الأربعاء، 12 سبتمبر 2012


انتشار شائعات الاختلاط في السعودية.. والجامعات تنفي بشدة

انتشار شائعات الاختلاط في السعودية.. والجامعات تنفي بشدةتحظر الجامعات السعودية الاختلاط بين الجنسين.
انتشرت مؤخراً شائعات في المملكة العربية السعودية تزعم وجود توجه حكومي يسمح بالاختلاط في جامعات المملكة التي يحظر فيها الاختلاط فيما سارع مسؤولون بالنفي.

وفي المملكة التي تحظر الاختلاط بين الجنسين إلا بوجود محرم، توجد جامعة وحيدة سمح فيها باختلاط الجنسين هي جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية لتصبح أول مؤسسة تعليمية مختلطة بين الجنسين في السعودية التي تعد أكثر الدول العربية والإسلامية محافظة.

 
وتناولت صحف سعودية في الأيام القليلة الماضية حادثة دخول أستاذة جامعية (ستينية) عن طريق الخطأ على محاضرة طلاب ذكور في جامعة الدمام التي تضم قسمين (ذكور وإناث)، فيما هدد ناشطون سعوديون وزير التعليم العالي قائلين على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي "يا وزير التعليم العالي نقسم بالله لو يسيل الدم إلى الركب لا بل الجماجم في الشوارع، والله وبالله وتالله لم ولن يحصل الاختلاط في بلاد الحرمين".

كما نشرت صحيفة "الوطن" اليوم الأربعاء خبراً يفند شائعة حدوث اختلاط في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. وقالت الصحيفة إن مصدر في الجامعة فند "شائعة الاختلاط في كلياتها الصحية، مرجعاً في رده على ما تناقله مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي، حول دخول بعض منسوبي هيئات التدريس من الرجال على الطالبات في الجامعة، إلى محاولة تلك الأطراف جس نبض إدارة الجامعة ومعرفة ردها، رغم أن الدراسة لم تبدأ في الكليات حتى الآن، بما فيها الكليات الصحية من الطب وطب الأسنان".
وبرر "المصدر" -دون أن تذكره الصحيفة- كثرة الحملات التي تستهدف "الإساءة للجامعة إلى كبر حجمها وعدد الطالبات فيها إلى جانب قلق البعض وحرصهم على المستوى الجامعي مشيراً إلى أن نوايا الجامعة والقائمين عليها طيبة، وأنها تعمل لوجه الله تعالى ولا يصح إلا الصحيح".

وقالت الصحيفة اليومية إنه حول تصريح عميدة كلية الصيدلة الدكتورة ليلى المطبقاني، أكد المصدر أنها لم تصرح قط، ولم تذكر ما كتب على لسانها بشأن موضوع دخول الأساتذة الرجال على الطالبات بالجامعة.

واستغربت إحدى الطالبات -رفضت الكشف عن اسمها- محاولات الهجوم على الجامعة، رغم أن جميع الجامعات في السعودية يدرس فيها طاقم رجالي. وتساءلت عن سبب الاعتراض على جامعة الأميرة نورة على أمر يحدث في جميع الجامعات، مشيرة إلى أن إدارة الجامعة أبلغت الطالبات مسبقا بلبس الزي المحتشم، مما ينفي شائعة أن الطالبات تفاجأن بدخول الأساتذة الرجال على الطالبات.

وقالت إن "الجامعة اعتادت شن الحملات التشهيرية عليها، وذلك لأنها جامعة نسائية وجديدة".

وأشارت "الوطن" إلى أن جامعة الأميرة نورة واجهت خلال الفترة الماضية حملة تعد الأشرس التي تشن ضدها عبر بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الأخبار الإلكترونية، مفادها أن الجامعة أقحمت طاقم تدريس رجالي على الطالبات، واتهامها بانتحار إحدى الطالبات فيها برمي نفسها من أحد المباني الدراسية، إضافة إلى انهيار مبان على الطالبات أودى بحياة بعضهن، وشائعات أخرى عديدة.

يذكر أنه في العام 2009 عندما تأسست جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، في قرية ثول شمال مدينة جدة، والسماح فيها باختلاط الجنسين لتصبح أول مؤسسة تعليمية مختلطة بين الجنسين في السعودية، كانت قد أشتعلت مواجهات بين التيار السلفي الرافض للاختلاط والتيار الليبرالي السعودي المدعوم من بعض الشخصيات الدينية التي توصف بـ "الانفتاح".

ونتج عنها إعفاء العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز للشيخ سعد الشثري عضو هيئة كبار العلماء والعضو المتفرغ في اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى المتفرعة من الهيئة من عمله بسبب انتقاده الاختلاط في الجامعة 

موقع سعودي يهدد وزير التعليم العالي على خلفية الاختلاط بجامعات المملكة    
موقع سعودي يهدد وزير التعليم العالي على خلفية الاختلاط بجامعات المملكة
تعد جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية المؤسسة التعليمية الوحيدة التي تسمح باختلاط الجنسين في السعودية.
قالت وكالة يونايتد برس إنترناشونال (يو بي أي)  إن قضية أستاذة ألمانية حاضرت بطلاب كلية الهندسة في الدمام شرق السعودية تتفاعل حيث حفلت المواقع الإلكترونية بالتعليقات الرافضة للاختلاط التي وصلت إلى حد التهديد حتى لبعض المسؤولين في الدولة.

وأطلق أشخاص يديرون حساباً تحت اسم (قناة المجتمع) السعودية على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي تهديداً لوزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري، بـ "منع ومقاومة الاختلاط في الجامعات السعودية، حتى لو وصل الدم إلى الركب".

ويأتي ذلك على خلفية ما تردد عن تقديم أستاذ بجامعة الأميرة نورا في الرياض محاضرة للطالبات، ومحاضرة أخرى قدمتها أستاذة ألمانية (ستينية) لطلاب كلية الهندسة في جامعة الدمام شرق المملكة.

وتزعم "قناة المجتمع" السعودية، وهي قناة دينية،، أن هذا حدث بموجب تعليمات صادرة من وزارة التعليم العالي.


وفي السعودية -التي تعد أكثر الدول العربية والإسلامية محافظة- تعمل شرطة وزارة الداخلية مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لضمان عدم اختلاط الرجال والنساء الذين لا تربطهم صلة قرابة وضمان ارتداء النساء الحجاب والتأكد من تطبيق الشريعة الإسلامية بما في ذلك حظر الخمور.

وبحسب "يو بي أي"، علق الدكتور عبد العزيز العسكر أستاذ الدراسات العليا بقسم العقيدة بجامعة الإمام على ذلك قائلاً إنه "لابد من ردع مثل هذه التصرفات.. وليس هذا أسلوب شرعي في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وليس لأحد الحق في النطق باسم المجتمع".

وقال عضو مجلس الشورى الدكتور طلال البكري بدوره، لصحيفة "سبق" الإلكترونية إنه لا مانع من تدريس الأكاديميات السعوديات للطلاب الذكور، شريطة أن يتمتعن بالتخصص والمهنية.

وبرر "البكري" ذلك "بأن المرأة ستصبح عضواً في مجلس الشورى والمجالس البلدية بالمملكة، فكيف تُمنع من التدريس للطلاب في الجامعة؟"، واصفاً ما تداولته مواقع إخبارية عن تدريس دكتورة ألمانية لطلاب هندسة الدمام بـ "الخطأ الجميل"، متمنياً "تكراره مستقبلاً متى ما استوعب المجتمع هذه الفكرة".

ورفض "البكري" التمييز بين المرأة السعودية والأجنبية في تدريس الطلاب، مشيراً إلى أنه لا فرق بين الأستاذة الأجنبية والسعودية، طالما تتمتع بالكفاءة العلمية.

وتساءل "لماذا نسمح للأجنبيات بالتدريس في جامعاتنا ونترك الكفاءات السعودية؟"، مبدياً تفاؤله بتقبل نسبة لا بأس بها بالمجتمع لتدريس الأكاديميات للطلاب.

يذكر أنه في العام 2009، تأسست جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، في قرية ثول شمال مدينة جدة، لتصبح أول مؤسسة تعليمية تسمح باختلاط الجنسين في المملكة، واشتعلت على إثرها مواجهات بين التيار السلفي الرافض للاختلاط والتيار الليبرالي المدعوم من بعض الشخصيات الدينية التي توصف بـ "الانفتاح".

ونتج عن ذلك إعفاء العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز للشيخ سعد الشثري عضو هيئة كبار العلماء والعضو المتفرغ في اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى المتفرعة من الهيئة من عمله بسبب انتقاده الاختلاط في الجامعة الحديثة.

ناشطون سعوديون يتوعّدون وزيراً: لن نسمح بالاختلاط "ولو وصل الدم للركب"    


ناشطون سعوديون يتوعّدون وزيراً: لن نسمح بالاختلاط "ولو وصل الدم للركب"
قالت وكالة يونايتد برس إنترناشونال (يو بي أي) إن ناشطون سعوديون يديرون حساباً على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي تحت اسم "قناة المجتمع السعودي"، توعدوا وزير التعليم العالي في المملكة بمقاومة الاختلاط في الجامعات السعودية حتى "ولو وصل الدم إلى الركب".

وجاء ذلك على خلفيه تردد أنباء غير مؤكدة، عن تقديم أستاذ بجامعة الأميرة نورة في الرياض، محاضرة للطالبات، وحالة أخرى في جامعة الدمام شرق المملكة العربية السعودية حيث حاضرت أستاذة ألمانية بطلاب كليه الهندسة.

وبحسب "يو بي أي"، تزعم "قناة المجتمع السعودي" -وهي قناة دينية- أن هذا الأمر حدث بموجب تعليمات صادرة من وزارة التعليم العالي، فيما قال آخرون إن الأمر نتج عن خطأ في برمجة المحاضرات.

وكتب الناشطون على حساب "قناة المجتمع السعودي" على "تويتر"، تغريدة موجّه إلى وزير التعليم العالي خالد العنقري، قالوا فيها "يا وزير التعليم العالي نقسم بالله لو يسيل الدم إلى الركب لا بل الجماجم في الشوارع، والله وبالله وتالله لم ولن يحصل الاختلاط في بلاد الحرمين" في إشارة إلى الاختلاط بين الذكور والإناث في الجامعات السعودية.


وقالت "يو بي أي" إن السلطات السعودية لا تسمح  بالاختلاط بين الجنسين في جميع مناحي الحياة في المملكة، حتى أن أحد الشيوخ السعوديين المتشددين اقترح إزالة الكعبة وبناءها مرة أخرى للفصل بين الجنسين خلال أداء الطواف حولها.

يذكر أن الصحافة السعودية تعاملت مع حادثة دخول الأستاذ الجامعية -وهي في الستينيات من عمرها- على أنها حصلت عن طريق الخطأ. وقالت صحيفة "الشرق" السعودية إن الدكتورة المتخصصة في علوم البيئة قد دخلت إلى قسم الهندسة، وافتتحت محاضرتها بخطة المقرر، وناقشت الطلاب في عدد من المواضيع التي تهتم بالمنهج الدراسي، قبل أن يُبلّغ عميد الكلية بالموقف من عدد من الطلاب الذين أوضحوا للدكتورة، مخالفتها لسياسة التعليم في الجامعة، التي تمنع مثل هذا النوع من التعليم.

وقال إبراهيم الخالدي مدير عام العلاقات العامة والإعلام في جامعة الدمام إن الدكتورة وقعت في لبس، وأنه تم استدراك الوضع بتوجيه من مدير الجامعة إلى عمادة الكلية وإيضاح الأسباب، مشيراً إلى أن الجامعة وسياسة التعليم في المملكة تمنعان ذلك، مؤكداً أن بعض الكليات في الجامعة للقسمين (الرجالي والنسائي) متجاورة، نظراً لكونها تقع تحت إدارة أكاديمية واحدة.

إلا أن ذلك لم يمنع توجيه توبيخ لعميد الكلية، حيث قام مدير الجامعة الدكتور عبدالله الربيش بـ "توجيه لفت نظر شديد اللهجة إلى عميد كلية الهندسة بسبب موقفه" من دخول الأستاذة الجامعية إلى القسم الخاص بالطلاب الذكور.

التعليقات

  • هل هذا هو الدين ؟

     
    من الواضح أن الأسلام انقلب على نفسه بلاد الحرمين وأصبح الأختلاط في العمل أشد حرمة من قتل النفس واراقة الدماء بل و مبيح لهما. والمرأة المسلمة هي التي زاولت التجارة و قاتلت الى جانب الرسول و الصحابة. 
  • غاليه 

    نعم الاختلاط من اشد المحرمات لانه يخلف مالا يحمد عقباه !! و لم يقللوا من شأن المرأة بل هذا من غيرتهم المحمودة ... لم ينفع و لم يرقي الاختلاط بمن سمحوا به بل هم في مشكلات لا نهاية لها من امراض و ابناء حرام امتلئت بهم دور الرعاية .. لله الحمد و المنة على شرعه و منهاجه و بالنسبة للأخ للي يقول انه سيصبح عري بالسعودية

  • mehali

    نحن نعلم أن بعد هذا التنطع في الدين سيكون انفجار غير اخلاقي في السعودية وسيكون الجنس والتعري عادي فيها


حملة سعودية تؤيد "راتب 3 آلاف ريال لربات البيوت" لمنع الاختلاط     


حملة سعودية تؤيد "راتب 3 آلاف ريال لربات البيوت" لمنع الاختلاط
أيد جمهور تويتر  دعوة بمنح ربات البيوت السعوديات راتب شهري ثابت.
قال تقرير اليوم السبت إن جمهور "تويتر" السعودي أيد دعوة "عبد العزيز عرب" عضو رابطة علماء المسلمين في مجلس الشورى السعودي بمنح ربات البيوت السعوديات راتب شهري ثابت، معتبرين أن دور المرأة كأم وزوجة لابد أن يقدر من قبل المسؤولين خاصة وأن هناك دولاً أوربية سبقت السعودية في هذه الخطوة تقديراً منها لمكانة المرأة ودورها المجتمعي.

ووفقاً لصحيفة "الاتحاد" الإماراتية، طالب "عرب" بتخصيص راتب شهري لربة المنزل السعودية لا يقل عن 3 آلاف ريال لكل من تحمل لقب ربة أسرة لما تقوم به من عمل حقيقي في تربية أبنائها والقيام على شؤون الأسرة، وهو ما لاقى قبولاً كبيراً بين قطاعات عريضة في المجتمع السعودي، خاصة ما تجدد الدعوة لمنع الاختلاط في العمل بين الرجال والنساء وخلق بيئات عمل خاصة بالمرأة فقط.

و"علي الريشان" على حسابه الشخصي بتويتر "عمل عظيم تربية الأولاد وخدمة أهل بيتها وتهيئة وإعداد ما يحتاجونه وأيضاً تخفف من البطالة في المجتمع ببقائها ببيتها".

وتساءل سامي الحمود "إذا كانت بعض الدول الإسكندنافية والأوربية طبقته منذ سنوات، فكيف يكون الأمر بشريعة اهتمت بالمرأة وراعت طبيعتها وأوصت بها".


وبحسب صحيفة "الاتحاد"، كتب الدكتور محمد البراك "أعظم عمل للمرأة أن تمتثل أمر ربها وتبقى في بيتها تدير شؤونه وبهذا تنجو من مؤامرات وزارة العمل".

واتفق إبراهيم التميمي مع الدعوة، حيث كتب "ربة البيت قد لا يكون لها رغبة في العمل وتريد أن تفرغ نفسها تماماً لزوجها وأبنائها لذلك من أبسط حقوقها أن يكون لها راتب".

وقال ياسر الثبيتي "لا أعتقد أحداً يكره هذا الأمر فإن من يستفيد منه هي الأم والزوجة
والبنت والأخت.. نعم نريد ذلك من أجلهن فهن يستحقن ذلك".

موظف سعودي يغرر بـ 700 فتاة بعد وعود بالتوظيف    

موظف سعودي يغرر بـ 700 فتاة بعد وعود بالتوظيف
قبضت السلطات السعودية في العاصمة الرياض على موظف سعودي حكومي ابتز حوالي 700 فتاة سعودية من خلال إعطائهن وعود بتأمين فرص عمل لهن.

ونقلت صحيفة "سبق" السعودية عن مصاد قولها إن الجهات الأمنية، شرعت في التحقيق في قضية اتهام موظف في قطاع حكومي بالتغرير وابتزاز نحو 700 امرأة بناءً على محاضر فرق هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي ضبطت الموظف في خلوة مع إحدى ضحاياه قبل بضعة أيام في أحد أحياء شمال الرياض.
وفرق هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أو "الحسبة" المعروفون أيضاً باسم "المطوعين" أو "المطاوعة" يقومون بتطبيق القواعد الإسلامية المحافظة إلى حد كبير في السعودية والمتعلقة بقضايا من قبيل اللباس والمبادئ الأخلاقية. ويطوفون شوارع المملكة بانتظام لضمان الفصل بين الجنسين والتزام النساء بالزي الشرعي.

وذكرت "المصادر" -دون أن تذكرها الصحيفة الإلكترونية- إن دوريات وحدة العمليات والدوريات الميدانية في هيئة الرياض اشتبهت قبل أربعة أيام في سيارة متوقفة في أحد المواقع شمال العاصمة، وبعد التحقق منها وجد بداخلها شاب ثلاثيني برفقته امرأة شبه عارية حيث اتّضح أنهما في خلوة غير شرعية ولا تربطهما صلة قرابة.


وأوضحت أن دوريات الهيئة خلال التحقق من وضع الشاب والمرأة، عثروا بحوزة الشاب على خمسة أجهزة جوال وجهازي آيباد، تبيّن بأنها مليئة بصور للنساء ومقاطع فيديو وصور للمنازل، كما عثر مع المرأة على ملف يحوي صور شهاداتها وهويتها.

وأضافت إنه وبالتحقيقات الأولية تبين أن الشاب يعمل موظفاً في قطاع حكومي وكان قد أعطى المرأة وعداً بإيجاد وظيفة لها ما دفعها للخروج معه.

وبحسب صحيفة "سبق"، أكدت المصادر أن الرسائل التي عُثرت في جوال الشاب كانت الغالبية منها رسائل تهديد وابتزاز وتغرير موجّهة لنحو 700 رقم مسجلة بأسماء فتيات، مشيرة إلى أنه وعند تفريغ محتويات الجوال اكتشفت مراسلات بينه وبين إحدى ضحاياه والتي طالبها بتسليمه صندوق ذهب، شاهده في غرفة نومها، مهددها بالتشهير في حال الرفض ما دفعها إلى الرضوخ لمطالبه.

وقالت المصادر إن الهيئة أحالت كامل ملفات القضية للجهات الأمنية التي استوقفت الشاب وأحالت المرأة إلى سجن النساء لإكمال الإجراءات اللازمة
  • زعطان ولد معطان  

    هذا الخبر محزن جداً ؛ لأنه يوضح تدني مستوى الوعي السائد لدى عامة الفتيات / النساء الذي يمكن وصفه بالهابط (للأسف). ويشير أيضاً إلى أنغلاق الأبواب أمام عدد كبير من المواطنين والمواطنات. الشيئ المؤسف أن مشروع حافز ظهر بحالة مؤسفة ؛ نتمنى أنه لم يظهر من الأساس فكرامة المواطن أكبر بكثير من الممارسات التي نتجت من هذا المشروع ؛ مع العلم أنه يعد في الأساس مكرمة من مكارم خادم الحرمين الشريفين لكنه حاد عن الهدف الذي كان يطمح إليه ملك الأنسانية.
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


Locations of Site Visitors
Powered By Blogger