الاثنين، 8 أكتوبر 2012

التعليقات تستحق القراءة

انتشار تعدد الزوجات بين العرب والمسلمين

 بالمانيا


 واللبنانيون والفلسطينيون اصحاب النسبة

 الاكبر 
 


 
برلين ـ القدس العربي ـ من علاء جمعة ـ
 
كشفت دراسة المانية النقاب عن انتشار ما يسمى تعدد
 الزوجات بين الاقليات الاثنية والثقافية داخل الاراضي الالمانية ولا سيما بين العرب والمسلمين.
وقالت صحيفة "دي فيلت" الالمانية بأن النسبة الاكبر تنتشر بين اللبنانيين والفلسطينيين الا ان هذا لا يشكل فرقا كبيرا في النسب مع الجاليات العربية والاسلامية الاخرى ، وبينت الدراسة بان الامر يتعدى الزواج من امرأة ثانية ويتخطاه في بعض الاحيان الى زوجة ثالثة او رابعة ، ولا يعني هذا دائما اشراك الزوجة بالمعرفة بل أن العديد من الزوجات لم يدركوا بان ازواجهن قاموا بالزواج من اخريات الا فيما بعد.

وتشكل هذه الدراسة اهمية بالغة للمجتمع الالماني خاصة وان تعدد الزوجات ممنوع حسب القانون الالماني المدني الا ان العديد من هذه الزيجات تتم ضمن المساجد المنتشرة في المانيا حيث يقوم بعض الائمة بتزويج المسلمين حسب الشريعة الاسلامية او ما يعرف بالزواج الديني داخل الجالية الاسلامية وبما ان تعدد الزوجات بشروط مسموح حسب الدين الاسلامي فلا يجد بعض الائمة غضاضة فيما يفعلون ويعتبرونه واجبا ومن باب الاحصان. 

الا أن قضية تعدد الزوجات اتخذت منحى اخر عندما تم اكتشاف ان بعض هذه الزيجات يتم استغلالها لامور مادية تخالف القانون حيث يتعمد البعض عدم الارتباط بشكل مدني ويكتفي بالعقد الاسلامي من اجل الحصول على مستحقات البطالة او مستحقات الضمان الاجتماعي بشكل مضاعف، حيث ان الافراد المنفصلون يحصلون على مستحقات من الدولة بشكل منفرد وليس بشكل عائلي مما يعني مضاعفة هذه المسحقات بشكل غير قانوني كونها تذهب في نهاية المطاف الى العائلة الواحدة مرة اخرى.

ووفقا لملاحظات مدير التكامل والهجرة في برلين كلاوس روشيرت فان تعدد الزوجات وان يكن لا يزال في مراحله الاولى ويتم بشكل خفي غير علني فان هنالك خمسة اسباب تشجع تعدد الزيجات في المانيا وهي اولا ان الشريعة الاسلامية لا تحرم هذا العمل مما يسهل للعديد طلب هذا الامر وتبريره وهو ما يفسر انتشاره ايضا رغم القوانين الالمانية التي تجرمه وتلاحق فاعليه، الامر الثاني هو يتمثل في القدرة على ابقائه سريا وعدم الكشف عن هوية فاعليه وذلك لاعتماد المسلمين على مؤسساتهم الخاصة في الزواج رغم انه لا يكون معتمدا امام القانون والمؤسسات الالمانية والثالث قد يكون لحاجة اقتصادية حيث يمكن هذا العمل فاعليه من الحصول على مخصصات اكبر من الدولة وفي نفس الوقت فان النفقات تكون اقل وذلك من خلال العيش المشترك والتشارك في النفقات والسبب الرابع ان الائمة او بعضهم لا يهتمون بالتقصي عن حالة طالبي الزواج ولا يرون بان من المهم فحص القدرات المالية والعمل وحالة الاجتماعية خاصة اذا كان الطرفان متفقان الزوج والزوجة اما السبب الخامس والاخير فهو عدم وجود سجل موحد للزواج الديني الاسلامي في المانيا فان تزوج احد الاشخاص في مسجد ثم اراد الزواج مرة اخرى وذهب الى مسجد اخر فلا يوجد ما يمنعه لان السجلات لا تنتقل بين مسجد واخر ولا يتم توحيدها مما يصعب ايضا على الائمة كشف هذا الموضوع .

صحيفة دي فيلت نشرت بين طيات صفحاتها تحقيقا موسعا عن الموضوع حيث استطاعت الصحيفة اجراء مقابلة مع امرأة من كوسوفو تدعى عائشة ولها اربعة ابناء وقعت ضحية لفعل زوجها وهو عراقي من اصل كردي ، حيث تزوجا في كوسوفو من أكثر من 16 عاما وانتقلا بعدها الى المانيا وعاشا على المساعدات الاجتماعية التي تقدمها الدولة بالاضافة الى اموال اخرى كان يحصل عليها الزوج من طرق اجرامية وغير شرعية كما تضيف الزوجة، هذه الخلفية الاجرامية للزوج الزمته بالهرب الدائم من الشرطة ولذلك كان من الطبيعي ان يغيب لايام واسابيع خارج المنزل ، وتضيف الزوجة بانه لم يكن باستطاعتها سؤاله عن سبب مطاردة الشرطة له او مخبأه، الى ان قامت امرأة مجهوله بالاتصال بها وسبها وشتمها وزاد شكوكها ايضا ان رسالة من مركز رعاية الشباب في برلين وصلت لزوجها مع فاتورة مستحقة الدفع لم تسدد لصالح اثنين مجهولين وبعد استفسارها من المركز اكتشقت بان هؤلاء هم ابناء زوجها وبتوجهها للشرطة والحصول عن طريق الشرطة على رقم المرأة المجهولة كانت المفاجئة بانها زوجته الثانية وهي ايضا عراقية من أصل كردي وله منها ابنان. 

نادر خليل مشرف ومقدم رعاية للمجرمين الصغار في برلين يفترض ان أكثر من 20 بالمئة من معارفه لديهم زوجة ثانية ويؤيده بذلك اللبناني شعبان عبيد من منطقة نيوكولن في برلين والذي يؤكد ان حوالي 30 بالمئة من اصدقاؤه متزوجين باكثر من واحدة مما جعل الامر يصبح عاديا بالنسية لبعض الاسر وبعض المناطق نظرا لانتشاره.

الدراسة احدثت صدى كبيرا داخل البرلمان الالماني حيث رأى بعض البرلمانيين الالمان ومنهم النائب من الحزب الاشتراكي الديموقراطي ايرول اوسكارسا بان هذه الاحصاءات تمثل تعديا وتجوازا خطيرا من الائمة المسلمين للصلاحيات الممنوحة لهم ضمن التسامح الديني والاثني الذي ترعاه الدولة واضاف اوسكارسا بانه ايضا من المعيب ان يعتقد البعض بان على المانيا تحمل نفقات زواجه باكثر من واحدة وبان هذه المبالغ يمكن توظيفها في امور مهمة اخرى.




 
1  Anissa UK - انتشار تعدد الزوجات بين العرب والمسلمين بالمانياإنه التخلف بعينه! يأخذون من السنة ما يروق لهم. فالرسول لم يسمح لعلي بالزواج على فاطمة لأن الأمر سيؤذيها وسيؤذي محمد بما أنها قطعة منه. كما أن القرآن واضح في الآية 126 من سورة النساء "ولن تعدلوا وإن حرصتم" فالعدل شرط الزواج بأكثر من واحدة والله العالم بكينونة عبده يعلم بأنه لن يكون عادلا.


2  
عابر سبيل - كل الاديان السماوية تبيح تعدد الزوجات فاليهودية تبيح ذلك والعديد من انبياء بني اسرائيل كانت لهم عدة زوجات كذلك فالمسيح عليه السلام لم يمنع التعدد ولكنه منع من قبل الكنائس والقوانين الوضعية فيما بعدالمسيح عليه السلام بوقت طويل, فلماذا هذا التحامل على الدين الاسلامي لاباحته ما اباحته كل الاديان السماوية من قبل ؟. الشرع حكيم واحكم من كل من يتكلم عن هذه الامور بمراحل فلا تطالبون بتغيير شرع الله , ورحم الله امرئ عرف قدر نفسه ووقف دونه .


3  
yusuf ghreafat - واعجباه يمنعون الزواج باكثر من واحدة بينما الزنا مع اكثر من ثلاثين في الشهر ليس فيه مشكلة ، كل شهر او اثنين او اربعة يقوم بتغير صديقة كل ذلك ليس فيه مشكلة اما ما حلله الله وهو اعلم بمن خلق فتلك مصيبة بالنسبة للغرب ... واعجباه


4  
نعيم - هذه الظاهره موجوده لأسباب اقتصاديه للأسف هذه الظاهره موجوده وشاهدتها لدى البعض في المهجر متزوج من اجنبيه وله منها ابناء وعربيه وله منها ابناء وهو جالس بدون عمل ويستفيد من الاعانات الحكوميه وان سئل عن زوجته الثانيه قال انها عشيقته،انه ابشع استغلال للقانون فالبعض يفضل الراحه على الكد والعمل فيحتال ويصعر خده للناس اعطوه او منعوه ويسيء لدينه ووطنه الأم مقابل مكسب هزيل.لذا بلوانا في انفسنا وهذا لايمنع من وجود رجال يشرفون دينهم وعروبتهم وعلى قيم عاليه وعلم نابغ وسلوك مثالي ملتزم ولكن للأسف يؤخذ الصالح بعروه اقليه طالحه، وهذا ما جعلني اقول لرجل محترم بعد الصلاه في المسجد كنت اظن انكم افضل منا في الشرق فوجدتكم اسوأ سلوكا منا ابتسم بأدب جم ولم يعلق لأفاجأ بعد ذلك بأنه الطبيب الذي يعالجني في المستشفى الذي ذهبت اليه


5  
احمد كمال - الحلارى ان الحل للدولة الالمانية يكمن في السماح بالتعدد و اعتباره شكلا من اشكال الزواج المشروع خاصة و ان الدولة هناك تعترف بزواج المثليين مثلا و تسمح لهم بتبني الاطفال باعتبارهم اسرة حيث انهم يقولون بوجود عدة اشكال للاسرة! طبعا الامر مرفوض في ديننا و لكن يجب ان لا يجد الملحدون غضاضة فيه و ليكن التعدد مسموحا للجنسين، طبعا لن يرضى من الرجال بالتعدد المعكوس الا نزر يسير ايا كان دينهم بينما سيفتح الامر الباب للمسلمين لتحكيم الشرع في هذا الجانب. بنفس الوقت سيغلق الباب امام من يسيؤون استغلال الدين لاغراض مادية و لتحصيل المساعدات و سيكون التعدد لمن يحتاجه و يقدر عليه فقط و هكذا سيرى المجتمع الاماني ايجابية التعدد و يكون ذلك بابا للدعوة الى الله بالعمل و التطبيق بدل ان يكون بابا للصد عن سبيل الله بالاستغلال و الاحتيال.


6  
المبصر في زمن العميان - الزواج حرام و الزنا حلالالزواج حرام و الزنا حلال هذه قوانينهم!


7  
احمد كمال - زواج سيدنا علي في رد بسيط على الاخت انيسة اقول انه لم يرد نص ثابت بمنع النبي لسيدنا علي من الزواج على سيدتنا فاطمة و الراجح ان يكون سيدنا علي قد امتنع عن هذا من نفسه ان كان حصل اصلا، الا انه من المعروف ان سيدنا عليا تزوج و جمع بين عدة زوجات في حياته و له من الذرية الكثير. اما العدل بين النساء فمقدور عليه من الناحية المادية و من جهة التعامل و ذلك كاف ليكون التعدد مشروعا، و ما لا يقدر عليه مع الحرص هو الميل القلبي و هذا نحن غير مؤاخذين عليه.


8  
المبصر في زمن العميان - الى انيسة من بريطانياتكملة الاية التي وضعتيها في ردك، هي الاية 129 وليست 126 وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا النساء 129 الامر بعدم الميل و العدل و الاصلاح كشرط اباحة تعدد الزوجات


9  
الهيثم - النصب أصبح شطاره وحضرات المعلقين لم يفهموا الموضوع؟ المشكلة هي الأحتيال هو لا يعمل وزوجاته لا يعملن ويعتمدون على المساعدة الإجتماعية (راتب إعانة من الحكومة)مثال;لكل فرد 600 يورو ما عدا آجار البيت والتأمينات(حريق-طوفان ماء)لشخصان يعيشان سوياً 900 يورو لكل طفل 300 يورو.فعندما يتزوج إثنتان ويعيشان مع بعض بدون علم البلدية يوفر 300 يورو +آجار البيت 600-800 يورو+التأمينات.المجموع في النهاية 1000-1500 يورو توفير أو أكيد يعمل بالأسود براتب 1000-1500 يورو شهرياً أو أكيد إحدى النساء تعمل 800-1000يورو أو أكثر والأخرى ترعى الأبناء منشان هيك بتلاقي عنده فيلا وسيارة ببلده الأصلي؟؟ إن كنت تعمل وتعيل أسرتك وأولادك من عدة نساء(تعدد الزوجات)فالحكومة ليس عندها مشكلة أنجب ما شئت أولاداً من النساء (الزوجات)التي تريد لأنهم يعترفون بزوجة واحدة أما الخليلات(الزوجات)فلك ما تريد؟؟ الم


10  
w - الاقتراحات والتعليقات السابقةالموضوع في واد والتعليقات في واد تقريبا... لماذا نتكلم عن حلول مثل أن يتم اجازة تعدد الزوجات في هذه الدولة ولا نتحدث عن الأمر المعيب الذي حصل... فالموضوع تحدث عن سرقات وتحايلات واجرام وعدم التزام بالقوانين وحتى أخذ مساعدات من الدولة على حساب الآخرين. ان لم نكن نريد أن نعيش في بلداننا فلنتزم بقوانين البلدان التي نذهب اليها ونطالب بحقوقنا بطريقة مشروعة , أما تبرير ما حدث لا أراه مقبولا! فكيف نخدعهم ونعيش على ما يمدوننا به ونبرر ذلك حتى باسم الاسلام! كما أننا كما ذكر في التعليقات السابقة لا يجب أن نأخذ نصف النص القرآني ونترك الآخر... فأين التزامنا حتى بهذا النص سواء من هؤلاء الذين تزوجوا أو من أشرف على ذلك من شيوخ المساجد!


11  
سالم القيسي - بعض العرب شوهوا صورة كل العرب في اورباعلى عرب ومسلمي المهجر العمل الجاد كي يكونوا فعالين ومنتجين ومشاركين في المجتمع الغربي, لاكن مع الاسف العرب والمسلمين في اوربا يعطون صورة مشوهة وكريهة عن انفسهم لانهم غير قادرين على التكيف مع العادات المتحضرة الاوربية


12  
صلاح أبومحمد - انتشار تعدد الزوجات نعم لتعدد الزوجات وكلا لتعدد العشيقات


13  
محمود احمد. ابن يــــــافا , فلســطــــــيــن. - سبحان الله سبحان الله. ناس تعدد الزوجات عندهم ومثل حالتي مش لآقي واحدة!!


14  
ابويوسف /Canada - نعم للزواج العادل من اخرى انا مع تعدد الزوجات في دول المهجر فمثلا في كندا وامريكا عدد الاناث العرب في تزايد واذا اراد شاب عربي بالزواج يسافر الى وطنه الاصلي ويتزوج من هناك ومن سوف يتزوج الفتيات العربيات في المهجر !احسن من ان تكون لك صاحبة خارج الزواج لتكن هي الزوجة واهتم بامور الحياتية الاخرى! وان يكون هناك عدل في هذا النوع من الزواج. الزواج غير قانوني ولكنه افضل من لGirl friend. ,ويعتبر هذا الفعل عادي امام القانون ما دام غير موثق في محاكم الدولة.


15  
محمد المعتدل - العرب لا يوجد بعقولهم الا النساءلقد احتل العرب المرتبه الاولي في موسعة جينس في تجارة النساء . عقولهم بالنساء فقط وتعدد وجمع النساء كجمع الطوابع وهذا سر تخلفهم . اذكر لي ماذا صنع العرب ، غير التخلف والهبل والنفاق وتكميم نسائهم بأكياس سوداءومنع الهواء والضوء عنهن لتشويه صورة الاسلام والمسلمين .


16  
احمد خليفه - الى صاحب التعليق رقم 1
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لم يسمح لعلي بن ابي طالب بالزواج من الثانيه لان الثانيه كانت بنت ابي جهل عدو الله وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال حينها : ليس انكارا لشرع الله ولكن لا تجتمع بنت عدو الله وبنت رسول الله في بيت واحد . وهذه حاله خاصه ببيت النبوه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


Locations of Site Visitors
Powered By Blogger