الأحد، 31 يوليو 2011

وجمعتنا مليونية الهوية



فراج إسماعيل -المصريون- 31-07-2011

جمعتني مليونية الهوية بثلاثة من زملاء الدراسة الجامعية لم التق باثنين منهما منذ انهينا امتحانات السنة النهائية في عام 1982، أما الثالث فقد قضى معي فترة التجنيد في مدينة منقباد بأسيوط.

هذا الثالث كان قريبا مني جدا لأن الخشونة العسكرية وما فيها من ارهاق وتعب وضبط وربط تجعل المعارف القدامي يشعرون بالألفة والراحة إذا التقوا في تلك الأجواء، مما يعينهم على الأيام والليالي الصعبة.

كان مسيحيا متدينا حريصا على أداء عباداته، ويقول لي إنه يحس براحة في نفسه بقربي منه لأنني أيضا متدين حريص على إسلامي، ويبرر ذلك بأنه لا يخشى من مسلم ملتزم لأنه لا يضيع حقوقا لآخرين، لا يسلب أو ينهب أو يخادع. ما في قلبه على لسانه.

منذ شهور قليلة توصل لي هؤلاء الثلاثة بالصدفة عبر صفحتي على الفيسبوك. نعم كانوا يقرأون اسمي ويرون صورتي منذ زمن، لكن الاسم الذي يكتب في الإعلام والصحافة عادة يكون مختصرا ويرمز لاسم العائلة، والصورة تغيرت معالمها كثيرا جدا عن الماضي.

تعليق من بلديات لي قرأوه على الصفحة جعلتهم يتعرفون على أنني زميلهم القديم المختفي.

منذ عدة أيام تواعدنا على اللقاء في جمعة الهوية حيث جاءوا من سوهاج وأسيوط والمنصورة التي يقيمون فيها حاليا. تعرفوا علي بمجرد وصولهم إلى مقهى خلف دار القضاء العالي.

بلغ بنا الشيب مبلغه. كلهم صاروا أجدادا إلا أنا، وفاجأتهم بأن أكبر أولادي "مهند" في الحادية عشر من عمره.

احتشدنا في المليونية حيث كنت أنظر بين الحين والآخر إلى زميلي المسيحي. ما زال كما هو. يشعر بأمنه وحريته وسلامته وسط المتدينين الملتزمين. قال لنا ونحن نتبادل الانطباعات إن جورج اسحاق زعيم حركة كفاية وصف المعتصمين خلال الجمع الماضية في ميدان التحرير بأنهم الجمعية العمومية للشعب المصري، وحين يعترضون على الانتخابات أولا ويطالبون بالدستور أولا وبمبادئ فوق دستورية، فهذه شرعية ثورة تلغي في رأيه نتيجة استفتاء 19 مارس.

ويتساءل: هل ما زال اسحاق وحمزة وغيرهما من العلمانيين يعتبرون الميدان جمعية عمومية، فما رأيهم في تلك الملايين المتمسكة بشرعية الاستفتاء واحترام إرادة الأغلبية.

التقط صاحبنا روح التسامح التي أبدتها تلك الملايين المتمسكة بالهوية، واحترام الرأي الآخر والسلاسة في التحرك والتعبير عن الرأي، فيما شهدت الأسابيع الماضية سلوكيات من بعض الذين تواجدوا في الميدان وادعوا أنهم ثوار، تتناقض مع مبادئ حرية التعبير والحفاظ على مصالح الوطن ووحدة الشعب.

لقد شقوا الشمل، وتمردوا على أول استفتاء ديمقراطي حقيقي في تاريخ مصر الحديث، واخترعوا مسمى "الشرعية الثورية" رغم أن تلك الشرعية في تفسيرها الصحيح تسقط نظاما بوليسيا ديكتاتوريا في سبيل إقامة الديمقراطية والعدل والقانون.

وحينما سألته: ألا تضايقك شعارت إسلامية ولافتات هوية مصر المسلمة، أجاب: بل بالعكس تجعلني اتفاءل بأن مصر الجديدة قادمة، فالذين يرفعون رايات الإسلامية والشريعة سيحفظون حق الآخرين في دياناتهم وعقائدهم ودور العبادة الخاصة بهم، ولولا هذه الهوية الإسلامية لاندثرت المسيحية من مصر طوال ذلك التاريخ الطويل من دخول الإسلام إليها.

كنا قريبين من المنصة التي تحدث منها مأمور سجن العقرب السابق أثناء فترة حبس زعماء الجماعة الإسلامية وكلمته المؤثرة، فنظرت خلسة إلى صاحبنا وهو يمسح قطرات دموع انسدلت على جبينه. فباغته ممازحا: يبدو أنك اسلمت يا صديقي وتخفي ذلك عني، فأجابني: أنا مسيحي ملتزم كما تعلم وما زلت كذلك، لكنني مصري وهؤلاء أخوة لي في الوطن يربطني بهم شريان الخوف عليه والدفاع عنه والانتماء إليه.

عدت إلى بيتي لأكتب مقالي الذي قرأتموه أمس وأنا منشرح الصدر، أوكسجين حياة جديدة دخل إليه فأعاد ربيعه ونسائمه الحلوة وتفاؤله بمستقبل مصر التي يخيبها الله أبدا ما دام فيها هذا الشعب الأبي الذي يصمت طويلا، فإذا تكلم جاءت كلمته في الحق كالسيف القاطع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


Locations of Site Visitors
Powered By Blogger