الجمعة، 18 مايو 2012

رئيس هيئة الاستثمار الليبية.. هناك فرصة تاريخية لتعاون إستراتيجي بين ليبيا ومصر وتونس


طرابلس - سعيد فرحات: أكد المهندس قويدر إبراهيم قويدر، رئيس هيئة التمليك والاستثمار الليبية، امس، على وجود فرصة تاريخية للتعاون الإستراتيجى بين ليبيا ومصر وتونس، خاصة أن هذه الدول الثلاث بها خبرات غير عادية يمكن الاستعانة بها والتكامل معها، مؤكدًا أن الاتفاق بين هذه الدول سيكون شعبيًا وليس سياسيا فوقيًا، كما كان في السابق، لأن الحكم أصبح للشعوب عقب ثورات الربيع العربى.

وقال قويدر إن مصر وتونس من أقوى الاقتصاديات العربية، كما أن ليبيا لديها قدرات هائلة وهى ليست مديونة وتمتلك ثروات نفطية ومالية، منوهًا بأن تونس لديها ثقافة إنتاجية كبيرة مثل مصر على مستوى الصناعة وكل مجالات الإنتاج، أما مصر فقد تجنبت مشاكل كثيرة مثل الأزمة المالية العالمية.

وأشار المسؤول الليبي إلى أن مصر وتونس لديهما خبرة وموارد بشرية، لافتا إلى أن الأزمات التى مرت بها الدول الثلاث متشابهة، لذلك لابد أن يكون التكامل بين تلك الدول على أساس عملى وبناء على الاحتياجات والمصالح المشتركة، مؤكدًا على وجود ميزات نوعية أخرى، فالمصري والتونسي هما الجنسيتان الوحيدتان اللتان لهما حق التملك في ليبيا.

ونوه قويدر بأن ليبيا تجاورها قوة بشرية هائلة من نفس الثقافة واللغة والدين والعادات والتقاليد توجد في مصر، ولن تكون هناك مشاكل اجتماعية مثل التى أصبحت تعانى منها دول الخليج حاليًا التى استعانت بعمالة آسيوية، ولابد من عودة المصريين المتميزين مثل الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، حينما استعانت ليبيا بالمعلم والطبيب المصري إلى آخره.

وتوقع المسؤول الليبي أن تشهد بلاده خلال السنوات الخمس القادمة طفرة كبيرة في البنية التحتية متزامنة مع رؤية اقتصادية شاملة والتعامل مع مفردات الواقع بشكل علمى منظم، منوها بأن المسؤولين الليبيين يتمتعون حاليًا بحرية في التفكير وفي اتخاذ القرارات، وهو ما يساعد على النهوض بالاقتصاد الوطني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


Locations of Site Visitors
Powered By Blogger