السبت، 5 مارس 2011

قال إنه يستمد شرعيته من ثوار التحرير .. متظاهرو التحرير يحملون رئيس وزراء مصر الجديد فوق الأعناق وشرف يهتف "ارفع راسك فوق انت مصرى"


كتب محمد سالم (المصريون) 05-03-2011

محمولا على الأعناق ذهب الدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر الجديد إلى ميدان التحريرأمس لتوجيه كلمة إلى مايقرب من مليون شخص احتشدوا بالميدان والطرق المؤدية إليه احتفالا برحيل حكومة شفيق .

وقال شرف وهو يعتلي المنصة الرئيسية بالميدان '' لقد جئت اليوم إلى ميدان التحرير لأستمد شرعيتى من ثوار الشعب المصرى ، واتعهد بتحقيق جميع مطالب الثورة المصرية، وبذل كل جهد في سبيل ذلك، وفى حال فشلي فى ذلك لن يكون مكاني هنا (مشيرا فى اتجاه مبنى مجلس الوزراء ) بل هنا (مشيرا نحو جموع المتظاهرين بالميدان )'' .

وبدأ شرف كلمته بتوجيه التحية لأرواح الشهداء ، وأخرى للمصابين وثالثة لأهالى الشهداء ،ومطالبة المتظاهرين بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الثورة ثم وجه تحية خاصة لكل من ساهم وشارك فى الثورة التى وصفها بـ''لبيضاء'' .

ووجه شرف حديثه إلى المتظاهرين قائلا لى طلب ودعاء أما الطلب فإنى أناشدكم أن نعمل سويا لبناء مصر فقد أنهيتم جهادكم الأصغر وبقى الجهاد الأعظم من أجل استعادة مصر من جديد وإعادة بنائها، وأما الدعاء فإنى ''أدعو الله أن أرى مصر بلداً حرة، الرأي الحر فيه خارج الزنازين، وأن يكون المواطن على القمة وأجهزة الأمن فيها خادمة له"

وألهب شرف حماس المتظاهرين الذين حملوه على الأعناق أثناء مغادرته الميدان بعد إنهاء كلمته بهتاف "إرفع راسك فوق إنت مصرى "ليرد عليه المتظاهرون "معاك ..معاك "

وفور مغادرة شرف للميدان دعا الدكتور محمد البلتاجى القيادى بجماعة الإخوان المسلمين جموع المتظاهرين إلى تعليق الاعتصام لإعطاء الحكومة الجديدة مهلة لمدة أسبوعين لتنفيذ باقى مطالب الثورة والمتمثلة فى حل جهاز أمن الدولة والمجالس المحلية والإعلان عن أسماء الضباط الذين قتلوا شهداء 25 يناير كاملة والإفراج عن كافة المعتقلين"

وردا على صيحات الاستهجان التى أطلقها بعض المعتصمين قال البلتاجى "يجب أن نفرق بين أن الثورة مستمرة وأننا سوف نعطى مهلة أو فرصة"متابعا "فى التحرير ..حتى التغيير"وأمامنا أيام الجمع لمتابعة تنفيذ مطالبنا المشروعة " .

وأيد المستشار زكريا عبد العزيز رئيس نادى القضاة السابق البلتاجى قائلا "الثورة مستمرة وأمامنا الجمعة القادمة والتى بعدها وطريق الميدان معروف "

وطالب المستشار زكريا عبد العزيز بتشكيل مجلس رئاسى يتكون من خمسة أفراد بينهم 4 مدنيين تكنوقراط وأحد العسكريين مع تشكيل جمعية تأسيسية لوضع دستور دائم للبلاد

ودعا زكريا إلى إلغاء جهاز أمن الدولة الحالى وإعادة هيكلته ليكون له اختصاص واحد هو مكافحة الإرهاب فقط وليس الولاء للنظام

وطالب بفترة انتقالية لمدة سنة يتم خلالها إجراء الانتخابات بالنقابات المهنية والاتحادات الطلابية واتحاد العمال وأمناء الكليات ورؤساء الجامعات

ومن جانبها أعربت مختلف القوى السياسية عن ارتياحها الشديد للخطاب الذى ألقاه الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الجديد على جموع المعتصمين بميدان التحرير أمس .

ودعت مختلف القوى السياسية وفى مقدمتها الجمعية الوطنية للتغيير وائتلاف شباب الثورة وحركة شباب 6إبريل إلى تعليق الاعتصام بالميدان لمنح الحكومة فرصة العمل من أجل تحقيق باقى مطالب الثورة وفى مقدمتها حل جهاز أمن الدولة و إعادة هيكلة وزارة الداخلية وسرعة عودة الشرطة لتأمين المواطنين وإقالة المحافظين وحل مجالس المحليات .

وردا على مطالبة البعض بتنظيم اعتصام رمزى بالميدان قال الدكتور عبد الجليل مصطفى منسق الجمعية الوطنية للتغيير التى غاب معظم رموزها عن ميدان التحرير أمس أن الجمعية الوطنية لا ترى أن هناك داع لاستمرار الاعتصام بميدان التحرير وأن الجمعية ستراقب ما يتم من تطورات وأن هناك حالة من التفاؤل تجاه تنفيذ جميع مطالب الثورة خلال الفترة المقبلة .

وأضاف إن الذين طالبوا عصام شرف بأداء اليمين الدستورية بالتحرير لا يدركون أن حلف اليمين له توقيت وطقوس معينة وفقا للقوانين المصرية وأن اعتراف شرف بأنه يستمد شرعيته من ثوار التحرير ووعده بتنفيذ المطالب بمثابة القسم .

من ناحية أخرى طالب جانب من المعتصمين بالميدان بمحاكمة الفريق أحمد شفيق وحملوه مسئولية سقوط العديد من الشهداء خلال أحداث الأربعاء الدامى أو ما يعرف بـ "معركة الجمل".

ومع حلول المساء قام عدد كبير من المعتصمين بفك خيام الاعتصام ومغادرة الميدان بينما واصلت حشود الزائرين تتدفق على الميدان للاحتفال وإطلاق الألعاب النارية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


Locations of Site Visitors
Powered By Blogger