الأربعاء، 10 أغسطس 2011

خلال استقباله لمبعوث أوروبي.. شيخ الأزهر: لسنا بحاجة لأموال الغرب لإنفاقها على تحديث ملبس المرأة ونرفض تصدير العلمانية للدول المسلمة



(المصريون): 10-08-2011

أكد الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، أن مصر ليست بحاجة لأموال الغرب لإنفاقها على تحديث المرأة، لتلبس مثل المرأة الأوربية، أو على الشباب ليتحرر على الطريقة الغربية، لكنها بحاجة للأموال للتعليم والطعام والصحة والتقدم في البحث العلمي، ومساعدة الفقراء بالريف، قائلاً إن هذه مجالات يمكن أن تشكل أرضية للتعاون المشترك بين مصر والغرب.

وشدد لدى استقباله أمس مندوب الاتحاد الأوربي لشئون جنوب المتوسط السيد برناردينو ليون، وهي الثانية من نوعها لمسئول كبير بالاتحاد الأوربي، على أهمية الحوار المتكافئ القائم على الندية والاحترام المتبادل، و"لأننا نعتقد أن الاتحاد ليس قوى سياسية فحزب وإنما هو قوى اجتماعية قادرة على المساهمة في صياغة مستقبل العلاقات"

لكنه أعرب عن رفضه لفكرة تصدير النظام العلماني المطبّق بالغرب لتعميمه بالدول الإسلامية، قائلا إن العلمانية كانت تجربة جيدة بالنسبة للغرب في القرن الماضي ونجحت فتصور الغرب أنه يجب إن تعمم وتسود في كل بلاد العالم ونسى أن للشرق قيمه وحضارته.

وأضاف: بالرغم من أننا نتفق مع الإنسانية كلها في كثير من المبادئ والمثل والقيم إلا أن هناك قيم خصوصية فموضوع الرسوم المسيئة للأنبياء مثلا تعتبر الحرية المطلقة فيها حقا بديهيا في أوروبا والغرب عمومًا، لكنها في عرف قيمنا الشرقية الإسلامية غير مقبولة على الإطلاق وفى بعض حقوق الإنسان خصوصيات من القيم الغربية.

وتابع قائلا: كما أن الشرق لا يفكر قط في فرض قيمه الحضارية على الغرب لذا فنحن نرفض أية محاولات لفرض رؤى تشوه هويته.

وتطرق الطيب لدى استقباله المبعوث الأوروبي إلى مركز الحوار بالأزهر، كأحد أهم توجهات الأزهر نحو التفاهم والتقارب داخل العالم العربي والإسلامي والخارجي، وإلى "بيت العائلة المصرية"، ودوره في إعادة ملامح الحياة المصرية وقيمها المعهودة منذ قرون طويلة.

كما جرى الحديث عن "وثيقة الأزهر" فيما يتعلق بإقامة دولة مدنية وفق دستور يرتضيه المصريون وأصدائها في العالم، وما تمثله في هذه المرحلة الدقيقة من حياه مصر والمنطقة وما تقدمه للجان صياغة الدستور المصري الآن.

وفى ختام اللقاء، أكد الطيب أن باب الأزهر مفتوح للحوار والتفاهم، فيما قال مندوب الاتحاد الأوربي لشئون جنوب المتوسط إن الاتحاد أرسله ليستمع ويرى عن كثب، مبديا سعادته لهذا اللقاء ورغبته في تكرار زياراته لمزيد من الفهم للحقائق في مصر ولتقوية جسور التواصل والتعاون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


Locations of Site Visitors
Powered By Blogger