الجمعة، 6 أبريل 2012

محاولة اغتيال "جعجع" في لبنان



بيروت (CNN) :

تعرض سمير جعجع -رئيس حزب "القوات اللبنانية"- لمحاولة اغتيال مساء اول امس الأربعاء، بطريقة وصفها بأنها فائقة التطور، في تطور جر موجة من ردود الفعل الداخلية بسبب حساسية الوضع اللبناني .
وقال ملحم رياشي -مسئول التواصل الإعلامي في الحزب- إن المعلومات المتوفرة تشير إلى أن العملية جرت بطريقة فائقة التطور، وذلك من خلال استخدام أكثر من بندقية خاصة بعمليات القنص.
وأضاف رياشي، إن التحقيقات كشفت عن وجود بندقيتي قنص جرى تمويههما بشكل شديد الاحتراف بين شجيرات في تلة مقابلة لمقر جعجع ببلدة معراب.
وأضاف رياشي أن القناصين كانا يحركان أسلحتهما بتوجيهات من الكمبيوتر، وذلك من مسافة تبعد أكثر من كيلومتر عن مقر إقامة جعجع، مشيراً إلى أن مروحيات تابعة للجيش اللبناني تحلق في مناطق الأحراش الكثيفة المحيطة بالموقع، في محاولة لتتبع أثر المنفذين، غير أنه أقر بصعوبة المهمة.
من جهته، عقد جعجع مؤتمراً صحفيا في ظل أجواء أمنية استثنائية، وانتشار حواجز للجيش اللبناني والقوى الأمن الداخلي على الطرق المؤدية إلى مقره، تحدث فيه عن محاولة الاغتيال.
وقال جعجع: "كنت أسير مع بعض الشباب، ولمحت زهرة جميلة على الأرض، انحنيت لأقطفها فسمعت طلقين ناريين مدويين، وأشكر الله أن الشباب كانوا على مسافة بعيدة مني، فبقيت منبطحا على الأرض لفترة. ثم رأينا ثغرتين في الحائط، فاتصلنا على الفور بالقوى الأمنية التي عاينت المكان وانتزعت الرصاصات بحيث تبين أنها أطلقت عن بعد حوالى كيلومتر وما فوق من قبل قناصة، في أغلب الظن أنهم أكثر من قناص".
وأشار جعجع إلى أن الرصاصات كانت من عيار 12.7 و14.5، أي من العيار الثقيل، مشيراً إلى أن قوات الجيش والأمن الداخلي "تقوم في الوقت الحاضر بعملية مطاردة واسعة في مكان إطلاق النار لملاحقة الفاعلين في الأحراش."
ورفض جعجع توجيه اتهامات صريحة لأي طرف، غير أنه قال إن لديه "شكوك" حول جهة معينة مضيفاً: "الطرف الذي يقف وراء محاولة اغتيالي هو محترف بامتياز، والدليل الأسلحة التي استخدمت من هذه المسافة.. ما حصل هو محاولة استهداف عن بعد بأجهزة متطورة جدا، ولا أخفيكم أنها تفوق قدراتنا. فهناك إمكانية أنهم قاموا بوضع كاميرا على بعد 4 كلم تقوم بمراقبة المركز لترصد التحركات وتعطي الأوامر لفرقة تقوم بالتنفيذ عند إيجاد أي فرصة."
يمتلك جعجع الكتلة المسيحية الأكبر في المعارضة اللبنانية التي تعمل ضمن تحالف "14 آذار" والتي فقدت السلطة في يونيو 2011 بعد انتقال كتلة وليد جنبلاط إلى صفوف تحالف "8 آذار" بقيادة حزب الله، والتيار الوطني الحر، الغريم الأكبر للقوات اللبنانية في الشارع المسيحي.
 
3:05 | 201206 / 04 / ردود فعل دولية تندد بمحاولة اغتيال جعجع

توالت ردود الفعل على محاولة اغتيال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الأربعاء الماضي.

"أنباء موسكو"
في هذا الصدد أعلن مارك تونر، أحد المتحدثين باسم وزارة الخارجية الأميركية، أن واشنطن "تندد بشدة بما يبدو أنه محاولة اغتيال ضد السياسي اللبناني سمير جعجع".
وقال إن واشنطن تعلم الجهة التي تقف وراء الهجوم، مشيرا إلى قناعة الولايات المتحدة باستهداف النظام السوري له على خلفية انتقاده الصريح "للقمع الدموي لنظام الرئيس السوري بشار الأسد" ولحزب الله اللبناني.
ونددت الولايات المتحدة بمحاولة الاغتيال التي تعرض لها رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، وأعربت عن قلقها من أن استهدافه كان نتيجة معارضته للنظام السوري.
وفي باريس قال المتحدث باسم الخارجية برنار فاليرو خلال مؤتمر صحافي إن فرنسا تدين "بحزم محاولة الاغتيال التي تعرض لها جعجع في ظل أوضاع إقليمية متدهورة". وشدد على أن باريس تدعو إلى إلقاء الضوء كاملا على هذا العمل" الذي وصفه بالإرهابي.
وكان جعجع أعلن أمام صحافيين أنه تعرض لإطلاق نار مرتين من قبل "قناصة" يوم الأربعاء الماضي، أثناء تنزهه مع بعض مرافقيه في مقره في شمال شرق بيروت.
ويذكر أن رئيس الهيئة التنفيذية لحزب القوات اللبنانية، هو أحد أركان المعارضة الحالية في لبنان وحليف رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، بينما يشكل حزب الله وحلفاؤه الأكثرية الحكومية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


Locations of Site Visitors
Powered By Blogger