الأحد، 8 أبريل 2012

«خيرت الشاطر».. كلمة السر فى صفقة الإفراج عن الأمريكان الـ19 ماكين زار مكتب رجل الإخوان القوى والحزب غيرموقفه من القضية بعدها
الإثنين، 5 مارس 2012 - 00:29
خيرت الشاطرخيرت الشاطر
كتب - محمد إسماعيل
اتهمت مصادر سياسية المهندس خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين بالتورط فى صفقة السماح للمتهمين الأمريكيين الـ19 بالسفر إلى الخارج قبل الانتهاء من نظر القضية.. على خلفية اللقاء غير المعلن الذى جرى فى مكتب الشاطر مع جون ماكين عضو مجلس الشيوخ الأمريكى، ورئيس مجلس إدارة المعهد الجمهورى الدولى.

وألمحت مصادر مطلعة بالجماعة إلى أن هناك اعتقادا بأن خيرت الشاطر، وافق على طلب ماكين فى اللقاء الذى استمر لمدة ساعة من باب توطيد العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية، حرصا على طمأنتها تجاه توجهات الجماعة فى الشرق الأوسط خلال الفترة المقبلة.

وأشارت المصادر إلى أن تتابع الأحداث يدلل على أن لقاء الشاطر مع ماكين، كان له دور فى صفقة الإفراج عن المتهمين، حيث أصدر حزب الحرية والعدالة- بيانا عقب ساعات قليلة من اللقاء الذى جرى يوم 20 فبراير، خفّض فيه الحزب من لهجته الحادة ضد منظمات المجتمع المدنى من ناحيته، أكد الكاتب الصحفى صلاح عيسى، أنه يعتقد أن جماعة الإخوان المسلمين وافقت على صفقة سفر المتهمين الأمريكان فى قضية التمويل الأجنبى، وأضاف فى تصريحات لـ«اليوم السابع»: حتى تتم صفقة من هذا النوع، لابد من إجراء اتصالات بأطراف سياسية مختلفة، وربما التفاهم الأمريكى مع المجلس العسكرى، انتهى إلى ضرورة الحصول على موافقة من جماعة الإخوان المسلمين باعتبارهم الطرف الحاصل على السلطة فى مصر، ومن الوارد أن تكون أمريكا حصلت على هذه الموافقة من خيرت الشاطر.

وأوضح عيسى أن هناك إشكالية فى اتصالات الإخوان بالأطراف الخارجية، حيث كان من المفترض أن يلتقى ماكين بالدكتور محمد مرسى رئيس حزب الحرية والعدالة، وليس بالمهندس خيرت الشاطر نائب المرشد العام للجماعة، وأضاف: «نلاحظ أن قيادات الإخوان المسلمين، تتحدث كما لو كانوا هم المسؤولون عن المكتب السياسى للحزب، وأن الحرية والعدالة ليس سوى كيان تابع لمكتب الإرشاد والمرشد ونوابه».

وأوضح عيسى أن تصريحات نواب حزب الحرية والعدالة، والدكتور محمد سعد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب، تشير إلى أنهم لم يكن لديهم علم بما جرى بين الشاطر وماكين، وهو أمر خطير للغاية بحسب تعبير عيسى.

فى المقابل أكد الدكتور محمود حسين الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين، أن لقاء الشاطر وماكين لم يتطرق لقضية التمويل، وأضاف: لم يكن لقاء سريا، «مشيرا إلى أن الجماعة لن تتوقف عن لقاء المسؤولين الأمريكان بعد هذه الواقعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


Locations of Site Visitors
Powered By Blogger