الأربعاء، 17 أغسطس 2011

مستوطنو الميدان



د. رفيق حبيب 17-08-2011

بات من الواضح أن فريقا من النشطاء يميل إلى العمل من خلال التظاهر، وليس من خلال العملية السياسية الديمقراطية. وهذا الفريق يحاول العودة سريعا إلى الميدان، بعد كل خروج منه. وهو يرى أنه لا يستطيع اكمال ما يريده بدون ميدان التحرير. لذا نجد اندفاعا واضحا تجاه العودة للميدان، وكأن لا شيء يمكن تحقيقه بدون التظاهر والاعتصام في الميدان. وهذا التوجه، يعني أننا بصدد فريق يحاول فرض وجهة نظره على المجلس العسكري وعلى الحكومة من خلال التظاهر. والمبررات لهذا كثيرة، فمن ناحية ينظر إلى إداء المجلس العسكري على أنه غير مناسب أو بطيء، وينظر للحكومة على أنها غير قادرة على اتخاذ القرارات اللازمة، كما يرى فريق من النشطاء، أن المجلس العسكري لا ينفذ مطالب الثورة إلا بالضغط عليه، وكلما خف الضغط عليه تراجع مرة أخرى، لذا يلزم استمرار الضغط عليه، حتى يحقق مطالب الثورة.

والغائب من هذا المشهد، هو دور المجتمع والقوى السياسية ومؤسسات المجتمع المدني، فمن المفروض أن الثورة حررت المجتمع، حتى أصبح لديه القدرة والفرصة لبناء المستقبل الذي ينشده. والحقيقة أن المجلس العسكري غير مكلف ولا مؤهل ولا راغب، في بناء النظام السياسي الذي ينشده الناس، لأنه يرى أن هذه مهمة سياسية في المقام الأول، ويجب أن تقوم بها قوى سياسية منتخبة من الشعب. والمجلس الأعلى للقوات المسلحة، لا يرى أنه يمثل السلطة، بل يرى أنه يقوم بإدارة شئون البلاد فقط، وأن عليه فقط تأمين نقل السلطة إلى سلطة مدنية منتخبة.

وفكرة الضغط على المجلس العسكري حتى يحقق كل ما يراه فريق ما أنه مطالب الثورة، وبالطريقة التي يرى هذا الفريق أنها مناسبة، تعني أننا أمام حكم عسكري، يراد له أن يصبح سلطة فعلية، ويراد له أن يستجيب لمن يخرج إلى الشارع متظاهرا. وكأن البعض يتصور أنه يمكن إقامة حكم عسكري مؤقت، بحيث يكون هذا الحكم خاضعا لمن يخرج ويتظاهر في الشارع. والواقع أن من يتظاهر لا يمثل إلا نفسه، ولا يمثل كل من يخرج للتظاهر، لأن عامة الناس تخرج من أجل قضايا بعينها مثل القصاص للشهداء، ولا تخرج من أجل قضايا سياسية مثل المبادئ الحاكمة للدستور. كما أن الشعب لا يخرج حتى يقيد نفسه، ويقيد إرادته، ويسلم إرادته الحرة التي حررها بثورته لأي مجموعة أيا كانت. كما أن أي فريق سوف يخرج للشارع حاملا تصورا سياسيا، سوف يجد فريق آخر يحمل تصورا غيره، وقادر على الخروج للشارع أيضا.

لذا أصبح من الواضح أننا أمام فريق من النشطاء، لديه رغبة في الاستمرار خارج العملية السياسية، وممارسة حالة ثورية مستمرة من خلال التظاهر والخروج للميدان، والاعتصام في الميدان، وغلق الميدان، حتى يقوم بدوره السياسي، الذي يرى أنه في مصلحة الثورة. ولكن هذا التصور يوحي بأن فريقا من النشطاء، أصبح يرى أنه مفوض عن الثورة، ومتحدث باسم الثورة أو الثوار، مما يعطي له الحق في تحديد الأدوار التي يجب أن يقوم بها المجلس الأعلى للقوات المسلحة قبل تسليم السلطة لقيادة منتخبة. كما يبدو واضحا، أن الفريق الذي يريد البقاء في الميدان، لا يريد بدء العملية السياسية، وبناء النظام الديمقراطي، حتى يحدد لنفسه موضعا في العملية السياسية، يقوم على ما يرى أنه دور قام به في الثورة. وبهذا يصبح لدى فريق دور مميز، بوصفه متحدثا باسم الثورة أو قاد الثورة، وأصبح يمثل مطالبها، بل ويحدد تلك المطالب. وبهذا نصبح أمام مشكلة عملية، لأن الفريق الذي لا يريد مغادرة الميدان، يريد أيضا وقف أي عملية سياسية، لأن بداية تشكل السلطات المنتخبة للدولة، ينهي مرحلة الخروج إلى الميادين، لأن تلك السلطات سوف تتمتع بشرعية شعبية.

وفي كل الأحوال، فإن كل طرف له رؤية يعرضها على الناس، ولكن المشكلة أن يحاول طرف فرض رؤيته على الناس. حيث أن الخروج إلى ميدان التحرير والاعتصام به، يؤثر على مسار التحول الديمقراطي، وعلى حياة الناس، وعلى الاقتصاد، مما يعني أن من يفعل ذلك، يفرض أوضاعا على المجتمع، لم يختارها الناس بحرية. كما يلاحظ أن الفريق الذي يعتمد على التظاهر، يحاول الخروج إلى التظاهر كلما وجد سببا، وكأنه ينتظر السبب، فإن لم يجد السبب، صنع واحدا. وهو ما يعني ضمنا، أن في كل لحظة يمكن أن يوجد سبب ما للعودة للميدان، وبهذا نظل في المربع الأول، أي في مرحلة استلام السلطة من قبل المجلس العسكري، ليدير شئون البلاد، قبل أن يسلمها لسلطة منتخبة، ونظل في المرحلة البينية، وهي مرحلة لا تمكن المجتمع من بناء النظام السياسي الذي يريده.

ومن الواضح أن هناك العديد من وسائل الإعلام التي تؤيد هذا النهج، وهناك بعض الفئات التي تريد ترتيب اوضاعها قبل الانتقال إلى أي عملية سياسية. لذا أصبحنا أمام محاولة مستمرة لعرقلة العملية السياسية، وأصبحنا في لحظة تتشكل بناء على ما يحدث من مقابلة بين رغبة المجلس الأعلى للقوات المسلحة في نقل السلطة، وبين من يريد عرقلة هذه العملية. والغريب أن الفريق الذي يطيل المرحلة الانتقالية، وطالب بتمديدها، هو نفسه الذي يخرج للتظاهر ضد الحكم العسكري، رغم أنه يعرقل إنهاء دور العسكر.لدرجة أن هذا الفريق أصبح يريد استيطان ميدان التحرير، لأجل غير مسمى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


Locations of Site Visitors
Powered By Blogger