ما هي انواع المعلومات المتوفرة على الانترنت؟ سؤال يجب ان نطرحه على انفسنا فهناك كميات ضخمة من البيانات والمعلومات على الشبكة،


منها المتجدد مثل الصحف اليومية والمجلات التي لديها نسخ على الويب وهناك ايضاً مواقع اخبارية نشيطة يتم تحديثها باستمرار وهي تلقى رواجاً عالياً وتتواجد عادة في بوابات الانترنت ذات السمعة العالية.


ونجد ايضاً المعلومات الحكومية والرسمية وهي من اوثق المصادر للاحصائيات والمعلومات المتعلقة بدولة ما، اذ ان معظم الوزارات والهيئات الرسمية في معظم دول العالم لها مواقع معروفة يمكن الوثوق بها، ونجد ايضاً معلومات حول الثقافة العامة والمعلومات العلمية والترفيهية والتاريخية، كذلك نجد نسخاً مجانية من كتب او مواد علمية، اضافة الى اخبار المال والاعمال فهناك مواقع متخصصة لرصد حركة الاسهم واخبار الشركات، ونجد ايضاً معلومات للمستهلكين قبل الشراء، ونجد المعلومات الطبية والمواقع المتخصصة والموثوقة لتقديم النصائح والاجابة على الاستفسارات، ومواقع ارشفة كبيرة مثل مكتبة الكونغرس، والعديد من من الخدمات الاخرى المتنوعة. هناك سؤال آخر يجب ان نطرحه على أنفسنا وهو ماذا يوجد على الانترنت؟ فالمعلومات ليست دائماً مجانية بل ان بعض المعلومات تعتبر ثروة يتخذ على اساسها قرارات هامة ومن هنا فيجب ألا نتوقع الحصول على المعلومات الحساسة والهامة بشكل مجاني دائماً، فشركات النشر والمؤلفون ممن يحصلون على المال بتوفير ونشر المعلومات يفضلون طرق الطباعة التقليدية والمكتبات العادية، والباحثون الاكاديميون او المحترفون يفضلون نشر ابحاثهم عن طريق مجلات مرموقة وليس على الانترنت، وان وجدت لتلك المجلات الاكاديمية مواقع فان المعلومات تباع وليست مجانية، ثم ان بعض الهيئات لا تمانع في نشر المعلومات لكن تفتقد الى الموارد المالية والبشرية لتحقيق ذلك ولمتابعة تحديثها، المعلومات البحثية والاحصائية القيمة تكون متوفرة في مواقع تجارية مقابل رسوم معينة ونادراً ما تكون بالمجان.


والسؤال الثالث هو كيف تحصد هي المعلومات؟ هناك اربع طرق رئيسية للحصول على المعلومات من الانترنت وهي الانضمام الى احدى المنتديات الحوارية للحصول على العناوين المرغوبة عن طريق الاستفسار، حيث تحتوي على ثروة من المواضيع المختلفة تغطي كافة مناحي الحياة ويمكن لك ان تنضم الى احد هذه المنتديات المتخصصة ذات الشعبية فتحصل على معلومة أو وصلة الى موقع يهمك او تعرف التطورات في مجال معين، معرفة العنوان مسبقاً اما بالتخمين او من خلال دعايات التسويق، وكل ما عليك هنا هو كتابة نص العنوان URL اذا حصلت عليه في المكان المخصص، حيث يوجد لكل صفحة عنوان محدد وقد ينجح التخمين بكتابة الاحرف الاولى من اسم الشركة مثلاً.


ويمكنك الوصول الى الصفحات المطلوبة عن طريق التصفح بوجود وصلة معينة تربط المتصفح بما تريد، وهنا يتدخل الحظ والتوفيق بشكل مباشر عند استخدام صفحة البدء لديك كمرفأ او بوابة للانطلاق لعل وعسى ان تجد ضالتك عن طريق استخدام وصلات معينة ومن هنا تأتي اهمية اختيار المرافئ او Portals المناسبة والمشهورة، والمرافئ «بوابات الانترنت» هي صنف من المواقع تستخدم كمدخل للانترنت تتنافس فيما بينها لكسب الزوار ولتكون صفحة بدء لديهم ويلاحظ ان معظم محركات البحث العالمية المعروفة قد تطورت لتكون بوابات مثال exite وAltaVista بعد ان اضافوا الكثير من الخدمات التي تجذب الزوار كآخر الاخبار والطقس واخبار المال والدردشات، او ممارسة البحث باستخدام احدى ادوات البحث المعروفة والمناسبة لنوع البحث، وهو الطريق المعتاد للبحث عن المعلومات.


نظم استراتيجية البحث لقد اردنا تأخير هذا السؤال حتى النهاية لكي نمنح القارئ فرصة التزود من ابجديات وسائط البحث وآلية عملها وبسطنا لذلك العديد من الافكار والملاحظات المفيدة، والآن سنجيب على السؤال المحوري في هذا الموضوع: كيف يمكنك تنظيم خطة البحث على الشبكة؟ يتم ذلك بثلاث مراحل: تحليل الاستعلام المطلوب، ثم اختيار اداة البحث المناسبة، ثم تجهيز المفردات المناسبة للحصول على افضل النتائج، ولنفصل كل على حدة:


الخطوة الاولى: حدد ما تريد ان تبحث عنه وحلل الموضوع وحدد المفاهيم، قبل ان تجلس امام الانترنت واعط نفسك وقتاً للتفكير في اشكال المعلومة التي تبحث عنها «آراء، احصائيات، معلومات فنية، تقارير، وصف لحوادث معينة، صور الخ..» وحدد اذا ما كنت تبحث عن معلومات آنية ومتجددة ام معلومات تاريخية، وعند اجراء أي استعلام يجب ان تجزئ الفكرة الى مفاهيم اصغر وتحدد ما يجب ان تبحث عنه، اي في جملة او جملتين قرر ما تريد ان تبحث عنه من مفاهيم معينة على شكل اسئلة، اريد ان ابحث عن الطرق الشائقة لانقاص الوزن او ما هي الحمية المناسبة او ما هي الخصائص التي ينظر اليها عند شراء الالماس.


الخطوة الثانية: حدد واسرد الكلمات المفتاحية الهامة لكل مفهوم وبعد تحديد المفاهيم الرئيسية يجب سرد الكلمات الهامة، مثلا طرق شائعة، انقاص الوزن، الحمية، خصائص، شراء الماس.


الخطوة الثالثة: استنبط مترادفات للكلمات المفتاحية طرق: اساليب ـ خطط شائعة: مشهورة ـ معروفة.


انقاص: تقليل ـ تخفيض الحمية: الرجيم ـ الدهون ـ التغذية


الخطوة الرابعة: حدد العلاقات المنطقية بين الكلمات باستخدام «و» = and أو = or ما عدا not ويمكن استخدام علامة «+» and وعلامة - not للتأكيد على كلمات معينة او استبعاد كلمات اخرى لتضييق نطاق البحث وتقليل عدد النتائج، ويستحب الرجوع الى تعليمات المساعدة في محرك البحث لمعرفة طريقة استخدام هذه العلامات لكن علامات + و- و«ز ز» اصبحت قياسية في جميع محركات البحث.


ويمكنك ان تستخدم بعد جزء من الكلمة اذا لم تكن متأكداً من التهجئة الصحيحة للكلمة فيمكنك التوقف عند عدد معين من الحروف ووضع ليقوم محرك البحث بايجاد كل الكلمات التي تبدأ بالحروف التي حددتها وللبحث عن جملة من اكثر من كلمة ضعها بين علامتي تنصيص مثال «مواقع اسلامية»


الخطوة الخامسة: تأكد من التهجئة الصحيحة للكلمة، خاصة عند كتابة الكلمات الانجليزية مع ان بعض محركات البحث المتطورة مثل google يقوم بفحص التهجئة ويصحح الاملاء.


الخطوة السادسة: اختر المحرك المناسب تذكر ان الاكبر لا يعني الافضل ولا تقع في فخ المحرك المفضل.


حاول قراءة التعليمات الموجودة في موقع المحرك مثل: مساعدة ـ بحث متقدم ـ الاسئلة المتكررة ولا تنس وجود محركات بحث متخصصة فهناك محركات بحث خاصة للنواحي الاكاديمية والبحوث وهناك اخرى خاصة بالطب.. الخ.


بحث في حقوق قواعد البيانات field search وقبل ان نبدأ شرح كيفية البحث في حقول المعلومات علينا فهم كيف تتركب الهيئة القياسية للعناوين الخاصة بمواقع الانترنت او ما يعرف بـ uri واليكم الهيئة القياسية.


ory/subdirectory/filename.type protocol/servername.domain/dorec transfer والجزء الاول يعني بالبرتوكول الناقل او ما هو الباب او المنفذ الذي على جهاز الخادم الرئيسي ان يسلكه للوصول للموقع وهي على انواع: 1 standard format of web http: hypertext 2 - gopher: text only 3 - ftp: file transfer 4 - news: newsgroup format والجزء الثاني هو اسم الجهاز الخادم والناطق الذي من اختصاصه: وله ثلاث تشعبات هي: اسم الجهاز «ويرمز الى صاحب الموقع» واسم النطاق «ويرمز الى التخصص ـ تجاري ـ حكومي ـ تعليمي الخ» واسم البلد «وهو حرفان» ولنأخذ هذا المثال ministry.gov.sa 1 ـ موقع وزارة معينةname of server ministry 2 ـ نطاق الموقع الحكومي name of domain gov 3 ـ مسجل في السعودية a: saudi araiba الجزء الثالث اسماء مجلدات وفروعها المحتوية لملفات الموقع، وهي تخص مصمم الموقع حيث تحتوي على تصنيف للمعلومات والملفات الخاصة بالموقع اي ان المجلد الرئيسي يحتوي على مجلدات فرعية لمواضيع مختلفة.


الجزء الرابع: اسم الملف ونوعه: وهو اصغر وحدة واهمها بحث تعرض محتوياته على صفحة الويب index.htm البحث في حقول المعلومات البحث في الحقول هو اداة فعالة للبحث تختصر الوقت وتمكن الباحث من ايجاد ما يريده بدقة وهو محاولة الاستفادة من التنظيم الذي يوفره محرك البحث في قواعد المعلومات لحقول محددة تهم الباحث او تساعده لاختصار او تضييق مجال البحث، والجدير بالذكر ان بعض المحركات توفر هذه الخاصية وافضل من يقدمها حسب معرفتي هو التافيستا وايضا جوجل وسنقتصر هنا على ثلاثة حقول مفيدة جدا للباحث.


عنوان الصفحة: title وهو العنوان الذي يظهر في اعلى الصفحة من المتصفح حيث تظهر فيه كلمات هامة تعكس موضوع الصفحة.


مثال: نكتب ما يلي في خانة البحث title: saudi حيث النتائج هي جميع الصفحات التي عناوينها تحتوي كلمة saudi النطاق: domain اذا كنت تبحث عن معلومات من نوعية معينة من المواقع الحكومية gov او التعليمية edu فالاولى البحث في نفس النطاق فقط واستبعاد سواها او معلومات من بلد معين كالسعودية sa.


مثال:domain: edu edu حيث النتائج هي جميع الصفحات ذات العناوين بنطاق.


العنوان: url وهو مفيد جداً اذا كنت تبحث عن كلمة معينة تقع ضمن اسم العنوان باكمله مثال: url:geocitiesurl:saudiحيث يجلب النتائج جميع الصفحات ذات العناوين المحتوية على كلمة geocities ويمكن استخدام خاصية البحث في الحقول اضافة الى الكلمات المفتاحية وعلامات الربط الاخرى، مثال: trainingdomains:sa+education
البيان
منقول للإفادة