا فيها ثقتنا ، وشعرنا معها بالأمان والثقة في المستقبل ، أناشدهم من جديد أن يتخذوا القرار العاجل والمنتظر من الملايين بحل جهاز مباحث أمن الدولة ، كمطلب جوهري وعاجل وحيوي للغاية ، والتفكير جديا في تغيير وزير الداخلية الحالي الذي برهن في أكثر من موقف واختيار على أنه أكثر ولاءا للأجواء السابقة وسياساتها ، وليس مؤهلا بأي صورة للتعايش مع مجتمع ديمقراطي يلتزم بالقانون ويحترم الشفافية وحقوق الإنسان ، وقد آن الأوان لتولي هذا المنصب "السياسي" الحساس شخصية سياسية معتدلة وقانونية .

القذافي على حقيقته



محمود سلطان(المصريون) 25-02-2011

عام 2003 حرك "الفقيد" الليبي معمر القذافي دعوى قضائية ضدي وضد عدد آخر من الزملاء الصحفيين في مصر!.
والقصة بدأت عندما أصيب سيادة "الفقيد" بـ"الإسهال" بعد مشاهدته الرئيس العراقي الراحل صدام حسين على الفضائيات في حال يرثى له بعد القاء القبض عليه، وتصويره وهو يتقلب بين يدي طبيب المارينز.
في ذلك الوقت والأمة كلها تشعر بالإهانة وبالإنكسار، خلع القذفي "سرواله" أمام الأمريكان، وفتح خزائنه النووية أمام واشنطن وسلمها وثائقه وأسراره وأفشى لها باسماء من ساعدوه من علماء وسياسيين في العالم.. باع بلده وفرط في عرضه لقاء أن لا يلقى مصيرا مشابها لمصير صدام وعائلته!
كان الفقيد الليبي، وقبل العدوان على العراق، يقوم بدور "رامبو" العربي والذي لا يكف عن شتيمة الأمريكيين آناء الليل وأطراف النهار.. وينتحل صفة البطل "الأسطورة" الذي لا ينام المسؤولون في البيت الأبيض خوفا من وجوده في صدارة المشهد العربي كخليفة لعبد الناصر!
في اليوم التالي.. من ظهور صدام بين يدي طبيب المارينز.. لم تكفي كل حفاظات الأطفال المتاحة في صيدليات وأسواق ليبيا في ان تستر فضائح "رامبو" الورقي.. الذي بادر بالتوبة وتقبيل أقدام الأمريكيين واستجدائهم لكي يتركونه في حاله.
بعد هذا المشهد المشين والفضائحي للفقيد الليبي، كتبت وكتب غيري من زملائي الصحفيين منتقدين القذافي على اشتراكه مع الأمريكيين في كسر الأمة وإهانتها.
لم يتحمل هذا "الجبان" نقد الصحفيين وكلف ابن عمه أحمد قذاف الدم بتحريك دعاوى قضائية ضدنا.. وقدم شكاوى بشأننا للمجلس الأعلى للصحافة ولنقابة الصحفيين.. واضطر ابن عمه للتنازل بعد نصيحة تلقاها من أصدقاء له في مصر، مفادها أن لا يدخل في خصومة مع الصحفيين المصريين للحيلولة دون استفزازهم.

كان منظر الفقيد الليبي أمام الأمريكيين.. واضطراره للاعتراف على ارتكابه عملا إرهابيا جبانا راح ضحيته المئات من المدنيين في تفجير لوكيربي الشهير.. كان منظره يعكس تركيبته النفسية على حقيقتها.. وإنه جبان دموي لا ينصاع إلى الحق إلا بضرب الأحذية.
الفقيد الليبي معمر القذافي.. هذا المريض النفسي لن يترك مكانه في طرابلس إلا بالقتل أو بالانتحار وهما الخياران اللذان حددهما أكثر المقربين الأمنيين له وهو وزير داخليته ـ الذي استقال وانضم إلى ثورة 17 فبراير ـ اللواء عبد الفتاح عثمان.
القذافي لم يعد أمامه ـ وأمام عائلته الإجرامية ـ إلا المحاكمة الدولية أو الانتحار أو القتل.. لم يعد لهذا الجبان حق في أن يعيش وسط البني آدمين على ظهر الأرض بكرامة.. لأنه لا كرامة له.. بعد أن انتهك كرامة شعبه باستئجار المرتزقة من أفريقيا وصربيا وكرواتيا لقتل وسحق مواطنيه بلا رحمة أو شفقة.
القذافي انتهى كحاكم.. وسينتهي قريبا بطريقة مهينة وتنزله منزلته الحقيقية كأحد الكائنات الحية التي لا تنتمي مطلقا إلى جنس البشر.

ويكيليكس: القذافي غريب الأطوار لكنه داهية ، ثروته تكفي لسد حاجة العرب أربع سنوات

كشفت صحيفة "فاينانشيال تايمز" الأمريكية. نقلاً عن وثائق دبلوماسية أمريكية سرية. حصل عليها موقع "ويكيليكس" أن ثروة الرئيس الليبي معمر القذافي وصلت إلي 130 مليار دولار. مشيرة إلي أن عائلته بنت مصالح تجارية واسعة في قطاعات مختلفة من البترول إلي الفنادق. خلال فترة حكمه التي تمتد زهاء 42 عاماً.
وصفت برقيات دبلوماسية سرية أمريكية معمر القذافي بأنه يلقي خطباً طويلة وغير مفهومة ويميل للقيام بتصرفات مثيرة. ولكن الزعيم الليبي يمتلك وجهاً آخر. يبدو فيه كمخطط داهية سيطر علي ليبيا وقبائلها العنيدة لمدة أربعة عقود عبر التلاعب بنجاح كل الأشخاص المحيطين به.

كتب السفير "جين إيه كريتز" يوم 28 يناير 2009 برقية إلي وزارة الخارجية في واشنطن ذكر فيها أن القذافي "لا يزال مشاركاً بشكل وثيق في أكثر المناصب حساسية لنظامه. وقال إن براعة الحاكم الليبي في مناوراته الخططية أبقته في السلطة أكثر من 40 عاماً".. ومنذ استيلائه علي السلطة عام 1969. أبقي القذافي بنجاح باقي المؤسسة السياسية الليبية تحت قبضته.

وأضافت الصحيفة نقلاً عن برقية دبلوماسية مسربة تحت عنوان "شركة القذافي المحدودة" أن "ابنة الرئيس الليبي عائشة معمر القذافي لها ارتباطات وثيقة بقطاعي الطاقة والبناء. إلي جانب مصالح مالية في عيادة سانت جيمس الخاصة في طرابلس". فيما يسيطر محمد ابنه الأكبر علي لجنة البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية التي تمنحه نفوذاً كبيراً في مجال خدمات الهاتف والإنترنت.
كما ذكرت البرقية أن الابن الثاني للقذافي سيف الإسلام يتمتع بمداخل إلي الخدمات البترولية عبر شركته "مجموعة واحد تسعة" المسماة تيمناً بثورة "الفاتح من سبتمبر" فيما كان شقيقه الساعدي ثالث أبناء القذافي يخطط لبناء مدينة جديدة في غرب ليبيا كمشروع تنموي سياحي ضخم.
وتابعت الصحيفة أن عائلة القذافي "تسيطر علي مساحات كبيرة من الاقتصاد في ليبيا. إلي درجة أن أبناءها يحاربون بعضهم البعض أحياناً للحصول علي فرص مربحة".. كما تردد أن خلافاً نشب بين محمد والمعتصم والساعدي علي امتياز شركة كوكاكولا.

من جهته قال المحامي في لندن تيم دانيال الذي شارك في الجهود المبذولة لاستعادة الأصول التي نهبتها أنظمة سابقة في نيجيريا وباكستان وأندونيسيا أن "مصادر ومكان ثروة عائلة القذافي ينبغي أن تكون موضع تحقيق عاجل من الحكومات في الخارج إذا ما أريد أن يكون هناك أي أمل في إعادتها إلي الشعب الليبي علي اعتبارها حقاً له".
وذكر المحامي أن "عائلة القذافي تملك استثمارات كبيرة في الخارج. بينها حصة في يونيكيريدت. أكبر مصرف في إيطاليا من حيث الأصول. وممتلكات صحيفة فاينانشيال تايمز. وحصة في نادي يوفنتوس الإيطالي لكرة القدم".
وبحسب بحث عن الأمن الغذائي الغربي. فإن واردات الوطن العربي من الغذاء سنوياً تتراوح بين 20 و25 مليار دولار. ما يعني أن ثروة القذافي تكفي لسد حاجة سكان الوطن العربي. البالغ تعدادهم 340 مليون نسمة. من مستوردات الغذاء بين 3 و4 سنوات.
المصدر :الجمهورية

قال لمبارك اتق الله فاعتقله 15 عاما

http://www.alwafd.org/images/news2/ali-moktar-katen.jpg"يا ريس اتقى الله واحكم بشرع الله حتى تحقن دماء المصريين"... كلمات قليلة لاتخرج عن إطار النصيحة، إلا أن المتلقي اعتبرها إهانة، فكان جزاء قائلها خمسة عشر عاما
في السجن فقد خلالها زهرة شبابه وعينه اليسرى ليخرج للعالم في 2003 ليروي مأساة واقعية بدأت فصولها في المدينة المنورة، وانتهت بمصر. تلك هي قصة على مختار قاتن المصري الذي كان يعيش في السعودية والتقى ذات يوم الرئيس المصري في شهر رمضان عام 1993، لينصحه بهذه الكلمات التي دفع ثمنها من عمره، والتقته "بوابة الوفد" الإلكترونية ليحكي أحد فصول الظلم الذي عاشه المصريون في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك.

ويقول قاتن إنه كان يعيش في المدينة المنورة ويعمل ويذهب دائما للصلاة بالمسجد ولحسن خلقه أصبح معروفا ومألوف الوجه لدى حراس المسجد، وفى ليلة 27 رمضان عام 1993 ذهب ليصلى بالمسجد وذهب ليتوضأ وعند دخوله من باب السلام وهو أحد أبواب المسجد النبوى، وجده شبه مغلق وعند سؤاله عن السبب عرف من الحراس أن مبارك بالداخل ولمعرفة الحراس به أدخلوه ليجد مبارك بالقرب منه وينتشر حوله سرب من المصورين لالتقاط صور تدل على ورعه ولإحباك الصورة ابتعد حراسه عنه.

والحراس بحسب مختار سرب ضخم وهو ما لايليق بقدسية المكان واقترب الرجل منه حتى أصبح على بعد حوالى ثلاث خطوات وقال له بأسلوب لا يخرج عن حد اللياقة الأدبية " يا ريس اتقى الله واحكم بشرع الله حتى تحقن دماء المصريين" فوجده كما يقول اتخذته العزة والكبرياء ثم شعر بالقلق وأخذ يتلفت على حراسه لإنقاذه.
فقد تخيل مبارك أن هناك عملية لتصفيته جسديا وفى لحظة التف حراس مبارك وهجموا عليه، وتم تفتيشه فلم يجدوا معه سوى السواك والسبحة وزجاجة عطر وتم اقتياده بسرعة إلى خارج المسجد ووضع فى سيارة فولف وجلس على قدمه رجل أمن سعودى من أجل السيطرة على حركته وتم اصطحابه بطائرة من المدينة إلى جدة وهناك أحضروا له كلابشات من جميع الأنواع وقاموا باقتياده وشل حركته.

ويضيف أحضروا طائرة أخرى وتم اصطحابه فى هذه المرة إلى مصر ونزل بسجن الاستقبال الذى حكى عن رئيس المباحث لهذا السجن حكايات لا تخرج عن وصف هذا الضابط باللص حيث أخذ حقائبه ووزع محتوياتها على الجنود والعساكر داخل السجن وتم استجوابه بجميع الطرق لمعرفة من يقف وراءه ودون حكم قضائى كالعادة تم حبسه واعتقاله أكثر من 15 عاما بلا تهمة وفى السجن نظرا لسوء المعاملة فقد عينه اليسرى نتيجة الإهمال الطبى وتعنت المسئولين داخل السجن لعلاجه.
وجدير بالذكر أن هذا الرجل كما تدل الوثائق التى معه كان جنديا بالجيش المصرى وشارك فى حرب السويس.

الشهيد مصطفي الصاوي شهيد ثورة 25 يناير..2

الشهيد مصطفي الصاوي شهيد ثورة 25 يناير..1

سبحان الله حتى الأطفال يفتقدونه ويبكونه - رحمه الله وتقبله فى الشهداء هو وكل من طالته يد الغدر
تقرير يستحق المشاهدة

السؤال الذي احرج جمال مبارك

يتداول الناس هذه الأيام علي الفيسبوك الكليب الشهير لجمال مبارك حين سخر من سؤال عن ضرورة التحاور مع شباب 6 إبريل .جمال ضحك ضحكة كلها سخرية من شاب محترم سأله سؤالا منطقيا جدا , وشاركه فى هذه السخرية الاعلامى حسين عبدالغنى المدير السابق لمكتب قناة الجزيرة بالقاهرة.. حينما توجه جمال مبارك اليه وقال له " رد انت ياحسين " .. فما كان من حسين الا ان شاركه فى القهقهة .

كلام مهم جدا وخطير جدا بخصوص الثوره عشان نفهم (الثوره تحتضر) .... اقراه وانشره من فضلك

اخوتى الكرام اتمنى تقروا الكلام للأخر وفكروا فيه كويس اوى اوى لإن والله الموضوع فعلا خطير جدا جدا

ناس كتير بدأت تقول كفايه مظاهرات وكفايه اعتصام الثوره نجحت والدنيا زى الفل والتحرير موجود وكلام كتير من هذا القبيل مع احترامى للجميع بس انا عاوزكم تقروا كلامى وبعدها فكروا فيه وبعدا كل واحد يقرر هو حيعمل ايه

خلونى اعرض عرض سريع كده ليه الثوره قامت

الثوره يا جماعه لما قامت فهى قامت عشان تقضى على نظام فاسد

النظام ده مكون من خمس اضلاع اساسيه وهى كالتالى

الضلع الاول هو (حسنى مبارك ومجموعة الفاسدين)

الضلع التانى هو (الحزب الوطنى وشلة الفساد والمنتفعين من وراه من رجال الاعمال)

الضلع التالت هو (امن الدوله)

الضلع الرابع هو ( وزارة الداخليه )

الضلع الخامس هو (الإعلام الفاسد)

قامت الثوره العظيمه عشان تنهى على النظام الفاسد كله وبعد 18 يوم قضت على الضلع الاول بس اللى مع مرور الوقت كل يوم بنكتشف حاجه جديده عنه وعن انه لسه موجود ولسه رئيس للحزب الوطنى ولسه قاعد فى شرم الشيخ ولسه بتوصله تقارير وكلام من هذا القبيل اللى كلنا بنسمعه بغض النظر بقى هو صح ولا غلط لكن اللى اتعملناه فى عصر هذا النظام اللعين ان كل حاجه ممكن تحصل حتى لو مستحيله

المهم احنا قضينا على الضلع الاول وفرحنا جدا وقلنا خلاص الدنيا حتبىق زى الفل ونهدى بقى وبدأ كل واحد يحلم بمصر ولمصر وبدأنا ننضف ونصلح وكلنا امل نشوف مصر احسن بلد فى الدنيا وفى وسط الاحداث دى نسينا ان فيه اربع اضلاع لسه موجوده وبتلعب بقوه ... اى نعم هى كانت خامله وقت الثوره وبعد الثوره لكن اما الدنيا بدأت تهدى هى بدأت تنشط وبقوه

خلونا نستعرضهم مع بعض وواحده واحده

الضلع التانى اللى هو الحزب الوطنى

مجموعه منه اتجهت لعمل حزب جديد باسم 25 يناير عشان يلحقوا حاجه من الهوجه ويبقوا فى الصوره وباقى الحزب بدأ يجمع نفسه طول الفتره اللى فاتت عشان فى الاخر يخرج محمد رجب امين عام الحزب ويعلن ان الحزب حينزل الانتخابات البرلمانيه اللى جايه وما ادراكم بقى ممكن يحصل ايه تانى لو نزل هذا الحزب ببلطجيته وبفساده وبكل الضغينه اللى حصلت جواه بسبب الثوره ساعتها توقعوا انهار من الدماء المصريه

الضلع التالت اللى هو امن الدوله

بعد حرق مقراته فى كل محافظات مصر بقى ليه جزء فى مديريات الامن بيمارس منه نشاطه بكل قوه وبالفعل حاجات كتير بدأت تظهر منهم زى منع د / القرضاوى من الظهور على تلفزيون مصر وزى منع حازم فاروق عضو الاخوان من السفر لبيروت عشان يحضر مؤتمر عن الثوره وزى التضييق اللى بدأو يرجعوا يعملوه على ناس كتيره جدا انا اعلمهم واعرفهم معرفة شخصيه وزى الاعتقالات والمعتقلين اللى مازل بيمارس ضدهم حتى هذه اللحظه ابشع انواع العذاب وزى الفتن اللى عمالين يعملوها فى الصعيد من زبح لقسيس ومن حرق لبيت بهائى

يبقى ده معناه ان امن الدوله افسد جهاز فى مصر كلها رجع تانى بقوه شديده وما ادراكم بقى لو رجع زى الاول والله لتعيش مصر اسوأ ايام حياتها لإن الرجوع حيبقى رجوع انتقام

الضلع الرابع اللى هو وزارة الداخليه

بعد كل اللى حصل من افراد فاسده منهم وبعد الهلع والفزع اللى عاشت فيه مصر بسبب فساد بعضهم وانسحابهم وبعد كم الشهداء اللى وقعوا فى المظاهرات وبعد كل البلاوى اللى بتتكشف كل يوم

ومع ذلك كنا كلنا بنادى باعادة بناء الثقه بين الشعب وبين الشرطه عشان يجى فى يوم واحد

ظابط شرطه فاسد لا يعرف معنى المسئوليه يضرب سواق بالنار ويعمل قلق فظيع فى المعادى بعد الدنيا ما كانت هاديه

ويجى شخص غير محرم مش عاوز اقول انسان زى مدير امن البحيره يخرج يقول للعساكر بتوعه انتم الاسياد واللى ما يسمعش كلام سيده ينضرب بالجزمه (شكرا جدا يا محترم ) احنا بإذن الله قادرين نعرفك مين هو السيد ومين هو العبد

ويخرج وزير الداخليه المبجل اللى هو جزء من نظام قديم فاسد عشان يقولك ان الشهداء اللى ماتوا دول بسبب قله مندسه بين المتظاهرين واكن كل الشعب اللى شاف الرصاص والقنابل واللى انضرب بيها المفروض يبقى غبى ويقول اه فعلا

اومال لو ما كناش انضربنا بيه كنت حتقول ايه

ادى الداخليه يا جماعه العضو الرابع فى منظومة الفساد

الضلع الخامس والاخير وهو الاعلام

الاعلام ده بقى ليه قصه كبيره وبيلعب لعبه قذره جدا

الاعلام عباره عن جزئين تلفزيون وصحافة

التفلزيون اول ما لقى الريس خلاص بخ باعه فى لحظه وبدأ يرجع على طول فى صف الشعب اللى فضل يكدب عليه 18 يوم بحالهم ده غير كدبه عليه لمدة 30 سنه

المهم بدأ تلفزيون الحكومه يلمع الثوره ويجيب شباب الثوره ويجيب ناس ما كناش نحلم انهم يظهروا عليه طبعا كلنا بدأنا نحلم باكتر واكتر ونقول خلاص مصر رجعت لكن فى نفس اللحظه بدأ نفس التلفزيون يعمل حاجه غريبه

يحاول يلمع فى الشرطه وظباط الشرطه

يجيب محمود وجدى وزير الداخليه فى خطاب مستفز للشعب كله

يمنع ناس من الظهور على شاشته

واخيرا النهارده نسى خالص يقول ان كان فيه ناس فى التحرير بيتظاهر وقال ايه كان بيسلى الشعب بكارتون توم وجيرى

على فكره هو نفس التلفزيون اللى الجمعه اللى فاتت كان فى التحرير وكأن التلفزيون ده بيدار بريموت كنترول اعمل يعمل وما تعملش يبقى خلاص ما يعملش

الصحافه دى بقى قصه تانيه خالص

فاكرين يا جماعه ممتاز القط واسامه سرايا وابو حديد دول بتوع الصحف القوميه كانوا بيقولوا على الثوره ايه طول 18 يوم (عملاء وخونه وقله وحراميه وفاسدين ومخربين وووو) وفجأه وبقدرة قادر بقينا رجال وشباب الثوره اللى رجع لمصر مجدها

يا شعب مصر ده احنا اتعلمنا ان اللى يشتم غيرك قدامك بكره حيجى يشتمك من ورا ضهرك قدام صاحبك

مابالكم بقى باللى شتمك فى وشك وفجأه ضحك فى وشك

الصحافه برضو بتلعب لعبه قذره مفادها عناوين رنانه وكلمات مثيره وخلى الشعب يحس اننا معاهم بقى واننا ضد الفساد والله يا جدعان ديل الكلب عمره ما حيتعدل

الشعب طبعا يقرا الكلام ده فيهبط اوى يقولك نجحت الثوره وفى نفس اللحظه اضلاع الفساد واضلاع النظام الفاسد شغاله على اشدها فى اجهاض الثوره ومحاولة القيام من جديد

طولت انا اسف بس الكلام ده مهم جدا جدا الكل يبقى فاهمه اختم معلش بكام نقطه مهمين

1--شفيق لازم يمشى فورا وحالا بغض النظر بقى انه كده كده ماشى والكلام اللى الكل بيرددو ده

من الاخر يا جماعه شفيق ده اكتر بيئه خصبه واكتر تربه مناسبه عشان اضلاع الفساد يرجعوا تانى كما كانوا وبالتالى ال6 شهور دول هما مسألة حياة او موت بالنسبه ليهم لازم يستغلوا وجوده وبقوه عشان يحميهم هو لحد ما كل اركان الفساد واضلاعه يكتمل قيامها

وبعدها بقى ما تستبعدش خالص انه يفضل مستمر فى الوزاره او حتى يبقى رئيس ما خلاص بقى

وطبعا فى سبيل ان ده يحصل هما بيعلمونا وبيخلونا نردد كلمات وجمل رائعه منها

هو كده كده ماشى خلوه يخلص مدته ويروح لحال سبيله

نديله فرصه ونشوفه ده راجل محترم وابن ناس وبيكلم باحترام واكن المفترض ان اللى يكلمنا يبقى بيتكلم بقلة ادب عشان اقوله امشى يا جماعه الاصل هو الاحترام مش قلة الادب بس عشان احنا غلابه الدنيا بقت معكوسه معانا

2- نقطه تانيه مهمه جدا جدا

كل الناس بدات تقولك يلا نبى بلدنا ويلا ننضف بلدنا ويلا نعمل ويلا نخلى وكفايه مظاهرات وكفايه اعتصامات واهو التحرير موجود

يا جماعه حاقولكم حاجه بسيطه انت لو عندك عماره 10 ادوار عاوز تبنيها فانت لازم تعملها اساس متين جدا عشان تستحمل ال10 ادوار

الاساس فى حالتنا هنا هو الثوره والمطالب بتاعتها اللى لسه ما خلصتش ولا اتحققت

النضافه بقى والبناء والتعمير وخلافه فدى هى العماره الكبيره اللى لو فضلنا نبنى فيها ونكبر العماره ونسينا الاساس والله حيجى يوم وتقع فوق راسنا كلنا ومش حيقوم لها قومه

ركزوا بالله عليكم على الاساس كويس اوى اولا ومفيش مانع اننا نفكر فى ال10 ادوار وفى العماره الجميله بس ما ننساش ان لسه الثوره ما خلصتش

3- لو عندك كرتونه تفاح وفيها 5 تفاحات بايظين وانت قمت جاى شايل منهم اربعه وسايب واحده بس فانت لازم تكون متأكد انها حتبوظ الكرتونه كلها

ما بالك بقى اما تبقى انت شايل تفاحه واحده بايظه وسايب الباقى كله في الكرتونه

يا جماعه احنا من النظام الفاسد كله شلنا مبارك لكن كل الفساد الباقى لسه موجود وبيرتع فى كل مكان وبحريه

اختم واقول بالله عليكم اوعو تخلوا التاريخ يوصمنا بالعار ويقول ده الجيل اللى عمل نص ثوره وفضل يحتفل بيها لحد ما ضيعها وضيع مصر معاها

خلو التاريخ يذكرنا بالخير لإن التاريخ مش بيرحم

تحيا مصر

من فضلك انشر النوت عشان غيرك يقراها

جزاكم الله خيرا

==============================

منقول للافادة والنشر



التليجراف: ثورات العرب تهدم أمريكا لذلك تردد أوباما كثيرا فى رد فعله تجاه مصر



http://www.alwafd.org/images/news2/no0dz9lq.jpgتساءلت صحيفة "الديلي تليجراف" البريطانية عن مستقبل الولايات المتحدة في الشرق الأوسط بعد الثورات والانتفاضات العربية ضد أنظمتها القمعية الفاسدة التي كانت تحكمهم، مؤكدة أن هذه الثورات التي أسقطت الديكتاتوريات الحاكمة فقدأسقطت معها ما وصفته الصحيفة بـ"الامبراطورية الأمريكية في الشرق الأوسط".

ونشرت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الجمعة مقالا تحليليا عن وضع أمريكا بعد الثورات العربية جاء فيه إن :" الرئيس الأمريكي باراك أوباما تردد كثيراً في اتخاذ مواقف واضحة عندما بدأت الأزمات في الشرق الأوسط، ومن ثم بدأ يحاول أن يصورها على أنها تحركات ستتفق في النهاية مع المفاهيم الأمريكية للديمقراطية، وظهر ذلك بوضوح من خلال التصور الشعبي الأمريكي بأن ما يجري يشبه سقوط الأنظمة الاشتراكية في أوروبا الشرقية".

وقال الكاتب إن تاريخ العالم العربي بعد سقوط الدولة العثمانية شهد مرحلتين، الأولى استعمار مباشر فرنسي وبريطاني، والثانية مرحلة الامبراطورية الأمريكية التي هيمن نفوذها في المنطقة بعد الحرب العالمية الثانية، ورأى أن الدول العربية تدخل اليوم مرحلتها الثالثة التي لن تقرر كلها فيها سلوك الطريق الأمريكي بالضرورة، معتبراً أن واشنطن لم تدرك ذلك حتى الآن.
ويستعرض الكاتب انهيار الإمبراطوريات، من الإسبانية لصالح البريطانية إلى بروز الأمريكية ما بعد الحرب العالمية، مشيرا إلى أن أمريكا ورثت بريطانيا وفرنسا في المنطقة في حرب السويس عام 1956.

ويقول:" في البداية كانت هناك وعود بأنها ستسمح بالاستقلال وتقرير المصير، لكن ذلك لم يدم طويلا واختارت أمريكا أن تحكم عبر ديكتاتوريين قمعيين وفاسدين تمدهم بالسلاح والتدريب والنصح من واشنطن".

ويختتم الكاتب مقاله بالقول:" كما أن عام 1989 شهد انهيار الإمبراطورية الروسية في أوروبا الشرقية، فيبدو أن عام 2011 سيشهد إزاحة الأنظمة التابعة لأمريكا في العالم العربي، وبالتالي تداعي الإمبراطورية الأمريكية وسقوطها ".

المصدر:الوفد

مثقفون بالخارج يشاركون المحتجين بالقاهرة مطالبهم بإقالة الحكوم

الجمعة 25 فبراير 2011

القاهرة - رويترز -

في حين يواصل مئات الألوف من المصريين تظاهرهم، اليوم الجمعة، في ميدان بوسط القاهرة، مطالبين بإقالة حكومة أحمد شفيق -الذي أقسم اليمين أمام الرئيس المخلوع حسني مبارك- أصدر مثقفون مصريون بالخارج بيانا يطالب بتشكيل حكومة من الخبراء لا يكون بينهم أعضاء في الحزب الوطني الذي حكم البلاد طوال 30 عاما.

وعادت إلى ميدان التحرير اليوم أجواء الاحتجاجات التي اندلعت يوم 25 يناير كانون الثاني، ونجحت بعد 18 يوما في خلع مبارك يوم 11 فبراير شباط الجاري، وتولى المجلس الأعلى للقوات المسلحة إدارة شؤون البلاد.

ففي مكبر للصوت لم يكف يوما طوال أيام الاحتجاجات قال أحد المحتجين: إن "حكومة شفيق غير دستورية. شفيق ولاؤه لمبارك. هو عدو الثورة، وسخر منا، واتهمنا بالعمالة. و(وزير العدل) ممدوح مرعي موجود، وهو مهندس تزوير الانتخابات" التي فاز فيها الحزب الوطني بأغلبية تكاد تكون مطلقة.

وامتلأ الميدان بلافتات منها: "أول الطريق إقالة حكومة أحمد شفيق"، و"ارحل ارحل يا شفيق.. دورك جاي في التحقيق"، وتساءلت لافتات أخرى عن أسباب عدم تقديم رموز من الحزب الوطني للمحاكمة.

وارتفعت في الميدان لافتة كبيرة كأنها بلاغ يقول: "إلى القوات المسلحة.. حاكموا عصابة الظلم والفساد"، وتضم اللافتة صورا ملونة لكثيرين، أبرزهم رئيس الوزراء السابق أحمد نظيف ورئيس مجلس الشعب السابق فتحي سرور ورئيس مجلس الشورى السابق صفوت الشريف ووزير الدولة لشؤون الآثار زاهي حواس ورئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق زكريا عزمي ونقيب الصحفيين المستقيل مكرم محمد أحمد ورئيس تحرير صحيفة الأهرام أسامة سرايا.

وقال تجمع (مصريون مغتربون) في بيان وقعه العشرات من المثقفين المصريين في الخارج إنهم يتضامنون مع مطالب "الثورة المصرية.. مع جسد الثورة المستمرة" حتى تتحقق عدة مطالب، في مقدمتها إلغاء حالة الطوارئ قبل إجراء أي اقتراع، بما في ذلك الاستفتاء على الدستور مع ضمان مشاركة المصريين في الخارج في أي اقتراع مقبل.

وطالب الموقعون باستبعاد "أي عضو من الحزب الوطني السابق" في حكومة الخبراء التي دعوا إلى أن تقوم بدور السلطة التنفيذية خلال الفترة الانتقالية.

وقال البيان: "ترجمة للتوجه الذي أعلنه المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالخروج بمصر نحو دولة مدنية ديمقراطية نطالب بتشكيل مجلس رئاسي من المدنيين والعسكريين برئاسة رئيس المحكمة الدستورية العليا لإدارة المرحلة الانتقالية له كامل الصلاحيات في تحديد مدة المرحلة الانتقالية وتفويضه باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لوضع مصر على أعتاب الدولة المدنية".

ومن الموقعين على البيان منير مطاوع (بريطانيا) وأحمد يحيى (البحرين) ومروة فاروق (عمان) ومؤمن أحمد ووليد علاء الدين ومحمد النمر (الإمارات) ووائل إبراهيم (السعودية)، ومن المقيمين بالكويت أشرف عبد الكريم ونادي حافظ وعبد المنعم الباز وسميرة ياقوت وسهام سالم وسعد مصلوح وأحمد الديب وعباس منصور ومحمد توفيق وأيمن بكر وهويدا علي ورضوى فرغلي وشريف صالح والسيد المخزنجي وياسر عبد الحافظ وإيهاب النجدي وهشام شفيق.

بالمستندات: وزير البترول الجديد عضو مجلس إدارة شركة توريد الغاز لإسرائيل

حصلت «المصري اليوم» على وثيقة جديدة تتعلق بشركة شرق المتوسط للغاز EMG، وهى الشركة التي أسسها «حسين سالم» المليونير المصري، صديق الرئيس السابق «مبارك»، لتزويد إسرائيل بالغاز الطبيعي المصري في صفقة أثارت – ولا تزال تثير- الكثير من الجدل.

تكشف هذه الوثيقة آخر تشكيل لمجلس إدارة شركة EMG، وهو التشكيل الذي تم اعتماده اعتباراً من بداية عام 2008 بعد قيام «سالم» ببيع أجزاء من حصته في الشركة لمستثمر أمريكي وجزء آخر لشركة PPTالتايلاندية، حيث أصبحت ملكية الشركة موزعة بين حسين سالم والشركة التايلاندية، و«سام زيل» الأمريكى، والقابضة للغاز المصرية و«يوسي ميمان» وشركة ميرهاف الإسرائيلية.
أولى المفاجآت التي تكشف عنها الوثيقة هي وجود المهندس «محمود لطيف» في مجلس إدارة شركة EMG، وهو الرجل الذي تولى مسؤولية وزارة البترول منذ أيام خلفاً للمهندس سامح فهمي، ويتواجد «لطيف» فى المجلس ممثلاً للهيئة العامة للبترول والشركة القابضة للغازات.

أما المفاجأة الثانية فهي أن رئيس مجلس إدارة الشركة التي تورد الغاز لإسرائيل هو المهندس محمد إبراهيم الطويلة، ووجه المفارقة أن «الطويلة» كان المدير التنفيذي للهيئة العامة للبترول، الذي قام بتوقيع العقد الأساسي من الجانب المصري، وبعدها خرج من منصبه ليعمل في الشركة التي منحها التعاقد في وضع به تعارض واضح للمصلحة، لينضم هذا اللغز إلى باقي الألغاز التي تحيط بعقد توريد الغاز إلى إسرائيل.

والمفاجأة الثالثة هي وجود د. على الصعيدي في مجلس إدارة الشركة، والذي يرأس لجنة الطاقة بالحزب الوطني وكان وزير الكهرباء والطاقة في الفترة من 1999 وحتى 2001 وهى الفترة التي تم فيها الاتفاق على عقد توريد الغاز أما باقي أعضاء مجلس الإدارة فيبرز من بينهم الملياردير الإسرائيلي «يوسف ميمان» ممثلاً عن شركة ميرهاف، و«سام زيل» الملياردير اليهودي الأمريكي الذي يعمل في مجال العقارات، والذي اشترى حصة في الشركة من حسين سالم بمبلغ يقدر بنحو 250 مليون دولار بعد تقدير قيمة الشركة بنحو 2.2 بليون دولار، وثلاثة من ممثلي شركة PPTالتايلاندية.

أحمد شفيق باطل وأمن الدولة باطل

يوم الجمعة 25 فبراير

الجمعة، 25 فبراير 2011

مثقفون بالخارج يشاركون المحتجين بالقاهرة مطالبهم بإقالة الحكومة

القاهرة - رويترز -

في حين يواصل مئات الألوف من المصريين تظاهرهم، اليوم الجمعة، في ميدان بوسط القاهرة، مطالبين بإقالة حكومة أحمد شفيق -الذي أقسم اليمين أمام الرئيس المخلوع حسني مبارك- أصدر مثقفون مصريون بالخارج بيانا يطالب بتشكيل حكومة من الخبراء لا يكون بينهم أعضاء في الحزب الوطني الذي حكم البلاد طوال 30 عاما.

وعادت إلى ميدان التحرير اليوم أجواء الاحتجاجات التي اندلعت يوم 25 يناير كانون الثاني، ونجحت بعد 18 يوما في خلع مبارك يوم 11 فبراير شباط الجاري، وتولى المجلس الأعلى للقوات المسلحة إدارة شؤون البلاد.

ففي مكبر للصوت لم يكف يوما طوال أيام الاحتجاجات قال أحد المحتجين: إن "حكومة شفيق غير دستورية. شفيق ولاؤه لمبارك. هو عدو الثورة، وسخر منا، واتهمنا بالعمالة. و(وزير العدل) ممدوح مرعي موجود، وهو مهندس تزوير الانتخابات" التي فاز فيها الحزب الوطني بأغلبية تكاد تكون مطلقة.

وامتلأ الميدان بلافتات منها: "أول الطريق إقالة حكومة أحمد شفيق"، و"ارحل ارحل يا شفيق.. دورك جاي في التحقيق"، وتساءلت لافتات أخرى عن أسباب عدم تقديم رموز من الحزب الوطني للمحاكمة.

وارتفعت في الميدان لافتة كبيرة كأنها بلاغ يقول: "إلى القوات المسلحة.. حاكموا عصابة الظلم والفساد"، وتضم اللافتة صورا ملونة لكثيرين، أبرزهم رئيس الوزراء السابق أحمد نظيف ورئيس مجلس الشعب السابق فتحي سرور ورئيس مجلس الشورى السابق صفوت الشريف ووزير الدولة لشؤون الآثار زاهي حواس ورئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق زكريا عزمي ونقيب الصحفيين المستقيل مكرم محمد أحمد ورئيس تحرير صحيفة الأهرام أسامة سرايا.

وقال تجمع (مصريون مغتربون) في بيان وقعه العشرات من المثقفين المصريين في الخارج إنهم يتضامنون مع مطالب "الثورة المصرية.. مع جسد الثورة المستمرة" حتى تتحقق عدة مطالب، في مقدمتها إلغاء حالة الطوارئ قبل إجراء أي اقتراع، بما في ذلك الاستفتاء على الدستور مع ضمان مشاركة المصريين في الخارج في أي اقتراع مقبل.

وطالب الموقعون باستبعاد "أي عضو من الحزب الوطني السابق" في حكومة الخبراء التي دعوا إلى أن تقوم بدور السلطة التنفيذية خلال الفترة الانتقالية.

وقال البيان: "ترجمة للتوجه الذي أعلنه المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالخروج بمصر نحو دولة مدنية ديمقراطية نطالب بتشكيل مجلس رئاسي من المدنيين والعسكريين برئاسة رئيس المحكمة الدستورية العليا لإدارة المرحلة الانتقالية له كامل الصلاحيات في تحديد مدة المرحلة الانتقالية وتفويضه باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لوضع مصر على أعتاب الدولة المدنية".

ومن الموقعين على البيان منير مطاوع (بريطانيا) وأحمد يحيى (البحرين) ومروة فاروق (عمان) ومؤمن أحمد ووليد علاء الدين ومحمد النمر (الإمارات) ووائل إبراهيم (السعودية)، ومن المقيمين بالكويت أشرف عبد الكريم ونادي حافظ وعبد المنعم الباز وسميرة ياقوت وسهام سالم وسعد مصلوح وأحمد الديب وعباس منصور ومحمد توفيق وأيمن بكر وهويدا علي ورضوى فرغلي وشريف صالح والسيد المخزنجي وياسر عبد الحافظ وإيهاب النجدي وهشام شفيق.

الاعتداء على (حقوقي) بعد تقديمه بلاغا ضد مبارك والعادلي

أبدت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان قلقها واستياءها من محاولة الاعتداء على أمير سالم، الناشط الحقوقي ورئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، مساء الأربعاء الماضي، بعد تقديمه بلاغًا للنائب العام ضد الرئيس المخلوع محمد حسني ومبارك، وحبيب العادلي، وزير الداخلية السابق، يتهمهما فيه بإطلاق النار على المعتصمين في ميدان التحرير من شباب ثورة 25 يناير.

وقالت الشبكة إنه فور خروج سالم من مبنى دار القضاء العالي بعد تقديمه البلاغ فوجئ بأكثر من أربعين شخصا من رجال الأمن يرتدون ملابس مدنية يحاولون الاعتداء عليه لولا تدخل القوات المسلحة المتواجدة أمام دار القضاء العالي.

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان النائب العام بالتحقيق في واقعة الاعتداء على أمير سالم، مؤكدة على ضرورة المصالحة بين رجال الأمن والمجتمع المصري بشكل عام، وبينهم وبين نشطاء حقوق الإنسان بشكل خاص بعد تاريخ طويل من القمع والاعتداءات، واصفة الاعتداء على ناشط حقوقي بعد ثورة 25 يناير بـ"الانتكاسة".

اتهام إبراهيم كامل بالاستيلاء على 28 مليون متر فى الغردقة

نقلا عن الشروق /الخميس 24 فبراير 2011

بدأت نيابة الأموال العامة، مساء أمس الأول، التحقيق فى بلاغ يتهم إبراهيم كامل، عضو مجلس الشعب والعضو البارز بالحزب الوطنى، بالاستيلاء على 28 مليون متر مربع من أراضى الدولة فى سهل حشيش القريب من مدينة الغردقة.

ويتضمن البلاغ المقدم من رضا عيسى، مسئول اللجنة الفنية باللجنة الوطنية لحماية أراضى مصر، اتهام زهير جرانة، وزير السياحة السابق، بالاستيلاء على المال العام بغير وجه حق.

وقال عيسى، فى التحقيقات التى استمرت 7 ساعات بمقر نيابة الأموال العامة، وتحدث خلالها تفصيلا عن واقعة حصول إبراهيم كامل على قطعة أرض مساحتها 28 مليون متر مربع بمنطقة سهل حشيش، باسم الشركة المصرية للمنتجعات السياحية، وتم نقل ملكية الأرض عن طريق الهيئة العامة للتنمية السياحية التابعة لوزارة السياحة من خلال قرار تخصيص بالأمر المباشر، وحصل إبراهيم كامل على الأرض بسعر دولار واحد و40 سنتا للمتر فى فبراير من عام 2007، وفى نفس الشهر بدأت الشركة فى عرض أجزاء أخرى من نفس قطعة الأرض بسعر 75 دولارا للمتر، وبحلول شهر أكتوبر من نفس العام تم طرح جزء آخر من الأرض بسعر المتر 90 دولارا، «وهذه الوقائع تؤكد أن الحكومة كانت تستطيع بيع الأرض بالمزاد العلنى وتحصيل مبالغ كبيرة لصالح خزينة الدولة، تصل قيمتها إلى أكثر من مليار جنيه»، حسب قوله.

وأشار رضا فى التحقيقات إلى أن شركة «رواد دهب» حصلت على قطعة أرض مساحتها 4 ملايين متر مربع فى العام 1997، وهى الشركة التى يساهم فيها إبراهيم كامل بنسبة نحو 5%، واحتفظت الشركة بالأرض لمدة نحو 10 سنوات، وعندما بدأت الحكومة فى البحث عن المشروعات المعطلة وهددت بسحب الأرض من الشركة ووقف بيعها أو التصرف فيها، تدخل إبراهيم كامل فى عام 2007 ليستحوذ على النسبة الأكبر من رأسمال الشركة وهى 70%، وكان رأسمال شركة رواد دهب حين حصلت على الأرض 15 مليون جنيه، دفعت منه 10 ملايين ثمنا للأرض، وتبقى لميزانيتها 5 ملايين فقط، مؤكدا أن هذا «مبلغ ضعيف جدا للرهان على قدرة الشركة على تنمية السياحة وإنشاء قرى سياحية على مساحة 4 ملايين متر مربع».

وتساءل مقدم البلاغ عن كيفية تسليم وزارة السياحة مساحات أراض لهذه الشركة اكبر من إمكاناتها، مما يتيح لها تسقيعها.

وقدم عيسى إلى النيابة عددا من المستندات حصلت «الشروق» على نسخة منها، كان أهمها مراسلات بين شركات إبراهيم كامل ورئيس إدارة الإفصاح فى البورصة المصرية تقر بحصوله على الاراضى بأسعار زهيدة جدا، وبيعها بعد أيام بمليارات.

أسماء محفوظ .. الجميلة التى فجرت الثورة تكشف لنا العديد من الآسرار










لم تكن تتوقع أسماء محفوظ أن دعوتها الناس عبر الانترنت لمظاهرة 25
يناير/ كانون الثانى ستتحول إلى ثورة شعبية تغير وجه مصر، فالفيديو الذي صورته ودعت فيه الشباب لكسر حاجز الخوف من جهاز أمن الدولة والنزول للشارع كان الشرارة التي تحولت إلى لهب كبير أصاب النظام بحالة من عدم التوازن وقلب الموازين داخل مؤسسات الدولة التي حكمت البلاد بقبضة حديدية طوال ثلاثة عقود.
ساهمت أسماء محفوظ مع غيرها من شباب مصر في صنع جيل قادر على التغيير وهي ليست نادمة بعد كل ما شهدته البلاد من أحداث اعتبرها البعض سببا في إصابة مصر بحالة شلل تام وقالت: "أشعر بالفخر لأن هذا الشعب العظيم لديه رغبة حقيقية في التخلص من الفساد والطغيان وسيواصل ثورته إلى أن يحقق إرادته".

بدأت أسماء محفوظ المولودة في الأول من فبراير عام 1985 والطالبة بإحدى الجامعات الخاصة، نشاطها السياسي عبر شبكة الإنترنت وتحديدا من علي موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك" حيث التحقت بمجموعة إضراب 6 أبريل عام 2008.

تلقت تهديدات كثيرة من الأجهزة الأمنية لكن ذلك وحسب قولها لم يمنعها عن مواصلة مشوارها لتحقيق حلمها في رؤية مصر دولة حرة ديمقراطية، وانطلقت أسماء مع زملائها في حركة 6 أبريل للدعوة والمشاركة في العديد من المظاهرات تعرضت خلالها للضرب والاهانة من قبل رجال الأمن المركزي وضباط الداخلية والبلطجية.

أقنعت أسماء والدها الذي كان يمنعها من النزول إلى الشارع وممارسة العمل السياسي وكانت أول مظاهرة تشترك فيها أمام نقابة الصحفيين تعرفت فيها على عدد من الناشطين السياسيين ومنذ ذلك الحين بدأ الضغط الأمني يحاول محاصرتها وعن ذلك تقول: "مباحث أمن الدولة بدأت في الضغط علي والدي، وأطلقت المخبرين لملاحقة كل فرد في أسرتي وتهديد أخوتي بإيقافهم عن العمل، وطلبوا مني إقرار مكتوب بخط اليد بأنني لن يكون لي أي علاقة من بعيد أو قريب بالسياسية وإعلان الندم علي تعاطيها.
اسمها اسماء محفوظ ... صبية مصرية جميلة اصبحت من اهم رموز شباب ميدان التحرير ... وهي عضو في حركة شباب 6 ابريل ... تحولت بلباقتها الى نجمة تلفزيونية تتحدث باسم الشباب وثوار الميدان ... وكانت من رائدات ثورة الفيسبوك التي انفجرت في 25 يناير
وكل ما نعرفه عنها ما نشرته عن نفسها ... واليكم ما كتبته
اسماء محفوظ
انا اسماء محفوظ عضو بحركة شباب 6 ابريل عندي 10 أعمام و9 خلان كل واحد فيهم عنده متوسط 5 ابناء وكلهم تقريبا اتجوزو يعني العدد اتضاعف وكمان خلف يعني اتضاعف 4 مرات
يعني ممكن نقول مثلا في بتاع 400 فرد في شجرة العيلة
كل واحد فيهم في منصب مختلف ودراسة مختلفة وفكر مختلف

مباحث أمن الدولة ابتدت بوالدي كل يومين مكالمة تليفونية من مباحث امن الدولة عايزين حضرتك في موضوع يهمك بخصوص بنتك تيجي انت برجلك ولا نجيبك احنا بطريقتنا؟؟؟
وطبعا الإجراء إلي بيعملوه ده غير قانوني ووالدي رفضه
وهديوا شوية
رجعوا تاني بمخبرين في كل مكان يلاحق كل فرد في اسرتي يسأل عنهم وهذا اثار ضيقة اسرتي

ابتدوا يهددوا اخواتي
هددوا اخواتي عن ايقافهم من العمل وليس هذا فقط
بل هددوهم ايضا انهم لو ذكروا اي شيء عن هذا التهديد هيسجنوهم
وبعد التهديدات طلبوا اقرار مني مكتوب بخط ايدي باني لن يكون اي علاقة من بعيد او قريب بالسياسية وتحديدا في حركة شباب 6 ابريل
وكمان اطلع على صفحات الجرائد واقول اني ندمانة اني كنت عضوة في حركة شباب 6 ابريل
ولو مقدروش يخلوني اعمل كده .. طلبوا تزوير شهادة صحية تفيد باني مختلة عقلية
وطبعا سببوا لي مشاكل جثيمة في البيت وقلق شديد لاهلي
وانا قررت إني لن أتنازل عن دوري الوطني من أجل بلادي
راحوا هددوا اخي وقالوا له : طيب متزعلش مننا بقى لما نجرجر اختك من بيتها بواسطة زوار الليل الساعة 3 الفجر وهنجيبها عندنا وانت اكيد فاهم كويس ممكن نعمل ايه في بنت
فلمصلحتك ولسمعتك متجبرناش اننا نعمل كده

الكلام ده من شهرين وطول الفترة دي الاقي كل شوية فرد من العيلة يكلمني يقولي اتصل بي فرد من الحزب الوطني وقال لي ابلغك انهم عايزين يقعدوا معاكي عشان يحموكي من اللي حصل بمجرد انك تقولي انك ندمانة من معرفتك بشباب 6 ابريل
ورفضت
راحوا غيروا الطلب احنا عاملين لجنة وعايزين نتكلم معاكي ياتقنعينا بنشاطك يانقنعك احنا بنشاطنا
وبردو قد رفضت الحديث معهم تماما
وهديوا شوية سواء بتوع الحزب الوطني او مبحاث امن الدولة

فجأة تليفون من أمن الدولة يطلبوا زيارة اخي لهم ورغم اني نصحت أخي بعدم الذهاب لهم فقد ذهب بالفعل اليوم
كانو عايزين بس يقولوله كلمة واحدة
ابن خالك تقدم لوظيفة في وزارة الخارجية وهو يصلح لها بعد ان نجح في كل الاختبارات بجدارة بس للاسف هو اترفض بسبب اسماء محفوظ تعد فرد من عائلته الكريمة


إلي كل الهيئات التي تعمل ضد راحه أهلي

أنا أسماء محفوظ أقر بأني أفخر بمصريتي وببلادي وأبذل كل الجهد من أجل تحسين وطني وتطويره ونقله إلي مرتبه الرقي والقوة .. بدلا من الظلام والإستبداد والضعف والوهن الذي نعيشه ...
وأني لن أتنازل عن حلمي الذي أحلمه كل يوم لمصر بأن تكون مصر القوة والأمان

اعطوا لكل فرد حقه وانا اوعدكم باني هبطل نشاطي السياسي
أسماء محفوظ
عضو بحركة شباب 6 ابريل

آخر خمس دقائق لحسنى مبارك فى قصر الرئاسة

دعوة للضحك

كلينتون فى حوارها مع الشباب المصرى :الثورة المصرية ستغير الصورة السلبية عن العرب والمسلمين

فخورون بالابتكارات الامريكية التى أدت لحياة أفضل فى مصر

اكدت وزيرة الخارجية الامريكية، هيلاري كلينتون، انها فخورة جدا بما حققه الشبان المصريون في ثورة 25 يناير التي اكدت انها ضربت مثلا استثنائيا في الاحتجاج السلمي غير العنيف. وقالت ان الولايات المتحدة تدعم قيام ديمقراطية كاملة في مصر وتريد ان تكون شريكة للنظام الجديد.

واكدت كلينتون، في ردها علي مجموعة من الاسئلة التي جاءت من الشباب المصري، ضمن حوار قام بتنظيمه موقع مصراوي، اكدت علي اهمية محاولة التعرف عن قرب على كيفية تحقيق الآمال والأحلام التي عبر عنها الشباب المصري بوضوح في ميدان التحرير، والتي هي في غاية الاهمية لمصر ذلك البلد العظيم.

وردا على سؤال حول السبب في تقلب مواقف الادارة الامريكية، من الثورة في ايامها الاولى، قالت :"الادارة الامريكية كانت تحاول تحقيق توازن، لأننا اردنا التأكد من أن رسالتنا لن تدفع طرف ما لعمل اي شيء لا نوافق عليه". واضافت :" اعني العنف.. الذي حاولنا منعه بكل وسيلة ممكنة". واشارت الي ان علاقة الادارة الامريكية مع النظام السابق "اتاحت ان نبعث برسائل مثل: لا تستخدموا العنف، اتركوا هذا الاحتجاج السلمي يمضي، حان الوقت للتغيير."
وعن سبب حفاظ الولايات المتحدة على علاقاتها مع انظمة قمعية قالت كلينتون "الولايات المتحدة لها علاقات مع كثير من الدول التي لا نتفق دائما مع قيمها، وننتقد افعالها في الاغلب" وضربت مثالا بالصين وروسيا والنظام المصري السابق، وقالت:" علاقتنا بهذه الدول وغيرها معقدة، وتعمل على عدة مستويات في الوقت نفسه ، مما يتيح لنا بين وقت واخر ان نضغط في تجاة قضايا حقوق الانسان والديمقراطية في السر والعلن."

وحول ابرز التحديات التي ترى ان مصر تواجهها الان، قالت وزيرة الخارجية الامريكية:" ابرز ما تواجهه مصر الان من تحديات هو ان تكون لديها ديمقراطية دائمة ومستمرة يتم فيها حماية حقوق الاقليات، وحماية حقوق المرأة، وتكون لديك سلطة قضائية مستقلة، واعلام حر ومستقل، بما في ذلك مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت، بالإضافة الي التخلص من القيود الاقتصادية كي يتمكن الشباب من ان يؤسسوا شركات دون ان يكون عليهم دفع رشى لمسئولين حكوميين."
وقالت كلينتون انها تتفق مع ضرورة عدم وصف المسيحيين في مصر بأنهم اقلية. واضافت "انهم مصريون كاملون ويجب دمجهم في كل المجتمع مثلما كانوا دائما من الناحية التاريخية."

واشادت كلينتون بدور مواقع التواصل الاجتماعي في نجاح الثورات وقالت "الفيسبوك وتويتر وحتى الانترنت ابتكارات امريكية. ونحن فخورون بأن هذه الابتكارات الامريكية تساعد في جمع الناس حول الديمقراطية وحقوق الانسان والحرية وجدول اعمال يمكن ان يؤدي الى حياة افضل في مصر."
وقالت ان التفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو وسيلة يحطم بها الناس الصور النمطية والانقسامات فيما بينهم. واضافت ان البشر متشابهون فيما بينهم بنسبة 99.8 في المئة.
وعما اذا كانت الطريقة التي سارت عليها الثورة المصرية، والاحتجاجات في مدينة التحرير يمكن ان تغير الصورة النمطية السلبية عن المسلمين والعرب في امريكا قالت كلينتون "اعتقد ان المظاهرات في ميدان التحرير بعثت بنتيجة ايجابية جدا نظرا لحقيقة انها كانت منظمة بصورة جيدة وسلمية وكان الجميع بالإساس يروجون للنتيجة التي نحتفل بها حاليا."

واضافت "انها ايضا ترسل برسالة للمتطرفين مثل القاعدة مفادها أنه لا يوجد شيء مثل الاحتجاج السلمي.. وانه لا يوجد شيء مثل الديمقراطية". وتمنت كلنيتون ان يكون الأمريكيون قد تابعوا عبر التلفزيون كيف اثبت الشبان المصريون خطأهم في هاتين النقطتين."


وقالت كلينتون ان الادارة الامريكية تفضل ان تكون لها علاقة مع ديمقراطية حقيقية في مصر وليس مع ديمقراطية زائفة حتى لو خدمت مصالحها. واضافت ان بناء هذه الديمقراطية الحقيقية سيستغرق وقتا "لكنني مقتنعة تماما انه بالنظر للذكاء والطاقة والتصميم الذي رأيته من الشبان المصريين في الشهر الماضي فلا يوجد في عقلي شك في ان ذلك يمكن ان يتحقق طالما لم يشعر الشعب المصري بالإنهاك والاحباط وييأس سريعا لأن العملية تكون في بعض الاحيان صعبة جدا في التعامل معها."
وفيما يتعلق بموقف الادارة الامريكية اذا اسفرت الانتخابات في مصر عن فوز جماعة الاخوان المسلمين قالت كلينتون ان الولايات المتحدة تدعم عملية ديمقراطية ولا تحدد الفائزين او الخاسرين "لكننا لا نريد ان نرى اي حزب سياسي او اي ايديولوجية تحاول خطف العملية." وتابعت "لذلك اعتقد انه ينبغي ان تكون هناك ضمانات مدمجة في الدستور وان تضمن القوانين في مصر انها ديمقراطية حقيقية وان الانتخابات ستليها انتخابات اخرى ثم انتخابات اخرى وستكون هناك قيود على مدة الولاية."
ووجهت كلينتون حديثها للشباب المصري قائلة "بلدكم يحتاجكم. بلدكم يحتاجكم اكثر من اي وقت مضى. وسوف نقف بجانبكم. نريد ان نكون شركاؤكم. لقد الهمتمونا ونحن نثق فيكم. والولايات المتحدة مستعدة للمساعدة بأي طريقة تكون ملائمة."
المصدر :مصراوى

عز يبكى ويفقد الوعى.. والمغربى وجرانة فى حالة انهيار.. والعادلى يتعامل مع الحراس بكبرياء

«يا حلوة يا بلحة يا مقمعة شرفتى إخواتك الأربعة» ــ بهذه الأغنية استقبل مساجين طره اللواء حبيب العادلى وزير الداخلية السابق وغناها له الجميع بصوت عالٍ ورددها المساجين فى سجن مزرعة طرة طوال ليلة أمس.

تعرض العادلى للسباب وهدد البعض بالاعتداء عليه فى حالة خروجه من الزنزانة وسط المزرعة.

وكانت سيارات الترحيلات التى أقلَّت الوزراء الأربعة فى حراسة مشددة يقودها ضابط جيش وعدد من الجنود مدججين بالأسلحة النارية ومعهم عدد من قيادات الشرطة على رأسهم اللواء عبدالجواد أحمد مساعد الوزير لمصلحة السجون، وقد وصلت إلى البوابة الرئيسية للسجن فى التاسعة والنصف من مساء أمس الأول وسط أعيرة نارية أطلقها حراس السجن بعد ظهور سيارات الترحيلات فرحا بالقادمين الجدد، واستقبل حراس السجن الوزراء بصراخ وهتافات «تحيا العدالة والثورة» وقد انهار أحمد عز فور دخوله السجن وظل يبكى وسقط على الأرض فاقدا الوعى لبعض الوقت، وامسك به العادلى الذى كان متماسكا بدرجة كبيرة، وتعامل مع الحرس بكبرياء شديد وخلع بدلته الرمادية اللون وظل بقميصه، ودخل المغربى وجرانة السجن فى حالة ذهول تام وكانت نظراتهما تتجه إلى الأرض طوال وقت تسليمهما إلى الحرس، وكانا فى حالة انهيار تام.

بدأ الحرس فى تنفيذ مراحل تسليمهم إلى الغرف الخاصة بهم وفقا لتعليمات السجن، حيث خلعوا ملابسهم وارتدوا ملابس السجن، وتم اقتيادهم إلى حلاق السجن لقص شعرهم، ورفض العادلى، ذلك وأيضا عز، وأجبرهما قائد السجن على تنفيذ الأوامر، وطلب منه الوزراء عدم تخفيف الشعر كما يحدث مع المساجين، وقام مسئولو النظافة بالسجن برش البودرة الخاصة بالمساجين عليهم وتعامل جميع الحراس مع الوزراء السابقين وفقا لما يتم مع أى مسجون آخر، وتم وضعهم فى غرف فردية فى جانب من السجن، واستقر كل منهم فى غرفته وتم تشديد الحراسة على العادلى خوفا من الاعتداء عليه.

ويذكر أن العادلى لأول مرة بعد 13 سنة من شغل منصبه يدخل سجن طرة، ولم يسبق له أن رأى الجنود والضباط ولم يتعامل معهم نهائيا، وقد تهافت على غرفة العادلى العشرات من الضباط لرؤيته داخل زنزانته لمشاهدته خلف الأسوار. ورفض وزير الداخلية السابق الخروج من زنزانته أمس حتى الثالثة عصرا خوفا من الاعتداء عليه.

إلى أسود الصحراء أحفاد عمر المختار

فاضل سليمان يناقش مسألة إظهار العرفان لحسني مبارك

و يوجه كلمة إلى ثوار ليبيا الأحرار

ثورة يناير.. ومشكلة البطالة - جلال أمين - مقالات وأعمدة - جريدة الشروق

نص التعديلات الدستورية الجديدة ..

الخميس 24 فبراير 2011
اجتمعت أمس لجنة تعديل الدستور بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة وسلمته تقريرا بالتعديلات المقترحة على مواد الدستور الخاصة بسلطتى رئيس الجمهورية والبرلمان والانتخابات والمواد المتصلة بها، معلنة بذلك نهاية المرحلة الأولى من عملها.
وأوضحت مصادر مقربة من اللجنة أن المرحلة الثانية من عملها ستتمثل فى تعديل القوانين المكملة للدستور،، وعلى رأسها «مباشرة الحقوق السياسية، الانتخابات والاستفتاء، مجلس الشعب، مجلس الشورى، اللجنة العليا للانتخابات» مؤكدة أن قانون الأحزاب السياسية ليس من بين القوانين محل التعديل من قبل اللجنة، بل من الجائز تعديله مباشرة بمرسوم بقانون من المجلس العسكرى.
تم إلغاء المادة 74 الخاصة بالتدابير الاستثنائية لرئيس الجمهورية فى حالة الخطر وإسقاط المادة 179 الخاصة بمكافحة الإرهاب، وتعديل المادة الخاصة بإجراءات إعلان حالة الطوارئ.
وحسمت اللجنة مسألة فترة ولاية الرئيس فى المادة 77 حيث استقرت على أنها 4 سنوات فقط، وتم تعديل المادة 190 لتتناسب مع المدة الجديدة، كما أضافت نصوصا للمادة 189 الخاصة باقتراح تعديل الدستور لضمان عدم اقتصار هذا على رئيس الجمهورية، وكذلك حذفت النصوص الإجرائية الخاصة بعمل اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، وقصرت تشكيلها على القضاة، كما قصرت تشكيل اللجنة العليا للانتخابات العامة على القضاة أيضا وجعلت قراراتها إدارية قابلة للطعن أمام مجلس الدولة.
وفيما يلى استعراض المواد المعدلة وتفاصيل التعديلات:
المادة 76: شروط وأسلوب الترشح لرئاسة الجمهورية
النص الأصلى:
ينتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع السرى العام المباشر. ويلزم لقبول الترشيح لرئاسة الجمهورية أن يؤيد المتقدم للترشيح مائتان وخمسون عضوا على الأقل من الأعضاء المنتخبين لمجلسى الشعب والشورى والمجالس الشعبية المحلية للمحافظات، على ألا يقل عدد المؤيدين عن خمسة وستين من أعضاء مجلس الشعب وخمسة وعشرين من أعضاء مجلس الشورى، وعشرة أعضاء من كل مجلس شعبى محلى للمحافظة من أربع عشرة محافظة على الأقل. ويزداد عدد المؤيدين للترشيح من أعضاء كل من مجلسى الشعب والشورى ومن أعضاء المجالس الشعبية المحلية للمحافظات بما يعادل نسبة ما يطرأ من زيادة على عدد أعضاء أى من هذه المجالس. وفى جميع الأحوال لا يجوز أن يكون التأييد لأكثر من مرشح، وينظم القانون الإجراءات الخاصة بذلك كله ولكل حزب من الأحزاب السياسية، التى مضى على تأسيسها خمسة أعوام متصلة على الأقل قبل إعلان فتح باب الترشيح، واستمرت طوال هذه المدة فى ممارسة نشاطها مع حصول أعضائها فى آخر انتخابات على نسبة (3%) على الأقل من مجموع مقاعد المنتخبين فى مجلسى الشعب والشورى أو ما يساوى ذلك فى أحد المجلسين، أن يرشح لرئاسة الجمهورية أحد أعضاء هيئته العليا وفقا لنظامه الأساسى متى مضت على عضويته فى هذه الهيئة سنة متصلة على الأقل؟
واستثناء من حكم الفقرة السابقة، يجوز لكل حزب من الأحزاب السياسية المشار إليها، التى حصل أعضاؤها بالانتخاب على مقعد على الأقل فى أى من المجلسين فى آخر انتخابات، أن يرشح فى أى انتخابات رئاسية تجرى خلال عشر سنوات اعتبارا من أول يوليو 2007، أحد أعضاء هيئته العليا وفقا لنظامه الأساسى متى مضت على عضويته فى هذه الهيئة سنة متصلة على الأقل. وتقدم طلبات الترشيح إلى لجنة تسمى «لجنة الانتخابات الرئاسية» تتمتع بالاستقلال، وتشكل من رئيس المحكمة الدستورية العليا رئيسا، وعضوية كل من رئيس محكمة استئناف القاهرة، وأقدم نواب رئيس المحكمة الدستورية العليا، وأقدم نواب رئيس محكمة النقض، وأقدم نواب رئيس مجلس الدولة، وخمسة من الشخصيات العامة المشهود لها بالحياد، يختار ثلاثة منهم مجلس الشعب ويختار الاثنين الآخرين مجلس الشورى، وذلك بناء على اقتراح مكتب كل من المجلسين، وذلك لمدة خمس سنوات، ويحدد القانون من يحل محل رئيس اللجنة أو أى من أعضائها فى حالة وجود مانع لديه. وتختص هذه اللجنة دون غيرها بما يلى.. إلخ.
التعديلات:
يفتح باب الترشيح فى انتخابات الرئاسة للمستقلين بشرط الحصول على 30 ألف توقيع مؤيد لترشيحه من جموع المواطنين الذين لهم حق الترشيح، يكونون موزعين على 12 محافظة أو الحصول على موافقة 150 من أعضاء مجلسى الشعب والشورى على الترشيح مع إلغاء أى دور للمجالس الشعبية المحلية.
يجوز لكل حزب سياسى له تمثيل برلمانى (حتى لو بمقعد) فى أحد مجلسى الشعب والشورى ترشيح أحد أعضائه للرئاسة، بغض النظر عن موقعه داخل الحزب. تتشكل اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية من قضاة فقط يرأسهم رئيس المحكمة الدستورية العليا بصفته بعضوية رئيس محكمة استئناف القاهرة وأقدم نواب رئيس المحكمة الدستورية العليا وأقدم نواب رئيس محكمة النقض وأقدم نواب رئيس مجلس الدولة، وتكون قراراتها قضائية نهائية غير قابلة للطعن.
المادة 93: الفصل في صحة عضوية نواب مجلس الشعب
النص الأصلى:
يختص المجلس بالفصل فى صحة عضوية أعضائه وتختص محكمة النقض بالتحقيق فى صحة الطعون المقدمة إلى المجلس بعد إحالتها إليها من رئيسه ويجب إحالة الطعن إلى محكمة النقض خلال خمسة عشر يوما من تاريخ علم المجلس به، ويجب الانتهاء من التحقيق خلال تسعين يوما من تاريخ إحالته إلى محكمة النقض.
وتعرض نتيجة التحقيق والرأى الذى انتهت إليه المحكمة على المجلس للفصل فى صحة الطعن خلال ستين يوما من تاريخ عرض نتيجة التحقيق على المجلس. ولا تعتبر العضوية باطلة إلا بقرار يصدر بأغلبية ثلثى أعضاء المجلس.
التعديل:
إلغاء دور مجلس الشعب نهائيا فى الفصل فى صحة عضوية النواب، وإسناد هذا الدور كاملا لمحكمة النقض بعد التحقيق فى الطعون الانتخابية، وتكون نتيجة التحقيق بمثابة حكم قضائى واجب النفاذ.
المادة 189: سلطة تعديل الدستور
النص الأصلى:
لكل من رئيس الجمهورية ومجلس الشعب طلب تعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور، ويجب أن يذكر فى طلب التعديل المواد المطلوب تعديلها والأسباب الداعية إلى هذا التعديل.
فإذا كان الطلب صادرا من مجلس الشعب وجب أن يكون موقعا من ثلث أعضاء المجلس على الأقل.
وفى جميع الأحوال يناقش المجلس مبدأ التعديل ويصدر قراره فى شأنه بأغلبية أعضائه فإذا رفض الطلب لا يجوز إعادة طلب تعديل المواد ذاتها قبل مضى سنة على هذا الرفض. وإذا وافق مجلس الشعب على مبدأ التعديل يناقش، بعد شهرين من تاريخ الموافقة المواد المطلوب تعديلها، فإذا وافق التعديل ثلث أعضاء المجلس عرض على الشعب لاستفتائه فى شأنه. فإذا وافق على التعديل اعتبر نافذا من تاريخ إعلان نتيجة الاستفتاء.
التعديلات:
إتاحة اقتراح تعديل الدستور لعدد معين من جموع من لهم حق الانتخاب. حذف الفقرتين الثالثة والرابعة وإحالتهما لقانون مجلس الشعب.
المادة 148: إعلان حالة الطوارئ
النص الأصلى:
يعلن رئيس الجمهورية حالة الطوارئ على الوجه المبين فى القانون ويجب عرض هذا الإعلان على مجلس الشعب خلال خمسة عشر يوما التالية ليقرر ما يراه بشأنه، وإذا كان مجلس الشعب منحلا يعرض الأمر على المجلس الجديد فى أول اجتماع له، وفى جميع الأحوال يكون إعلان حالة الطوارئ لمدة محدودة، ولا يجوز مدها إلا بموافقة مجلس الشعب.
التعديلات:

حالة الطوارئ لمدة 6 شهور فقط بطلب من رئيس الجمهورية بعد موافقة مجلسى الشعب والوزراء عليه. تجديد مدة حالة الطوارئ يستدعى إجراء استفتاء شعبى عام.
المادة 151: سلطة رئيس الجمهورية في إبرام المعاهدات
النص الأصلى:
رئيس الجمهورية يبرم المعاهدات، ويبلغها مجلس الشعب مشفوعة بما يناسب من البيان، وتكون لها قوة القانون بعد إبرامها والتصديق عليها ونشرها وفقا للأوضاع المقررة.
على أن معاهدات الصلح والتحالف والتجارة والملاحة وجميع المعاهدات، التى يترتب عليها تعديل فى أراضى الدولة أو التى تتعلق بحقوق السيادة أو التى تحمّل خزانة الدولة شيئا من النفقات غير الواردة فى الموازنة، تجب موافقة مجلس الشعب عليه.
التعديلات:
لا يتم إبرام جميع المعاهدات إلا بعد استفتاء مجلس الشعب عليها وتكون لها قوة القانون بعد التصديق عليها.
المادة 88: الإشراف على الانتخابات التشريعية
النص الأصلى:
يحدد القانون الشروط الواجب توافرها فى أعضاء مجلس الشعب، ويبين أحكام الانتخاب والاستفتاء، ويجرى الاقتراع فى يوم واحد، وتتولى لجنة عليا تتمتع بالاستقلال والحيدة الإشراف على الانتخابات على النحو الذى ينظمه القانون ويبين القانون اختصاصات اللجنة وطريقة تشكيلها وضمانات أعضائها على أن يكون من بين أعضائها أعضاء من هيئات قضائية حاليين وسابقين، وتشكل اللجنة اللجان العامة، التى تشرف على الانتخابات على مستوى الدوائر الانتخابية واللجان، التى تباشر إجراءات الاقتراع ولجان الفرز على أن تشكل اللجان العامة من أعضاء من هيئات قضائية، وأن يتم الفرز تحت إشراف اللجان العامة، وذلك كله وفقا للقواعد والإجراءات التى يحددها القانون.
التعديلات:

تتولى لجنة قضائية مشكلة من قضاة المنصة فقط (أعضاء محاكم الدستورية العليا والنقض والاستئناف ومجلس الدولة) الإشراف على الانتخابات التشريعية بما فيها إعلان فتح باب الترشيح وإعلان النتيجة على النحو، الذى ينظمه القانون، وتكون قراراتها إدارية قابلة للطعن أمام القضاء الإدارى.
تتشكل اللجان العامة على مستوى الدوائر الانتخابية من قضاة المنصة أيضا.
يمكن الاستعانة فى الإشراف على اللجان الفرعية بأعضاء الهيئات القضائية الأخرى وهى هيئة قضايا الدولة والنيابة الإدارية.
المادة 77: فترة ولاية الرئيس والتجديد
النص الأصلى:
مدة الرئاسة ست سنوات ميلادية تبدأ من تاريخ إعلان نتيجة الاستفتاء، ويجوز إعادة انتخاب رئيس الجمهورية لمدد أخرى.
التعديل:
مدة الرئاسة أربع سنوات ميلادية تبدأ من تاريخ إعلان نتيجة الانتخابات، ويجوز إعادة انتخاب رئيس الجمهورية لمدة أخرى واحدة فقط.
المادة 190 الخاصة بانتهاء فترة الولاية
النص الأصلى:
تنتهى مدة رئيس الجمهورية الحالى بانقضاء ست سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيسا للجمهورية.
التعديل:
تنتهى مدة رئيس الجمهورية الحالى بانقضاء أربع سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيسا للجمهورية.

90 دقيقة 8 فبراير لقاء مع اهالى الشهداء part7

90 دقيقة 8 فبراير لقاء مع اهالى الشهداء part9

بلدنا بالمصري: لقاءات مع أهالي شهداء ثورة الغضب

آخر كلام: بدلة حسني مبارك كان يكتب عليها اسمه

خبراء : حبس الفقي مقدمة لمحاسبة جمال مبارك وكل من حاول إجهاض الثورة

عمار على حسن: الفقى كان ناشراً بسيطا ولا علاقة له بالإعلام ثم أصبح وزيراَ

جاء قرار إلقاء القبض علي أنس الفقي وزير الإعلام الأسبق ليفتح باب جديد للتساؤل عن اتباع وحاشية نظام مبارك السابق وكيفية تعاملهم مع أموال الدولة.. التى وضح أنهم كانوا يتصرفون فيها على أنها عزب خاصة يملكون مفاتيحها وحصاد ثمرها.. فالفقي الذي لم يكن أسمه معروفا لأحد قبل توليه منصب وزير الإعلام قبل 6 سنوات استخدم وسخر كل إمكانيات الإعلام لخدمة النظام السابق وتضليل الرأي العام ونشر معلومات كاذبة كادت تؤدي لفتنة بين أفراد المجتمع بل وإهدار المال العام.. حيث أشار تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات

ورغم أن الفقي جاء في مؤخرة المقبوض عليهم من رجال الأعمال وأتباع النظام السابق بداية من أحمد عز وأحمد المغربي وزهير جرانة ورشيد محمد رشيد، إلا أن القبض عليه حمل دلالة مغايرة كشفها ل"الدستور الأصلي" عدد من المحللين حيث أكدوا أن القبض علي الفقي هو المقدمة لمحاسبة جمال مبارك نجل الرئيس السابق ليس بتهم نهب المال العام ولكن بتهم التحريض علي ثورة مضادة وإثارة الفتن.

حيث رأي الدكتور عبد الجليل مصطفي المنسق العام للجمعية الوطنية للتغيير : أن خطوة القبض علي أنس الفقي جاءت متأخرة بعض الشيء بعد المواقف والأدوار المخذية التي قام بها خلال الثورة الخامس والعشرين من يناير والتي كادت تؤدي لحرب أهليه في ظل تعمده نشر الأكاذيب والمعلومات المضللة وقال مصطفى : أن خطوة القبض علي الفقي تعد أولي الخطوات العملية لإجهاض الثورة المضادة التي يحاول أتباع نظام مبارك القيام بها ولكن لابد من استكمال كل الفاعلين علي ذلك من أركان الحزب الوطني وهم عدد أوسع بكثير من أنس الفقي فالقبض علي كل هؤلاء دليل علي عدم الإلتفاف علي مطالب الثورة لكن بقاءهم دون محاسبة يعد التفاف علي مطالب الثوار.

وأضاف منسق الوطنية للتغيير: أن دور أركان النظام ومنهم أنس أفقي في تأجيج الثورة المضادة واضح وتجليته واضحة من نشر الأفك والأكاذيب وكذلك التحريض علي الاحتجاجات الفئوية والتي ندرك أنها مطالب أساسية ومشروعة ولكن أثارتها في هذا التوقيت يؤكد أنها محاولة لإرباك كافة خطوات التغيير الحقيقي ومحاولة لإرجاع عقارب الساعة للوراء.

وحول التهمة الموجهة للفقي من أهدار المال العام يقول مصطفي: هناك العديد من التهم التي يجب أن يحاكم علي أساسها الفقي ومنها الإساءة إلي الثورة ورجالها وكذلك تضليل الرأي العام والإساءة إليه من خلال تقديم معلومات مضللة ولكن هذه مهمة النيابة العام، والتحقيق مع الفقي بداية لتطهير الإعلام الحكومي من أذرع النظام السابق وكذلك من كافة الأعراض المرضية التي أصابته منذ زمن طويل.

من جانبه يري الدكتور عمار علي حسن الخبير السياسي أن العادة جرت علي عدم مسألة وزارء الإعلام في مصر لأنهم يقومون بعرض المعلومات لا صناعة الأكاذيب، فما قام به محمد سعيد في حرب 67 كان لا يمكن محاسبته عليه لأنه كان ينقل بيانات الجيش ولكن ما قام به أنس الفقي هو التغطية علي كافة جرائم النظام بل وممارسة خطط ممنهجة لدعم النظام.

وقال عمار على : الفقي ساهم في صناعة الأكاذيب وتضليل الرأي العام بتحريض من جمال مبارك ويكفي ما تردد من تورطه مع جمال مبارك في مونتاج خطاب الرئيس الثالث وحذف الجزء الخاص بالتنحي.

وأشار عمار على إلى أن الفقي كان أحد المقربين من سوزان مبارك وقبل لم يكن سوي ناشر بسيط ليس له أي علاقة بصناعة الإعلام حتى يصبح وزيراً له، وجمال مبارك وضع مع الفقي وعبد الطيف المناوي خطة لإجهاض الثورة لابد وأن يحاسبوا عليها، ومحاكمة الفقي هي فاتحة طريق لتحقيق مع أخرين من أركان النظام بداية من صفوت الشريف وفتحي سرور ويوسف والي ومحمد كمال وعلي الدين هلال حتى نصل إلى جمال مبارك، ف"الحبل علي الجرار " لذلك لابد بالتعامل مع جمال مبارك بأنه المحرض لأحمد عز وأنس الفقي والتحقيق معه فجمال مبارك ليس كرامته من كرامة الجيش مثل ابيه الرئيس السابق مبارك.
نقلا عن الدستور

هذا هو عبد الرحمن منصور ..المجند الذي دعا لثورة 25 يناير

ليس صاحب قدرات خاصة و لاخبرة رسختها السنوات الطويلة فهو لتوه متخرج من قسم الإعلام بكلية الآداب بجامعة المنصورة إلا أنه مؤمن بأن الحرية تنتزع لا توهب من قبل مغتصب للإرادة.. مؤمن بالحرية التي شم ريحها عامي 2004 و2005 فلم يكن لديه نية أن يتراجع عن استكمال هذا الطريق.. تلك الحرية من خلال التغيير الحقيقي.

أنه عبد الرحمن منصور الذى يبلغ من العمر 24 عاماً فقط مؤسس صفحة خالد سعيد وأدمن الصفحة.. وأول من أطلق شرارة ثورة 25 يناير أو كما يعرف عنه الآن بالمجند الداعي لثورة 25 يناير.

منصور لا ينتمي للطبقة المتوسطة فوالده يعمل بالمملكة العربية السعودية منذ سنوات و يعيش في مستوي قد يجعله لا يفكر كثيرا فى ما يحدث فى مصر؛ لأنه غير متضرر منه.

منصور مثل الآف الشباب الذين اقتربوا من التيار الإسلامي أثناء الحياة الجامعية إلا أنه سرعان ما قرر الإستقلال وحدد هدفه كما ذكر لي في أحدي اللقاءات.."التغيير ليس من خلال جماعة أو تيار" وقال: "أنا لست مع الإخوان أو البرادعي أنا مع التغيير الحقيقي ولن أميل لجناح بعينه الآن.

منصور صديق منذ أكثر من 6 سنوات تعرفت عليه كأحد الشباب الناشط عام 2004 و2005 وكان راصد جيد للأحداث وموثق لها بالكاميرا والكلمة حيث كان من الأوائل في إنشاء مدونة لتسجيل الأحداث التي يصفها بالتاريخية وأحد القلائل أيضا الذين وثقوا لعمليات تزوير الإنتخابات البرلمانية في 2005، وتغطيتة لإنتخابات المحليات 2008، وتصويره لأحداث مشاهد التزوير الفجة في عام 2006.. كنت أنا وهو موجودين في نادي القضاة منذ ساعات الفجر الأولي يوم محاكمة كل من المستشارين هشام البسطويسي ومحمود مكي بتهمة الإهانة للقضاة كان عبد الرحمن حاضر ليس لأنه ناشط أو صحفي يتلمس خطواته الأولي ولكن لأنه كان يري كرامته من كرامة البسطويسي ومكي الذين كشفوا عن عمليات التزوير.

منصور ليس كغيره من الشباب حيث كان يملك بطاقة انتخابية مؤكدا دائما أن التصويت واجب لإختيار الأصلح.. هذا كله أهله لأن يصبح محررا صحفيا فى العديد من المواقع الالكترونية ومنها الجزيرة توك وموقع الشباب "عشرينات".

في مكتبة الإسكندرية ومؤتمرات وندوات كلية الإقتصاد والعلوم السياسية تجده وكذلك الزيارات الفردية لكبار الفكرين والكتاب، وفى حفلات ساقية الصاوى.. كان منهج منصور خلال السنوات الماضية في محاولة للوصول لمرحلة النضوج الفكري.

عقلية الدكتور هبه روءف الأستاذة بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية تبهر منصور لذلك كان يرجع لها دائما في العديد من الاستشارات كما أن مقالاتها بجانب العديد من الباحثين الغربيين والمصريين كانت مؤشرات تساهم في تحديد وجهة منصور الذي دعا الشباب للقيام بعمرة جماعية للدكتور عبد الوهاب المسيري عقب وفاته؛ حيث لم يتمكن من حضور جنازة هذا المفكر العظيم.

منصور الذي قابلته يوم 22 يناير أي قبل يوم واحد من ذهابه لتأدية الخدمة العسكرية حيث كنا في جلسة لتنسيق بين مجموعة من المبادرات الشبابية عقب أحداث كنيسة القديسين، وبعد عشرة أيام قابلته في ميدان التحرير وسط التظاهرات وهو أصلع الرأس فقلت له :"هو الجيش عطاك أجازة علشان تشارك في المظاهرات فأكد لي خروجه من المعسكر علي ميدان التحرير مباشرة "

ولكن ما علاقة منصور بخالد سعيد ؟ الإجابة يكشف عنها صديقه عبد الرحمن عياش المدون والناشط قائلا : "تعرف منصور علي وائل غنيم مدير تسويق جوجل بالشرق الأوسط في أحد محافل قناة الجزيرة وعندما تم إنشاء صفحة خالد سعيد بعد مقتل خالد علي يد قوات الشرطة في يونيو من العام الماضي التقت أفكار الشابان وعملا معا وكان منصور يشارك غنيم في إدارة صفحة الدكتور محمد البرادعي علي موقع الفيس بوك خلال الشهور التالية من إدارة وائل وعبد الرحمن لصفحة كلنا خالد سعيد، استطاع وائل بقدراته الإبداعية الرائعة، وعبدالرحمن بعقليته السياسية المتميزة، أن يجعلوا من صفحة خالد سعيد ما يمكن تسميته الحزب السياسي الوحيد المؤثر في مصر".

وخلال تلك الأجواء خرجت الدعوة ل25 يناير من منصور ورغم رفض غنيم لها في بداية الأمر

إلا أنه سرعان ما تراجع ووافق وحدد ثلاثة أهداف للتظاهرة و هي إقالة حبيب العادلي، وحل مجلسي الشعب و الشورى، و تطبيق أحكام القضاء فيما يتعلق بالحد الأدنى من الأجور.

قبل 25 يناير كانت هناك مساعدات حقيقية حصل عليها مسؤولي صفحة خالد سعيد، من العديد من الناشطين و الجهات، المحامون في مركز النديم على سبيل المثال، الناشط أحمد صالح، الناشطة نادين وهاب، الناشطة سالي سامي..كلهم من المسؤولين و بجدارة عن نجاح صفحة خالد سعيد في آداء عملها و نجاح الثورة المصرية بالتبعية.

بعد أن تمت الدعوة ليوم الثورة في 25 يناير، استدعى الجيش عبد الرحمن منصور في 17 يناير لتأدية الخدمة العسكرية، و هو ما جعله غائبا عن المشهد في مصر طوال هذه الفترة، و هو ما دفع وائل و بقية المسؤولين عن الصفحة لإخفاء عبدالرحمن عن المشهد خشية تعرضه لأي أذى بحكم علاقته المؤقتة بالمؤسسة العسكرية في مصر.

ويقول عياش أن عبد الرحمن منصور و وائل غنيم كانا متفقين من البداية على عدم الإعلان عن اسميهما إطلاقا، إلا أن اعتقال وائل و اختفاءه أجبر بعض النشطاء على الإعلان عنه ، أيضا لا يمكن تجاهل أن الرغبة الحقيقية عند وائل و عبدالرحمن و كل المشاركين في صفحة خالد سعيد، في العمل من أجل مصر، دفعتهم لإخفاء أسماءهما.

ويضيف عياش أن عبدالرحمن منصور كانت له العديد من الأنشطة الأخرى التي ظهرت فيها رغبته في عدم الظهور، و اعتماده الكامل على العمل الجماعي المنظم، فعبدالرحمن هو أحد مؤسسي مبادرة ويكيليكس العربية، مع الناشط أحمد صالح، و الناشطة يمنى الختام.ومن المتوقع أن يحصل منصور غدا علي "أجازة لمدة 48 ساعة لزيارة أهله .

نقلا عن الدستور

مدير امن دمنهور يسب يتوعد الشعب بقطع اليد و الاعتقال

المعلومات الكاملة عن شخصيات الفيديو

******************************­**

مقطع فيديو يتحدث فيه اللواء مجدى أبو قمره مدير أمن البحيرة والمسؤل الأول بضرب المتظاهرين بالرصاص ويهدد بضرب وقطع يد المحتجين ويقول ان رجال الامن اسياد البلد ويظهر بيمينه العميد محمد بدراوى رئيس ادارة البحث الجنائى والمشارك فى جرائمه ببدله بيج وفى نهاية المقطع يظهر بيساره اللواء طارق هيكل مفتش مباحث امن الدولة بالبحيرة والذى أمر باطلاق النار على فلاحى العمرية منتزعا اراضيهم


Locations of Site Visitors
Powered By Blogger