الخميس، 30 أغسطس 2012

الاستعداد لإنشاء جسر بري في البحر الأحمر بين مصر والسعودية
المسلم/صحيفة الحياة/وكالات | 13/10/1433 هـ
 منشور من ساعتين

مشروع الجسر البري
أكد وزير النقل المصري محمد رشاد المتيني أن اللجنة الفنية الوزارية، ستعقد اجتماعا نهاية الشهر الجاري لمناقشة الخطوات الإجرائية الأولى بشأن نصب جسر بري في البحر الأحمر بين مصر والسعودية.

وأضاف الوزير المصري أن الجسر لا يهدف فقط إلى الربط بين مصر والسعودية، بل بين الدول العربية، ومنها دول الخليج وسوريا ولبنان والأردن والسعودية ودول شمال إفريقيا.

وتابع: "كانت العقبة الرئيسية تتمثل في توافر الإرادة السياسية والقرار السيادي، وتجاوزناها حينما أثار الرئيس محمد مرسي موضوع إحياء المشروع خلال لقائه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في السعودية".

ويربط الجسر بين الدول العربية شرقاً وغرباً بطول 10 كيلومترات، ويبدأ من منطقة رأس نصراني في شرم الشيخ، مروراً بجزيرة تيران السعودية ثم يعبر إلى منطقة رأس الشيخ حُميد.

وكانت الدراسة المبدئية بدأت قبل أربع سنوات وتتضمن إنشاء جسر بطول 10 كيلومترات بكلفة 18 مليار جنيه، بما يعادل 3 مليارات دولار، إضافة إلى دراسة إنشاء نفق، أو مزج الخيارين لإنشاء نفق وجسر.

ومن فوائد الجسر تيسير حركة التجارة والأفراد، خصوصاً في مواسم الحج والعمرة، وحركة اليد العاملة المصرية في دول الخليج، فضلاً عن تقليص مسافة السفر ومدته.


من جهة أخرى, ارتفع عدد سكان مصر إلى 91 مليون مصري ووصل عدد سكان مصـر بالداخل إلى 83 مليون نسمه، تبلـغ نسبـة الذكور منهم 50.7 بالمئة، ونسبة الإناث 49.3 بالمئة.

و قال "الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء" في مصر أن عدد سكان محافظة القاهرة، سجل أعلى نسبة في عـدد سكان المحافظات بعدد 8.9 ملايين نسمة بنسبة 9.8 بالمئة من اجمالى عدد السكان يليها محافظة الجيزة 8.6 بالمئة ثم محافظة الشرقية 7.4 بالمئة.

وقد سجلت أعلى كثافة سكانية بمحافظة القاهرة 46349 نسمة/كم 2 يليها محافظة الجيزة 5902 نسمة /كم2، وسجلت أقل نسبة كثافة سكانية بمحافظـة جنوب سـيناء 9.5 نسمة /كم2 يليها محافظة السويس 64.5 نسمة /كم2.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


Locations of Site Visitors
Powered By Blogger