الأربعاء، 29 أغسطس 2012

 
يفتتح اليوم فى فينسيا مهرجانها السينمائى الدولى الكبير بعرض الفيلم الأمريكى القطرى «الأصولى الرافض» إخراج ميرا ناير خارج المسابقة. هذه هى المرة الأولى فى تاريخ مهرجانات السينما الدولية الكبرى الثلاثة: «برلين وكان وفينسيا» التى يعرض فيها إنتاج عربى مشترك فى الافتتاح، وهو ما يعكس طموحات قطر لتكون دولة عصرية على أرضها، وكبيرة التأثير خارج حدودها رغم صغر حجمها وقلة عدد سكانها، وذلك باستخدام ثروتها من النفط والغاز استخداماً صحيحاً، وهل هناك أفضل من التفاعل مع الحضارة الحديثة، وأليست السينما من صلب هذه الحضارة؟!
والمساهمة القطرية فى إنتاج فيلم افتتاح «فينسيا» تمت عبر «مؤسسة الدوحة للسينما» التى ترأسها الأميرة المياسة بنت حمد آل ثانٍ، المعروفة بولعها بالفنون، خاصة السينما. وهى المؤسسة التى تنظم مهرجان «الدوحة- ترايبكا»، السينمائى الذى يقام كل سنة فى العاصمة القطرية.
أقسام المهرجان
يتكون مهرجان فينسيا من خمسة أقسام، هى: مسابقة الأفلام الطويلة، وتعرض 18 فيلماً لـ19 مخرجاً، منهم 12 يشتركون فيها لأول مرة، وهذه الأفلام من 11 دولة من أوروبا: «إيطاليا، وفرنسا، وروسيا، والنمسا، وبلجيكا، والبرتغال»، ومن آسيا: «اليابان، وكوريا الجنوبية، والفلبين، وإسرائيل» إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية.
والقسم الثانى أفلام روائية طويلة خارج المسابقة «16 فيلماً تضيف إلى مصادر الأفلام ألمانيا، والدانمارك، والصين». والقسم الثالث عروض خاصة لأفلام تسجيلية طويلة «10 أفلام تضيف إلى المصادر فيلمان من الأرجنتين وتونس». والقسم الرابع مسابقة «آفاق» للأفلام الطويلة «18 فيلماً تضيف إلى المصادر أفلاماً من المملكة المتحدة، وإيران، وتركيا، ومصر، والجزائر». والقسم الخامس مسابقة «آفاق» للأفلام القصيرة «14 فيلماً تضيف إلى المصادر أفلاماً من أستراليا، وإسبانيا، واليونان، والمكسيك، والبرازيل، ونيبالى».
وخارج المسابقات الثلاث يعرض فيلمان قصيران: الإيطالى الروائى «كلاريس» إخراج فنانة السينما الكبيرة ليليانا كافانى، والصينى التسجيلى «ماسة سوترا» إخراج تساى مينج-ليانج.
كلاسيكيات فينسيا
وإلى جانب البرنامج التاريخى «80» للاحتفال بمرور 80 سنة على انعقاد الدورة الأولى للمهرجان، أضاف مدير المهرجان ألبرتو باربيرا برنامجاً جديداً بعنوان كلاسيكيات فينسيا يعرض نسخاً جديدة مرممة من عشرين فيلماً من إنتاج الفترة من 1974 إلى 1984 من الولايات المتحدة، وإيطاليا، وإسبانيا، وفرنسا، والسويد، والمملكة المتحدة، واليابان، والفلبين. كما يعرض تسعة أفلام تسجيلية طويلة جديدة عن السينما من الولايات المتحدة، وإيطاليا، وفرنسا، والمكسيك.
وهذا البرنامج بنفس عنوان ومنهج البرنامج المماثل فى مهرجان كان، تماماً كما أن مسابقة «آفاق» تعادل مسابقة «نظرة خاصة» فى مهرجان فرنسا. وبالطبع لا يعيب أى مهرجان أن يأخذ عن مهرجان «كان» حتى لو كان أعرق منه، مثل مهرجان فينسيا. ولا غرابة فى أن يهتم «باربيرا» بتاريخ السينما، وهو العائد إلى إدارة فينسيا من إدارة متحف السينما الوطنى فى تورينو. بل لقد عرض المهرجان أمس عشية الافتتاح لمن يحضرون مبكراً من ضيوفه نسخة جديدة مرممة من الفيلم الإيطالى «روما الساعة 11» إخراج جوزيبى دى سانتس «1917- 1997» وهو من رواد الواقعية الجديدة الإيطالية بمناسبة مرور 60 سنة على إنتاج الفيلم.
88 فيلماً
وبذلك يكون مجموع أفلام المهرجان 88 فيلماً «72 فيلماً طويلاً و16 فيلماً قصيراً» من 27 دولة من كل قارات «ثقافات» العالم، ومن دون احتساب النسخ الجديدة المرممة من تاريخ السينما «27 فيلماً طويلاً و3 أفلام قصيرة». ومصادر الأفلام الطويلة 13 فيلماً من الولايات المتحدة ، و33 من أوروبا منها 15 من إيطاليا و7 من فرنسا، و14 من آسيا، و3 من أمريكا اللاتينية، ومن أفريقيا ثلاثة أفلام من مصر وتونس والجزائر. أما مصادر الأفلام القصيرة، فهى 8 من أوروبا، و3 من آسيا، وفيلمان من أمريكا اللاتينية، وفيلمان من أستراليا، وفيلم واحد من الولايات المتحدة.
مسابقة الأفلام الطويلة
وكما اعتدنا مع قارئ «المصرى اليوم» فى متابعة المهرجانات الكبرى الثلاثة، نقدم القائمة الكاملة لمسابقة الأفلام الطويلة فى فينسيا لتكون الثالثة بعد قائمتى مسابقتى «برلين» و«كان»، والتى تمثل الغالبية من أهم أفلام العالم كل سنة:
■ وإن تعجب- تيرانس ماليك- الولايات المتحدة
■ الأستاذ- بول توماس أندرسون- الولايات المتحدة
■ سبرنج- هارمونى كورتى- الولايات المتحدة
■ بأى ثمن- رامين باحرانى- الولايات المتحدة
■ الجمال النائم- ماركو بيلوكيو- إيطاليا
■ إنه الابن- دانيللى كيبرى- إيطاليا
■ يوم خاص- فرانشسكا كومينشينى- إيطاليا
■ شىء ما فى الهواء- أوليفييه أساياس- فرنسا
■ عاطفة ـــــ بريان دى بالما- فرنسا
■ نجم فوق العادة- زافير جيانولى- فرنسا
■ خيانة- كيريل سيربرنيكوف- روسيا
■ الجنة: الإيمان- أولريش سيدل- النمسا
■ الفصل الخامس ـــــ بيتر بروسنيس- جيسكا وودورث- بلجيكا
■ ليناس دى ولينجتون- فاليريا سارمينتو- البرتغال
■ ما بعد الغضب- تاكيشى كيتانو- اليابان
■ بيتا- كيم كى- دوك- كوريا الجنوبية
■ الرحم- بيرلانتى ميندوزا- الفلبين
■ ملء الفراغ- راما بورستين- إسرائيل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


Locations of Site Visitors
Powered By Blogger