الخميس، 11 أكتوبر 2012


سافرات يحكمن رجال ملثمين !!!!!!!




المرأة الطارقية تحكم الرجال
في بلاد رجالها ملثمون ونساؤها سافرات


يدين الطوارق بالإسلام ومما هو مشهور عن الإسلام أنه لا يقسم الناس إلى طبقات ، فالجميع من الناحية الاجتماعية متساوون .
المرأة الطارقية




المرأة الطارقية هي التي تحكم الرجال ، ولست مبالغة في هذا التعبير ، فإن الطارقي يلقي بين يدي زوجته مقاليد أموره بلا استثناء ، ويكتفي من ناحيته بالاحتفاظ بسلطته التامة فيما يتعلق بالحروب والغزوات .

ــ وكيف تحكم المرأة الرجل ؟



المرأة الطارقية قبل كل شيء تخرج سافرة ، في حين أن الرجل هو الذي يتلثم ، فالحجاب هناك للرجال وليس للنساء .

ــ ولماذا يتحجب الرجال ؟


ــ جرت بينهم هذه العادة من قديم الزمان في حروبهم وغزواتهم
لكي يحموا وجوههم من الغبار ويمنعوا العدو من أن يتثبت من ملامحهم .
ــ وما هي مميزات المرأة عن الرجل ؟

ــ المرأة هي التي تختار زوجها عادة وليس الرجل هو الذي يختار !
وللمرأة الحق في أن تطلب دون أن يعارض الرجل في ذلك .

ولعل أغرب ما تتمتع به المرأة الطارقية من امتيازات أن الابناء يحملون اسماء امهاتهم لا اسماء آبائهم ، فيقال فلان ابن فلانة ! وهم يعنون بذلك أن وثوق الام من الأمومة اسهل من وثوق الأب من الأبوة !


ــ تماما . فالمراة الطارقية هي كل شيء . هي صاحبة الدار وربة البيت ، تأمر وتنهي بما تريد ، وتتزوج بمن تريد ، وتطلق عندما تشاء ، وتورث اسمها لابنائها وتستقبل من تريد من الرجال كما يستقبل الرجل عادة من يريد من النساء ، ولها الحق في محاسبة زوجها على حركاته وسكناته دون أن يكون للرجل حق في محاسبتها على شيء من حركاتها وسكناتها .
تطعمه وتلبسه ما تريد هي أن يأكل وأن يلبس ، وتسفر عن وجهها بينما هو يحتجب . تعقد المجالس وتدعوه إليها إذا شاءت ، فالمجالس للنساء لا للرجال ، والشؤون العامة تتباحث فيها النساء وليس للرجال ، غير الرأي الاستشاري فقط . ولكن عليهم أن يذهبوا إلى الحرب والغزو عند اعلان النفير العام ، وكثيرا ما تكون المراة هي التي تقرر الحرب والغزو .


حقوق الرجل


ــ ولكن أليس للرجل أي حق من الحقوق ؟


ــ له الحق في أن يمتنع عن الزواج إذا ما وقع عليه اختيار امرأة لا تعجبه .


ــ هذا أقل ما يمكن أن يتمتع به رجل من حقوق !


ــ طبعاً . وهناك شيء آخر وهو أن المرأة التي تنتمي إلى الطبقة الرفيعة كثيراً ما تتزوج رجلا من الطبقة الوضيعة ، على شرط أن يكون الرجل متصفاً بصفات الرجولة والشجاعة والاقدام . وهذه الحرية المطلقة التي تتمتع بها المرأة تجعل رجال الطوارق يعرضون كثيراً عن الزواج ، فيؤثرون قضاء العمر مع جارية أو أمة أو امرأة من الطبقة الوضيعة ، على أن يجعلوا أنفسهم عبيداً للمرأة الراقية (( الارستقراطية ))


ــ اذن فالمرأة الارستقراطية هي وحدها التي تتمتع بهذه الحقوق والامتيازات ؟


ــ كلا . ولكن حقوق وامتيازات المرأة الوضيعة ، أو (( بنت الشعب )) إذا شئت محدودة ، محصورة



اختيار الزوج


ــ وكيف تختار المرأة زوجها عادة ؟


ــ تقام عندهم حفلات تدعى حفلات طرب أو حفلات قريض ، ويدعى إلى هذ الحفلات عدد كبير من الشبان والرجال والفتيات والنساء ، وتعزف الفتيات على الآلات الوترية ، وتنشد الشاعرات قصائد حماسية أو غرامية ، ويشاركهن الرجال في العزف والغناء والانشاد ، ثم تدور محاورات بين الفريقين ، فتلقى مثلا احدى الفتيات على طائفة من الشبان سؤالا كهذا :


ــ أية امرأة تفضل يا فلان ؟


فيجيبها الشاب ، والويل له إذا كان جوابه سخيفاً ، فإن الضحكات ترن في أرجاء المكان وترتفع أصوات السخرية . وأما اذا كان رده مفحما وعلى جانب من الذكاء
، فإن الفتاة قد تنهض من مكانها وتذهب إليه وتضع يدها بيده دلالة على إنها تختاره زوجا لها ، فتتصاعد الزغاريد ويذهب الشاب مع الفتاة إلى بيت والديها حيث تتخذ المعدات اللازمة لعقد الزواج . ويتم ذلك على حسب القواعد الدينية المعروفة .

والشعر عند الطوارق وقف على النساء ، فإن بينهن كثيرات يقرضن الشعر وينظمن القصائد الحماسية التي يتناقلها الرجال وينشدونها في ساحات القتال ، أو القصائد الغرامية والمواويل والطقاطيق التي تنشد في المجالس على أنغام الموسيقى .


ــ هل تستبد المرأة في استعمال سلطتها هذه ؟


ــ كلا . فالمرأة الطارقية ذكية عاقلة .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


Locations of Site Visitors
Powered By Blogger