الجمعة، 11 فبراير 2011

ثوار التحرير يدعون الى العصيان المدني حتى يرحل مبارك

الجمعة 11 فبراير 2011

دعا ثوار التحرير للعصيان المدني بعد خطاب الرئيس حسني مبارك الليلة الذي قال فيه انه يفوض سلطاته لنائبه عمر سليمان وانه سيدخل اصلاحات على الدستور وسيسعى لانتخابات نزيهة.

وقال شهود في ميدان التحرير بؤرة الاحتجاجات ضد حكم مبارك بعد الكلمة التي وجهها الرئيس المصري عبر التلفزيون ان أحد أعضاء "ائتلاف ثورة 25 يناير" قال ان شباب الانتفاضة سيدعون الى "العصيان المدني العام حتى سقوط النظام ..

وقال شهود عيان إن محتجين في ميدان التحرير بوسط القاهرة لوحوا بالاحذية تعبيرا عن خيبة الامل خلال بث التلفزيون الحكومي لكلمة الرئيس حسني مبارك إلى الامة مساء يوم الخميس التي قال فيها انه باق في الحكم لكنه يفوض سلطاته لنائبه عمر سليمان.

وشارك ألوف المحتجين في مدينة الاسكندرية الساحلية ومدن في محافظة أسوان في اقصى جنوب البلاد ومدن في محافظة الغربية بدلتا النيل في مسيرات غاضبة بعد الكلمة.

وهتف المحتجون في ميدان التحرير "يسقط يسقط حسني مبارك" و"ارحل.. ارحل" تعبيرا عن الغضب من الكلمة التي لم يعلن فيها مبارك التنحي نزولا على المطلب الرئيسي للاحتجاجات المتفجرة في مصر منذ 17 يوما.

وهتف المحتجون أيضا "بنينا الثورة طوبة طوبة وبكرة نروح قصر العروبة" في تهديد بالزحف الى قصر الرئاسة المصرية في ضاحية مصر الجديدة في القاهرة لدعوة مبارك للتنحي.

وكان منظمو الاحتجاجات دعوا الى مسيرات مليونية يوم الجمعة.

وهتف المحتجون في ميدان التحرير أيضا "الشعب يريد اسقاط النظام". كما هتفوا "الجدع جدع والجبان جبان واحنا يا جدع بايتين في الميدان" في اشارة الى استمرار اعتصامهم.

وهتفوا "ارحل ارحل زي فاروق شعبنا منك بقا مخنوق" في اشارة الى رحيل ملك مصر فاروق عن البلاد بعد قيام حركة الجيش عام 1952.

وفي مدينة الاسكندرية الساحلية قال شهود عيان ان الخطاب أغضب بشدة ألوف المحتجين في المدينة وانهم توجهوا من مكان وقوفهم الى مقر قيادة المنطقة الشمالية العسكرية بالمدينة ووجهوا كلامهم الى الضباط والجنود مطالبين الجيش بالتعاون معهم لاسقاط مبارك.

وهتف المتظاهرون خلال سيرهم السريع نحو مقر قيادة المنطقة الشمالية العسكرية "حسني مبارك عار عار عايز مصر تولع نار".

وفي مدن أسوان وكوم امبو وادفو في محافظة أسوان نظم مئات المحتجين مسيرات غاضبة بعد خطاب مبارك قائلين ان غدا لن يكون "يوم الزحف (الى القصور الرئاسية كما قال منظموا الاحتجاجات") بل "يوم الموت".

وقال شهود عيان ان المحتجين وصفوا كلمة مبارك بأنها "مسكنات للشعب".

وقال شاهد انهم هتفوا "الاستشهاد الاستشهاد من أجل الحرية" و"ارحل يعني امشي شكلك ما بتفهمشي".

وقال مبارك في كلمته ان اصلاحات ستدخل على الدستور كما حيا أرواح القتلى من المحتجين ووصفهم بأنهم شهداء.

وفي مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية رفض محتجون الخطاب وهتف مئات منهم "لازم يمشي.. لازم يمشي" و"ارحل بقا يا عم خلي عندك دم

نقلا عن جريدة البشاير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


Locations of Site Visitors
Powered By Blogger