السبت، 25 يونيو 2011

اسرار رئاسة الجمهورية والتليفون الاحمر والاربعين شخصية ..


فتح اللواء عبد اللطيف مبروك مدير مكتب الرئيس المخلوع في منتصف التسعينات بداية من مايو 1994 خزانة الاسرار .. تحدث فيها عن التليفون الاحمر والاربعين شخصية .. وزكريا عزمى الذى كان يمسك على كل مسئول فى الدولة .. بحسب مبروك.


27 شهرا قضاها اللواء عبداللطيف مبروك مديرا لمكتب الرئيس المخلوع في منتصف التسعينات بداية من مايو 1994 ، هذا المكتب الذي تمكن زكريا عزمي وجمال عبدالعزيز من الغاء هذا المنصب بالمرة حتي يتمكنوا من الاستفراد بأذن الرئيس وعقله ... مبروك كشف في حواره لـجريدة "صوت الامة" الاسرار التي كان شاهدا عليها في ديوان رئاسة الجمهورية فالي تفاصيل الحوار :


> بداية نود التعرف علي الخلفيات والاجراءات التي سبقت توليك هذا المنصب الحساس ؟


- أنا كنت مساعد وزير الدفاع للعمليات والتدريب حتي 19مايو1994 ويومها كلمني اللواء محمود سويلم الذي كان يتولي هذا المنصب خلفا للوزير سعد شعبان واخبرني بالقرار الجمهوري الذي سيصدر اليوم بتعييني بدلا منه وطلب مني التكتم علي الموضوع حتي اعلانه رسميا.


> وكيف يتم الاختيار لهذا المنصب ؟


- مبارك يعتمد علي علي المعلومات التي لديه وليس آراء من حوله واختارني بناءا علي ملفي الوظيفي فأنا صادر بشأني 16 قرارا جمهوريا منذ تخرجي في الكلية الحربية منها قرار تعييني ملحقا حربيا في رومانيا عام 1974 وقرار حصولي علي النجمة العسكرية في حرب أكتوبر وقرارات تجديد خدمتي بالقوات المسلحة بالاضافة الي معلومات اخري يحصل عليها مبارك من المخابرات العامة وصدر القرار الجمهوري رقم 161لسنة1994 بتعييني مديرا لمكتبة.


> أليست هناك تدرجات وظيفية في قصر الرئاسة او بمعني آخر تصعيد الموظفين لهذه المناصب؟


- لا طبعا لايوجد هذا النظام برئاسة الجمهورية فالوزير سعد شعبان قادم من القوات الجوية واللواء محمود سويلم كان قائدا للحرس الجمهوري .


> ماهي مهمة مدير مكتب رئيس الجمهورية ؟


-العمل الرئيسي للمكتب هو الاتصالات والمكتب ده كان بيسبب ازمة كبيرة لزكريا عزمي وكان دايما يطلق علي مدير مكتب الرئيس مدير الاتصالات وكان يتبع المكتب متابعة الصحافة ووكالات الانباء العالمية والمحلية وكنا نجهز ثلاث نشرات يومية من وسائل الاعلام تعرض علي الرئيس مبارك سواء محليا او دوليا وكان عندنا غرفة بها 36شاشة تليفزيون كل شاشة تعرض قناة مختلفة من جميع دول العالم لمتابعة ما يذكر عن مصر والرئيس مبارك.


> ما مهمة التليفون الاحمر ومن هم الـ 40 شخصية ؟


- الـ 40 شخصية علي رأسهم السفير الامريكي لدية واحد في البيت واخر في السفارة وابراهيم نافع رئيس تحرير الاهرام السابق وانا بصفتي مدير مكتب الرئيس كان عندي في المنزل وكذلك السكرتير عفيفي كان عنده واحد في البيت ووزير الداخلية ورئيس جهاز مباحث امن الدولة ووزير الخارجية والمشير وزكريا عزمي كان عنده خطين واحد في مكتبه والاخر في بيته وخلال فترة معينة تم تقليص عدد الاجهزة من 40 الي 12 جهاز فقط والمحرج ان الشخصيات التي الغي من عندها الخط لم تكن تعلم الا بعد انقطاع الحرارة واستفسارها من الرئاسة وانقطاع الحرارة عن شخص يعني خروجه من دائرة كبار مسئولي الدولة وهذه الخطوط لا تتصل ببعضها البعض ولكنها علي اتصال مباشر برئيس الجمهورية وسكرتاريته المباشرين وهذه التليفونات تحمل اربعة ارقام فقط .



> هو استقبال زكريا عزمي ليك كان شكله ايه ؟


- زكريا رجع من الحج فوجيء بقرار تعييني فشعر بالصدمة لان كان مخططه تصفية هذا المكتب بالكامل والغاؤه حتي يلغي اي شخص يتصل برئيس الدولة مباشرة وبالفعل انا كنت الرجل قبل الاخير قبل تصفية هذا المكتب فبعدي تولي سمير سيوفي وبعدها نجح زكريا في الغاء هذا المنصب .


> هو منصب مدير مكتب الرئيس يتبع زكريا عزمي إداريا؟


- لا طبعا انا ضمن ثلاث مناصب نتبع رئيس الجمهورية مباشرة بالاضافة الي قائد الحرس الجمهوري ورئيس الديوان وتعاملاتي مع زكريا كانت في الجوانب المالية فقط لذلك مرت اول ثلاث شهور دون التعامل مع زكريا عزمي بالمرة حتي اتصل بي في المكتب وطلب مني يدعوني علي شرب القهوة في مكتبه مع اني ذكرته بالبروتوكول الرئاسي ان يأتيني هو اولا في المكتب وعندما ذهبت عرفت انه علم بمكالمة محمد ابراهيم سليمان لي والتي عرض علي فيها خدماته وقالي اي مليارات لتجديد المكاتب تحت امرك انا عندي فلوس كتير جدا في الوزارة درج مكتبي فيه مليارات وانا فعلا عملت مذكرة رسمية لتجديد بعض الاستراحات والمكاتب وحصلت علي موافقة رئيس الجمهورية عليها وبدات اجراءات التنفيذ وانا جالس في مكتب زكريا عزمي فوجئت به يتصل بمحمد ابراهيم سليمان ويقوله انت يا باشمهندس بتقول ان عندك فلوس وبتعرض تجديد الاستراحات هو انت مش عارف ان المكتب الاستشاري اللي انت فاتحه مخالف للقانون وانت وزير وبعدين تيجي تطلب من عاطف صدقي اعتمادات علشان مصاريف الرئاسة .. بعدها اتصل بوزير تاني ووصله رسالة تهديد بنفس الطريقة .


> هو زكريا كان يقصد ايه من الكلام ده ؟


- هو كان عاوز يعرفني انه ماسك لكل مسئول في الدولة غلطة يهدده بيها بعدها تركته وذهبت لمكتبي لان الرئيس مبارك اشر علي مذكرة التجديدات بعلامة صح وهذه العلامة تساوي قرار جمهوري


> ماهي اهم المهام التي كان يحرص علي متابعتها من خلال مكتبك ؟


- كشف توصيات كبار المسئولين العرب علي ابنائهم الحاصلين علي الثانوية العامة والنازحين الي مصر لاستكمال دراستهم بالجامعة ويتم الكشف عرض علي الرئيس من اجل استثنائهم من المجموع وبعض قرارات المجلس الاعلي للجامعات وهناك مكتب تنسيق بالمنشية خاص بهولاء الطلبة ويضم الكشف ابناء الامراء والوزراء والحكام العرب ولاحظت انه يميل لبعض الدول واخري لا بمعني عمان والامارات والسعودية والكويت تلبي طلباتها بدون نقاش .


> هو بينفذ طلبات اصدقائه ؟


-بصفة عامة هو مالوش عزيز لكن مرة طلب مني مقبرة للواء كان صديقه حتي يومها عمر عبدالآخر اضطر لسد شارع جانبي وعمل 4 مقابر .


> هل منير ثابت كان له نفوذ في الرئاسة ؟


- ذات مرة طلب الدكتور الجنزوري من عبدالمنعم عمارة ترشيح منير ثابت رئيس للجنة الاولمبية وترشيحه لابد يكون من خلالي باعتباري رئيس اتحاد الرماية وسوزان مبارك لما كانت في طنطا طلبت من عمارة ان ينجح منير في الانتخابات الا اننا اعضاء الاتحاد رفضناه لانه شخص غير مفيد يأخذ ولا يعطي ورشحنا حسن مصطفي الا ان الضغوط كانت شديدة ويومها قدمت استقالتي من الاتحاد المصري للرماية وفي اعقاب هذا الموقف تركت العمل بالرئاسة


> هل شعرت بتغير طلبات مبارك في الفترة التي توليت فيها ؟


- في 95 اتصل بي المقر الرئاسي وسألوني عن جهاز اسمه "لاب توب" فاتصلت بمحمود العربي فقال لي ده لسه منزلش مصر وموجود في اليابان وقمت بالاتصال بسفيرنا في اليابان فقال لي سيصلك خلال 15يوما الا ان جمال مبارك كان مستعجل عليه فأرسلنا مندوب مخصوص اشتراه بـ 14 الف دولار بعدها طلب ديكودرات تلتقط اشارات قناة سكاي نيوز فاتصلت بسفيرنا في لندن لدفع الاشتراك واحضرنا طبق في طائرة خاصة طوله 10 متر حتي يطالع الاخبار من هذه القناة


> من له الاولوية في تنفيذ الطلبات الرئيس ام سوزان ؟


- سوزان طبعاً عندما تطلب خطبة معينة في الوقت الذي يطلب فيه الرئيس خطبة لابد ان ننتنهي من خطبتها هي اولا حتي يتقي الموظفون بطشها وكانت امينة الجندي تكتب لها الخطب اما مبارك فكان مكرم محمد احمد او اسامة الباز وكانت ترسل الي احمد عكاشة وزير الثقافة لمراجعتها لغويا ويقوم بتشكيلها والصفحة الواحدة بها 8 أسطر وكل سطر به 8 كلمات حتي يتمكن من قراءتها بدون نظارة .


> لماذا تاخر مبارك في اختيار نائب له ؟


- في اوائل التسعينات كنت عضوا بالمجلس العسكري وكنا في اجتماع مع مبارك فسألته هل هناك نية لاختيار نائب لرئيس الجمهورية فرد علي بتهكم والله ياسيادة اللواء النية موجودة وبعد انتهاء الاجتماع لامني احد القادة خشية ان يتبادر لذهن مبارك ان هناك اتفاقا بين المجلس لطرح هذا السؤال


> ليه هو مافيش حد طرح عليه الموضوع ده من قبل ؟


-لا طبعا فيه حتي الطلبة المصريين في لندن لما كان مجتمع معهم وكان بصحبته صفوت الشريف فوجئ ببعض الطلبة يسألوه نفس الوسال ليه ما اخترتش نائب حتي الان وواحد منهم قاله هو صفوت الشريف ما ينفعش ... فبص علي صفوت وقالهم هو ده ينفع يبقي نائب ثم تطرقوا للحديث عن عمرو موسي وعمر سليمان.


> هل تقابلت مع مبارك من قبل؟


في عام 82 تقابلنا في المجلس العسكري وسألته سؤالين الاول عن الفساد المنتشر في البلد فرد قائلا ياسيادة العميد الفساد قوة ويقاومك وقد يهزمك ثم اقترحت عليه نقل الاموال الخاصة بمشروع النوبارية لتعمير سيناء بالقوة البشرية كما فعلت اسرائيل فرد عليا وقالي بكرة ابقي اعينك وزير واشوفك حتعمل ايه .


> ماذا تعرف عن بيزنس ابناء الرئيس؟


-في الفترة التي توليت فيها كان يطلق علي علاء مبارك علاء 50% او علاء خمسين خمسين فيفتي فيفتي وكان فيه قطعة ارض علي طريق الاوتوستراد وطلبت احدي الجمعيات الفئوية الحصول عليها لبناء مساكن فسألت احد القادة فقال لي سيب الارض دي لان فيها عفريت وطبعا عرفنا ان العفريت كان علاء مبارك .

> هل مبارك كان فعلا عاقا بأمه ؟

-انا عرفت انها كانت موجودة في 4 شارع الحجاز بشقته القديمة وقام موظف الاتصالات الخطية بتوصيل تليفون لها لانها كانت مريضة وعندما علم مبارك كان حيفصله.

> د. أسامة الباز اصبح لغز محير للشارع المصري ؟

-اسامة الباز له في ارشيف الرئاسة السري التقارير التي كان يكتبها في المصريين الموجودين عن امريكا وللعلم الباز علي حد علمي لم يحصل علي الدكتوراه فعليا وذات مرة حضر الي مكتبي واتصل بوزير العدل فاروق سيف النصر وطلب منه انهاء القضية الخاصة بحامد ابوزيد حتي تتمكن اسرته من السفر له في هولندا .

> هل كانت تليفونات الرئاسة تحت المراقبة ؟

- هذا أكيد ومحاولات اختراقه وارده لكن كنا نتابعها بالتفتيش اولا باول وذات مرة اتصل بي مبارك وقالي يا مبروك الجماعات الاسلامية اخترقوا خطوط الرئاسة واعطاني فاكس يخص الجماعات الاسلامية سلمته له امن الدولة وكان وقتها اللواء أحمد العادلي رئيس الجهاز وتبين ان الرقم المرسل منه الفاكس كان يخص علاء مبارك يستخدمه في اعماله التجارية واستمر معه لفترة طويله بعدها تم تعطيله ومنحه خط جديد واودع الخط في احد المعسكرات بالاسماعليه داخل صندوق حديدي وتم اخطار اللواء عمر سليمان بهذه الواقعة للتحقيق وطلبني عمر سليمان وطلب احمد العادلي الا انه لم يحضر وحضر بدلا منه اتنين لواءات وفي النهاية افهم عمر سليمان الرئيس مبارك بعدم وجود اي اختراق فالخط الخاص بالرئاسة مؤمن.


> ما هي مصادر الصرف علي الرئاسة ؟


-الرئاسة لها مخصصات في كل الوزارات وعلي سبيل المثال وزارة الاسكان مسئولة عن تجديد كل المباني والمنشآت ووزارة النقل والمواصلات مسئولة عن تجديد واحلال كل السيارات المطلوبة للرئاسة .


> ألم يحاول احد من الوزاراء ان يستميلك بتقديم هدايا ؟


-والله الوزراء وتحديدا محمد ابراهيم سليمان هو الوحيد اللي كان عارف من اين تؤكل الكتف لكن كان علي علم انني رجل عسكري منضبط لكن الهدايا كانت تأتي من الحكام العرب خاصة الشيخ زايد .


> ما قصص هدايا الحكام العرب وهل كانت لاسرة مبارك فقط ام رجال القصر ؟

-للاتنين بس هدايا موظفي القصر كانت عبارة عن ساعات يصل سعرها احيانا الي 200 الف جنية ومنها من يحمل اسم او صورة الشيخ زايد بالاضافة الي اظرف تضم عملة صعبة وتوزيع هذه الهدايا تحت سيطرة زكريا عزمي فكان دائما يقدم كشف به اسماء الموظفين بالرئاسة لكنه كان يتلاعب فيه كاستيلائه علي العملات الصعبة ومنح الموظفين مبالغ اقل من قيمة تلك العملة بالعملة المصرية وزكريا كان يوزع الهدايا حسب هواه الشخصي وانا طوال فترة خدمتي لم تصلني الا ساعة من هدايا السلطان قابوس عبارة عن ساعة سايكو .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


Locations of Site Visitors
Powered By Blogger