السبت، 14 أبريل 2012

فتوى تحرم ملامسة أجهزة الجوال التي تحوي آيات قرآنية إلا بطهارة    
فتوى تحرم ملامسة أجهزة الجوال التي تحوي آيات قرآنية إلا بطهارة
أصدر الشيخ محمد بن صالح المنجد فتوى تقضي بوجوب الطهارة قبل لمس جهاز الهاتف الجوال أو الأجهزة الإلكترونية المشغلة للقرآن الكريم والتي تظهر على شاشاتها الآيات القرآنية كأجهزة "الآي باد" أو "الآي فون" وبعض الأجهزة الأخرى.
ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، جاء في الفتوى التي نشرها أمس الأحد الشيخ المنجد عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، والتي جاءت بعد ما أسماه المنجد بالمباحثة مع الشيخ عبد الرحمن البراك، ما نصه "الذي خلصنا فيه مباحثة قبل قليل مع شيخنا عبدالرحمن البراك أن القرآن إذا ظهر على الشاشة صار للجهاز حكم المصحف (الطهارة للمس) فإذا اختفى زال الحكم".

ولم يورد المنجد تفصيلات أخرى حول هذه الفتوى الجديدة التي يتوقع أن تحظى بنقاش واسع من أهل العلم، حيث بادر الدكتور محمد الخواجي للتعليق على ما ذكره المنجد في "تويتر" بقوله "إن هذه المسألة لها بحث طويل وأخذ ورد، والراجح فيها أن حكم الطهارة خاص بالمصحف دون غيره مما استحدثه الناس والعجالة لا تفي بالغرض".

وعلق المتابعون لصفحة الشيخ المنجد على ذلك، بقولهم إنه في حال ظهور المصحف على شاشة التلفاز أو الأجهزة الأخرى ستنطبق الآية الكريمة "لا يمسه إلا المطهرون" على التلفاز أو الأجهزة التي تظهر عليها الآيات القرآنية والمصحف الشريف، معتبرين أن هذا الأمر مستحدث ولم تكن الفتوى موجودة في السابق ولم يتطرق إليها أهل العلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


Locations of Site Visitors
Powered By Blogger