الخميس، 11 أكتوبر 2012



انتخاب أول مسلمة محجبة رئيسة لبلدية في أوروبا

ذكرت مصادر إعلامية أنه تم انتخاب عمرة بابيتش رئيسة لبلدية فيسوكو قرب ساراييفو في البوسنة والتي يبلغ عدد سكانها  40 الف نسمة ومعظمهم من المسلمين،  لتصبح بذلك أول مسلمة محجبة تنتخب رئيسة لبلدية في البوسنة وفي أوروبا أيضا.
واعتبرت عمرة بابيتش التي انتخبت يوم  الأحد الماضي ان خيار ناخبيها يمثل "قدوة" للغرب ولبلدان العالم الاسلامي على حد سواء. وتابعت بابيتش قائلة "انه نموذج لاوروبا وايضا ابعد من ذلك، للشرق والغرب اللذين يلتقيان هنا في البوسنة".
وأعلنت بابيتش لوكالة فرانس برس: "انه نصر كبير للديمقراطية. لقد تبنى مواطنيي موقفا منفتحا لانهم انتخبوني كامرأة، وايضا كامرأة محجبة".
وقالت بابتش وهي خبيرة اقتصادية وتبلغ 43 عاما من العمر "ان الاسلام واضح تماما تجاه المرأة يخصص لها مكانة في الحياة العامة، وجميع اولئك الذين يفسرونه بشكل صحيح يعلمون ان الامر كذلك".
واعتبرت بابيتش أنه يجب الا يكون حجابها "عائقا على الطريق الاوروبي. ان اوروبا ستدرك انها امام اناس يحترمون هويتهم لكنهم متسامحون بما يكفي لاحترام حقوق الاخرين". واكدت أنها لن تستغل السياسة أبدا لغايات دينية.
واشادت رئيسة البلدية المنتخبة بـ"شجاعة" حزبها (حزب العمل الديمقراطي)  لترشيحها لمنصب رئيس البلدية في مجتمع بوسني ذكوري.
ويذكر أن زوج بابتش قتل عام 1993 خلال الحرب في البوسنة (1992-1995) على الجبهة في صفوف القوات المسلمة. وكان لديها حينها ابنان في الرابعة والثانية وكانت حاملا. وقالت بابيتش انها ارتدت الحجاب بعد وفاة زوجها مؤكدة أن "الدين ساعدني على تجاوز المحنة". ثم تزوجت المرأة مرة ثانية.
ويمثل المسلمون حوالى 40% من السكان المقدر عددهم بنحو 3,8 مليون نسمة في البوسنة، والاخرون هم خصوصا من المسيحيين الارثوذكس والكاثوليك. وقد حظر ارتداء الحجاب في ظل النظام الشيوعي عندما كانت البوسنة جزءا من يوغوسلافيا السابقة في الفترة 1945-1992. واليوم ترتدي العديد من النساء الحجاب أو النقاب لكن معظم النساء غير محجبات.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


Locations of Site Visitors
Powered By Blogger