الخميس، 17 فبراير 2011

الخصوصية النبوية والثورة الإصلاحية




د.حسن الحيوان (المصريون) | 17-02-2011

كانت حياة رسولنا"عليه الصلاة والسلام" ثورة إصلاحية بجميع المقاييس العصرية فى كل المجالات الحياتية,الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وخلافه

,ثورة على الاستبداد والفساد والجهل والتعصب ولذلك كان لابد لرسولنا من استثمار كل إمكاناته وخصوصياته لانجاز هذه الرسالة الثورية.

لقد اختص المولى سبحانه رسولنا"عليه الصلاة والسلام" بالتكريم وكثير من المنح و القدرات مقارنة ببقية الأنبياء الذين يناديهم سبحانه فى القرآن بأسمائهم,, يا أدم اسكن أنت وزوجك الجنة,, يا نوح اهبط بسلام,, يا موسى اخلع نعليك,, يا عيسى أئنت قلت للناس ,, ولكنه سبحانه ينادى رسولنا فى القرآن بلقبه,,يأيها النبي,, والله سبحانه لم يقسم بأي من الأنبياء إلا برسولنا,, لعمرك فى سكرتهم يعمهون,,.. ولقد بشر عيسى برسولنا ,,ومبشرا برسولي يأتى من بعدى اسمه أحمد,, ولم يبشر موسى بعيسى عليهما السلام .

-كما تم تأهيل رسولنا ربانيا,روحيا وماديا,بداية بحادثة شق الصدر حيث جاءه جبريل فأخذه وشق صدره واستخرج من قلبه حظ الشيطان ثم غسله بماء زمزم وصولا للتأسيس القرانى الشامل,,كان خلقه القرآن,,. كل ذلك تكريما لقدره ودعما لإمكاناته لإصلاح أحوال البشرية فى كل المجالات الحياتية. -صحيح أن هذه المنح والقدرات الإلهية كانت خاصة برسولنا لكن الثمرة والفوائد كانت ومازالت عامه لكل البشرية,حتى زواجه بتسع نساء كان بجميع المقاييس ليس لمتعه زوجيه ولا رفاهية شخصيه بل زيجات دعوية لتوسيع محيط رسالة الإسلام.ونتيجة ذلك اتفق المؤرخون والباحثون من غير المسلمين على أن رسولنا هو أعظم شخصيه فى التاريخ بكل المقاييس.

-ولذلك فمنتهى المراد فى توجيه العباد هو العبرة لكل المصريين,مدنيين وعسكريين, كأفراد وجماعات ومؤسسات وهيئات,أن نقتدي بتفعيل جوهر الرسالة النبوية لإصلاح الأحوال المصرية قبل أن ننشغل بمظهر الاحتفالات الموسمية,,, استرشادا بالمدلول الحضاري للآية الكريمة ,,وابتغ فيما أتك الله الدار الآخرة,, أي أن الواجب شرعا على كل منا,استثمار كل المنح الإلهية مثل الإمكانات الشخصية والمناصب الرسمية والمجتمعية,الروحية و المادية والاجتماعية والسياسية والعلمية وخلافه فى اتجاه الآخرة بتفعيل النشاط الخاص والعام المهني والتطوعي لاستهداف التغيير إلى الأفضل.

*رئيس جمعية المقطم للثقافة والحوار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


Locations of Site Visitors
Powered By Blogger