الأحد، 14 ديسمبر 2014

نشر فى 15 نوفمبر 2014

فاينانشال تايمز: في الشرق الاوسط أجساد النساء ساحة قتال

  • قبل 7 ساعة


تقول شافاق إن النساء في الشرق الاوسط يشعرن انهم يجب ان يدن بالولاء للقادة الرجال الذين "منحوهم حقوقهم"

تناولت الصحف البريطانية الصادرة السبت عددا من القضايا العربية من بينها محاولات المقاتلين الاكراد وقف تقدم تنظيم الدولة الاسلامية والصراع بين القوى السياسية المختلفة في الشرق الاوسط على جسد المرأة بين حجابه و سفوره.
البداية من صفحة الرأي في صحيفة الفاينانشال تايمز ومقال للكاتبة والروائية التركية أليف شفق بعنوان "في الشرق الاوسط أجساد النساء ساحة قتال".
وتقول شفق إنه بينما كانت تلقي كلمة في لندن، اقتربت منها امرأة من الحضور، في منتصف العمر طويلة القوام وترتدي ثوبا انيقا.
وتقول شفق إنه بينما اتفقت المرأة معها في الكثير مما قالته، فإنها لم تفهم اسباب معارضة شفق لتولي الجيش السلطة في مصر، وقالت لها إنه لولا تولي عبد الفتاح السيسي في مصر، لكانت النساء يرتدين البرقع والنقاب، وإن السيسي جاء لحماية النساء مثلها.
وتقول شفق إن كلام المراة ذكرها بطفولتها في تركيا، حين كانت والدتها تقول إن على النساء أن يكن ممتنات للجنرال كنعان افرين، الذي قاد انقلابا عام 1980 ، لأنه حمى حقوق النساء.
وتقول شفق إنه بعيد استيلاء الجيش على السلطة اتخذت بعض الخطوات لمصلحة المرأة، من بينها تقنين الاجهاض، ولكنها استدركت قائلة إن الانقلاب العسكري اعقبته انتهاكات ضخمة لحقوق الانسان وتعذيب ممنهج من قبل الشرطة وفي السجون، خصوصا ضد الاكراد، مما احدث اضرارا واسعة في المجتمع المدني التركي على مدى عقود.
وتضيف شفق إن إعجاب المرأة بالديكتاتورات الذكور في الشرق الاوسط أمر شائع، وتقول إنها التقت بسوريات حاولن اقناعها بأن الرئيس بشار الاسد افضل خيار للمرأة في سوريا.
وترى شفق أن نوعا جديدا من تمجيد النساء للسطلة يحدث في تركيا، حيث تبجل المحجبات الرئيس رجب طيب اردوغان لأنه رفع الحظر على ارتداء الحجاب في الحياة العامة.
وتقول شفق إن اكثر ما يثير القلق في الامر هو استمرار النسق الفكري نفسه: الكثير من النساء يشعرن بأنهن يجب ان يدن بالولاء لزعيم رجل "لإعطائهن حقوقهن"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


Locations of Site Visitors
Powered By Blogger