الأربعاء، 2 مارس 2011

جمال مبارك تدخل فى صياغة القوانين .. وساويرس يصف حبيب العادلى بـ " الرجل المحترم"!

نقلا عن بوابة الشباب 02/03/2011
الموضوع الذى فاز بنصيب الأسد ضمن تغطيات برامج التوك شو المسائية كان سرقة الأثار ، إلى جانب توقيع دولة بورندى على اتفاقية دول حوض النيل وهو ما يهدد بتخفيض حصة مصر من المياه .

كتبت : مي عبد الله



من قلب مصر


بدات الإعلامية لميس الحديدى برنامجها بالتأكيد على ان البلد تحتاج وبشدة إلى القطاع الخاص ليكون اللبنة الاساسية للاقتصاد المصرى , ثم استقبلت مكالمة تليفونية من الزميل دندراوى الهوارى نائب رئيس تحرير جريدة اليوم السابع والذى تطرق لتفاصيل اجتماع مجلس الأعلى للقوات المسلحة مع شخصيات عامة منهم عمرو موسى والدكتور محمد البرادعى والدكتور كمال الجنزورى رئيس الوزراء الأسبق والمستشار سرى صيام والمستشار فاروق سلطان والمستشار فاروق لمعى ونجيب ساويرس والكاتب الصحفى سلامة احمد سلامة ، وقد تطرق الاجتماع إلى الاعتراض على الأسماء الى ترشح نفسها للرئاسة وغياب الاسماء الأخرى التى لها شعبية فى الشارع ، ومناقشة الاسم الذى قد يحل محل رئيس الوزراء أحمد شفيق إذا ما تم استبعاده ومناقشة مستقبل نظام الحكم سواء البرلمانى أو الرئاسى .
ثم أجرت لميس الحديدي مداخلة تليفونية مع المهندس نجيب ساويرس الذى أكد أن هناك العديد من الفئات التى تسىء الحرية التى منحت لهم مؤخرا ، وناشد ساويرس بضرورة ان تنحصر مطالب الشعب حاليا في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وشدد علي ضرورة عدم إلغاء قانون الطوارىء إلا بعد انتخاب رئيس الجمهورية .
وكان اللقاء الاساسى فى البرنامج مع المسشتشار محمود ابو الليل وزير العدل السابق والذى تحدث عن ظروف استقالته فى عهد النظام السابق ، حيث اكد ممارسة العديد من الضغوط عليه من قبل النظام والتى كان تحول دون تحقيق استقلال القضاء والذى كان مستهدفاً أن يكون تحت سلطة الحكومة, وكشف المستشار محمود أبو الليل أن الرئيس مبارك كان أكثر توترا فى الفترة الاخيرة وكان ضيق الصدر وأكد أن جمال مبارك كان متحكماً بشكل مستفز فى الحكم لدرجة حدوث خلاف كبير بسبب تدخل جمال فى وضع قانون السلطة القضائية مما أدى إلى استقالة أبو الليل فى النهاية .


90 دقيقة


بعد دقائق من مكالمته في برنامج من قلب مصر .. عاد نجيب ساويرس ليتكلم مع برنامج 90 دقيقة ، حيث أكد انه لا يجب رمى كل الحمل على المجلس الأعلى للقوات المسلحة وأن وسائل الاعلام لابد ان تركز على توعية المواطنين بضرورة احترام رجال الشرطة لأننا فى حاجة لهم ، والغريب أن ساويرس هاجم عدة قنوات منها المحور – التي يتحدث لها – و otv – التي يملكها - والحياة لما قامت به من محاكمة للمتهمين والخوض فى أعراض الناس بدون أدلة بالرغم من ان المتهم برىء حتى تثبت إدانته ، وقال إن ما يجرى على القنوات مكانه النيابة ومن يقدم بلاغاً كيدياً لابد أن يحاكم وأكد إن رجال الاعمال خايفين جدا من الاقدام على اى استثمار فى مصر بسبب سرعة الاتهامات التى تلقى بشكل عشوائي ، وكان تصريح ساويرس الاكثر اثارة هو انه يرى اللواء حبيب العادلى " رجل محترم " وخدم البلد 14 سنة ولا يستحق هذه المعاملة ! .
ثم كان لمعتز الدمرداش لقاء متميز مع الشاعر جمال بخيت والذى ابتعد عن صفته الادبية وتحدث فى العديد من الامور السياسية ومنها رفضه التعديلات الدستورية القائمة بسبب بطلان القواعد الاساسية التى بنيت عليها هذه التعديلات حيث طالب بتشكيل دستور جديد .



الحياة اليوم


بدا البرنامج فقراته باستضافة دكتور زاهى حواس وزير الدولة للاثار الذى اكد خلال اللقاء انه كان دائم المعارضة للنظام لدرجة ان نائباً فى الحزب الوطنى حاول الاعتداء عليه فى احدى جلسات مجلس الشعب واكد انه تمت استعادة 5000 قطعة اثرية مصرية فريدة هربت لخارج البلاد وطالب بضرورة تشديد العقوبة على تهريب الاثار .
وكانت الفقرة الثانية من البرنامج هى الاهم .. حيث قام شريف عامر باستضافة الدكتور حسام بدراوى والذى ادلى بتصريحات مثيرة منها تأكيده على أن أرائه كانت دائما معادية لسياسة الحكومات ولذلك لم تمر بسهولة وعانى خلال 8 سنوات من تهميش دوره فى الحزب الوطنى ، والأكثر انه تضرر هو وأسرته فى صميم عملهم بسبب مواقفه داخل الحزب وتكرار مطالبته بتفعيل الحريات العامة فى المجتمع ، واوضح ان علاقته بامين التنظيم السابق احمد عز كانت شديدة التوتر .



مصر النهاردة


الفقرة الرئيسية فى مصر النهاردة كان حول قضية دخول اتفاقية تقليل حصة مصر فى مياه نهر النيل حيز التنفيذ ، واستضاف خيرى رمضان الكاتب الصحفى يحيى غانم الذى فجر ملامح الموقف الحرج الذى وضعت فيه مصر .. فمثلا عند تخفيض الحصة سيحدث عجز فى زراعة 60% من الاراضى الزراعية وان مصر ستدخل فى مجاعة مائية فى ظل زيادة التعداد السكانى والذى سيصل إلى حد الجفاف مع حلول عام 2017.


العاشرة مساء


كان اهتمام العاشرة مساء منصب على قضية توقيع بورندى على اتفاقية دول حوض النيل .. حيث تم استضافت منى الشاذلى الخبير الامنى سامح سيف اليزل والذى اكد أن هناك خطورة اذا تم استقطاع 15 مليار متر مكعب واقترح إدخال الصين وجنوب افريقيا كطرف ثالث ومساند لمصر فى هذه الازمة, اما الدكتور عمرو حمزاوى فأوضح أنه يمكن استدراك الموقف عن طريق الدبلوماسية المصرية بالتعاون مع الدبلوماسية الدولية والإفريقية ثم ياتى اللجوء الى التفاوض .. ثم يأتى الحل الاخير وهو اللجوء إلى المحكمة الدولية مع العلم ان موقف مصر ضعيف للغاية وموقفهم أقوى , وفى مداخلة هاتفية لدكتور حسين العطفى وزير الرى والموارد المائية أكد إن أول زيارة له ستكون لشمال السودان باعتبارها الدولة الوحيدة المتبقية التى لم توقع على الاتفاقية ولذلك لابد من التركيز علي المصالح المشتركة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


Locations of Site Visitors
Powered By Blogger