الاثنين، 31 يناير 2011

لماذا الرعب والصدمة ؟؟؟؟!!!!!!

في اول تعليق رسمي لاسرائيل على الاحداث في مصر، قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن بلاده تريد "حماية السلام والاستقرار في المنطقة".

ودعا نتنياهو إلى الحفاظ على اتفاقية كامب ديفيد للسلام الموقعة بين الجانبين قبل أكثر من 30 عاما.

وأضاف في تصريحات للصحفيين لدى افتتاح جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية "السلام مع
مصر يستمر منذ اكثر من ثلاثة عقود وهدفنا ان تستمر الامور على هذا النحو".

ركز نتانياهو على ضرورة استمرار اتفاق السلام مع مصر

وتعتبر هذه التصريحات أول تعليق من قبل نتنياهو على تطورات الاحداث السياسية التي تشهدها مصر منذ ستة ايام والتي أدت إلى استقالة الحكومة المصرية.

وقال نتنياهو "جهودنا ترمي الى الحفاظ على الاستقرار والامن في المنطقة"، مضيفا "نتابع باهتمام كبير ما يحدث (في مصر) وبحثت ذلك امس مع الرئيس الاميركي باراك اوباما ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون".

يذكر أن مصر واسرائيل ابرمتا اتفاق كامب ديفيد للسلام عام 1979 برعاية أمريكية، وذلك بعد أن خاض البلدان سلسلة من الحروب كان آخرها حرب اكتوبر/ تشرين الأول 1973.

وقال مراسل بي بي سي في القدس أحمد البديري إن بعض الوزراء الاسرائيليين يرغبون في التحدث والتعليق على ما يجري في مصر، لكن نتنياهو أصدر قرارا بمنع التعليق.

واشار مراسل بي بي سي إلى أن اسرائيل سحبت كل عائلات العاملين في سفارتها في مصر عن طريق طائرة خاصة من الخطوط الجوية الاسرائيلية.

وأضاف البديري أن اسرائيل تتخوف من حدوث انفلات أمني على الحدود مع مصر في ظل الأوضاع السياسية الحالية، مشيرا إلى أن بعض السجناء الفلسطينيين في السجون المصرية استطاعوا الهرب والوصول إلى غزة عبر الانفاق.

وفي موضوع متصل، تعرض جهاز الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية لانتقادات لانه لم يتوقع حدوث انتفاضة في مصر.

وكان مدير الاستخبارات العسكرية الجنرال افيف كوشافي استبعد يوم الثلاثاء الماضي أن تكون هناك مخاطر "على استقرار النظام"، وذلك ردا على اسئلة أعضاء في لجنتي الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان الاسرائيلي.

وكتبت صحيفة هآرتس الصادرة الأحد أن "الرئيس الجديد لجهاز الاستخبارات العسكرية فشل في توقع الانتفاضة المصرية".

وذكرت صحيفة "هاآرتس" والاذاعة الاسرائيلية بعدة اخفاقات سابقة لاجهزة الاستخبارات
الاسرائيلية.

من جانبه دافع شاؤول موفاز رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان عن افادة الجنرال كوشافي، معتبرا ان من السابق لاوانه القول ان نظام مبارك انتهى.

لكنه عبر عن مخاوفه كذلك من وصول الاخوان المسلمين إلى السلطة في مصر.

نقلا عن البى بى سى العربية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


Locations of Site Visitors
Powered By Blogger