الأحد، 3 يونيو 2012

قناة "الجزيرة" تخسر 350 مليون دولار "بسبب الثورات العربية"    

قناة "الجزيرة" تخسر 350 مليون دولار "بسبب الثورات العربية"
قالت صحيفة "العرب أون لاين" الإلكترونية إن مصادر قطرية مطلعة داخل محطة شبكات قناة "الجزيرة" التي تبث من العاصمة القطرية الدوحة أكدت أن الشبكة التي تهيمن عليها الحكومة سجلت أكبر خسائر لها منذ انطلاقتها في العام 1996، إذ قدرت قيمة خسائرها منذ انطلاق ما يسمّى "الربيع العربي" في تونس في كانون الأول/ديسمبر 2010 وحتى مطلع العام الحالي أكثر من 300 مليون دولار.

وينتظر أن ترتفع الخسائر حتى نهاية العام الحالي 2012 إلى أكثر من 500 مليون دولار، وهي خسائر استثنائية لا تغطيها إطلاقاً المواد الدعائية والإعلانية للقناة، لكن تكفلت جهات قطرية رسمية بتغطية هذه الخسائر.

وقالت صحيفة "العرب أوين" التي تبث من لندن إنه وفقاً لمصادر، فإن شبكة قنوات "الجزيرة" لم تحقق أرباحاً منذ انطلاقتها، وحافظت على مستوى خسائر سنوية تقدر بعشرة ملايين دولار أميركي، قبل أن تبدأ القناة بتسجيل خسائر إضافية بسبب استقطاب مذيعين ومعلقين سياسيين، وضيوفاً لبرامجها الحوارية.

وتضاعفت خسائر القناة مرات عدة مع انطلاق "الربيع العربي"، إذ خصصت بثاً لساعات طويلة في اليوم الواحد للتغطية المباشرة بشأن الأحداث الأمنية في تلك الدول، وهي عملية مكلفة وباهظة من الناحية المالية.

وتتردّد معلومات داخل القناة أن "المحطة الإخبارية قد دفعت بسخاء لجهات سورية معارضة للنظام، للظهور على شاشتها".

وتتهم "الجزيرة" بتطبيق أجندا سياسية في المنطقة العربية وأنها أداة في يد النظام القطري لتحقيق غايات معينة.

يذكر أن قناة الجزيرة بدأت بثها في العام 1996 بمبلغ 150 مليون دولار منحة من أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني.

وهدفت "الجزيرة" إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي بحلول العام 2001 من خلال الإعلانات، ولكنها فشلت بسبب إحجام المعلنين السعوديين عن التعاقد معها، فوافق الأمير حمد على الاستمرار في تقديم الدعم سنوياً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


Locations of Site Visitors
Powered By Blogger