الجمعة، 15 أبريل 2011

صحف أمريكية : الخطاب الاستفزازي سبب التعجيل بمحاكمة مبارك



(المصريون): 14-04-2011

تصدر القرار بحبس الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال اهتمام الصحف الغربية، والذي اعتبرت الأمر سابقة في تاريخ الحكام العرب، واعتبرته تطورًا هامًا يحرم الرئيس المخلوع من التقاط أنفاسه.

وقال صحيفة "ذا جلوب آند ميل" الكندية إن التحقيق مع مبارك وقرار حبسه يعد سابقة من نوعها في الشرق الأوسط، مشيرة إلى أنه باستثناء الرئيس العراقي السابق صدام حسين، لم يتعرض قط أي حاكم عربي للمساءلة و الحبس بهذا الشكل.

وأضافت أنه منذ تولى المجلس العسكري إدارة البلاد فإن الجيش أظهر أنه سيفعل كل ما بوسعه لإرضاء الجماهير الهائجة، طالما يتم الحفاظ على الأمن وعملية انتقال السلطة إلى حكومة ديموقراطية منتخبة.

بدورها، اعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن القرار بحبس مبارك بمثابة انقلاب يحرم الرئيس المخلوع من التقاط أنفاسه، ووصفته بأنه تطور هام في الثورة المصرية التي تعد المحك لربيع الثورات العربية.

وقالت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية إن الصور التي عرضت لقصر مبارك "الإقامة الجبرية" برم الشيخ، و كذلك خطابه عبر قناة "العربية"، أثار غضب الكثير من المصريين ودفعهم إلى توجيه هذا الغضب للمجلس العسكري الذي يدير البلاد، مما عجّل بمساءلته.

ونقلت عن الدكتور مصطفى كامل السيد، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية في القاهرة، قوله إن ما حدث هو رد مباشر على الاحتجاجات، مضيفًا: "كان ذلك بمثابة إنذار آخير، إذا لم يتم استجواب الرئيس قبل الجمعة، فسيكون هناك تصعيداً آخر للإحتجاجات".

وأشارت الصحيفة إلى رد فعل الشارع المصري المبتهج بقرار النائب العام بحبس الرئيس المخلوع و نجليه، وخصوصًا جمال مبارك، الذي قالت إنه يحظى بقدر واسع من الكره في الشارع، حيث كان ينظر إليه باعتباره خليفة والده وأنه كان يستغل منصبه بالحزب الحاكم للتربح على حساب الشعب الذي يكافح من أجل لقمة العيش.

من جهتها، قالت وكالة "الأسوشيتد برس"، إن قرار النائب العام بحبس مبارك يأتي بعد سلسلة من التحقيقات التي أُجريت مع قادة النظام السابق وبعد ساعات من احتجاز مبارك بمستشفى شرم الشيخ على خلفية إصابته بمشكلات في القلب.

واعتبرت أن هذه التحقيقات غير المسبوقة تأتي كرد فعل على الاحتجاجات الشعبية المستمرة التي تطالب بالتحقيق مع الرئيس المخلوع وباقي أعضاء نظامه السابق.

ونقلت عن مسئول بمطار شرم الشيخ أن علاء وجمال نجلي مبارك تم نقلهما من شرم الشيخ جوًا إلى سجن طرة بالقاهرة؛ بعدما تظاهر نحو 2000 شخص مساء الثلاثاء أمام المستشفى الذي دخله مبارك للمطالبة باعتقال نجليه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


Locations of Site Visitors
Powered By Blogger