الاثنين، 15 أكتوبر 2012

جدل حول انضمام قطر إلى منظمة الفرانكفونية كدولة شريكة

انضمت قطر إلى منظمة الفرانكفونية كدولة
جدل حول انضمام قطر إلى منظمة الفرانكفونية كدولة شريكةانضمت قطر إلى منظمة الفرانكفونية كدولة شريكة ما أثار جدلاً بين الدول الفرانكوفونية.
انضمت قطر إلى منظمة الدول الفرانكفونية يوم
جدل حول انضمام قطر إلى منظمة الفرانكفونية كدولة شريكةانضمت قطر إلى منظمة الفرانكفونية كدولة شريكة ما أثار جدلاً بين الدول الفرانكوفونية.
انضمت قطر إلى منظمة الدول الفرانكفونية يوم السبت 
السبت 

شريكة ما أثار جدلاً بين الدول الفرانكوفونية.
 
انضمت قطر إلى منظمة الدول الفرانكفونية يوم السبت الماضي خلال قمتها في "كينشاسا" بصفة "دولة شريكة" دون المرور بمرحلة "العضو المراقب"، وأثار دخولها بهذه الطريقة جدلاً تركز أيضاً على كونها ليست دولة فرانكفونية. كما أبدى بعض المشاركين خشيتهم من طموح هذا البلد في توسيع نفوذه في غرب أفريقيا عبر تمويل مدارس دينية.
وقالت لوكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب) إن منظمة الدول الفرنكوفونية توسعت يوم السبت خلال قمتها في كينشاسا مع منح أرمينيا صفة عضو كامل والأوروغواي صفة مراقب، إضافة إلى إدخال قطر مباشرة بصفة شريك في خطوة أثارت جدلاً على ما أفادت مصادر متطابقة
وباتت المنظمة الدولية للفرنكوفونية تعد 57 عضواً بينهم ثلاثة شركاء و20 مراقباً.
وهذه القرارات التي اتخذت خلال قمة المنظمة في دورتها الرابعة عشرة التي تعقد في كينشاسا السبت والأحد، لم يتم الإعلان عنها بشكل رسمي.
وقال مصدر داخل المنظمة الدولية للفرنكوفونية لفرانس برس إن "أرمينيا انتقلت من صفة دولة شريكة إلى العضوية الكاملة"، مضيفا إن "الأوروغواي كانت قد طلبت أن تصبح عضواً مراقباً وباتت كذلك".
أما قطر فقد دخلت مباشرة إلى المنظمة بصفة "دولة شريكة" من دون المرور بمرحلة "العضو المراقب"، كما تقضي الإجراءات المتبعة عادة في المنظمة، بحسب المصدر. ودخول قطر بهذه الطريقة إلى المنظمة الفرنكوفونية يثير جدلاً بحسب مصدر قريب من وزارة الفرنكوفونية في فرنسا.
وتركز الجدل بشكل أساسي على مشروعية دخول قطر إلى منظمة الفرنكوفونية لكونها ليست دولة فرنكوفونية. كما أبدى بعض المشاركين خشيتهم من طموح هذا البلد في توسيع نفوذه في غرب إفريقيا المسلم وخصوصاً من خلال التوسع عبر تمويل مدارس دينية تأخذ في بعض الأحيان مكان المدارس الناطقة باللغة الفرنسية.
وبحسب المصدر نفسه، "فقد حصلت مفاوضات حادة جداً حول قطر. إلا أن القطريين قاموا بحملة ضغط فعالة للغاية لدى دول عدة خصوصاً الدول الإفريقية".
وبذلك حصلت قطر على دعم جيبوتي وغينيا لتسهيل دخولها إلى منظمة الفرنكوفونية.
وركزت قطر خلال حملتها لدخول المنظمة على استضافتها عدداً كبيراً من الأجانب الفرنكوفونيين وتمويلها إذاعة عامة تبث باللغة الفرنسية، وفق مصدر مطلع على المفاوضات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


Locations of Site Visitors
Powered By Blogger